المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيع اسهم الريان حرام او حلال حاليا

بنوته
19-08-2006, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ياجماعة الخير من يعرف الدكتور علي السالوس ....محتاجه اعرف هل يجوز بيع اسهم الريان حاليا او لا ...لاني على مااذكر الشيخ حرم بيعها اول مانزلت لانه يعد بنك على ورق ماله اساس والله اعلم...

ابي ابيعها بس محتاجه الحكم في بيعها حلال او حرام في هالوقت

ربحانة
22-08-2006, 12:05 AM
حرام حاليا اختى لا ن المصرف ليس له اصول حاليا وتقريبا شهر اكتوبر ممكن يمارس البنك نشاطه

ربحانة
22-08-2006, 12:13 AM
فإذا جئنا لأسهم الريان ... الريان بنك إسلامي والأساس في البنك الإسلامي انه لا يتعامل بالربا وبالتالي فأسهمه حلال ولكن متى تباع هذه الأسهم ؟ ومتى تتداول هذه الأسهم ؟
يعلن أنها ستتداول في سوق الأسهم ابتداءً من تاريخ كذا .... لكن لايعينينا هذا الإعلان إنما الذي يعنينا هو يجوز من الناحية الشرعية .

مجمع الفقه الإسلامي بحث هذا الموضوع وقرر بإن الشركات عند الاكتتاب لا يجوز بيع اسهمها إلا متى أصبح لها أعيان ومنافع أكثر من النقود ... إذن هنا ننظر إلى شركة الريان ما هي الأصول التي تملكها الآن ... إذا كان كلها نقود وودائع في المصارف وهكذا .. لا يجوز التعامل بها ... أما إذا كان عندها أعيان ومنافع تزيد على 50% يجوز التداول ..
وأنا ليس صلة بيني وبين هذا المصرف لذلك لا استطيع أن احكم عليه وإنما ننظر إليه ، فمن أراد أن يعرف عليه أن يسأل هو ثم عليه أن يخبرني إذا كان المصرف يملك أعيان ومنافع تزيد على 50% أم لا ثم أجيبك على تساؤلك-------منقول من قسم الفتاوى الاقتصاديه للدكتور على السالوس فى منتدى الاسهم القطريه-

qatari1
22-08-2006, 01:20 AM
بالمناسبة الهيئة الشرعية لشركة دلالة الإسلامية أحلت تداول سهم الريان، ومنذ اليوم الأول..
ون أراد التأكد يمكنه الرجوع إلى الملحق الاقتصادي لجريدة الشرق عدد الأمس الإثنين 21/8/2006م.
http://www.al-sharq.com/UserFiles/PDF/WeeklyArchive/21August06.pdf

بوخالد2
22-08-2006, 01:24 AM
الطيوور طارت بارزاقها وانتي تسالين اختي الحين ناس تبيع وتشترى وانتي لين الحين اتفكرين لقد تم احلال بيعها من اول يووم في الجرايد والصحف ؟؟؟؟

qatari1
22-08-2006, 01:29 AM
مع عدم إبداء رأيي الشخصي في الموضوع، ولكن ليكون الأعضاء على إلمام تام بخلفيات هذا الأمر.

بوخالد2
22-08-2006, 01:32 AM
شكرا على التوضيخ ياقطري

استغفر الله
29-08-2006, 09:40 PM
ياجماااعة ما فهمت .........أرجوووووووووووووووكم حد يوضح لي ...يجوز او لا ؟؟

انا بعت وما كنت اعلم بعدم جوازه ؟؟؟؟؟ اللحين ابي اعرف شسوي بالمال اللي استلمته من البيع ؟؟

اتمنى الرد ...اتمنى الرد.....ارجووووووووووووووكم

ربحانة
30-08-2006, 12:33 AM

انا بعت وما كنت اعلم بعدم جوازه ؟؟؟؟؟ اللحين ابي اعرف شسوي بالمال اللي استلمته من البيع ؟؟

الافضل تسئل احد المشايخ على العموم انا سئلت السالوس وقال حرام وقال لى انه اى ربح يعتبر ربا وقال انتظرى الى ان يكون للبنك اصول وان شاء الله قربت الفتره اللى بيشتغل فيها البنك

طالع بن نازل
01-09-2006, 03:25 AM

اخوي انا سألت الشيخ ثقيل الشمري بحكم جواز بيع وشراء اسهم الريان
وقالي البنك ليس شركة وهمية او مشكوك في امرها هو بنك مدعوم من قبل
الدولة لذلك انا اجيز تداول السهم بيعا وشرائا ,,,,, بالرغم من وجود خلاف بين
المشايخ ........

هذا كان رده لي , فقط للتوضيح ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,