المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستشفى جديد للنساء والأطفال بالظعاين و 45 مركزاً صحياً



رجل الجزيرة
04-06-2014, 04:05 AM
http://media.al-sharq.com/PortalImages/News/Large/142441_0.jpg
وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي


محمد صلاح

كشف سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني- وزير الصحة العامة عن ملامح الخطة الاستراتيجية لبناء المستشفيات المستقبلية في قطر، والتي سيتم الاعلان عنها خلال الشهر الجاري، لافتا الى أن الخطة التي سيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني تقضي بتشييد العديد من المستشفيات الجديدة وفقا لتوزيع جغرافي مقنن يلتزم بمعايير عدة منها: التوزيع السكاني.

واعتبر سعادته أن الهدف من بناء مستشفيات جديدة هو زيادة عدد الأسرّة الى حوالي 6600 سرير بحلول العام 2022 حيث تشمل عملية التوسعة المستشفيات الحالية والجديدة، مشيرا الى السعي المستمر الى التوسع في الخدمات الصحية في اطار سعي الدولة الى انشاء نظام صحي عالمي يقدم الخدمة في المكان والوقت المناسبين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده سعادة وزير الصحة العامة بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاث سنوات على اطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016، حضره الدكتور فالح محمد حسين- مساعد الامين العام لشئون السياسات بالمجلس الأعلى للصحة، والدكتورة حنان الكواري - المدير العام لمؤسسة حمد الطبية، والدكتورة مريم عبدالملك- مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الاولية.

وبين سعادة وزير الصحة بناء مستشفى جديد للنساء والاطفال في منطقة الظعاين، مشيرا الى أن الخطة تقضي كذلك بتوفير بعض الخدمات الصحية في منطقة ابوهامور الى جانب بناء مستشفيات اخرى موزعة على كامل مناطق الدولة .


54 مركزا صحيا

وكشف سعادته عن انشاء 54 مركزا اضافية من بينها 43 مركزا صحيا يتبع لمؤسسة الرعاية الاولية و11 مركزا للقطاع الخاص يخدم فئة العمالة الوافدة، وذلك ضمن خطة الدولة لزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الاولية.

وأعلن سعادة وزير الصحة العامة ايضا عن خطة لتوسعة مبنى الطوارئ التابع لمستشفى حمد العام في غضون سنتين الى 3 سنوات حيث ستقوم هيئة الاشغال العامة خلال الشهر الجاري بالاعلان عن اختيار استشاريين للمشروع ومن ثم البدء فيه.

ونوه سعادته ان الخطة العمرانية الجديدة لمدينة حمد الطبية تشمل انشاء مستشفى متطور للطورائ، حيث ستقوم مؤسسة حمد الطبية بطرح هذا المشروع قريبا.


5000 عامل

وتابع سعادته قائلا" ولعلاج هذه المشكلة تم بناء مركز صحي في الصناعية لفئة العمال يعمل على مدار أيام الاسبوع وعلى مدار الساعة، مع وجود خطة لبناء مستشفى ومركز ثاني في نفس المنطقة حيث بدأ تنفيذ هذا المشروع العام الماضي في شهر يوليو وكذلك انشاء مركز صحي اخر في منطقة مسيمير سيتم افتتاحه في شهر نوفمبر القادم فضلا عن بدء العمل في مركز صحي بمنطقة زكريت يستوعب 5000 عامل وكذلك البدء في تنفيذ مشروع مستشفى ومركز صحي في رأس لفان ومستشفى ومركز صحي اخر في مدينة مسيعيد سيتم تسلمه في نهاية العام القادم وتشغيله في الربع الاول من العام 2016".

وذكر سعادة السيد عبد الله بن خالد القحطاني أن قضية نفاذ المريض للخدمات بيسر وسهولة تمت مراعتها في الخطة العمرانية الجديدة لمدينة حمد الطبية، مشيرا الى أن الخطة راعت زيادة عدد مواقف السيارات للراجعين من 8 الاف موقف الى 16 الفا بحلول العام 2022 والى 32 الف موقف بحلول العام 2030، مؤكدا أن توفير مواقف للمرضى والمراجعين من الأمور التي تحظى باهمية بالغة.


39 مشروعا

وعرج سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني خلال المؤتمر الصحفي الى عملية تحويل بعض الخدمات الصحية وتوزيعها في بعض المستشفيات ومن جملتها نقل بعض التخصصات الدقيقة من مسشفى حمد العام الى مستشفى الوكرة، وذلك في اطار توسيع الخدمات المقدمة بما يلبي حاجة المريض وسد النقص في مختلف التخصصات الطبية.

وفيما يخص مراجعة مشاريع الاستراتيجية الوطنية للصحة والبالغ عددها 39 مشروعا ذكر سعادة وزير الصحة العامة أن مدى تنفيذ الاستراتيجية يغطي 6 سنوات كاملة، ومن ثم فهناك ضرورة ملحة لاعادة النظر والتقييم خصوصا عندما تتداخل بعض المشاريع من ناحية الاولويات.


مدينة طبية جديدة

ومن جانبها أوضحت الدكتورة حنان الكواري خلال المؤتمر الصحي نقل جميع الخدمات المتخصصة الجراحية الى مستشفى حمد العام والمستشفى الجديد في مدينة حمد الطبية وفي نفس الوقت نقل خدمات التأهيل من مستشفى الرميلة الى مستشفى التأهيل الجديد في مدينة حمد الطبية ايضا.

ونوهت مدير عام مؤسسة حمد الطبية بأن الكثير من الخدمات سيتم نقلها الى مستشفى حمد العام الذي سيشهد توسعة كبيرة بعد نقل مستشفى النساء والولادة الى مدينة حمد الطبية، حيث سيتم استغلال مبنى مستشفى النساء لفائدة مستشفى حمد العام من حيث زيادة عدد الأسرّة واعادة الخدمات الجراحية التي كانت تتم في مستشفى الرميلة.

ولفتت الدكتور حنان الكوراي الى انشاء مدينة طبية جديدة حول مبنى مستشفى الرميلة الذي يعد ارث تراثي، مبينة أن مستشفى الرميلة سيمر بخطتي تطوير الاولى تهدف الى تخفيف الضغط عليه لاجراء عملية صيانة وتجديد للمبنى بينما تقضي الخطة المستقبلية ان يتم الاحتفاظ بمبنى الرميلة الاساسي القديم كمبنى تراثي بعد ان يتم بناء العديد من المستشفيات والخدمات الصحية حوله.

ونبهت الى الحرص على تشغيل مركزين صحيين في كل منطقة جغرافية بنظام نهاية الاسبوع اي انها تعمل خلال الاجازة الاسبوعية ، موضحة ان هناك خطة لزيادة عدد ساعات العمل في المراكز الصحية وذلك من 7 صباحا الى 11 مساء دون انقطاع مع الحرص ايضا ان تعمل المراكز الصحية التي توفر خدمات عاجلة لمدة 24 ساعة حيث سيتم البدء في اغسطس القادم بهذا النظام في بعض المراكز على ان تستكمل الخطة العام القادم.

http://al-sharq.com/news/details/243618#.U45nYukrjcs

بوحارب
04-06-2014, 04:40 AM
كلام كلام كلام كلام كلام كلام كلام :)

شيخ الديرة
04-06-2014, 07:06 AM
تصريح خطير سوف يوقف العلاج بالخارج ويهدد مستقبل المستشفى الأمريكي في تايلاند

Right
04-06-2014, 07:22 AM
اللسان ما فيه عظم !!


أحلى ما فيهم الكلام ، والفعل إنساني وأنسى عنواني !!


طويل إلسان ، قليل إحسان !!

بوخالد911
04-06-2014, 08:03 AM
بووووووووه

ننتظر ليييين 2022
؟!؟!؟!؟!؟!؟

الله كريم بس
:(

هيلو كيتي
04-06-2014, 08:07 AM
تفاءلوا بالخير تجدوه :nice:

بوخالد911
04-06-2014, 08:07 AM
تفاءلوا بالخير تجدوه :nice:

لعله خير

!!!

Right
04-06-2014, 08:09 AM
هالمشاريع المفترضة ، هل بتخلص بعد قرن من الزمن مثلا ؟!