المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ترون ان الاب يحتاج الى تصريح سفر بسيارة ابنه؟؟!!

طير حوران
05-07-2014, 02:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الاعزاء

صدمت اول امس وانا في مركز ابوسمره بأن موظفة الجوازات تمتنع عن السماح لي بالخروج دون تصريح من ابني بالخروج بسيارته من قطر الى خارج البلاد

فتمنيت ان يكون هناك سوء فهم من الموظفه في تطبيق القانون فأستفسرت منها هل انتي متأكده ترى احنا في قطر المسلمه وشرعا ( الولد ومايملك لأبيه ) ؟؟!!

قالت نعم ؟؟!!

قلت ومالعمل ؟؟!!

قالت راجع الاداره

فقلت الله يسهلها وتكون البنت فاهمه العكس لأنه من الممكن القرار على الابن وعدم خروجه على سيارة ابيه دون تصريح او البطاقه الشخصيه

دخلت الى الاداره فصدمت للمره الثانيه ان البنت تطبق صحيح القانون

طيب ياشيخ ايش الحل هل تريد مني الان ان اعود الى الدوحه لأحضر تصريح او اطلب من ولدي استخراج تصريح بكره وانا اقعد معاكم الليله حتى يحضرها ؟؟!!

طبعا وبكل طيبة أهل قطر المعهوده وتربيتهم الاسلاميه النقيه بفضل الله التي نتمنى من الله ان لانفقدها ابتسم الموظف وقال ابدا ياعم الموضوع

بسيط ولن نؤخرسفرك والله يسهل عليك ويسمح طريقك بس المره الثانيه حاول يكون معك تصريح وهذا هو القانون ونحن مكلفون بتطبيقه حتى لو انه مايعجبنا

فما رأيكم في ذلك اخواني الكرام ؟؟

انا شخصيا لايزال لدي امل في معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخليه بأن يتم الغاء مثل هذا الامر وخاصة ان فيه مخالفه صريحه لشرع الله

كل التحيه والتقدير

A-Alansari
05-07-2014, 02:37 AM
بالعكس القانون افضل يكون بتصريح

يمكن الولد مب راضي ويمكن في مشاكل بينه وبين ولده فالافضل انه يكون في تصريح

والداخليه ماقصرو موجود برنامج مطراش ويقدر يسويلك تصريح في خمس دقايق بالتلفون

فماعتقد فيها مشكله

technical
05-07-2014, 02:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ، الله يحفظك واهلك في سفرك ومقامك ويحفظنا ويحفظ اهلنا والقارئين الكرام ، اما بعد فأن الملكية المذكورة في الحديث ملكيه اعتباريه بظروف .

وادلل بكلامي هذا قضية ورث احد الوالدين لاحد الابناء ، فترى في هذه المسئلة ان الوالد لا يتحصل كامل الارث في اغلب الاحوال !

لكن هذا لا يمنع ان يمنح الابن وكالة معينه في ادارة المرور لوالده او اقرباء الدرجة الاولى بمده او بغير مده ، والسلام .
،

Dana’1
05-07-2014, 03:10 AM
بصراحة أنا بعد كنت أستغرب من بعض الأجراءات المتبعة في بعض الجهات الخدميه خصوصا اذا المعامله تخص أم أب وعيالهم
بس عقب ما سمعت قصص كثيرة لأباء فاسدسن أخلاقيا وأبناء عاقين وووو إلى آخره.
أأيد هالأنظمة بصراحة لأنها تحفظ الحقوق لمثل هالحالات.
وطبعا القانون راح يطبق عالكل.. لأنهم ماراح يعرفون الصالح من الطالح

khalid525
05-07-2014, 04:23 AM
اتمنى ان يحاسب هالموظف على تجاوزه للقانون ، يا انه يلتزم بالقانون مع الكل او لا يطبقه

طير حوران
05-07-2014, 04:59 AM
بالعكس القانون افضل يكون بتصريح

يمكن الولد مب راضي ويمكن في مشاكل بينه وبين ولده فالافضل انه يكون في تصريح

والداخليه ماقصرو موجود برنامج مطراش ويقدر يسويلك تصريح في خمس دقايق بالتلفون

فماعتقد فيها مشكله

هلا والله اخي العزيز /عزوز

اعزنا الله واياك بالايمان وطاعة الرحمن

اخي ولا بأي مبرر يجوز ذلك الا اذا كان هناك امر محدد لشخص محدد ويعتبر من الشاذ عن القاعده ولايمكن تعميمه على بقية المسلمين وفي هذه الحاله لايمكن له حيازة السياره من الاصل

كل التحيه لمرورك الكريم

طير حوران
05-07-2014, 05:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ، الله يحفظك واهلك في سفرك ومقامك ويحفظنا ويحفظ اهلنا والقارئين الكرام ، اما بعد فأن الملكية المذكورة في الحديث ملكيه اعتباريه بظروف .

وادلل بكلامي هذا قضية ورث احد الوالدين لاحد الابناء ، فترى في هذه المسئلة ان الوالد لا يتحصل كامل الارث في اغلب الاحوال !

لكن هذا لا يمنع ان يمنح الابن وكالة معينه في ادارة المرور لوالده او اقرباء الدرجة الاولى بمده او بغير مده ، والسلام .
،

هلا والله اخي العزيز

جزاك الله خير الجزاء على هذا الدعاء الطيب الذي اتمناه لك ولجميع المسلمين

انا ارى انه وبحسب فهمي من ناحيه شرعيه لايجوز ذلك مهما كانت المبررات لأنه من الاصل لن يحصل على السياره بدون رضى الابن وان تجاوز الاب في ذلك فلايعتبر مثل هذا الامر من الكبائر ولا المعاصي التي يجوز فيها التحرر من طاعة وبر الوالدين

تشرفت بمرورك الكريم

Aaziz
05-07-2014, 05:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخوه الاعزاء

بأن موظفة الجوازات تمتنع عن السماح لي بالخروج دون تصريح من ابني بالخروج بسيارته من قطر الى خارج البلاد

تطبيق القانون فأستفسرت منها هل انتي متأكده ترى احنا في قطر المسلمه وشرعا ( الولد ومايملك لأبيه ) ؟؟!!

قالت نعم ؟؟!!

دخلت الى الاداره فصدمت للمره الثانيه ان البنت تطبق صحيح القانون

وبكل طيبة أهل قطر المعهوده وتربيتهم الاسلاميه النقيه ،،،، ابتسم الموظف وقال ابدا ياعم الموضوع

بسيط ولن نؤخرسفرك والله يسهل عليك ويسمح طريقك بس المره الثانيه حاول يكون معك تصريح وهذا هو القانون ونحن مكلفون بتطبيقه حتى لو انه مايعجبنا

فما رأيكم في ذلك اخواني الكرام ؟؟

كل التحيه والتقدير

عليكم السلام ورحمة الله

الراي ان هذا قانون ولم يوضع الا لوجود سبب مقنع

الموظف الي سمح لك هذا يستحق حبه خشم لانه طبق مايسمى بروح القانون بحيث انه قدر الموقف الذي امامه .. رجل محترم و الموضوع موضوع خروج بسياره
وهذا التصرف المطلوب من المسؤولين ،، افضل من تعقيد الامور و تعطيل مصالح الناس بسبب تطبيق حرفي للقانون .
لو كان الموضوع مثلا نقل ملكيه عقار ،، هنا يطلب ان يطبق القانون بحذافيره .

الحمد لله على سلامه السفر

طير حوران
05-07-2014, 05:08 AM
بصراحة أنا بعد كنت أستغرب من بعض الأجراءات المتبعة في بعض الجهات الخدميه خصوصا اذا المعامله تخص أم أب وعيالهم
بس عقب ما سمعت قصص كثيرة لأباء فاسدسن أخلاقيا وأبناء عاقين وووو إلى آخره.
أأيد هالأنظمة بصراحة لأنها تحفظ الحقوق لمثل هالحالات.
وطبعا القانون راح يطبق عالكل.. لأنهم ماراح يعرفون الصالح من الطالح

هلا والله اختي العزيزه / ديور

نحن ومهما كانت المبررات والاسباب لانستطيع الخروج عن اوامر الشرع لحدوث شواذ عن القاعده فالاصل في الامور وفي الحكم عليها صوابها وليس شواذها

اشكر مرورك الكريم

طير حوران
05-07-2014, 05:23 AM
اتمنى ان يحاسب هالموظف على تجاوزه للقانون ، يا انه يلتزم بالقانون مع الكل او لا يطبقه

اخي العزيز / خالد

سؤال برىء جدا

هل تعرف اهل قطر جيدا ؟؟

لوكانت مدة معيشتك مع اهل قطر تؤهلك للحكم على نمط حياتهم وبيئتهم التي تربوا فيها وسجيتهم التي تربوا عليها وكيفية تعاملهم بين بعضهم البعض بل حتى مع المقيمين مع حفظ حقوق الدوله بما ينفع المواطن ولايضير الدوله لما تجرأت وبكل هذه (---) المباشره في طلب محاسبة هذا الموظف لمجرد انه بحدود علمه ومعرفته بسبب صدور هذا القانون والتفسيرات المرافقه له والتي لايعلمها كثير من العامه وهو قد تجاوز عن تعطيل مصالح مواطن ويعلم هو دون غيره من العامه ماهية مايترتب على ذلك

ولذلك ترى كل من سبقوك لم يستغرب اي منهم تصرف الموظف كما تستغرب انت وكأنهم يقولون ان هذا التصرف كان المنتظر من أي مسؤول يوازن بين مصلحة الوطن والمواطن دون ان يترتب على ذلك اي ضرر للطرفين

وعليه اتمنى لك صياما مقبولا وافطارا شهيا

طير حوران
05-07-2014, 05:34 AM
عليكم السلام ورحمة الله

الراي ان هذا قانون ولم يوضع الا لوجود سبب مقنع

الموظف الي سمح لك هذا يستحق حبه خشم لانه طبق مايسمى بروح القانون بحيث انه قدر الموقف الذي امامه .. رجل محترم و الموضوع موضوع خروج بسياره
وهذا التصرف المطلوب من المسؤولين ،، افضل من تعقيد الامور و تعطيل مصالح الناس بسبب تطبيق حرفي للقانون .
لو كان الموضوع مثلا نقل ملكيه عقار ،، هنا يطلب ان يطبق القانون بحذافيره .

الحمد لله على سلامه السفر

هلا والله اخي العزيز / عبدالعزيز

ياسلام عليكم يااهل قطر دائما وابدا تغلب عليكم فطرتكم السليمه وتستطيعون التمييز بين المهم والاهم وبين الممكن والمستحيل والمقبول والمرفوض فأنتم في النهايه بشر تستطيعون فهم الامور كما هى دون تضخيم او تهويل كما تفعل شعوب دول اخرى اعان الله شعوبها على بعضهم البعض

فمثل هذا الموظف يستحق كل الشكر والتقدير والثناء على صنيعه من قبل المسؤولون وغيرهم ممن تهمهم مصلحة الوطن والمواطن لأن كل القوانين الشرعيه منها والوضعيه اتت لكي تخدم من كرمه الله عز وجل على سائر المخلوقات وهو الانسان وقادتنا دائما يؤكدون حفظهم الله ان استثمارهم في الانسان بلاحدود

اشكر لك هذه المداخله القيمه التي تعبر بجد عن الروح القطريه السليمه بلارتوش او شوائب

aljaber1
05-07-2014, 05:58 AM
قبل لما كانت مسؤولية الجمارك كان مسموح
الان انتقلت الداخلية واستغرب بل استنكر
ان استخرج لابي تصريح او اسمح او تفضل عليه
مع احترامي البعض ماذكر من شواذ لانه لايعتبر قاعده
من وجهة نظري قانون قاصر وماتكلم بس عن نواحي شرعية
بل تستنكره العادات واتقاليد والاعراف المتبعه .

الرايــق
05-07-2014, 06:54 AM

100% ..

باراكودا
05-07-2014, 11:06 AM

الله يسامحك ياطير حوران لقد تسببت بحسن نية فرض عقوبة على الموظف .

مراد2015
05-07-2014, 12:52 PM
والله انا وحلالي وعيالي كلنا للوالد

رجل الجزيرة
05-07-2014, 01:14 PM

تخلي أبوك يتعنى من أبو سمرة لين حضرتك وتطلع له رخصة عدم الممانعة، أقول أنت صاحي، عجل ليه حطوا مسؤولين هناك؟

حسن
05-07-2014, 01:34 PM
الوضع تغير والبلاد اصبح فيها كتله بشر ضخمه وصرنا مانعرف بعض
ومن جنسيات مختلفه

فاكيد بتكون هناك قوانين لتحمي حقوق الاخرين والدوله تحمي نفسها امام المدعين
ولا تنسون الفلوس غيرت الفلوس
واصبح الناس تقاتل علشان الفلوس الكثير ماعاد يهمه اب ام اخت اخ
الكثير يقول نفسي نفسي ولا ماشفنا المواضيع اللي كلها صياح ونياح
فالموضوع بسيط ومن زمان اذكر انا اذكرو بهل الموضوع والسالفه كلها وانت بالتلفون
ولا تروح المرور
زمان اعرفك وتعرفني يارجل ولى ولى المجتمع ماعاد بهو الاول
وشي طبيعي سياره شخص اخر تطلع من خارج الدوله بدون اذن صاحبها مايتقبله المنطق والعقل
وعاد مركز الحدود يالله ويامشاكله بالهبل

الموضوع بسيط

دااانة قطر
05-07-2014, 01:37 PM
مع القانون

مشاكل
05-07-2014, 01:57 PM
ماسووا هالقانون الا اكيد كان في مشاكل وبسببها طلع هالقانون
عموماً ،، قبل لاتسافر اقرب مركز واقل من خمس دقايق وامورك طيبة بإذن الله

وليف الشوق
05-07-2014, 02:55 PM
انا مع هالقانون وصدقني ياخوي انت ماتعرف ولا تشوف اللي تعرفه او تشوفه وزارة الداخليه وادري انك متضايق او مش مع هالقانون لكن صدقني وتأكد ان هالقانون راح يخدمك في وقت تحتاج لمثل هذا الاجراء سواء في الوقت الحالي او في المستقبل وصدقني نحن كمواطنين محتاجين هالقوانين حتى لو علينا
(( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.

fhd4
05-07-2014, 03:03 PM
مع القانون …

اعتقد يمكن تسهيل الموضوع عن طريق مطراش

وليف الشوق
05-07-2014, 03:05 PM

ليش مايكون فيه مرونه في بعض القوانين واعتبارات اخرى يحددها رجل القانون او المختص فيه ؟ وثاني شي تمنيت اخي الفاضل انك ترد على الموضوع فقط وعدم الخروج منه وثالث شي لو انك في هالموقف راح ترجع الدوحه ؟ او وش بيكون وضعك حزتها ؟

أين الحل ؟
05-07-2014, 04:32 PM
من وجهة نظري قانون جميل ورائع الان بعض الاباء عادي عنده يسرق سيارة ولده وبيعها خبركم نحن في اخر الزمان نتوقع كل شئ .

عاشق العديد
05-07-2014, 04:56 PM
من وجهة نظري قانون جميل ورائع الان بعض الاباء عادي عنده يسرق سيارة ولده وبيعها خبركم نحن في اخر الزمان نتوقع كل شئ .

يمكن في مسلسلات رمضضان
واللهً انها فدوتن له يبيعها وياخذ غيرها وانا تخذ سيكل
من الي عطاك وانت بزرر وضمك وانت كبير في بيته والحين علئ موتر زعلان

عاشق العديد
05-07-2014, 04:57 PM

يمكن في مسلسلات رمضضان

وليف الشوق
05-07-2014, 05:03 PM

خير ياطير يبيعها ؟ حلال عليه مالي وعيالي وكل مااملك في هالوجود ومالي الا تاج راسي ابوي ياخذ الاولي والتالي وخل اي انسان يوقف بوجه ويشوف ردة فعلي كأبن

ضوى
05-07-2014, 05:04 PM
القانون بحد ذاته مب غلط ، والحمد لله انه ماعطلك وطلعك على مسؤوليته وهذا لانه ولد اصول ، مافيها شي اذا الولد طلع تصريح قبل السفر والحين مطراش في خمس دقايق يكون التصريح عالنظام ، لا تتحسس ياخوي الكريم هذي قوانين ولازم انا وانت والكل يعرف انها وضعت لحفظ النظام والحقوق ، اذا انت علاقتك مع ابنك الله يحفظه ويتمم عليكم الحب والمودة غيرك لا علاقتهم سيئة ومشاكل وممكن تكون بينهم قضايا ، لا تتحسس وخذ الامر بسعة صدر وتقبل الامر كما هوً

عثرة جواد
05-07-2014, 05:39 PM
لاحو ولاقوة الابالله حتى الدين نوله ع كيفكم

أي دين يعطيك الحق تاخذمن عيالك بدون سبب وباي حق الريال يعطيك الحق ف الخروج

لانفهم الدين ع كيفنا القانون معروف ف الخروجيه مب شي جديد

>>انت ومالك لابيك << هاي الشماعه الي فيها التسلط ع الأبناء كم اب حرم عياله رواتبهم وحرمهم من الزواج

بفهم هذا الحديث لوانت متفاهم مع عيالك وهم ماعليهم قصور غيرك العكس والقانون مانحط عبث

طير حوران
05-07-2014, 06:19 PM

اخي العزيز / الجابر

صدقت جزاك الله خير

هذا الامر لايقره شرعا ولاعرفا فقط هى الافكار الدخيله على مجتمعنا المسلم والاصيل والتي اصبحت تسمح بالحديث في كل شيء وابداء الرأي بأي شيء كان المجتمع القطري يخجل حتى من ذكرها او الحديث فيها وحتى لوعلى استحياء فأصبح كل شيء مباح ابداء الرأي حوله حتى لوكان هذا الرأي فيه تناقض صريح مع الشرع

كل التحيه لمرورك الكريم

طير حوران
05-07-2014, 06:21 PM
100% ..

هلا اخي العزيز / الرايق

لك كل التحيه والتقدير على مرورك الكريم وابداء رأيك بما يتطابق وفطرتك السليمه

الكاسر007
05-07-2014, 06:27 PM
أنا استغرب ليش مع وجود مطراش 2 لازم تطبع ورقه سالفه بصراحة

طير حوران
05-07-2014, 06:28 PM

اخي العزيز انت قصدك لو احنا في غير قطر الاصيله المسلمه والمسؤول يكون غير قطري

من الواضح ان انت والاخ / خالد خبرة تعاملكم مع أهل قطر ضعيفه لدرجة انها لم تؤهلكم للمقدره على فهم نمط وسلوكيات حياتهم المرتبطه بفطرتهم السليمه حتى تنظروا مثلنا للأمور بطريقه افضل او ان تمكنكم من اصدار الاحكام علينا

معرفة بيئة وسلوكيات المجتمعات ضروريه قبل اصدار الاحكام على كيفية نظرتها للأمور

تحياتي لمرورك

وحيد-الشوق
05-07-2014, 08:09 PM
انا مع القانون يمكن واحد ابوه سكير ومفلس وسمعته زفت ومضيع فلوسه ومطلق امه وغيره ويجي الابو ياخذ موتر الولد ويقولي هاي ولدي وكيفي وبالاخير عطل الولد الي شغال او عنده جامعة ودعم في الموتر ههههههههههه

!!!!!!

عيسى111
05-07-2014, 10:03 PM
هذا دليل على أن الآباء وكبار السن في قطر لم يعد لهم إحترام

الموضوع سيارة والأب قطري

( المواطن القطري يعادل شعباً، وشعب قطر عن أمة بأكملها، )

وين المواطن القطري يعادل شعبا

صار الأب في قطر ما يسوى سيارة ولده

qatara
05-07-2014, 10:10 PM
شرعا وعرافا

ومنذ خلق الله الدنيا

(الولد وماله لابيه )

مش سيارته لا هو وسيارته ولا هي وسيارتها لابيها
حتى لدرجه مهرها

====

الشيخ صالح الفوزان

السؤال: ما صحة الحديث القائل: ‏"‏الولد وماله لأبيه‏"‏؟ وإذا كان مهرًا لابنته فهل ينطبق هذا الحديث عليه كذلك؟

الإجابة: نعم الحديث صحيح، أن النبي[ صلى الله عليه وسلم ] قال:

"أنت ومالك لأبيك" [رواه الإمام أحمد في ‏‏المسند‏]، فيجوز للوالد أن يمتلك ويأخذ من مال ولده
ما لا يضر الولد ولا يحتاجه الولد، ومن ذلك أن يأخذ الأب من مهر ابنته، لأنه داخل في العموم،
فللوالد أن يأخذ من مهر ابنته ما لا يضرها أو تحتاج إليه، فإن تعلقت به حاجتها أو كان
أخذه لشيء منه أو أخذه كله يضر بها فلا يجوز للأب حينئذ.
التصنيف: الأدب مع الوالدين
تاريخ النشر: 10 ذو القعدة 1427 (1‏/12‏/2006)

========
والي اعجزتهم بالحجه نطو لك واذا الاب سكير هههههه
لعنبو كل الاباء اصبحو سكيره ؟ّ
كل هذا ترقيع وقلب الحجه ضد الاباء ؟
(في كل موقف بتقولن الاب سكير طيب واذا مهب سكير) ؟

ونقول لبعضهم شبتلبسون الاباء من تهم مجانين ومن زمن الجاهليه ووووو ؟

استغفر الله

الله ينتقم من المفتريين

لو ابوي يدوسني على راسي بنعاله بعد عزيز

aljaber1
06-07-2014, 01:50 AM
انا مع القانون يمكن واحد ابوه سكير ومفلس وسمعته زفت ومضيع فلوسه ومطلق امه وغيره ويجي الابو ياخذ موتر الولد ويقولي هاي ولدي وكيفي وبالاخير عطل الولد الي شغال او عنده جامعة ودعم في الموتر ههههههههههه

!!!!!!

مايطيح من النخيل الا جريده وتبقى مكانة الاب عاليه
احنا مجتمع مسلم بالفطره وبالفطره مانتقبل مثل هذا القانون
اقلها نفسياً وكثير من الاباء عندهم عزة نفس وان زاد ابنه او مانتقص منه
يالعزيز لاتصور مكانة الاب بالعربيد او سفيه يكرمون ابهاتنا
ولو دعم بالموموتر سلامته هي المطلب
وكل من فيه خير يسد حاجة من حوله مابالك بمكانة الاب عند ابنه
لابد ان ننظر للجانب المشرق من الاباء ويامكبر اشراقتهم علينا
الله يحفظ ابهاتنا ويطول بعمرهم ويرحم من افتقدنا منهم

طير حوران
06-07-2014, 02:34 AM
والله انا وحلالي وعيالي كلنا للوالد

بيض الله وجهك اخي العزيز / مراد

وتأكد انه الامور تجري بمقادير وان كما تدين تدان

اشكر مرورك العطر

طير حوران
06-07-2014, 02:36 AM
تخلي أبوك يتعنى من أبو سمرة لين حضرتك وتطلع له رخصة عدم الممانعة، أقول أنت صاحي، عجل ليه حطوا مسؤولين هناك؟

هلا والله اخي العزيز / رجل الجزيره

تشرفت بمرورك الكريم وابداء رأيك السديد المتوافق وشرع الله عز وجل واعراف المجتمع القطري

شكرا جزيلا

طير حوران
06-07-2014, 02:40 AM
الوضع تغير والبلاد اصبح فيها كتله بشر ضخمه وصرنا مانعرف بعض
ومن جنسيات مختلفه

فاكيد بتكون هناك قوانين لتحمي حقوق الاخرين والدوله تحمي نفسها امام المدعين
ولا تنسون الفلوس غيرت الفلوس
واصبح الناس تقاتل علشان الفلوس الكثير ماعاد يهمه اب ام اخت اخ
الكثير يقول نفسي نفسي ولا ماشفنا المواضيع اللي كلها صياح ونياح
فالموضوع بسيط ومن زمان اذكر انا اذكرو بهل الموضوع والسالفه كلها وانت بالتلفون
ولا تروح المرور
زمان اعرفك وتعرفني يارجل ولى ولى المجتمع ماعاد بهو الاول
وشي طبيعي سياره شخص اخر تطلع من خارج الدوله بدون اذن صاحبها مايتقبله المنطق والعقل
وعاد مركز الحدود يالله ويامشاكله بالهبل

الموضوع بسيط

هلا الاخ العزيز / ابوعلي

شكرا على المرور

طير حوران
06-07-2014, 02:43 AM
مع القانون

حيا الله اختي العزيزه/ دانه

لدى المسلمين القانون موضع ترحيب من قبل الجميع الى ان يتعارض مع احكام الشرع

كل التحيه والتقدير

طير حوران
06-07-2014, 02:46 AM

حيا الله اخي العزيز / مشاكل

لايقبل اي مبررلتخطي احكام الشرع مهما كان من اجل التعامل مع شواذ عن القاعده العامه

شكرا لمرورك

وحيد-الشوق
06-07-2014, 04:17 AM
يا اخوان انا ضربت مثال مثال مثال ويا ما في اباء سكارى وقاطين عيالهم وخسارة فيهم الذريه وبالنسبة لي ماتفرق ابوي خذ موتري بدون اذني خربه دعمه عطلني هذا ابوي مب غريب وفي الاخير اشوف القانون عادي جدا مافيه شيء بس انتوا مكبرين الموضوع حبتين

شيخ الديرة
06-07-2014, 08:55 AM

كم واحد من أياهم هم اللي يخربطون الأمور على كل الأخرين. أتفق مع مشاكل.

w.qatar
06-07-2014, 09:38 AM
انا مع القانون درء للمشاكل و الخلافات

حتى لو ابوه القانون و النظام زين مب بكره يختلفون على شي و يجي الولد يجرجر ابوه في المحاكم وترا صارت و سمعنا سوالف تشيب الراس

العنيده
06-07-2014, 09:40 AM
ماتخيل اسوي تصريح لابوي او امي حلال عليهم والله كل مااملك :shy:
ولان هل الدوحه مب متعودين كان مفروض يتم نشر هالخطوه وتوضيحها عشان الواحد مايمسك خط على الفاضي والله المستعان

مختلفة عقليا
06-07-2014, 10:39 AM
السلام عليكم .,

طبعا انا مع القانون .,

القانون يقول ما تطلع سياره الا بتصريح صاحبها ., وانتهي الموضوع .,

شكو انت وماللك لابيك., ؟؟ اذا انت ومالك لابيك اكتب الموتر بسمه وخلاص .,

والحمدالله ع السلامه .,

ويسلموو .,

طير حوران
06-07-2014, 02:21 PM
انا مع هالقانون وصدقني ياخوي انت ماتعرف ولا تشوف اللي تعرفه او تشوفه وزارة الداخليه وادري انك متضايق او مش مع هالقانون لكن صدقني وتأكد ان هالقانون راح يخدمك في وقت تحتاج لمثل هذا الاجراء سواء في الوقت الحالي او في المستقبل وصدقني نحن كمواطنين محتاجين هالقوانين حتى لو علينا
(( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.

يامرحبا اخي العزيز / وليف الشوق

لاجدال ان الكل مع القوانين

ولكن

كلنا مع الشرع قبل القانون وخاصة في الامور الاجتماعيه التي في تأثيرها سلبا او ايجابا لاتتجاوز الاسره الواحده ولاتصل اضرارها الى الغير

ولو تلاحظ كيف اننا كمجتمع مسلم كل واحد منا عندما يريد تثبيت حجته يتجه فورا لما يسند ويثبت حجته من القرأن والسنه بما فينا انت الذي اوردت لنا الايه الكريمه في مداخلتك

اشكر مداخلتك الكريمه

طير حوران
06-07-2014, 06:08 PM
مع القانون …

اعتقد يمكن تسهيل الموضوع عن طريق مطراش

هلا والله اخي العزيز /فهد

لاتصورون الامر بأنه لامجال امامك سوى انك اما مع النظام واما ضده المسأله مرتبطه ارتباط وثيق بالشرع فتجعل في الجهه المقابله دون ان تقصد انها اما انك مع الشرع اوضده

تحياتي

qatara
06-07-2014, 07:16 PM
حيا الله اختي العزيزه/ دانه

لدى المسلمين القانون موضع ترحيب من قبل الجميع الى ان يتعارض مع احكام الشرع

كل التحيه والتقدير

بالعكس يا اخي

لدى المسلمون الشرع قبل القانون

القانون دخل عينا حديثا ولم ولن يحل شي ايدا ابد

لان الانصاف كله في الشرع

ومن قال لك ان القانون لدى المسلمين موضع ترحيب لو
خيرتهم لختارو ما امر الله به وليس القانون المصر النابيلوني

والقانون مهما عدل يضل قاصر لانه من وضع
بشر ولايخلو من الثغرات مها كمل

المصيبه بدل ان نكيف القانون على شرعنا
اصبحنا نكيف الشرع على القانون لنمرر مانريد

الله لايوخذنا ولا ينزل علينا غضبه

qatara
06-07-2014, 07:26 PM
يا اخوان انا ضربت مثال مثال مثال ويا ما في اباء سكارى وقاطين عيالهم وخسارة فيهم الذريه وبالنسبة لي ماتفرق ابوي خذ موتري بدون اذني خربه دعمه عطلني هذا ابوي مب غريب وفي الاخير اشوف القانون عادي جدا مافيه شيء بس انتوا مكبرين الموضوع حبتين

سبحان الله

هو من وهب لهم الذريه وهو محاسبهم ما بال بعضنا جعلو من انفسهم ارباب على الناس ويستخسرون ما رزقهم الله من ابناء

سكره على نفسه وهو حر بامانته فالله محاسبه من وهبه هذه الامانه وليس نحن فمن نكون هل اصبحنا اله والعياذ بالله

الله المستعان

qatara
06-07-2014, 07:41 PM
بعضهم قد يقول يمكن الولد مديون ومطالب

في هذه الحاله المنع يكون على السياره من الخروج وليس منع الاب في الخروج بسيارة ابنه الغير مطلوبه

اليس كذالك

سبحان الله فيما سبق الاب من يمنح ابنه وزوجته وبنته التصريح في اي شي حتا السفر

والان عكست الايه الابن لابد يصرح لابيه ؟!

fhd4
06-07-2014, 09:22 PM
هلا والله اخي العزيز /فهد

لاتصورون الامر بأنه لامجال امامك سوى انك اما مع النظام واما ضده المسأله مرتبطه ارتباط وثيق بالشرع فتجعل في الجهه المقابله دون ان تقصد انها اما انك مع الشرع اوضده

تحياتي

هلا أخوي العزيز …
لو طلب أبوي الغالي فلوسي كلها تفداه الله يحفظه …
لكن أنا مع القانون لسببين رئيسيين …
1) من المفترض أن القانون القطري مستوحى من الشرع فلا يتعارض معه
2) السيستم قد لا يحتوي على معلومات عن قرابة مالك السيارة بسائقها خاصة في حالة تشابه الأسماء وقد يكون من الصعب إثبات القرابة

qatara
06-07-2014, 10:03 PM
هلا أخوي العزيز …
2) السيستم قد لا يحتوي على معلومات عن قرابة مالك السيارة بسائقها خاصة في حالة تشابه الأسماء وقد يكون من الصعب إثبات القرابة

حتى فصيلة الدم تثبت القرابه
مع الاسم

fhd4
07-07-2014, 12:18 AM
حتى فصيلة الدم تثبت القرابه
مع الاسم

أقصد بالنسبة لموظف الجوازات في المركز

qatara
07-07-2014, 12:28 AM
أقصد بالنسبة لموظف الجوازات في المركز

يقدر يشوف البيانات حق الاب والابن في الكمبيوتر
وان كان ابنه او تشابه اسامي
اليس كذالك

شيخ الديرة
07-07-2014, 01:05 AM
لكل قانون دواعي لتشريعه، وجهلنا بتلك الدواعي لا يعطينا الحق في مجادلة القانون. لا شك إن هناك إبن إشتكى على أبوه بالسابق، وكان ذلك سبب لتشريع القانون.

qatara
07-07-2014, 01:22 AM
لكل قانون دواعي لتشريعه، وجهلنا بتلك الدواعي لا يعطينا الحق في مجادلة القانون. لا شك إن هناك إبن إشتكى على أبوه بالسابق، وكان ذلك سبب لتشريع القانون.

الله المستعان

بدال ما يبر في ابوه

طير حوران
07-07-2014, 01:50 AM

هلا والله اخي العزيز

مارأيك اذا تعارض مع الشرع ؟؟

من الاولى بالتطبيق ؟؟

طير حوران
07-07-2014, 01:52 AM
يمكن في مسلسلات رمضضان

هلا والله اخي العزيز /عاشق العديد

يتشرف الموضوع بمداخلات امثالك من البارين بأبائهم مهما كانت مساوئهم

كل التحيه والتقدير

طير حوران
07-07-2014, 01:55 AM
خير ياطير يبيعها ؟ حلال عليه مالي وعيالي وكل مااملك في هالوجود ومالي الا تاج راسي ابوي ياخذ الاولي والتالي وخل اي انسان يوقف بوجه ويشوف ردة فعلي كأبن

يامرحبا للمره الثانيه اخي العزيز اتشرف بمداخلتك التي بدأتها بكلمات تختصر كل مايود البار من المسلمين قوله عن والده

لافض فوك

طير حوران
07-07-2014, 02:13 AM
تروي كتب السيرة أن رجلاً جاء النبي عليه الصلاة والسلام فقال: يا رسول الله إن أبي قد أخذ مالي، فقال عليه الصلاة والسلام:

(( اذهب فأتني بأبيك ))

شيءٌ دقيق جداً، إنسان شكا لك على إنسان، فمادام يتكلم وحده سيتكلم ما يحلو له، سيخفي بعض الحقائق، سيبرز بعض الحقائق، سيبالغ ببعض الحقائق، لكن إذا قلت له اذهب وأتني به، أنا أؤكد لكم أن تسعة أعشار ما كان ينوي أن يقوله سوف يسكتُ عنه، إذا أحضرت المتخاصميْن مع بعضهما أمامك، فإن تسعة أعشار ما ينوي أحدهما أن يقوله في غيبة الآخر سوف يسكت عنه، فالنبي عليه الصلاة والسلام علمنا قال:

(( اذهب فإتني بأبيك ))
اسمع من الطرف الآخر، قال سيدنا سليمان:

ï´؟ قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ï´¾

( آية 27 سورة النمل )

تريّثْ، استمع من الطرف الآخر، حق الدفاع مشروع، قال له:

(( اذهب فأتني بأبيك ))
روت كتب السيرة أن سيدنا جبريل عليه السلام نزل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال:

(( " إن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول لك: إذا جاءك الشيخ فسله عن شيء قاله في نفسه ما سمعته أذناه " ))
أي أن الشيخ في طريقه إلى النبي عليه الصلاة والسلام كان يحدث نفسه، وكل واحد منا إذا كانت عنده مشكلة، فإنه يمشي وهو يحدِّث نفسه، هذا حديث النفس، يبدو أن هذا الشيخ لشدة ألمه من ابنه كان يحدث نفسه شعراً، فسيدنا جبريل جاء النبي عليه الصلاة والسلام وقال له: إن ربك يقرئك السلام ويقول لك: إذا جاءك الشيخ فاسأله عن الشيء الذي قاله في نفسه..

(( فلما جاء الشيخ قال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما بال ابنك يشكوك، أتريد أن تأخذ ماله ؟ فقال: سله يا رسول الله، هل أنفقته إلا على إحدى عماته أو خالاته أو على نفسي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إيه دعنا من هذا، أخبرني عن شيء قلته في نفسك ما سمعته أذناك ". فقال الشيخ: والله يا رسول الله ما يزال الله يزيدنا بك يقيناً، لقد قلت شيئاً في نفسي ما سمعته أذناي فقال: " قل وأنا أسمع " قال: قلت:

غذوتك مولوداً ومنتك يافعاً تُعِلًّ بما أجني عليك وتنهلُ
إذا ليلة ضافتك بالسقم لم أبِتْ لسقمك إلا ساهراً أتململُ
كأني أنا المطروقُ دونك بالذي طُرقتَ بهِ دوني فعيني تهملُ
تخاف الردى نفسي عليك وإنها لتعلم أن الموت وقت مؤجل
فلما بلغتَ السن والغاية التي إليها مدى ما كنت فيك أؤمل
جعلتَ جزائي غلظة وفظاظة كأنك أنت المنعم المتفضل
فليتك إذ لم ترع حق أبوتي فعلت كما الجار المجاور يفعل
تراه معداً للخلاف كأنه بردٍّ على أهل الصواب موكل

قال: حينئذ أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بتلابيب ابنه فقال:

(( أنت ومالك لأبيك ))

القصة أخرجها الطبراني عن جابر بن عبد الله، ولها شواهد مختصرة رجالها رجال الصحيح

النبي صلى الله عليه وسلم بكى، وأمسك الابن من تلابيبه وقال: أنت ومالك لأبيك، من أنت ؟ ما أنت إلا حسنة من حسنات أبيك.

imation
07-07-2014, 04:27 AM
هلا والله اختي العزيزه / ديور

نحن ومهما كانت المبررات والاسباب لانستطيع الخروج عن اوامر الشرع لحدوث شواذ عن القاعده فالاصل في الامور وفي الحكم عليها صوابها وليس شواذها

اشكر مرورك الكريم

,

اخي الكريم طير حوران,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

في جميع الاديان والشرائع تسن القوانين للشواذ من الاقوال والأفعال ولكنها تطبق على العامة في الحالات المشابهه , والشواهد على ذلك كثيرة وموجودة في القران الكريم,

وملاحظتي لك اخي الكريم , انك انت والأخ (Qatara) تأتون بأحاديث اما ان تكون ضعيفة او احاديث عليها خلاف بين العلماء وتبنون عليها احكامكم.

فالحديث الذي تذكره ( انت ومالك لأبيك) مختلف على صحته , ويقول عنه الامام الشافعي رحمة الله بأنه لم يثبت يعني الحديث, ويستدل على ذلك بقولة :

فإن الله لما فرض للأب ميراثه من ابنه فجعله كوارث غيره، وقد يكون أنقص حظا من كثير من الورثة : دل ذلك على أن ابنه مالك للمال دونه" انتهى. "الرسالة" (ص/468),

وكما تدل الآيات 11, 12 من سورة النساء على ذلك : ( يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً

فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي

بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيما) . الآية : 11.

( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن

كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن

ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ ) . الآية 12.

وعلى القول بصحة الحديث ( انت ومالك لأبيك) يقول ابن عبد البر رحمه الله: "ليس على التمليك، ولكنه على البر به، والإكرام له". "الاستذكار" (7/ 525).

وهذا جواب لفضيلة الشيخ الدكتور / خالد بن عبد الله المصلح أستاذ الفقه بجامعة القصيم بخصوص هذا الحديث

http://www.youtube.com/watch?v=560wjHaVwh8

,

,

لقد تسببت اخي الكريم كما ذكر لك الأخ باراكودا بطرحك للموضوع بهذه الطريقة بفرض عقوبة على الموظف ,

فانت تنظر للموضوع من زاوية واحده وهي ان هذا الموظف قد سهل عليك امرك ,

ولكن المسئولين قد ينظرون للموضوع من زوايا مختلفة, وهو ان هذا الموظف خالف القوانين وهو الأولى بتطبيقها وخاصة في مكان حساس

مثل منافذ الدخول و الخروج ولا يخفى عليك الاوضاع الحرجة التي تمر بها المنطقة,

لذلك اخي الكريم فأنا مع القانون لأنه يحفظ الحقوق للجميع,

وتحياتي لك , فالاختلاف لا يفسد للود قضية,

,

طير حوران
07-07-2014, 04:53 AM
,

اخي الكريم طير حوران,

في جميع الاديان والشرائع تسن القوانين للشواذ من الاقوال والأفعال ولكنها تطبق على العامة في الحالات المشابهه , والشواهد على ذلك كثيرة وموجودة في القران الكريم,

وملاحظتي لك اخي الكريم , انك انت والأخ (Qatara) تأتون بأحاديث اما ان تكون ضعيفة او احاديث عليها خلاف بين العلماء وتبنون عليها احكامكم.

فالحديث الذي تذكره ( انت ومالك لأبيك) مختلف على صحته , ويقول عنه الامام الشافعي رحمة الله بأنه لم يثبت يعني الحديث, ويستدل على ذلك بقولة :

فإن الله لما فرض للأب ميراثه من ابنه فجعله كوارث غيره، وقد يكون أنقص حظا من كثير من الورثة : دل ذلك على أن ابنه مالك للمال دونه" انتهى. "الرسالة" (ص/468),

وكما تدل الآيات 11, 12 من سورة النساء على ذلك : ( يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً

فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي

بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيما) . الآية : 11.

( وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن

كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن

ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ ) . الآية 12.

وعلى القول بصحة الحديث ( انت ومالك لأبيك) يقول ابن عبد البر رحمه الله: "ليس على التمليك، ولكنه على البر به، والإكرام له". "الاستذكار" (7/ 525).

وهذا جواب لفضيلة الشيخ الدكتور / خالد بن عبد الله المصلح أستاذ الفقه بجامعة القصيم بخصوص هذا الحديث

,

,

لقد تسببت اخي الكريم كما ذكر لك الأخ باراكودا بطرحك للموضوع بهذه الطريقة بفرض عقوبة على الموظف ,

ولكن المسئولين قد ينظرون للموضوع من زوايا مختلفة, وهو ان هذا الموظف خالف القوانين وهو الأولى بتطبيقها وخاصة في مكان حساس

,

هلا والله اخي العزيز

بالنسبه للموضوع فمداخلتك ذهبت الى جهة اخرى وهى المواريث في الشرع بين الموتى والاحياء

اما اصل الموضوع فيتحدث عن بر الابناء بالوالدين والجميع احياء وهو يدخل في شأن البر والسلوكيات والاخلاق في تعامل الابن المسلم مع الوالدين

اما بالنسبه للموظف ابشرك انه في دولة قطر المسلمه ومسؤوله قطري مسلم ولديه احكام الشرع تقدم على احكام القانون في اي امر فالاسلام هو مصدر التشريع

وان كان لديك معلومات غير هذه عن ماجرى للموظف وانت على اطلاع بها فأمانتك تسئل عنها يوم القيامه أن تنشرها هنا للعامه وان لم تملك وانا متأكد من ذلك فأعلم انك بالفعل في بلادنا دولة قطر التي نعرفها (فأهل مكة ادرى بشعابها)

كل التحيه والتقدير

qatara
07-07-2014, 07:41 AM
,

اخي الكريم طير حوران,

وملاحظتي لك اخي الكريم , انك انت والأخ (Qatara) تأتون بأحاديث اما ان تكون ضعيفة او احاديث عليها خلاف بين العلماء وتبنون عليها احكامكم.فالحديث الذي تذكره ( انت ومالك لأبيك) مختلف على صحته , ويقول عنه الامام الشافعي رحمة الله بأنه لم يثبت يعني الحديث, ويستدل على ذلك بقولة :

,

,

,

والان انت طعنت فيني وفي اخي وطعنت بان الحديث غير صحيح
ولهدف في نفسك
اتق الله

1
حديث صحيح وصححه واكده الشيخ الاباني رحمه الله

http://www.youtube.com/watch?v=pIVeKrd3zec

==========

2

1. أما حديث: " أنت ومالك لأبيك" فرواه ابن ماجه، والإمام أحمد، والحديث معتضد بأحاديث أخرى منها : حديث عائشة الذي رواه الحاكم وابن حبان في صحيحه، ولفظ أحمد أخرجه الحاكم وصححه أبو حاتم، وأبوزرعة. ذكر ذلك الشوكاني في نيل الأوطار. و صححه الألباني في صحيح الجامع 2. أما مناسبته، فعن جابر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي مالاً وولداً ، وإن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال: "أنت ومالك لأبيك". ولفظ أحمد وأبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن أعرابيا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال : " أنت ومالك لوالدك، إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإنّ أولادكم من كسبكم فكلوه هنيئاً ". وذكر الشوكاني في هذا الحديث طرقاً، ثم قال: وبمجموع هذه الطرق ينتهض للاحتجاج، ثم قال: فيدل على أن الرجل مشارك لولده في ماله، فيجوز له الأكل منه، سواء أذن الولد أو لم يأذن. ويجوز له أيضا أن يتصرف به كما يتصرف بماله ما دام محتاجاً ولم يكن ذلك على وجه السرف والسفه، ونقل الشوكاني القول عن العلماء أن اللام في الحديث، لام الإباحة لا لام التمليك، فإن مال الولد له، وزكاته عليه، وهو موروث عنه. والله تعالى أعلم

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=1569

اوردت الادله وردي عليك بما ظلمتني وظلمت اخي و
طعنت بصحه الاحاديث وهذا الحديث هو حورانا
اقول لك ( تعمى القلوب) والله ياخذ بحقي منك

imation
07-07-2014, 08:33 AM
اخي العزيز / خالد

سؤال برىء جدا

هل تعرف اهل قطر جيدا ؟؟

لوكانت مدة معيشتك مع اهل قطر تؤهلك للحكم على نمط حياتهم وبيئتهم التي تربوا فيها وسجيتهم التي تربوا عليها وكيفية تعاملهم بين بعضهم البعض بل حتى مع المقيمين مع حفظ حقوق الدوله بما ينفع المواطن ولايضير الدوله لما تجرأت وبكل هذه (---) المباشره في طلب محاسبة هذا الموظف لمجرد انه بحدود علمه ومعرفته بسبب صدور هذا القانون والتفسيرات المرافقه له والتي لايعلمها كثير من العامه وهو قد تجاوز عن تعطيل مصالح مواطن ويعلم هو دون غيره من العامه ماهية مايترتب على ذلك

ولذلك ترى كل من سبقوك لم يستغرب اي منهم تصرف الموظف كما تستغرب انت وكأنهم يقولون ان هذا التصرف كان المنتظر من أي مسؤول يوازن بين مصلحة الوطن والمواطن دون ان يترتب على ذلك اي ضرر للطرفين

وعليه اتمنى لك صياما مقبولا وافطارا شهيا

اخي العزيز انت قصدك لو احنا في غير قطر الاصيله المسلمه والمسؤول يكون غير قطري

من الواضح ان انت والاخ / خالد خبرة تعاملكم مع أهل قطر ضعيفه لدرجة انها لم تؤهلكم للمقدره على فهم نمط وسلوكيات حياتهم المرتبطه بفطرتهم السليمه حتى تنظروا مثلنا للأمور بطريقه افضل او ان تمكنكم من اصدار الاحكام علينا

معرفة بيئة وسلوكيات المجتمعات ضروريه قبل اصدار الاحكام على كيفية نظرتها للأمور

تحياتي لمرورك

هلا والله اخي العزيز

بالنسبه للموضوع فمداخلتك ذهبت الى جهة اخرى وهى المواريث في الشرع بين الموتى والاحياء

اما اصل الموضوع فيتحدث عن بر الابناء بالوالدين والجميع احياء وهو يدخل في شأن البر والسلوكيات والاخلاق في تعامل الابن المسلم مع الوالدين

اما بالنسبه للموظف ابشرك انه في دولة قطر المسلمه ومسؤوله قطري مسلم ولديه احكام الشرع تقدم على احكام القانون في اي امر فالاسلام هو مصدر التشريع

وان كان لديك معلومات غير هذه عن ماجرى للموظف وانت على اطلاع بها فأمانتك تسئل عنها يوم القيامه أن تنشرها هنا للعامه وان لم تملك وانا متأكد من ذلك فأعلم انك بالفعل في بلادنا دولة قطر التي نعرفها (فأهل مكة ادرى بشعابها)

كل التحيه والتقدير

,

الأخ العزيز طير حوران ,

الأمثلة اللي ضربتها لك هي لتوضيح بأن الحديث عليه خلاف , فلو كان الأمر كما ذكرت انت أخي الكريم بان (انت ومالك لأبيك) لكان أولى بأن يرث الأب كل مال ابنه,

لقد تابعت كل مشاركاتك في الموضوع وانت تردد بأن هذا القانون مخالف للشرع, فبينت لك بأنه ليس مخالف للشرع , والآن تتأتي وتحور الموضوع وتقول بأن قصدك هو بر الأبناء للآباء ,

النقطة الثانية ما كأنك ذبحتنا طال عمرك كل شوي بكلمة احنا ياهل قطر, كل ما كلمك واحد ما يتفق مع توجهك رددت له هالكلمة, ثرى كلنا عيال قرية,

تحياتي لك,

,

imation
07-07-2014, 08:43 AM
والان انت طعنت فيني وفي اخي وطعنت بان الحديث غير صحيح
ولهدف في نفسك
اتق الله

1
حديث صحيح وصححه واكده الشيخ الاباني رحمه الله

http://www.youtube.com/watch?v=pIVeKrd3zec

==========

2

1. أما حديث: " أنت ومالك لأبيك" فرواه ابن ماجه، والإمام أحمد، والحديث معتضد بأحاديث أخرى منها : حديث عائشة الذي رواه الحاكم وابن حبان في صحيحه، ولفظ أحمد أخرجه الحاكم وصححه أبو حاتم، وأبوزرعة. ذكر ذلك الشوكاني في نيل الأوطار. و صححه الألباني في صحيح الجامع 2. أما مناسبته، فعن جابر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي مالاً وولداً ، وإن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال: "أنت ومالك لأبيك". ولفظ أحمد وأبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن أعرابيا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال : " أنت ومالك لوالدك، إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإنّ أولادكم من كسبكم فكلوه هنيئاً ". وذكر الشوكاني في هذا الحديث طرقاً، ثم قال: وبمجموع هذه الطرق ينتهض للاحتجاج، ثم قال: فيدل على أن الرجل مشارك لولده في ماله، فيجوز له الأكل منه، سواء أذن الولد أو لم يأذن. ويجوز له أيضا أن يتصرف به كما يتصرف بماله ما دام محتاجاً ولم يكن ذلك على وجه السرف والسفه، ونقل الشوكاني القول عن العلماء أن اللام في الحديث، لام الإباحة لا لام التمليك، فإن مال الولد له، وزكاته عليه، وهو موروث عنه. والله تعالى أعلم

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=1569

اوردت الادله وردي عليك بما ظلمتني وظلمت اخي و
طعنت بصحه الاحاديث وهذا الحديث هو حورانا
اقول لك ( تعمى القلوب) والله ياخذ بحقي منك

,

اخي كتارا,

الله يهدانا وياك ,

ليش تاخذ الأمر على انه شخصي,

انت طال عمرك اوردت حديث, وانا بينت ان هذا الحديث عليه خلاف, هذا كل ما في الامر,

,

طير حوران
07-07-2014, 09:54 AM
,

الأخ العزيز طير حوران ,

الأمثلة اللي ضربتها لك هي لتوضيح بأن الحديث عليه خلاف , فلو كان الأمر كما ذكرت انت أخي الكريم بان (انت ومالك لأبيك) لكان أولى بأن يرث الأب كل مال ابنه,

لقد تابعت كل مشاركاتك في الموضوع وانت تردد بأن هذا القانون مخالف للشرع, فبينت لك بأنه ليس مخالف للشرع , والآن تتأتي وتحور الموضوع وتقول بأن قصدك هو بر الأبناء للآباء ,

النقطة الثانية ما كأنك ذبحتنا طال عمرك كل شوي بكلمة احنا ياهل قطر, كل ما كلمك واحد ما يتفق مع توجهك رددت له هالكلمة, ثرى كلنا عيال قرية,

تحياتي لك,

,

هلا والله اخي العزيز

لالالا ماهكذا تورد الابل ياسعد

انا وضعتك هنا لأنني توقعت أسباب تعليقك ولكن سلامتك طال عمرك من الذبح انا أسف ماتوقعت ان الحقيقه تذبح ولكن ماينفي صحة هذا الامر هو من منا يعرف مجتمعه جيدا؟؟

اما الاحاديث الشريفه فهي دليل اخرعلى انك لم تستخدمها جزاك الله خير في مواضعها بل تحشرها حشرا في موضوع ليس لها وهذا كله لمجرد ان تصل الى ماتريد قوله ولكن انتبه يااخي فهذه من الامور التي لايجوز التخبط فيها فالمسائله فيها على النيه

الموضوع واضح وهو بين الاحياء الاحياء الاحياء ولااجد لك اي مبرر ان تقول انني احور الموضوع لأن حديث (الولد ومايملك لأباه ) والقصة في اعلى الصفحه بين احياء وبالتالي فالتحوير لدى من حولها الى علم المواريث للأموات

نعم وأعيد وأكرر لكل من لايعرف قطر واهلها وبكل تأكيد اهل مكه ادرى بشعابها ولايجب ان يتحدث الانسان عن مجتمع لايعرفه جيدا لأن العبره هي فيمن تثبت صحة رؤيته للأمور والتوقع الصحيح لكيفية اتجاه سير الاحداث دون ان يتابعها نتيجة لمعرفته الحقيقيه لمجتمعه

مااقتبسته كانت مداخلات لأخوان اعزاء بدلا من ان يتحدثوا عن صلب الموضوع ذهبوا الى جهة مغايره تماما لهدف الموضوع ولابد من اعادة الاهتمام الى صلب الموضوع

صياما مقبولا وافطارا شهيا وثبات اجر ان شاء الله

كل التحيه والتقدير

Super Cool
07-07-2014, 10:30 AM
آنا مع القانون و بقوة

بعض الآباء الله يحفظهم تجاوز به العمر و سواقته مشكوك فيها..ما يشوف فالليل عدل..وفوق هذا شغله كله تصانيف!!!...تلاقيه الساعة 10 يشرب شاي الساعة 11 صنف
يسافر و الساعة 1 هو فالمركز..و طبعاً أقرب موتر عند الباب و حرك وانت في نص اسبوع دوام و ما عندك إجازات تعال رقع الحين...و تقعد تحاتيه و تسأل عنه كل شوي وهو
حتى الجوال ما يعرف يرد عليه...على اقل تقدير التصريح هذا يعطيك فرصة ترتب أمورك و ترافق أهلك و ما ياخذ حتى نص ساعة!!!...ما أعتقد في أحد فاضي و عنده وقت
يسافر و ما عنده نص ساعة يطلع تصريح

طير حوران
07-07-2014, 10:57 AM
القانون بحد ذاته مب غلط ، والحمد لله انه ماعطلك وطلعك على مسؤوليته وهذا لانه ولد اصول ، مافيها شي اذا الولد طلع تصريح قبل السفر والحين مطراش في خمس دقايق يكون التصريح عالنظام ، لا تتحسس ياخوي الكريم هذي قوانين ولازم انا وانت والكل يعرف انها وضعت لحفظ النظام والحقوق ، اذا انت علاقتك مع ابنك الله يحفظه ويتمم عليكم الحب والمودة غيرك لا علاقتهم سيئة ومشاكل وممكن تكون بينهم قضايا ، لا تتحسس وخذ الامر بسعة صدر وتقبل الامر كما هوً

حيا الله اختي العزيزه / ضوى

مبارك عليك الشهر

عندما يتعلق الامر بأمر قضى فيه الشرع فهو لايحتاج الى تشريع اوقانون الا بما يتوافق مع الشرع تأكيدا على تطبيقه وليس مخالفا له

كل التحيه والتقدير على المشاركه

طير حوران
07-07-2014, 11:08 AM
لاحو ولاقوة الابالله حتى الدين نوله ع كيفكم

أي دين يعطيك الحق تاخذمن عيالك بدون سبب وباي حق الريال يعطيك الحق ف الخروج

لانفهم الدين ع كيفنا القانون معروف ف الخروجيه مب شي جديد

>>انت ومالك لابيك << هاي الشماعه الي فيها التسلط ع الأبناء كم اب حرم عياله رواتبهم وحرمهم من الزواج

بفهم هذا الحديث لوانت متفاهم مع عيالك وهم ماعليهم قصور غيرك العكس والقانون مانحط عبث

هلا والله اخي العزيز / عثرة جواد كفانا الله واياك عثرات الدنيا صغيرها وكبيرها

اما بالنسبه للمثال السيء من الاباء فهناك قوانين وتشريعات تحفظ الحقوق عند وجود اي اختلاف في المحاكم وفي حالة وجود امر كهذا تأكد ان من يصل مع احد والديه الى المحاكم فمن المستحيل ان يبقى فيه من الحياء مايجعله يترك لدى ابيه اي من املاكه بما فيها السياره وان تركها نسيانا او خطأ فالامر كما قضى فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال للأبن الذي اشتكى من اكل والده لماله ( ماانت الا حسنه من حسنات ابيك )

فماذا بعد ذلك

تحياتي لمرورك الكريم

طير حوران
07-07-2014, 11:11 AM
أنا استغرب ليش مع وجود مطراش 2 لازم تطبع ورقه سالفه بصراحة

حياك الله اخي العزيز / الكاسر

اشكر كريم مرورك

راعي طموح
07-07-2014, 11:51 AM
حبيت اشارك برايي المتواضع في هالموضوع

للاسف في قطر ما تنحط القوانين او الحلول اله بسبب وجود مشاكل .. و للاسف يحطون القوانين و الحلول الغلط في اغلب الاحوال

مثال

شارع جديد توهم فاتحينه .. الناس دعس و سرعه عليه و المرور محلك سر .. صار حادث .. اثنين .. ثلاثه .. المرور: اها لازم حل نحط مطبه .. بعد حادث .. اثنين .. ثلاثه .. المرور: لا ما يكفي حط مطبات زياده

طبعا اللي تعاقبوا اهل الفريج اللي ساكنين قريب الشارع .. و اللي كانوا يسرعون غيروا طريقهم لانه في طريق ثاني اسهل و بيوصلهم اسرع

نجي للموضوع .. الداخليه ما حطت القانون اله بسبب مشاكل و محاكم لمواطنين الله مبتليهم بالمشاكل العائليه .. و كالعادة القانون يطبق على الجميع و الجميع يعاقب على افعال الاقليه و الشواذ

مسأله اخذ اذن او تصريح من الاب لابنه مب حلوه كلش .. حتى انه فيها احراج للابناء اللي يطلبون البر من الابوين و ما يسمحون لانفسهم انه ينحطون هم و ابائهم في هالمواقف البايخه و المحرجه

الحل بسيط

تغيير القانون بان الولد اذا اراد منع تصرف ابيه من الخروج بسياراته او التصرف باملاكه او او او انه يفعلها في مطراش او في الحكومه و كلها 5 دقايق مثل ما تقولون و بيتم منع جميع المعاملات من التفعيل اله بموافقة الابن

يعني الوضع الاعتيادي او ال (Default) يكون للاب التصرف بجميع املاك ابنه بدون الحاجه الى تصريح من الابن .. و من اراد غير ذلك من الشواذ و الاقليه .. يفعلها في الحكومه

و السموحه على الاطاله

عثرة جواد
07-07-2014, 12:53 PM
هلا والله اخي العزيز / عثرة جواد كفانا الله واياك عثرات الدنيا صغيرها وكبيرها

اما بالنسبه للمثال السيء من الاباء فهناك قوانين وتشريعات تحفظ الحقوق عند وجود اي اختلاف في المحاكم وفي حالة وجود امر كهذا تأكد ان من يصل مع احد والديه الى المحاكم فمن المستحيل ان يبقى فيه من الحياء مايجعله يترك لدى ابيه اي من املاكه بما فيها السياره وان تركها نسيانا او خطأ فالامر كما قضى فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال للأبن الذي اشتكى من اكل والده لماله ( ماانت الا حسنه من حسنات ابيك )

فماذا بعد ذلك

تحياتي لمرورك الكريم

اخوي انا بنت مب والد هاي اول شي

اما بخصوص انه الواحديروح المحاكم ماتسواء اخوي الا ف الشديد
بس القانون ماشرع الا حفاض ع حقوق الأبناء من الإباء الظلمه
الي الايعرف دين ولا عرف

شيخ الديرة
07-07-2014, 01:10 PM
الحل بسيط

تغيير القانون بان الولد اذا اراد منع تصرف ابيه من الخروج بسياراته او التصرف باملاكه او او او انه يفعلها في مطراش او في الحكومه و كلها 5 دقايق مثل ما تقولون و بيتم منع جميع المعاملات من التفعيل اله بموافقة الابن

يعني الوضع الاعتيادي او ال (Default) يكون للاب التصرف بجميع املاك ابنه بدون الحاجه الى تصريح من الابن .. و من اراد غير ذلك من الشواذ و الاقليه .. يفعلها في الحكومه

و السموحه على الاطاله

أو مع الوضع الحالي, الأبن يصبح بأمكانه عن طريق مطراش عمل سماح واحد مطلق لكل تصرفات أبوه بممتلكاته, الى أن يقوم بعكس ذلك مستقبلا.

qatara
07-07-2014, 05:15 PM
,

اخي كتارا,

الله يهدانا وياك ,

ليش تاخذ الأمر على انه شخصي,

انت طال عمرك اوردت حديث, وانا بينت ان هذا الحديث عليه خلاف, هذا كل ما في الامر,

,

لم تصدق ولن تصدق

قلت تاتون باحاديث

^

اليس هذا ما قلته

انت اتهمتنا باننا ناتي باحيث ضعيفه وبعدها شككت بصحة الحديث عشان

تمرر لنا ما في نفسك او ما يوافق قانون نابليون اوقاله الشافعي

ولسنا ملزمين بقانون نبليون الملقح والمنقح ولا بماقاله

الشافعي رحمه الله وهو ليس نبي وليس هو من قامت عليه المله

واولها افتريت علينا وطعنت في حديث صحيح واتهام قديم تاتنون باحاديث

والثانيه الان اريناك دليليين لايرقون للشك ولا زلت تطعن في الحديث

انت انسان تلف وتدوروتطعن في الاحاديث لغايه في نفسك

وبالنسبه للحديث خصيمك من قاله صلى الله عليه وسلم

وبلنسبه لي الله ياخذ بحقي منك يوم الدين

لان الحق ضايع بهذه الدنيا التي بدل واستغني ولويت اعناق
الاحاديث الصحيحه لما تشتهي الانفس من تاليفات نابليون

qatara
07-07-2014, 05:28 PM

الي الايعرف دين ولا عرف

الحق حق يا شرع الله يا قانون مصري فرنسي تاسس على يد نابليون

ولو فيه خير كان حل مشاكل مصروغيرها لهم ستين سنه
و الظلم كل يوم يزيد باسباب هذا القانون الفاشل (الحضانه)
جعل من المراه متماديه لدرجه قامت تضع الرجل بكيس زبله

اي مشرع اي خرابيط فيه حق واضح وفيه باطل فاضح اذا

(هاتي لي ايه او حديث صحيح صريح يفيد ويبيح اخلطو شويه قانون وشويه شرع ويعطيكم سلطه )

حقوق حقوق شكليه لاكنها ظالمه ظالمه ظالمه والظلم خيبه

فظلم اخذ مال الرجل وابنائه وهو احق بهم بحجه

والفبركه لجعل الحضانه للمطلقه ولا الخالع كاننا علمانيين

هي لاتريد الزوج حقها تخلع تطلق اما متمرده و تاخذ الجمل بما حمل

باي حق واي شرع شتكلمين بتحطين كلام الله مثل خزعبلات نابليون

الحق في ما اقره الله والباطل في غيره يا ابيض يا اسود يا حق ياباطل يا شرع ياعلمانيه

الذبذبه لا الي هولاء ولا الى هاولائك ضيعت حقوق و شعوب واسر وبشر

وبعدين من قالج انه حفظ حقوق المراه ؟ الا بالعكس اعطا المراه ماليس بحقها

وظلم الرجل ظلم بواح ودمرت الاسر كان مشرع يبقا ماله حجه هاتي الشرع وبلاش خلط

وحقوق الابناء ابيهم اولى بهم من اي شخص ومن اي محكمه فالله امنه ورزقه

ومحاسبه وليس انتم وليس نحن(والولد وما يملك لابيه) بنص الحديث الصحيح

الصريح ليس لامه ولا لخالته كما يقول نابليون

قطري كاشخ
07-07-2014, 05:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي
الإخوان الاحباب انامع القانون علي أن لا يخالف الشريعة الإسلامية ورأى العلماء في بعض الظروف التي تجبر المجتمع لسن بعض القوانين

imation
07-07-2014, 05:41 PM
لم تصدق ولن تصدق

قلت تاتون باحاديث

انت اتهمتنا باننا ناتي باحيث ضعيفه وبعدها شككت
بصحة الحديث عشان تمرر لنا ما في نفسك او ما يوافق قانون نابليون اوقاله الشافعي

ولسنا ملزمين بماقاله الشافعي رحمه الله وهو ليس نبي وليس هو من قامت عليه المله

انت انسان تلف وتدور

وتطعن في الاحاديث لغايه في نفسك

لان الحق ضايع بهذه الدنيا التي بدل فيها الصحيح بما تشتهي الانفس من تاليفات نابليون

,

كتارا عندك اخطاء املائية كثيرة ,

صلح الأخطاء لأني ما اعرف اقراء وش اللي انت كاتبه,

علشان اعرف ارد عليك,

,

qatara
07-07-2014, 06:07 PM
,

كتارا عندك اخطاء املائية كثيرة ,

صلح الأخطاء لأني ما اعرف اقراء وش اللي انت كاتبه,

علشان اعرف ارد عليك,

,

هههههههههههه

مب لازم ترد العيب الحين صار في الاملاء

كل شوي تتعلث لك بشي

تقول كل مواضيعنا كنت تقراها وكلها احاديث

غلط وكنت تفهم الحين صارت املائيه وماتفهم ههههه

لا لا لان الحق معجز والحق من صفاته سبحانه

اقول سلاما

hanayen
07-07-2014, 07:13 PM
والله انا وسيارتي وكل ما املك ما يسوى التراب اللي يمشى عليه الوالد من رايي القانون ما له داعي وشكرا لطارح الموضوع

imation
07-07-2014, 07:16 PM
لم تصدق ولن تصدق

قلت تاتون باحاديث

^

اليس هذا ما قلته

انت اتهمتنا باننا ناتي باحيث ضعيفه وبعدها شككت بصحة الحديث عشان

تمرر لنا ما في نفسك او ما يوافق قانون نابليون اوقاله الشافعي

ولسنا ملزمين بقانون نبليون الملقح والمنقح ولا بماقاله

الشافعي رحمه الله وهو ليس نبي وليس هو من قامت عليه المله

انت انسان تلف وتدوروتطعن في الاحاديث لغايه في نفسك

لان الحق ضايع بهذه الدنيا التي بدل واستغني ولويت اعناق
الاحاديث الصحيحه لما تشتهي الانفس من تاليفات نابليون

هههههههههههه

مب لازم ترد العيب الحين صار في الاملاء

كل شوي تتعلث لك بشي

تقول كل مواضيعنا كنت تقراها وكلها احاديث

غلط وكنت تفهم الحين صارت املائيه ههههه

اقول سلاما

,

تضحك على خيبتك يا جاهل,

امور الدين ما فيها ضحك,

بس بعد ارجع واقولك صلح الأخطاء اللي عندك علشان اقدر ارد عليك,

لأنك اكثر واحد في المنتدى يصلح على مشاركاته, وهذا يبين انك انسان مب واثق من نفسك,

وما اقول لك الا الله يعينك على نفسك,

,

qatara
07-07-2014, 11:56 PM
,

تضحك على خيبتك يا جاهل,

امور الدين ما فيها ضحك,

بس بعد ارجع واقولك صلح الأخطاء اللي عندك علشان اقدر ارد عليك,

لأنك اكثر واحد في المنتدى يصلح على مشاركاته, وهذا يبين انك انسان مب واثق من نفسك,

وما اقول لك الا الله يعينك على نفسك,

,

اصلح على المشاركات مش غلط الغلط مثلك اكابر واصم على الغلط

الله ياخذ بحق نبيه بطعنك بحديث صحيح

والله ياخذ بحقي ولن يعجزه ذالك

واضحك

ماعرفت ليش ااضحك ؟

وتركت الموضوع وقمت تتهجم على الحديث وعلى وعلى اخونا

اضحك عليك لما اعجزتك الحجه قلت

(الاملاء غلط هذا ما اضحكني )

الاهم من هذا كله الحديث صحيححححححححححححح

ولن ارد عليك الغلط بغلط
لاكن موعدي معك امام واحد احد

غير عنهم
08-07-2014, 03:13 AM
قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أنت ومالُك لأبيك))؛ حديث صحيحٌ رواه جابر - رضِي الله عنه - عن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأخرجه ابن ماجه

غير عنهم
08-07-2014, 03:20 AM
وانا وماملك والله فدوه للوالد ولاتفق مع هالقانون واتمنى تعديله باسرع وقت ممكن

Aaziz
08-07-2014, 05:25 AM
رمضان كريم

موظف ((حكومي
08-07-2014, 09:27 AM
لاتعليييييييييييييييييييييييق

حسن
08-07-2014, 09:39 AM
الحين كل هذه الردود بخصوص تصريح

ياجماعه الخير الموضوع

سهل وبيسط ونادر وقليل جدا

فالموضوع اخذ اكبر من حجمه ولا يعتبر مشكله ضخمه يعاني منها المواطن وتهدد امنه القذائي والقومي

ورمضان كريم

طير حوران
08-07-2014, 11:34 AM

!!!!!!

هلا والله اخي العزيز / وحبد الشوق

احيلك الى ردي على مداخلة الاخت / عثرة جواد رقم 70

كل التحيه لمرورك الكريم

طير حوران
08-07-2014, 11:39 AM
هذا دليل على أن الآباء وكبار السن في قطر لم يعد لهم إحترام

الموضوع سيارة والأب قطري

( المواطن القطري يعادل شعباً، وشعب قطر عن أمة بأكملها، )

وين المواطن القطري يعادل شعبا

صار الأب في قطر ما يسوى سيارة ولده

هلا والله اخي العزيز / عيسى

هذه هى اجابة المسلم بفطرته السليمه

اشكر كريم مرورك

طير حوران
08-07-2014, 12:30 PM
شرعا وعرافا

ومنذ خلق الله الدنيا

(الولد وماله لابيه )

مش سيارته لا هو وسيارته ولا هي وسيارتها لابيها
حتى لدرجه مهرها

====

الشيخ صالح الفوزان

السؤال: ما صحة الحديث القائل: ‏"‏الولد وماله لأبيه‏"‏؟ وإذا كان مهرًا لابنته فهل ينطبق هذا الحديث عليه كذلك؟

الإجابة: نعم الحديث صحيح، أن النبي[ صلى الله عليه وسلم ] قال:

"أنت ومالك لأبيك" [رواه الإمام أحمد في ‏‏المسند‏]، فيجوز للوالد أن يمتلك ويأخذ من مال ولده
ما لا يضر الولد ولا يحتاجه الولد، ومن ذلك أن يأخذ الأب من مهر ابنته، لأنه داخل في العموم،
فللوالد أن يأخذ من مهر ابنته ما لا يضرها أو تحتاج إليه، فإن تعلقت به حاجتها أو كان
أخذه لشيء منه أو أخذه كله يضر بها فلا يجوز للأب حينئذ.
التصنيف: الأدب مع الوالدين
تاريخ النشر: 10 ذو القعدة 1427 (1‏/12‏/2006)

========
والي اعجزتهم بالحجه نطو لك واذا الاب سكير هههههه
لعنبو كل الاباء اصبحو سكيره ؟ّ
كل هذا ترقيع وقلب الحجه ضد الاباء ؟
(في كل موقف بتقولن الاب سكير طيب واذا مهب سكير) ؟

ونقول لبعضهم شبتلبسون الاباء من تهم مجانين ومن زمن الجاهليه ووووو ؟

استغفر الله

الله ينتقم من المفتريين

لو ابوي يدوسني على راسي بنعاله بعد عزيز

حياك الله اخي العزيز

جزاك الله خير

اشكر كريم مرورك العطر

طير حوران
08-07-2014, 05:41 PM
حياك الله اخي العزيز

شكرا لأضافتك

طير حوران
08-07-2014, 05:43 PM
كم واحد من أياهم هم اللي يخربطون الأمور على كل الأخرين. أتفق مع مشاكل.
صدقت اخي العزيز / شيخ الديره

تقبل الله صيامك

شكرا لمرورك

طير حوران
08-07-2014, 05:45 PM
انا مع القانون درء للمشاكل و الخلافات

حتى لو ابوه القانون و النظام زين مب بكره يختلفون على شي و يجي الولد يجرجر ابوه في المحاكم وترا صارت و سمعنا سوالف تشيب الراس

هلا والله اختي العزيزه

السؤال

مارأيك في القانون اذا تعارض مع الشرع ؟؟

طير حوران
08-07-2014, 05:49 PM
ماتخيل اسوي تصريح لابوي او امي حلال عليهم والله كل مااملك :shy:
ولان هل الدوحه مب متعودين كان مفروض يتم نشر هالخطوه وتوضيحها عشان الواحد مايمسك خط على الفاضي والله المستعان

هلا والله اختي العزيزه / العنيده

اشكر لك هذه المداخله المعبره عن فطرتك الاسلاميه السليمه

صياما مقبولا وافطارا شهيا

qatara
08-07-2014, 08:23 PM
حياك الله اخي العزيز

جزاك الله خير

اشكر كريم مرورك العطر

العفو يا اخي

ويجزيك ربي الجنه والجميع

يمامـة
09-07-2014, 01:40 AM
اشوف يجب احترام القانون .. لأن في الأخير اكيد هناك دوافع لاصدار مثل هالقرارات..
والمفروض القانون يطبق على الجميع دون اسثناء..

ولكن دام ان تم التعامل معاك بروح القانون لا نتمنى ان يتم بمثل هالتعامل مع
أب آخر لا يستحق مثل هذه المعاملة..

لذلك لا اتمنى الغاء هذا القانون ،، ومن يريد السفر اواستخدام ممتلكات الابن
لابد ان يصرح الابن بذلك او يكتب السيارة باسم ابوه علشان باسم القانون ما يتبهدل الاب..

طير حوران
09-07-2014, 01:51 AM
السلام عليكم .,

طبعا انا مع القانون .,

القانون يقول ما تطلع سياره الا بتصريح صاحبها ., وانتهي الموضوع .,

شكو انت وماللك لابيك., ؟؟ اذا انت ومالك لابيك اكتب الموتر بسمه وخلاص .,

والحمدالله ع السلامه .,

ويسلموو .,

هلا والله اختي العزيزه

كوني كما تشائين ولكن الشرع لن يتكيف مع رغبة احد وبموجبه يجب على اتباعه اتباعه فلاخيارات سوى ذلك مهما كانت قناعاتهم

كل التحيه والتقدير

طير حوران
09-07-2014, 01:57 AM
هلا أخوي العزيز …

حياك الله اخي العزيز

يفترض ان الوالد لايطلب من ولده الا اذا كانت الامور غير طبيعيه

وبما ان المفترض ان القانون القطري مستوحى من الشرع فلا يفترض ان يتعارض مع احكامه

شكرا لمرورك العطر

طير حوران
09-07-2014, 02:00 AM

هلا والله اخي العزيز للمره الثانيه

لاقياس لتغيير احكام الشرع على حادثة وقعت مهما كانت

حيا الله مرورك الكريم

شيخ الديرة
09-07-2014, 07:32 AM
هلا والله اخي العزيز للمره الثانيه

لاقياس لتغيير احكام الشرع على حادثة وقعت مهما كانت

حيا الله مرورك الكريم

أخي, القانون لم يحدد أن الأب لا يمكنه الخروج من البلد بسيارة أبنه, وأنما عمم أنه لا يمكن لأي أحد الخروج بسيارة غيره بدون ترخيص من مالكها.

الحوار المطول في هذا الموضوع مبني على أساس ان مال الأبن للأب, والقانون لم يتعارض لتلك النقطة بهذه الدقة.

لماذا لا تحتج عند أستخدام بطاقة الصراف الألي الخاصة بأبنك أن ماكنة الصراف تطلب الرقم السري؟؟ أليس ماله مالك؟؟ وهل يمكنك التوقيع على شيكاته؟ أليس ماله مالك؟ وبعد أحسن ينزلك مطراش بأسمه على جوالك وأنت تعطي لنفسك حق خروج أي سيارة من سيارات أبنك متى ما تشاء.

هناك نظم وجدت من أجل ضمان الحق لأصحابه, وليس هناك أي قانون يمنع أبنك من تسجيل كل سياراته بأسمك, ومشاركته لك بحساباته المصرفية, وغير ذلك في وكالة عامة مثلا.

طير حوران
10-07-2014, 12:23 AM
آنا مع القانون و بقوة

بعض الآباء الله يحفظهم تجاوز به العمر و سواقته مشكوك فيها..ما يشوف فالليل عدل..وفوق هذا شغله كله تصانيف!!!...تلاقيه الساعة 10 يشرب شاي الساعة 11 صنف
يسافر و الساعة 1 هو فالمركز..و طبعاً أقرب موتر عند الباب و حرك وانت في نص اسبوع دوام و ما عندك إجازات تعال رقع الحين...و تقعد تحاتيه و تسأل عنه كل شوي وهو
حتى الجوال ما يعرف يرد عليه...على اقل تقدير التصريح هذا يعطيك فرصة ترتب أمورك و ترافق أهلك و ما ياخذ حتى نص ساعة!!!...ما أعتقد في أحد فاضي و عنده وقت
يسافر و ما عنده نص ساعة يطلع تصريح

مرحبا اخي العزيز

احيلك الى المداخله رقم 70 لو افترضنا ان ماذكرته سببا مقبولا

تحياتي لمرورك الكريم

طير حوران
10-07-2014, 12:33 AM
حبيت اشارك برايي المتواضع في هالموضوع

للاسف في قطر ما تنحط القوانين او الحلول اله بسبب وجود مشاكل .. و للاسف يحطون القوانين و الحلول الغلط في اغلب الاحوال

مثال

شارع جديد توهم فاتحينه .. الناس دعس و سرعه عليه و المرور محلك سر .. صار حادث .. اثنين .. ثلاثه .. المرور: اها لازم حل نحط مطبه .. بعد حادث .. اثنين .. ثلاثه .. المرور: لا ما يكفي حط مطبات زياده

طبعا اللي تعاقبوا اهل الفريج اللي ساكنين قريب الشارع .. و اللي كانوا يسرعون غيروا طريقهم لانه في طريق ثاني اسهل و بيوصلهم اسرع

نجي للموضوع .. الداخليه ما حطت القانون اله بسبب مشاكل و محاكم لمواطنين الله مبتليهم بالمشاكل العائليه .. و كالعادة القانون يطبق على الجميع و الجميع يعاقب على افعال الاقليه و الشواذ

مسأله اخذ اذن او تصريح من الاب لابنه مب حلوه كلش .. حتى انه فيها احراج للابناء اللي يطلبون البر من الابوين و ما يسمحون لانفسهم انه ينحطون هم و ابائهم في هالمواقف البايخه و المحرجه

الحل بسيط

و السموحه على الاطاله

هلا والله اخي العزيز / راعي طموح

اشكرك على هذه الاستفاضه المفيده

كل التحيه والتقدير لحضورك الكريم

طير حوران
10-07-2014, 12:50 AM

الي الايعرف دين ولا عرف

هلا والله اختي العزيزه كيفما تكونين

تأكدي انه تشرف الموضوع بمرورك العطر

طير حوران
10-07-2014, 12:52 AM
أو مع الوضع الحالي, الأبن يصبح بأمكانه عن طريق مطراش عمل سماح واحد مطلق لكل تصرفات أبوه بممتلكاته, الى أن يقوم بعكس ذلك مستقبلا.

هلا والله اخي العزيز للمره الثالثه

المسأله ليست في الوسيله

الموضوع من حيث المبدأ

تحياتي لمرورك الكريم

طير حوران
10-07-2014, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي
الإخوان الاحباب انامع القانون علي أن لا يخالف الشريعة الإسلامية ورأى العلماء في بعض الظروف التي تجبر المجتمع لسن بعض القوانين

هلا والله اخي العزيز / قطري

ونحن كلنا معك في هذه القناعه

شكرا لمرورك العطر

طير حوران
10-07-2014, 12:57 AM
والله انا وسيارتي وكل ما املك ما يسوى التراب اللي يمشى عليه الوالد من رايي القانون ما له داعي وشكرا لطارح الموضوع

ياهلا ومرحبا اختي العزيزه/ حناين

اشكر لكي هذه المداخله التي تنم عن الفطرة السليمه للمسلم

كل التحيه والتقدير لمرورك الكريم

لاجئ عاطفي
10-07-2014, 10:07 AM
في حديث لرسولنا الكريم قال فيه : ( انت ومالك لأبيك ) .. المعنى واضح ومايحتاج تفسير

مختلفة عقليا
10-07-2014, 10:31 AM
هلا والله اختي العزيزه

كوني كما تشائين ولكن الشرع لن يتكيف مع رغبة احد وبموجبه يجب على اتباعه اتباعه فلاخيارات سوى ذلك مهما كانت قناعاتهم

كل التحيه والتقدير

هلا .,

يعني انت مو مع القانون !!

يعني ما بتسافر ., !!

انا شكو انا اللي حاطه القانون اكون كما اشاء !!

انا اقصد., اللي فهم الحديث جيه ., المفروض يكتب السياره بسم ابوه .,

ويسلموو .,

راعي المواجيب
10-07-2014, 05:33 PM
علاقة أنت ومالك لأبيك .. هذا صحيح عندما يكون التعامل والمعاملة مع ابنك .. تاخذ وتعطي ماتشاء

لكن عندما تكون المعاملة بينك وبين المؤسسات والمحاكم والبنوك ، أنت شخص وهو شخص

ليس من حق ابنك أن يمنعك وهذا ماحدث ،
لكن حق للحكومة والبنك ان يطلب التوكيل من ابنك ( الذي لن يرفض المبدأ ) أنت ومالك وأبيك

والا شف قدر المشاكل التي قد تحدث معاملات وسحوبات بنكية بيع عقارات

المعني بهذه العلاقة الابن أن لايمنع أباه من أي توكيل ، وليست الحكومة

ولك خالص تقديري والله يبارك في أبنائك

qatara
10-07-2014, 07:36 PM
علاقة أنت ومالك لأبيك .. هذا صحيح عندما يكون التعامل والمعاملة مع ابنك .. تاخذ وتعطي ماتشاء

لكن حق للحكومة والبنك ان يطلب التوكيل من ابنك ( الذي لن يرفض المبدأ ) أنت ومالك وأبيك

( الذي لن يرفض المبدأ ) أنت ومالك وأبيك

نحن مسلمون وبدوله مسلمه ومن يرفض
صحيح الدين فاساسا انت تتعامل معاه حرام

فهذا قبل ان يكون مبدا فهو شرع ودين
ودين الدوله نفسها

راعي المواجيب
10-07-2014, 09:36 PM
( الذي لن يرفض المبدأ ) أنت ومالك وأبيك

نحن مسلمون وبدوله مسلمه ومن يرفض
صحيح الدين فاساسا انت تتعامل معاه حرام

فهذا قبل ان يكون مبدا فهو شرع ودين
ودين الدوله نفسها

بارك الله فيك و شكرا على تعقيبك

لعلي لم أفهم جملة : " ومن يرفض صحيح الدين فاساسا انت تتعامل معاه حرام "

رغم كفر الكافر يجوز التعامل معه والمتاجرة فما بالك بالمخالف المسلم ، يتعامل معه ويسدى له النصيحة

qatara
10-07-2014, 09:38 PM
بارك الله فيك و شكرا على تعقيبك

لعلي لم أفهم جملة : " ومن يرفض صحيح الدين فاساسا انت تتعامل معاه حرام "

رغم كفر الكافر يجوز التعامل معه والمتاجرة فما بالك بالمخالف المسلم ، يتعامل معه ويسدى له النصيحة

ونتمنى عليك تسدي النصيحه بان الدين اوجب
وتركنا اليوم هل الشي بعذر الضروره بكره بنترك غيره والي بعده
بترك الشي الاخر وبعد عشر سنوات ماذا سيتبقى لدينا من صحيح الدين
بحجة الضروره ضيعنا كل شي اليس كذالك
جزاك الله خير

راعي المواجيب
10-07-2014, 09:56 PM
ونتمنى عليك تسدي النصيحه بان الدين اوجب
وتركنا اليوم هل الشي بعذر الضروره بكره بنترك غيره والي بعده
بترك الشي الاخر وبعد عشر سنوات ماذا سيتبقى لدينا من صحيح الدين
بحجة الضروره ضيعنا كل شي اليس كذالك
جزاك الله خير

هذا اذا ثبت أن طلب التوكيل مخالف للشريعة سواء من المرور أو البنوك أو عند بيع العقار للابن (غير القاصر) ، ممكن تستفسر وتفيدنا ، ولك الشكر الجزيل

qatara
10-07-2014, 10:28 PM
هذا اذا ثبت أن طلب التوكيل مخالف للشريعة سواء من المرور أو البنوك أو عند بيع العقار للابن (غير القاصر) ، ممكن تستفسر وتفيدنا ، ولك الشكر الجزيل

يالشيخ ما لي في التفاصيل يفيدك بها اهل الاختصاص لاكن اناقشك في العموميات
الواضحه ولا نقاش في صحتها بايه وردت كنص او بحديث صحيح لايرقى له الشك
ولا يجوز تستبدل باي شي اخر لا قانون ولا عرف ولا غيره لان ورد بها نص وحديث صحيح

يعني لايجوز بعدهمها اي اجتهاد او تبديل
تحياتي

راعي المواجيب
10-07-2014, 10:38 PM
يالشيخ ما لي في التفاصيل يفيدك بها اهل الاختصاص لاكن اناقشك في العموميات
الواضحه ولا نقاش في صحتها بايه وردت كنص او بحديث صحيح لايرقى له الشك
ولا يجوز تستبدل باي شي اخر لا قانون ولا عرف ولا غيره لان ورد بها نص وحديث صحيح

يعني لايجوز بعدهمها اي اجتهاد او تبديل
تحياتي

بارك الله فيك ، لم نختلف على صحة الحديث

بل اختلفنا هل يجوز للدولة أو البنوك منع تصرف الأب المطلق بأملاك الابن غير القاصر بغير توكيل ،
لأن هناك حدود بتصرف الأب بأموال الابن ، مثال :

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=117739

لذلك خروجا من أي مضرة أو مشكلة أو خلاف ، يطلب لتوكيل . ولك الشكر

qatara
11-07-2014, 07:49 PM
بارك الله فيك ، لم نختلف على صحة الحديث

بل اختلفنا هل يجوز للدولة أو البنوك منع تصرف الأب المطلق بأملاك الابن غير القاصر بغير توكيل ،
لأن هناك حدود بتصرف الأب بأموال الابن ، مثال :

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=117739

لذلك خروجا من أي مضرة أو مشكلة أو خلاف ، يطلب لتوكيل . ولك الشكر

يا خوي الحديث صحيح ولا جدال فيه
اما ما بعد ذالك فليس اختصاصي

مطلق او غير مطلق ففي شرع الله انه ابيه وهو وماله لابيه
مطلق فيما سبق بعد عمر 7 ياخذهم الاب لانه احق بهم شرعا وعرفا

لاكن الان الله المستعان اوجدو ستين ثغره واصطنعو التبريرات لتاخذهم الام

عيسى111
11-07-2014, 10:50 PM
بالنسبة لسؤالك أخي طير حوران

الأب لا يحتاج للتصريح

ولكن من يريد منع أبيه فعليه تقديم طلب للجهات المختصة مع ذكر الأسباب وعلى الجهات المختصة إخطار الأب برسالة هاتفية بذلك المنع لأن الحالات فردية

مثل من يحجر على أملاك ومال أبيه في المحاكم فالحجر ليس على كل الآباء ولكم على من تقدم بالطلب وعرف بالأسباب

هذا رأيي والله يصلح حال المسلمين ويكفيهم شر المال والأولاد

طير حوران
12-07-2014, 01:34 AM
وانا وماملك والله فدوه للوالد ولاتفق مع هالقانون واتمنى تعديله باسرع وقت ممكن

هلا والله اخي العزيز/ غيرعنهم

وانا اسجل انحيازي لرأيك

اشكر كريم مرورك

طير حوران
12-07-2014, 01:37 AM
اشوف يجب احترام القانون .. لأن في الأخير اكيد هناك دوافع لاصدار مثل هالقرارات..
والمفروض القانون يطبق على الجميع دون اسثناء..

ولكن دام ان تم التعامل معاك بروح القانون لا نتمنى ان يتم بمثل هالتعامل مع
أب آخر لا يستحق مثل هذه المعاملة..

لذلك لا اتمنى الغاء هذا القانون ،، ومن يريد السفر اواستخدام ممتلكات الابن
لابد ان يصرح الابن بذلك او يكتب السيارة باسم ابوه علشان باسم القانون ما يتبهدل الاب..

هلا والله اختي العزيزه/ يمامه

شكرا لمرورك الجميل

طير حوران
12-07-2014, 01:40 AM
أخي, القانون لم يحدد أن الأب لا يمكنه الخروج من البلد بسيارة أبنه, وأنما عمم أنه لا يمكن لأي أحد الخروج بسيارة غيره بدون ترخيص من مالكها.

الحوار المطول في هذا الموضوع مبني على أساس ان مال الأبن للأب, والقانون لم يتعارض لتلك النقطة بهذه الدقة.

لماذا لا تحتج عند أستخدام بطاقة الصراف الألي الخاصة بأبنك أن ماكنة الصراف تطلب الرقم السري؟؟ أليس ماله مالك؟؟ وهل يمكنك التوقيع على شيكاته؟ أليس ماله مالك؟ وبعد أحسن ينزلك مطراش بأسمه على جوالك وأنت تعطي لنفسك حق خروج أي سيارة من سيارات أبنك متى ما تشاء.

هناك نظم وجدت من أجل ضمان الحق لأصحابه, وليس هناك أي قانون يمنع أبنك من تسجيل كل سياراته بأسمك, ومشاركته لك بحساباته المصرفية, وغير ذلك في وكالة عامة مثلا.

هلا والله اخي العزيز /شيخ الديره للمره الرابعه

لااعتقد انه من الصعوبه استثناء الاباء

تحياتي لمرورك الكريم

طير حوران
12-07-2014, 01:43 AM
في حديث لرسولنا الكريم قال فيه : ( انت ومالك لأبيك ) .. المعنى واضح ومايحتاج تفسير

يامرحبا اخي العزيز/ لاجىء عاطفي

نعم اتيت بالمختصر المفيد

شكرا لمرورك الكريم

طير حوران
12-07-2014, 01:50 AM
هلا .,

يعني انت مو مع القانون !!

يعني ما بتسافر ., !!

انا شكو انا اللي حاطه القانون اكون كما اشاء !!

انا اقصد., اللي فهم الحديث جيه ., المفروض يكتب السياره بسم ابوه .,

ويسلموو .,

اختي العزيزه/ مختلفه

لأنك مختلفه فلايمكن توقع جوابك والدليل انك تعتقدين ان الحديث الشريف له تفسيرين فتقولين (اللي فهم الحديث يسجل السياره باءسم ابوه ) مع انه من الوضوح الى انه لايحتاج الى اي توضيح

لكن مازال انه سجل السياره باءسم ابوه فما الداعي لأستدعاء الحديث ؟؟!!

الحديث واجب التنفيذ على كل مسلم شاء من شاء وابى من ابى ولايحتمل اي تفسيرات لعكسه الا بأمر محكمه

تحياتي لمرورك الكريم

طير حوران
12-07-2014, 01:56 AM

هلا والله اخي العزيز/ راعي المواجيب

هذا الكلام اللي لونته عين العقل والحالات التي ذكرتها بالفعل بحاجه الى توكيل

ولكن الكلام لايدور عن اي بيع اوشراء

الموضوع عن استخدام ممتلكات ابنه فقط ولااعتقد ان هذا الامر بحاجه الى اي توكيل

اشكر كريم مرورك

طير حوران
12-07-2014, 01:59 AM
بالنسبة لسؤالك أخي طير حوران

الأب لا يحتاج للتصريح

ولكن من يريد منع أبيه فعليه تقديم طلب للجهات المختصة مع ذكر الأسباب وعلى الجهات المختصة إخطار الأب برسالة هاتفية بذلك المنع لأن الحالات فردية

مثل من يحجر على أملاك ومال أبيه في المحاكم فالحجر ليس على كل الآباء ولكم على من تقدم بالطلب وعرف بالأسباب

هذا رأيي والله يصلح حال المسلمين ويكفيهم شر المال والأولاد

هلا والله اخي العزيز / عيسى

اسجل كامل توافقي معك

كل التحيه والتقدير لمرورك الكريم

طير حوران
12-07-2014, 02:00 AM
اشكر جميع من شارك برأيه

صادق تحياتي للجميع