المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السادة: تضاعف أرباح قطر للبترول 300 مرة



سلوى حسن
05-07-2014, 07:29 PM
السادة: تضاعف أرباح قطر للبترول 300 مرة
منذ 5 ساعات


د. محمد بن صالح السادة
الدوحة - قنا
قال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول إن الأخيرة تمكنت من مضاعفة صافي أرباحها 300 مرة خلال أربعة عقود، وذلك خلال احتفال أقيم تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس "المؤسسة العامة القطرية للبترول".
وأضاف سعادة الدكتور السادة، خلال كلمته في الاحتفال أن قطر للبترول استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات عبر العقود الماضية في مختلف مناحي الحياة، مضيفا أن "هذه الجهود أدت إلى تضاعف إجمالي الأصول الموحّدة لقطر للبترول خلال الأربعين عاما الماضية 85 مرة.. وإجمالي الإيرادات أكثر من 40 مرة.. بينما تضاعف صافي الربح أكثر من 300 مرة".
وأكد على أن "قطر للبترول ساهمت ببناء الاقتصاد الوطني وفي تشكيل واحد من أسرع الاقتصادات نموا في العالم"، وأن مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي لدولة قطر العام الماضي بلغت أكثر من 54%.
وأشاد سعادة وزير الطاقة والصناعة بالتاريخ الطويل والمشرق لقطر للبترول التي تأسست بموجب المرسوم الأميري رقم 10 بتاريخ 4 يوليو 1974، حيث أصبحت تحتل المركز الرابع عشر بين شركات النفط والغاز في العالم.
وأضاف سعادته: "نحن مدينون بالفضل -بعد المولى عزّ وجل- لحكام دولة قطر الذين رسموا طريقا واضحا لمستقبل قطر وشعبها، والذين أرادوا لهذه المؤسسة أن تكون حجر الأساس الأول في دولة قطر الحديثة.. ونحن مدينون أيضا لتلك السواعد القطرية التي لم تكل ولم تمل في سعيها لحاضر ومستقبل هذه الأرض الطيبة والتي تشهد عليها جبال دخان و’نقيان’ مسيعيد."
وقال الدكتور السادة إن هذا العام يصادف أيضا الذكرى الخامسة والسبعين لاكتشاف النفط في دولة قطر. مضيفا أن "قطر للبترول عملت خلال تلك الفترة وتحت مختلف المسميات التي تواجدت بها على وضع المواطن القطري في مقدمة اهتماماتها، ومنحته مكانة خاصة في مساحة قراراتها، معتبرا أن الإنسان هو محور الاهتمام لقطر للبترول سواء في تعليمه، وتأهيله، وتدريبه، ورعايته، وتزويده بكل أسباب وسبل الحياة الكريمة.