المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاملة الخدم والدريوليه، كيف يجب أن تكون برمضان؟؟؟؟

طبيب قطري
13-07-2014, 12:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اردت من هذا الموضوع أن أسلط الضوء على حقوق الخدم التي يجهلها البعض أو يقصر فيها
وخصوصا انكم عارفين ان العمال والخدم يكون عليهم ضغط وايد برمضان ، ولكن عليكم أن تتقوا الله عز وجل فيمن اضطرته الظروف، ودفعته الحاجة لخدمتك وخدمة آهل بيتك، من إخوانك المسلمين وغيرهم،وأن تراعي فيهم وصية نبيك صلى الله عليه وسلم، حيث قال موصياً بالإحسان إليهم، ومحذراً من تكليفهم ما لا يطيقون، ومن الإساءة إليهم:
عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ. فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ.ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُمْ "(متفق عليه).

حق الخادم على مستخدمه:

أولاً: أن يطعم خادمه مما يطعم.
لقد رأيت بعض الأشخاص يأكلون ثم يقدمون بقايا طعامهم لخدمهم ، وآخرين يأمرون الخدم بطبخ طعام آخر غير طعام أهل البيت ( مثلا خالي من اللحوم والأسماك ) لهم .

فأحذروا أن تكونوا منهم ، لأن نفسهم تشتهي مثلما تشتهون أنتم .

ثانياً: أن يلبسه مما يلبس.

لا تنسوه بكسوة الصيف والشتاء ، وكسوة العيد أيضا .

ثالثاً: لا يكلفه ما يغلبه وإلا أعانه عليه.

تذكروا أنهم بشر ولهم طاقة معينة ، فهم ليسوا آلات لا تحس بالتعب يعني مثلا ماتوقف الخدامه تطبخ وهي صايمه وبالاخير ماتتفطر الابعد مايتفطر اهل البيت وتغسل صحونهم بعد! وماتطرش السايق حزة الفطور يوصل او يجيب اغراض بدون ماياكل او حتى يشرب! .

رابعاً: أن يسكنه فيما يسكن، أوفي سكن يقيه الحر، والبرد، والمطر.

حاولوا أن تتفقدوا غرفهم ربما تعاني من خرير المطر مثلا ، باردة شتاءا فتوفروا البطانيات ، او حارة صيفا فتتأكدوا من عمل المكيفات وصلاحيتها .

خامساً: أن يعطيه من الأجر ما يناسب عمله ومجهوده، ولا ينبغي أن يستغل حاجته وفقره، وانخفاض مستوى دخل الفرد في بلده، كما يحدث الآن في كثير من البلاد .

ساعدهم بأن تشتري لهم الحاجات الأساسية والكمالية مثل الشامبو والصابون ، الأدوية ولا تدعهم يشترونها من مالهم فوالله أنه قليل ولن تتأثر ميزانيتك بذلك ، اعتبرها صدقة.

سادساً: أن لا يسبه، ولا يشتمه، ولا يضربه.
عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال: كنت أضرب غلاماً لي، فسمعت خلفي صوتاً: اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود – مرتين - أن الله أقدر عليك منك عليه؛ فالتفتُ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سابعاً: أن يحسن معاملته ويكرمه.
فعليك أخي المسلم إذا دعتك قدرتك إلى ظلم من جعله الله تحت ولايتك وسلطانك من خادم، أوعامل، أورعية، أن تتذكر قدرة الله وبطشه وجبروته عليك.

ثامناً: أن يتجاوز عن خطئه وتقصيره.
لا تزيد عليه التوبيخ عندما ينسى فعل أمرته به ، او يكسر بعض الأواني دون قصد .

تاسعا: يجتهد أن يعوضه ما فقده من أهل وعشيرة وتباين بيئة.

اشتر له كرت هاتف كل فتره مثلا ليحادث أهله ، صدقوني أنها تعني الكثير لهم ، فبذلك يشعروا أنكم تحسون بمعاناتهم ويطمأنوا على أهلهم فيرتاحوا نفسيا ويبذلوا الكثير لكم .

عاشرا: أن يمسكه بإحسان أويتخلى عنه بإحسان، فإن الله كتب الإحسان على كل شيء.

أحد عشر: أن يخصَّ الخدم المسلمين بعناية ورفق أكثر من غيرهم، وأن لا يظلم غير المسلمين، بل ينبغي أن يدعوهم إلى الإسلام بسلوكه الحسن، ومعاملته الطيبة، ولا ينفرهم ويبغضهم في الإسلام بسلوكه، فالدين المعاملة.
وخصوصا بهالشهر الفضيل يعني لاترهقوهم بالشغل او المشاوير وعطوهم فرصه للصلاة وقراة القران، اكسبوا فيهم الاجر وأعينوهم على التقرب من الله.

(منقول)

ضوى
13-07-2014, 01:01 PM
جزاك الله خير

يااارب لا تجعلنا من القاسية قلوبهم ويارب حنن قلوبنا عليهم وحنن قلوبهم علينا

بوفاطمه
13-07-2014, 01:01 PM
يجب انا تكون معاملتهم أحسن معاملة وبالاخص في رمضان.
الدين عندنا دين رحمة ،السائق او الخادمة في البيت في الاخير بشر .

حمد 2002
13-07-2014, 01:04 PM
برمضان وغير رمضان يجب ان نحسن معاملتهم لانهم بشر ولهم احاسيسهم ومشاعرهم وانسانيتهم ..

Dmy Enabi
13-07-2014, 01:36 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم
وأذكر بحديث أشرف الخلق قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تعالى ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره"
أهم شي الرواتب تعطى كاملة بدون خصومات ولا مانع من البذل معهم فهم أمانة في أعناقكم

طير حوران
13-07-2014, 01:40 PM
يفترض ان الدين المعامله في رمضان وغير رمضان

العنيده
13-07-2014, 01:43 PM
جزاك الله خير على الموضوع ان شاء الله
رمضان او غيره المعامله الحسنه اهم شي لهم ..

abu m7md
13-07-2014, 01:47 PM
لله الحمد والفضله والمنه له سبحانه
مااذكر اني فرقت بيني وبين الخدم او الدريوليه حتى طلبيات المطعم الخارجيه الي تصير في بداية كل شهر هم مثلي
والملابس اخليهم يشترون الي يريحهم
اذكر دريول طلب اني ازوده راتبه قلت له لا فحب انه يهددني قال انقل كفالتي انا اعرف ناس يعطوني اكثر
المسكين خليته عندهم اعارة
لمدة 3 شهور اتصل يصيح من ثاني اسبوع هههههههههه
بس اول مارجع عندي سفرته
وكل الي عندي مستانسين ولله الحمد اخليهم على راحتهم دامهم مايقصرون في شغلهم
طبعا الخدامات ما اتكلم معاهم خير شر اي شي اكلم ام محمد تكلمهم حزات ماتكون موجوده اطلب منهم الي ابيه واختمها بكلمة لو سمحتي وابتسامه
ولله الحمد واحد اسلمه واستقامة في الاسلام بسب المعامله الحسنه والفضل من الله.

اشكرك اخوي طبيب قطري على النصائح والتذكير
فعلا بعضنا يعامله كانه عبد عنده ما ياكله ولا مايعطيه راتبه ومايحس فيه
والدين وصنا بالتعاطف
انا اكرمكم عند الله اتقاكم

اخوك
ابومحمد

رشدان
13-07-2014, 01:56 PM
شكراً على موضوعك وأحسن وأسهل طريقة للتعامل مع الخدم هو وضع نفسك في محلهم وتخيل كيف تحب ان يعاملك كفيلك في حال انت كنت مكفول وراح يبهرك عطائهم وأمانتهم خاصة اذا احسوا انهم ليسوا في حاجة الى سرقة بعض الطعام لأنهم يحصلون على حقهم منه ولديهم مطبخهم في حال ارادوا تحضير وجبتهم بإختيارهم ومن حقهم توفير متطلباتهم في حال ارادوا سمك او لحم او دجاج بما يناسب عددهم .ولامانع من مكافئتهم عند تفانيهم في عملهم المناط بهم او اذا قاموا بعمل آخر يخدم البيت اضافةً على ماهو متفق عليه بينك وبينهم. وإذا قام احدهم بخطأ لأول مرة وكلفك اصلاحه بعض المال بأن تسامحه مع تنبيهه بأن تكراره سيتحمله هو وعلى ألايكون الخطأ اخلاقي فلا تسامح في هذا.

طبيب قطري
13-07-2014, 01:57 PM
جزاكم الله خير واشكر مشارتكتكم وتفاعلكم ، صارلي يومين ارجع من دوامي حزه الفطور وانا بالشارع لاحظت ان اغلب اللي بالسيارات هم الدريوليه مساكين واستغربت هذولا من متى طالعين وليش بالشارع هالوقت ومتى بيتفطرون!

طبيب قطري
13-07-2014, 10:36 PM
لله الحمد والفضله والمنه له سبحانه
مااذكر اني فرقت بيني وبين الخدم او الدريوليه حتى طلبيات المطعم الخارجيه الي تصير في بداية كل شهر هم مثلي
والملابس اخليهم يشترون الي يريحهم
اذكر دريول طلب اني ازوده راتبه قلت له لا فحب انه يهددني قال انقل كفالتي انا اعرف ناس يعطوني اكثر
المسكين خليته عندهم اعارة
لمدة 3 شهور اتصل يصيح من ثاني اسبوع هههههههههه
بس اول مارجع عندي سفرته
وكل الي عندي مستانسين ولله الحمد اخليهم على راحتهم دامهم مايقصرون في شغلهم
طبعا الخدامات ما اتكلم معاهم خير شر اي شي اكلم ام محمد تكلمهم حزات ماتكون موجوده اطلب منهم الي ابيه واختمها بكلمة لو سمحتي وابتسامه
ولله الحمد واحد اسلمه واستقامة في الاسلام بسب المعامله الحسنه والفضل من الله.

اشكرك اخوي طبيب قطري على النصائح والتذكير
فعلا بعضنا يعامله كانه عبد عنده ما ياكله ولا مايعطيه راتبه ومايحس فيه
والدين وصنا بالتعاطف
انا اكرمكم عند الله اتقاكم

اخوك
ابومحمد

جزاك الله خير بومحمد

النهار
13-07-2014, 10:52 PM
جزاك الله خير على الموضوع

طبيب قطري
13-07-2014, 11:39 PM
جزاك الله خير على الموضوع

تسلم الشيخ

abuammar
14-07-2014, 06:23 PM
ما شاء الله الردود كافيه وشافيه ان شاء الله

kuwari
15-07-2014, 05:00 AM
شكرا على الطرح

بخصوص الاكل في رمضان او غيره يجب ان يكون مناسب للاستخدام البشري

شيخ الديرة
15-07-2014, 09:05 AM
.
.
.
.
.
.
.

عاشرا: أن يمسكه بإحسان أويتخلى عنه بإحسان، فإن الله كتب الإحسان على كل شيء.

أحد عشر: أن يخصَّ الخدم المسلمين بعناية ورفق أكثر من غيرهم، وأن لا يظلم غير المسلمين، بل ينبغي أن يدعوهم إلى الإسلام بسلوكه الحسن، ومعاملته الطيبة، ولا ينفرهم ويبغضهم في الإسلام بسلوكه، فالدين المعاملة.
وخصوصا بهالشهر الفضيل يعني لاترهقوهم بالشغل او المشاوير وعطوهم فرصه للصلاة وقراة القران، اكسبوا فيهم الاجر وأعينوهم على التقرب من الله.

(منقول)

ثان عشر: وأن يكون المسمى الوظيفي الرسمي والمتداول للخدامة

مساعِدة منزلية
House Assistant

طبيب قطري
15-07-2014, 09:35 AM
ثان عشر: وأن يكون المسمى الوظيفي الرسمي والمتداول للخدامة

مساعِدة منزلية
House Assistant

تبي تغيره في بطاقتها؟

شيخ الديرة
15-07-2014, 09:45 AM
تبي تغيره في بطاقتها؟
وتغيير يافطات أسماء المكاتب, وأسم التأشيرة, وعقد العمل, كلو في كلو, وكل ذلك يصب في الهدف الأساس, صيغة التعامل مع هذا الأنسان.

حسن
15-07-2014, 10:12 AM
والله الصبيان عندي مريشين وعايشين في نعيم رمضان عندهم نوم
والشغل بسيط
والحمدلله يفطرون معانا سنويا في المجلس وفطورنا كلنا واحد سيم سيم
وغير دبل راتب كل رمضان
وغير بدل ملابس كل 3 شهور الصراحه انا غير

حتى البرع يقلون لي انت وايد تعزهم
حاسدينهم على الدلع

:)

شيخ الديرة
15-07-2014, 10:53 AM
والله الصبيان عندي مريشين وعايشين في نعيم رمضان عندهم نوم
والشغل بسيط
والحمدلله يفطرون معانا سنويا في المجلس وفطورنا كلنا واحد سيم سيم
وغير دبل راتب كل رمضان
وغير بدل ملابس كل 3 شهور الصراحه انا غير

حتى البرع يقلون لي انت وايد تعزهم
حاسدينهم على الدلع

جيراني يعاتبني ليش تدلع سايقك, يقول فسدت سواقنا علينا

حسن
15-07-2014, 11:56 AM
جيراني يعاتبني ليش تدلع سايقك, يقول فسدت سواقنا علينا

ياخوك انا يعتبرون عندي الساعد الايمن

يروحون معاي البحر ويجهزون لي كل شي طراد ولوازم الرحله بكبرها
ولا طباخي عاد اسكت يطبخ ولاب توب معاه
وماعطه الباسورد مال ابرود باند
ولالا لو تمين على الربع والاخوان كان مارحت البحر
الا مرتي ولا ابي انام ولا باتاخر

اخوان شمه من اقولهم رحنا البحر الى هم يقولون
ابشر بسعدك

شيخ الديرة
15-07-2014, 12:35 PM
ياخوك انا يعتبرون عندي الساعد الايمن

يروحون معاي البحر ويجهزون لي كل شي طراد ولوازم الرحله بكبرها
ولا طباخي عاد اسكت يطبخ ولاب توب معاه
وماعطه الباسورد مال ابرود باند
ولالا لو تمين على الربع والاخوان كان مارحت البحر
الا مرتي ولا ابي انام ولا باتاخر

اخوان شمه من اقولهم رحنا البحر الى هم يقولون
ابشر بسعدك

ما تندم, ألله يديمك لأهلك ولصبيانك, وللبحر.

أنا ماعطيته الباسوورد, لكن عنده راوتر وايرلس بغرفته, وأنا أحطله الباسوورد على الجهاز اللي يريده.

يمامـة
15-07-2014, 03:26 PM
الله يعينا على حسن عبادته وحسن معاملة الخدم

الصغيره
16-07-2014, 03:31 AM
سبحان الله

الخدم مظلومين برمضان

والله اشوف حلات تحزن لا عباده ولا راحه بالمطبخ 24 ساعه وكان هالشهر الفضيل اكل وبس وزيارات

الشهر بدا يفقد روحانيته

الخدم المسلمين لا صلاه ولا صوم ولا تعبد

والله حرام

وحتى لما يجي العيد يستكثرون عليهم ملابس جديده ويقولون هاكم 100 ريال عيديه تبي تلبس بها تبي تشحن موبايل

لله الحمد الاسماء مسلمين لكن الافعال الاسلام بري منها

نبي محاضرات تنبه ان الخادم انسان مسلم له عباداته

ويجب ان يتفرد للعباده بشهر العباده وغيره

MaRuKoO
17-07-2014, 12:33 AM
انا سمعت احد رجال الدين يقول انه الانسان محاسب لو ظلم خادم تحت رحمته حتى لو كان كتابي ودينه غير

ناصر30
17-07-2014, 12:39 AM
فعلا لابد من الاحساس بالناس اللى يشتغلون عندنا فهم بشر ولهم مثل مالنا

والحمد الله المعامله والكلمه الطيبه تاثر في النفس واما بالنسبه لمستحقاتهم

هذا شي مفروغ منه ومافيه نقاش اصلاا

جزاك الله خير

طبيب قطري
17-07-2014, 01:25 AM
انا سمعت احد رجال الدين يقول انه الانسان محاسب لو ظلم خادم تحت رحمته حتى لو كان كتابي ودينه غير

صحيح، مابالك باللي تظلم الخادمه المسلمه توقفها بالساعات بالمطبخ او السايق المسلم الصايم ويطلع عينه بالمشاوير بهالحر وبالاخير يعطيه عشره ريال ويقوله دبر نفسك وروح تفطر باي مطعم !

طبيب قطري
20-07-2014, 12:08 AM
فعلا لابد من الاحساس بالناس اللى يشتغلون عندنا فهم بشر ولهم مثل مالنا

والحمد الله المعامله والكلمه الطيبه تاثر في النفس واما بالنسبه لمستحقاتهم

هذا شي مفروغ منه ومافيه نقاش اصلاا

جزاك الله خير

في ناس ماتحس ولايزعلو منى الحريم لكن الاحظ اغلب القصص اللي نسمعها عن معاناه الخدم والدريوليه يشتكون فيها من الحريم.. المره تستعبد السايق المسكين وطول النهار والليل بالشارع لف ودواره بالاسواق والبيوت والكافيهات من مكان لمكان .. والخدامه من الفجر قايمه تنظيف وطباخ ومع اليهال وبليل تعيد الكره طباخ وغسيل وتنظيف ! لا نوم ولااكل وبالاخير اذا اشتكوا يقولونلك الخدم والدريوليه يتدلعون .. ورب البيت اذن من طين والثانيه من عجين !!

طبيب قطري
20-07-2014, 01:48 AM
يجب انا تكون معاملتهم أحسن معاملة وبالاخص في رمضان.
الدين عندنا دين رحمة ،السائق او الخادمة في البيت في الاخير بشر .

+1 :victory:

طبيب قطري
20-07-2014, 10:09 AM
شكراً على موضوعك وأحسن وأسهل طريقة للتعامل مع الخدم هو وضع نفسك في محلهم وتخيل كيف تحب ان يعاملك كفيلك في حال انت كنت مكفول وراح يبهرك عطائهم وأمانتهم خاصة اذا احسوا انهم ليسوا في حاجة الى سرقة بعض الطعام لأنهم يحصلون على حقهم منه ولديهم مطبخهم في حال ارادوا تحضير وجبتهم بإختيارهم ومن حقهم توفير متطلباتهم في حال ارادوا سمك او لحم او دجاج بما يناسب عددهم .ولامانع من مكافئتهم عند تفانيهم في عملهم المناط بهم او اذا قاموا بعمل آخر يخدم البيت اضافةً على ماهو متفق عليه بينك وبينهم. وإذا قام احدهم بخطأ لأول مرة وكلفك اصلاحه بعض المال بأن تسامحه مع تنبيهه بأن تكراره سيتحمله هو وعلى ألايكون الخطأ اخلاقي فلا تسامح في هذا.

التسامح صفه النبلاء.. ذكرتني بموقف مؤلم صار جدامي بالشارع الشتا اللي طاف.. وانا بالاشاره الا اسمع واحده تصارخ التفت لقيتها وحده يبين شكلها صغير داخل سيارتها وتصارخ على السايق والفقير شيبه ساكت وحاط عينه بالارض وتسبه بألفاظ والله انه اي ريال حتى ينحرج يقولها وبالاخير مااكتفت راحت احذفته بقوطي الفاين !!
حسبي الله ونعم الوكيل بهالاشكال