المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحفيظ القرآن الكريم - هل هو دور البيت أم المدرسة ؟

الجنوبي
30-07-2014, 11:56 PM
بالأمس كان ابنائي مجتمعين مع مجموعة من ربعهم فالمجلس يلعبون البلي ستيشن وبعضهم منشغل بالاجهزة الالكترونية
دخلت وسلمت عليهم وجلست اسولف معهم ، ولكن للأسف اغلبهم كان ينصت لي على استحياء وقلوبهم معلّقة باجهزتهم الالكترونية .

قلت لهم قبل لااطلع ابغي كل واحد منكم يسمّع لي سورة ( لااقسم بهذا البلد ) ، والله ياجماعة ولاواحد فيهم حافظها ! وبدأت اطلب منهم قرائة السور الاقصر فالاقصر ، فتفاجأت أن اغلبهم غير حافظٌ لها وان كان منهم من يحفظ فإنك تجده يقرأ اية ويغلط فالأخرى !

قلت لهم ، طيب انتوا في صلاتكم وش تقرون من السور والايآت ؟ اغلبهم قال سورة الاخلاص والناس فقط !

طلبت منهم كل واحد يكتب لي فقره انشائية لاتتعدى السطرين عن رمضان ، وحينما قرأت ماكتبوه وجدت العجب العجاب في الاخطاء الاملائية والاسلوب اللي اغلبه كان باللهجة العامية !

فلما رأوا مني الزعل والامتعاض ، برروا لي ذلك بإنه لايوجد في المدرسة متابعة واهتمام في حفظ القرآن والاملاء والانشاء والتعبير وغيره .

انا اتذكر ولله الحمد انني ومن معي من جيلي كنّا نحفظ جزء عم وتبارك كاملاً مع نهاية المرحلة الابتدائية ، وسورة الحجرات ونصف سورة الاسراء في المرحلة الاعدادية ، وفي المرحلة الثانوية حفظنا مجموعة كبيرة من الايات من سورة البقرة والمائدة والنساء .
كل ذلك كان من خلال المدرسة والمدرسة فقط .

اتمنى منكم اخواني جميعاً اليوم او غداً ان تجلسوا مع ابنائكم وتسألوهم عن ذات الاسألة التي تم طرحها على هؤلاء الابناء ، وان تذكروا لنا النتايج في هذا الموضوع

ملاحظة : للعلم ان الابناء الذين تم توجيه الاسأله والاختبار لهم اعمارهم تتراوح مابين 13 الى 16 سنة

والله المستعان

رهج السنابك
31-07-2014, 12:08 AM
وعيالك كانو حافظين ولا نفس ربعهم؟

الصراحه الاغلب الغالب عيال المستقلات هالوقت مب فالحين بشي لا قران حافظين لا احكام فقهيه يعرفون لا كتابه صح لا حساب
بالعيد سويت مسابقه لاطفال قلت لهم عمليه طرح بسيطه ولاحد عرف يجاوب وهم بصف سادس وبعضهم اعدادي
مخهم بس بالايباد والالعاب

اما دور من تحفيظ القران طبعا دور الاهل لان المدرسه لا تعول عليها
عيال عمتي امهم حاطه لهم محفظه قران عقب المدرسه تجي تحفظهم وماشاء الله عليهم قمة في الادب والاخلاق والي عمره ثمان سنوات حافظ ست اجزاء بمساعده المحفظه

صدق من قال الام مدرسه اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
الام المهتمه بعيالها يتفوقون وينصلحون بكل شي والام الي مربيه عيالها على الدلع الماصخ والتفاهات يطلعون مفهيين

الجنوبي
31-07-2014, 12:31 AM
وعيالك كانو حافظين ولا نفس ربعهم؟

الصراحه الاغلب الغالب عيال المستقلات هالوقت مب فالحين بشي لا قران حافظين لا احكام فقهيه يعرفون لا كتابه صح لا حساب
بالعيد سويت مسابقه لاطفال قلت لهم عمليه طرح بسيطه ولاحد عرف يجاوب وهم بصف سادس وبعضهم اعدادي
مخهم بس بالايباد والالعاب

اما دور من تحفيظ القران طبعا دور الاهل لان المدرسه لا تعول عليها
عيال عمتي امهم حاطه لهم محفظه قران عقب المدرسه تجي تحفظهم وماشاء الله عليهم قمة في الادب والاخلاق والي عمره ثمان سنوات حافظ ست اجزاء بمساعده المحفظه

صدق من قال الام مدرسه اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
الام المهتمه بعيالها يتفوقون وينصلحون بكل شي والام الي مربيه عيالها على الدلع الماصخ والتفاهات يطلعون مفهيين

للأسف اختي ، عيالي كانوا حافظين قرآن في الروضة والاول والثاني ابتدائي افضل من الوقت الحالي وهم فالمرحلة الاعدادية !
بس انا كنت متوقع ان المدرسة قايمة بهالدور كما كانت في ايامنا ، ولكن بإذن الله مع بداية العام الدراسي سألحقهم بمركز تحفيظ قرآن لعل وعسى ان ينجبّر كسرهم والله المستعان

Sari
31-07-2014, 06:04 AM
دور البيت طبعا

ï»»ن المدارس عليها السلام

aziz4z
31-07-2014, 06:59 AM
دور المدرسة بسيط , حتى إني متذكر المدرس اللي يدرسنا شرعية في صف سادس ماكان يعرف يقرأ , و كان يستحي يقرأ
دور البيت اهني كبير , أعتقد في أسر كثيرة ماشاء الله عليهم جايبين محفظين قرآن لعيالهم , فوق يحفظونهم القرآن يعلمونهم أشياء ثانية , قصص , آداب , تلاقيهم فاهمين وواعين
و إذا فرضا حفظ شيء في مدرسة لازم الاهل يتابعون معهم , لأن النسيان سهل

كيلو حديد
31-07-2014, 09:04 AM
كل واحد مسؤول عن عياله
الي ما يحفظ عياله لا ينتظر المدرسة تحفظه

الناس تركوا عيالهم وما يفيدهم وقاموا يلاحقون العمل ولفلوس
عشان يشترون لهم اجهزة تشغلهم
وعقب يتساءلون اعيالنا ملتهين بالاجهزة وما يحفظون قرءان؟!
انزين ومن جاب لهم الاجهزة الي تلهيهم ؟
ومن تركهم وما حفظهم كتاب ربهم ؟
مدرس الشرعية مثلا !!!!

alsoq
31-07-2014, 11:45 AM
في المقام الاول الاهل وبعده تجي المدرسة بالذات القرآن

توشيبا
31-07-2014, 01:30 PM
في السعوديه حصه تحفيظ القرآن الكريم وعليها نجاح ورسوب

وطبعا الدور الاول للاهل

الافضل من تعليم النطق للياهل بايات من القرآن الكريم

لاحضت اطفال مايوصل عمره خمس سنوات يغني وحافظ اغاني للاطفال ويلحنها ويغنيها

طيب ليه مكانو يحفظونه القرآن افضل وانضج لعقله

الزعفراني
31-07-2014, 01:49 PM
لا المدرسة ولا البيت ..

مراكز التحفيظ هي المكان الامثل لتحفيظ عيالنا وعيالكم القرآن

مع متابعة من البيت بلا شك

ودي ولله الحمد عمره 7 سنوات اكمل القاعده النورانيه .. والان قارب على الانتهاء من حفظ جزء عم

صحيح مطلع لي قرون لانه بعض الايام يرفض يلتحق بالمركز بحكم انه الصبح في المدرسه

وعقب المدرسه في التحفيظ .. لكن هذا احنا نجاهد معاه

كيلو حديد
31-07-2014, 04:11 PM
جزاك الله خير يالزعفراني وهذا هو الصح
لابد الولد يعقدك ويطلع قرونك لان النفس تشتهي اللعب
وتتعب بس صدقني هالي قاعد تبنيه فيه الحين
ستجد منه بإذن الله أطيب الثمار

قطريه ماركه
31-07-2014, 11:10 PM
البيت طبعاً

لانه المدرسة مب مثل قبل يحفظوننا القران

طبيب قطري
31-07-2014, 11:23 PM
البيت طبعا..

فيصل99
31-07-2014, 11:46 PM
طبعا هذا يدخل من ضمن تربية الابناء والتربية تكون من البيت والاهل

انا يوم اني في الابتدائية قطني الوالد الله يجزاه خير في مركز تحفيظ يبعد كيلوا عن البيت البيت نروح ونرجع مشي فالحر ومن بعد تعب المدرسه وتميت فيه لين الثانويه

والحمدالله حفظنا وتعلمنا الشي الكثير واستفدنا

والي مهتم يعلم ويحفظ عياله لابد يسجلهم في تحفيظ ويشد عليهم الروحه ويلزم عليهم بكره لاكبروا بينسوون تعب الايام وبتقبى الفائده

ولد عمي ابوه قاطه فالتحفيظ من ماهو في ثالث ابتدائي الحين هو في ثالث اعدادي ومن شهر ختم القران حفظ مع انه يدرس في مدرسه انجليزيه وحك ليل نهار

يمامـة
04-08-2014, 02:14 PM
الـــــبيت

راجي العفو
05-08-2014, 12:45 PM
أخي الفاضل ، موضوعك مما يتألم له القلب حقيقة . تجد الشخص منا إلا من رحم الله يثابر و يجاهد لأجل أن يصبح ابنه دكتورا أو مهندسا أو غير ذلك من التخصصات الدنيوية ، ويندر أن تجد من يحرص على ابنه كي يصبح عالما شرعيا ! نحن لا نقلل من أهمية التخصصات الأخرى ، ولكن ما يستنكر ، أن نهمل التعليم الشرعي _ وهو الأصل _ إهمالا شبه كامل ! تعليم القران والحديث وحفظهما ،ودراسة العقيدة ، الفقه ، .. أين أبناؤنا من هذا كله ؟

الله المستعان ..

راجي العفو
05-08-2014, 12:46 PM
ولا شك أن البيت هو المسؤول الاساسي في ذلك ،،