المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صندوق جلوبل القنّاص 2 يستثمر في مجموعة تركية



مغروور قطر
24-08-2006, 04:21 AM
صندوق جلوبل القنّاص 2 يستثمر في مجموعة تركية

الكويت - الراية: ذكر بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أمس ان صندوق جلوبل القنّاص 2 استثمر 75 مليون دولار أمريكياً في مجموعة تي آي في القابضة المختصة في تطوير وإدارة وتشغيل المطارات في تركيا والمعروفة سابقاً باسم تي آي في هافاليمانلاري يسليتمي أ. اس. .

ويقدم الصندوق للمستثمرين الإقليميين فرصه تنويع محفظتهم في الأسواق الناشئة في آسيا وشمال أفريقيا. وطرح الصندوق منتصف أبريل الماضي وهو يستثمر في الإصدارات العامة الأولية وما قبل الإصدارات العامة الأولية في 17 دولة منتشرة في منطقة الخليج العربي، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، آسيا والتي تشمل الهند، الصين، تركيا وباكستان. والصندوق مفتوح أمام المستثمرين من كافة أنحاء العالم.

وتعمل مجموعة تي آي في حاليا في مطار اسطنبول أتاتورك المحلي والدولي ومباني الطيران العامة. وتدير تي آي في القابضة المطار وخدمات الطيران منذ 3 يوليو 2005 تحت عقد إيجار لفترة 15.5 سنه مع عقد بنظام البناء والتشغيل والنقل (bot) لمدة 5.5 سنة لمبني مطار أتاتورك الدولي. ومن خلال حضورها القوي والعلاقات في هذه الأسواق الرئيسية، تستفيد المجموعة من وضعها المثالي من هذه الفرص. وبالإضافة إلي ذلك، تدير المجموعة تاف المطارات وتشغّل المطارات التالية تحت عقود طويلة الأجل وهي مبني مطار ايسينبوغا في انقره المحلي والدولي، مطار عدنان مندريس الدولي في أزمير، ومطار تبيليسي في جمهورية جورجيا. وسيدخل مطارا مندريس ويسنبوغا حيز التشغيل في سبتمبر وأكتوبر 2006 علي التوالي.

الجدير بالذكر أن المجموعة تضم كذلك شركة هافاز (havas) ، وهي شركة رائدة لخدمات المناولة الأرضية، و أ تي يو (atu) أكبر سوق حر في تركيا، شركة بي تي ايه (bta) وهي مختصة بالأغذية والمشروبات، شركة أمن مطارات، وشركة لصيانة وتشغيل المطارات، علاوة علي مزوّد خدمات التطبيقات المتخصصة في المطار.

وتعد مجموعة تي آي في أكبر مجموعة والوحيد لخدمات تشغيل المطارات والطيران في تركيا. تأسست المجموعة عام 1997 من قبل إتحاد شركات (كونسورتيوم) بزعامة شركتين تركيتين رائدتين هما شركة تيبي للبناء وشركة أكفن للبناء بعد فوزهما بعقد بناء وتشغيل وتسليم مجمّع مطار إسطنبول أتاتورك الدولي. وبعد النجاح الذي حققته المجموعة في هذا المشروع الجديد، توسّعت المجموعة لتفوز بمشاريع محلية وخارية من بينها مطار ايسنبوغا في أنقرة، مطار عدنان في أزمير، مطار تبيليسي وباتومي في جمهورية جورجيا. وتمتلك المجموعة عددا من الشركات المختصة في خدمات الطيران المختلفة مثل المناولة الأرضية، وإدارة وتشغيل المطارات، إدارة الأسواق الحرة وبيع الأغذية والمشروبات بالتجزئة.

وتأسس بيت الاستثمار العالمي جلوبل في عام 1998 كشركة استثمارية ترتكز في نشاطها إلي مفهوم الالتزام والاستجابة لتطلعات عملائها المحليين والدوليين، والارتقاء بصناعة خدمات الاستثمار في الكويت والمنطقة. ويتداول سهم الشركة حالياً في سوق الكويت للأوراق المالية، سوق البحرين للأوراق المالية، وسوق دبي للأوراق المالية. ولدي الشركة أفرع البحرين، دبي، أبوظبي، الأردن، وقطر، السودان. تمارس جلوبل دوراً هاماً في ترويج وتسويق فرص الاستثمار في الخليج العربي إلي المستثمرين من خلال خبرتها في ابتكار خدمات الهيكلة المالية، وإصدار بحوث معمّقة ومنتظمة تغطي مختلف اقتصاديات وأسواق وبلدان منطقة الخليج تهدف إلي تطوير سوق الرأسمالي في المنطقة. وقد حظيت إنجازات جلوبل مؤخرا علي جوائز محلية، إقليمية وعالمية. تدير الشركة أصولاً تصل إلي 1.9 مليار دينار كويتي (6.7 مليار دولار أمريكي) كما في 30 يونيو 2006 .