المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصور المتحركه .. حراااااااام !؟

ودي أكون
11-08-2014, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله

التصوير أنواع فمنه: - صنع الصور ذات الأجرام أي ما يكون له ظل وجرم. - ومنه التصوير باليد، أي رسم الصور بالأقلام وما شابهها، وهذان النوعان محرمان شرعاً، لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل مصور في النار" رواه مسلم

المصدر:-

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=13282

لا ترسموون ولا تخلون اعيالكم يرسمون الا الطبيعه .. غفر الله لنا اجمعين يارب

طبيب قطري
11-08-2014, 01:10 PM
جزاك الله خير

راجي العفو
11-08-2014, 01:40 PM
جزاك الله خيرا .. أمر محرم انتشر بين الناس بشكل فظيع ..

نسأل الله الهداية و العفو والعافية ..

ya3coub
11-08-2014, 01:49 PM
جزاك الله خير اخوي

بس حاس اني ضعت ما المقصود بالجرم

يعني الي يشوف انمي "رسوم متحركة" يشوف شي محرم ؟

Ţĥę őήę
11-08-2014, 02:31 PM
مع احترامي لك لكن أشوف اللي تقوله مستحيل معقولة ولد عمره 5 سنين مثلا يبي يرسم عائلته نقوله لا حرام هالرسومات مامنها ضرر

qatara
11-08-2014, 02:51 PM
لو تشوف الي يدسونه من سموم في الصور المتحركه

ورب البيت تتهول يمكن تشيل التلفيزيون بكبره من البيت

(سموم كلاميه محاربه للاديان )

ورسموم مدفونه في الرسومات نفسها

(رسم قذر مدفون بين الرسوم نفسها )

ولو المجال يسمح لوضعت لك امثله وفي اليوتيوب

امثله كثيره لما يدس في هذه الرسوم

ودي أكون
11-08-2014, 02:52 PM
جزاك الله خير اخوي

بس حاس اني ضعت ما المقصود بالجرم

يعني الي يشوف انمي "رسوم متحركة" يشوف شي محرم ؟

ما اقدر افتي لك اخوي بدون العلم والله اعلم .. هل معنى ذات الاجرام .. ذات الارواح؟!.. نتمنى من له علم يفيدنا

والله اعلى واعلم والله المستعان

ودي أكون
11-08-2014, 02:58 PM
مع احترامي لك لكن أشوف اللي تقوله مستحيل معقولة ولد عمره 5 سنين مثلا يبي يرسم عائلته نقوله لا حرام هالرسومات مامنها ضرر

ومع احترامي لك اخوي على اي اساس تقول مستحيل دام الادله واضحه !؟

لا تاخذ الدين عالاهواء!

نعم لو ولدك بغى يرسم ذات الارواح امنعه .. واتمنى تقرا هالرابط

http://tamammennah.blogspot.com/2011/06/blog-post.html

الإجابة: إن كنت تعني به رسم الأشجار والبحار والأنهار والنجوم، وما أشبه ذلك مما ليس له روح، فإن رسم ذلك جائز ولا حرج فيه، وإن كنت تعني بالرسم رسم ذوات الأرواح كالبعير، والحمار، والشاة، والبقرة، والإنسان وما أشبه ذلك، فإن ذلك محرم لا يجوز، بل هو من كبائر الذنوب[ ] .

وقد ثبت عن النبي[ ] صلى الله عليه وسلم أنه لعن المصورين، وأن من صور صورة فإنه يجعل له نفس تعذبه في جهنم، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن ربه تبارك وتعالى: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا حبة، أو ليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا شعيرة".

وقد ابتلى بعض الناس بهذا الأمر، وجعلوه فناً من الفنون يهوونه ويحاولون إنفاقه بكل ما يستطيعون، وهذا من تلبيس الشيطان[ ] عليهم، زين لهم سوء أعمالهم، فالواجب الحذر من الرسم باليد لأي صورة فيها روح، لأن اللعن -والعياذ بالله- هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله[ ] ، والمؤمن لا يمكن أن يختار لنفسه هذه العقوبة الأليمة، بل يجب عليه أن يفر منها فراره من الأسد، والله الموفق.
http://ar.islamway.net/fatwa/29897/هل-الرسم-حرام

ابن البيطار
11-08-2014, 03:10 PM
اختي الكريمه . التعامل معا الطفل يختلف عن التعامل معا الكبير البالغ وحكم الطفل يختلف عن حكم الكبير . مثلا يجوز ان يقتني الطفل لعبه(دميه) على شكل ادمي او حيواني لكن لايجوز للكبير البالغ ان يضع او يغتني دميه او شكل ادمي او حيواني .

ودي أكون
11-08-2014, 03:22 PM
اختي الكريمه . التعامل معا الطفل يختلف عن التعامل معا الكبير البالغ وحكم الطفل يختلف عن حكم الكبير . مثلا يجوز ان يقتني الطفل لعبه(دميه) على شكل ادمي او حيواني لكن لايجوز للكبير البالغ ان يضع او يغتني دميه او شكل ادمي او حيواني .

صحيح يرخص للصغار مالى يرخص للكبار .. والصور هاذي مابتكون ف البيت !؟ والبيت اللي في صور ذوات الارواح لا تدخلها الملائكه كما هو معروف

والله اعلم

ابن البيطار
11-08-2014, 03:38 PM
صحيح يرخص للصغار مالى يرخص للكبار .. والصور هاذي مابتكون ف البيت !؟ والبيت اللي في صور ذوات الارواح لا تدخلها الملائكه كما هو معروف

والله اعلم

الالعاب مثل الدمى تكون في البيت ويجوز اغتناء الاطفال لها .

بريق الحق
12-08-2014, 07:57 AM
تعليم الطفل من الصغر افضل

رُفق المجنّا
13-08-2014, 12:53 AM
مع احترامي لكل مشايخنا من أهل السنة من أصحاب هذا التوجه ولكن لو سلمنا بمقولة أن جميع التماثيل والصور حرام فهل يجرؤ الصحابة الكرام ع معصية الرسول صلى الله عليه وسلم

عمر بن الخطاب ,أبو عبيدة بن الجراح , عبدالرحمن بن عوف, عمرو بن العاص وغيرهم من الصحابة المعروف عنهم العلم الذين دخلوا بلاد الشام والعراق وفارس

وفيها ما فيها من صور وتماثيل ورسوم ولم يحطموها ! ولكن هذا يوضح ع حرمة التماثيل التي تقدس

واذا سلمنا بأنه حرام فهل هذا يفتح المجال لحرمة التلفاز والمتاحف والكمبيوتر ! أنا لا أتجرأ ع أحد ولا لي من العلم شئ ولكن في يوم من الايام كان الراديو محرم ويتم تكسيره بداعي أنه صوت الشيطان واليوم تجد اذاعات اسلامية وهذا مما ينقده الغير علينا فهل نريد اعادة نفس التجربة

لا يجب أن نسلم بأقوال أناس عاشوا في زمن مغاير لهم من الفضل والتقدير ما يعلم به الله ولكن لا تصل لدرجة التسليم بأقوالهم وكأنه نص منزل ولكنالتحريم يكون فيما يسبب انحراف في العقيدة أو فيها عورة تسئ للإنسان وكرامته

ابن البيطار
13-08-2014, 01:20 AM
تعليم الطفل من الصغر افضل

لا اختلف معك ولكن الحديث كان من باب ايضاح الحلا من الحرام .

Dexter
13-08-2014, 03:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا من زمان وأنا اسمع هالكلام ومب مقتنع فيه لسبب واحد ياليت القى له جواب

الحين اذا التصوير حرام ليش البرامج التلفزيونية حلال؟! مقاطع الفيديو كلها عبارة عن صور سريعة تنعرض ورا بعض ( تحديدًا 25 صورة في الثانية ) ويندمج معاه الصوت حتى يكوِّن خيال أن هذا فيديو

فمب من المفروض اذا الصور حرام، تلقائيًا كل القنوات الي تبث برامج تكون حرام؟! << بمعنى اخر التلفزيون بكبره تقطه من الدريشة؟

والمصيبة أن عدد كبير من المشايخ يطلعون في هذي البرامج المصورة

فممكن حد يوضح لنا هذي النقطة؟

ابن البيطار
13-08-2014, 04:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا من زمان وأنا اسمع هالكلام ومب مقتنع فيه لسبب واحد ياليت القى له جواب

الحين اذا التصوير حرام ليش البرامج التلفزيونية حلال؟! مقاطع الفيديو كلها عبارة عن صور سريعة تنعرض ورا بعض ( تحديدًا 25 صورة في الثانية ) ويندمج معاه الصوت حتى يكوِّن خيال أن هذا فيديو

فمب من المفروض اذا الصور حرام، تلقائيًا كل القنوات الي تبث برامج تكون حرام؟! << بمعنى اخر التلفزيون بكبره تقطه من الدريشة؟

والمصيبة أن عدد كبير من المشايخ يطلعون في هذي البرامج المصورة

فممكن حد يوضح لنا هذي النقطة؟

التحريم يخص الصور والتماثيل المرسومه والمصنوعه باليد للاوادم والحيوانات.لايختلط الامر عليك

بنت الجزيرة
13-08-2014, 04:34 PM
الله يجزاج خير ... مشكورة على التذكير والتوضيح '

Summer Fruits
13-08-2014, 04:56 PM
اساسا على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان في صور متحركة؟
المقصود بالمصورين هم النحاتين اللي ينحتون اشكال على هيئة بشر
هذا اللي اعرفة

والله اعلم