المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل لديك الوعي الكافي بما حولك ؟

sweet qatar
09-09-2014, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا كنت تعاني من عوارض مستمرة من :

الغثيان والدوخة والصداع والخمول وتهيج العينين والأنف

و رحت للدكتور و خذت العلاج ولا زالت العوارض مستمرة

فالسبب لأنك معرض بشكل مستمر لتلوث الهواء

انا ما اقصد الهواء الطلق او الخارجي أقصد تلوث الهواء الداخلي في البيت أو المكتب "خصوصاً احنا موظفين الأبراج :weeping: "

فالدراسات أثبتت أن مستويات الملوثات في الهواء في الأماكن المغلقة قد تكون أعلى بـ 2 إلى 5 مرات من مستويات الملوثات في الهواء الطلق

بالإضافة إلى أن بعض الدراسات ذكرت أن تلوث الهواء يؤثر على سلوكيات الأطفال حتى انه ممكن يسبب لهم التوحد أو العنف

كلنا نشوف أجهزة رصد جودة الهواء في قطر ولكن هل تتم متابعة جودة الهواء في الاماكن المغلقة ؟

هل يتم إلزام أصحاب المباني بأجهزة الاستشعار التلقائي مع أنظمة التحكم في المبنى لقياس ملوثات الهواء المحتملة و درجة الحرارة والرطوبة ونسبة ثاني أكسيد الكربون ومعدلات التهوية ؟

الحلول متوفرة ولكن هل لدينا الوعي الكافي لتوفيرها واستخدامها ؟

ودي اشوف اقتراحاتكم بخصوص الموضوع ونظرتكم له .. :)

ودي أكون
10-09-2014, 07:19 AM
في أجهزة تعمل على الماي تعقم الجو .. اللي اتحس المكان اللي هي فيه ملوث .. تاخذ هالجهاز ..

ريتويت
10-09-2014, 07:21 AM
اي والله كلامج صح .. ماجاتني هالاعراض الا لما اشتغلت فالبرج القديم هذا والله يستر مايصيدنا مرض خطير ..

نور الحور
10-09-2014, 07:46 AM
شكراً سويت .. موضوعج مهم ..

بالنسبة للوعي الناس الحمدلله بدت تتوعى أكثر وأكثر .. لكن أحياناً اللوم يقع على الجهات نفسها بعدم توفير بيئة مناسبة ..

لكن طبعاً هذا ما يلغي الوعي الفردي بأهمية تمسك الإنسان بحقوقه وعلى رأس هالحقوق العمل في بيئة خالية من التلوث قد تؤثر على صحته ..

بالنسبة لي .. اضطريت مرة أعمل في مكان وفر لي مكتب في مكان مغلق خالي من التهوية وإضاءة الشمس ..

وبكل بساطة رفضت أن أعمل في هالبيئة .. خاصة مع وجود تكييف مركزي يزيد من انتقال ملوثات الهواء وبالذات البكتيريا ..

طالبت بمكتب فيه نافذة .. ومع إصراري تم توفير مكتب لي بهالمواصفات ..

مهم أن يكون الموظف على وعي وملم بحقوقه وما يتهاون فيها ..

الحلول الأخرى المهمة :

1. توفير معقم هواء مائي أوهوائي يزيل فوق 90% من البكتيريا والملوثات .. وهذي متوفرة بكثرة في أماكن بيع الأجهزة الالكترونية والكهربائية ..

وفيها مننها أيوني يعني يشيع جو مكثف بالأيونات السالبة مو بس تنقي الهواء .. بل تجعله هواء صحي أيضاً ..

2. وضع نبتات طبيعية بالمكتب لأن النبات معروف إنه يخرج الأكسجين في النهار .. فممكن توزيع عدة نبتات وورود طبيعية .. وطبعاً بيكون المكان حي وجميل وأنيق في نفس الوقت ..

3. وجود نافذة ولو مصمته غير قابلة للفتح .. لأن الشمس من المعقمات الطبيعية للهواء .. والأفضل طبعاً لتهوية لو وجدت فرصة الحصول على نوافذ تفتح وتغلق.

4. بخار الماء من الأدوات الهامة التي تستخدم لتعقيم الهواء .. وحتى أثاث المكتب لو وجدت فرصة لتوفيره على شكل مكواة بخارية .

5. التقليل من استخدام المنظفات الكيماوية ومعطرات الجو .. واستبدالها بمواد وزيوت طبيعية .

6.الحرص على صيانة المكيفات أولاً بأول وخاصة المركزية .

7.أخيراً الحرص على استخدام أنواع جيدة من لمبات الإضاءة إن أمكن ذلك حيث أن بعضها ثبت أنه قد يسبب تلوثاً .

sweet qatar
10-09-2014, 09:48 AM
في أجهزة تعمل على الماي تعقم الجو .. اللي اتحس المكان اللي هي فيه ملوث .. تاخذ هالجهاز ..

الجهاز حل ممتاز و ممكن تحط نوع معين من النبات ينظف لها الجو

بس السؤال هل الوحدة فينا تعرف ان الجو حولها ملوث ؟

الجسيمات المتطايرة صغيرة جدآ لا تري ولا لها لون بس تؤثر تأثير مباشر علي الصحة

والجسيمات هذي تطلع من البرنتر و مواد التنظيف و حتي وصلات الكمبيوتر والتلفون

شاكرة لج مشاركتج ونصيحتج .. جزاج الله خير

sweet qatar
10-09-2014, 09:56 AM
اي والله كلامج صح .. ماجاتني هالاعراض الا لما اشتغلت فالبرج القديم هذا والله يستر مايصيدنا مرض خطير ..

الله يبعد عنج الشر ان شالله

أنا اعاني من هالحالة وهذا سبب بحثي وطرحي للموضوع

تخيلي طول الوقت دوخة وغثيان .. كم مرة رحت المركز والعيادات الخاصة وكم دوا خذت !!

كلمي المينتنس عندج وتأكدي من نظام التهوية
وحاولي يكون عندج منقي للهواء أو نبتة تنظف لج الجو

sweet qatar
10-09-2014, 10:05 AM
شكراً سويت .. موضوعج مهم ..

بالنسبة للوعي الناس الحمدلله بدت تتوعى أكثر وأكثر .. لكن أحياناً اللوم يقع على الجهات نفسها بعدم توفير بيئة مناسبة ..

لكن طبعاً هذا ما يلغي الوعي الفردي بأهمية تمسك الإنسان بحقوقه وعلى رأس هالحقوق العمل في بيئة خالية من التلوث قد تؤثر على صحته ..

بالنسبة لي .. اضطريت مرة أعمل في مكان وفر لي مكتب في مكان مغلق خالي من التهوية وإضاءة الشمس ..

وبكل بساطة رفضت أن أعمل في هالبيئة .. خاصة مع وجود تكييف مركزي يزيد من انتقال ملوثات الهواء وبالذات البكتيريا ..

طالبت بمكتب فيه نافذة .. ومع إصراري تم توفير مكتب لي بهالمواصفات ..

مهم أن يكون الموظف على وعي وملم بحقوقه وما يتهاون فيها ..

الحلول الأخرى المهمة :

1. توفير معقم هواء مائي أوهوائي يزيل فوق 90% من البكتيريا والملوثات .. وهذي متوفرة بكثرة في أماكن بيع الأجهزة الالكترونية والكهربائية ..

وفيها مننها أيوني يعني يشيع جو مكثف بالأيونات السالبة مو بس تنقي الهواء .. بل تجعله هواء صحي أيضاً ..

2. وضع نبتات طبيعية بالمكتب لأن النبات معروف إنه يخرج الأكسجين في النهار .. فممكن توزيع عدة نبتات وورود طبيعية .. وطبعاً بيكون المكان حي وجميل وأنيق في نفس الوقت ..

3. وجود نافذة ولو مصمته غير قابلة للفتح .. لأن الشمس من المعقمات الطبيعية للهواء .. والأفضل طبعاً لتهوية لو وجدت فرصة الحصول على نوافذ تفتح وتغلق.

4. بخار الماء من الأدوات الهامة التي تستخدم لتعقيم الهواء .. وحتى أثاث المكتب لو وجدت فرصة لتوفيره على شكل مكواة بخارية .

5. التقليل من استخدام المنظفات الكيماوية ومعطرات الجو .. واستبدالها بمواد وزيوت طبيعية .

6.الحرص على صيانة المكيفات أولاً بأول وخاصة المركزية .

7.أخيراً الحرص على استخدام أنواع جيدة من لمبات الإضاءة إن أمكن ذلك حيث أن بعضها ثبت أنه قد يسبب تلوثاً .

شكراً لج علي الإضافة المميزة نور :o
فعلا نورتي الموضوع

للأسف مب الكل يقدر يفرض شروطه او المتطلبات الرئيسية مثل أشعة الشمس أو التهوية الطبيعية

الحلول مثل ما ذكرنا متوفرة و حسب ما تقولين الوعي بدا يزيد لكني ماشوفه

أغلب البنات يحطون معطر للجو في مكاتبهم والصحيح يحطون منقي للهواء يسحب التلوث ويتحكم في نسبة الرطوبة

إحنا 90 في المية من وقتنا نقضيه في مكان مغلق لكن ما نعرف أهمية معرفة مستوي جودة الهواء فيه وهل هو ضمن النسب المناسبة أو لا

نخش اليهال عن التلوث الخارجي والغبار وننسي ان الأصباغ والمنظفات داخل البيت ممكن تكون أخطر

أعتقد انا نحتاج حملة توعية

هيلو كيتي
10-09-2014, 10:31 AM
موضوووووووع جدا ممتاز ,, والحلول الي انطرحت رائعه بالذات من اختي نور الحور:)

لي مداخله بسيطة جدا ,, بالنسبه لي مجدية ,, الي هي أثر الاعتقاد ,,, يعني كل الي قلتيه كنت افكر فيه واقوله ,, المباني الحديثه كلها مغلقه ومافيها تهويه مع وجود التكييف المركزي كذلك زاد الامر سوء,,

الي تعلمته ان مافي شئ ايأثر فينا الا ان سمحنا له فعلا , وهذا هو قوة الاعتقاد ,, للعلم , كانت عيوني دوم فيها حساسيه وماايمر شهر الا واروح الطبيب , وكان ايقولي نفس الكلام , التهويه والبيئه الصحيه والاماكن المغلقه الخ,,,

وبعدين مع الاطلاع والقراءه تابعت كتب لويزا خي وقريتها كلها ,, وبديت شوي شوي اتخلص من الاعتقاد بالنسبه للاماكن المغلقه بالاضافه اني دخلت الرياضه بشكل يومي لحياتي ,,, وقمت اكرر توكيدات بعكس الشي الي فيني يعن مثلا انا استمتع بالصحه والعافيه والحيوية , كمثال طبعا..

الحمدلله من سنتين ماتحسست عيني ولا حتى زرت طبيب الحمدلله .

قد يكون كلامي فلسفه عند البعض:nice: لكن جربوها مابتخسرون شي:victory:

نور الحور
10-09-2014, 11:06 AM
شكراً سويت وهيلو كيتي ..

سويت ترى الحلول سهلة وعملية جداً ..

تدرين مثلاً إن نبتة القمح من النباتات المهمة اللي تسحب تأثير الأشعة الضارة من جهاز الكمبيوتر ؟

طبعا ممكن تنحط النبتة كزينة فقط بجانب الجهاز ولا تؤكل ولا يستفاد منها بعد ذلك لأنها ستكون ملوثة ..

حل آخر .. أجهزة تعقيم الهواء باليو اس بي .. في أنواع منها أيونية تقضي حتى على الآثار السيئة للدخان إن وجد

ويمكن استخدامها بجهاز الكمبيوتر أو السيارة مثلاً ..

وفي منها أنواع تعمل بالماء .. عبارة عن أحواض صغيرة تعقم حوالي مساحة 4 * 5

المنظفات البديلة : مسح المكاتب بالماء فقط أو بالماء والخل المخفف يعقم بدون تأثير سيء على البيئة المحيطة ..

أعتقد الحلول كثيرة بس تحتاج توعية مثل ما قلتي :victory:

متابعة بشغف :o

sweet qatar
10-09-2014, 12:13 PM
موضوووووووع جدا ممتاز ,, والحلول الي انطرحت رائعه بالذات من اختي نور الحور:)

لي مداخله بسيطة جدا ,, بالنسبه لي مجدية ,, الي هي أثر الاعتقاد ,,, يعني كل الي قلتيه كنت افكر فيه واقوله ,, المباني الحديثه كلها مغلقه ومافيها تهويه مع وجود التكييف المركزي كذلك زاد الامر سوء,,

الي تعلمته ان مافي شئ ايأثر فينا الا ان سمحنا له فعلا , وهذا هو قوة الاعتقاد ,, للعلم , كانت عيوني دوم فيها حساسيه وماايمر شهر الا واروح الطبيب , وكان ايقولي نفس الكلام , التهويه والبيئه الصحيه والاماكن المغلقه الخ,,,

وبعدين مع الاطلاع والقراءه تابعت كتب لويزا خي وقريتها كلها ,, وبديت شوي شوي اتخلص من الاعتقاد بالنسبه للاماكن المغلقه بالاضافه اني دخلت الرياضه بشكل يومي لحياتي ,,, وقمت اكرر توكيدات بعكس الشي الي فيني يعن مثلا انا استمتع بالصحه والعافيه والحيوية , كمثال طبعا..

الحمدلله من سنتين ماتحسست عيني ولا حتى زرت طبيب الحمدلله .

قد يكون كلامي فلسفه عند البعض:nice: لكن جربوها مابتخسرون شي:victory:

شكرآ علي الاطراء :o

اممممم

يقولون الإيمان و الإيجابية يقوون هالة الشخص فتقوي مناعته :)

عندكم في دبي مفتشين جودة الهواء في المباني .. يعني عندكم اهتمام حكومي ماشالله

وهالشي الي أتمني يصير عندنا

هيلو كيتي
10-09-2014, 12:20 PM
شكرآ علي الاطراء :o

اممممم

يقولون الإيمان و الإيجابية يقوون هالة الشخص فتقوي مناعته :)

عندكم في دبي مفتشين جودة الهواء في المباني .. يعني عندكم اهتمام حكومي ماشالله

وهالشي الي أتمني يصير عندنا

عدة عوامل تقوي هالة الانسان ومن ضمنها التشاكرات السليمة ,,

وان شاءالله بيصير عندكم الأفضل ,,,

تحياتي .

sweet qatar
10-09-2014, 12:28 PM
شكراً سويت وهيلو كيتي ..

سويت ترى الحلول سهلة وعملية جداً ..

تدرين مثلاً إن نبتة القمح من النباتات المهمة اللي تسحب تأثير الأشعة الضارة من جهاز الكمبيوتر ؟

طبعا ممكن تنحط النبتة كزينة فقط بجانب الجهاز ولا تؤكل ولا يستفاد منها بعد ذلك لأنها ستكون ملوثة ..

حل آخر .. أجهزة تعقيم الهواء باليو اس بي .. في أنواع منها أيونية تقضي حتى على الآثار السيئة للدخان إن وجد

ويمكن استخدامها بجهاز الكمبيوتر أو السيارة مثلاً ..

وفي منها أنواع تعمل بالماء .. عبارة عن أحواض صغيرة تعقم حوالي مساحة 4 * 5

المنظفات البديلة : مسح المكاتب بالماء فقط أو بالماء والخل المخفف يعقم بدون تأثير سيء على البيئة المحيطة ..

أعتقد الحلول كثيرة بس تحتاج توعية مثل ما قلتي :victory:

متابعة بشغف :o

هذا أساس الموضوع يا نور

هل الناس عندها علم بالبلاوي الي تغلف حياتهم ؟؟

الحين أي واحد بيبني بيته هل يفكر في تركيب جهاز تنقية الهواء خصوصا في المدن القريبة من مصنع أو مستودع كيماوي؟؟

علي فكرة لا يشترط في الهواء الملوث وجود رائحة

كثير من الناس من يشمون ريحة غاز أو ريحة شينة دخلوا بيوتهم وقفلوا الدرايش والبيبان

ما يدرون ان الخطر داخل البيت أكبر !

الله يسمع منج يا هلو كيتي :o
مشكورة حبيبتي