المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بن طوار: إستراتيجية جديدة للأمن الغذائي في قطر قريباً



atiq
14-09-2014, 09:12 AM
حظيت المشاركة القطرية برئاسة نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر السيد محمد بن أحمد بن طوار في منتدى آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية الذي نظمه اتحاد أصحاب العمل السوداني باهتمام كبير في الأوساط الاقتصادية ورجال الأعمال السودانيين الذين أشادوا بالاستثمارات الاقتصادية والتعاون والدعم الكبير من دولة قطر للاقتصاد السوداني.

وقال ابن طوار بأن السُودان مهيأ ليكون ملاذا آمنا لمشروعات الأمن الغذائي العربي، مضيفا على هامش المنتدى أن السودان يتمتع بمزايا استثمارية ضخمة داعيا لضرورة تهيئة البيئة المناسبة التي قال بأنها تجذب الاستثمار في شتى المجالات الزراعية والمعدنية وغيرها من المجالات التي من الممكن أن تعود بالنفع للشعوب العربية.

وتوقع ابن طوار أن يشهد السودان مزيدا من تدفق الاستثمارات التي وصفها بالضخمة من قبل عدد كبير من رجال المال والأعمال في دولة قطر خاصة في مجالي الزراعة والاستكشافات المعدنية في شمالي السودان وشرقه. فضلا عن دخول الغرفة التجارية بقطر في مجالي الأمن الغذائي بكثافة في مقبل الأيام القادمة للدفع بمجالات التعاون المشترك.

وأردف قائلا إن قطر تحظى باستثمارات واسعة في عدة مجالات بالسودان أهمها في المجال الزراعي من خلال المشروع الذي تقوم به شركة (حصاد) للإنماء الزراعي التي تنشط بالولاية الشمالية.

وأشار لانتهاج قطر خطة قال بأنها ستنفذ في المستقبل القريب من خلال إستراتيجية سيتم تنفيذها قريباً بدعم ومباركة من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وكشف عن تشكيل لجنة دائمة لدعم مشاريع القطاع الخاص والأمن الغذائي برئاسة وزير الاقتصاد لتحقيق الأمن الغذائي بقطر.

ودعا لتكاتف الجهود بين الشعبين السوداني والقطري وبقية الشعوب العربية للتعاون مع السودان في المجالات الاقتصادية.

وأشاد وزير الاستثمار د. مصطفى عثمان لــ"الشرق" بالإسهامات الفاعلة لدولة قطر في الاقتصاد السوداني، مشيراً إلى أنها متنوعة وشملت العديد من المجالات وقال إن التعاون بين البلدين يسير بصورة جيدة متوقعا أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من الاستثمارات المشتركة حيث ظلت قطر شريكا استراتيجيا للسودان.

وثمن وزير المعادن محمد الكاروري في حديثه لـ"الشرق" الدور القطري الداعم لاقتصاد السودان مشيراً لدخول الاستثمارات في مجالات التعدين، حيث تقوم الشركة الألمانية القطرية للأنظمة المتطورة إحدى شركات القطاع الخاص القطري باستخدام أحدث التقنيات المتطورة في مجال النفط لزيادة الإنتاج النفطي.

وقال إن الشركة قطعت شوطاً مقدراً في عمليات الحفر وتسعى لبلوغ العمق المستهدف بالحفر حتى تصل إلى النتائج المتوقعة من تقنياتها الجديدة التي تستخدم لأول مرة بالسودان، وأشار لحرص حكومته لتطور العلاقات بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، وأردف قائلا إن القيادة القطرية برئاسة سمو الشيخ تميم بن حمد حفظه الله حريصة على الدفع بعلاقة البلدين بما يحقق المصالح المشتركة.

وقال رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني سعود البرير لـ"الشرق" إن مشاركة غرفة قطر للتجارة والصناعة في المنتدى تعكس مدى اهتمام دولة قطر بالدفع بعلاقات التعاون المشترك لآفاق أوسع مشيراً إلى أن منتدى الاستثمار كان فرصة جيدة للتأكيد على أهمية مبادرة الأمن الغذائي لتعزيز جهود التنمية لمشروعات الأمن الغذائي داعية لإزالة العقبات التي تواجه الاستثمارات العربية للنهوض بالزراعة العربية وتحقيق التكامل الزراعي.

وأضاف أن السودان به مقدرات زراعية قوية وجودة أراض زراعية خصبة تقدر بحوالي 150 مليون فدان صالحة للزراعة كما حباه الله بثروة معدنية هائلة من الذهب والفضة والنحاس، هذه فرصة للمستثمرين العرب للدخول في استثمارات إستراتيجية دفعا للمصالح المشتركة.

من جهته اعتبر رئيس الغرف التجارية السودانية عبدالرحمن عباس لـ"الشرق" مشاركة غرفة تجارة وصناعة قطر بأنه فرصة جيدة تعكس مدى اهتمام الجانب القطري بتوسيع مجالات التعاون المشترك وتوقع أن تشهد الفترة القادمة دخول مزيد من الاستثمارات القطرية خاصة وأن لقطر استثمارات متنوعة في السودان.