المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 75% من الشركات في قطر عائلية



سلوى حسن
17-09-2014, 08:08 AM
75% من الشركات في قطر عائلية

ظهرت دراسة جديدة أجرتها كي بي ام جي العالمية أن أربعة أخماس الشركات الشرق أوسطية تسعى للحصول على تمويل خارجي، في حين أن ثلاثاً من كل خمس منها عرضت سابقاً بيع أسهم فيها لمستثمرين خارجيين. كما أظهرت الدراسة أن ما نسبته 58%، على مستوى العالم، من الشركات العائلية تسعى حالياًً للحصول على تمويل خارجي لتمويل خططها الاستثمارية، ولكن يكمن التحدي في العثور على شريك استثماري استراتيجي مناسب. ولا ينطبق هذا الحال على دولة قطر، حيث توجد بنوك على استعداد لتمويل الشركات العائلية، ومع ذلك يُظهر التقرير أن كبار الأثرياء يعدون مورداً غير مستغل في المنطقة.بحسب جريدة الشرق

أولويات الشركات العائلية

وتظهر نتائج الدراسة أن أولويات كبار الأثرياء تتلاقى مع أولويات الشركات العائلية: إذ يُحدِّد كبار الأثرياء أن استهلاك رأس مال على المدى الطويل (بنسبة 37%) على أنه أكبر مُحرِّك للاستثمار، بينما تُحدِّد الشركات العائلية التركيز طويل الأمد على عوائد الاستثمار على أنه أهمّ ميزة لكبار المستثمرين المحتملين (بنسبة 23%).

إن الشركات التي تملكها وتديرها عائلات، والشركات الصغيرة والمتوسطة تُسهم إسهاماً مهماً في الاقتصاد الوطني لدولة قطر. فإما أن يكون أكثر من 75% من الشركات المسجلة لدى غرفة قطر مجموعات شركات عائلية أو من كِبار الأثرياء.

أعلى دخل للفرد في العالم

وتتمتع دولة قطر حالياً بأعلى دخل للفرد في العالم، وقد أدى هذا إلى إيجاد عدد كبير من الأثرياء الذين هم على استعداد لتمويل والاستثمار في أي مجال من شأنه تعظيم ثرواتهم.

وفي الآونة الأخيرة، شهدنا بعض الأثرياء يدخلون في شراكات مع شركات تملكها وتديرها عائلات وشركات صغيرة ومتوسطة والتي ثبت أنها تكون نموذجاً ناجحاً جداً، حيث إن الصلات والعلاقات تُحدِث فرقاً كبيراً في دولة قطر.

ومع ذلك، يبدو أن التحدي الأكبر الذي تواجهه الشركات العائلية في منطقة الشرق الأوسط هو القضية الشائكة المُتمثلة في التدخُّل في الإدارة. ورأى جميع المشاركين في الدراسة أن كبار أثرياء منطقة الشرق الأوسط سيتدخلون بشكل كبير في القرارات الإدارية.

الإستثمار في الشركات العائلية

وقد تم إجراء مقابلات مع عدد من كبار الأثرياء في المنطقة الذين استثمروا وأوضحوا أنهم مرّوا بتجارب إيجابية وأنهم جميعاً أبدوا اهتمامهم، بدرجات متفاوتة، في الإستثمار في المستقبل في الشركات العائلية.

ولكن يقول جميع المشاركين في الدراسة إنهم سوف يقومون بالتعبير عن وجهات نظرهم باستمرار للإدارة، ولكن يكون ذلك بشكل أساسي على شكل مشورة لا تدخُّل.

القرارات الإدارية

ويصرح الأستاذ هاريش جوبيناث، رئيس كي بي ام جي للشركات العائلية في الشرق الأوسط وآسيا، قائلاً: "الاستثمار بين الشركات العائلية وكبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط ليس شائعاً، ويرجع ذلك أساساً إلى الاعتقاد بأن كبار الأثرياء يريدون أن يشاركوا بشكل وثيق في القرارات الإدارية والعمليات اليومية للشركات العائليَّة.

وعلى الرغم من ذلك، تسعى الشركات العائلية للحصول على تمويل خارجي، وبالإضافة إلى التمويل، فإن التواصل مع كبار الأثرياء يمكن أن يحدِث تآزراً بالاستفادة من معارف وخبرات كبار الأثرياء، والتي تُمكنِّهم من النمو إلى المستوى التالي".

ويأتي التثقيف والتوعية حول الفوائد المحتملة لهذه الشراكات كخطوة أولى مُهمَّة لربط هاتين المجموعتين.

ويُصرِّح الأستاذ يعقوب حبيقة، شريك من كي بي إم جي مسؤول عن الشركات العائلية في قطر قائلاً: "يساعد خبراؤنا المتخصصون في مجال الشركات العائلية عملاءنا على بناء شراكات أفضل، وتشجيع زيادة التعاون بين الشركات وكِبار الأثرياء لإيجاد منافع مُتبادَلة."

وفي حين أن هناك تحديَّات تواجه كلا الطرفين، القضايا العائلية: يكشف تمويل نمو الشركات العائلية من خلال المستثمرين الأفراد أن كلا من الشركات العائلية وكبار الأثرياء لديهم قابلية للاستثمار، ويمكن أن يبرهن على أن يكونوا شركاء متوافقين إلى حد كبير.

السيليه
09-10-2014, 11:04 PM
جزيتي خير علي النقل