المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيلفي !!

طبيب قطري
21-09-2014, 07:56 AM
(كـلـمـة بــاتــت تــتــردد كــثــيــراًبــيــن الــشــبــاب من الجنسين وانتقلت للكبار حتى أولئك الذين لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي وليسوا على اطلاع مباشر بالتكنولوجيا، والسيلفي كلمة
ممزوجة بين العربي والإنجليزي ويقصد بها صورة ذاتية أو أن يصور الشخص نفسه بأجهزة التلفون الـذكـيـة والــمــزودة بـكـامـيـرات أمامية..... )

هذا جزء من مقالة الكاتبه أمل عبدالملك اليوم بجريدة الرايه اذا حابين تتطلعوا على باقي المقال,,
سؤالي.. شرايكم في ظاهرة السيلفي ياجماعه اشوف وايد شباب وبنات يحبوون هالنوع من التصوير؟ انا اشوفه شي عملي وخصوصا اذا كنت تتمشى بروحك مثلا في مكان جديد وحبيت تاخذ لنفسك صورة للذكرى مع هالمكان بس استغرب من اللي يصوروون نفسهم طول الوقت ومايهتموون بخلفية الصوره شالهدف من التصوير هنا ..
احب اشوف ارائكم في هالظاهره :pilot:

للصبر اخر
21-09-2014, 08:06 AM
كشفت دراسه طبيه مؤخرا ان من يلتقط السيلفي بكثر شخص مضطرب نفسيا ويجب عرضه على طبيب نفسي

بشائر
21-09-2014, 08:08 AM
ظاهرة تدل على الفراغة وقلة العمل
وحسب قرائتي لموضوع طرحه الأخ سلفر في إحدى محطاته
فإن كثرة التقاط الصور السيلفي دلالة على وجود مرض نفسي ..
ويفترض إنها تكثر عند المراهقين لكن قمنا نشوف العدوى انتقلت حتى للشايب والعجيز :)

نصحية ( بالتصوير فقط يمكن أن تظهر صور للجن بجوارك أو خلفك ) :vampire:

الله لا يبالنا

romoz
21-09-2014, 08:16 AM
السيلفي اذا كانت للتوثيق

مثلا سفر او مناسبة

تكون جميلة جدا خصوصا اذا كانت جماعية و مع احبابك

اما عمال على بطال لأ تصير بايخة

الخيالة
21-09-2014, 08:17 AM
من زمان كننا نصور نفسنا يوم نسافر انا وهلي الحين بس طلعوا له اسم جديد سيلفي

ضوى
21-09-2014, 08:18 AM
والله ماعتبرها مرض نفسي كثر ماعتبرها هبه منىهالهبات اللي يطيحون فيها المراهقين وتختفي بمرور الوقت

العلياا
21-09-2014, 08:23 AM
والله ماعتبرها مرض نفسي كثر ماعتبرها هبه من هالهبات اللي يطيحون فيها المراهقين وتختفي بمرور الوقت

اتفق معاج !

طبيب قطري
21-09-2014, 08:55 AM
اشوف اغلب الردود اجمعت ان السيلفي مرض نفسي.. شبابنا كلهم مرضى ولا ايش!!!

راجي العفو
21-09-2014, 09:46 AM
الله يحيك اخوي ..

اللي يردد مثل هالكلام اعتبره ضعيف الشخصية !!

ويتبع كل ناعق دون وعي !!

فهو كالأعمى ..

ولسان حاله :

لا أدري .. سمعت الناس يقولون شيئا فقلته !!

والله مصطلحات - تلوع الجبد و اتجيب الترجيع !!! - وانتو بكرامة

حكّموا عقولكم !!

مع التحية ..

R 7 A L
21-09-2014, 09:47 AM
ليش مكبرين السالفة

وش الاضرار الي بتلحق المجتمع من السلفي
؟

ضوى
21-09-2014, 09:48 AM
ليش مكبرين السالفة

؟

والله مب عارفة يا خوي رحال !! وايد هولوا الموضوع ونسوا انه كل واحد بيتحاسب على تصرفاته هو مب على تصرفات غيره ، حرية شخصية لا تضر احد ولا تكلف احد

راجي العفو
21-09-2014, 09:55 AM
ليش مكبرين السالفة

؟

الله يحيك ابن بطوطه ..

اللي يكبر السالفه من حقه ..

لأنه يتضايق من الـ ( سفه - في اعتباري ! - ) اللي يشوفه ..

هل كل ما ظهر لنا شي جديد رحنا و قلدنا ؟!

هل انت تعتبر فاعل هذا الشي شخص واعي ، و ذو إدراك ؟!

مب كل شي جديد يقال و يتبع ..

في امور ما ينزل لها الانسان اللي يحسن التصرف في أموره ..

مع التحية ..

R 7 A L
21-09-2014, 10:01 AM
والله مب عارفة يا خوي رحال !! وايد هولوا الموضوع ونسوا انه كل واحد بيتحاسب على تصرفاته هو مب على تصرفات غيره ، حرية شخصية لا تضر احد ولا تكلف احد

مجرد التفكير في مثل هالامور
مضيعة للوقت
لان ما منها ضرر
واصلاً مالها حلول

غايه الطواش
21-09-2014, 10:01 AM
شي عادي من زمان واحنا نصور اعمارنا كل السالفه ان تم ترديد المصطلح بعد اضافته لقاموس اكسفورد
ماشوف السالفه مرضيه او حاله نفسيه كثر ماهي متعلقه بالمتعه والمرح
وكثرة وسائل التواصل المرئيه بين الناس لها سبب في ان الواحد يصور عمره ويشارك غيره صوره

R 7 A L
21-09-2014, 10:02 AM
الله يحيك ابن بطوطه ..

اللي يكبر السالفه من حقه ..

لأنه يتضايق من الـ ( سفه - في اعتباري ! - ) اللي يشوفه ..

هل كل ما ظهر لنا شي جديد رحنا و قلدنا ؟!

هل انت تعتبر فاعل هذا الشي شخص واعي ، و ذو إدراك ؟!

مب كل شي جديد يقال و يتبع ..

في امور ما ينزل لها الانسان اللي يحسن التصرف في أموره ..

مع التحية ..

الله يحييك

هذا انت قلتها ( غير واعي وغير مُدرك ) في ذمتك هذا شلون بفهمة ؟!!

طبيب قطري
21-09-2014, 10:02 AM

في ناس صار عندهم مثل التوحد او التقوقع على النفس والسبه هالسيلفي أو مب بس السيلفي للامانه ولكن الجوال بشكل عام.. اعطيج مثل : رجال مع زوجته طالعين يتعشو مع بعض ( هذا المفروض) ولكن اللي نشوفه انه كل واحد فيهم حاط بوزه بتلفونه ويصور نفسه ويصور الاكل ومانطقوا ولا كلمه مع بعض .. بس نفاق اجتماعي هو قاعد يكتب بالفيس تجربته مع المطعم الفلاني وهي المسكينه تكتب بالجروب او ايا كان اللي بتطرش عليه الصور انها طالعه مع زوجها يعشيها وتجيها الردوود : الله يهنيكم ببعض.. وماشاءالله محظوظه بزوجك والخ الخ الصور شي والواقع شي ثاني تماما!!

اعتقد ان المثال السابق من اضرار السيلفي .. صح؟

ضوى
21-09-2014, 10:04 AM
شي عادي من زمان واحنا نصور اعمارنا كل السالفه ان تم ترديد المصطلح بعد اضافته لقاموس اكسفورد
ماشوف السالفه مرضيه او حاله نفسيه كثر ماهي متعلقه بالمتعه والمرح
وكثرة وسائل التواصل المرئيه بين الناس لها سبب في ان الواحد يصور عمره ويشارك غيره صوره

ايه والله صدقتي ، البومات الدنيا عندنا ماشوف احد قال احنا مرضى نفسيين ، فقر بسيط التكنولوجيا تغيرت من تصوير بولاريد لتصوير بالهواتف الجوالة ، مجرد شكل التقنية تغير لا اكثر ولا اقل

همر
21-09-2014, 10:04 AM
اولاً امل عبدالملك .. عن التأليف ... الselfie كلمه انجليزيه بحته

مش عشان فيها ياء صارت انجليزيه معربه !

وثانياً .. تصوير نفسك .. او السلفي ... شي موجود

من زمان يعني النقاش الحين عن تصوير النفس

ولا عن تسمية تصوير نفسك سلفي ولا شالمشكله ؟!!

ضوى
21-09-2014, 10:06 AM
في ناس صار عندهم مثل التوحد او التقوقع على النفس والسبه هالسيلفي أو مب بس السيلفي للامانه ولكن الجوال بشكل عام.. اعطيج مثل : رجال مع زوجته طالعين يتعشو مع بعض ( هذا المفروض) ولكن اللي نشوفه انه كل واحد فيهم حاط بوزه بتلفونه ويصور نفسه ويصور الاكل ومانطقوا ولا كلمه مع بعض .. بس نفاق اجتماعي هو قاعد يكتب بالفيس تجربته مع المطعم الفلاني وهي المسكينه تكتب بالجروب او ايا كان اللي بتطرش عليه الصور انها طالعه مع زوجها يعشيها وتجيها الردوود : الله يهنيكم ببعض.. وماشاءالله محظوظه بزوجك والخ الخ الصور شي والواقع شي ثاني تماما!!

اعتقد ان المثال السابق من اضرار السيلفي .. صح؟

ياخوي مدري ليش سميته ضرر ؟ يمكن اساس علاقتهم هش ، والا هذا احنا نطلع مطاعم وبحر وترفيه وبكل مكان اناظر بو العيال واقوله سلفي سناب تشييز ونضحك عالصور ونضحك على اشكالنا .. الخ ماشوف ابتعدنا عن بعض ولا هو بوادي وانا بوادي ، يعتمد على اساس العلاقة شنهي ، يعني لو صار لي مثل ماصار حق هالحرمة باسكت ؟ الا باقلبه نقاش حاااد جدا معاه

غايه الطواش
21-09-2014, 10:08 AM
(كـلـمـة بــاتــت تــتــردد كــثــيــراًبــيــن الــشــبــاب من الجنسين وانتقلت للكبار حتى أولئك الذين لا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي وليسوا على اطلاع مباشر بالتكنولوجيا، والسيلفي كلمة
ممزوجة بين العربي والإنجليزي ويقصد بها صورة ذاتية أو أن يصور الشخص نفسه بأجهزة التلفون الـذكـيـة والــمــزودة بـكـامـيـرات أمامية..... )

هذا جزء من مقالة الكاتبه أمل عبدالملك اليوم بجريدة الرايه اذا حابين تتطلعوا على باقي المقال,,
:pilot:

قبل لاتتفلسف اختنا اكريمه خل تزيد سعه اطلاعها في اي موضوع تبي تكتبه
الكلمه صادره من قاموس اكسفور , والي يضيف كل سنه كلمه جديده لمفرداته , ياريت تبتعد عن التخمينات الشخصيه ومن ثم كتابه موضوع للعامه

حفيد الأنصار
21-09-2014, 10:08 AM
والله ماعتبرها مرض نفسي كثر ماعتبرها هبه منىهالهبات اللي يطيحون فيها المراهقين وتختفي بمرور الوقت

ليش مكبرين السالفة

؟

+1 :)

راجي العفو
21-09-2014, 10:11 AM
الله يحييك

هذا انت قلتها ( غير واعي وغير مُدرك ) في ذمتك هذا شلون بفهمة ؟!!

اتعقله !

- مع اني استحي اقول هالكلمة في مثل هالمواضيع -

alsenator
21-09-2014, 10:38 AM
السيلفي باختصار

نرجسيه

alsenator
21-09-2014, 10:39 AM
السيلفي باختصار

نرجسيه

R 7 A L
21-09-2014, 10:40 AM
اتعقله !

- مع اني استحي اقول هالكلمة في مثل هالمواضيع -

شلون أعقله ؟

استند على أيش ؟ لو قال لي ليش ؟

sweet qatar
21-09-2014, 10:58 AM
الغريب ان الكاميرا الأمامية الي كنا نكرهها .. تعدلت علاقتنا معاها :o

السلفي شي حلو وطريقة تحكم رائعة بالصورة .. أحسن من انك تقط الويه عشان يصورونك

بس البعض تجيهم حساسية من اي شي غربي

طبيب قطري
21-09-2014, 11:13 AM
السيلفي باختصار

نرجسيه

كانه يشوف نفسه بالمرآه طول الوقت..

طبيب قطري
21-09-2014, 11:17 AM
ياخوي مدري ليش سميته ضرر ؟ يمكن اساس علاقتهم هش ، والا هذا احنا نطلع مطاعم وبحر وترفيه وبكل مكان اناظر بو العيال واقوله سلفي سناب تشييز ونضحك عالصور ونضحك على اشكالنا .. الخ ماشوف ابتعدنا عن بعض ولا هو بوادي وانا بوادي ، يعتمد على اساس العلاقة شنهي ، يعني لو صار لي مثل ماصار حق هالحرمة باسكت ؟ الا باقلبه نقاش حاااد جدا معاه

انا كنت اتكلم عن اللي نشوفهم ماينطقوا كلمه وبس نازلين تصوير.. اما انتو فالله يبارك لكم ويبعد عنكم العين .. :)

ضوى
21-09-2014, 11:21 AM
انا كنت اتكلم عن اللي نشوفهم ماينطقوا كلمه وبس نازلين تصوير.. اما انتو فالله يبارك لكم ويبعد عنكم العين .. :)

امين ياارب ، بس على فكرة اللي تشوفهم صامتين ومايتكلمون هذولا هم الاستثناء مب العكس يعني الحمد لله لازالت الدنيا بخير

نور الحور
21-09-2014, 11:22 AM
شكراً طبيبنا على الموضوع ..

ما اعتقد إن السيلفي مرض أو اضطراب نفسي إلا لو تكرر بصورة وطريقة مرضية تدل على عدم سواء صاحبها !

السيلفي ببساطة هو التقاط صورة ذاتية لنفسك .. وقد يكون هناك ألف سبب وراء هالسلوك .. منها التميلح !:secret:

وهذا في حد ذاته مو غلط ولا عيب ..

وسبق للقبطان سيلفر مناقشة الموضوع في محطاته .. ممكن تشوفه على هالرابط :

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?547609-محطات-القبطان-سلفر/page142

وذكر في رده على أختي بصمة قطرية هذا التوضيح :

(هناك سؤ فهم للدراسه وتداولها الناس ورددها العامه !ولكن يؤكد الدكتور

المذكور ان كثرة التصوير الذاتي ( السيلفي ) هو مغذي ومحفز جيد للنرجسية)

يعني قد تكون الظاهرة سبب وعامل من عوامل كثيرة للنرجسية في حالة سوء توظيفها ..

وهذا ما أميل إليه صراحةً .. فالنفس الإنسانية أصعب من أن يتم وصمها بالاضطراب أو المرض لمجرد تصرف أو سلوك معين !

شكراً مرة أخرى على الموضوع ..:nice: وعلى فكرة .. هي من ناحية ثانية صارت موضة وظاهرة جديدة نسبياً ..

حتى المطربين يتهافتون على مجاراة الجديد في هذا المجال .. فهناك أغاني عن السيلفي ..

وأخرى صورت بكاملها بنفس الطريقة ! .. وأصبحت مثل الهوس والموضة الدارجة !

راجي العفو
21-09-2014, 11:22 AM
شلون أعقله ؟

استند على أيش ؟ لو قال لي ليش ؟

الشرع
و العادات و التقاليد
و السمت
و العقل

كلها تأبى هذه التفاهات ..

R 7 A L
21-09-2014, 11:24 AM
الشرع
و العادات و التقاليد
و السمت
و العقل

كلها تأبى هذه التفاهات ..

تصدق
ان الواحد يصور نفسه
أرحم من انه يعطي كيمرته احد يصورة في مكان عام ويعطل العالم

الماريّة
21-09-2014, 11:31 AM
برامج ظهرت واكثرت وعطلت الناس عن العباده والاشياء الاهم

الله يهدي البعض

مرتبش
21-09-2014, 11:31 AM
ماشوف انها مشكلة.. خلهم يصورون شعلينا منهم

راجي العفو
21-09-2014, 11:32 AM
تصدق
ان الواحد يصور نفسه

رحال .. اذا جت ع ارحم يمكن .. مع ان تصوير ذوات الارواح امر محرم ..

LSBU
21-09-2014, 11:32 AM
شنو هذا السلفي بعد كل يوم طالعين لنا بشي ههههههههههههههه

sweet qatar
21-09-2014, 11:41 AM
تصدق
ان الواحد يصور نفسه

وبعد أرحم من الي مشغل اكثر من واحد يصورونه :)

R 7 A L
21-09-2014, 11:42 AM
رحال .. اذا جت ع ارحم يمكن .. مع ان تصوير ذوات الارواح امر محرم ..

هنا اتوقف يبي لها فتوى :)

R 7 A L
21-09-2014, 11:43 AM
وبعد أرحم من الي مشغل اكثر من واحد يصورونه :)

صورني كني مدري :tease:

مهرة
21-09-2014, 11:55 AM
دوكتور خذ سيلفي مع واحد من مرضاك .. ولو عادك جراح يكون أحلى صورة وانت تشق راس واحد منهم ..!

وبعدين أغلب الشباب الي يصورون (سيلفي) وسيمييين يحق لهم لاتباهووا :rolleyes2:

نور الحور
21-09-2014, 12:00 PM
دوكتور خذ سيلفي مع واحد من مرضاك .. ولو عادك جراح يكون أحلى صورة وانت تشق راس واحد منهم ..!

ههههههههههههههههههههه

عجييييبة مهرة .. شريرة بشغففففففففف :nice:

راجي العفو
21-09-2014, 12:22 PM
هنا اتوقف يبي لها فتوى :)

س 2: هل التصوير الذي تستخدم فيه كاميرا الفيديو يقع حكمه تحت التصوير الفوتغرافي؟

جـ2: نعم ، حكم التصوير بالفيديو حكم التصوير الفوتغرافي بالمنع والتحريم لعموم الأدلة .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)
نائب الرئيس : عبدالرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)
عضو : عبد الله بن غديان. (رحمه الله تعالى)
عضو : صالح بن فوزان.
عضو : عبد العزيز آل الشيخ .
عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد . (رحمه الله تعالى)

فتوى رقم 19933

ضوى
21-09-2014, 12:28 PM
طيب وصور المشايخ اللي تغزو تويتر والانستغرام ؟؟ صور رحلاتهم وندواتهم وووو نقول الضرورات تبيح المحضورات ؟

المحاميه
21-09-2014, 12:36 PM
الحين الصور حرام؟

التصوير حرام؟

استغفرالله

مابي اعلق

بس داشه اقول ان موضوع السيلفي مكرر

وحمد طارح الموضوع قبل

المحاميه
21-09-2014, 12:37 PM
طيب وصور المشايخ اللي تغزو تويتر والانستغرام ؟؟ صور رحلاتهم وندواتهم وووو نقول الضرورات تبيح المحضورات ؟

مادري انا قريت صح ولا غلط

:(

شصاير يا ضوى

ترياق
21-09-2014, 12:39 PM
احد الابحاث الاخيره عرضت على قناه ام بي سي

تفيد ان الاشخاص اللي ياخذون سيلفي بكثره فيهم اضطراب نفسي

وشكرا

راجي العفو
21-09-2014, 12:42 PM

مرحبا اختي .. المشايخ اللي يظهرون بصورهم يشوفون ان التصوير بالالات لا يسمى تصوير ..

لكن مثل ماجاء في الفتوى فوق ^^ أن الأدلة عامة ، و تشمل التصوير بالرسم و الآلة و غيرها .. ولا دليل على التفريق .. لأن الكل يسمى تصوير شرعا و لغة و عرفا،

كما أن فيه مضاهاة لخلق الله ..

مع التحية ..

راجي العفو
21-09-2014, 12:43 PM
الحين الصور حرام؟

التصوير حرام؟

استغفرالله

مابي اعلق

بس داشه اقول ان موضوع السيلفي مكرر

وحمد طارح الموضوع قبل

الله يحيج يالمحامية ..

هدي أعصابج ..

وأتمنى منج قراءة ردي على الأخت ضوى ..

مع التحية ..

ضوى
21-09-2014, 12:47 PM
مرحبا اختي .. المشايخ اللي يظهرون بصورهم يشوفون ان التصوير بالالات لا يسمى تصوير ..

لكن مثل ماجاء في الفتوى فوق ^^ أن الأدلة عامة ، و تشمل التصوير بالرسم و الآلة و غيرها .. ولا دليل على التفريق .. لأن الكل يسمى تصوير شرعا و لغة و عرفا،

كما أن فيه مضاهاة لخلق الله ..

مع التحية ..

هذا يعني انه في اجتهادات ، في من حرم وفي من حلل ولكن ىالاتفاق كان الرسم والتماثيل والذي يمثل مضاهاة لخلق الله عزوجل تبارك اسمه وتعالى سبحانه هو اكبر واجل

طبيب قطري
21-09-2014, 12:54 PM

انا احترم مرضاي وأحترم خصوصياتهم ,, في رأيي اللي يستغل مرض الناس للضحك والاستهزاء انسان مريض.. مع الاحترام لشخصك يالشيخه !

حسن
21-09-2014, 12:55 PM
كشفت دراسه طبيه مؤخرا ان من يلتقط السيلفي بكثر شخص مضطرب نفسيا ويجب عرضه على طبيب نفسي

اما في هذا الشي انا اتفق ميه ميه وبعدين والله انا ماعرف شنهو ذي سلفي
لا ني كثير من الامور اللي بدون فايده مادخلها ولا اقراها
بس الاضطراب النفسي وصل حده اوفر في المجتمعات العربيه
شكر يمرون على يوميا ماتشوفين هم كله يبون يسافرون هذا علاج موقت المشكله مايبون يعالجون
عن الدكتور يخافون الحبه الورديه وتخليك زي الفل

شنهو سلفى يعني

:(

sweet qatar
21-09-2014, 12:56 PM
س 2: هل التصوير الذي تستخدم فيه كاميرا الفيديو يقع حكمه تحت التصوير الفوتغرافي؟

جـ2: نعم ، حكم التصوير بالفيديو حكم التصوير الفوتغرافي بالمنع والتحريم لعموم الأدلة .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحمه الله تعالى)
نائب الرئيس : عبدالرزاق عفيفي (رحمه الله تعالى)
عضو : عبد الله بن غديان. (رحمه الله تعالى)
عضو : صالح بن فوزان.
عضو : عبد العزيز آل الشيخ .
عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد . (رحمه الله تعالى)

فتوى رقم 19933

الله يرحم من توفي منهم ويبارك في علم من بقي

المشايخ كلهم تصوروا تصوير فوتوغرافي وبعضهم نشوفهم دايماً في التلفزيون

يمكن لهم فتوي ثانية تجيز التصوير

راجي العفو
21-09-2014, 12:56 PM
هذا يعني انه في اجتهادات ، في من حرم وفي من حلل ولكن ىالاتفاق كان الرسم والتماثيل والذي يمثل مضاهاة لخلق الله عزوجل تبارك اسمه وتعالى سبحانه هو اكبر واجل

صحيح .. لكن الشخص يتبع الحكم الأقرب للدليل ، ويختار فتوى العالم الموثوق في علمه و تقواه ..

والمضاهاة في الصور الفوتوغرافية أعظم من المضاهاة في رسم اليد .. ورسم اليد محرم بغير خلاف ..

مع التحية ..

راجي العفو
21-09-2014, 12:59 PM
الله يرحم من توفي منهم ويبارك في علم من بقي

المشايخ كلهم تصوروا تصوير فوتوغرافي وبعضهم نشوفهم دايماً في التلفزيون

يمكن لهم فتوي ثانية تجيز التصوير

حياج سويت ..

لو تكرمتي تقرين النقاش مع الاخت ضوى ..

مع التحية..

ودي أكون
21-09-2014, 12:59 PM
شكراً وضحتوا لي معنى سيلفي .. كانت توصلني بردوكاستات عن السيلفي .. ماكنت افهم شنهي الحركه بالضبط ..

انزين بنات يلا عيل تعالوا اصطفوا خلونا انصور سيلفي احنا بعد :tease:

ضوى
21-09-2014, 01:04 PM
صحيح .. لكن الشخص يتبع الحكم الأقرب للدليل ، ويختار فتوى العالم الموثوق في علمه و تقواه ..

والمضاهاة في الصور الفوتوغرافية أعظم من المضاهاة في رسم اليد .. ورسم اليد محرم بغير خلاف ..

مع التحية ..

معليش اخي الفاضل معاذ الله اني اناقش في شرع الله وحدوده وماحرمه ، لكن في تصوري ان التصوير الفوتوغرافي هو نقل شكل ماخلقه الله بصفته وذاته وبكل صفاته ، عكس رسم اليد فمن يرسم بدقة متناهية هنا يكون قد ضاهى خلق الله والعياذ بالله استغفرك ربي واتوب اليك ، ابن الهيثم هو اول من اخترع هذه العدسة وكانت في حينها ثورة مابعدها ثورة فالتصوير الفوتوغرافي مفيد جدا لتوثيق خلق الله كما هو دون اي تدخل بشري فالعدسة كالعين البشرية تنقل للمخ ماتراه العين اليس كذلك ؟

راجي العفو
21-09-2014, 01:21 PM
معليش اخي الفاضل معاذ الله اني اناقش في شرع الله وحدوده وماحرمه ، لكن في تصوري ان التصوير الفوتوغرافي هو نقل شكل ماخلقه الله بصفته وذاته وبكل صفاته ، عكس رسم اليد فمن يرسم بدقة متناهية هنا يكون قد ضاهى خلق الله والعياذ بالله استغفرك ربي واتوب اليك ، ابن الهيثم هو اول من اخترع هذه العدسة وكانت في حينها ثورة مابعدها ثورة فالتصوير الفوتوغرافي مفيد جدا لتوثيق خلق الله كما هو دون اي تدخل بشري فالعدسة كالعين البشرية تنقل للمخ ماتراه العين اليس كذلك ؟

الله يحيج اختي .. العدسة ليست كالعين البشرية .. لأن من صنعها هو الإنسان وهو قد تدخل فيها تدخلا مباشرا ، لا أنها خلقة من الله عز و جل كالعين .. فمثله مثل - المثال للتقريب - من جهز فخا وقال لصاحبه اذا اتى صاحب الكنز فاضغط الزر حتى يقع في الفخ ، فضغط الزر و وقع ، ثم سال الناس : من الذي أوقعه ، قالوا : الذي ضغط الزر ! ، مع ان الاول هو المدبر للأمر ! .. فالقياس يصعب ..

والرسم و التصوير الفوتوغرافي متفقان ، ولم يختلفان إلا في أمر واحد وهي:

الوسيلة .

فبدل أن تبذل جهدا بيدك و ترسم الخطوط و الدوائر و غيرها ، أصبحت الآن تنجز كل هذه المهمة بضغطت زر واحد ؟ فهل اختلف الحكم ؟

تغير المسميات و الوسائل لايغير من صورة المسألة و الحكم عليها إذا كانا متفقين فيهما ..

مع التحية ..

ريتويت
21-09-2014, 01:22 PM
احلي شي السيلفييييييييييييييييييييييييييييي ونااااااااااااااااااااااااااااااااااااااسه

ضوى
21-09-2014, 01:27 PM
الله يحيج اختي .. العدسة ليست كالعين البشرية .. لأن من صنعها هو الإنسان وهو قد تدخل فيها تدخلا مباشرا ، لا أنها خلقة من الله عز و جل كالعين .. فالقياس يصعب ..

والرسم و التصوير الفوتوغرافي متفقان ، ولم يختلفان إلا في أمر واحد وهي:

الوسيلة .

فبدل أن تبذل جهدا بيدك و ترسم الخطوط و الدوائر و غيرها ، أصبحت الآن تنجز كل هذه المهمة بضغطت زر واحد ؟ فهل اختلف الحكم ؟

تغير المسميات و الوسائل لايغير من صورة المسألة و الحكم عليها إذا كانا متفقين فيهما ..

مع التحية ..

كيف نفس الوسيلة ؟؟ الرسم بايدك ترسم تفاصيل الويه والجسم لدرجة احيانا نقول ماشاء الله كانه حقيقة !! لكن التصوير يختلف هي نقل صورة فقط دون الخوض في تفاصيلها كالمرآة تماما ، على جذي حتى المراية حرام اشوف نفسي فيها لانه تنقلي صورتي انا ؟

مهرة
21-09-2014, 01:29 PM
شكراً وضحتوا لي معنى سيلفي .. كانت توصلني بردوكاستات عن السيلفي .. ماكنت افهم شنهي الحركه بالضبط ..

انزين بنات يلا عيل تعالوا اصطفوا خلونا انصور سيلفي احنا بعد :tease:

خلي الدكتور يصورنا واحنا باليونفيرم والماسك ..! :victory:

ودي أكون
21-09-2014, 01:29 PM
كيف نفس الوسيلة ؟؟ الرسم بايدك ترسم تفاصيل الويه والجسم لدرجة احيانا نقول ماشاء الله كانه حقيقة !! لكن التصوير يختلف هي نقل صورة فقط دون الخوض في تفاصيلها كالمرآة تماما ، على جذي حتى المراية حرام اشوف نفسي فيها لانه تنقلي صورتي انا ؟

حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم" (رواه مسلم)،

والله اعلى واعلم

ضوى
21-09-2014, 01:32 PM
حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم" (رواه مسلم)،

والله اعلى واعلم

حسب ما ظن انهم اتفقوا انه النحت والرسم هو المقصود بالمصورين

والله اعلم

ودي أكون
21-09-2014, 01:33 PM
خلي الدكتور يصورنا واحنا باليونفيرم والماسك ..! :victory:

دكتور يصورنا :rolleyes2: ..أي خير :anger1:

صبري خل ألبس نقابي عيل :tease:

عموماً إذا جينا للجد ف التصوير حرام .. والله اعلى واعلم

ضوى
21-09-2014, 01:36 PM
معليش ياخوي راجي العفو ( الله يعفو عنك يااارب ) واختي ودي اكون ، على جذي كل حياتنا حرام بحرام ، بطاقتنا الشخصية مافيها صورتنا الجواز الفيزا ، مدارس عيالنا .. الخ ، طيب لو منعوا الصور من باب الحرام شبيكون الوضع ساعتها ؟؟؟

ودي أكون
21-09-2014, 01:37 PM

والله اعلم

والله يا ضوى فديتج أنا انفسج لا علم لي .. بس الأغلب والأحوط أن حرام والله أعلم

واذا بناخذها بالمنطق .. ان الرسم باليد صار دقيق لدرجة انج عادي اتقولين هاي يا صج او صورة فوتغرافيه ..

يعني الرسم باليد هو تصوير للواقع على ورق .. وتطور العلم فأصبحت الكيمرا هي بمثابة اليد ..

والله اعلم حبيبتي

مهرة
21-09-2014, 01:38 PM

والله اعلم

أعتقد هذا هو المعنى والمقصود ..

ودي أكون
21-09-2014, 01:39 PM
معليش ياخوي راجي العفو ( الله يعفو عنك يااارب ) واختي ودي اكون ، على جذي كل حياتنا حرام بحرام ، بطاقتنا الشخصية مافيها صورتنا الجواز الفيزا ، مدارس عيالنا .. الخ ، طيب لو منعوا الصور من باب الحرام شبيكون الوضع ساعتها ؟؟؟

لا ضوى سمعت ان الصور الشخصيه اللي انتي مصورتها خارج إرادتج كصور البطاقة الشخصيه والجواز و و و .. ان هاذي جايزه ان شاءالله ..
اما انج تصورين وتحتفظين بالصور لج بدون حاجه هاذي حرام ..

والله اعلم

R 7 A L
:nop:

انا مالي شغل
escape

(بوطلال)
الي يقول التصوير حرام بالكميرا ماهو تفسيرهم لصور العلماء في الجرايد والمجلات والتلفزيون .

ياجماعه الله سبحانه وتعالى خلق لنا عقل وقال رسول الله استفتي قلبك . معقوله نساوي بين صور ترسم باليد ويجتهد رسامها ان تحاكي الحقيقه او تمثال منحوت نساويهم بتصوير الكميرا الي هو انعكاس للصوره الحقيقيه مثل الوقوف امام المرأه .

ضوى
21-09-2014, 01:40 PM
لا ضوى سمعت ان الصور الشخصيه اللي انتي مصورتها خارج إرادتج كصور البطاقة الشخصيه والجواز و و و .. ان هاذي جايزه ان شاءالله ..
اما انج تصورين وتحتفظين بالصور لج بدون حاجه هاذي حرام ..

والله اعلم

مالذي بقى لنا من ذكرى امواتنا غير صورهم ؟؟؟

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 01:42 PM
الله يجزاكم خير
الي يبي يفتي

يجيب دليل من القرأن واهل الفتاوى والسنه

لاتفتون ياجماعه

انا عن نفسي اعرف الفتوى واكتبو في قوقل التصوير موقع اسلام ويب
بتطلع لكم الفتوى

وكان الله غفور رحيم

راجي العفو
21-09-2014, 01:43 PM

انا ماقلت نفس الوسيلة ، بل العكس ، ان الذي اختلف ههي : الوسيلة ..

وانتي ذكرتي ان من برسم باليد و يبد ع يقال له : ابدعت و كانك رسمت الحقيقة ، طيب .. اليست الصورة الفوتوغرافية هي الحقيقة أصلا ؟

حسنا .. اذا كان الجواب نعم ، فقد اصبحت المضاهاة فيها اعظم من الرسم باليد لأنها صورت الحقيقة نفسها لا أنها صورتها تصويرا مشابها ، فالصورة الفوتوغرافية أبلغ في تفاصيلها من الرسم باليد..

وأما تسميتك لها بالنقل .. فهذه التسمية أيضا أستطيع أن اطلقها على الرسم باليد .. فهي نقل لما في الواقع على الورق .. أليس كذلك ؟

فكلاهما نقل الا أن الوسائل اختلفت ، فهناك الوسيلة جهاز تصوير ، وهنا الوسيلة قلم ..

أما قياسك على المرآة ، فلا يستقيم لأمرين :

الاول : أن المرآة صورتها لا تثبت بل اذا تحركتي عنها فستختفي الصورة
الثاني : وهو ميبني على الأول أن المرآة لايمكن الاحتفاظ بالصورة التي تظهر عليها بخلاف الصورة الفوتوغرافية

فاختلف الحكم لاختلاف الشيئين ..

ولو قلنا أن المرآة مثل الصورة الفوتوغرافية ، لزم القول بأنك لو وقفت امام الماء - بحر شلال نهر .. - و ظهرت صورتك فيه أن هذا محرم !

وهذا لم يقل به أحد ..

مع التحية ..

راجي العفو
21-09-2014, 01:44 PM

والله اعلم

اختي الكريمة .. النحت و الرسم متفق عليهما .. صدقت .. ولكن ليس الامر محصورا فيهما .. فالصور الفوتوغرافية منها ايضا .. فهي تسمى صورة

(بوطلال)
21-09-2014, 01:45 PM
الشيخ ابن عثيمين يجيز التصوير الفوتغرافي

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1205.shtml

راجي العفو
21-09-2014, 01:46 PM

ويعفو عنج يارب .. اللي افتى بالتحريم استثنى الضرورة مثل الامثلة اللي ذكرتيها .. فهي مستثناة ..

مع التحية ..

ودي أكون
21-09-2014, 01:48 PM

شنهي الاستفاده اختي من هالصور :)

ابهاتنا وابهات ابهاتنا و و كلهم انعرفهم بدون صور .. نذكرهم بأخلاقهم المتوارثه واطباعهم وأعمالهم حبيبتي مو بالصور ..

والله اعلى واعلم

(بوطلال)
21-09-2014, 01:48 PM
اسلام ويب : لاحرج في التصوير الفوتغرافي اذا خلا من المحرمات

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=119052

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 01:50 PM
انا مابي اتكلم واقول

لان تناقشنا من زمان على هالموضوع

وحصلنا زعل من بعض الاعضاء
والبعض شتمني للأسف

ف أسأل الله ان يعفو عنا

واذا تبون الفتاوي
اكتبو في قوقل واخر شي اكتبو ابن باز او ابن العثيمين
بتطلع لكم مواقعهم الرسميه وفيها الفتاوي الصحيحه

مع التحيه

راجي العفو
21-09-2014, 01:51 PM
الشيخ ابن عثيمين يجيز التصوير الفوتغرافي

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1205.shtml

الله يحيك بو طلال ..

الشيخ ابن عثيمين رحمه اله لما قال بالجواز وضع لها قيود وليس على هذا الاطلاق ومنها :

يقول الشيخ في مجموع فتاويه ( 2 / 269 ) :
من نسب إلينا أن المحرم من الصور هو المجسم وأن غير ذلك غير محرم فقد كذب علينا , ونحن نرى أنه لا يجوز لبس ما فيه صورة سواء كان من لباس الصغار أو من لباس الكبار , وانه لا يجوز اقتناء الصور للذكرى أو غيرها الا ما دعت الضرورة او الحاجة اليه مثل التابعية والرخصة . والله الموفق

فهل يتقيد الناس بمثل هذه القيود ؟

الجواب طبعا : لا .

اذا ففتوى الشيخ لاتتناولهم

ولو تكرمت اتابع النقاش اللي دار . ان احببت الاستفادة .

بوركت ..

ودي أكون
21-09-2014, 01:52 PM
انا مابي اتكلم واقول

والبعض شتمني للأسف

ف أسأل الله ان يعفو عنا

واذا تبون الفتاوي

مع التحيه

مافيها زعل .. عندك معلومه حطها .. او انقلها لنا .. ولا تكتم علم بارك الله فيك

ريتويت
21-09-2014, 01:53 PM

اما يجيك شيخ متصور سيلفي .. قوووووووووووووووويه

راجي العفو
21-09-2014, 01:54 PM
انا مابي اتكلم واقول

والبعض شتمني للأسف

ف أسأل الله ان يعفو عنا

واذا تبون الفتاوي

مع التحيه

امين ..

الله يحيك بومحمد .. ابد .. نقاشنا هذا بغرض الوصول للحق ، والاستفادة ..

قلوبنا سليمة .. ماعليك و انا اخوك .. لاتحاتي ..

واللي يختلف معي احطه فوق راسي ..

ريتويت
21-09-2014, 01:55 PM
الله يحيك بو طلال ..

الشيخ ابن عثيمين رحمه اله لما قال بالجواز وضع لها قيود وليس على هذا الاطلاق ومنها :

من نسب إلينا أن المحرم من الصور هو المجسم وأن غير ذلك غير محرم فقد كذب علينا , ونحن نرى أنه لا يجوز لبس ما فيه صورة سواء كان من لباس الصغار أو من لباس الكبار , وانه لا يجوز اقتناء الصور للذكرى أو غيرها الا ما دعت الضرورة او الحاجة اليه مثل التابعية والرخصة . والله الموفق

بوركت ..

هو الظاهر الشيوخ ماجمعو على راي واحد وحنا مثلا نتصور فالاعراس والصوره ب80 ريال ..

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 01:57 PM
مافيها زعل .. عندك معلومه حطها .. او انقلها لنا .. ولا تكتم علم بارك الله فيك

لا والله ما اكتم

لأني شفت اخوي راجي العفو ماقصر فالطرح والشرح بارك الله فيه

اكتفي بردوده

راجي العفو
21-09-2014, 01:57 PM

وهذا اللي أدى قوم نوح الى الشرك بالله .. الاحتفاظ بصور الموتى .. فهو - الاحتفاظ - وسيلة للشرك .. ولذلك منع

ومن افتى بجواز الصور الفوتوغرافية .. لم يفتي بجواز الاحتفاظ بها .. بل يحرمها ..

مع التحية ..

(بوطلال)
21-09-2014, 01:59 PM
الله يحيك بو طلال ..

بوركت ..

عليكم السلام اخوي : هذي فتوى الشيخ من موقعه ومن الرابط السابق

أما التصوير بالآلة الفوتغرافية الفورية فلا يظهر لي أنه من التصوير وذلك لأن المصور لم يكن يخطط أو يحاول أن يضاهي بخلق الله ولهذ ا فنرى الناس لو عرض عليهم صورة بالآلة الفوتوغرافية على حسب ما حصل من التصوير لم يقولوا ما أجود هذا المصور وما أحدقه لكن لو عرض عليهم صورة صورها بيده وخططها بيده وظهرت مطابقة لما صور فقالوا ما أحسن هذا ما أحدق هذا فدل ذلك على الفرق بين من يرسم الصورة بيده ومن يصور بالآلة الفوتوغرافية ويدل لهذا إن الإنسان لو كتب كتابا بيده ثم وضعه في آلة التصوير وخرج من الآلة فإن الناس لا ينسبون هذا المرسوم إلى الذي صور بالآلة وإنما ينسبونه إلى الكاتب الأول وما زال الناس يحفظون الوثائق بمثل هذا ولا يقولون أن هذا الذي التقطه بالآلة مبدع متقن جيد بل ربما يكون يتولى هذا رجلا أعمي أو يتولاه رجل مبصر في ظلمة لكن لو جاء شخص وعُرِض عليه خط الرجل الآخر فجاء يقلد أخر حتى ظهر وكأنه خط الرجل الأول لقال الناس ما أبدعه ما أحذقه كيف صور هذا التصوير الذي جاء مطابق للرسم وفي هذه الأمثلة يتبين أن التصوير الفوتوغرافي ليس في الحقيقة تصويرا ينسب إلى الفاعل ولا يقال أن هذا مضاهئاً لخلق الله لأنه لم يصنع شيئا والقول بالحل مشروط بأن لا يتضمن أمراً محرماً لأن الأشياء المباحة إذا أدت إلى شي محرم كانت حراماً لأن الوسائل لها أحكام المقاصد فمثلاً لا نرى أنه يجوز أن يصور الإنسان هذا التصوير للذكرى كما يقولون لما في ذلك من اقتناء الصورة التي يخشى أن تكون داخلة في قول النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة.

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 01:59 PM
امين ..

الله يحيك بومحمد .. ابد .. نقاشنا هذا بغرض الوصول للحق ، والاستفادة ..

قلوبنا سليمة .. ماعليك و انا اخوك .. لاتحاتي ..

واللي يختلف معي احطه فوق راسي ..

ويحييك يارب

صادق ياخوي والله قلوبنا نظيفه وسليمه
لاكن البعض الله يهديهم

والله يختلفون معاي شكثر احشمهم واحطهم فوق راسي ولاكن بعد
سبحان الله محد يرضى ان اي شخص يخطأ عليه

اتركه واطلب من الله ان يهديه

وانت ماقصرت فالشرح بارك الله فيك

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 02:00 PM
كنت جاهل لأمر الصور

كنت معلق صور اجدادي فالمجلس وصور ابوي رحمة الله عليهم

الحين شليت كل الصور

ذكراهم فالقلب ولا بالصور المعلقه

واذا اشتقت لهم

افتح الكبت وشوف صورهم

مب شرط اعلق الصوره فالمجلس

راجي العفو
21-09-2014, 02:00 PM
هو الظاهر الشيوخ ماجمعو على راي واحد وحنا مثلا نتصور فالاعراس والصوره ب80 ريال ..

ما اجمعوا.. لكن الراجح ان الصور الفوتوغرافية تدخل في الادلة التي جاءت بالوعيد ..

انتي قيسيها على نفسج .. اذا رحتي الاستديو وش بتقولين لهم : انقل صورتي ، او انقل وججهي ، او سو لي عكس ..

او بتقولين لهم : صوروني ..

بل يمكن لو قلتي لهم احد الاحتمالات الاولى ، بيقولون لج : وشو ؟!

راجي العفو
21-09-2014, 02:01 PM
كنت جاهل لأمر الصور

كنت معلق صور اجدادي فالمجلس وصور ابوي رحمة الله عليهم

الحين شليت كل الصور

ذكراهم فالقلب ولا بالصور المعلقه

واذا اشتقت لهم

افتح الكبت وشوف صورهم

مب شرط اعلق الصوره فالمجلس

بيض الله وجهك ..

ويرزقك الفردوس على فعلك هذا ..

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 02:03 PM
بيض الله وجهك ..

ويرزقك الفردوس على فعلك هذا ..

ووجهك ابيض

الحين انا كتبت هالشي صح
لقصد المنفعه للغير والتذكير

عادي بعد اشوي تحصل رد واحد كاتب يفاشر او شوفوه

ههههههههههههه

بعيد الشر عقليات ياخوي

الله لايبلانا

(بوطلال)
الشيخ العريفي يرى جواز التصوير الفوتغرافي :

http://www.youtube.com/watch?v=A5M4_hOnois

راجي العفو
عليكم السلام اخوي : هذي فتوى الشيخ من موقعه ومن الرابط السابق

أما التصوير بالآلة الفوتغرافية الفورية فلا يظهر لي أنه من التصوير وذلك لأن المصور لم يكن يخطط أو يحاول أن يضاهي بخلق الله ولهذ ا فنرى الناس لو عرض عليهم صورة بالآلة الفوتوغرافية على حسب ما حصل من التصوير لم يقولوا ما أجود هذا المصور وما أحدقه لكن لو عرض عليهم صورة صورها بيده وخططها بيده وظهرت مطابقة لما صور فقالوا ما أحسن هذا ما أحدق هذا فدل ذلك على الفرق بين من يرسم الصورة بيده ومن يصور بالآلة الفوتوغرافية ويدل لهذا إن الإنسان لو كتب كتابا بيده ثم وضعه في آلة التصوير وخرج من الآلة فإن الناس لا ينسبون هذا المرسوم إلى الذي صور بالآلة وإنما ينسبونه إلى الكاتب الأول وما زال الناس يحفظون الوثائق بمثل هذا ولا يقولون أن هذا الذي التقطه بالآلة مبدع متقن جيد بل ربما يكون يتولى هذا رجلا أعمي أو يتولاه رجل مبصر في ظلمة لكن لو جاء شخص وعُرِض عليه خط الرجل الآخر فجاء يقلد أخر حتى ظهر وكأنه خط الرجل الأول لقال الناس ما أبدعه ما أحذقه كيف صور هذا التصوير الذي جاء مطابق للرسم وفي هذه الأمثلة يتبين أن التصوير الفوتوغرافي ليس في الحقيقة تصويرا ينسب إلى الفاعل ولا يقال أن هذا مضاهئاً لخلق الله لأنه لم يصنع شيئا والقول بالحل مشروط بأن لا يتضمن أمراً محرماً لأن الأشياء المباحة إذا أدت إلى شي محرم كانت حراماً لأن الوسائل لها أحكام المقاصد فمثلاً لا نرى أنه يجوز أن يصور الإنسان هذا التصوير للذكرى كما يقولون لما في ذلك من اقتناء الصورة التي يخشى أن تكون داخلة في قول النبي صلي الله عليه وعلى آله وسلم إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة.

جزاك الله خير .. صحيح هذي فتوى له بس مثل ما قلت لك .. في قيود للفتوى و منها الفتوى اللي انا ذكرتها لك ..

الشيخ له اكثر من فتوى .. مو فتوى واحدة ..

لابد من معرفة راي الشيخ معرفة كاملة حتى تتبناه ..

بوركت ..

ريتويت
21-09-2014, 02:06 PM
ما اجمعوا.. لكن الراجح ان الصور الفوتوغرافية تدخل في الادلة التي جاءت بالوعيد ..

انتي قيسيها على نفسج .. اذا رحتي الاستديو وش بتقولين لهم : انقل صورتي ، او انقل وججهي ، او سو لي عكس ..

او بتقولين لهم : صوروني ..

بل يمكن لو قلتي لهم احد الاحتمالات الاولى ، بيقولون لج : وشو ؟!

انا صوري مثلا ليش اعلقهم ؟؟؟؟؟ من بيشوفني .. بس اخليهم لعيالي عقب مماتي عشان يتذكروني بدعوه

يا اني احرق الصور كلهاااااااا ومابي حد يتذكرني واموت بسكااات

(بوطلال)
21-09-2014, 02:07 PM
الشيخ محمد حسان يجيز التصوير الفوتغرافي :

http://www.youtube.com/watch?v=_w4TT4VP1Gk

(بوطلال)
21-09-2014, 02:10 PM
الشيخ عبدالله المنيع يرى جواز التصوير الفوتغرافي :

http://www.youtube.com/watch?v=oBOM3_lefkY

ضوى
21-09-2014, 02:51 PM
الله يهدينا واياكم ، والنيه اهم شي ، لا قصدنا مضاهاة خلق الله ولا شي يقلل من دينا ، استغفرك ربي واتوب اليك ، ذكريات لا فيها شرك ولا فيها كفر ، وفي النهاية كل واحد عقله براسه فتاوي تجيز وفتاوي تحرم والدين ييسر وليس بعسر ، ونستفتي قلبنا ولو افتونا الناس
وصلى الله وسلم على خير العباد محمد

راجي الْعفو
21-09-2014, 03:43 PM
انا صوري مثلا ليش اعلقهم ؟؟؟؟؟ من بيشوفني .. بس اخليهم لعيالي عقب مماتي عشان يتذكروني بدعوه

يا اني احرق الصور كلهاااااااا ومابي حد يتذكرني واموت بسكااات

الله يطول عمرج في طاعته .. اختي .. من متى الانسان ما يذكر شخص بالخير الا اذا شاف صورته ؟! اذا الوضع كذا فهذا الشخص ناقص .. لان الشخص اذا حب انسان او كان بار بوالديه يذكره دائماً و دون الحاجه لمثل هذه الصور .

واتمتى تتمعنين معي في هالكلام : قال تعالى (( وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا ( 23 ) . روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه أخبر عن أصنام قوم نوح أنها صارت في العرب، ثم قال: (أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصاباً وسموها بأسمائهم، ففعلوا، فلم تعبد، حتى إذا هلك أولئك، ونسخ العلم، عبدت) .

اتمنى انج عرفتي سبب المنع من الاحتفاظ بالصور . والصور الفوتوغرافية تأخذ حكم الأنصاب المذكورة ^^ في كلام ابن عباس ..

وايضاً الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب او صورة ..

مع التحية ..

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 03:46 PM
الله يهدينا واياكم ، والنيه اهم شي ، لا قصدنا مضاهاة خلق الله ولا شي يقلل من دينا ، استغفرك ربي واتوب اليك ، ذكريات لا فيها شرك ولا فيها كفر ، وفي النهاية كل واحد عقله براسه فتاوي تجيز وفتاوي تحرم والدين ييسر وليس بعسر ، ونستفتي قلبنا ولو افتونا الناس

بارك الله فيج اختي
الدين يسر لأشياء الغير محرمه

الدين يسر في الأسلام والتسامح والقصر في السفر

هذا مفهوم الدين يسر
اي تيسير للعبد في امور صحيحه وليست امور تغضب الله تعالى ورسوله الكريم

اتبعي الفتاوي الصحيحه من العلماء المعروفين وهم ابن باز وابن العثيمين ووالألباني
رحمهم الله تعالى

يقول الله تعالى.." يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ".. [المجادلة : 11]

..والآية تفصل بين الإيمان والعلم بقوله.."الذين أمنوا منكم"..ثم .."والذين أوتوا العلم درجات"..وهذا يعني أن الله سيرفع العلماء الحقيقيون الذين خدموا العلم والإنسان حتى ولو كانوا غير مؤمنين،

وفي الآية لفتة طيبة على تشجيع العلم والبحث عن الحقائق وعدم الخوف من النتائج، لأن الله يحيل عليه أن يظلم أحداً بحث عن الحقائق بإخلاص وسلك سلوكا حسناً ثم ضلّ عن سبيله، هذا علمه عند ربه، والخبر يأتي إلينا مطمئناً من سار في درب العلم كافة أن يتعلموا ولا يهابوا النتائج.

يجب علينا ان نتبع علماء السنه

Charisma
21-09-2014, 03:50 PM
طيب واللي مايحب يتصور نهائيا .. هل يعتبر مريض نفسي ! :(

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 03:58 PM
طيب واللي مايحب يتصور نهائيا .. هل يعتبر مريض نفسي ! :(

لا طبعآ

ماله اي علاقه في هذا الأمر :)

راجي الْعفو
21-09-2014, 04:01 PM
امين يارب .. الله يسمع منك ..

اختي الكريمة .. النية مهمة .. وكذا العمل .. فلا يغني احدهما عن الاخر ..

واما ما ذكرتيه من الشرك .. فأتمنى ان تقراي ردي ع الاخت رتويت ..

ومسألة استفت قلبك و ان افتاك الناس .. فقط من باب للتوضيح ان هذا ليس ع إطلاقه ، ولو تكرمتي تطلعين على هذه الفتوى للشيخ الألباني رحمه الله :

س:متى يجوز للمسلم أن يستفتي قلبه ونفسه؟
حينما تشكل عليه المسألة بعد :

1- سؤاله لأهل العلم -إن لم يكن منهم-

2- أو بعد أن يكون درس المسألة هو فى حدود استطاعته و اجتهاده ثم لم يتحرر له المسألة ولم يتبين له الصواب حين ذلك يستفتي قلبه.

شريط رقم 25 من سلسلة الهدى والنور

وقال أيضاً الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لحديث (( استفت قلبك .. )) من كتاب الاربعين النووية : -

فيه - جواز الرجوع إلى القلب والنفس لكن بشرط :

أن يكون هذا الذي رجع إلى قلبه ونفسه ممن استقام دينه ؛ فإن الله عز وجل يؤيد من علم منه صدق النية .اهـ

وكلامج صحيح .. الدين يسر لكن فيما شرعه الله و على وفق الشرع لا عللى وفق أهواء الناس - ولا أعني احدا بكلامي هذا - فهي عبارة فهمها كثير من الناس على غير فهمها الصحيح .

اسال ربي لي و لج و لكل الأعضاء و القراء والمسلمين .. الهداية و التوفيق و السداد ..

مع التحية ..

راجي الْعفو
21-09-2014, 04:04 PM
بارك الله فيج اختي
الدين يسر لأشياء الغير محرمه

الدين يسر في الأسلام والتسامح والقصر في السفر

هذا مفهوم الدين يسر
اي تيسير للعبد في امور صحيحه وليست امور تغضب الله تعالى ورسوله الكريم

اتبعي الفتاوي الصحيحه من العلماء المعروفين وهم ابن باز وابن العثيمين ووالألباني
رحمهم الله تعالى

يقول الله تعالى.." يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير ".. [المجادلة : 11]

..والآية تفصل بين الإيمان والعلم بقوله.."الذين أمنوا منكم"..ثم .."والذين أوتوا العلم درجات"..وهذا يعني أن الله سيرفع العلماء الحقيقيون الذين خدموا العلم والإنسان حتى ولو كانوا غير مؤمنين،

وفي الآية لفتة طيبة على تشجيع العلم والبحث عن الحقائق وعدم الخوف من النتائج، لأن الله يحيل عليه أن يظلم أحداً بحث عن الحقائق بإخلاص وسلك سلوكا حسناً ثم ضلّ عن سبيله، هذا علمه عند ربه، والخبر يأتي إلينا مطمئناً من سار في درب العلم كافة أن يتعلموا ولا يهابوا النتائج.

يجب علينا ان نتبع علماء السنه

جزاك الله خير بو محمد .. صحيح .. لازم نفهم وش معنى الدين يسر ..

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 04:08 PM
جزاك الله خير بو محمد .. صحيح .. لازم نفهم وش معنى الدين يسر ..

ويجزاك ياخوي

اقسم بالله حزات ودي اصيح من بعض الناس اذا قالو ترى عادي
الدين يسر

ياخي افهم المقصد من هذي الكلمه

تخيل شخص يناظر البنات ويقول الدين يسر

هذي جدامي فالمجمع مع واحد اعرفه
كلمته قالي ياخي انت ليش جي

ترى الدين يسر

قلت له والله ان الله شديد العقاب

Charisma
21-09-2014, 04:09 PM
لا طبعآ

ماله اي علاقه في هذا الأمر :)

اشكرك .. اعدت الثقه الى نفسي . :nice:

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 04:13 PM
اشكرك .. اعدت الثقه الى نفسي . :nice:

الشكر لله يالغالي

وتأكد الثقه موجوده فالنفس اذا كنت واثق من اي أمر

راجي الْعفو
21-09-2014, 04:14 PM
ويجزاك ياخوي

اقسم بالله حزات ودي اصيح من بعض الناس اذا قالو ترى عادي
الدين يسر

ياخي افهم المقصد من هذي الكلمه

تخيل شخص يناظر البنات ويقول الدين يسر

هذي جدامي فالمجمع مع واحد اعرفه
كلمته قالي ياخي انت ليش جي

ترى الدين يسر

قلت له والله ان الله شديد العقاب

الله المستعان ..

معليه اخوي بومحمد نأخذهم بالطيب و اللين .. وان شاء الله يتقبلون ..

طبيب قطري
21-09-2014, 04:15 PM
انا اعتقد ان من يصور نفسه بكثره هو نوع من انواع المبالغه في حب النفس.. مب سالفة ثقة ولا شي

بومحمد المطاوعه
21-09-2014, 04:17 PM
الله المستعان ..

معليه اخوي بومحمد نأخذهم بالطيب و اللين .. وان شاء الله يتقبلون ..

اكيد ياخوي
والله اني صابر ومتحمل اي اعتراض
اقولك وصلت للشتم والسب وانا ابتسم واتقبل

الحمدلله على كل حال

يعل صبري لهم عبره

راجي الْعفو
21-09-2014, 04:17 PM
انا اعتقد ان من يصور نفسه بكثره هو نوع من انواع المبالغه في حب النفس.. مب سالفة ثقة ولا شي

طبيب .. اسمح لنا لفلفنا في موضوعك و ازعجناك! .. بس الوضع اضطرنا لذلك ..

مع التحية ..

طبيب قطري
21-09-2014, 04:25 PM
طبيب .. اسمح لنا لفلفنا في موضوعك و ازعجناك! .. بس الوضع اضطرنا لذلك ..

مع التحية ..
بالعكس اخوي ردودك فتحت افاق جديده ومجال للتفكير في عده اشياء بارك الله فيك ، والهدف من الحوار العام بالنهايه هو قراءه اراء محترمه مختلفه ..
اشكرك

راجي الْعفو
21-09-2014, 04:26 PM
بالعكس اخوي ردودك فتحت افاق جديده ومجال للتفكير في عده اشياء بارك الله فيك ، والهدف من الحوار العام بالنهايه هو قراءه اراء محترمه مختلفه ..
اشكرك

وفيك بارك .. العفو ..

(بوطلال)
21-09-2014, 08:49 PM
فتوى الشيخ ابن عثيمين في التصوير الفوتغرافي :

الشيخ العريفي يرى جواز التصوير الفوتغرافي :

http://www.youtube.com/watch?v=A5M4_hOnois

[

الشيخ محمد حسان يجيز التصوير الفوتغرافي :

http://www.youtube.com/watch?v=_w4TT4VP1Gk

الشيخ عبدالله المنيع يرى جواز التصوير الفوتغرافي :

http://www.youtube.com/watch?v=oBOM3_lefkY

طبيب قطري
21-09-2014, 09:24 PM
جزاك الله خير بوطلال وجعله في ميزان حسناتك..

POINT
22-09-2014, 12:05 AM
والله أنا عمري مافكرت أصور نفسي الا فالسفرات او للجواز

Purple
22-09-2014, 03:52 AM
شالفة عادي انا من يوم ما امي جابتني واصور نفسي سلفي وين المشكلة هههههههههههه شي قديم ترى مش جديد

طبيب قطري
23-09-2014, 10:02 AM
شالفة عادي انا من يوم ما امي جابتني واصور نفسي سلفي وين المشكلة هههههههههههه شي قديم ترى مش جديد

:rolleyes2:

يمامـة
23-09-2014, 01:43 PM
بالفعل اشوف اللي يتصورون كل اشوي عندهم مرض نفسي..

هالشي لاحظته مع ظهور تقليعة التصوير من الكاميرة الامامية.. لأن قبل وجود تقليعة
الكاميرة الامامية التصوير كان بطلب من وسيط يحمل الجوال ليقوم بتصوير الشخص..

ما يعجبوني البنات ابدا وخاصة ان كل شاردة و واردة من حركاتهم صوروها
وكل وحدة ماطة برطمها شبرين جدا وهي تتصور ... احسه مرض اكثر مما هي رغبة في تسجيل الحدث..

بوحارب
23-09-2014, 02:09 PM
تصدقون حسابي مافيه الاصورتين سيلفي بس

وبحذفهم قريب

يعني فرااااغه عند العالم ياخي:(

بس احد الصور متصورها مع احد الجنود البريطانيين وعجبت الشباب كلهم (فيس مستحي) خخخخخ

يمامـة
23-09-2014, 02:13 PM
تصدقون حسابي مافيه الاصورتين سيلفي بس

وبحذفهم قريب

يعني فرااااغه عند العالم ياخي:(

بس احد الصور متصورها مع احد الجنود البريطانيين وعجبت الشباب كلهم (فيس مستحي) خخخخخ

السلفي سبب رئيسي لانتقال القمل ..

لا تقول ماما يمامة ما حذرتني :shy:

بوحارب
23-09-2014, 02:22 PM
السلفي سبب رئيسي لانتقال القمل ..

لا تقول ماما يمامة ما حذرتني :shy:

اوووووبس

مشكل كبير هذا

اوكي ماما يمامه لاسيلفي بعد اليوم ;)

يمامـة
23-09-2014, 02:30 PM
اوووووبس

مشكل كبير هذا

اوكي ماما يمامه لاسيلفي بعد اليوم ;)

ايه زين تسوي.. تصور بروحك لكن مع غيرك سلفي ما ينفع
قبائل من القمل بيحتفلون بيوم الدم في راسك...

طبيب قطري
23-09-2014, 10:11 PM
بالفعل اشوف اللي يتصورون كل اشوي عندهم مرض نفسي..

هالشي لاحظته مع ظهور تقليعة التصوير من الكاميرة الامامية.. لأن قبل وجود تقليعة
الكاميرة الامامية التصوير كان بطلب من وسيط يحمل الجوال ليقوم بتصوير الشخص..

ما يعجبوني البنات ابدا وخاصة ان كل شاردة و واردة من حركاتهم صوروها
وكل وحدة ماطة برطمها شبرين جدا وهي تتصور ... احسه مرض اكثر مما هي رغبة في تسجيل الحدث..

هذولا اللي اقصدهم ، وللان مااعرف ليش مدة هالبوز!!

بحر شرق
24-09-2014, 04:19 AM
ليش مكبرين السالفة

؟

أنا ادري !؟

ريتويت
24-09-2014, 07:17 AM
البارحه وانا قريب عند الاشاره شفت رجال قطري يصور نفسه سلفي فالسياره الغريب ان مد بوزه ياهوووووووووووووو

بومحمد المطاوعه
24-09-2014, 11:00 AM
البارحه وانا قريب عند الاشاره شفت رجال قطري يصور نفسه سلفي فالسياره الغريب ان مد بوزه ياهوووووووووووووو

مب عيب تقعدين تقزين الرجال .؟

شتبين فيه يمكن يصور حق مرته فالوتس اب ويقوله

ويييييييييييو حررررررره ماوديج مطعم

شدراج

نفسي عزيزه
24-09-2014, 11:28 AM

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لاحول ولاقوة الا بالله
هالدكاتره يبون فلوس باي طريقه لازم يمشون لهم عمل اضافي هههههههههههههههههه لان الي مسوي الدراسه اكيد مديون والحرب خدعه ههههههههه

يمامـة
24-09-2014, 12:40 PM
هذولا اللي اقصدهم ، وللان مااعرف ليش مدة هالبوز!!

يسمونه برطم البطة..

بشكل عام هالحركة اغرائية بحته ،، لو سووها بنات الأجانب فما عليهم عتب
لكن لما بناتنا يسوونها ويظنون انها احد ابجديات الاستعداد للتصوير ......> اهنيه المشكلة..

تتصور وبرطمها شبرين ممدود .. او تتصور وهي طابعة روجها على خد رفيجتها
او.... او .... او...... كلها أمور مرفوضة وغير مقبولة أصلا..

لكن من يرد عليك في هالوقت؟

المحاميه
24-09-2014, 01:08 PM
وايد ترطنون
الحين شنو
التصوير حرام ولا حلال

شفت بوطلال حاط روابط حق مشايخ انه جايز

:anger1:

حمد 2002
24-09-2014, 01:12 PM
انتي كمحاميه وكدارسه قانون وشريعه المفروض اتكونين أخبر منا ..

بومحمد المطاوعه
24-09-2014, 01:15 PM
انتي كمحاميه وكدارسه قانون وشريعه المفروض اتكونين أخبر منا ..

هههههههههه
اي ودي اصدق انها محاميه صج

اخرتها محاميه على قفص حمام :tease:

حمد 2002
24-09-2014, 01:16 PM
هههههههههه
اي ودي اصدق انها محاميه صج

اخرتها محاميه على قفص حمام :tease:

يارجال تلقى شهادتها من جامعه النيل الازرق ولا الخرطوم هههههههاي

حمد 2002
24-09-2014, 01:17 PM
سوري سوري

نرجع للموضوع

بومحمد المطاوعه
24-09-2014, 01:18 PM
يارجال تلقى شهادتها من جامعه النيل الازرق ولا الخرطوم هههههههاي

هههههههههههههه

بس اسكت الحين بتدعي علينا

انا اسف يالمحاميه
موفقه ان شاءالله

راجي الْعفو
24-09-2014, 01:18 PM
الدردشة ممنوعة يابوشهب

بومحمد .. اضرب بريك !

حمد 2002
24-09-2014, 01:19 PM
الدردشة ممنوعة يابوشهب

قلنا سوري ..

بومحمد المطاوعه
24-09-2014, 01:20 PM
الدردشة ممنوعة يابوشهب

بومحمد .. اضرب بريك !

ان شاءالله

انا اسف

راجي الْعفو
24-09-2014, 01:43 PM
ان شاءالله

انا اسف

قدرك عالي يالغالي ..

بومحمد المطاوعه
25-09-2014, 11:37 AM
قدرك عالي يالغالي ..

الله يجزاك خير يالغالي

المحاميه
25-09-2014, 11:41 AM
لا جامعة قطر

شدخل انا دارسه قانون مب شريعه

حاول تركز يالخياط ياراعي الخيط والابره

نفسي عزيزه
25-09-2014, 12:01 PM
خياط هههههههههههههههههههههههههههههه ماقدر

فمان الله

bohilal191
25-09-2014, 12:17 PM
خذت سلفي حق السفر بس وعقب مارجعت حطيت العصى في الكبت لين السفرة الجاية

باراكودا
25-09-2014, 12:18 PM
اشوف اغلب الردود اجمعت ان السيلفي مرض نفسي.. شبابنا كلهم مرضى ولا ايش!!!

كلهم أشخاص موهوبين حسب نظرتي الشخصية .

bohilal191
25-09-2014, 12:24 PM
هو صج مرض نفسي اذا تمت المبالغة في استخدامه عن نفسي نفعني وايد في السفر مرات تبغي تصور مع أهلك ومافي أحد يصورك والعصى انفعت معاي

طبيب قطري
25-09-2014, 12:55 PM
عصى شنو مافهمتك؟

العلياا
25-09-2014, 12:59 PM
عصى شنو مافهمتك؟

http://up.arabseyes.com/uploads2013/25_09_14141163904871721.png (http://up.arabseyes.com/) العاب (http://games.arabseyes.com)

طبيب قطري
25-09-2014, 01:34 PM
http://up.arabseyes.com/uploads2013/25_09_14141163904871721.png (http://up.arabseyes.com/) العاب (http://games.arabseyes.com)

والله العظيم اول مره اشوف هالاختراع، هذا الحين صج ولا شنو؟؟

العلياا
25-09-2014, 02:16 PM
والله العظيم اول مره اشوف هالاختراع، هذا الحين صج ولا شنو؟؟

ايي يبه صج

ماعندي سهم
26-09-2014, 03:32 AM
السلفي عادي

بس تصور نفسك عشرين الف صوره في اللحظه و تسوي بوست باث و انستغرام و سناب و واتس اب

باقي جريدة الشرق اختي ما طرشتي لهم نسخة :nice: