المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج التقليدي في 2014 ؟!

كلاسيك قطر
22-09-2014, 06:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على صحبه و سلم أجمعين أما بعد

لقد أعزنا الله تعالى و أكرمنا بأن أنعم علينا بهذا الدين الإسلامي العظيم و الخالد الى يوم الدين ، و ما يمتاز به هذا الدين من صلاحه لكل زمان و مكان و القادر على موافقة جميع الأجيال و القضايا المعاصرة التي لم توجد في زمن الرسول الكريم.

نبذة عن حياتنا الآن عن حياة من سبقونا في الإسلام :

كما نعلم نحن الآن في زمن يختلف إختلاف شديد عن زمن الرسول و الصحابة و التابعين ، و أنا هنا لا أتحدث عن الأفضلية و لكني أتحدث عن الأختلاف الكبير الحاصل سواء في التفكير و أسلوب الحياة و طبيعة العيش و الفروقات فيما بيننا و بين طبيعة حياتهم سابقا ، فشبابنا و بناتنا أصبحوا الآن أكثر أطلاعا على العالم الخارجي و ما به من تطورات كبيرة في العلم و الحياة حيث أختلفت تنشأة البنت و الشاب عن السابق و أختلف تفكيرهم و تطلعاتهم و نظرتهم لهذه الحياة فأصبح كلا منهما ينافس من أجل أثبات نفسه في هذه الحياة و أصبح لكل منا رأي و نظرة خاصة موافق أغلبها مع التغييرات التي نحن بها الآن .

الزواج التقليدي ؟!

كما نفهمه جميعا هو الزواج عن طريق الأهل أو المعارف و هو أن يسمع الشاب بأحدى الفتيات أو تختار له أمه أو أحد من أسرته أحدى الفتيات و يذهب لرؤيتها في منزل ذويها و يخطبها إذا أعجبته و يتزوجها و هذا أمر شائع فيما مضى و لكنه بدأ يقل تدريجيا !
سؤالي هل يعد هذا الزواج مرغوب به و ناجح في وقتنا الحالي أم لا؟

من وجهه نظري أن الكثير من حالات الطلاق أتت من وراء الزواج التقليدي حيث أصبح الزواج بهذه الطريقة غير ناجح مع أكثريتنا فأنا لست ضد هذا الزواج لأنه قد ينجح مع البعض و لكني لست معه لما خلفه من الكثير من حالات الطلاق بسبب عدم التوافق بين الشاب أو الفتاة .

الأمر الآخر أن الشاب أو الفتاة أصبح لكل منهم رأي بحيث أن هناك فئة كبيرة بدأت بالظهور تريد أن تتزوج عن طريق معرفة مسبقة و من أختيارها الشخصي و لا تقبل بالزواج التقليدي خوفا من الطلاق . أصبح الشاب لا يقبل بأي فتاة و العكس كذلك . و الكثير يرغب بزواج ناتج عن طريق معرفة مسبقة أو ربما قصة حب أو أعجاب سابق و قناعة . و الكثير من يبحث عن ذلك و هذا الأمر حقيقي و واقعي . و أنا عن نفسي أفضل الزواج بشخص أعرفه مسبقا و لا أريد شخصا لا أعرفه تفكيره أو أي شيء عنه .

الحذر واجب

ربما قد لا يتقبل البعض رأيي في هذه المسأله بحجة أن الزواج عن طريق معرفة مسبقة ربما تضر الفتاة أو تنخدع الفتاة بأحدى الأشخاص أو الذئاب ، أو يجر خلفها علاقة محرمة و فاحشة و أنا معكم في هذا الأمر و لكن فالنكن واقعيين قليلا ففتيات اليوم أو بالأصح فتيات المدن أصبحن أكثر وعي و نضج في هذه المسأله و ذلك لأختلاف نشأتها عن فتيات القرى التي لم ترى رجل في حياتها او بالاصح لم تحتك برجل مسبقا .

نحن في زمن أكثر أحتكاكا ببعضنا البعض و أقصد أحتكاك البنات بالشباب سواء عن طريق المنتديات أو الجامعات أو العمل أو الأسواق إلخ إلخ ...
أصبحنا نتعامل مع بعضنا البعض كثيرا و يوميا ( يعني من الآخر شبعنا من بعضنا البعض و تعودنا على بعضنا البعض و أنا عن نفسي تعودت أتعامل مع الشاب بحكم عملي المختلط صرت أتعامل مع الشباب بإعتيادية كأنهم أخواني و لا تنتابني الأحاسيس النفسية المريضة التي تنتاب البنات الي أول مرة يجوفون ريال بحياتهم و هذا الأمر ينطبق مع الشباب أنهم تعودوا يتعاملون مع البنات و شبعوا من البنات خلاص ) و حاليا كل واحد منا أو بالأصح أغلبنا يريد أن يلتقي بشريك حياته بنفسه فالشاب أصبح لا يقتنع بأي فتاة و ذلك بسبب أحتكاكه بفتيات كثيرات و الفتاة لا تقبل بأي رجل بسبب أختلاطها بالشباب فكلاهما يبحث عن الانسب و الافضل له .

بالاضافه بأنه الأغلبية منا لا يريد أختيارات الأهل أو الأم أو الخطابة خصوصا بعد ما نراه و نسمعه يوميا من قصص الطلاق بسبب الزواج التقليدي و أنا هنا لست ضد الشرع و لا ضد الحدود بين الشباب و البنات أنا هنا اتكلم عن واقع و هو حياتنا التي جعلتنا أكثر أحتكاكا ببعضنا البعض .

النظرة الشرعية !
بصراحة يا أخوتي و أخواتي الأعزاء أنا لا أتقبل فكرة النظرة الشرعية كثيرا و كلامي هذا جاء بناءا على رأيي السابق في مسألة الزواج حيث أنني افضل الزواج عن طريق معرفة مسبقة و لأنني أشعر أن النظرة الشرعية لا توافق تفكير بنات اليوم حيث ربما نشعر بالاهانه كأننا سلعة معروضة للبيع أنا هنا أتحدث عن شعوري الخاص و رأيي الشخصي في هذه المسألة فأنا لست مع النظرة الشرعية و أراها غير مناسبة لزمننا هذا لأنني أفضل الزواج عن طريق معرفة مسبقة .

و أنا مع النظرة الشرعية في حالة واحدة فقط و هو رغبة الشاب برؤية الفتاة التي أختارها مسبقا على طبيعتها بشعرها و ملابس البيت فقط و لكني ضد من يجعل الشاب يدخل الى بيته و يعرض عليه بناته و يختار بينهم واحدة كأنهن سلع معروضة للبيع و هذه وجهه نظري خاصة بي. لاني اري بها جرح لمشاعر احداهما في حال رفض الاخر له. و كما ذكرت لكم مسبقا ان الشاب اليوم احتك بالكثير من البنات فلن يقتنع بسهولة و كذلك البنات . فاجد ان النظرة الشرعية فيها تجريح لاحداهما مثلا الشاب كل يوم يجوف بنات كاشخات في دوامه و يروح يجوف وحدة في بيت اهلها نظرة شرعية و يجوفها انسانه عادية فيرفضها ....

بتقولون لي هذا الرجل سطحي و انا ضدكم
الاخلاق مهمه صح و لكن حتي الشكل و الكشخه مهمين .

سؤالي لكم بصراحة تفضلون الزواج التقليدي أم الزواج عن طريق معرفة مسبقة ؟
و هل تجدون أنه لابد من تحديد عمر معين لمن يرغبون بالزواج عن طريق معرفة مسبقة مثلا أن يكون الشاب و البنت قد تجاوزا ال 25 أو الثلاثين حتى لا يكون هناك مجال لخداع أحدهما الآخر و لسبب نضوجهما في هذا العمر خصوصا أننا أصبحنا نتزوج في عمر متأخر قليلا .

الا تجدون الافضل للبنت الثلاثينيه الناضجه ان تتعرف على الشاب مسبقا ؟ فالثلاثينية ليست كمن عمرها في ال 19 عشرة ربما يتشجع الشاب ان يدخل بيت احدهم لسماعه بان ابنتهم في ال20 و لا يتشجع اذا عرف انها في ال 30 !!

و لدي سؤال أبحث له عن اجابة ما هو رأي الدين في هذه المسأله خصوصا بعد كثرة الطلاق الحاصل بسبب الزواج التقليدي و نجاح الكثير ممن تزوجوا عن طريق معرفة مسبقة الا يجب أن يكون هناك حكم و رأي و ضوابط للدين في هذه المسألة تعطينا حلول مناسبة لنا ؟

عاهد بن علي
22-09-2014, 06:08 PM
الله يجزاك خير
انا متابع عن قرب

مرتبش
22-09-2014, 06:10 PM
الموضوع مبني على افتراض عدم نجاح الزواج التقليدي.

هالفرضية مافي عليها دليل..واغلب الزيجات تقليدية فمن وين جاء الكاتب بالفقرة الاخيرة وعلى اي اساس؟ هل لتبرير التعارف ؟!

QATAR 77
22-09-2014, 06:11 PM
اخوي اذا تتقبل ان اهلك تقول في واحد معجب فيها و يبي يتقدم لها غيرك ما يتقبل و الواحد يحكم على البيئة إلي عايش فيها

طلعة الروح
22-09-2014, 06:34 PM
في اعتقادي أن مربط الفرس في الموضوع هو اختيار الشخص المناسب

الجـــوديّ
23-09-2014, 12:10 AM
التقليدي أفضل بشرط أن يتم السؤال عن الطرفين بشكل جيد والتفاهم بوضوح بدون مجاملات
عروس ومعرس
والعايلتين

والله جعل النظرة الشرعية رحمة فلا يغالي أهل العروس بتحريمها وقد أحلها الله

وبنفس الوقت إذا شاف وحدة تناسبه وبخصها عدل .. يكلمها أو يكلم أهلها ويتوكل على الله وما يلعب في بنت الناس.

مخطط قطري
23-09-2014, 12:36 AM
كلاسك قطر اسالك بالله ترضها انت ع نفسك واهل بيتك ؟؟؟ خصوصا اذا كانت كما تصف عمرها 30 مب 19 وتتعرف على شباب والهدف هو الزواج بعد جاوبك اعطيك رايي في الموضوع

مخطط قطري
23-09-2014, 12:38 AM
وعلى فكره ماعرف وين جبت انه اكثر الطلاق من زواج التقليدي ترى ابوك وجدك وابوي وجيلنا كله زواج تقليدي ماشوف حالات طلاق فيه ولكن الزواج الي بتعارف قبل الزواج هو الي كله مشاكل وطلاق

إينشتاين
23-09-2014, 01:37 AM
زواجي تقليدي وناجح ولله الحمد،، وكل الي حولي ومجتمعي الي عايش فيه زواجاتهم تقليدية ومعظمها ناجح وعايشين بسعادة

MaRuKoO
23-09-2014, 08:23 AM
كلاسك قطر اسالك بالله ترضها انت ع نفسك واهل بيتك ؟؟؟ خصوصا اذا كانت كما تصف عمرها 30 مب 19 وتتعرف على شباب والهدف هو الزواج بعد جاوبك اعطيك رايي في الموضوع

شفت حالات كثيره وكل مالها فازدياد من شباب قطري يتزوجون بعد تعارف
اكاه ترضونه على نفسكم !!
يعني على نفسكم عادي تعشق وتتمعشق وتتزوجها
بس على اهلكم وخواتكم لا ماترضون !!

عجبي!!

طبيب قطري
23-09-2014, 09:52 AM
شفت حالات كثيره وكل مالها فازدياد من شباب قطري يتزوجون بعد تعارف
اكاه ترضونه على نفسكم !!
يعني على نفسكم عادي تعشق وتتمعشق وتتزوجها
بس على اهلكم وخواتكم لا ماترضون !!

عجبي!!

ليش معصبه وهولتي الموضوع بهالطريقه ، الحين معظم البنات يشتغلون وشغلهم مختلط، يعني لو واحد شاف واحده بالدوام واعجبته واعجبه التزامها واخلاقها ومظهرها واحتشامها وعرف من اهلها وراح خطبها ، وهي عرفته لانه معاها بالدوام وعارفه من محيط عمله اخلاقه ومن يكون.. هذا مب زواج تقليدي والطرفين عرفوا بعض قبل الزواج ، ولكنه بنفس الوقت خالي من العشق والتمعشق مثل ماذكرتي!!

طبيب قطري
23-09-2014, 09:59 AM
في اعتقادي أن مربط الفرس في الموضوع هو اختيار الشخص المناسب

اتفق معاك، بالنهايه الموضوع كله متوقف على التوفيق من رب العالمين باختيار الشخص المناسب، سواء اذا كان زواج تقليدي فالاهل هنا عليهم دور كبير انهم يختارون حق ولدهم الزوجه السنعه ذات الدين والجمال حتى ماينصدم الزوج بعد الزواج بواحده غير عن ماكان يتمناه.. وايضا الزواج غير التقليدي فعلى الزوج ان يبحث جيدا عن ذات الدين والسمعه الطيبه حتى ماتصير الخلافات والمشاكل بعد الزواج..

العلياا
23-09-2014, 10:15 AM
موضوعك غريب جدا ما اعرف شالمقصد منه !!

صحيح فالفترة الاخيرة زادت نسبة الزواج من بعد معرفة لكن هذا ما يعني انه افضل من الزواج التقليدي
عيب الزواج التقليدي هو الامراض الوراثية فقط ونادر تصير حالات طلاق

العنيده
23-09-2014, 10:32 AM
وجهة نظر نحترمها ممكن البعض يوافق والبعض يرفضها ..
رايي اعتقد الطلاق زاد في التقليدي لان المحيط صار متفتح وصاروا الاشخاص يشوفون اشياء متعدده فالشخص يقرر اللي يبيه .. عشان جذيه نشوف فئه
ماتحب الزواج التقليدي ..
اتوقع قبل المحيط صغير اكثر فيكون في اقتناع براي اهله بالزواج وهو عنده قناعه اكثر .. ياحلاتهم قبل والله :weeping:
ضريبة الانفتاح وتغيير الاراء في الجيل القادم :)

ماعرف اذا فكرتي وصلت صح ولا ؟؟

MaRuKoO
23-09-2014, 10:57 AM
ليش معصبه وهولتي الموضوع بهالطريقه ، الحين معظم البنات يشتغلون وشغلهم مختلط، يعني لو واحد شاف واحده بالدوام واعجبته واعجبه التزامها واخلاقها ومظهرها واحتشامها وعرف من اهلها وراح خطبها ، وهي عرفته لانه معاها بالدوام وعارفه من محيط عمله اخلاقه ومن يكون.. هذا مب زواج تقليدي والطرفين عرفوا بعض قبل الزواج ، ولكنه بنفس الوقت خالي من العشق والتمعشق مثل ماذكرتي!!

ومن قال اني معصبه بالعكس انا ماعندي مانع بنتي تتزوج بهالطريقة وانا لو ماكنت متزوجه مارفضت هالطريقة فالزواج ماتفرق عن التقليدي بشي طبعا الطريقة الي انت ذكرتها واظن واضح انا ايش اقصد انا قلت زواج من بعد تعارف وتمعشق لاتخلط الامور ببعض لو سمحت

Dmy Enabi
23-09-2014, 10:58 AM
في اعتقادي مافي شي اسمه زواج تقليدي أو زواج حديث
لأن لو فكرنا حتى في الماضي وفي الأسر الممتدة كانوا يعيشون مع بعض ويجوفون بعض،ويرتبط الرجل بالفتاة عاطفيا لمجرد أنه رآها
الزواج ممكن ينجح وممكن لا ماله علاقة بالمسمى قديم أوحديث لأنه أساس الزواج الاحترام والتفاهم مب شلون تعرفت عليه إذا الرجل حب تضيع علومه خاصة إذا كان ملتزما فإنه يسعى إلى الارتباط
دمتم برقي

توشيبا
23-09-2014, 10:58 AM
الشيخ محمد العريفي الحب قبل الزواج و علاقته بفشل أو نجاح العلاقة الزوجية

http://m.youtube.com/watch?v=woIN_IZlBF4

ملاحظه اضحك علي بعض الردود اللي تقول من رايي ان الزواج التقليدي فاشل لا ياشيخ يالي تعرف احصائيه الطلاق وكل شي

همر
23-09-2014, 11:05 AM
تدري شلون بدت المشكله ؟!!

الابهات قاموا يربون بناتهم مثل لصبيان

شهاده .. استقلاليه .. رأي .. حريه ..

لين صارت البنت مثل الولد تبي تشوف

وتبي تختار فماقام يناسبها الزواج التقليدي

واذا تزوجت زواج تقليدي تفشل .. مش لان

الزواج التقليدي فاشل ... ونفس الشي

بالنسبه للشباب .. من مجتمع مايشوف

الا عبي ونقابات الى مجتمع كله قذل وعبي مفتوحه

وبنطلون ضاغط !

تقدر تقول ان الطبخه قامت تفشل مع ان

طريقة الطبخ ماتغيرت بس تغيرت المكونات

اللي هي مكونات فاشله ...

وبالتالي ..

الحل يكمن في الرجوع الى

المكونات العضويه وليس المعلبات ...

Hamada-Sama
23-09-2014, 11:16 AM
الحين مافهمت الرجل أو المرأة ممكن يحكمون على أخلاق و طباع الشخص من خلال إحتكاكهم معاه فالعمل ! ... لانا ممكن يكون هو أو هي الموظف المثالي فالدوام بس برع الدوام يعلم الله !

اللي أبي أوصله معرفة الشخص بشكل كلي مايكون إلا يوم يعاشره الواحد بشكل يومي في ليليه ونهاره و في كل حالاته وهالشي ماأعتقد دينا وعاداتنا وتقاليدنا يرضون ويسمحون بهالنوع من العلاقات

لاننسى أكبر مثال الأجانب اللي يعيشون مع البارتنر ( شريك الحياة) ويجيبون عيال حتى من غير زواج وآخرتها يطلقون مع إنا هو إختارها من غير ماحد يفرضها عليه ودور فالنت وبتلاقي واجد إحصاءات عن النسب الكبيرة فالطلاق بين الأجانب

طبيب قطري
23-09-2014, 11:53 AM
ومن قال اني معصبه بالعكس انا ماعندي مانع بنتي تتزوج بهالطريقة وانا لو ماكنت متزوجه مارفضت هالطريقة فالزواج ماتفرق عن التقليدي بشي طبعا الطريقة الي انت ذكرتها واظن واضح انا ايش اقصد انا قلت زواج من بعد تعارف وتمعشق لاتخلط الامور ببعض لو سمحت

لا مب واضح ايش تقصدين! كاتبه زواج بعد تعارف وتمعشق شنو يعني!! هل تقصدين هالنوعيه من التعارف؟ لان مااشوف فيها شي ولاحظي انه اللي بياخذ واحده من الشغل اكيد بيكون معجب فيها ويمكن حاببها ( او عاشقها ) !! بدون ان يصرح لها بالطبع.. يعني عاشقها!
ولا تقصدين النوع الاخر وهو تبادل الرسائل والغراميات واعتقد انه مافي احد بعد مايسوي كده بيقدم على خطوة الزواج ..

يمامـة
23-09-2014, 01:28 PM
الموضوع مبني على افتراض عدم نجاح الزواج التقليدي.

هالفرضية مافي عليها دليل..واغلب الزيجات تقليدية فمن وين جاء الكاتب بالفقرة الاخيرة وعلى اي اساس؟ هل لتبرير التعارف ؟!

اتفق معاك..

الزواج التقليدي او التعارف قبل الزواج اشوف ماله خص في نجاح هالزواج..

نجاح الزواج يكون في كيفية التغلب على المشاكل بعد الزواج .. حتى يير وينجح دون منغصات..

بشائر
23-09-2014, 08:45 PM
بعد فترة بسيطة جدا من هذا النوع من الزواج تظهر بوادر الفشل فيه
لأن الشيطان سيبدأ وساوسه وبث الشك في نفس الزوجين معا .. ( بالله ماسلموا منه المتزوجين زواج تقليدي محترم بينفذ منه أصحاب العلاقات ؟)

في زمن أصبح من السهل التواصل بين الجنسين والتعارف والعلاقات أنصح بأن يكون الارتباط عن طريق الأم
او الأخوات أو الأقارب .. ممكن تكون البنت معروفة بين هلك أو معارفهم بحسن خلقها وطيب معدنها..
هذا أفضل لك ..وتأكد أن الطيور على أشكالها تقع ..
وللعلم حتى المرأة بعد الزواج بشخص تعرفت عليه بتواجهها صعوبة
الثقة في زوجها وبتبدأ رحلة الشك والغيرة الغير مبررة وتكثر معها المشاكل وأنت في غنى عن كل ذلك ..
يبنى الزواج أساسا على الثقة المتبادلة بين الزوجين .. فلا تغامر بأساسيات بنيانك لأجل كماليات
حتى لا ينهار البنيان بما فيه ..

وفقك الله .

طبيب قطري
24-09-2014, 12:08 AM
سبب اخر في فشل الزواج ( تقليدي كان أو غير تقليدي) هو ان الزواج بالاساس تم بغرض المصلحة.. لانه ارتباط خالي من الحب والألفة، مبني على الاستغلال والوصول لشيء معين، مثلا واحده توافق على الزواج من شاب من أجل الحصول على جنسية، أو واحد يتزوج الثانيه بغرض المال والسكن وتحسين مستواه الاجتماعي.. واقارب يتزوجون بغرض عدم ضياع املاك العايله ..

Right
24-09-2014, 07:26 AM
و الكثير يرغب بزواج ناتج عن طريق معرفة مسبقة أو ربما قصة حب أو أعجاب سابق و قناعة . و الكثير من يبحث عن ذلك و هذا الأمر حقيقي و واقعي . و أنا عن نفسي أفضل الزواج بشخص أعرفه مسبقا و لا أريد شخصا لا أعرفه تفكيره أو أي شيء عنه .

النظرة الشرعية !
بصراحة يا أخوتي و أخواتي الأعزاء أنا لا أتقبل فكرة النظرة الشرعية كثيرا و كلامي هذا جاء بناءا على رأيي السابق في مسألة الزواج حيث أنني افضل الزواج عن طريق معرفة مسبقة و لأنني أشعر أن النظرة الشرعية لا توافق تفكير بنات اليوم حيث ربما نشعر بالاهانه كأننا سلعة معروضة للبيع أنا هنا أتحدث عن شعوري الخاص و رأيي الشخصي في هذه المسألة فأنا لست مع النظرة الشرعية و أراها غير مناسبة لزمننا هذا لأنني أفضل الزواج عن طريق معرفة مسبقة .

سؤال صريح جداً:

هل ترضى لأختك أن أكون معها علاقة ومن بعد ذلك أفكر أن كانت تصلح للزواج أم لا ؟!

هذا هو حال الأجانب يكونون وينشأوون علاقات خارج حدود الزواج وينتج عن ذلك أطفال

بعدين يفكرون هل يصلحون لبعض للزواج ، حتى يرتبطوا رسمياً

بالنسبة لرأيك بالنظرة الشرعية ،

فهو لك ولا يجوز أن تدخل الأهواء والآراء فيما شرعه الله عزوجل ورسوله الكريم

هذي الفتوى للشيخ العلامه (( ابن باز )) رحمه الله

أن الإسلام شرع للرجل رؤية مخطوبته قبل الزواج من أجل أن يؤدم بينهما كما جاء في الحديث الصحيح ،

وبخاصة أن الأرواح قد تتعارف وتتآلف وقد تتنافر وتختلف ، لما ثبت من حديث عَائِشَةَ - رَضِي اللَّه عَنْهَا -

قَالَتْ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الْأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ ) ( متفق عليه ) ،

وقد يؤدي عدم رؤية المخطوبة قبل الزواج في كثير من الأحيان إلى الطلاق ، لأن الرؤية فيهات فائدة عظيمة ،

فقد يرتاح الخاطب إلى مخطوبته وتقبلها نفسه زوجة له ، وقد لا يكون ذلك ، ومن هنا جاءت السنة تبيح تلك النظرة

ولهذا شرع الله سبحانه للزوج أن يرى المرأة قبل الزواج حيث أمكن ذلك

فقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما )

وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه -

قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنَ الْأَنْصَارِ ،

فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا ، قَالَ : لَا قَالَ ، فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا )

وهذه الأحاديث وما جاء في معناها كلها تدل على شرعية النظر للمخطوبة قبل عقد النكاح ، لأن ذلك أقرب إلى التوفيق وحسن العاقبة

وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل ،

فسبحان الذي شرعها وأحكمها ، وجعلها كسفينة نوح ، من ثبت عليها نجا ، ومن خرج عنها هلك

R 7 A L
24-09-2014, 07:33 AM
هالموضوع
مانتقبله كوننا في مجتمع محافظ جداً

وهالتفكير نتيجة تغلل ثقافات أتية من خارج حدود الوطن والمجتمع الخليجي المحافظ

MaRuKoO
24-09-2014, 07:55 AM
لا مب واضح ايش تقصدين! كاتبه زواج بعد تعارف وتمعشق شنو يعني!! هل تقصدين هالنوعيه من التعارف؟ لان مااشوف فيها شي ولاحظي انه اللي بياخذ واحده من الشغل اكيد بيكون معجب فيها ويمكن حاببها ( او عاشقها ) !! بدون ان يصرح لها بالطبع.. يعني عاشقها!
ولا تقصدين النوع الاخر وهو تبادل الرسائل والغراميات واعتقد انه مافي احد بعد مايسوي كده بيقدم على خطوة الزواج ..

كنت كاتبه رد طويل بس غيرت رايي :)

استغفر الله والحمدلله رب العالمين

ماعندي سهم
24-09-2014, 11:45 PM
الزواج ممكن يصبر بدون تخطيط مسبق

والدين حط لنا في كل شي سنه نتبعها

الاختلاط و موت القلب الي يقولك عادي اتعامل مع بنات و عادي اتعامل مع شباب و ( وماتصيدني الاحاسيس النفسيه الي تصيد بعض البنات) مقتبس من الموضوع

في الحالة البنت طلعت عن فطرتها والشاب ايضا

لان الطبيعي انها تحس وانه يحس

هذا رااي.. مراح نتوفق واحنا بعيد عن الشرع

alkatalony
25-09-2014, 09:33 AM
الزواج التقليدي هو الطريق الصحيح والنظرة الشرعية أهم ما فيه من النظرة الواحد يعرف ويحس اذا قلبه ارتاح للطرف الأخر أو نفر منه ومع الاستخارة أكيد
وتصير أن واحد يعجب في زميلة له بالعمل بشرط ما يفتح معاها الموضوع نهائياً يطلب رقم أمها ويخلي الأهل هم اللي يتكلمون والمرأة العاملة في مكان مختلط هي اللي لازم تضع حد لأي زميل عمل يحاول أنه يفتح نقاشات خارج اطار العمل لأنه لو طال الكلام راح تنفتح مواضيع كثيرة وتزيد جلسات الكلام الفاضي والنظرات وما أدراكم ما الذي سيتحرك داخل القلوب هل هي نية صافية أم ؟ عموماً نسأل الله العفو والعافية محدثكم تزوج زواج تقليدي ولله الحمد والمنه ، مشاكل الزواج وحالات الطلاق ليست بسبب الزواج التقليدي مثلما يدعي أصحاب الأفكار الدخيلة (أوبن مايند) مثلما يدعوون لأن الزواج التقليد يوجد فيه فترة خطوبة يستطيع كل طرف معرفة معظم تفاصيل الطرف الأخر والعلاقة الزوجية هي رحلة على مركب يقودها الزوج وتتولى رعايتها الزوجة فالموج يكون يوماً هادئاً والأجواء صافية ويوماً أخر تتلاقف الأمواج هذا المركب وربما يغرق لكن بحكمة الزوج وصبره وتفهم الزوجة وصبرها ورعايتها وتفاهمهما سيخرجون بهذا المركب الى بر الأمان فالحياة ليست كلها عسل وحب وضحك بل يأتي المرض والحزن والضيقة وكلها أشياء طبيعية وبديهية ولا بد من حدوثها والفرق هنا كيف يتعامل الطرف مع الطرف المكمل له

اللهم ارزقنا الأزواج الصالحين والذرية الصالحة
اللهم أمين

MMD
25-09-2014, 11:07 AM
كلام طيب ..

الزواج ممكن يصبر بدون تخطيط مسبق

والدين حط لنا في كل شي سنه نتبعها

الاختلاط و موت القلب الي يقولك عادي اتعامل مع بنات و عادي اتعامل مع شباب و ( وماتصيدني الاحاسيس النفسيه الي تصيد بعض البنات) مقتبس من الموضوع

في الحالة البنت طلعت عن فطرتها والشاب ايضا

لان الطبيعي انها تحس وانه يحس

هذا رااي.. مراح نتوفق واحنا بعيد عن الشرع