المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اصدقاء المناصب وابناء العم عندما يكونون اقرب من الاخ !!

مضارب دوسري
09-10-2014, 09:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير

احدهم يتحدث
كنت موظفت كان عدد اصدقائي قليل جدا لا يتجاوزون اصابع اليد الواحده وربما اقل
واذا دخلت لمكان كنت عادي مثل باقي الناس نسلم ويتم رد السلام
كنت بطبيعتي عادي حتى اصدقائي لا اواجههم دايما بعضهم يمكن يوم فالاسبوع واحيانا تلهينا مشاغل الحياه بين الفينه والاخرى

هذا كله وانا موظف

مرت السنوات ودار الزمان فاذا بي تم ترشيحي لمنصب
طبعا فرحت بذلك وووووو الخ

بعد ذلك بفتره

وجدت اصدقائي لا استطيع حصرهم وربما اخطا بذكر اسمائهم احيانا لكثرتهم
وجدت عندما ادخل لمكان يتم الترحيب فيني بشكل مغاير جدا واذا بابناء عمومتي واخوالي صااروا اكثر قربا لي
بل اظنهم اقرب لي من اخواني

كذلك بعد فتره من الصداقه التي لا اظنها صداقه وجدتهم يلحون علي سواء ك ابناء عم او اصدقاء كما يسمون انفسهم
يطلبون مني الا وظف فلان ترى يقرب لنا
الا ابيك تخلص لي هذي الشغله
الا والله ودنا نعزمك عالعشا
الا طلعتنا مالها حلاة من دونك يالغالي
وووو الخ

نقاط الحوار
1 هل اصبح بزمن اصدقاء المصالح ؟
2 وهل اصدقاء المصالح او بالاحرى اصدقاء المناصب هم اصدقاء حقيقيون ؟
3بعد التقاعد مثلا او عندما يحين وقت التغيير هل سيبقون اصدقاء بعد المنصب ؟

4 سؤال محرج
هل انت مع المقوله
(اللي ما فيه خير لاهله وربعه مافيه خير للناس) و (المنصب بيجي غيرك ياخذه ما تنفعك الا سمعتك الطيبه مع اهلك وعيال عمك )
طبعا هالمقولتين بقصد ضبط امور ربعك وعيال عمك وظفهم خلص شغلهم اخدمهم بمعنى اصح ؟؟؟؟؟

بانتظار اراءكم وشكرا :shy:

Aaziz
09-10-2014, 10:20 AM
السلام عليكم

صبحك الله بالخير ،،، موضوع محير ،، التوجهين لهم مبررات

انا كشخص ضد الواسطه (الي حاليا ابحث عنها في اي شغله ابي اخلصها) و مع تقدير ظروف الناس ،، يعني اذا دخلت على مسؤول وعندي موضوع شوي شائك انا مع اني اشرح له الوضع و هو يقدر و يوافق اذا يصير .
ولكن الواقع سواء لاسباب كثره انتشاره او لنجاحه في انجاز المهمات اصبحت الواسطه هي الوضع الطبيعي او الله يعينك تظرب ترمبه كل يوم و تحارب تخلص شغلتك .
بخصوص المقوله انا معاها ولكن بحدود القانون و عدم التعدي على حقوق الغير بالباطل .

خلاصة الكلام انا مع القانون و مع العدل و ضد التجاوز و استغلال المناصب إن كان العدل عام للجميع اما اني بحكر نفسي في زاويه اقل حقوقي لا والله الا مع الواسطه و السعه

اشكرك على الموضوع الي من زمان ماقرينا نفسه و العيد عليك مبارك

aziz4z
09-10-2014, 10:23 AM
نقاط الحوار
أقدر أقول أنهم أصدقاء مصالح , و بتلاقي مجلسك مليان يوميا غير الويكند, و في العيد مابتلاقي مكان فاضي في المجلس, بمجرد ذهابك من هذا المنصب , خلاص كأنك نسيا منسيا
لا ليس أصدقاء المناصب أو المصالح أصدقاء حقيقيون , بل بمجرد انتهاء المصلحة , تنتهي الامور

ربما يبقون , و لكن 90.99% منهم لن يكونوا أصدقائك و لن تراهم بعد ذلك اليوم

4 سؤال محرج
هل انت مع المقوله
(اللي ما فيه خير لاهله وربعه مافيه خير للناس) و (المنصب بيجي غيرك ياخذه ما تنفعك الا سمعتك الطيبه مع اهلك وعيال عمك )
النبي صلى الله عليه وسلم يقول : خير الناس أنفعهم للناس , و يقول : خيركم خيركم لأهله , بس هذا الخير اللي يبي يقدمه لأهله , مايكون على مصالح الناس , يعني تيجي تفنش واحد مؤهل و توظف ولد عمك , لا تنظر للاسماء و لكن أنظر إلى مؤهلاتهم , و إمكانياتهم , و هذا المنصب ليس ملكك و إنما وكلت فيه , هل تكون من أهله أو تستغله لأغراضك الشخصية , السمعة الطيبة تبقى مع الشخص اللي مايوظف مصالحه الشخصية , و الجميع سيذكره بالخير

مضارب دوسري
09-10-2014, 10:27 AM
السلام عليكم

صبحك الله بالخير ،،، موضوع محير ،، التوجهين لهم مبررات

انا كشخص ضد الواسطه (الي حاليا ابحث عنها في اي شغله ابي اخلصها) و مع تقدير ظروف الناس ،، يعني اذا دخلت على مسؤول وعندي موضوع شوي شائك انا مع اني اشرح له الوضع و هو يقدر و يوافق اذا يصير .
ولكن الواقع سواء لاسباب كثره انتشاره او لنجاحه في انجاز المهمات اصبحت الواسطه هي الوضع الطبيعي او الله يعينك تظرب ترمبه كل يوم و تحارب تخلص شغلتك .
بخصوص المقوله انا معاها ولكن بحدود القانون و عدم التعدي على حقوق الغير بالباطل .

خلاصة الكلام انا مع القانون و مع العدل و ضد التجاوز و استغلال المناصب إن كان العدل عام للجميع اما اني بحكر نفسي في زاويه اقل حقوقي لا والله الا مع الواسطه و السعه

اشكرك على الموضوع الي من زمان ماقرينا نفسه و العيد عليك مبارك

مرحبا اخوي عزيز
وعساك من العايدين والفايزين

بس سؤال شلون مع المقوله واستخدامها
وضد التجاوز واستغلال المناصب !

مثلا اذا تبغي توظف ولدك او اي امر اخر يخص التوظيف وقدمت على وظيفه فلم يتم الرد او تمت المقابله فلم يقبلوه مثلا
وعندك شخص يشتغل في نفس المكان كلمته وقالك تم
الا يسمى ذلك استغلال للمنصب !

مضارب دوسري
09-10-2014, 10:28 AM
نقاط الحوار
أقدر أقول أنهم أصدقاء مصالح , و بتلاقي مجلسك مليان يوميا غير الويكند, و في العيد مابتلاقي مكان فاضي في المجلس, بمجرد ذهابك من هذا المنصب , خلاص كأنك نسيا منسيا
لا ليس أصدقاء المناصب أو المصالح أصدقاء حقيقيون , بل بمجرد انتهاء المصلحة , تنتهي الامور

ربما يبقون , و لكن 90.99% منهم لن يكونوا أصدقائك و لن تراهم بعد ذلك اليوم

4 سؤال محرج
هل انت مع المقوله
النبي صلى الله عليه وسلم يقول : خير الناس أنفعهم للناس , و يقول : خيركم خيركم لأهله , بس هذا الخير اللي يبي يقدمه لأهله , مايكون على مصالح الناس , يعني تيجي تفنش واحد مؤهل و توظف ولد عمك , لا تنظر للاسماء و لكن أنظر إلى مؤهلاتهم , و إمكانياتهم , و هذا المنصب ليس ملكك و إنما وكلت فيه , هل تكون من أهله أو تستغله لأغراضك الشخصية , السمعة الطيبة تبقى مع الشخص اللي مايوظف مصالحه الشخصية , و الجميع سيذكره بالخير

شكرا على التجاوب والمرور يالشيخ

Aaziz
09-10-2014, 10:37 AM
مرحبا اخوي عزيز
وعساك من العايدين والفايزين

بس سؤال شلون مع المقوله واستخدامها
وضد التجاوز واستغلال المناصب !

مثلا اذا تبغي توظف ولدك او اي امر اخر يخص التوظيف وقدمت على وظيفه فلم يتم الرد او تمت المقابله فلم يقبلوه مثلا
وعندك شخص يشتغل في نفس المكان كلمته وقالك تم
الا يسمى ذلك استغلال للمنصب !

هلابك مضارب ... لا اخوي هو مش القصد تضارب او تناقض .
انا بالاساس مع الوضع الصحيح ،، مع انه ولدي يتم قبوله حسب كفائته للمكان
ولكن وضع الواسطه وكثره انتشارها حاليا اصبحت هي الوضع العام ،، يعني ماراح امنع الخير لولدي و اقول لا انا الشخص الصح في هالدنيا دام ان الوظيفه وارد جدا ياخذها واحد اقل من ولدي مستوى .
ولكن المفروض مني و من المسؤول ان يقف عند خط احمر وهو التجاوز على حقوق الاخرين .
كمثال ،، ولدي دخل دوره و حصل على المركز الـ 4 و كان المفروض اول 3 مراكز يحصلون على بعثه دراسيه ،،، اروح بالواسطه اشيل الشخص الحاصل على المركز الثاني او الثالث و احط ولدي مكانه .. مستحيل
هذا ما اعنيه

مضارب دوسري
09-10-2014, 10:39 AM
هلابك مضارب ... لا اخوي هو مش القصد تضارب او تناقض .
انا بالاساس مع الوضع الصحيح ،، مع انه ولدي يتم قبوله حسب كفائته للمكان
ولكن وضع الواسطه وكثره انتشارها حاليا اصبحت هي الوضع العام ،، يعني ماراح امنع الخير لولدي و اقول لا انا الشخص الصح في هالدنيا دام ان الوظيفه وارد جدا ياخذها واحد اقل من ولدي مستوى .
ولكن المفروض مني و من المسؤول ان يقف عند خط احمر وهو التجاوز على حقوق الاخرين .
كمثال ،، ولدي دخل دوره و حصل على المركز الـ 4 و كان المفروض اول 3 مراكز يحصلون على بعثه دراسيه ،،، اروح بالواسطه اشيل الشخص الحاصل على المركز الثاني او الثالث و احط ولدي مكانه .. مستحيل
هذا ما اعنيه

اتفق معاك
للاسف هذا هو الواقع
عندك معارف ابشر
ماتعرف احد على قولنك اضرب ترمبه والله يعينك وعقب ما تخلص شغلتك مر المستشفى خذ مضاد حيوي للاحتقان من كثر الصراخ

الخيالة
09-10-2014, 10:53 AM
انا ضد الواسطه بس للأسف شقول في زمننا ما نقدر نخلص اي موضوع الا مع الواسطه حتي وانا ادور علي وظيفه مجبوره اول شي ادور علي واسطه وعقب أكيد بحصل ع الوظيفه

و بخصوص أصدقاء المصالح نعم في وايد ناس وللاسف مجموعة منهم اكتشفتهم في الفترة الاخيرة لما صارت معاي ظروف و فعلا هالنوع من البشر انا ماودي حتي أسميهم إنسان لأنهم ماعندهم اي مشاعر بس يفكرون في مصلحتهم و في الفلوس لا ذمة و لا ضمير و لا خوف من رب العالمين

و انا اتفق مع رقم ظ¤

Charisma
09-10-2014, 11:17 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

موضوع جميل اخوي مضارب .. مع انك جاوبت على معظم الاساله بسردك للقصه .. زمنا زمن مصالح وهذا لاغبار عليه .. حتى الموظف العادي قد تكون المصلحه عنده وبتلقى الناس حوله .. فمابالك بصاحب منصب اغلب الناس من حوله راح يعيدون ترتيب حساباتهم معاه .. واغلب اصدقائه راح يستغلون صداقتهم فيه .. والاقرباء بقربهم منه .. بتخليص معاملاتهم او بالتوسط لهم.. الا من رحم ربي من اصحاب المبادىء.. ودائما الشخص اللي يوصل لمنصب معين بيلاحظ هالمتغيرات من حوله في التعامل والتقرب ..الخ .. والمطلوب التعامل بحذر معهم .. والحكمه في تصرفاتك وقراراتك .. والاهم عدم استغلال المنصب للوصول لاهداف اجتماعيه ..

الواسطه بنظري نوعين ..

واسطه ايجابيه وهي اللي تفيد الشخص بأنجاز عمل معين او بتوجيهه لانجازه .. او بمساعدته على انجازه .. مع ( احقيته واهليته ) في الموضوع.

واسطة سلبيه وهي تقديم مصالح شخص مقرب على شخص اخر غريب رغم ( عدم احقيته ) .

رهج السنابك
09-10-2014, 11:33 AM
ينعرفون ع طول
الي ينافق ويعطيك اللسان الحلو ويسوي حبيب معروف وتقدر تميزه اذا هو صج صديق او مجرد حرباء متلوية تاخذ ماتريد وتعتبرك ساذج
انا ضد الواسطه ولا عمري طلبتها من احد ولا اعرف اصادق حد لمصلحة
حتى وان كان لدي معارف في اي بي وذوي نفوذ لكن عمري ماطلبت منهم شي

alsoq
09-10-2014, 04:14 PM
الاجانب صاروا بهذا المجال اكثر من القطرين
الاجنبي يجيب امه وعمه واخته واخوه وباقي اهله واصدقائه
ليش الوم القطري دام الدوله مش مسيطره على الاجنبي وهم يعلمون ذلك

لاحد يلوم احد يجيب ربعه القطري قام يشحذ الوظيفه من الاجنبي

alsoq
09-10-2014, 04:16 PM
والاجنبي الحين داعس على راس القطري في توظيف يحذف اوراقك ويجيب اهله

والكل يعلم

alsoq
09-10-2014, 04:28 PM
وازيد ما فيه احد يمسك منصب الى ويجيب من اهله لوه اشرف من حمام مكه
هذا شي متبع من انولدنا

وقد تصبح منبوذ من اهلك واقاربك واصدقائك اذا لم تتبع هذا المسار وانا ما عندي استعداد اخسر احد دام هذا الشي متبع عند الجميع ومن يقول غير ذلك ان الواسطه مش متبعه يكذب على نفسه

مضارب دوسري
09-10-2014, 05:19 PM
انا ضد الواسطه بس للأسف شقول في زمننا ما نقدر نخلص اي موضوع الا مع الواسطه حتي وانا ادور علي وظيفه مجبوره اول شي ادور علي واسطه وعقب أكيد بحصل ع الوظيفه

و بخصوص أصدقاء المصالح نعم في وايد ناس وللاسف مجموعة منهم اكتشفتهم في الفترة الاخيرة لما صارت معاي ظروف و فعلا هالنوع من البشر انا ماودي حتي أسميهم إنسان لأنهم ماعندهم اي مشاعر بس يفكرون في مصلحتهم و في الفلوس لا ذمة و لا ضمير و لا خوف من رب العالمين

و انا اتفق مع رقم ظ¤

شكرا على المرور ومشاركتنا وجهة نظرج

مضارب دوسري
09-10-2014, 05:20 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

موضوع جميل اخوي مضارب .. مع انك جاوبت على معظم الاساله بسردك للقصه .. زمنا زمن مصالح وهذا لاغبار عليه .. حتى الموظف العادي قد تكون المصلحه عنده وبتلقى الناس حوله .. فمابالك بصاحب منصب اغلب الناس من حوله راح يعيدون ترتيب حساباتهم معاه .. واغلب اصدقائه راح يستغلون صداقتهم فيه .. والاقرباء بقربهم منه .. بتخليص معاملاتهم او بالتوسط لهم.. الا من رحم ربي من اصحاب المبادىء.. ودائما الشخص اللي يوصل لمنصب معين بيلاحظ هالمتغيرات من حوله في التعامل والتقرب ..الخ .. والمطلوب التعامل بحذر معهم .. والحكمه في تصرفاتك وقراراتك .. والاهم عدم استغلال المنصب للوصول لاهداف اجتماعيه ..

الواسطه بنظري نوعين ..

واسطه ايجابيه وهي اللي تفيد الشخص بأنجاز عمل معين او بتوجيهه لانجازه .. او بمساعدته على انجازه .. مع ( احقيته واهليته ) في الموضوع.

واسطة سلبيه وهي تقديم مصالح شخص مقرب على شخص اخر غريب رغم ( عدم احقيته ) .

شكرا على مرورك يا كابتن
وشاكر لك ابداء وجهة نظرك

مضارب دوسري
09-10-2014, 05:22 PM
ينعرفون ع طول
الي ينافق ويعطيك اللسان الحلو ويسوي حبيب معروف وتقدر تميزه اذا هو صج صديق او مجرد حرباء متلوية تاخذ ماتريد وتعتبرك ساذج
انا ضد الواسطه ولا عمري طلبتها من احد ولا اعرف اصادق حد لمصلحة
حتى وان كان لدي معارف في اي بي وذوي نفوذ لكن عمري ماطلبت منهم شي

شكرا على مرورج اختي
وشاكر لج ابداء وجهة نظرج

مضارب دوسري
09-10-2014, 05:24 PM
الاجانب صاروا بهذا المجال اكثر من القطرين
الاجنبي يجيب امه وعمه واخته واخوه وباقي اهله واصدقائه
ليش الوم القطري دام الدوله مش مسيطره على الاجنبي وهم يعلمون ذلك

لاحد يلوم احد يجيب ربعه القطري قام يشحذ الوظيفه من الاجنبي

والاجنبي الحين داعس على راس القطري في توظيف يحذف اوراقك ويجيب اهله

والكل يعلم

وازيد ما فيه احد يمسك منصب الى ويجيب من اهله لوه اشرف من حمام مكه
هذا شي متبع من انولدنا

وقد تصبح منبوذ من اهلك واقاربك واصدقائك اذا لم تتبع هذا المسار وانا ما عندي استعداد اخسر احد دام هذا الشي متبع عند الجميع ومن يقول غير ذلك ان الواسطه مش متبعه يكذب على نفسه

اكثر رد صريييح
واكثر من صريح
واتفق معاك فيما قلت عن الاحانب
ولكن هذا هو واقعنا
والواسطه منبوذه قانونيا لانها غير عادله اجتماعيا ولكن وش نسوي انت قلتها هالشي منتشر
ولكن فالنهايه هي صفه سيئه وقبيحه

عابر سبيل
09-10-2014, 06:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد ذلك بفتره

وجدت اصدقائي لا استطيع حصرهم وربما اخطا بذكر اسمائهم احيانا لكثرتهم
وجدت عندما ادخل لمكان يتم الترحيب فيني بشكل مغاير جدا واذا بابناء عمومتي واخوالي صااروا اكثر قربا لي
بل اظنهم اقرب لي من اخواني

كذلك بعد فتره من الصداقه التي لا اظنها صداقه وجدتهم يلحون علي سواء ك ابناء عم او اصدقاء كما يسمون انفسهم
يطلبون مني الا وظف فلان ترى يقرب لنا
الا ابيك تخلص لي هذي الشغله
الا والله ودنا نعزمك عالعشا
الا طلعتنا مالها حلاة من دونك يالغالي
وووو الخ

و ليش ما يكون العكس؟
يعني الناس اللي حوالين مثل هالمسؤول
يتعاملون معاه طبيعي بعد ما ترقى
لكنه هو من يعتقد انهم يتقربون منه
او يبونه عشان مصالحهم؟

المشكلة في رأيي مزدوجة
ففعلا مثل ما تقول فيه من الناس من يتقرب
للمصلحة، و هؤلاء سهل تمييزهم

لكن هنالك ممن يترقى ويصبح في مكان مهم ،
اما انه يتصور ان كل الناس
"مصلحـchــيين" و يبون يستفيدون منه

او انه بالفعل، لا يريد الا من يدغدغ هذه المشاعر و ينفخ فيه
و يبين له انه مهم و واصل و الناس محتاجه له و لعلاقاته

لذا، تجده لا يحتمل ان يتعامل و يتواصل مع من يعامله
من الاصدقاء او الاقرباء
بشكل طبيعي و دون تزلف او تمصلح؟؟

مضارب دوسري
09-10-2014, 07:59 PM
و ليش ما يكون العكس؟
يعني الناس اللي حوالين مثل هالمسؤول
يتعاملون معاه طبيعي بعد ما ترقى
لكنه هو من يعتقد انهم يتقربون منه
او يبونه عشان مصالحهم؟

المشكلة في رأيي مزدوجة
ففعلا مثل ما تقول فيه من الناس من يتقرب
للمصلحة، و هؤلاء سهل تمييزهم

لكن هنالك ممن يترقى ويصبح في مكان مهم ،
اما انه يتصور ان كل الناس
"مصلحـchــيين" و يبون يستفيدون منه

او انه بالفعل، لا يريد الا من يدغدغ هذه المشاعر و ينفخ فيه
و يبين له انه مهم و واصل و الناس محتاجه له و لعلاقاته

لذا، تجده لا يحتمل ان يتعامل و يتواصل مع من يعامله
من الاصدقاء او الاقرباء
بشكل طبيعي و دون تزلف او تمصلح؟؟

فكرت بالرد واعدت التفكير
بس :(
ماعرفت اكتب رد

فعلا ممكن وممكن
ولكن اكثرهم يقرر بين المصلحجي والصديق الحقيقي
اصدقاء قبل المناصب وبداية حياتي هم الاصدقاء الحقيقيون
اصدقاء بعد المناصب يبينون صح بعد ان يتم تغييري من منصبي

طلعة الروح
09-10-2014, 11:18 PM
الواسطة يجب أن نستخدمها إذا الشخص كفؤ للمنصب المعروض، الكفاءه والانضباط شرطين أساسيين
اما تتوسط لي حق ناس لا كفاءه ولا انضباط، فإنت تضر نفسك أولا وتضر بلدك ثانيا بالواسطه اللي قدمتها.

طلعة الروح
09-10-2014, 11:26 PM
4 سؤال محرج
هل انت مع المقوله
طبعا هالمقولتين بقصد ضبط امور ربعك وعيال عمك وظفهم خلص شغلهم اخدمهم بمعنى اصح ؟؟؟؟؟

أنا ضد أتوسط حق حد اذا انحطيت في وظيفه تسمح لي بهالشي واذا انطلب مني شخصيا بيكون على نطاق ضيق جدا وعلى أساس أن الشخص اللي بتوسط له قد الوظيفة وقد الثقة، ثانيا الشخص اللي فعلا كفاءه ماراح يحتاج واسطة إلا في بعض الأماكن اللي معروف عنها ما توظف الا بالواسطة ويغلب عليها الشلليه وفي القطاع الخاص بالذات هالشي نادر وجوده.

بعض الأحيان من الأفضل إنك تقف على الحياد وماتتدخل بين أي طرف عشان ماتطيح بمشاكل لا مع أهلك ولا مع جهة العمل.

عضوو
10-10-2014, 01:21 AM
المواطنين أصبحوا أقليه في كل مؤسسات الدوله نتيجة للتطوير المستمر بالبلاد وزيادة نسبة السكان الاجانب ومن الطبيعي ان يتكون لوبيات أجنبيه في مؤسسات الدوله والسبب الرئيسي لسيطرة الأجانب هو عدم تشكيل لوبيات وطنيه بل أكتفاء المواطنين بالتناحر في بينهم ومحاولة كل منهم استقطاب لوبي اجنبي لحمايته من اللوبيات الوطنيه المضاده

مع العلم ان ماتحدثت عنه موجود في الدول الغربيه خاصه اميركا وبريطانيا بل أنشئت منظمات وهيئات لحماية
حقوق المواطنين وأنشئت أحزاب رسميه في برلمانات الدول الغربيه وحتى لاتناقض هذه الدول مبادئها الديمقراطيه أمام شعوب العالم قامت تلك الدول بتسميها أحزاب يمينيه متطرفه ولكنها تمارس حياتها السياسيه بحريه كامله

alsoq
10-10-2014, 08:15 AM
اخوي مضارب انت اكيد عارف وانا متاكد
ان الواسطه ليست وليده وانما من تأسست قطر ولا تخلو وزاره او جهه ماسكها شخص الى واحد جماعته موجود عن طريقه
المجتمع عندنا لا يساعدك على نبذ الواسطه لانك لو رفضت توظف احد من جماعتك او اصدقائك راح يشهر بك
اذا ارادو ان تمنع الواسطه يبدون بالكبار اولأ

R 7 A L
10-10-2014, 12:56 PM
يمكن يوم مسك منصب تغيرت شخصيته وحبوا الناس شخصيته الجديدة