المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يطوي السوق موجة الإخفاقات؟



مغروور قطر
28-08-2006, 05:14 AM
هل يطوي السوق موجة الإخفاقات؟
كتب علاء السمان: بدأت تداولات الاسبوع في سوق الكويت للأوراق المالية على نشاط ملحوظ مع توجه بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية إلى انتقاء عدد من الاسهم المدرجة وشرائها عند المستويات الحالية وسط جو من التفاؤل قد يؤدي إلى استمرار النشاط على هذه الشركات ذات الاداء الجيد.
ومن ناحية أخرى، اعتبرت اوساط مالية خبيرة ان السوق وصل إلى مرحلة من الضروري أن تتحول دفة التعاملات اليومية فيه إلى النشاط بعد غياب دام اياما طويلة دون اي دواع حقيقية لذلك حيث ارجعت الاوساط احتمالية توجه السوق إلى النشاط إلى عدة اسباب ابرزها ما يتوارد من انباء حول قرب فوز عدد من الشركات المدرجة بعقود وابرامها صفقات ذات جدوى منها على سبيل المثال المخازن العمومية التي يتوقع فوزها بعقد ملياري جديد سوف يؤدي إلى انعاش التداول على سهم الشركة والاسهم التابعة مثل الوطنية العقارية ومركز سلطان وبيان في سوق الاوراق المالية وذلك ما اتضحت مؤشراته من خلال تعاملات الامس حيث استحوذت هذه المجموعة على نسبة كبيرة منها.
وعلى صعيد متصل، قال أحد المراقبين ان صحوة السوق حاليا طبيعية بعد رحلة من الركود خيمت على تحركات معظم الشركات المدرجة، مشيراً إلى ان العديد من الاسهم استفادت من هذه الجولة حيث اسست على أسعار معينة وسط توقعات بقفزات مدروسة لشريحة كبيرة منها خلال المرحلة المقبلة.
واستبعد المراقب استمرار الوضع السابق كون ذلك لا يعكس التوجهات الاقتصادية ومساعي الحكومة إلى تفعيل جزء من فوائض النفط بالاضافة إلى الاستقرار السياسي في البلاد الأمر الذي يؤكد وجود بيئة استثمارية مناسبة وقال المراقب ان تحرك الصناديق والمحافظ في الوقت الحالي امر بديهي كون الاسعار وصلت إلى مستويات مغرية للشراء إلى جانب حرص هذه الصناديق على تحقيق مكاسب في نتائجها خلال الربع الثالث الذي قارب على الانتهاء خشية تكرار المسلسل الهزيل لنتائج الشركات المدرجة خلال الربع الأول والنصف الأول بالكامل.
وتوقع المراقب ان تعود وتيرة التداول إلى النشاط... ولكن بشكل تدريجي وذلك عبر انتقائية على الشركات التشغيلية التي يتوقع حفاظها على ادائها خلال الجولة المقبلة والابتعاد عن الاسهم الورقية التي تخضع حركتها إلى المضاربات العشوائية.
وأكد أن المحافظ التابعة لبعض الشركات المدرجة سوف تتحرك لضبط ايقاع الاسهم التابعة خاصة وان كلا منها يعتمد على نتائجه الدورية وعلى حركة وأداء هذه الاسهم في السوق.
إلى دلك سجل سوق الاوراق المالية لدى تعاملات الامس ارتفاعا بمقدار 27.8 نقطة حيث اغلق عند مستوى 9558 نقطة وارتفع المؤشر الوزني بما يقدر بحوالي نقطتين حيث اقفل عند 497.53 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة حوالي 81.6 مليون سهم بقيمة متداولة تقدر بـ 33.8 مليون دينار نفذت من خلال 3529 صفقة نقدية.