تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : التكبر عند الغنى من بعد زهد ، وعند العلم من بعد جهل

قطري2022
03-11-2014, 09:28 AM
اقصد بعض الي اغتنو و بعض المثقفين وليس الكل ، الي كان على قد حاله و استغنى ، و الي كان علمه على قده وحفظ له كلمتين من الدنيا وقام يتكبر على الناس او يتفلسف عليهم بالكلمتين الي عنده ، نصيحتي لهاناس لا تملغون على الي حولكم ، ترى الي تتفشخرون فيه ، غيركم شافوه في طفلولتهم و انتو توكم شايفينه ، من جذي هم ما يفوشرون فيه ، لان عينهم مليانة ، و الي توه حافظ له كلمتين و قرر يصير مثقف ، ترى انت توك بديت تفهم الحياة لكن غيرك فاهمينها من عشرين وثلاثين سنة قبلك ، فلا تنتقد وايد وتطلع نفسك انك العبقري الوحيد واخرتها تطلع انت الغلطان .

Rider
03-11-2014, 09:55 AM
اعرف واحد من هؤلاء كان منتف أحسن منه مافيه احترام تواضع لكن بعد ماستغنى انقلب شخص اخر شايف نفسه ويفوشر وراح الاحترام والتواضع ادراج الرياح

R 7 A L
03-11-2014, 10:01 AM
وانا اعرف اثنين يتامى ماحد من جماعتهم ولا هل فريجهم يعطيهم وجه
اكبروا وصاروا في مراكز كبيرة وحساسة في الدولة
تعال شوف الزحمة كل يوم في مجلسهم

شف الاخلاق
شف شلون ردوا على الاساءات الي كانت تجيهم والتحقير
وابشرك ينفعون الي يتعنى لهم

BoFahed
03-11-2014, 10:12 AM

شف الاخلاق

الله يعز المرة اللي ربتهم طلعت رجال

فيصل99
03-11-2014, 10:57 AM
بتحصل غاليبية المتكبرين اذا مب كلهم حديثي النعمة بطونهم مملوؤه بالفقر عشان جذي حب التعويض ومايسوي مادري تقدر تقول اثر رجعي هههههه

اما الي شايف خير من ماهوا انولد تشوفه متواضع

انا اشوف الواقع جذي

قطري2022
03-11-2014, 11:01 AM
اعرف واحد من هؤلاء كان منتف أحسن منه مافيه احترام تواضع لكن بعد ماستغنى انقلب شخص اخر شايف نفسه ويفوشر وراح الاحترام والتواضع ادراج الرياح
الله يهديهم ويهدي الي يتلفسفون من بغد الجهل
تسلم يارايدر

عثرة جواد
03-11-2014, 11:13 AM
انا مارح اتكلم عن الي حديثى نعمة لاني مالومهم والله يزيدهم ويهديهم

كلامي عن الي قراء كلمتين وهو ع بالة انه فطحة زمانه ويقول ويتكلم

والا يعطي حد مجال ولازم يكون راية هو الصح ولوجيت اتناقشه يقولك اشعرفك

والله اعرف شخص انه مايسمع لاي حد يكلمه هويتم يتكلم ولو جربت اترد عليه يقولك لحظه بكمل

هههههه والله خاطرك اطيره من الوجود .....اتوقع هااي الشخص يبيله اعادة تهيل

موضوع حلووو ااايد

خالد البلوشي
03-11-2014, 11:21 AM
كل شخص متكبر يعاني من عقدة النقص في داخله ..

و اعتقد أخي الكريم قطري أن من يتكبر بسبب علمه هو أسوء بكثير ممن يتكبر بسبب ماله .. و عموما .. فإن أبشع الأخطاء هي أن يرى الإنسان نفسه منزه .. لأن مصيره سيكون السقوط و لو بعد حين ..

تقبل تحياتي سيدي الكريم

قطري2022
03-11-2014, 11:25 AM

شف الاخلاق

الله يحفظهم ويحفظ الي ربوهم ويكون نصيبهم الجنة انشالله

قطري2022
03-11-2014, 11:27 AM
بتحصل غاليبية المتكبرين اذا مب كلهم حديثي النعمة بطونهم مملوؤه بالفقر عشان جذي حب التعويض ومايسوي مادري تقدر تقول اثر رجعي هههههه

اما الي شايف خير من ماهوا انولد تشوفه متواضع

انا اشوف الواقع جذي
ربنا يهدي ï؟½ï؟½

قطري2022
03-11-2014, 01:47 PM
انا مارح اتكلم عن الي حديثى نعمة لاني مالومهم والله يزيدهم ويهديهم

كلامي عن الي قراء كلمتين وهو ع بالة انه فطحة زمانه ويقول ويتكلم

والا يعطي حد مجال ولازم يكون راية هو الصح ولوجيت اتناقشه يقولك اشعرفك

والله اعرف شخص انه مايسمع لاي حد يكلمه هويتم يتكلم ولو جربت اترد عليه يقولك لحظه بكمل

هههههه والله خاطرك اطيره من الوجود .....اتوقع هااي الشخص يبيله اعادة تهيل

موضوع حلووو ااايد
صح لسانج ياعثرة

قطري2022
03-11-2014, 01:48 PM
كل شخص متكبر يعاني من عقدة النقص في داخله ..

و اعتقد أخي الكريم قطري أن من يتكبر بسبب علمه هو أسوء بكثير ممن يتكبر بسبب ماله .. و عموما .. فإن أبشع الأخطاء هي أن يرى الإنسان نفسه منزه .. لأن مصيره سيكون السقوط و لو بعد حين ..

تقبل تحياتي سيدي الكريم

صح لسانك يا بو وليد ، نورت اخوي

أين الحل ؟
03-11-2014, 02:08 PM
موضوع جميل ولكن من وجهة نظري اسلوب الطرح غير حضاري
وفيه نوع من الغيرة فلذلك امتنع عن المشاركة .

يمامـة
03-11-2014, 03:59 PM
الغرور والتكبر يا راعي التخاسير هم السبب في كل ما ذكرته..

لان الانسان المتواضع ما يتغير على الناس..

قطري2022
03-11-2014, 04:07 PM
موضوع جميل ولكن من وجهة نظري اسلوب الطرح غير حضاري
وفيه نوع من الغيرة فلذلك امتنع عن المشاركة .
في انواع من الصراحة ممكن تكون وقاحة ، فلو انك سكت وماتعبت نفسك كان ابرك صراحة
وبعدين انت من وين عرفت حالتي المادية علشان تقرر اني على قد حالي واني غيران من الاغنيا ؟ يعني الي بيتضايق من مفوشر الناس صار غيران ؟ يعني انا والي شاركو وايدو رايي كلنا غيرانين وعلى قد حالنا وانت الي شايف خير وقلبك ابيض ؟ واذا على انتقادي للي يتفلسفون وهم مب عارفين وين الله حاطهم فانا ماحبت شي من عندي ، والدليل اراء الاخوة الي شاركو في موضوعي وفي مواضيع ناس ثانيين تكلمو عن التفلسف ، وعموما مواضيعي يفهمها واسع الافق والي له خبرة في الحياة مب الي يطالع عند رجوله بس

قطري2022
03-11-2014, 04:09 PM
الغرور والتكبر يا راعي التخاسير هم السبب في كل ما ذكرته..

لان الانسان المتواضع ما يتغير على الناس..
ههههههههههه
فعلا الغرور والكبرياء هم التخاسير الرئيسية
بس كان ودي تقولين لي سيد تخسير نفس اخر مرة

يمامـة
03-11-2014, 04:10 PM
ههههههههههه
فعلا الغرور والكبرياء هم التخاسير الرئيسية
بس كان ودي تقولين لي سيد تخسير نفس اخر مرة

ليش لا ..

نقول لك سيد تخسير ونكسب فيك ثواب دام هالشي يبسطك..

والله ما ييب التخاسير قول آمين..

قطري2022
03-11-2014, 04:37 PM
ليش لا ..

نقول لك سيد تخسير ونكسب فيك ثواب دام هالشي يبسطك..

والله ما ييب التخاسير قول آمين..
امين يا ست تخسيرة ��

المحقق كونان
03-11-2014, 08:28 PM
واحد صار سنير وشاف نفسه

قطري2022
03-11-2014, 08:44 PM
واحد صار سنير وشاف نفسه

ذي احسن من واحد اعرفه ، كان اعدادية ولما صار عمره ثلاثين خلص الثانوية بالبراشيم ومن عقهت شاف نفسه تفول مخلص دكتوراه ��

وحيد-الشوق
03-11-2014, 09:31 PM
موضوع في الصميم ياكثرهم حواليني ناس يجيبون لك الملل :(

بنت الجزيرة
04-11-2014, 06:43 AM
للأسف
مشهد قدام عيني

أحدهم كان طيب وحبوب وواجه الظلم والاهانة

بعد المنصب

أصبح متسلط ومُهين للغير

الحمدلله اللي عافانآ

يا حديث النعمة ’ الله يعينك على نفسك ~

والشخص اللي صابه غرور بسبب الكلمتين اللي أخيراً دخلوا مخه

بعد الله يعينه على نفسه

اشكرك اخوي على الموضوع اللي فعلا تفشى بشكل واضح ’

الله يهديهم ويصلحهم ’

نوفا91
04-11-2014, 07:37 AM
عاد وحده الله يستر عليها كانت على قد لحالها تزوجت واحد معروف وعنده خير ، اسمع سوالفها كلللله عن الماركات يابنت الناس سولفي بشي ثاني لا انا رحت وما البس الا اصلي وماحب التقليد ، نسينا الله يالدنيا

سبحان الله يبين اللي شايف خير من يومه واللي فجأه صار غني
:)

قطري2022
04-11-2014, 09:25 AM
موضوع في الصميم ياكثرهم حواليني ناس يجيبون لك الملل :(
الله يعينك ويعينا عليهم ياوحيد ، نورت عزيزي

قطري2022
04-11-2014, 09:26 AM
للأسف
مشهد قدام عيني

أحدهم كان طيب وحبوب وواجه الظلم والاهانة

بعد المنصب

أصبح متسلط ومُهين للغير

الحمدلله اللي عافانآ

يا حديث النعمة ’ الله يعينك على نفسك ~

والشخص اللي صابه غرور بسبب الكلمتين اللي أخيراً دخلوا مخه

بعد الله يعينه على نفسه

اشكرك اخوي على الموضوع اللي فعلا تفشى بشكل واضح ’

الله يهديهم ويصلحهم ’

ههههه
اعجبتني ان اخيرا دخلو مخه ، تلقين حتى هالكلمتين عانو وهو يدخلون وتقطعو ليما وصلو لمخه ��

قطري2022
04-11-2014, 09:30 AM
عاد وحده الله يستر عليها كانت على قد لحالها تزوجت واحد معروف وعنده خير ، اسمع سوالفها كلللله عن الماركات يابنت الناس سولفي بشي ثاني لا انا رحت وما البس الا اصلي وماحب التقليد ، نسينا الله يالدنيا

سبحان الله يبين اللي شايف خير من يومه واللي فجأه صار غني
:)

بل بل بل
لا هذي يبيلها يودونها المانيا تتعالج بسرعة قبل لا تحرق نفسها ب جاز (gas)
هذي اشكرة قاعدة تنتقم من ايام الشقا الي مرت فيها قبل ��
بصراحة .... مافي زين هادا شكل

أين الحل ؟
04-11-2014, 11:20 AM
في انواع من الصراحة ممكن تكون وقاحة ، فلو انك سكت وماتعبت نفسك كان ابرك صراحة
وبعدين انت من وين عرفت حالتي المادية علشان تقرر اني على قد حالي واني غيران من الاغنيا ؟ يعني الي بيتضايق من مفوشر الناس صار غيران ؟ يعني انا والي شاركو وايدو رايي كلنا غيرانين وعلى قد حالنا وانت الي شايف خير وقلبك ابيض ؟ واذا على انتقادي للي يتفلسفون وهم مب عارفين وين الله حاطهم فانا ماحبت شي من عندي ، والدليل اراء الاخوة الي شاركو في موضوعي وفي مواضيع ناس ثانيين تكلمو عن التفلسف ، وعموما مواضيعي يفهمها واسع الافق والي له خبرة في الحياة مب الي يطالع عند رجوله بس

لا تعليق ,,,

بو عمر
05-11-2014, 09:47 AM
أخي الكريم، الأمر هذا منذ الأزل بين بني البشر، إلا من من الله عليه بالتواضع.

ذكرتني بحديث جميل جداً و فيه عبر كثيرة من صحيحي البخاري و مسلم:
هاك:
حديث أبرص وأعمى وأقرع في بني إسرائيل
روى البخاري ومسلم من غير وجه: عن همام بن يحيى، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، حدثني عبد الرحمن بن أبي عمرة أن أبا هريرة حدثه أنه سمع رسول الله يقول: « إن ثلاثة في بني إسرائيل: أبرص، وأعمى، وأقرع، بدا الله أن يبتليهم، فبعث الله إليهم ملكا، فأتى الأبرص فقال له: أي شيء أحب إليك؟

فقال: لون حسن وجلد حسن، قد قذرني الناس، قال: فمسحه فذهب عنه، فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا.

فقال: أي المال أحب إليك؟

قال: الإبل، أو: قال البقر - هو شك في ذلك أن الأبرص والأقرع قال أحدهما: الإبل، وقال الآخر: البقر - فأعطي ناقة عشراء، فقال: يبارك لك فيها.

قال: وأتى الأقرع فقال له: أي شيء أحب إليك؟

قال: شعر حسن، ويذهب عني هذا، قد قذرني الناس، فمسحه فذهب، وأعطي شعرا حسنا.

قال: فأي المال أحب إليك؟

قال: البقر، فأعطاه بقرة حاملا، وقال: يبارك لك فيها.

قال: وأتى الأعمى فقال: أي شيء أحب إليك؟

قال: يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس، قال: فمسحه فرد الله إليه بصره.

قال: الغنم فأعطاه شاة والدا، فأنتج هذان وولد هذا، فكان لهذا واد من الإبل، ولهذا واد من البقر، ولهذا واد من الغنم.

ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال: رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن، والجلد الحسن، والمال , بعيرا أتبلغ عليه في سفري.

فقال له: إن الحقوق كثيرة، فقال له: كأني أعرفك، ألم تكن أبرص يقذرك الناس، فقيرا فأعطاك الله عز وجل.

فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت.

وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقال له مثل ما قال لهذا، فرد عليه مثل ما رد عليه هذا، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت.

وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال: رجل مسكين وابن سبيل، وتقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرك، شاة أتبلغ بها في سفري، فقال: قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري، وفقيرا فقد أغناني، فخذ ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل.

فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي الله عنك، وسخط على صاحبيك »

قطري2022
06-11-2014, 09:00 AM
أخي الكريم، الأمر هذا منذ الأزل بين بني البشر، إلا من من الله عليه بالتواضع.

ذكرتني بحديث جميل جداً و فيه عبر كثيرة من صحيحي البخاري و مسلم:
هاك:
حديث أبرص وأعمى وأقرع في بني إسرائيل
روى البخاري ومسلم من غير وجه: عن همام بن يحيى، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، حدثني عبد الرحمن بن أبي عمرة أن أبا هريرة حدثه أنه سمع رسول الله يقول: « إن ثلاثة في بني إسرائيل: أبرص، وأعمى، وأقرع، بدا الله أن يبتليهم، فبعث الله إليهم ملكا، فأتى الأبرص فقال له: أي شيء أحب إليك؟

فقال: لون حسن وجلد حسن، قد قذرني الناس، قال: فمسحه فذهب عنه، فأعطي لونا حسنا وجلدا حسنا.

فقال: أي المال أحب إليك؟

قال: الإبل، أو: قال البقر - هو شك في ذلك أن الأبرص والأقرع قال أحدهما: الإبل، وقال الآخر: البقر - فأعطي ناقة عشراء، فقال: يبارك لك فيها.

قال: وأتى الأقرع فقال له: أي شيء أحب إليك؟

قال: شعر حسن، ويذهب عني هذا، قد قذرني الناس، فمسحه فذهب، وأعطي شعرا حسنا.

قال: البقر، فأعطاه بقرة حاملا، وقال: يبارك لك فيها.

قال: وأتى الأعمى فقال: أي شيء أحب إليك؟

قال: يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس، قال: فمسحه فرد الله إليه بصره.

قال: الغنم فأعطاه شاة والدا، فأنتج هذان وولد هذا، فكان لهذا واد من الإبل، ولهذا واد من البقر، ولهذا واد من الغنم.

ثم إنه أتى الأبرص في صورته وهيئته فقال: رجل مسكين تقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن، والجلد الحسن، والمال , بعيرا أتبلغ عليه في سفري.

فقال له: إن الحقوق كثيرة، فقال له: كأني أعرفك، ألم تكن أبرص يقذرك الناس، فقيرا فأعطاك الله عز وجل.

فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت.

وأتى الأقرع في صورته وهيئته فقال له مثل ما قال لهذا، فرد عليه مثل ما رد عليه هذا، فقال: إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما كنت.

وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال: رجل مسكين وابن سبيل، وتقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي ردَّ عليك بصرك، شاة أتبلغ بها في سفري، فقال: قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري، وفقيرا فقد أغناني، فخذ ما شئت فوالله لا أجهدك اليوم بشيء أخذته لله عز وجل.

فقال: أمسك مالك فإنما ابتليتم فقد رضي الله عنك، وسخط على صاحبيك »

احسنت اخوي شاكر لك

احلى دنياااا
10-11-2014, 12:46 PM
سبحان الله ذكرتني بشي من كم سنه كانوا في بنات خليجيات تزوجوا قطريين ولما دخلوا الدوحة كانوا متعجبين ان الدولة نظيفة والسيارات مو قديمة
للحين الامور طيبة
قبل فتره شفت وحدة منهم جان تقول وهي زعلانه ليش لما شافت اعلان عن وظيفة ما خذوها وقالوا هالوظيفة بس للقطريات
وقاعده تتكلم بثقة انها متزوجه قطري ولها الحق
جان اقولها بعد مليون سنه بتمون انتم جيتوا من برا البلاد ومابيجي يوم وتصيرون مثلنا
مرات ماينفع نسكت لازم نذكر الناس باللي كانوا عليه حتى لو كان بنبرة غرور وتكبر

الأسبانية للمصاعد
10-11-2014, 09:34 PM
الغنى ان تمت ازالة الشوائب اللي حوله مثل التكبر والحسد والخضوع للدنيا .... سيبقى نعمة

رجل مثالي
11-11-2014, 03:08 AM
قبل الإجابةِ على استفسارِكَ دعنا نعيشُ مع كتابِ اللهِ وسنةِ رسولهِ صلى اللهُ عليه وسلم فيما يخصُ الكبر ، لكي يعرف الواحدُ منا خطورةَ هذا المرض - نسألُ اللهَ تعالى أن يعيذنا من الكبرِ وأن يرزقنا التواضعَ - .

أولُ مَنْ تكبر هو إبليسُ اللعينُ :

قالَ تعالى : " وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ " [ الأعراف : 11 - 12 ] .

وقال تعالى : " قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ " [ ص : 76 ] .

فالكبرُ خلُقٌ من أخلاقِ إبليس ، فمن أراد الكِبر فليعلم أنهُ يتخلقُ بأخلاقِ الشياطين ، وأنهُ لم يتخلق بأخلاقِ الملائكةِ المكرمين الذين أطاعوا ربهم فوقعوا ساجدين .

وقد رد شَيْخُ الْإِسْلَامِ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى على قياسِ إبليس الفاسد من أوجهٍ .

قَالَ : فَصْلٌ حُجَّةُ إبْلِيسَ فِي قَوْلِهِ : " أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ " هِيَ بَاطِلَةٌ لِأَنَّهُ عَارَضَ النَّصَّ بِالْقِيَاسِ . وَلِهَذَا قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : أَوَّلُ مَنْ قَاسَ إبْلِيسُ وَمَا عُبِدَتْ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ إلَّا بِالْمَقَايِيسِ . وَيَظْهَرُ فَسَادُهَا بِالْعَقْلِ مِنْ وُجُوهٍ خَمْسَةٍ .

أَحَدُهَا : أَنَّهُ ادَّعَى أَنَّ النَّارَ خَيْرٌ مِنْ الطِّينِ وَهَذَا قَدْ يُمْنَعُ فَإِنَّ الطِّينَ فِيهِ السَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ وَالِاسْتِقْرَارُ وَالثَّبَاتُ وَالْإِمْسَاكُ وَنَحْوُ ذَلِكَ وَفِي النَّارِ الْخِفَّةُ وَالْحِدَّةُ وَالطَّيْشُ وَالطِّينُ فِيهِ الْمَاءُ وَالتُّرَابُ .

النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَصَّرَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَبْلُغْ بِهِ نَسَبُهُ " .

* مَخْلُوقٌ بِيَدَيْ اللَّهِ تَعَالَى كَمَا قَالَ تَعَالَى : " مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ " وَهُوَ كَالْأَثَرِ الْمَرْوِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فِي تَفْضِيلِهِ عَلَى الْمَلَائِكَةِ حَيْثُ قَالَتْ الْمَلَائِكَةُ : " " يَا رَبِّ قَدْ خَلَقْت لِبَنِي آدَمَ الدُّنْيَا يَأْكُلُونَ فِيهَا وَيَشْرَبُونَ وَيَلْبَسُونَ وَيَنْكِحُونَ ؛ فَاجْعَلْ لَنَا الْآخِرَةَ كَمَا جَعَلْت لَهُمْ الدُّنْيَا فَقَالَ : لَا أَفْعَلُ . ثُمَّ أَعَادُوا . فَقَالَ : لَا أَفْعَلُ ثُمَّ أَعَادُوا فَقَالَ : وَعِزَّتِي لَا أَجْعَلُ صَالِحَ مَنْ خَلَقْت بِيَدَيَّ كَمَنْ قُلْت لَهُ : كُنْ فَكَانَ " .

: " وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا " [ الإسراء : 37 ] .

:

بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ " [ القصص : 79 - 81 ] .

عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏يَقُولُ ‏: ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏، ‏أَوْ قَالَ ‏أَبُو الْقَاسِمِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "‏ ‏بَيْنَمَا ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏يَمْشِي فِي حُلَّةٍ تُعْجِبُهُ نَفْسُهُ ‏‏مُرَجِّلٌ جُمَّتَهُ ‏؛ ‏إِذْ خَسَفَ اللَّهُ بِهِ فَهُوَ ‏ ‏يَتَجَلْجَلُ ‏ ‏إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " .

رواه البخاري ( 3297 ) ومسلم ( 2088 ) .

فهذه عقوبةُ الكبرِ في الثراءِ واللباسِ والتفاخر على الناسِ . فمن مَظَاهِرِ الْكِبْرِ الِاخْتِيَالُ فِي الْمَشْيِ : وَهُوَ يَعْنِي التَّبَخْتُرَ وَالتَّعَالِيَ فِي الْمِشْيَةِ وَكَمَا يَكُونُ الِاخْتِيَالُ بِاللِّبَاسِ الْفَاخِرِ يَكُونُ أَيْضًا بِفُرُشِ الْبُيُوتِ ، وَبِرُكُوبِ السَّيَّارَاتِ الْفَاخِرَةِ .

قَوْله " وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض مَرَحًا " . أَيْ خُيَلَاء مُتَكَبِّرًا جَبَّارًا عَنِيدًا لَا تَفْعَل ذَلِكَ يُبْغِضك اللَّه وَلِهَذَا قَالَ" إِنَّ اللَّه لَا يُحِبّ كُلّ مُخْتَال فَخُور " أَيْ مُخْتَال مُعْجَب فِي نَفْسه فَخُور أَيْ عَلَى غَيْره وَقَالَ تَعَالَى " وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْض مَرَحًا إِنَّك لَنْ تَخْرِق الْأَرْض وَلَنْ تَبْلُغ الْجِبَال طُولًا " .ا.هـ.

ا ، وَإِذَا حَدَّثَك أَحَدُهُمْ فَأَصْغِ إلَيْهِ ، حَتَّى يُكْمِلَ حَدِيثَهُ ، وَكَذَلِكَ كَانَ يَفْعَلُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .ا.هـ.

عقوبةُ الكِبر في الآخرة :

قال تعالى في وصفِ المتكبرين : " فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ " [ النحل : 29 ] .

وقال تعالى : " قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ " [ الزمر : 72 ] .

قال ابنُ كثيرٍ : " وَأَمَّا الَّذِينَ اِسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا " أَيْ اِمْتَنَعُوا مِنْ طَاعَة اللَّه وَعِبَادَته وَاسْتَكْبَرُوا عَنْ ذَلِكَ " فَيُعَذِّبهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلَا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُون اللَّه وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا " كَقَوْلِهِ " إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّم دَاخِرِينَ " أَيْ صَاغِرِينَ حَقِيرِينَ ذَلِيلِينَ كَمَا كَانُوا مُمْتَنِعِينَ مُسْتَكْبِرِينَ " .ا.هـ.

‏وَعَنْ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏: ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ ‏: " ‏لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ " ، قَالَ ‏‏رَجُلٌ ‏: " ‏إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً " ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ ؛ الْكِبْرُ ‏‏بَطَرُ ‏‏الْحَقِّ ‏، ‏وَغَمْطُ ‏ ‏النَّاسِ " .
رواه مسلم ( 91 )

عن الطيبي فقال : " قَالَ الطِّيبِيُّ : الْمَقَام يَقْتَضِي حَمْل الْكِبْر عَلَى مَنْ يَرْتَكِب الْبَاطِل ؛ لِأَنَّ تَحْرِير الْجَوَاب إِنْ كَانَ اِسْتِعْمَال الزِّينَة لِإِظْهَارِ نِعْمَة اللَّه فَهُوَ جَائِز أَوْ مُسْتَحَبّ ، وَإِنْ كَانَ لِلْبَطَرِ الْمُؤَدِّي إِلَى تَسْفِيه الْحَقّ وَتَحْقِير النَّاس وَالصَّدّ عَنْ سَبِيل اللَّه فَهُوَ الْمَذْمُوم " .ا.هـ.

إمَّا أَنْ يُحْتَاجَ إلَيْهِ ، أَوْ لَا يُحْتَاجَ إلَيْهِ . فَإِنْ اُحْتِيجَ إلَيْهِ كَانَ مَحْمُودًا ، كَالتَّكَبُّرِ عَلَى الظَّلَمَةِ ، وَعَلَى أَعْدَاءِ اللَّهِ مِنْ الْكُفَّارِ الْمُحَارِبِينَ ، وَنَحْوِهِمْ ، وَلِذَلِكَ جَازَ الِاخْتِيَالُ فِي الْحَرْبِ إرْهَابًا لِلْعَدُوِّ . وَإِنْ لَمْ يُحْتَجْ إلَيْهِ ، فَإِنَّهُ إمَّا أَنْ تُرَافِقَهُ نِيَّةُ التَّكَبُّرِ ، أَوْ لَا تُرَافِقَهُ نِيَّةُ التَّكَبُّرِ ، فَإِنْ رَافَقَتْهُ نِيَّةُ التَّكَبُّرِ فَهُوَ كَبِيرَةٌ مِنْ الْكَبَائِرِ " .ا.هـ.

قال الإمامُ النووي : " قَالَ الْعُلَمَاء : الْخُيَلَاء بِالْمَدِّ ، وَالْمَخِيلَة ، وَالْبَطَر ، وَالْكِبْر ، وَالزَّهْو ، وَالتَّبَخْتُر ، كُلّهَا بِمَعْنًى وَاحِد ، وَهُوَ حَرَام .

البخاري (7444) ، ومسلم ـ.