المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحبك والله لا يحرمني منك

المسك1969
04-11-2014, 10:52 AM
http://www.al-sharq.com/news/details/272451
الشرق. نجاة اليافعي

الحب وإن كان بجملته وتفصيله مرغوبا، إلا أن الحياء فيه مطلوب، خصوصا إن كان أمام الملأ كمواقع التواصل. فمثل هذه الجمل والكلمات تُحرك مشاعر وأحاسيس أصحاب القلوب الضعيفة المتهالكة بالدين المتعلقة بالدنيا. فيشعر المتلقي أنها له أو يُعطي لنفسه الإيحاء بأنه هو المقصود بها. وإن تستغرب على هذا البوح لرجل لعجبت أكثر من بعض النساء التي لا تخلو تغريدة لها إلا وتناجي حبيباً، فتذكر حباً وفراقاً وأنينا وآهات، ندم على ما فات، أو رغبة في وصل آت. وكلٌ ينادي بالعام ولا يخص أحداً بالكلام، فتسرح معهم بالخيال، فيسألهم البعض بين حين وآن، من المقصود بالكلام!؟ فيأتي الرد أن الأمر خاص ولا يحق لك السؤال أو التفكير لمن الكلام!
الأمر الذي ينساه بعض المغردين في مواقع التواصل، أن عرض المشاعر والأحاسيس الخاصة ومناداة هذا وذاك، دون اسم له أو صفة بالعام، متناسين مراقبة الله ثم مكانتهم "برستيجهم" عند البوح لم يعد خاصاً أبداً، فالخاص إن أخرجه للعام أصبح حقاً للجميع مشاركته به، فيقرأونه ويعرفونه ويتنفسونه ثم يسألونه، وقد تأتي ردود قبيحة ومستهترة وأخرى شكاكه. وهكذا جعل أهل الدنيا الحب أساس الحياة، وأنه لابد لكل شخص من حبيب معه، وبدونه تنتهي الحياة! فرحم الله عمر بن الخطاب عندما أطلق جملته الشهيرة لرجل جاء ليطلق زوجته لأنه لا يحبها، فقال له: "ويحك ألم تبنَ البيوت إلا على الحب؟ فأين الرعاية والتذمم؟". تغريدات الحب في غالبها عبث وكذب وخداع وفتن، ولها أهداف ربحية (كبعض المغردين الذين يقدمون دورات أسرية ـ نفسية ـ استشارية!! ويحتاج لجمهور يدفع لدوراته ليعيش هو ويرتفع على حسابهم دون نفعهم، وأخرى غير أخلاقية أو تكون متنفساً لصاحبها لكنه أخطأ المكان. مثل هؤلاء تجدهم بخلاء بمشاعرهم على محارمهم، كرماء لغير محارمهم. كتبت في المقالة قبل السابقة عن "رجال بلا حياء" وكيف أن الحياء يرتفع بصاحبه عن الدنايا، ولا يجعله في موضع شك من آخرين.
تساؤلات لأصحاب تغريدات الحب والغرام وأهل الهيام: أين الحياء منا؟ وكيف ابتعد عنا!؟ وهل يؤثم من يُحرك شجون الآخرين!؟ أو يزيد ولع المحرومين!؟ ولماذا أصبحت الحياة مقيدة بحب فقط بين اثنين، وكأنه لن يحيا بدون حبيب!؟ ألا تعود مثل هذه الامور سلبا على البيوت الزوجية التي ينحرم طرفا منها الحب!؟ ألا تُهيج هذه التغريدات بعض الرجال فيتغيرون على نسائهم!؟ ألا تغير مثل هذه التغريدات مشاعر الزوجات تجاه أزواجهن!؟ ألا تجعل طريقا لضعاف الإيمان من الجنسين للانحراف!؟ هل البيوت تُبنى فقط على الحب، وإن انعدم الحب انعدم كل شيء معه؟ كم إثما تكسب من كتابتك وآهاتك ولوعاتك وتولعك، وتأثير كلماتك على متابعيك نساء ورجالا، صغارا وكبارا؟!!
خاطرتي:
من كتب كلمة يحاسب لو بعد حين
إلزم لسانك وأمسك ايدينك عن الشين
وحده بخياله مب حلاله يناديها انطرج أحين!
من تنادي في خيالك!؟ وإلا هو التمدن يا زين؟
ومن تكاتب من حريم (ن) وعفت أم السنع والزين!؟
ما استحيت من خالقك وأنت تسطر هالشين!؟
ناسي إنه محاسبك فاستغفر احين
يذكر الله وحديث لخاتم المرسلين
وفجأة يقلب تعالي احين!
اِجعل همسة الحب:
لصاحبها الذي لم تشاركه مثل هذه الكلمات، وهو حلالك وأقرب قلب لك، ولا تنشرها عامة دون تخصيص فتثير الشك حولك، واذكر أن الحياء شعبة من شعب الإيمان، متى ما تخلى عنه صاحبه اسودّ وجهه.
دمتم في حفظ الله ورعايته

ضوى
04-11-2014, 10:54 AM
سبحان الله والله وبالله اليوم وانا الف عالمواضيع القديمة تذكرتك وقلت وينها اختفت ، سبحان الله

المسك1969
04-11-2014, 10:56 AM
سبحان الله والله وبالله اليوم وانا الف عالمواضيع القديمة تذكرتك وقلت وينها اختفت ، سبحان الله

سلمتي يالغالية، الدنيا واليهال والشغل يلهونا سبحان الله. لكن يظل لهذا المنتدى في القلب مكان

شرفتيني ونورتي يالغلا

JN000N
04-11-2014, 11:07 AM
بال المسك من فتره على بالي واقول اختفت
تذكرتج ف موضوع ابناء القطريات :(
ولكم باك ولا تقطعين فديتج

ودي أكون
04-11-2014, 11:20 AM
ردوا عالموضوع عالاقل بعد هالسلامات :secret:

بارك الله فيج حبيبتي.. بالنسبة للموضوع اتفق معاج بكل كلمة..

قد يعتقد اصحاب هذه العبارات انهم لم يخطأوا لان كلمتهم لشخصيةً قد تكون خيال.. ولكن نعم قد تحرك هذهِ الكلمات مشاعر اناس اخرين فينجروا وراء البحث عن هذا الحب او التعلق به او او او .. فالباالتي كنت سبباً في جر الاخرين الى الطريق الخاطىء..

والله المستعان

R 7 A L
04-11-2014, 11:22 AM
الحمدلله على السلامة

عثرة جواد
04-11-2014, 11:28 AM
السلام عليكم

موضوع حلو بس انا متعوده ع قول هااي الكلمات

خصوصا ف النقاشات ساعات احاول امسك نفسي

مادري انا ماشوفها من هل جانب بقدرماشوفها كلمات لباقة وادب

المحاميه
04-11-2014, 11:39 AM
وعليكم السلام والرحمه

نفس ملاحظتي
والله اعتقد كلام الاخت صحيح
مش محبب من قبل المرأه اطلاق مثل هالتغريدات او الردود
حتى لو كانت تخاطب فيها فلانه
أنا احس فيها شي غلط
اللي يبي ياخذ راحته عنده الخاص
لكن يجاهر عالعام نو ستوب
مب قاعدين بروحكم فيه ناس تمر وتقرا
ويمكن ناس تمر وتقول ماعندهم سالفه هالفاضين الخ
عشان جذي لابد من انتقاء الالفاظ خصوصا ان احنا محاسبين على كل كلمه
وان لم نحاسب ف الدنيا فأكيد راح نتحاسب ف الآخره

أسأل الله العظيم أن يهدي الجميع
جزاج الله خير على هالمقال الطيب

sweet qatar
04-11-2014, 11:57 AM
عوداً حميداً المسك :o

أتفق مع ما ورد في الموضوع .. بس العنوان شوي مبالغ فيه

كل شي له حدود .. واستغرب من شخص معروف وله مكانه ويغرد بتغريدات فيها الكثير من الوقاحة "سامحوني علي التعبير"

حتي لو إنك شاعر او تحب الشعر
ما توصل انك تنشر أبيات فيها وصف مغري أو أكثر من ذلك

المشاعر الجميلة ما منها باس .. لكن لما تخاطب أو تعبر عن الغرائز هني نقول ممنوع النشر

وعيب تنشر هالكلمات علي الملأ .. لأنها قلة حيا وقلة أدب

المسك1969
04-11-2014, 12:53 PM

تسلمين يالغلا

المسك1969
04-11-2014, 12:56 PM
ردوا عالموضوع عالاقل بعد هالسلامات :secret:

بارك الله فيج حبيبتي.. بالنسبة للموضوع اتفق معاج بكل كلمة..

قد يعتقد اصحاب هذه العبارات انهم لم يخطأوا لان كلمتهم لشخصيةً قد تكون خيال.. ولكن نعم قد تحرك هذهِ الكلمات مشاعر اناس اخرين فينجروا وراء البحث عن هذا الحب او التعلق به او او او .. فالباالتي كنت سبباً في جر الاخرين الى الطريق الخاطىء..

والله المستعان

حبج الرحمن ورضا عنج وأرضاج، ربعي يوم حطيت لهم الموضوع أنقسموا لمجموعتين مجموعه قالت أنها تثير المشاعر وتخرب البيوت وتغير الريل على مرته، والمجموعه الثانية قالوا أن الكلمات ما تأثر كثر الصور... بس الصراحة النفس تتأثر شنو ما كانت بكلام حلو أو صور مغرية

شرفني حضورك غاليتي

المسك1969
04-11-2014, 12:58 PM

تدرين في مواضيع انكتبت عن ابناء القطريات منها الورث اللي قهر اغلب الامهات اللي أبنائهم مب خليجيين لأنهم ما بيورثون أمهاتهم. وربي يعين الجميع

المسك1969
04-11-2014, 12:59 PM
الحمدلله على السلامة

سلمك الرحمن من كل شر

المسك1969
04-11-2014, 01:03 PM
السلام عليكم

موضوع حلو بس انا متعوده ع قول هااي الكلمات

خصوصا ف النقاشات ساعات احاول امسك نفسي

مادري انا ماشوفها من هل جانب بقدرماشوفها كلمات لباقة وادب

لباقة يالغلا أقول لريال فديتك! حبيبي، أو أنشر على العام جمل مثل: وحشتني وينك؟ أو تعال أبيك؟

أنا أشوف أن لما الوحده أو الواحد يكلم انسان قد يكون في خياله ممكن محرم له بس ما يبين انها زوجة او زوج يثير الشك حوله. غير انها تثير بعض النفوس الضعيفة. كم أسرة مفتقد الزوج أو الزوجة فيها كلمة حب، وكم امرأة بعدها بنيه أو مطلقة أو أرمل وتحتاج لكلام الحب، وكم من ريال يعيش في مشاكل مع زوجته وبس يقرأ وحدة تكتب كلام حب يسرح معاها بالخيال هاي أن ما أرسل لها رد مثل: أحبج ، أو أكيد تقصديني أنا ...ألخ

أسعدني مرورج يالغلا

المسك1969
04-11-2014, 01:05 PM
وعليكم السلام والرحمه

نفس ملاحظتي
والله اعتقد كلام الاخت صحيح
مش محبب من قبل المرأه اطلاق مثل هالتغريدات او الردود
حتى لو كانت تخاطب فيها فلانه
أنا احس فيها شي غلط
اللي يبي ياخذ راحته عنده الخاص
لكن يجاهر عالعام نو ستوب
مب قاعدين بروحكم فيه ناس تمر وتقرا
ويمكن ناس تمر وتقول ماعندهم سالفه هالفاضين الخ
عشان جذي لابد من انتقاء الالفاظ خصوصا ان احنا محاسبين على كل كلمه
وان لم نحاسب ف الدنيا فأكيد راح نتحاسب ف الآخره

أسأل الله العظيم أن يهدي الجميع
جزاج الله خير على هالمقال الطيب

وجزاج الجنة، أعتقد حتى الريال مب حلوه تطلع منه يجذب النساء له صح؟ في حريم ضعاف أيمان أو يمرون في حياتهم بظروف عاطفية صعبة ممكن تنجرف مب شرط معاه ممكن مع غيره ويكون هو صاحب التغريدة سبب فيها.

سلمتي غاليتي على الحضور

المسك1969
04-11-2014, 01:08 PM
عوداً حميداً المسك :o

أتفق مع ما ورد في الموضوع .. بس العنوان شوي مبالغ فيه

كل شي له حدود .. واستغرب من شخص معروف وله مكانه ويغرد بتغريدات فيها الكثير من الوقاحة "سامحوني علي التعبير"

حتي لو إنك شاعر او تحب الشعر
ما توصل انك تنشر أبيات فيها وصف مغري أو أكثر من ذلك

المشاعر الجميلة ما منها باس .. لكن لما تخاطب أو تعبر عن الغرائز هني نقول ممنوع النشر

وعيب تنشر هالكلمات علي الملأ .. لأنها قلة حيا وقلة أدب

لا تستغربين لآن هذا ما حدث، وأنتي لو تشوفين غلاي بعض الأخوات اللي لهم مكانتهم ويقدمون برامج أو يكتبون شلون يغردون عن خيال. ولو تقرين ردود بعض الريايل عليهم تتمنين الارض لو تنشق وتبلعج

أسعدني مرورج يالغالية

يمامـة
05-11-2014, 08:34 AM
منورة يا المسك..

مثل ما ذكرتي البعض اللي اعدادهم في تزايد يجهلون اداب الحديث في الحب امام العامة
فكلمات الحب غير مقبول تداولها امام العامة .. لكن احس ان المفاهيم اعتوت
نظرة على تغريدات البنات او توبيكاتهم نلقى كل انواع الكلمات الغزلية
الموجهة بشكل عام او او الموجهة بشكل مباشر فيه خدش للحياء بشكل يومي متكرر
صبح وليل في الحديث مع بعضهم البعض...

اعتق انه الفراغ العاطفي متحكم في حروفهم..
وشكرا لج ولصاحبة المقال الجميل جدا اوي خالص..

ضوى
05-11-2014, 12:15 PM
اتفق مع يمامة

جفاف عاطفي

المسك1969
05-11-2014, 12:19 PM
منورة يا المسك..

مثل ما ذكرتي البعض اللي اعدادهم في تزايد يجهلون اداب الحديث في الحب امام العامة
فكلمات الحب غير مقبول تداولها امام العامة .. لكن احس ان المفاهيم اعتوت
نظرة على تغريدات البنات او توبيكاتهم نلقى كل انواع الكلمات الغزلية
الموجهة بشكل عام او او الموجهة بشكل مباشر فيه خدش للحياء بشكل يومي متكرر
صبح وليل في الحديث مع بعضهم البعض...

اعتق انه الفراغ العاطفي متحكم في حروفهم..
وشكرا لج ولصاحبة المقال الجميل جدا اوي خالص..

تسلمين يالغلا، إنما الفراغ الديني والبعد عنه هو الذي أدى لعدم الحياء. كان العرب وهم في الجاهلية يخجلن نساؤهم ويستحيين مع أنهم كفار، وأحنا ومسلمات ينتفي من البعض منا الحياء

جملنا الله واياكِ بالحياء فإنما والله لأنه شعبة من شعب الايمان

شرفني مرورج يالغلا

طبيب قطري
05-11-2014, 12:54 PM
لباقة يالغلا أقول لريال فديتك! حبيبي، أو أنشر على العام جمل مثل: وحشتني وينك؟ أو تعال أبيك؟

أنا أشوف أن لما الوحده أو الواحد يكلم انسان قد يكون في خياله ممكن محرم له بس ما يبين انها زوجة او زوج يثير الشك حوله. غير انها تثير بعض النفوس الضعيفة. كم أسرة مفتقد الزوج أو الزوجة فيها كلمة حب، وكم امرأة بعدها بنيه أو مطلقة أو أرمل وتحتاج لكلام الحب، وكم من ريال يعيش في مشاكل مع زوجته وبس يقرأ وحدة تكتب كلام حب يسرح معاها بالخيال هاي أن ما أرسل لها رد مثل: أحبج ، أو أكيد تقصديني أنا ...ألخ

أسعدني مرورج يالغلا

اتفق معاج ومااشوفها مناسبه ابدا، وخصوصا ان وسائل التواصل الاجتماعي جعلت جانب الخصوصيه ضعيف جدا، بعطيج مثال.. قد يتبادل زملاء العمل رجال ونساء ارقام جوالاتهم لتسهيل التواصل بينهم.. مب حلوه ان زميل العمل يشوف او يقرا صوره حاطتها زميلته حق زوجها او كاتبتله عبارة غزل.. اختصار الموضوع كلمات الحب وعبارات الغزل ليست للعامه مب لازم كل العالم يشوفون شقد تحبين زوجك او حتى اهلك او صديقتك لان لاتنسووا هناك المحروم من هالاشياء وهناك ايضا الحاقد والحاسد..

ضوى
05-11-2014, 12:59 PM
اتفق معاج ومااشوفها مناسبه ابدا، وخصوصا ان وسائل التواصل الاجتماعي جعلت جانب الخصوصيه ضعيف جدا، بعطيج مثال.. قد يتبادل زملاء العمل رجال ونساء ارقام جوالاتهم لتسهيل التواصل بينهم.. مب حلوه ان زميل العمل يشوف او يقرا صوره حاطتها زميلته حق زوجها او كاتبتله عبارة غزل.. اختصار الموضوع كلمات الحب وعبارات الغزل ليست للعامه مب لازم كل العالم يشوفون شقد تحبين زوجك او حتى اهلك او صديقتك لان لاتنسووا هناك المحروم من هالاشياء وهناك ايضا الحاقد والحاسد..

تطرقت لجانب مهم جدا ، ونبهتني شكرا لك

راجي الْعفو
05-11-2014, 01:02 PM

وهناك اللي ما يصلح يقرا مثل هالكلام ..

جزاك الله خيرا ..

طبيب قطري
06-11-2014, 05:39 AM
تطرقت لجانب مهم جدا ، ونبهتني شكرا لك

اشكرك، والله يبعد عنكم العين وكل حاقد وماكر..

طبيب قطري
06-11-2014, 05:40 AM
وهناك اللي ما يصلح يقرا مثل هالكلام ..

جزاك الله خيرا ..

بارك الله فيك..

white bird
06-11-2014, 06:24 AM
جزاج الله خير يالمسك ع الموضوع ..
و الكاتبة على حرصها ..

لكن..
أنا أشوف التركيز على مثل هالأمور
تعقيد و تضخيم للأمور ..
ترى الحياة وايد أسهل من جذي ..

وبدال التذمر من الناس و تصرفاتهم
الأفضل التعايش مع البشر بإختلافاتهم
و التصالح معهم ..

أتركوا الناس يكتبون اللي يبون و أنتوا عيشوا حياتكم بطريقتكم ..

و ترى كلامي بشكل عاام غير موجه لشخص معين :shy:

مهرة
06-11-2014, 09:43 AM
..

دخلت الموضوع اقولج الحمدالله عالسلامة ونُحبكم في الله اختي العزيزة وموضوعج ماعليه غبار .. زمن المحرمات الحلال مو بس يجوز او لا يجووز هو جايز بأهواء البشر وخالص ..!

طبيب قطري
19-11-2014, 01:21 PM
..

دخلت الموضوع اقولج الحمدالله عالسلامة ونُحبكم في الله اختي العزيزة وموضوعج ماعليه غبار .. زمن المحرمات الحلال مو بس يجوز او لا يجووز هو جايز بأهواء البشر وخالص ..!

مااختلفنا يااخت مهره ولكن نرجع ونقول في اللي مايصلح يقرأ هالكلام..
الله يسعد كل زوجين ويبعدهم عن شر العين..

jeep-srt8
19-11-2014, 04:00 PM
نعم معاكي حق 100%

وهالشي احس فيه يومياً

فعلاً الموضوع زايد عن حده بشكل غير طبيعي

مافيه مرعاة لخصوصياتهم ولا مراعاة لمشاعر الغير وبشكل جنوني المبالغة بمدح بعض الازواج او الحبايب لبعض في الصفحات وعلى الملأ

طبيب قطري
20-11-2014, 07:36 AM
نعم معاكي حق 100%

وهالشي احس فيه يومياً

فعلاً الموضوع زايد عن حده بشكل غير طبيعي

مافيه مرعاة لخصوصياتهم ولا مراعاة لمشاعر الغير وبشكل جنوني المبالغة بمدح بعض الازواج او الحبايب لبعض في الصفحات وعلى الملأ

تطرقتي لجانب مهم وهو ان البعض قد يبالغ لهدف معين مثلا حتى ينكر وجود مشاكل او خلافات زوجيه اوحتى يوجهه رساله مبطنه لمن سيشاهد صفحته .. في الحالتين اشوف هالشي ايضا غير لائق ..