تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 1.5 مليار ريال



رجل الجزيرة
05-11-2014, 07:30 PM
بروة تكشف عن مشروع مدينة المواتر بـ 1.5 مليار ريال
الثلاثاء 21-10-2014 22:03


http://media.al-sharq.com/PortalImages/News/Medium/164697_0.jpg
موقع المشروع على طريق سلوى


نائل صلاح

كشف السيد احمد عبد الله العبد الله الرئيس التنفيذي بالوكالة بمجموعة بروة العقارية عن مشروع "مدينة المواتر" والذي يتضمن انشاء مدينة متكاملة للسيارات المستعملة على مساحة تقدر بنحو 1.15 مليون متر مربع بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 1.5 مليار ريال، على ان يتم انجاز المشروع في غضون اربع سنوات.



إطلاق المشروع ديسمبر المقبل والتشغيل في 2018 ونقل ملكيته للدولة بعد 30 عاماً، العبد الله: المشروع يغطي احتياجات الدولة الحالية والمستقبلية لمعارض السيارات


واوضح العبد الله في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجموعة بروة في ابراج بروة السد اليوم ان المشروع تقوم به بروة العقارية وفق اتفاقية مع الدولة بنظام الـ "بي او تي" حيث ستقوم مجموعة بروة العقارية بتشييد المشروع وتشغيله لحسابها لمدة 30 عاما، وبعد ذلك يتم نقل ملكية المشروع بالكامل الى الدولة.
وخلال المؤتمر الصحفي أعلن العبد الله عن توقيع اتفاقية لأحدث مشاريعها العقارية مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، حيث تقوم بروة بموجب الاتفاقية باستئجار أرض فضاء في منطقة روضة راشد بالقرب من طريق سلوى تبلغ مساحتها "1.150.000" متر مربع، لتنفيذ مشروع متميز ومن ثم إدارته، معربا من شكر وتقدير مجموعة بروة العقارية متمثلة في رئيس مجلس إدارتها وأعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالوكالة، الى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومعالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني والحكومة الرشيدة على دعمهم وثقتهم في إمكانات المجموعة وقدرتها على تنفيذ مثل هذا المشروع الأول من نوعه على مستوى الدولة.
معارض للسيارات
وسوف يوفر المشروع معارض للسيارات بحيث يغطي عددها احتياجات الدولة الحالية والمستقبلية، بحيث تقدم المعارض نطاقا واسعا من خدمات السيارات المستعملة ومراكز ورش وصيانة السيارات ومنطقة خاصة لتخزين السيارات المستعملة ومكاتب لتأجير السيارات.
وسيضم المشروع كذلك مكاتب لإدارة المرور والفحص الفني ومكاتب حكومية للداخلية والدفاع المدني والبلدية والبنوك وشركات تأمين السيارات، ومحلات تجارية متنوعة وفندق وسكن للموظفين وعائلاتهم وسكن آخر خاص للعمال ومدرسة لتعليم القيادة، إضافة إلى المرافق الحيوية الأخرى.
واشار العبد الله الى انه سيتم توفير الخدمات الإلكترونية المتطورة التي تربط بيانات جميع السيارات المعروضة في المشروع مع موقع حكومي، وبالتالي ربطها بوزارة الداخلية، لافتا الى انه يمكن تحميل هذه البرامج على مجموعة مختلفة من الأنظمة الإلكترونية المعمول بها سواء من خلال المواقع الإلكترونية أو أنظمة الهواتف الذكية.


http://media.al-sharq.com/PortalImages/News/Medium/164696_0.jpg
أحمد العبد الله

حلبة خاصة بسباق السيارات
وقال ان الحلبة الخاصة بسباق السيارات فستكون أحد أبرز الخدمات التي يوفرها المشروع، إضافة إلى عدد من الأنشطة الرياضية المختلفة.
وقال ان المشروع والذي سيطلق عليه اسم "مدينة المواتر"، يندرج ضمن مشروعات مجموعة بروة العقارية التي تسعى للدعم المجتمعي والاقتصادي في قطر، حيث سيطرح المشروع وحدات تجارية للتجار مع تقديم فرص تشجيعية للمبتدئين في التجارة بهذا المجال. وستقوم مجموعة بروة العقارية بتطوير وتشغيل المشروع خلال أربع سنوات وسيتم ذلك على ثلاثة مراحل سيعلن عن تفاصيلها في وقت لاحق لحين توقيع عقد استشاري المشروع واعتماد المخطط العام من الجهات المختصة. كما سيعود المشروع بالنفع على المجموعة من خلال نظام BOT (التشغيل – التطوير- التحويل) لمدة ثلاثين عام.
سوق السيارات المستعملة
وقال ان المشروع يحل المشكلة القائمة حالياً في سوق السيارات المستعملة حيث انه ما يزال غير منظم ويتم عرض السيارات على جانبي الطريق، لافتا الى ان مجموعة بروة قامت بدراسة سوق السيارات المستعملة والتقت مع تجار هذه السيارات واستمعت الى مطالبهم ومرئياتهم، وبناء على ذلك تم اعداد دراسة الجدوى للمشروع، لافتا الى انه تبين من خلال دراستهم للسوق ان نحو 80% من المتعاملين بسوق السيارات المستعملة هم من خارج دولة قطر وتحديدا من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث انهم يقدمون على شراء السيارات المستعملة من قطر نظرا لانها تكون قد قطعت مسافات اقل مقارنة مع الدول الاخرى، لافتا الى انه لاجل ذلك تم اختيار موقع المشروع على الطريق المؤدي الى مركز حدود ابو سمرة في منطقة مقابلة لمدينة اكوابارك.



"مدينة المواتر" تضم مراكز للصيانة ومستودعات للتخزين وفندقين وسكناً للعمال، المشروع يحتوي على مناطق للخدمات الحكومية والبنوك وشركات التأمين وحلبة للسباقات .


تطوير فكرة المشروع
واشار الى انه تم تطوير فكرة المشروع من خلال التنسيق المكثف مع الشركاء واصحاب المصالح عبر تنظيم حلقات نقاش ومقابلات شخصية، وتم تدعيم الفكرة عبر دراسة جدوى قامت بها شركة مستقلة، لافتا الى ان المشروع يعتبر مبادرة اجتماعية من مجموعة بروة العقارية لخدمة ودعم قطاع السيارات المستعملة ودعم المستثمرين الصغار عبر تقديم اسعار مناسبة، وهذا يعتبر احد الركائز الاساسية لاعتماد المشروع من قبل سمو الامير المفدى، وقال ان المشروع سيكون واجهة رئيسية في دولة قطر لخدمة اصحاب معارض السيارات والزبائن من خلال تقديم كافة الخدمات تحت سقف واحد وبطريقة منظمة.
المكونات الرئيسية للمشروع
وقال ان المكونات الرئيسية للمشروع تشمل معرض للسيارات المستعملة على مساحة 240 ألف متر مربع مستحوذة على نسبة 34% من اجمالي مساحة المشروع، محلات قطع الغيار على مساحة 25 الف متر مربع، منطقة الخدمات على مساحة 60 الف متر مربع، منطقة سكنية للعمال على مساحة 15 الف متر مربع، منطقة خدمات حكومية ومسجد على مساحة 25 الف متر مربع، منطقة تطوير مستقبلي على مساحة 100 الف متر مربع، فندقان احدهما 4 نجوم والاخر نجمتان على مساحة 35 الف متر مربع، اضافة الى المنطقة الترفيهية، وسوق للبدل، وبالتالي تبلغ مساحة الارض المستخدمة 700 الف متر مربع ومساحة الطرق والبنية التحتية 470 الف متر مربع.


http://media.al-sharq.com/PortalImages/News/Medium/164698_0.jpg
المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي


إستلام الأرض

واوضح انه تم استلام الارض من وزارة البلدية والتخطيط العمراني، وسيتم توقيع عقد استشاري تصميم المشروع وعقد ادارة المشروع في شهر نوفمبر المقبل، على ان سيتم وضع حجر الاساس للمشروع في شهر ديسمبر المقبل، وانجاز المخطط العام وكافة المكونات في مطلع العام المقبل، حيث سيتم عرض المشروع واطلاقه خلال فعاليات معرض سيتي سكيب قطر في شهر مارس من العام 2015 المقبل.
وقال انه سيتم الانتهاء من جميع اعمال المشروع خلال السنوات الاربع المقبلة، ليكون جاهزا في العام 2018، منوها بان المرحلة سوف يتم انجازها في العام 2016.
وفيما يتعلق بقيام مجموعة بروة مؤخرا بتصفية اربع شركات تابعة، قال ان هذه الشركات تم تأسيسها في وقت معين لهدف معين وقد ادت هذا الهدف ولم يعد هنالك حاجة لبقائها لذلك تمت تصفيتها.



80% من المتعاملين بسوق السيارات المستعملة من خارج قطر، بيع بعض مشروعات بروة للديار القطرية ساهم في تحسين الوضع المالي للمجموعة

تحسُن الوضع المالي لبروة
وقال ان قيام مجموعة بروة ببيع بعض مشروعاتها للديار القطرية قد ساهم في تحسين الوضع المالي للشركة وسوف يظهر ذلك في البيانات المالية الختامية للعام 2014، منوهاً بان هذا المشروع يعتبر انطلاقة جديدة لبروة.
ورداً على سؤال حول امكانية تخصيص جزء من شارع بروة التجاري لمعارض السيارات المستعملة، قال انه تم تاجير ما نسبته 60% من بروة الشارع التجاري حتى الان وان المستاجرين يقومون باعمال الديكور لمحلاتهم، منوها بان الشارع التجاري لم يخصص لمعارض السيارات المستعملة وبالتالي فان تصميم الشارع لا يتفق مع هذا النوع من النشاط.

وشارك في المؤتمر الصحفي كل من المهندس محمد جاسم العثمان الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإدارة المشاريع، السيد حمد الكواري مدير الشؤون الإدارية بالوكالة للمجموعة، المستشار عادل عبدالله العبدالغني مدير الشؤون القانونية والخدمات التجارية للمجموعة، والسيد تامر السيد مدير الشؤون المالية بالوكالة للمجموعة.

http://www.al-sharq.com/news/details/280326#.VFpOtGd03cs

Aaziz
05-11-2014, 08:43 PM
لا لا لا ستوووووب بليز
قبل لا يبدون المشروع ،، لازم يصلحون خلل جسيم في تجاره سوق السيارات المستعملة .

غش غش غش وتلاعب من اصحاب معارض (مقيمين) لدرجه انهم سببو شعور دائم بعد الثقه في شراء سياره مستعمله .

ذكرولي الربع غش هذي الفئه و للاسف بعض مواقع بيع السيارات هي مشتركه او غاضه الطرف عن افعالهم كون الشخص راح يدفع في جميع الاحوال قيمة العرض .

مثال حي و مباشر من قلب الحدث :

لقيت هالسياره عارضها [احد معارض السيارات] ،، اتصلت فيه و قالي السياره نظيفة لكن مالك نصيب انباعت ،، قلت قدر الله و ماشاء فعل

بعد اسبوع لقيتها معروضه مره ثانيه ولكن مكتوب جمبها [شخصي] ؟!! متأكد انها نفس السياره لان على الطبلون من داخل فيه لزقة شعار نسر

شوف هنا مكتوب ماشية 120,000

http://www.qatarsale.com/mycar_a.aspx?carid=72375

هنا الاخ عارضها ماشية 94,000 الف كيلو ؟؟؟ سوالها بوليش و رجع عدادها و عرضها [شخصي] بسعر اعلى

http://www.qatarsale.com/mycar_a.aspx?carid=72466

انا ما انتبهت في البداية ،، يوم دقيت عليه حسيت الرقم مألوف !! يوم كلمني تاكدت انه هو نفسه صاحب المعرض و واجهته بفعلته و قام يحلف انه شخص عادي و سيارته الشخصية و انه مش صاحب معرض .. بعد ساعات ،، لقيت مكتوب في الموقع ان السياره مبيوعة .

هذا موقف و الخافي اعظم و الي ما اكتشفو عمليات النصب الي حصلت لهم كثير .

اتمنى من المسؤلين وقف هذا التلاعب و معاقبه هؤلاء النصابين قبل البدء باي مشروع جديد ،، ايش الفايده من مشروع بتكلفة 1.5 مليار و مساحة ضخمة و في الاخير اشتري سياره و انا مش متطمن ،، حتى بعض محلات فحص السيارات مشكوك في تلاعبهم .

اتمنى مايبدون اي مشروع يخص معارض السيارات الا وهم مسيطرين على الغش و هذا لن يتم الا بشوي تعب و التحقق او وضع الية مدروسه كتدوين رقم شاصي السياره المعروضه للبيع مع معلوماتها مثلا و معاقبه اي غشاش عقاب رادع كـــ التسفير

رجل الجزيرة
05-11-2014, 09:40 PM
كلامك يخوف.

نفسي عزيزه
05-11-2014, 09:41 PM
الواحد يشتري سياره جديده اضمن واذا مايقدر ع الجديد ياخذ له هولكس ابركله من الغش
هولكس 2700 وقاط الغتره جريمبه جنها مب لك وعيش مع العالم

الدولي
05-11-2014, 09:50 PM
السلام عليكم
قبل كل شي من اعطاهم الحق بأخذ أراضي لها أصحاب وورثه هذا اعتداء على الغير من يتحمل عواقبة اليس من الأولى عليهم الرجوع الى الورثه الشرعيين الذين لا زالوا على قيد الحيا وفي الحديث الشريف (يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر قالوا حدثنا إسمعيل وهو ابن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن عباس بن سهل بن سعد الساعدي عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين ) للمرة المليون بأي سبب تسلب اراضينا وفي أي شرع اليس من الأولى ان يكون توقيع العقود مع أصحابها الحقيقين
والله من وراء القصد

مرتبش
05-11-2014, 11:36 PM
اكيد مشروع مابي اقول فاشل..لكن خلنا نقول غير جيد.

بروة للحين ما اجرت الشارع التجاري بالكامل ولا المشروع اللي قبله قرية بروة..المحلات فاضية ولا منهم فايدة..والتوقع ان مدينة المواتر بتكون نفس الطخة..
ونسيت مواقف الشاحنات ايضا نفس المصير..

جاسم الدوحة
06-11-2014, 05:11 AM
لله الحمد
موقع المشروع قريب وايد
ومن السهل الوصول إليه
لأي فحص أو مراجعة بسيطة أو معاينة

تقاطع روضة راشد !!

رجل الجزيرة
06-11-2014, 05:53 AM
السلام عليكم
قبل كل شي من اعطاهم الحق بأخذ أراضي لها أصحاب وورثه هذا اعتداء على الغير من يتحمل عواقبة اليس من الأولى عليهم الرجوع الى الورثه الشرعيين الذين لا زالوا على قيد الحيا وفي الحديث الشريف (يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر قالوا حدثنا إسمعيل وهو ابن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن عباس بن سهل بن سعد الساعدي عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين ) للمرة المليون بأي سبب تسلب اراضينا وفي أي شرع اليس من الأولى ان يكون توقيع العقود مع أصحابها الحقيقين
والله من وراء القصد

أي والله لو إنهم حطوا المشروع شمال شرق أم الزبار كان أحسن.

شيخ الديرة
06-11-2014, 06:44 AM
[FONT="Arial Narrow"][B][SIZE=7]لا لا لا ستوووووب بليز
قبل لا يبدون المشروع ،، لازم يصلحون خلل جسيم في تجاره سوق السيارات المستعملة .
.
.
.
.


تعجبني مشاركاتك, وهذه بالخصوص, ولكن يمكن أن يكون هذا المشروع طريقة للسيطرة على الأمر, وكذلك أكرر أقتراحي لدائرة المرور الى ذكر عداد السيارة على أستمارة التجديد, كما هو مذكور في تقرير الفحص, أو بالكشف المباشر للسيارات غير الخاضعة للفحص. وأيضا عدم السماح لأي شخص ببيع أكثر من 5 سيارات بالسنة من نفس رقم البطاقة الشخصية للحد من الغش بهذا الأمر.

moonبنتnight
06-11-2014, 06:44 AM
أتمنى يهتمون بالمشاريع الغذاء .. بدل حلبة مواتر وبدل القرية السكنية يسون القرية الزراعية ويوزعزنها على المواطنين يزرعون فيها ..

المقاول
06-11-2014, 07:35 AM
فكرة ممتازة تخفف الظغط على طريق سلوى .. ولازم يكون موقع معارض السيارات
بعيد عن المدينة ... لكن يايليت يتم طرحة للشركات وعلني .. ويكون للشركات القطرية

eXpert*
06-11-2014, 07:59 AM
متى بنتعض ونتخلي عن المركزية في المشاريع !

ليش كل المعارض جنب بعض ؟

للتكدس ،، للحرائق ،، للجرائم ،، للإزدحام ،، إذا صار أعمال طرق كل المعارض تتأثر مثل ما صار في معارض طريق سلوى كل المعارض تأثرت !!

وزع المعارض على الدولة و ضواحيها ،، و المعارض البعيدة عطها إمتيازات علشان تشجع التاجر على أن ينقل معرضه بعيد .

بدل توفير مدينة ضخمة ،، وفر نفس الفكرة بحجم أصغر بخدمات أفضل مثل محل للفحص الفنيّ يتبع للدولة ومحل لخدمة السيارات (تصليح ، تنظيف و تلميع) ..

وفي نفس الوقت وفر نافذة صغيرة للمرور لنقل ملكية السيارة بين البائع و المشتري ...

لاااااااااااااا للمركزية في المشاريع ...


أتعظوا من مشروع مدينة بروة و قرية بروة و مساكن بروة و مجمعات إزدان و الأبراج الإدارية في الكورنيش و جامعات المدينة التعليمية .... إلخ

غايه الطواش
06-11-2014, 09:07 AM
مليون متر مربع بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 1.5 مليار ريال،



اشوف الافصاح عن المبالغ التقديريه خطأ كبير , ممكن تكون القيمه التنفيذيه اقل من المبلغ التقديري , ولكن الافساح التقديري ممكن يرفع من القيمه التنفيذيه



وقال ان الحلبة الخاصة بسباق السيارات فستكون أحد أبرز الخدمات التي يوفرها المشروع،

حجم ومساحه قطر ماتستحمل الازدواجيه فالمشاريع , حلبه الوسيل , الدراق ريس, والحين حلبه بسباق السيارات !!
المفروض الاتجاه نحو التنويع بدل التكرار

R 7 A L
06-11-2014, 09:15 AM
لا لا لا ستوووووب بليز
قبل لا يبدون المشروع ،، لازم يصلحون خلل جسيم في تجاره سوق السيارات المستعملة .

غش غش غش وتلاعب من اصحاب معارض (مقيمين) لدرجه انهم سببو شعور دائم بعد الثقه في شراء سياره مستعمله .

ذكرولي الربع غش هذي الفئه و للاسف بعض مواقع بيع السيارات هي مشتركه او غاضه الطرف عن افعالهم كون الشخص راح يدفع في جميع الاحوال قيمة العرض .

مثال حي و مباشر من قلب الحدث :

لقيت هالسياره عارضها [احد معارض السيارات] ،، اتصلت فيه و قالي السياره نظيفة لكن مالك نصيب انباعت ،، قلت قدر الله و ماشاء فعل

بعد اسبوع لقيتها معروضه مره ثانيه ولكن مكتوب جمبها [شخصي] ؟!! متأكد انها نفس السياره لان على الطبلون من داخل فيه لزقة شعار نسر

شوف هنا مكتوب ماشية 120,000

http://www.qatarsale.com/mycar_a.aspx?carid=72375

هنا الاخ عارضها ماشية 94,000 الف كيلو ؟؟؟ سوالها بوليش و رجع عدادها و عرضها [شخصي] بسعر اعلى

http://www.qatarsale.com/mycar_a.aspx?carid=72466

انا ما انتبهت في البداية ،، يوم دقيت عليه حسيت الرقم مألوف !! يوم كلمني تاكدت انه هو نفسه صاحب المعرض و واجهته بفعلته و قام يحلف انه شخص عادي و سيارته الشخصية و انه مش صاحب معرض .. بعد ساعات ،، لقيت مكتوب في الموقع ان السياره مبيوعة .

هذا موقف و الخافي اعظم و الي ما اكتشفو عمليات النصب الي حصلت لهم كثير .

اتمنى من المسؤلين وقف هذا التلاعب و معاقبه هؤلاء النصابين قبل البدء باي مشروع جديد ،، ايش الفايده من مشروع بتكلفة 1.5 مليار و مساحة ضخمة و في الاخير اشتري سياره و انا مش متطمن ،، حتى بعض محلات فحص السيارات مشكوك في تلاعبهم .

اتمنى مايبدون اي مشروع يخص معارض السيارات الا وهم مسيطرين على الغش و هذا لن يتم الا بشوي تعب و التحقق او وضع الية مدروسه كتدوين رقم شاصي السياره المعروضه للبيع مع معلوماتها مثلا و معاقبه اي غشاش عقاب رادع كـــ التسفير




تدري وش الحال ؟

انه يكون فيه ادارة لهذا السوق تشمل موظفين لا يرتبطون بالسوق بأي صلة وان اي سيارة تدخل هالسوق يحفظون كل بياناتها
الحوادث + كم كيلو ماشية
والي يبي يشتري يرجع لهم يشوف بياناتها

RE-Qatar
06-11-2014, 09:30 AM
لا لا لا ستوووووب بليز
قبل لا يبدون المشروع ،، لازم يصلحون خلل جسيم في تجاره سوق السيارات المستعملة .

غش غش غش وتلاعب من اصحاب معارض (مقيمين) لدرجه انهم سببو شعور دائم بعد الثقه في شراء سياره مستعمله .

ذكرولي الربع غش هذي الفئه و للاسف بعض مواقع بيع السيارات هي مشتركه او غاضه الطرف عن افعالهم كون الشخص راح يدفع في جميع الاحوال قيمة العرض .

مثال حي و مباشر من قلب الحدث :

لقيت هالسياره عارضها [احد معارض السيارات] ،، اتصلت فيه و قالي السياره نظيفة لكن مالك نصيب انباعت ،، قلت قدر الله و ماشاء فعل

بعد اسبوع لقيتها معروضه مره ثانيه ولكن مكتوب جمبها [شخصي] ؟!! متأكد انها نفس السياره لان على الطبلون من داخل فيه لزقة شعار نسر

شوف هنا مكتوب ماشية 120,000

http://www.qatarsale.com/mycar_a.aspx?carid=72375

هنا الاخ عارضها ماشية 94,000 الف كيلو ؟؟؟ سوالها بوليش و رجع عدادها و عرضها [شخصي] بسعر اعلى

http://www.qatarsale.com/mycar_a.aspx?carid=72466

انا ما انتبهت في البداية ،، يوم دقيت عليه حسيت الرقم مألوف !! يوم كلمني تاكدت انه هو نفسه صاحب المعرض و واجهته بفعلته و قام يحلف انه شخص عادي و سيارته الشخصية و انه مش صاحب معرض .. بعد ساعات ،، لقيت مكتوب في الموقع ان السياره مبيوعة .

هذا موقف و الخافي اعظم و الي ما اكتشفو عمليات النصب الي حصلت لهم كثير .

اتمنى من المسؤلين وقف هذا التلاعب و معاقبه هؤلاء النصابين قبل البدء باي مشروع جديد ،، ايش الفايده من مشروع بتكلفة 1.5 مليار و مساحة ضخمة و في الاخير اشتري سياره و انا مش متطمن ،، حتى بعض محلات فحص السيارات مشكوك في تلاعبهم .

اتمنى مايبدون اي مشروع يخص معارض السيارات الا وهم مسيطرين على الغش و هذا لن يتم الا بشوي تعب و التحقق او وضع الية مدروسه كتدوين رقم شاصي السياره المعروضه للبيع مع معلوماتها مثلا و معاقبه اي غشاش عقاب رادع كـــ التسفير

في حركة نصب ثانية يسوونها المعارض
مثال

انت تجي تعرض سيارتك في معرض بقيمة 200 الف ريال
ويجي مشتري للمعرض ويعرضون السيارة عليه 220 الف ريال!! وحركة المعرض انه مايخلي البايع والمشتري يتقابلون
ويكتفون بالتوقيع على ورقة المبايعة في المعرض ويدفعك بعد عمولته تقريبا 6000 ريال!!!!!!! من الطرفين

في فرق 20 الف ريال يسرقها المعرض بدون علم الطرفين

وحلها بسيط
أن المرور يجدد نموذج المبايعة ويضيف خانة سعر البيع عشان الطرفين البايع والمشتري يكون على علم بكم انباعت سيارته

Rider
06-11-2014, 10:01 AM
اقول يالليل مطولك حديقة الحيوان المفروض خمس سنيين وتخلص مر الحين اكثر من سنتين والحديقة محلك سر

Aaziz
06-11-2014, 02:37 PM
تدري وش الحال ؟

انه يكون فيه ادارة لهذا السوق تشمل موظفين لا يرتبطون بالسوق بأي صلة وان اي سيارة تدخل هالسوق يحفظون كل بياناتها
الحوادث + كم كيلو ماشية
والي يبي يشتري يرجع لهم يشوف بياناتها

رحال شوف الشي الغريب هذا .

ادخل منتدى شهير (سعودي) متخصص بالبر و البحر الرحلات ،، فيه قسم للسيارات و تبادل الخبرات .

قريت عن مشكله تعرض لها عضو في هذا المنتدى ،، و كانت النصيحه له انه يتوجه لـ شيخ المعارض ؟
استغربت من الاسم و تابعت الموضوع و اكتشفت ان شيخ المعارض هو شخص عادي،، شريطي او صاحب معرض لا اعلم،، اهم شي يكون شخص قديم في سوق السيارات بشرط يكون مشهود له بالنزاهة .
وظيفة شيخ المعارض انه يحل الخلافات و ينصف اي شخص تعرض لغش من الطرفين البايع و المتري ،، و شيخ المعارض منصب فخري مش تابع للحكومه ولكن معترف فيه امام مراكز الشرطه و القضاد .

نحتاج بقوة لشيء مثل هذا