المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "جهاز قطر للاستثمار" يتطلع لاستحواذ محتمل في "كناري" و"ارف"



Beho
07-11-2014, 12:10 AM
"جهاز قطر للاستثمار" يتطلع لاستحواذ محتمل في "كناري" و"ارف" بلندن
رويترز - 06/11/2014

فاتح جهاز قطر للاستثمار ومستثمر من الولايات المتحدة شركة سونجبيرد للعقارات المالكة لمركز كناري وارف في لندن بشأن استحواذ محتمل في خطوة من شأنها أن تعزز استثمارات صندوق الثروة السيادية القطري في قطاع العقارات في العاصمة البريطانية.

وقالت سونجبيرد المملوكة جزئيا لجهاز قطر للاستثمار في بيان يوم الخميس إنها ستدرس الموضوع الذي وصفته بأنه في مرحلة أولية.

وتملك سونجبيرد حصة الأغلبية في مركز كناري وارف المالي وتشارك أيضا في ملكية ناطحة السحاب ووكي توكي في لندن.

وقالت الشركة في البيان "سيدرس مجلس إدارة سونجبيرد الموضوع بما يحقق أفضل فائدة للمساهمين بشكل عام وفي الوقت الحاضر تم نصح المستثمرين بعدم إتخاذ أي إجراء."

وقفز سهم سونجبيرد 14.5 في المئة إلى 296.6 بنس مسجلا أعلى مستوياته في خمس سنوات لتبلغ قيمة الشركة نحو 2.2 مليار جنيه استرليني.

ولدى قطر بالفعل استثمارات في مشروعات جديدة وجذابة في لندن حيث تملك برج شارد أعلى ناطحة سحاب في غرب أوروبا وتشارك في ملكية مبنى في مركز كناري وارف المالي.

Beho
07-11-2014, 12:24 AM
(لإضافة تفاصيل)

ويملك جهاز قطر للاستثمار حصة قدرها 28.6 في المئة في سونجبيرد بينما تملك بروكفيلد حصة تبلغ 22 في المئة في كناري وارف جروب.

وقال جيمس كارسويل المحلل لدى بيل هنت إنه من المرجح أن يكون العرض جاء بفعل ازدهار سوق العقارات التجارية في لندن إضافة إلى المشروع العقاري الجديد المزمع في كناري وارف.

وأضاف أن طبيعة هيكل المساهمين في سونجبيرد يجعل الشركة هدفا واضحا للاستحواذ.

وسيتطلب إبرام صفقة محتملة موافقة المساهمين الآخرين الكبيرين في سونجبيرد وهما المستثمر سيمون جليك من نيويورك الذي يملك حصة قدرها نحو 26 في المئة وصندوق الثروة السيادية الصيني الذي يملك 15.8 في المئة.

Beho
07-11-2014, 01:09 PM
رفض عرض جهاز قطر للإستثمار الإستحواذ على "كناري وارف" مع شريك أمريكي
أرقام - 07/11/2014

رفضت "كناري وارف" عن طريق "سونجبيرد" التي تملك حصة الأغلبية فيها عرض الإستحواذ المشترك المقدم من قبل جهاز قطر للإستثمار و "بروكفيلد بارتنرز" للعقارات.

ويرى رئيس مجلس إدارة "سونجبيرد" "ديفيد بريتشارد" أن عرض 295 بنساً للسهم الواحد لا يثمّن "كناري وارف" جيدا ولا يعكس قيمة أصولها ويعد بخساً بشكل كبير.

وذكر محللون لوكالة "بي بي سي" التي نشرت الخبر أن جهاز قطر للإستثمار وبروكفيلد من الممكن أن يعودا مجدداً مع عرض آخر، وسيكون مقنعاً عند 350 بنساً للسهم.

ومن المعلوم أن "كناري وارف" تأسست قبل 25 عاماً في لندن وتعد كمركز مالي جديد في لندن ويضم مقار لأكبر البنوك العالمية.

يشار إلى ان جهاز قطر للإستثمار يمتلك بالفعل 28.6% في "سونجبيرد" التي تمتلك بدورها 69% من "كناري وارف"، بينما تمتلك "بروكفيلد بارتنرز" 22%

Beho
07-11-2014, 03:21 PM
سونجبيرد صاحبة كناري وارف لندن ترفض عرض استحواذ من صندوق قطري
Fri Nov 7, 2014 9:50am GMT

لندن (رويترز) - رفضت شركة سونجبيرد للعقارات صاحبة حصة الأغلبية في مركز كناري وارف في لندن عرض استحواذ من جهاز قطر للاستثمار وبروكفيلد بروبرتي بارتنرز قائلة إن العرض الذي يتضمن سعرا قدره 295 بنسا للسهم "يبخس كثيرا من قيمة" سونجبيرد.

وقال ديفيد بريتشارد رئيس مجلس إدارة سونجبيرد يوم الجمعة "هذه العرض يبخس كثيرا من قيمة سونجبيرد ولا يعكس القيمة الحقيقية للشركة وأصولها الأساسية."

ويملك جهاز قطر للاستثمار -صندوق الثروة السيادي في قطر- حصة نسبتها 28.6 بالمئة في سونجبيرد بالفعل بينما تملك بروكفيلد حصة قدرها 22 بالمئة في مجموعة كناري وارف. وتدير بروكفيلد وتستثمر في عقارات إدارية وصناعية.

وصعد سهم سونجبيرد أكثر من 22 بالمئة إلى 320 بنسا في أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات بما يصل بقيمة المجموعة إلى نحو 2.3 مليار جنيه استرليني (3.64 مليار دولار) بعد الإعلان عن مفاتحة الشركة بخصوص عرض الاستحواذ يوم الخميس.