المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الطاقة والصناعة يؤكد أهمية التعاون بين قطر واليابان



Beho
07-11-2014, 12:11 AM
وزير الطاقة والصناعة يؤكد أهمية التعاون بين قطر واليابان في مجال الغاز الطبيعي المسال
قنا - 06/11/2014

inShare التعليقات 0
أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة على أهمية التعاون القائم بين دولة قطر واليابان في مجال الغاز الطبيعي المسال نظرا لأن قطر تعتبر ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي لليابان.

وأضاف سعادته خلال كلمة ألقاها في المؤتمر الثالث للدول المنتجة والمستهلكة للغاز الطبيعي المسال والمنعقد بالعاصمة اليابانية طوكيو، أن التحدي الأكبر الذي يواجه صناعة الغاز الطبيعي في الوقت الحالي يكمن في كيفية تنمية وتطوير الموارد في بيئة متقلبة ووسط تباين في تصورات المستهلكين والمنتجين حول كيفية ضمان استقرار الأسواق على المدى الطويل.

وأشار إلى أن عقود بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال يجب أن تعتمد أساسا على شروط تعاقدية متوازنة تضمن الإمدادات للمستهلكين وأمن طلب للمنتجين.

كما قدم سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة عرضا سريعا حول أوضاع سوق الغاز الطبيعي المسال وآخر التطورات التي تؤثر على خارطة العرض والطلب في العالم.

وأوضح أن دولة قطر التي بدأت إنتاج الغاز الطبيعي المسال منذ عام 1997 ملتزمة بالحفاظ على سمعتها وثقة العالم بها كمورد للغاز الطبيعي المسال يمكن الاعتماد عليه، مضيفا أن قطر تفتخر بعلاقتها طويلة الأمد وأنها ستكون دائما إلى جانب شركائها في وقت الحاجة.

ومؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال هو من أبرز المؤتمرات المتخصصة بصناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، وينعقد سنويا في طوكيو برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية وبحضور مئات المسؤولين والمختصين ورؤساء الشركات العاملة في هذا المجال.

وكان سعادة وزير الطاقة والصناعة قد وصل إلى العاصمة اليابانية طوكيو أمس في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام مترئسا وفدا قطريا للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثامن للجنة الاقتصادية المشتركة بين دولة قطر واليابان، وكذلك أعمال المؤتمر الثالث للدول المنتجة والمستهلكة للغاز الطبيعي المسال والذي بدأت فعالياته اليوم في طوكيو، .

وكان في استقبال سعادته لدى وصوله إلى مطار هانيدا سعادة السيد يوسف محمد بلال سفير دولة قطر لدى اليابان وأعضاء السفارة وعدد من مسؤولي وزارتي الخارجية والاقتصاد والتجارة اليابانيتين.

واستعرض الجانبان، خلال الاجتماع الوزاري الثامن للجنة الاقتصادية المشتركة بين دولة قطر واليابان، آخر المستجدات في جهود تطوير التعاون بينهما نحو "الشراكة الشاملة"، وبحثا العلاقات الاقتصادية الثنائية وتحفيز بيئة الأعمال والتعاون في مجال الطاقة بجانب مجالات أخرى كالصحة والتعليم والثقافة والفنون والسياحة والطيران المدني.

وأكد الجانبان على أهمية مواصلة تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة وتشجيع الحوار متعدد الأطراف بين المنتجين والمستهلكين، وأكد الجانب القطري، بهذا الصدد، التزامه بمواصلة وتوسيع إمداداته من النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي المسال إلى اليابان وفق أحكام وشروط مستقرة ومقبولة للطرفين.

وعبرا عن قناعتهما بأن أمن إمدادات الغاز الطبيعي المسال والشروط التجارية المتوازنة التي تراعي مصالح المنتج والمستهلك على حد سواء مهمة في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار في الأسواق العالمية، واتفقا على تكثيف الجهود لتوسيع وتنويع مجالات التعاون خارج قطاع النفط والغاز وتشجيع فرص المساهمة أمام الشركات اليابانية المختصة في تطوير البنية التحتية ضمن إطار رؤية قطر الوطنية 2030، واستعدادات الدولة لاستضافة فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ومشاريع تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والتخطيط العمراني.

وترأس الجانب الياباني في الاجتماع الوزاري الثامن للجنة الاقتصادية المشتركة سعادة السيد يويتشي ميازاوا وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، وحضره سعادة السيد ياسو هيدي ناكاياما وزير الدولة للشؤون الخارجية وعدد من كبار المسؤولين اليابانيين.

وضم الوفد القطري عددا من كبار المسؤولين في وزارة الطاقة والصناعة ووزارة الخارجية ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتجارة والمجلس الأعلى للتعليم والمجلس الأعلى للصحة وهيئة الأشغال العامة /أشغال/، وقطر للبترول الدولية وراس غاز وقطر غاز وناقلات ونبراس للطاقة وحصاد الغذائية وقطر للطيران بالإضافة إلى سعادة سفير دولة قطر في اليابان.