المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الكويتية المضطربة تحتاج لصانع سوق



مغروور قطر
29-08-2006, 05:14 AM
الأسهم الكويتية المضطربة تحتاج لصانع سوق

الكويت - رويترز: قال مسؤول بارز بالبورصة الكويتية ان الكويت تحتاج لصانع للسوق وهو صندوق يعمل علي تحقيق الاستقرار في ثاني أكبر بورصة عربية والتي أصبحت تعتمد علي عمليات ضخ أموال منتظمة من جانب الحكومة. وقال فالح الرقبة ان السلطات تتطلع كذلك لتأسيس لجنة مستقلة لادارة السوق التي شهدت تراجعا بنسبة نحو 20 بالمئة هذا العام بعد أن فقد ارتفاع ناجم عن بلوغ اسعار النفط العالمية مستويات قياسية قوة دفعه. وخرج المستثمرون في مظاهرات احتجاجية أثناء انخفاضات حادة شهدتها السوق في مارس الماضي لمطالبة الحكومة بالتدخل لدعم السوق لكن الرقبة قال ان تدخل هيئة الاستثمار الكويتية بين الحين والاخر لن يحل المشكلة. وقال في حديث لرويترز : أحيانا لا يكون هناك طلب علي بعض الاسهم بسبب عدم الاقبال علي الشراء او لا يكون هناك معروض لعدم الرغبة في البيع.

وأضاف : صانع السوق سيضمن وجود عرض وطلب في كل الاوقات وهذه خطوة من شأنها تعزيز استقرار أي سوق. وتابع الرقبة ان البورصة تدرس أكثر من نموذج لصانع السوق الذي سيعمل كبائع ومشتر في ان واحد ويسجل أسعار البيع والشراء. ومن الخيارات المطروحة ان تعمل شركات او مجموعات من الشركات كصناع سوق لاسهمها. ومن الخيارات أيضا تأسيس صانع سوق مستقل بالاشتراك مع هيئة الاستثمار الكويتية الذراع الحكومية التي تدير محافظ استثمارات الحكومة المحلية والاقليمية والدولية التي تقدر بمليارات الدولارات. لكن الرقبة قال ان تدخل الهيئة لدعم ثقة المستثمرين أمر غير صحي لانه : يخلق طلبا مصطنعا. ستظهر الاثار السلبية ان عاجلا أم أجلا لان الطلبات المفتعلة لا يمكن ان تبقي لفترة طويلة.

وكانت شائعات بأن هيئة الاستثمار ستتدخل في السوق قد دفعت مؤشر البورصة للارتفاع في أغلب أوقات الاسبوع المنتهي في 16 اغسطس. لكن عندما لم تظهر عمليات شراء في السوق انخفضت اسعار الاسهم بنحو واحد بالمئة. وأعيد الرقبة لمنصب نائب المدير العام لشؤون التداول في وقت سابق هذا الشهر بعد أن نقله صعفق الركيبي مدير سوق الكويت للاوراق المالية من هذا المنصب ليصبح مستشارا للتداول في يناير كانون الثاني. واحال الركيبي كذلك ابراهيم الابراهيم نائب مدير البورصة لشؤون الشركات للتقاعد في التعديل الذي اجراه في الثامن من يناير. لكن اعادتهما لمنصبيهما علي يد وزير التجارة والصناعة الجديد فلاح الهاجري وما تردد عن استقالة الركيبي ساعد علي استعادة الثقة في السوق وانهي انخفاضات استمرت خمسة اسابيع.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال احمد باقر رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان الكويتي لصحيفة الرأي العام الكويتية اليومية ان مشروع قانون بشأن تأسيس لجنة للبورصة علي غرار البورصة الامريكية سيكون جاهزا لدي عودة البرلمان للانعقاد بعد عطلته الصيفية في أكتوبر تشرين الاول. وأضاف أن القانون سيضمن الشفافية ويفصل الادارة عن الرقابة ويحمي البورصة من الازمات الاقتصادية. ونقلت صحيفة السياسة الكويتية أمس الاحد عن مصادر لم تذكر اسمها أن اللجنة التي ستكلف بوضع مسودة القانون ستقدم تقريرها لوزارة التجارة والصناعة في غضون اسبوعين. وسيرفع الوزير الخطة للحكومة للموافقة عليها. وفيما يتعلق بخطط تشكيل لجنة مختصة بالبورصة وصانع للسوق قال الرقبة : لست في وضع يمكنني من تحديد اطار زمني لكني أعتقد ان السوق ستشهد تغييرات كبيرة خلال عام.

شمعة الحب
30-08-2006, 01:18 AM
قال مسؤول بارز بالبورصة الكويتية ان الكويت تحتاج لصانع للسوق وهو صندوق يعمل علي تحقيق الاستقرار...
كل الاسواق محتاجه لمثل هذا الصندوق بدلا من الحاله اللي احنا فيها ويرثى لها والهزات العنيفه اللي قضت على الارباح وراس المال يالله المستعان برحمتك نستغيث فاغثنا..crazy

يعطيك العافيه اخوي مغرور قطر ...