المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح مصنعين لتوليد الطاقة الشمسية العام القادم



Beho
09-11-2014, 10:46 AM
الرئيس التنفيذي لـ"تقنيات الطاقة الشمسية": افتتاح مصنعين لتوليد الطاقة الشمسية العام القادم
الراية - 09/11/2014

أعلن د.خالد كليفيخ الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية عن افتتاح مصنعين لإنتاج الطاقة الشمسية براس لفان العام القادم، الأول لإنتاج المادة الخام البوليسيليكون والثاني للألواح الشمسية.

وأكد أن المصنع الأول المزمع افتتاحه في الربع الأول من العام المقبل هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يقع على مساحة مليون و200 متر لإنتاج 45 ألف طن من البوليسيليكون بهدف توليد 6.4 جيجا وات، مشيرًا إلى أنه سيتم إنتاج نحو 8 آلاف طن من المادة الخام البوليسيليكون كمرحلة أولى لتوليد 1.3 جيجا وات.

وأشار إلى بيع 50% من المنتج لشركة سولار وورلد الشريك الألماني، و10% من مادة البوليسيليكون تم تخصيصها لمصنع الألواح الشمسية بسعة إنتاجية 240 ميجاوات المزمع افتتاحه نهاية العام المقبل فيما تتلقى الشركة عروضًا على نسبة الـ 40% إلا أن تلك العروض مازالت غير مناسبة، مشيرًا إلى أن الافتتاح سيكون نهاية العام المقبل.

وأكد في حوار شامل مع الراية أن إستراتيجية الشركة تسعى لإيجاد طاقة بديلة على أن يقل الاعتماد على المحروقات التقليدية بنسبة 20% بحلول عام 2020، معربًا عن أمله في أن تتجاوز النسبة لتصل إلى 25 %.

وكشف عن اتفاق تم إبرامه مع وزارة البيئة على أن تعمل العزب بالطاقة الشمسية في 2015، وأشار إلى أن المشروعات الجديدة ستوفر فرصًا وظيفية وتدريبية وبحثية وتكنولوجية كثيرة، للخريجين وطلاب المدارس والجامعات.

ونوّه إلى توقيع مذكرات تفاهم مع مؤسسات وشركات حكومية بهدف تعزيز صناعة الطاقة الشمسية، من بينها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، وشركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، واللجنة العليا للمشاريع والإرث المشرفة على مشروعات مونديال 2022، بالإضافة لمذكرات تم توقيعها مع مدينة الطاقة، وبرنامج قطر الوطني للأمن الغذائي.

وكشف عن تصميم ألواح شمسية على الطراز الإسلامي، حفاظًا على الهوية العربية والإسلامية، والذي هو جزء من رؤية قطر الوطنية.

وأكد أن سمعة قطر في مجال صناعة الطاقة الشمسية أصبحت عالمية خاصة عقب إتمام الشراكة مع شركة سولار وورلد الألمانية والتي تمتلك حصة تقدر بـ 29% من شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية، ما يزيد المنافسة في سوق الطاقة الشمسية العالمي.

وأشار إلى بحث وضع ضوابط تشريعية لحماية صناعة الطاقة الشمسية الوليدة، لافتًا إلى خطة لابتعاث عدد من طلاب الجامعات والمدارس المهتمين بدراسة الطاقة الشمسية، بالتعاون مع جامعة قطر والمجلس الأعلى للتعليم.