المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر القابضة وصناديق سيادية يستثمرون 1.3 مليار يورو في المغرب



Beho
09-11-2014, 10:49 AM
قطر القابضة وصناديق سيادية يستثمرون 1.3 مليار يورو في المغرب
الشرق القطرية - 09/11/2014

أطلق الصندوق السيادي "وصال كابيتال" الذي تم إنشاؤه في عام 2011 من قبل قطر القابضة وصندوق تنمية السياحة المغربية وبعض الصناديق السيادية في الكويت والإمارات والمملكة العربية السعودية أول إستثماراته في كل من الدار البيضاء والرباط باستثمارات تناهز نحو 1.3 مليار يورو وفق مصادر مطلعة.

ويبلغ رأسمال "وصال كابيتال " 2.5 مليار يورو موجهة بالأساس للاستثمار في قطاع السياحة المغربي الذي يشهد في السنوات الأخيرة طفرة كبيرة ترجمها ارتفاع عدد الوافدين للمملكة المغربية.

ويتمثل المشروع الأول في تطوير ميناء الدار البيضاء وجعله وجهة سياحية جاذبة بقيمة استثمارات تبلغ 530 مليون يورو. ويتكون المشروع الذي يمتد على مساحة 12 هكتارا من جملة من المكونات الرئيسية على غرار بناء فنادق ومارينا، بالإضافة إلى خطة لترميم المدينة القديمة، حيث تم توقيع الاتفاق الإطار مع الحكومة المغربية في ابريل الماضي.

ويندرج مشروع الدار البيضاء وفق ذات المصادر ضمن عملية التحول الاجتماعي والاقتصادي في الدار البيضاء.

على صعيد آخر تبلغ تكاليف المشروع الثاني الذي حاز الضوء الأخضر من قبل الحكومة المغربية في مايو الماضي نحو 780 مليون يورو ويتعلق بتهيئة جزء من وادي "ابي رقراق" وهو مشروع ممول من قبل البنك الدولي والبنك الأوروبي للاستثمار، ويتضمن مارينا، والمناطق السكنية، والفنادق ومراكز التسوق ومرافق المراكز الثقافية.

ويعد حجم الصندوق الأكبر على مستوى القارة الإفريقية، حيث يعتبر هذا الصندوق دعما من دول مجلس التعاون الخليجي للمملكة المغربية من أجل مساعدتها على تجاوز الصعوبات التي واجهتها عقب أحداث الربيع العربي، ويأتي هذا الصندوق في إطار حزمة من الإجراءات التي أعلنت عنها دول مجلس التعاون خلال فترة سابقة، كان أبرزها إعلان هذه الدول تقديم دعم للمملكة المغربية بقيمة 5 مليارات دولار.

وينتظر أن تتعزز هذه المشاريع خلال الفترة القليلة القادمة باستثمار في طنجة المغربية من خلال إنشاء مارينا في المدينة التي تطل على سواحل البحر الأبيض المتوسط، حيث يأتي هذا المشروع في إطار رؤية تطوير الاقتصاد المغربي.