المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنميه الإدارية : استحداث 1868 وظيفة فى 33 جهة حكوميه



Beho
14-11-2014, 09:53 AM
التنميه الإدارية : استحداث 1868 وظيفة فى 33 جهة حكوميه

استحدثت وزارة التنمية الإدارية 1868 وظيفة لـ 33 جهة حكومية من 18 وظيفة قيادية و861 وظيفة تخصصية و658 وظيفة فنية مكتبية و321 وظيفة حرفية.

كما انتهت وزارة التنمية الإدارية من دراسة أوضاع 6176 من الموظفين الحكوميين في قضايا متعددة مثل التعيين والترقية وتعديل الأوضاع الوظيفية.. إلخ، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات توظيف عدد من القطريين الباحثين عن عمل ضمن إطار تنفيذ السياسة الخاصة بتوطين الوظائف بالقطاع الحكومي وسد الاحتياج من الوظائف الشاغرة لدى الجهات الحكومية.

‎ ووفقا لكتاب الإنجازات الداخلية للدولة فإن وزارة التنمية الإدارية حققت العديد من الإنجازات والتي تتمثل في الانتهاء من مراجعة وإعداد مشروعي قانون إدارة الموارد البشرية المدنية ولائحته التنفيذية ورفعهما لجهات الاختصاص. كما انتهت من معالجة أوضاع الموظفين الحكوميين من حملة الشهادة الثانوية والإعدادية والابتدائية كذلك غير الحاصلين على مؤهلات لشغل الوظائف عن الفترة ما قبل العام 2009.

وثيقة سياسات توطين الوظائف

وأوضحت الوزارة أنها انتهت من إعداد وثيقة سياسات توطين الوظائف بالقطاع الحكومي، والتي تهدف إلى وضع خطة لتوطين الوظائف بكل جهة حكومية وفق معايير وضوابط محددة كما قامت بتطوير نظام لتسجيل القطريين الباحثين عن عمل بالقطاع الحكومي لاستقبال ومعالجة طلباتهم وإيجاد فرص وظيفية تتناسب مع قدراتهم.

‎ تطوير نظم معلومات الموارد البشرية

وفي مجال تطوير نظم معلومات الموارد البشرية بالدولة قامت الوزارة بتطبيق نظام إلكتروني مركزي يوفر قاعدة بيانات موحدة للموارد البشرية بالجهات الحكومية الخاضعة لقانون الموارد البشرية في (29) جهة حكومية من أصل (52) جهة حكومية، والذي يهدف إلى:

‎- توفير قاعدة بيانات مركزية لجميع بيانات موظفي الجهات الحكومية التي تطبق قانون إدارة الموارد البشرية بحيث تسهل على الوزارة القيام بمهامها في المتابعة والرقابة على صحة تنفيذ القانون.

‎- أتمتة كافة عمليات إدارة الموارد البشرية لرفع كفاءة أداء الموظفين.

‎- توحي إجراءات الموارد البشرية على مستوى الجهات الحكومية بما يضمن التطبيق الأفضل للقانون.

‎- تدريب مكثف لعدد (63) من موظفي إدارة الموارد البشرية وإدارة نظم المعلومات في الجهات الحكومية لمدة أسبوعين بغرض تعزيز الدعم الفني في تطبيق نظام موارد sap حتى يتمكنوا من حل أي إشكال بسيط قد يعترض التطبيق ولا يستدعي الاستعانة بالدعم الفني الخاص بالمشروع.

‎ دليل الأداء المؤسسي

وفي مجال تطبيق نظم الجودة وتطوير العمل بالجهات الحكومية

‎قامت الوزارة بإصدار دليل معايير الأداء المؤسسي في إطار الجهود الرامية لتطبيق معايير نظم جودة العمل والخدمات الحكومية المقدمة للمستفيدين بالجهات الحكومية وذلك بغرض رفع مستوى كفاءة خدماتها وتحقيق التميز المنشود.

الخدمات الحكومية

وفي مجال تطوير مستوى تقديم الخدمات الحكومية أوضحت الوزارة أنه يتم تقديم 170 خدمة حكومية عبر مراكز مجمع الخدمات الحكومية في مسيمير والوكرة وأم صلال والزبارة والتي شملت خدمات (8) جهات حكومية هي: وزارة الخارجية ووزارة البلدية والتخطيط العمراني ووزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة العدل ووزارة التنمية الإدارية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة البيئة والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء.

وكشفت أن عدد المستفيدين من هذه الخدمات بلغ ( 21383 ) مراجعاً من الخدمات المقدمة عبر مراكز مجمع الخدمات الأربعة، حيث تصدر مجمع خدمات الوكرة أعلى نسبة إقبال للمراجعين على تلك الخدمات والتي بلغت (42%) من جملة عدد المراجعين في كافة المراكز، يليه مجمع خدمات مسيمير (37%) ثم مجمع خدمات أم صلال (18%) ثم مجمع خدمات الزبارة (3%). ويعزى هذا التفاوت إلى تفاوت عدد السكان في تلك المناطق.

ولفتت إلى أنه تم إنشاء وتشغيل شبكة معلومات داخلية لكل مجمع خدمات، وربطه بالشبكة الحكومية Gn وذلك بغرض تسريع وتسهيل العمليات الإلكترونية ورفع مستوى كفاءة تقديم الخدمات الحكومية لا سيما عملية تقليل وقت انتظار المراجعين. كما تم تصميم وتشغيل نظام اتصال مركزي call center للرد على جميع الاستفسارات والشكاوى الخاصة بالخدمات المقدمة عبر مراكز مجمع الخدمات.

‎ كما تم إنشاء شبكة adsl لأجهزة وزارتي الخارجية والاقتصاد والتجارة في ثلاثة مراكز بمجمع الخدمات الحكومية وذلك بغرض تسريع عملية تقديم الخدمات وتأمين المعلومات.

وكشفت عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة التحضيرية لافتتاح (6) مراكز لمجمع الخدمات.

مشروعات 2015- 2016

‎لتحقيق رؤيتها واستكمال خطتها الاستراتيجية، حددت الوزارة مسار نشاطها خلال العامين القادمين (2015 - 2016 ) بالمشروعات التالية:

‎- مشروع تطوير معايير نظم جودة العمل والخدمات الحكومية.

‎- مشروع تطبيق وتقييم نظم جودة العمل والخدمات الحكومية.

‎- مشروع جائزة التميز الحكومي.

‎- مشروع تبسيط الإجراءات واعداد ادلة العمل التنظيمية في الجهات الحكومية.

‎- مشروع تطوير مجمعات الخدمات الحكومية.

‎- مشروع ادارة نظام ربط التدريب بالمسار الوظيفي للعاملين بالجهات الحكومية.

‎- مشروع إعداد وتنفيذ الخطة التدريبية وفقا لمتطلبات ربط التدريب بالمسار الوظيفي للجهات الحكومية (المسار الإداري).

‎- مشروع إعداد وتنفيذ الخطة التدريبية وفقا لمتطلبات ربط التدريب بالمسار الوظيفي للجهات الحكومية (المسار التخصصي).

‎- مشروع تقديم أثر التدريب وتطويره في الجهات الحكومية.

‎- المشروع الخاص بتنمية وتطوير المهارات القيادية للوظائف الإشرافية.

‎- مشروع تطوير تشريعات الموارد البشرية.

‎- مشروع استكمال الهياكل التنظيمية بالجهات الحكومية.

‎- مشروع إعداد دليل وصف وتصنيف وترتيب الوظائف بالدولة.

‎- مشروع ترتيب الوظائف بالجهات الحكومية وتسكين الموظفين عليها.

‎- مشروع إعداد ومتابعة تنفيذ موازنة الباب الأول.

‎- مشروع تطوير شبكة معلومات الموارد البشرية بالجهات الحكومية.

‎و مشروع توطين الوظائف بالجهات الحكومية.

‎و مشروع معالجة أوضاع الفائضين والمتقاعدين في سن العمل.

‎و مشروع ربط مخرجات التعليم باحتياجات الجهات الحكومية.

‎و مشروع نظام توظيف وابتعاث الموظفين بالجهات الحكومية (توظيف).

© Al Raya 2014