المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة تجري 37 تحقيقاً في شبهات مخالفات تداول



سلوى حسن
15-11-2014, 10:56 AM
إحالة 9 قضايا إلى لجنة المحاسبة
البورصة تجري 37 تحقيقاً في شبهات مخالفات تداول
منذ 10 ساعات


بورصة قطر بورصة قطر
وفاء زايد
رصدت إدارة الرقابة بهيئة قطر للأسواق المالية تقارير عدد من المخالفات التي حدثت أثناء عمليات التداول، تتعلق بالتأثير على عملية التداول أو غسل أموال واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها .
وقد تلقت الهيئة 20 شكوى خلال العامين 2013 و2014 ، وقامت بإجراء 37 تحقيقاً في شبهات تتعلق بمخالفة التشريعات القانونية المعمول بها، كما تمّ إحالة 9 قضايا إلى لجنة المحاسبة في الهيئة، والتي أوقعت بشأنها عقوبات تتضمن الغرامة والإنذار والتنبيه.
كما اجتمعت لجنة التظلمات بالهيئة خلال العامين الماضيين 12 اجتماعاً تلقت خلاله 7 تظلمات وطلبات وقف تنفيذ، وأصدرت اللجنة قراراتها بشأن 14 تظلماً وطلب وقف تنفيذ.
وفيما يتعلق بالترخيص والرقابة على شركات الخدمات المالية، فقد أصدرت الهيئة خلال العام 6 تراخيص لممارسة أنشطة مزود السيولة، ونشاط الإيداع المركزي، وأمانة الاستثمار، وتقديم المشورة بشأن الأوراق المالية، وإدارة إصدار الأوراق المالية والتعهد بتغطية إصدارها، كما أصدرت شهادات اعتماد لـ 60 فرداً مرخصاً للعمل في الأسواق المالية.
ونفذت الهيئة 14 زيارة تفتيشية مفاجئة خلال عام 2014، وقامت بمراجعة واعتماد دليل إجراءات الشكاوى، وميثاق السلوك المهني، ودليل السياسات والإجراءات لإدارة المخاطر وقواعد التعامل مع شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية مما يمكنها من البدء في ممارسة نشاطها المرخص لها من قبل الهيئة بشكل مستقل .
ودشنت الهيئة تطبيقاً خاصاً على نظام أبل ستور، كما دشنت مشروع الرسائل النصية القصيرة بهدف الوصول إلى كافة شرائح المتعاملين مع الهيئة.