تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : اخبار اقتصادية عالمية 16 نوفمبر



Beho
16-11-2014, 11:25 AM
الداوجونز ينتظر موجة هابطة و"نايمكس" يسجل قاعا جديدا
16 نوفمبر 2014 10:28 ص آخر تحديث : 16 نوفمبر 2014 10:28 ص

سجل مؤشر الداوجونز قمة تاريخية جديدة عند مستوى 17705 نقطة ، وأنهى الأسبوع على نمط شرائي ضعيف يوحي بقرب تغير الاتجاه من صاعد إلى هابط، حيث من المرجح أن يتم كسر مستوى 17500 نقطة وصولاً إلى مستوى 17390 نقطة ، إذ لوحظ أن هناك تداخلا بين القمم والقيعان الصاعدة ، خصوصاً مع تسجيل العملة الخضراء قمة سنوية جديدة، فهو الوحيد الذي يتمتع بالمسار الصاعد والبقية إما منطقة حيرة أو مسار هابط.ذلك حسبما ذكرت صحيفة الجزيرة السعودية
http://static.mubasher.info/File.Story_Body_Image/498caa72444f8e0d40dfd850544475f1.jpeg

خام نايمكس يسجل قاعا جديدا عند 73.25 دولارا (مستويات جون 2010م)

واصل الدولار تسجيل قممه السنوية الجديدة هذه المرة عند مستوى 88.5 أمام سلة عملاته، وارتد الذهب إلى مستوى 1200 دولارا للأنصة ارتداداً مؤقتا . أما خام نايمكس فقد سجل قاعا سنويا جديدا عند مستوى 73.25 دولارا، وكانت معظم الأصول والأوراق المالية في الأسواق سلبية باستثناء الدولار الأمريكي. ويشير الرسم البياني التاريخي لخام نايمكس إلى أن التداول دون مستوى 78 دولاراً يعزز من المسار الهابط على المدى الطويل .

http://static.mubasher.info/File.Story_Body_Image/c418e28c46c444760ed5f2fafeef61af.jpeg

جلسات الأسبوع الماضي:

- يوم الاثنين الماضي أعلن عن نمو مؤشر التضخم الصيني حوالي 1.6% لشهر اكتوبر (سنوي)

- يوم الاربعاء الماضي أعلن عن ارتفاع معدل البطالة البريطاني إلى معدل 6% في سبتمبر

- يوم الخميس الماضي تراجع الإنتاج الصناعي الصيني من 8% إلى 7.7% لشهر اكتوبر (سنوي)

- يوم الجمعة الماضية أعلن عن نمو 1.2% في الناتج المحلي الأوروبي للربع الثالث (سنوي)

- يوم الجمعة القادمة نمت مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر اكتوبر 0.3% أعلى من المتوقع

جلسات الأسبوع القادم:

- يوم الاثنين القادم توقعات بنمو مؤشر التضخم البريطاني حوالي 1.2% لشهر اكتوبر (سنوي)

- يوم الاثنين القادم توقعات بإنكماش مؤشر الثقة ZEW الألماني بحدود 3.6 لشهر نوفمبر

- يوم الثلاثاء القادم توقعات بإنكماش مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي 0.1% (شهري – إكتوبر)

- يوم الخميس المقبل توقعات بنمو مؤشر مديري المشتريات الصناعي الألماني إلى 51.4

- يوم الجمعة القادمة من المتوقع أن ينمو التضخم الكندي 2.1% لشهر اكتوبر (مقياس سنوي)

Beho
16-11-2014, 11:25 AM
إيران تتحوط لانخفاض النفط وتتجه إلى تبني سياسة تقشف

16 11 2014

أعلن وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنقانة، أن بلاده قادرة على الحد من الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تدني أسعار النفط الخام على صعيد موازنة الدولة. وأعدت إيران التي تملك رابع احتياطي للنفط في العالم موازنتها السنوية بالاستناد على سعر 100 دولار للبرميل، لكن الربح الفائت بات كبيرا منذ خسر برميل النفط أكثر من ربع قيمته في حزيران (يونيو) الماضي.
ووفقا لما نقلته "الفرنسية" فقد صرح وزير النفط الإيراني، بأن الحكومة بوسعها استخدام الصندوق الوطني للتنمية، وهو صندوق سيادي إيراني "لتسديد الأموال المستحقة للشركات العاملة في مشاريع" تنمية وتنقيب، وأيضا "التعويض عن تأثير تراجع العائدات النفطية لهذه المشاريع"، حسبما نقلت عنه وكالة شانا التابعة لوزارته.

وأضاف زنقانة أن إيران "تعتزم أيضا تبني سياسة تقشف نقدية للسنة (المالية) المقبلة وزيادة الضريبة على العائدات". وتابع الوزير أن إيران العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستدرس الأوضاع الحالية للأسواق خلال اجتماع المنظمة في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) لاتخاذ قرارات من أجل "استقرار أسعار النفط".

ومن المتوقع أن يتوجه وزير الخارجية الفنزويلي رافائيل راميريز قريبا إلى إيران في إطار جولة على الدول المنتجة للنفط.

وكان رئيس الإكوادور رافائيل كورياس قد صرح في مطلع الشهر الجاري، أن فنزويلا والإكوادور تأملان في تقديم اقتراح على المنظمة لخفض الإنتاج من أجل "حماية أسعار" النفط.

© الاقتصادية 2014

Beho
16-11-2014, 11:26 AM
ايران ستسحب من صندوق الثروة السيادية لتعويض هبوط إيرادات النفط
Sun Nov 16, 2014 8:12am GMT


دبي (رويترز) - نقل موقع وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا) عن وزير الإيراني النفط بيجان زنغنه قوله إن إيران ستلجأ لصندوق الثروة السيادية لمواجهة تأثير انخفاض أسعار النفط العالمية على اقتصادها.

وذكرت شانا يوم السبت أن زنغنه قال "بالسحب من صندوق التنمية الوطنية لسداد مستحقات المقاولين العاملين ستتلافى إيران تأثير تهاوي إيرادات النفط على تلك المشروعات."

ويقول معهد صندوق الثروة السيادية الذي يتابع مثل هذه الصناديق ان حجم صندوق التنمية الوطنية 62 مليار دولار. وربما يكون جزء من أرصدة الصندوق مجمدا بموجب العقوبات الدولية التي فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وتأمل إيران أن ترفع انتاج النفط والغاز في حالة رفع العقوبات عنها من خلال المحادثات النووية مع القوى العالمية الشهر الجاري. ولكنها تحتاج لاستثمار مبالغ ضخمة في منشآت الانتاج القديمة والبنية التحتية من أجل زيادة الانتاج في حين أن هبوط أسعار النفط قلص الايرادات المتاحة لهذا الغرض.

كما قدر صندوق النقد الدولي أن تحقيق توازن في ميزانية ايران يتطلب أن يكون سعر برميل النفط 130 دولارا ويقل سعر خام برنت حاليا عن 80 دولارا. وفي الشهر الماضي توقع الصندوق ان تمنى إيران بعجز عام قدره 8.6 مليار دولار العام الجاري بحسب سعر الصرف الرسمي.

واضاف زنغنه أن إيران سترفع ضريبة الدخل لتعويض اثر انخفاض أسعار النفط ولكن الوكالة لم تفصح عن تفاصيل. ويتعافى الاقتصاد لكن ببطء من الركود الشديد الذي سببته العقوبات لذا ربما يكون صعبا فرض زيادة ضريبية كبيرة.

وتابع الوزير ان ايران ستتبني "سياسية نقدية متقشفة" في العام المقبل. ولم يتطرق زنغنه لتفاصيل ولكن يبدو من تصريحاته أن البنك المركزي لن يلجأ للتيسير لكبح اثر تراجع إيرادات النفط.

Beho
16-11-2014, 11:29 AM
العساف: الكل متفق على ترك أسعار النفط للعرض والطلب
Sun Nov 16, 2014 8:14am GMT

الخبر (السعودية) (رويترز) - قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن اجتماع مجموعة العشرين الذي عقد في برزبين بأستراليا لم يركز على استقرار أسعار النفط وإن الجميع متفق على ترك المسألة للعرض والطلب.

وقال العساف لتلفزيون العربية "دائما الدعوة إلى استقرار أسواق الطاقة بما في ذلك النفط وفي الماضي كان هناك إشادة بدور المملكة في استقرار أسواق النفط فالموضوع سبق بحثه ولذلك لم يحظ بالتركيز مثل ما حظي في الاجتماعات الماضية."

وتابع "الجميع متفق أن هذا الموضوع يخضع للعرض والطلب ويجب أن يترك للعرض والطلب."

وجاءت تعليقات العساف في رد على سؤال حول ما إذا كانت الهبوط الذي شهدته أسعار النفط مؤخرا قد نوقش خلال اجتماعات مجموعة العشرين.

Beho
16-11-2014, 11:32 AM
مجموعة العشرين تدعم نمو الاقتصاد العالمي
Sun Nov 16, 2014 6:58am GMT

برزبين (استراليا) (رويترز) - قال أعضاء مجموعة العشرين يوم الأحد انهم اتفقوا على مجموعة من الاجراءات ستعزز اقتصاداتهم لتنمو بنسبة 2.1 في المئة اضافية خلال خمسة أعوام من خلال تعزيز الاستثمار في البنية التحتية والتجارة.

وذكر توني ابوت رئيس وزراء استراليا الدولة المضيفة أن المجموعة ستطلق مبادرة بنية تحتية عالمية وان صندوق النقد الدولي ومنظمة الامن والتعاون الاوربي ستتابعان التقدم نحو تحقيق النمو المستهدف.

وأضاف ابوت أن وزراء طاقة المجموعة سيلتقون العام المقبل لأول مرة.

واتفقت المجموعة على التعاون لمكافحة التهرب الضريبي ودعم المؤسسات المالية لتفادي تكرار الأزمة المالية العالمية لعام 2008.

كما تضمن البيان دعم "تحرك قوي وفعال للتصدي للتغيرات المناخية" وهي قضية أدرجت بعد مفاوضات عصيبة بين الدولة المضيفة ودول أخرى أعضاء في المجموعة من بينها الولايات المتحدة ودول أوروبية بحسب مسؤولين في الاتحاد الاوروبي.

Beho
16-11-2014, 01:28 PM
المؤشر الكويتي يهبط 1.3 في المئة بسبب أسعار النفط

0958 جمت - أغلق مؤشر بورصة الكويت الرئيسي اليوم هابطا 1.3 في المئة إلى 7107.65 نقطة كما هبط مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 1.04 في المئة إلى 1137.8 نقطة بسبب هبوط أسعار النفط.

وقالت صحيفة القبس الكويتية اليوم في عنوانها الرئيسي إن سعر برميل النفط الكويتي خسر 36 في المئة من أعلى سعر بلغه في 2014 بينما كان العنوان الرئيسي لصحيفة الوطن "هل انتهى عصر أوبك؟"

ومن المقرر أن يعقد مجلس الوزراء اليوم اجتماعا طارئا مع المجلس الأعلى للبترول لمناقشة أسعار النفط وتداعيات ذلك على الميزانية العامة ومستقبل التنمية في البلاد.
وقال مجدي صبري المحلل المالي لرويترز إن هبوط أسعار النفط هو العامل الوحيد الذي يفسر هبوط البورصة لاسيما مع تحقيق الشركات أرباحا جيدة في الربع الثالث كما أن البورصة لم توقف التداول عن أي من أسهم الشركات الرئيسية اليوم بسبب التأخر في إعلان البيانات الفصلية.

واضاف صبري "نتائج الشركات (في الربع الثالث) لا تدعو لهذا الهبوط الحاد.. انخفاض أسعار النفط المتتالية وهبوطها لأقل من 75 دولار يعطي انطباعات أننا سنعاني في القادم من الايام وسوف يؤثر ذلك على المشاريع والاقتصاد."

وألقى عدنان الدليمي مدير شركة مينا للاستشارارت باللوم على الحكومة التي قال إنها "لا تحرك ساكنا" لإنقاذ البورصة من الهبوط المتواصل في مؤشراتها.

وأضاف الدليمي أن الحكومة "تركت البورصة لقوى العرض والطلب وهذه القوى غير متوازنة في الوقت الحالي.. قوة البيع اليوم أقوى بكثير من قوة الشراء."

وهبطت غالبية أسهم مؤشر كويت 15 القيادية ومنها بنك الكويت الوطني واحدا في المئة وبيتك 2.6 في المئة وأغذية 0.7 في المئة ومجموعة الصناعات الوطنية 2.9 في المئة.

كما هبطت أسهم أجيليتي 1.1 في المئة والقرين للبتروكيماويات 1.8 في المئة وبوبيان للبتروكيماويات 2.8 في المئةوبنك الكويت الدولي 1.7 في المئة والمباني واحدا بالمئة.

ارتفاع أسهم الديرة 12.5 في المئة وجيزان القابضة 6 في المئة والكويتية العقارية 4.2 في المئة عند الإغلاق.

---------------------

0929 جمت - ارتفعت مؤشرات بورصة مصر في بداية معاملات اليوم الأحد بدعم من مشتريات الأجانب والمصريين ولكن وسط أداء باهت للأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي 0.31 بالمئة ليصل إلى 9289.11 نقطة والمؤشر الثانوي 1.2 بالمئة ليصل إلى 633.9 نقطة.

وبلغت قيم التداول 158.378 مليون جنيه.

ومالت معاملات المصريين والأجانب إلى الشراء بينما اتجهت معاملات العرب إلى البيع.

وارتفعت أسهم أوراسكوم للاتصالات وعامر جروب والمنتجعات 0.8 بالمئة وسوديك 0.1 بالمئة وبايونيرز 0.2 بالمئة.

وقال هاني حلمي من الشروق للوساطة في الأوراق المالية "السوق يقاوم النزول حتى الآن في الجلسة.. الوضع السياسي أصبح غامضا ولا أحد يعلم موعد محدد لانتخابات البرلمان."

كان المتحدث الرئاسي المصري قال الاسبوع الماضي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغ رجال أعمال أمريكيين زائرين أن الانتخابات التشريعية ستجرى بحلول مارس آذار في مسعى لطمأنتهم إلى أن الانتخابات لن ترجأ لأجل غير مسمى.

ومصر بلا برلمان منذ يونيو حزيران 2012 عندما أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي أدار شؤون البلاد لفترة انتقالية بعد انتفاضة 2011 قرارا بحل مجلس الشعب ذي الأغلبية الإسلامية بناء على حكم أصدرته المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابه.

وخسرت أسهم جلوبال 1.4 بالمئة وبالم هيلز 0.5 بالمئة والقلعة 0.8 بالمئة والتجاري الدولي 0.7 بالمئة.

--------------------

0810 جمت - تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في مستهل تعاملات الأحد تحت وطأة تراجع معظم الأسهم القيادية.

وخسر المؤشر 0.57 بالمئة إلى 9626 نقطة.

ومن بين 156 سهما جرى تداولها انخفض 116 سهما وارتفع 33 آخرين فيما استقرت سبعة أسهم دون تغيير بحلول الساعة 0812 بتوقيت جرينتش.

وهبط سهم معادن 8.5 بالمئة عن مستواه المسجل بنهاية الخميس الماضي بعدما قالت الشركة إنها ستبدأ إصدار حقوق أولوية بقيمة 5.6 مليار ريال لزيادة رأس المال اعتبارا من الثلاثاء المقبل وحتى 2 ديسمبر كانون الاول.

كما نزلت أسهم الراجحي وساب وسابك وسامبا وجبل عمر وصافولا وتصنيع بنسب بين 0.8 و 2.3 بالمئة.

في المقابل ارتفعت أسهم موبايلي 0.4 بالمئة ودار الأركان 0.8 بالمئة والإنماء 0.4 بالمئة وبنك البلاد 0.5 بالمئة وزين 0.9 بالمئة.

--------------------

0701 جمت - دفع سهم أرابتك القابضة للبناء بورصة دبي للهبوط في أوائل التعاملات بعدما جاءت نتائج أعمال الشركة للربع الثالث من العام مخيبة للآمال بينما صعدت أسواق الأسهم في أبوظبي وقطر.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة مع انخفاض سهم أرابتك 2.8 في المئة وكان أحد الأسهم الأكثر تداولا في السوق.

وسجلت أرابتك هبوطا قدره 32 في المئة في صافي ربح الربع الثالث إلى 68.7 مليون درهم (18.7 مليون دولار) في الثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر أيلول.

وتوقع محللون في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وشركة الأوراق المالية والاستثمار بالبحرين إن الشركة ستحقق ربحا فصليا قدره 113 مليونا و139.9 مليون درهم على الترتيب. وبلغت الإيرادات الفصلية لأرابتك 2.4 مليار درهم ارتفاعا من 1.94 مليار درهم قبل عام لكن النفقات العامة والإدارية ارتفعت 89 في المئة إلى 241.6 مليون درهم في الفترة نفسها.

وقفز سهم أرابتك 11.5 في المئة الأسبوع الماضي م

Beho
16-11-2014, 04:14 PM
"nbk" : توقعات باقتراب الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة
16 نوفمبر 2014 02:56 م آخر تحديث : 16 نوفمبر 2014 02:56 م

ذكر تقرير أصدرته وحدة الأبحاث التابعة لبنك الكويت الوطني أنه مع استمرار تركيز الأسواق على الدراما السياسية التي تتوالى أحداثها في اليابان، واصل الاقتصاد الأميركي مسيرة التعافي بينما لا تزال فرص التضخم والنمو الاقتصادي في أوروبا تواجه تحديات تدفع باتجاه انخفاض كلا المعدلين. صعد الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته منذ أربع سنوات في حين استمر الأداء الضعيف لأسواق السلع بوجود دولار قوي ورواج توقعات بقرب عودة الفائدة للارتفاع في وقت أقرب مما كان متوقعا.

على صعيد العملات الأجنبية، حافظت العملة الأميركية على قوتها مع تنامي التكهنات حول رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في وقت أقرب مما كان متوقعا في سنة 2015.

مرة أخرى، جاءت الحركة الرئيسية للأسواق على حساب الين الياباني الذي تراجع إلى 116.40 ين مقابل الدولار قبل أن يقفل في نهاية الأسبوع عند أدنى مستوياته منذ أكثر من سبع سنوات مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

من جهة أخرى، أقفل اليورو عند المستوى ذاته الذي بدأ الأسبوع عنده 1.2460 بعد أن أنخفض خلال الأسبوع إلى 1.2395 في تداولات يوم الثلاثاء. أما الجنيه الاسترليني، فقد كان الخاسر الأكبر هذا الأسبوع، إلى جانب الين الياباني، فبعد أن كاد أن يرتفع إلى مستوى 1.60 مقابل الدولار الأميركي في بداية الأسبوع، انزلق الجنيه من جديد وأقفل في نهاية الأسبوع إلى مستوى 1.5650 متأثرا بأخبار سيئة صدرت عن بنك إنجلترا.

وفي أسواق السلع، ألقى الدولار الأميركي بثقله على أسعار المعادن الثمينة لتنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ حوالي خمس سنوات، ولم تفلح جهود المعدن الأصفر في الارتفاع إلى خط الـ 1200 دولار، بينما أقفل النفط الخام متراجعا إلى 74.50 دولار / برميل في نهاية الأسبوع.

و أضاف التقرير الذي حصلت "مباشر" على نسخة منه أن رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي لولاية نيو يورك"وليم دادلي" قد كرر القول هذا الأسبوع ن من المرجح أن يبدأ البنك المركزي رفع أسعار الفائدة خلال سنة 2015، وصرّح بأن توقعات الأسواق بأن ارتفاع الفائدة سيبدأ حوالي منتصف سنة 2015 تبدو معقولة، إلا أنه لم يذكر توقيتا محددا لهذا التحرك.

من جهة أخرى، كرر رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في مينيابوليس، نارايانا كوشيرلاتوكا، القول إن معدل التضخم لن يرتفع إلى مستوى الـ 2% المستهدف من قبل مجلس الاحتياطي الفدرالي قبل سنة 2018، الأمر الذي يجعل من غير المناسب رفع أسعار الفائدة في المرحلة الحالية. ويلاحظ أن كوشيرلاتوكا، وللمرة الأولى يقول صراحة إن من الممكن رفع أسعر الفائدة خلال السنة القادمة. وأضاف إن توقعاته بشكل التضخم يمكن أن تتغير، لكنه أكد أن آراءه تتأثر بالبيانات الاقتصادية، وإذا ما حدث ذلك فإن التوقيت المفضّل لدي لرفع أسعار الفائدة سيصبح أقرب، وقد تتخذ هذه الخطوة خلال السنة القادمة.

وتجدر الإشارة إلى أن كوشيرلاتوكا، امتنع خلال اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة صوّت ضد قرار رفع أسعار الفائدة وأيّد فكرة الاستمرار في شراء السندات وحثّ على جعل مجلس الاحتياطي الفدرالي يعد بأن تبقى أسعار الفائدة عند مستوى الصفر إلى أن يصل معدل التضخم إلى مستوى 2% خلال السنة أو السنتين القادمتين، وأضاف أنه لا يتوقع أن يحقق مجلس الاحتياطي الفدرالي هذا الهدف قبل سنة 2018 في حال استمرار المعدلات الحالية. و في أوروبا, قال كريستيان نواييه، عضو المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي إنه لا يرى مشكلة في قيام البنك بشراء أصول أخرى، وحتى السندات الحكومية إذا دعت الحاجة إذا ارتفعت أسعار الفائدة نتيجة لتشدد السياسة النقدية في الولايات المتحدة خلال سنة 2015. وصرح نواييه في مقابلة صحفية يمكن أن يشتري السندات المصدرة من قبل الحكومات أو الشركات إذا رأي البنك أن السياسات المنتهجة من قبله حتى الآن غير مؤثرة في تحقيق الهدف المنشود منها، وأضاف قائلا: "إذا ما تعرض اقتصاد منطقة اليورو لصدمة جديدة فإن رفع الفائدة من قبل البنك يمكن أن يؤجل"، لكنه أضاف أنه لا يعتقد بأن الانكماش يشكل تهديدا كبيرا في الوقت الحالي ويرى أن الخطر الحقيقي يكمن في بقاء التضخم متدنيا لفترة أطول مما هو مرغوب فيه. أما في المملكة المتحدة فقد خفض بنك إنجلترا هذا الأسبوع توقعاته بشأن الناتج المحلي الإجمالي ومؤشر أسعار السلع الاستهلاكية، حيث تم تخفيض التوقيعات بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي لسنة 2015 من 3.1% إلى 2.9% بينما بات متوقعا أن ينخفض معدل تضخم أسعار السلع الاستهلاكية إلى أقل من 1% خلال الأشهر الستة القادمة، قبل أن يعود إلى مستوى الـ 2.0% المستهدف وذلك بحلول نهاية الفترة التي تغطيها التوقعات والبالغة ثلاث سنوات. وتعكس هذه التوقعات ضعف التوقعات بالنسبة للاقتصاد العالمي وميل الطلب المحلي للقطاع الخاص للتباطؤ مع تراجع أسعار السلع وارتفاع الجنيه الاسترليني، لما لهذين العاملين من تأثير على معدل التضخم.

و بالنسبة لأسيا فقد أعلن كريستوفر كنت، مساعد محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي أن السعر الحالي للدولار الأسترالي أعلى من قيمته الفعلية المستمدة من الأساسيات الاقتصادية، وأضاف أن البنك لم يستبعد التدخل في الأسواق لتصحيح هذا الوضع، وكان لهذا التصريح أثر إضافي على العملة، غير أنه كرر القول إن تحسن الأوضاع المحلية التي يعكسها استقرار توقعات الأسواق النقدية لسعر الفائدة سوف يعمل على استمرار الوضع القوي للاقتصاد. وحرص كنت على توضيح أسباب بقاء معدل النمو دون المستوى الذي يبرره اتجاه البيانات الاقتصادية، وعزا الضعف إلى بطء قطاع المناجم وكون سعر الدولار الأسترالي يفوق قيمته الفعلية واستمرار السياسة الحكومية الرامية إلى تخفيض العجز في الميزانية وتراكم الديون الحكومية.

وفي ردّ على سؤال حول إمكانية التدخل من قبل بنك الاحتياطي الأسترالي، قال كنت: "إننا لم نستبعد ذلك، ولا يزال التدخل خيارا سنلجأ له عند الحاجة"، وكان هذا الرد بمثابة تكرار، وإن كان بلهجة مخففة، لموقف محافظ البنك، غلين ستيفنز، حول هذه المسألة والذي يعتبر تأكيدا جديدا للسياسة التي ينتهجها بنك الاحتياطي الأسترالي منذ فترة طويلة حول حرية البنك في التدخل إذا رأى ضرورة لذلك. واصل الإنفاق الاستهلاكي الصيني التراجع مع تراجع معدل نمو مبيعات التجزئة للشهر الخامس على التوالي خلال شهر أكتوبر، فقد بلغ معدل نمو مبيعات التجزئة 11.5% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وبنسبة تراجع بلغت 0.1% عن مستواه في شهر سبتمبر. ولكن، على الرغم من استمرار تراجع معدل النمو، إلا أن الاستهلاك الفعلي واصل النمو بثبات قوي خلال سنة 2014، وأن مبيعات التجزئة عن طريق الإنترنت، من جهة أخرى، سجلت نموا كبيرا وبمعدلات مذهلة، حيث ارتفعت بنسبة 55.6^ مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

و تدل البيانات الأسبوعية لتدفقات السندات أن مشتريات بنك اليابان من السندات الأجنبية ارتفعت بشكل كبير خلال
الأسبوع حيث بلغت 1,124 مليار ين وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 7 نوفمبر، وفقا لسياسة التيسير الكمي الإضافي التي أطلقها البنك، وتتزامن هذه المشتريات مع قيام صندوق التقاعد الحكومي بالتحوّل نحو السندات الأجنبية، الأمر الذي أدّى إلى خروج رؤوس أموال أكبر من اليابان لتمويل هذه المشتريات.

وأظهرت هذه البيانات استمرار ارتفاع المشتريات الأجنبية من الأسهم والسندات اليابانية على أثر تعهد بنك اليابان بزيادة مشترياته من الأسهم المحلية والأصول المالية عموم.

وتركز الاهتمام هذا الأسبوع على احتمال تأخير زيادة ضريبة الاستهلاك وما يرتبط بهذه الخطوة من إجراء انتخابات لم تكن مقررة، الأمر الذي أثار مشاعر ضغطت بدورها على الين الذي تراجع إلى 116.40 ين / دولار خلال الأسبوع، وهو أعلى (أضعف) مستوى للعملة اليابانية منذ سنة.

Beho
16-11-2014, 04:17 PM
وزير النفط الإيراني ينتقد منتجين لعدم خفض الإنتاج
Sun Nov 16, 2014 10:52am GMT

دبي (رويترز) - اتهم وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه يوم الأحد بعض الدول باختلاق أعذار لتبرير معارضتهم لاستقرار الأسعار من خلال خفض الإنتاج في تلميح محتمل إلى السعودية مع إصرار مسؤول سعودي على أن المسألة يجب أن تترك لقوى السوق.

وقال زنغنه مشيرا إلى العقوبات الدولية التي أجبرت إيران على خفض صادراتها بشكل حاد "قامت دول معينة بزيادة إنتاجها بعد خروج دول عديدة من دائرة إنتاج النفط.

ونقل الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن زنغنه قوله "من الصعب عليهم الآن خفض إنتاجهم لإحداث استقرار في السوق ويقدمون ذرائع مختلفة لتبرير تصرفاتهم."

ولم يسم زنغنه تلك الدول لكنه ربما كان يشير إلى السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم والقوة المهيمنة داخل منظمة أوبك.

وقال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف يوم الاحد إنه بينما نالت المملكة الثناء في الماضي لحافظها على استقرار سوق النفط فإن الجميع يتفقون على أن المسألة تخضع للعرض والطلب ويجب أن تترك على هذا النحو.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت الأسبوع الماضي لأقل من 80 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوياته في أربع سنوات في ظل قلق من تخمة الإمدادات. وهبط النفط من مستواه المرتفع في يونيو حزيران عند أكثر من 115 دولارا للبرميل.

ولا يعتقد سوى قلة من المحللين إن أوبك ستفعل الكثير لدعم الأسعار عندما تجتمع في 27 نوفمبر تشرين الثاني.

وزار زنغنه قطر والكويت الأسبوع الماضي قبل اجتماع أوبك في محاولة لحشد التأييد لإجراءات تهدف لاستقرار أسواق النفط رغم أنه لا توجد أي دلالة على تلك الدول ستتعاون مع إيران.

ويخطط وزير النفط الإيراني لزيارة دول الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء.

وتحتاج إيران أسعارا للنفط أعلى بكثير لتعادل ميزانيتها عن السعودية ولذا فإن هبوط النفط في الأشهر السابقة شكل ضغوطا مالية حادة عليها. وقال زنغنه يوم السبت إن إيران ستلجأ إلى صندوق ثروتها السيادية لمواجهة الأثر الاقتصادي.

وقال أيضا يوم الاحد إن انخفاض أسعار النفط يضر الاستقرار ونمو إنتاج النفط الصخري وإن من المتوقع أن يناقش اجتماع أوبك تأثيرات النفط الصخري على السوق.

Beho
16-11-2014, 04:19 PM
المؤشر السعودي يغلق عند أدنى مستوى في شهر

1247 جمت - أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي تعاملات الأحد عند أدنى مستوى في شهر تحت وطأة خسائر الأسهم القيادية بصدارة معادن الذي هبط بالنسبة القصوى.

وخسر المؤشر 1.32 بالمئة إلى 9553.81 نقطة وهو أدنى مستوى منذ 16 اكتوبر تشرين الأول الماضي. وبلغت قيم التداول بنهاية اليوم 6.1 مليار ريال.

ومن بين 162 سهما جرى التداول عليها نزل 134 سهما فيما صعد 28 سهما فقط.
وسجل سهم سابك القيادي أكبر الخسائر على المؤشر ونزل 1.8 بالمئة.

وهبط سهم معادن -الأقل وزنا- بالنسبة القصوى مسجلا ثاني أكبر الخسائر على المؤشر وخسر عشرة بالمئة مقارنة بمستوى إغلاق الخميس بعدما قالت الشركة إنها ستبدأ الثلاثاء المقبل إصدار حقوق أولوية بقيمة 5.6 مليار ريال لزيادة رأس المال.

كما انخفضت أسهم الراجحي والاستثمار الصناعي وسامبا وصافولا جبل عمر والطيار بين 1.3 و3.9 بالمئة.

في المقابل ارتفعت أسهم موبايلي 1.8 بالمئة والاتصالات السعودية 0.3 بالمئة.

وقفز سهم الأهلي التجاري بالنسبة القصوى للجلسة الثالثة على التوالي منذ إدراجه الأربعاء الماضي.