تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع طفيف لمؤشر أسعار المستهلك في قطر خلال أكتوبر الماضي



Beho
17-11-2014, 02:34 AM
ارتفاع طفيف لمؤشر أسعار المستهلك في قطر خلال أكتوبر الماضي
قنا - 16/11/2014

سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الدولة ارتفاعا طفيفا قدره 0.1 بالمئة في أكتوبر الماضي، مقارنة بشهر سبتمبر السابق له ، في حين ارتفع المؤشر بنسبة 3.0 بالمئة على أساس سنوي.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التخطيط التنموي أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك الذي يقيس المستوى العام لأسعار السلع والخدمات المُستهلكة من قبل الأسر في دولة قطر بلغ في أكتوبر من هذا العام 119.0 نقطة.

وكانت مجموعة التسلية والترفيه والثقافة الأكثر ارتفاعا في اكتوبر قياسا بشهر سبتمبر من هذا العام، وذلك بنسبة 0.9 بالمئة، تلتها مجموعة الإيجار والوقود والطاقة بنسبة 0.8 بالمئة، ثم مجموعة العناية الطبية بنسبة 0.4 بالمئة، فمجموعة الملابس والأحذية التي سجلت ارتفاعا قدره 0.2 بالمئة.

وشهدت مجموعتا النقل والمواصلات، والسلع والخدمات المتفرقة انخفاضا بسنبة 0.7 بالمئة لكل منهما.. بينما انخفضت مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ بنحو 0.4 بالمئة.

وعند مقارنة الرقم القياسي لشهر أكتوبر 2014 بنظيره من العام السابق (المعدل السنوي) يتضح ارتفاع الرقم القياسي العام بنسبة 3.0 بالمئة بسبب الزيادة التي شهدتها المجموعات المكونة للمؤشر باستثناء مجموعتي الغذاء والمشروبات والتبغ، والسلع والخدمات المتفرقة اللتين سجلتا انخفاضا سنويا بمقدار 0.6 بالمئة، و0.1 بالمئة على التوالي.

وكانت أكثر المجموعات ارتفاعاً هي مجموعة الإيجار والوقود والطاقة التي زادت بنسبة 8.2 بالمئة ، وذلك بسبب ارتفاع إيجارات المساكن، تلتها مجموعة الأثاث والمنسوجات بنسبة 3.5 بالمئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2.9 بالمئة ثم مجموعة النقل والاتصالات بنسبة1.7 بالمئة.

وعند استبعاد مجموعة الإيجار والوقود والطاقة من حساب مؤشر أسعار المستهلك يتضح أن المؤشر وصل إلى 128.5 نقطة، مسجلاً انخفاضاً قدره 0.2 بالمئة مقارنة بشهر سبتمبر هذا العام .. بينما سجل ارتفاعاً بنسبة 1.2 بالمئة مقارنة بنظيره من العام السابق.