المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "كهرماء" سترسي عقد إنتاج 10 ميغاوات من الطاقة الشمسية



Beho
17-11-2014, 09:03 PM
"كهرماء" ترسي عقد إنتاج 10 ميغاوات من الطاقة الشمسية في الربع الأول من 2015
قنا - 17/11/2014

قال السيد صالح حمد المري رئيس قسم تقنيات الطاقة المتجددة في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء /كهرماء/، إن المرحلة الأولى من مشروع إنتاج المؤسسة 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية، البالغة طاقتها 10 ميجاوات والتي طرحت في مناقصة مؤخراً، سيتم ترسية عقدها خلال الربع الأول من 2015.

وأضاف المري في تصريح صحفي "إن باقي مراحل المشروع البالغ إجمالا 190 ميجاوات، في طور الطرح الآن".. مبينا أن /كهرماء/ قامت بتحديد المواقع التي سيتم بناء محطات توليد الطاقة الشمسية عليها، حيث اختارت منطقة الدحيل كبداية لهذا المشروع، فيما لفت إلى أن المؤسسة بصدد دراسة مواقع أخرى.

وأوضح أنه بحلول العام 2020 سيكون بإمكان دولة قطر إنتاج 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ستمثل حوالي 2 في المائة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للدولة من الكهرباء، والتي يتوقع أن تبلغ حينذاك 10 آلاف ميجاوات، فيما قدر إجمالي الطاقة الإنتاجية للدولة في الوقت الحالي من الكهرباء بنحو 8 آلاف ميجاوات.

وأشار رئيس قسم تقنيات الطاقة المتجددة في "كهرماء" إلى أن الطاقة الشمسية يمكن استخدامها كطاقة بديلة لتقليل الاعتماد على الطاقة الهيدروكربونية، بالإضافة إلى استخدامها في حالات الطلب العالي على الكهرباء، وحالات الطوارئ، كما سيتم استخدامها من قبل اللجنة العليا المنظمة لمونديال 2022.

وفيما شدد على أن الطاقة الشمسية ستخلق فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص، خاصة في مجال التصنيع، والتركيب والمقاولات، أوضح أن هناك تحديات تواجه إنتاجها في الدولة، تتمثل في الرطوبة والغبار والحرارة العالية، إلا أنه أكد أن الإمكانيات المتاحة لدى قطر ستتخطى جميع هذه التحديات.