المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحيفة: فتح سوق الأسهم السعودي أمام الأجانب قد يتم قبل ابريل



Beho
17-11-2014, 09:16 PM
صحيفة: فتح سوق الأسهم السعودي أمام الأجانب قد يتم قبل ابريل المقبل

الرياض 17 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية نقلا عن مصادر لم تحددها إن من المتوقع أن تعلن هيئة السوق المالية السعودية القواعد النهائية للاستثمار الأجنبي المباشر قبل نهاية العام الجاري وإن هناك فرصة قوية للسماح للأجانب بالتداول المباشر في السوق قبل ابريل نيسان القادم.

كانت هيئة السوق المالية نشرت في أواخر اغسطس آب القواعد المنظمة لفتح سوق الأسهم أمام الأجانب للاستثمار المباشر وقالت إنها سوف تستطلع آراء المعنيين بشأنها خلال ثلاثة أشهر تنتهي في 20 نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

وفي يوليو تموز قالت الهيئة إن فتح أكبر سوق للأسهم في الشرق الأوسط السوق للاستثمار المباشر من قبل المؤسسات الأجنبية سيبدأ في النصف الأول من 2015.
وقالت الصحيفة في عددها الصادر اليوم "بحسب معلومات خاصة حصلت عليها الشرق الأوسط أمس فإن هيئة السوق المالية السعودية تتأهب لإعلان اللائحة النهائية للاستثمار الأجنبي المباشر قبيل نهاية العام الحالي مما يعزز من فرصة السماح المباشر للمستثمرين الأجانب بالشراء والبيع في سوق الأسهم المحلية قبيل شهر أبريل نيسان المقبل."

وتضم القواعد المعلنة في اغسطس وشملت القواعد شروطا أهمها ألا تقل قيمة الأصول التي تديرها المؤسسة المالية المؤهلة للاستثمار المباشر عن 18.75 مليار ريال سعودي (خمسة مليارات دولار) وأن تتمتع تلك المؤسسات بخبرة استثمارية في الأسواق المالية لا تقل عن خمس سنوات.

ولا يجوز للمؤسسات المالية المؤهلة وعملائها مجتمعين تملك أكثر من 20 بالمئة من أسهم أي شركة سعودية مدرجة في السوق أو أكثر من 10 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم.