المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغــــــــة العربيـــــة في بلادنا .. هل ستندثر !

راجي الْعفو
20-11-2014, 10:08 AM
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

صبحكم الله بالخير و مساكم ..

كما هو موضّح في العنوان .. لغتنا العربية في أرضنا الحبيبة ..

إلى أين ؟

لا أتحدث هنا عن اللغة الفصحى ، فهي تقريبا في طي النسيان ! ..

نحن في دولة عربية خليجية ، وكثير من المرافق الخاصة و العامة ، لا تجد فيها من يتحدث بالعربية ليقضي حاجتك !

إذا كنا لا نستطيع التعامل في بلادنا بلغتنا ، فأين سنتعامل بها اذا ؟

ناهيك عن بعض العرب الذين يفخرون بالتحدث باللهجة الاجنبية ، يراه ( برستيج ! )

جاءني أحد الأخوة الروسيين ذات يوم و هو غضبان ، فقلت له : ما بالك ؟

فقال : إني أتعجب أني في بلاد عربية ولا أجد من أتعامل معه بالعربية ، بل أرى ، العرب أنفسهم يتحدثون بالانجليزية ، يزعمون أن هذا هو ( التطور و الرقي ! ) . هكذا كان كلامه لي ، وهو لا يجيد الا الروسية و العربية !

فنتمنى من الجهات المختصة الاهتمام بوضع موظف عربي في كل جهة من الجهات الحكومية أو الخاصة ، لخدمة من لا يجيد اللهجات الأجنبية ، إذ هو ليس مرغما على تعلمها حتى يتعامل بها ، وهو عربي ، في أرض عربية مسلمة ..

أخيرا .. قال لي أحد الإسبان :

أنتم تملكون نعمة عظيمة ، فقلت له : ما هي ؟

قال : تستطيعون أن تتحدثوا بالعربية ، أنا والله أتمنى ذلك حتى أستطيع تعلم أحكام الإسلام الشرعية وتعليمها

فاستغلوها ولا تضيعوها ! . انتهى كلامه .

مع التحيـــــة ..

بريق الحق
20-11-2014, 10:13 AM
من قال ستندثر سترجع باذن الله اللغة العربي تحكم العالم

عثرة جواد
20-11-2014, 10:17 AM
السلام عليكم

اخوي انا توقعت تتكلم عن المدارس وختفاء الورقة والقلم الي هم اساس فهم الانسان

فالله اقسم بل قلم ونحن نسعى الا التاب لت ف الدارس والله الطلاب مايعرفون يركبون جمل

ولا يعرفون يقرون شي امه جاهلة بكل معانيها صح عندنا كل اساليب التمدن والانفتاح ولاكن للاسف

امة اقراء لاتعرف تقراء الا من رحم ربي وهم ينعدون ع الاصابع

هااي الي نبية

جزاك الله خير

ودي أكون
20-11-2014, 10:21 AM
زيييين انك سويت تعديل بصراحه هههه
أكيد فاهمني ههه والله المستعان

صحيح لغتنا في اندثار .. والمشكله ف اغلب الاماكن يوم تتصل يرد عليك واحد اجنبي وتضطر اتقوله عطني حد يتكلم عربي
مع ان المفروض العكس .. لغتنا العربيه المفروض دايركت مايرد عليك الا عربي والمفروض الاجنبي هو اللي يتوهق ويطلب انجليزي مو احنا :rolleyes2:

العنيده
20-11-2014, 10:27 AM
السلام عليكم شاكره على الطرح المهم ..

سبحان الله من اسبوع كنت اتناقش مع رفيجتي عن هالموضوع ..
لما حتى اليهال يسالفون مع بعض يكون بالانجليزي .. ضروري تشجيع الاجيال على التمسك باللغه العربيه .. الحمدلله اعرف انجليزي
بس حتى في المطاعم اطلب يكون بالعربي اعتز فيها والحمدلله , اتصل اي جهه اطلب يكون بالعربي :victory:
حلو الواحد يتعلم لغات بس لا ينسى الاساس , حلو نعرف نتناقش مع الكل ونفهم الكل بس ماننسى اساسنا .. وايد اجانب اعرفهم تعلموا الللغه العربيه عشان يقدرون يتواصلون مع الكل
فتمسكنا فيها بيرفعها باذن الله..

الحياة الخالدة
20-11-2014, 10:44 AM
موضوع جميل

لغتنا العربية هي هويتنا
كرمها الله بأن جعلها لغة القرآن الكريم
و ذلك أدعى أن نحافظ عليها
جزاك الله خير على حرصك

الدوحه1
20-11-2014, 10:45 AM
ذكتني بالبريد(جهه حكوميه) مطرشينلي رساله للحضور واستلام الطرد باللغه الانجليزيه؟؟؟

حمد 2002
20-11-2014, 11:01 AM
اللغــــــــة العربيـــــة في بلادنا .. هل ستندثر ! ؟
طيب اخوي راجي وش تقصد باندثار اللغه العربيه ؟ هل تقصد اننا مانعرف انتكلم عربي بالمستقبل ؟ ولا نغلط بالاخطاء الاملائيه ؟ وهل خطأنا باللغه العربيه واحنا نكتب بالمنتدى بعد هالامر عيب ؟ وانت تلقي باللوم على من !! هل على الجهات المختصه ؟ ام علينا كأفراد ؟ طيب ولو كان تاسيسنا واحنا صغار بالمدارس غلط اشلون نصلح انفسنا واحنا كبار وانرد انتعلم القواعد والاعراب من اول وجديد ؟ وهل صحيح بأن اللغه العربيه مستحيل تندثر وذلك لان القرآن الكريم حافظها ؟ وماسبب نفور الاطفال والكبار من تعلم القواعد واصول اللغه العربيه وكل ماكلمت واحد ايقولون لك عوار راس ؟ وانا يوم كنت بالجامعه وجدت بأن بعض الي توهم متعلمين اللغه العربيه من المهتدين جداد للأسلام تلقاهم اشطر بالقواعد والاعراب من اصحاب اللغه انفسهم ؟ ماسبب ذلك يالذيب ؟ وهل اسلوب التشجيع والجوائز المغريه تشجع ابناءنا الصغار على تعلم اللغه العربيه ؟ وهل البيئه المحيطه من تشجيعها للغه الانجليزيه بالجامعات والوظائف ساعد بأندثار اللغه العربيه لو كانت صج مندثره او بتندثر ؟ وهل الامر خطير لهذي الدرجه بحيث يجب علينا ان نعقد لجان مختصه تدرس كيفيه المحافظه على اللغه العربيه من الاندثار ؟ الوضع الحالي للغه العربيه هل ينبؤ بأندثارها ؟ وماهي الدوافع التي دفعتك لطرح هذا الموضوع ؟ اللغه العربيه بحر واسع فكيف بأمكاننا السباحه بذلك البحر وفقا لحاجتنا منه فقط !! ، ماده اللغه العربيه بالمدارس هل هي بحاجه الى اعاده صياغه بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث ؟!! ، والبعض هنا بالمنتدى او بأماكن اخرى يتصيد الاخطاء الاملائيه للبعض ويسخر منه !! فهل هالاسلوب يشجع الناس على تعلم اللغه العربيه ام ينفرهم منها !! ، وقبل الاف السنين على الناس كانوا يتكلمون بالفصحى ام ماذا بالظبط ؟ !! وهل يجب علينا ان نتكلم ونكتب بالفصحى لنحافظ على اللغه العربيه من الاندثار ؟ وهل صحيح بأن الي يحفظ القرآن وهو صغير اتحصله اشطر من اقرانه من الاطفال باللغه العربيه وبالعلوم المختلفه ؟ وهل هذا معناه بأن يجب علينا ان نلحق ابنائنا بالدروس وحلقات حفظ القرآن والتجويد والتلاوه لكي نحمي اللغه العربيه من الاندثار ؟ وهل للغزو الاوربي من جميع الاتجهات والجوانب دور في هذا الاندثار ؟ مع التحيه والشكر الجزيل ،،

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:20 AM
من قال ستندثر سترجع باذن الله اللغة العربي تحكم العالم

نسأل الله ذلك ..

ولكن .. هو مجرد تساؤل بصيغة المبالغة ..

عما نراه في واقعنا ..

حياك بريقو ..

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:24 AM
السلام عليكم

اخوي انا توقعت تتكلم عن المدارس وختفاء الورقة والقلم الي هم اساس فهم الانسان

فالله اقسم بل قلم ونحن نسعى الا التاب لت ف الدارس والله الطلاب مايعرفون يركبون جمل

ولا يعرفون يقرون شي امه جاهلة بكل معانيها صح عندنا كل اساليب التمدن والانفتاح ولاكن للاسف

امة اقراء لاتعرف تقراء الا من رحم ربي وهم ينعدون ع الاصابع

هااي الي نبية

جزاك الله خير

واياج .. وعليك و رحمة الله ..

الله يحيج عثرة ..

اما عن المدارس ... فحدثي حدثي ولا حرج !

خوفي يجي اليوم اللي بنشوف الشخص اذا ما معاه كمبيوتر فما يعرف يكتب شي ..

وكلامي عام يشمل كل الجوانب دون حصر .. ولكن ما ذكرته هي بعض الامثله على ذلك ..

أمة إقرأ .. لا تقرأ !

والله المستعان ..

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:28 AM
زيييين انك سويت تعديل بصراحه هههه
أكيد فاهمني ههه والله المستعان

صحيح لغتنا في اندثار .. والمشكله ف اغلب الاماكن يوم تتصل يرد عليك واحد اجنبي وتضطر اتقوله عطني حد يتكلم عربي
مع ان المفروض العكس .. لغتنا العربيه المفروض دايركت مايرد عليك الا عربي والمفروض الاجنبي هو اللي يتوهق ويطلب انجليزي مو احنا :rolleyes2:

قاعد أتكلم عن العربية و كنت بروح وطي !

صدقتي ..

وفعلا .. الانجليزي اللي يطلب مترجم مو احنا ..

عبارة في محلها ..

شاكر مرورج ..

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:30 AM
السلام عليكم شاكره على الطرح المهم ..

سبحان الله من اسبوع كنت اتناقش مع رفيجتي عن هالموضوع ..
لما حتى اليهال يسالفون مع بعض يكون بالانجليزي .. ضروري تشجيع الاجيال على التمسك باللغه العربيه .. الحمدلله اعرف انجليزي
بس حتى في المطاعم اطلب يكون بالعربي اعتز فيها والحمدلله , اتصل اي جهه اطلب يكون بالعربي :victory:
حلو الواحد يتعلم لغات بس لا ينسى الاساس , حلو نعرف نتناقش مع الكل ونفهم الكل بس ماننسى اساسنا .. وايد اجانب اعرفهم تعلموا الللغه العربيه عشان يقدرون يتواصلون مع الكل
فتمسكنا فيها بيرفعها باذن الله..

وعليك و رحمة الله .. العفو أختي و الله يحيج ..

صحيح .. احنا ما نعارض تعلم اللغات الأخرى .. ولكن ..

بعد أن تكون لغتنا الأم هي الأساس عندنا في كل شئ .. قدر المستطاع ..

لك التحية ..

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:31 AM
موضوع جميل

لغتنا العربية هي هويتنا
كرمها الله بأن جعلها لغة القرآن الكريم
و ذلك أدعى أن نحافظ عليها
جزاك الله خير على حرصك

هلا الحياة .. ومروركم هو الأطيب ..

وصدقتي .. لغة أعزنا الله بها .. لماذا نبتغي العزة في غيرها ؟ ..

ويجزاج كل خير ..

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:32 AM
ذكتني بالبريد(جهه حكوميه) مطرشينلي رساله للحضور واستلام الطرد باللغه الانجليزيه؟؟؟

يظنونه تطور و رقي !

والله المستعان ..

شاكر مرورك يالدوحه ..

حمد 2002
20-11-2014, 11:33 AM
قاعد أتكلم عن العربية و كنت بروح وطي !صدقتي ..

وفعلا .. الانجليزي اللي يطلب مترجم مو احنا ..

عبارة في محلها ..

شاكر مرورج ..

:) :)

راجي الْعفو
20-11-2014, 11:50 AM
اللغــــــــة العربيـــــة في بلادنا .. هل ستندثر ! ؟
طيب اخوي راجي وش تقصد باندثار اللغه العربيه ؟

هلا هلا بو شهب الحلو .. كاتب لي بحث الله يجزاك خير !

الاندثار قصدت به المبالغة لا أكثر ..

هل تقصد اننا مانعرف انتكلم عربي بالمستقبل ؟
خوفي !

ولا نغلط بالاخطاء الاملائيه ؟

هذا أمر واقع للكل ولكن نسعى للتصحيح

وهل خطأنا باللغه العربيه واحنا نكتب بالمنتدى بعد هالامر عيب ؟

بعض الأخطاء ما تغتفر ، والمنتدى أمره أسهل لأنه عبارة عن مجلس شعبي ..

وانت تلقي باللوم على من !! هل على الجهات المختصه ؟ ام علينا كأفراد ؟

على الطرفين .

طيب ولو كان تاسيسنا واحنا صغار بالمدارس غلط اشلون نصلح انفسنا واحنا كبار وانرد انتعلم القواعد والاعراب من اول وجديد ؟

عادي سهل جدا .. شوف لك مدرس لغة عربية و اتفق معاه ، والحين النت يكفيك ..

وهل صحيح بأن اللغه العربيه مستحيل تندثر وذلك لان القرآن الكريم حافظها ؟

مادام القران موجود فستبقى اللغة العربية ، ولكن حين يرفع في آخر الزمان ربما سنفقد اللغة ، فالله أعلم ..

وماسبب نفور الاطفال والكبار من تعلم القواعد واصول اللغه العربيه وكل ماكلمت واحد ايقولون لك عوار راس ؟

لأانهم ماشيين عالاشاعات و كلام الناس .. اللغة العربية جميله و محببة للنفوس لمن جربها ..

وانا يوم كنت بالجامعه وجدت بأن بعض الي توهم متعلمين اللغه العربيه من المهتدين جداد للأسلام تلقاهم اشطر بالقواعد والاعراب من اصحاب اللغه انفسهم ؟ ماسبب ذلك يالذيب ؟

لأنهم ما تعلموا غير الفصحى ، وفي المعاهد المعتمدة ، ولأانهم _ وهذا هو الأساس _اعرفوا قيمة اللغة العربية ..

وهل اسلوب التشجيع والجوائز المغريه تشجع ابناءنا الصغار على تعلم اللغه العربيه ؟

لاشك ..

وهل البيئه المحيطه من تشجيعها للغه الانجليزيه بالجامعات والوظائف ساعد بأندثار اللغه العربيه لو كانت صج مندثره او بتندثر ؟

لها دور كبير في ذلك ..

وهل الامر خطير لهذي الدرجه بحيث يجب علينا ان نعقد لجان مختصه تدرس كيفيه المحافظه على اللغه العربيه من الاندثار ؟

نعم نعم .. يستحق الوضع ذلك و أزيد ..

الوضع الحالي للغه العربيه هل ينبؤ بأندثارها ؟

وضع مخيف ، يوحي بذلك للرائي و المشاهد ..

وماهي الدوافع التي دفعتك لطرح هذا الموضوع ؟

حتى نسترجع أصل لساننا المفقود ، ونعتز به ، ونسهل على الناس ، ..الخ ..

اللغه العربيه بحر واسع فكيف بأمكاننا السباحه بذلك البحر وفقا لحاجتنا منه فقط !!

العلم يؤخذ شيئا فشيئا .. ومن رام العلم جمله .. ذهب عنه جمله ..

، ماده اللغه العربيه بالمدارس هل هي بحاجه الى اعاده صياغه بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث ؟!!

ربما .. الموضوع يحتاج لدراسة و نظر ..

، والبعض هنا بالمنتدى او بأماكن اخرى يتصيد الاخطاء الاملائيه للبعض ويسخر منه !! فهل هالاسلوب يشجع الناس على تعلم اللغه العربيه ام ينفرهم منها !!

الجواب واضح .. طبعا ينفر .. وما كان الرفق في شئ الا زانه ..

، وقبل الاف السنين هلى الناس كانوا يتكلمون بالفصحى ام ماذا بالظبط ؟ !!

لكل قوم لغته ..

وهل يجب علينا ان نتكلم ونكتب بالفصحى لنحافظ على اللغه العربيه من الاندثار ؟

ينبغي ذلك .. ولا شك ..

وهل صحيح بأن الي يحفظ القرآن وهو صغير اتحصله اشطر من اقرانه من الاطفال باللغه العربيه وبالعلوم المختلفه ؟

لا شك .. أبصم على ذلك بالمليون .. تجد مخارجه صحيحة و فصيحة ..

وهل هذا معناه بأن يجب علينا ان نلحق ابنائنا بالدروس وحلقات حفظ القرآن والتجويد والتلاوه لكي نحمي اللغه العربيه من الاندثار ؟

هذه وسيلة من الوسائل ولكنها لا تغني و لا تكفي عن تعلم العربية و أصولها و قواعدها .. حيث أن دور التحفيظ لا تعني إلا بالحفظ في الغالب ، ولا تهتم باللغة ..

وهل للغزو الاوربي من جميع الاتجهات والجوانب دور في هذا الاندثار ؟

طبعا طبعا .. الإعجاب بالغرب .. و وجود أناس تشبعوا بالفكر الغربي ، حتى أصبحوا شبه منسلخين عن الاسلام فضلا عن العربية ..

مع التحيه والشكر الجزيل ،،

العفو العفو يالغلا ..

تعبتني .. أبي تعويض !

تم اجتياز الاستطلاع !

شيخ الديرة
20-11-2014, 12:25 PM
نقل مباريات دورة الخليج لكرة القدم, كل أسماء اللاعبين والأحصائيات لما تعرض على الشاشة ليست بالعربي, قد تكون اللجنة المنظمة ليس بها كوادر عربية لترتيب هذه الأمور بالعربي.

راجي الْعفو
20-11-2014, 12:38 PM
نقل مباريات دورة الخليج لكرة القدم, كل أسماء اللاعبين والأحصائيات لما تعرض على الشاشة ليست بالعربي, قد تكون اللجنة المنظمة ليس بها كوادر عربية لترتيب هذه الأمور بالعربي.

وهذا من الأمور المعيبه و المنتقده ..

هل يجب أن نقلد الغرب في كل صغيرة و كبيرة ..

و شاردة و واردة ؟! ..

لك التحية يا شيخ الديرة ..

aloosh
20-11-2014, 01:36 PM
للغة القرأن العربيه وهو محفوظ عند الله سبحانه
ولن تندثر اللغه العربيه حتى قيام الساعه

راجي الْعفو
20-11-2014, 01:48 PM
للغة القرأن العربيه وهو محفوظ عند الله سبحانه
ولن تندثر اللغه العربيه حتى قيام الساعه

نعم .. صدقت في العموم ..

حياك علوش ..

يمامـة
20-11-2014, 01:53 PM
لفت نظري ان حتى الاعلان عن التغطية في قناة الكاس يكون باللغة الانجليزية..

وعودة الى الموضوع:
اللغة ما بتندثر ان شاء الله لكن بعد علينا ان نتصبر على الاجانب علشان نعلمهم لغتنا..
يعني واحد ياي من بلاده ما يعرف الا لغة بلاده واللغة الانجليزية .. كيف ياترى ممكن يعرف عربي
لو ما صبرنا عليه وتكلمنا وياه بالعربي؟

Aaziz
20-11-2014, 02:39 PM
مره كنت ادردش مع شخص امريكي ،، و كان مقهور وهو يقولي هالكلام .. يقول
انا ادرس و اشتغل و اسوي كل شي اقدر عليه الى ان اتخرج و اروح اقدم على وظيفه في شركات بلدي و يرفضوني كوني لا اجيد لغه المكسيكان
فاظطر الى دخول معهد لاتقن لغه المكسيك و انا اريد ان اعمل في بلدي امريكا التي تتحدث بالانجليزي ؟؟

طبعا هذا ناتج لان بعض ولايات امريكا يكثر فيها عدد المكسيكان و تكون الشركات تتعامل مع زباين مكسيكان او تتعامل مع شركه اخرى موظفينها مكسيكان .

راجي الْعفو
20-11-2014, 10:11 PM
لفت نظري ان حتى الاعلان عن التغطية في قناة الكاس يكون باللغة الانجليزية..

وعودة الى الموضوع:
اللغة ما بتندثر ان شاء الله لكن بعد علينا ان نتصبر على الاجانب علشان نعلمهم لغتنا..
يعني واحد ياي من بلاده ما يعرف الا لغة بلاده واللغة الانجليزية .. كيف ياترى ممكن يعرف عربي
لو ما صبرنا عليه وتكلمنا وياه بالعربي؟

اهلًا اخت يمامه ..

بالنسبه للأجانب بالعكس ما قلنا شي .. نصبر عليهم و نعلمهم و نعينهم في ذلك ..

بس القصداحنا احنا العرب ، وبلدنا العربي .. ما نعير للعربية كبير اهتمام ..

لا على النطاق الفردي .. ولا على النطاق الحكومي و المؤسسي وما شابه ..

لك التحية ..

راجي الْعفو
20-11-2014, 10:18 PM
مره كنت ادردش مع شخص امريكي ،، و كان مقهور وهو يقولي هالكلام .. يقول
انا ادرس و اشتغل و اسوي كل شي اقدر عليه الى ان اتخرج و اروح اقدم على وظيفه في شركات بلدي و يرفضوني كوني لا اجيد لغه المكسيكان
فاظطر الى دخول معهد لاتقن لغه المكسيك و انا اريد ان اعمل في بلدي امريكا التي تتحدث بالانجليزي ؟؟

طبعا هذا ناتج لان بعض ولايات امريكا يكثر فيها عدد المكسيكان و تكون الشركات تتعامل مع زباين مكسيكان او تتعامل مع شركه اخرى موظفينها مكسيكان .

هلا هلا بوسعود .. اخبار الصناعيه !

والله انا اعتبر الحادثة اللي ذكرتها ، ضعف من الدوله ..

انت راعي الارض و مستضيف الشركه ثم تلزم في النهاية بالحديث بغير لغتك !

ربما الوضع في امريكا يختلف عنا ، ولكن الكلام عام ..

على الأقل توفير موظف ينهي حاجات المراجعين !

لك التحية ..

وحيد-الشوق
20-11-2014, 11:45 PM
موضوعك عالجرح هذا اكثر شيء يضايقني :(

تندثر في البلاد العربية التي لاتعتز بلغتها للأسف الوضع في قطر أصبح مخيف جداً كل مكان تروح تنسد نفسك خصوصا لماتسمع تحية الفلبن هاي سير مع التلحين الخاص بهم والمصطلحات الأجنبية المايعه

وين اعتزازنا بلغة القرآن قطر دولة عربية وليست اجنبية محد يجبرنا نتكلم في بلادنا بلغة غير لغتنا أتمنى من حكومتنا تفرض على الأجانب عند العمل التحدث باللغة العربية مثل ألمانيا من الشروط انك تشتغل وتفتح محل خاص لك انك تجيد لغتهم شوفوا تركيا واسبانيا وألمانيا والاخيرة في المستشفى والطرقات كل التوجيهات واللوحات باللغة الألمانية حتى ايران معتزين بلغتهم الفارسية واحنا ننسلخ من هويتنا ونركض ورا الأجانب ونعظمهم في كل شيء مع العلم احنا نتفوق عليهم والحمدلله نقدر نتكلم ونتعلم لغتهم وهم لايستطيعون التحدث بلغتنا اي تناقض الي احنا نعيشه :(

راجي الْعفو
22-11-2014, 12:38 AM
موضوعك عالجرح هذا اكثر شيء يضايقني :(

تندثر في البلاد العربية التي لاتعتز بلغتها للأسف الوضع في قطر أصبح مخيف جداً كل مكان تروح تنسد نفسك خصوصا لماتسمع تحية الفلبن هاي سير مع التلحين الخاص بهم والمصطلحات الأجنبية المايعه

وين اعتزازنا بلغة القرآن قطر دولة عربية وليست اجنبية محد يجبرنا نتكلم في بلادنا بلغة غير لغتنا أتمنى من حكومتنا تفرض على الأجانب عند العمل التحدث باللغة العربية مثل ألمانيا من الشروط انك تشتغل وتفتح محل خاص لك انك تجيد لغتهم شوفوا تركيا واسبانيا وألمانيا والاخيرة في المستشفى والطرقات كل التوجيهات واللوحات باللغة الألمانية حتى ايران معتزين بلغتهم الفارسية واحنا ننسلخ من هويتنا ونركض ورا الأجانب ونعظمهم في كل شيء مع العلم احنا نتفوق عليهم والحمدلله نقدر نتكلم ونتعلم لغتهم وهم لايستطيعون التحدث بلغتنا اي تناقض الي احنا نعيشه :(

الله يحيك اخوي وحيد ..

اهم شي التلحين !

وانت الصاج .. حنا ما نحتاج ان نجبر نفسنا على تعلم اللغات الاخرى لاجل التعامل بها في بلادنا ..

لنا لغتنا العربيه التي نعتز بها و نفتخر ..

وما ذكرته من الأمثلة خير شاهد لمن يفخر بتقدم الغرب ! انهم لا يتكلمون في بلدانهم الا بلغتهم

بل يحتقرون من يتكلم بغيرها !

نتمنى ان ينصلح الرضع للأفضل ..

بصمة قطرية
22-11-2014, 12:51 AM
موضوعك في وقته ..
فعلاً محتاجين تقوية اللغة العربية
لغتنا لغة القرآن لغة البلد ..
لازم نجبر الكل يتعامل بيها
يتعلمونها مثل نا يتعلمون أي لغة ..
أعرف إنجليزي و ما أحب أتكلم غير بالعربي
مرات يقولون لي تعرفين انجليزي
أقول لهم أعرف بس أبي شخص يتكلم عربي
من حقي هالشي ..

راجي الْعفو
22-11-2014, 12:56 AM
موضوعك في وقته ..
فعلاً محتاجين تقوية اللغة العربية
لغتنا لغة القرآن لغة البلد ..
لازم نجبر الكل يتعامل بيها
يتعلمونها مثل نا يتعلمون أي لغة ..
أعرف إنجليزي و ما أحب أتكلم غير بالعربي
مرات يقولون لي تعرفين انجليزي
أقول لهم أعرف بس أبي شخص يتكلم عربي
من حقي هالشي ..

اهلًا اخت بصمه ..

والله نحن نفخر بج وبامثالج اللي يعتزون بلغتهم ولا يرضون انهم يتعاملون الا بها في بلادهم ..

هذا هو الوضع العقلي و المنطقي ..

نحتاج لصب الاهتمامات في تقوية اللغة العربية ، كما صبت في توعية الشعب باللغة الانجليزية

اذ هي - اللغه العربيه - أولى ..