المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 60%من صادرات الكيماويات والبلاستيك من أسواق الخليج تتجه إلى



Beho
20-11-2014, 10:39 AM
60%من صادرات الكيماويات والبلاستيك من أسواق الخليج تتجه إلى آسيا
20 نوفمبر 2014 12:32 ص آخر تحديث : 20 نوفمبر 2014 12:32 ص

تصدرت الصين قائمة دول القارة الآسيوية المستوردة لمنتجات دول مجلس التعاون الخليجي من الكيماويات خلال عام 2013 والتي بلغ مجملها 39.5 مليون طن ، وذلك وفقاً لتقرير "حقائق وأرقام" السنوي الذي يصدره الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، والذي سيتم إطلاقه ضمن فعاليات الدورة السنوية التاسعة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) خلال الفترة 23-25 نوفمبر، بمدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد ساهم تطور قطاع التصنيع في الصين في تعزيز الطلب على وارداتها من المواد الخام، بما في ذلك منتجات الكيماويات. ونتيجة لذلك، ارتفعت صادرات قطاع الكيماويات من دول مجلس التعاون الخليجي إلى الصين بنسبة 13%سنوياً على مدى السنوات العشر الماضية، مع تصدير ما يقرب من 60%من إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من الكيماويات والمواد البلاستيكية إلى آسيا، وفقاً لتقرير (جيبكا).

وبهذا السياق قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): "رسخ منتجو البتروكيماويات والكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي تواجدهم القوي في الصين بفضل ما تتمتع بها من وفرة في المواد الخام، وتشهد صادراتها ارتفاعاً مطرداً على مدى سنوات العقد الماضي، ومع التغيير الذي يشهده قطاع البتروكيماويات على الصعيد العالمي مع ثورة الغاز الصخري في الولايات المتحدة، فإن الشراكة القائمة بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وأضاف بالقول: "تُعتبر الصين أكبر سوق لقطاع الكيماويات في العالم، ولا تزال تشهد نمواً كبيراً بمعدلات أسرع من نمو الناتج المحلي الإجمالي في البلاد. وقُدرت قيمة قطاع الكيماويات في الصين في العام الماضي بنحو 1.31 تريليون دولار. واستوردت الصين 5.52 مليون طن من خامات البولي إثيلين في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام بزيادة بلغت نسبتها 14.6٪. أما وارداتها من خامات البولي بروبلين فقد بلغت 2.98 مليون طن خلال نفس الفترة بزيادة بلغت نسبتها 7.68٪. وتعكس هذه الأرقام الاحتياجات الهائلة للصين في هذا القطاع، وهذا ما يمكن توفيره من قبل المنتجين في دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات القليلة المقبلة".

ووفقا لبيانات الجمارك الوطنية في الصين، تم استيراد 3.01 مليون طن من البولي ايثيلين من دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2013، أي ما يمثل 34%من إجمالي وارداتها من تلك الخامات في ذلك العام. كما استوردت الصين 1.18 مليون طن من خامات البولي بروبيلين في عام 2013، وبلغت حصة دول مجلس التعاون الخليجي منها ما نسبته 24٪. ووفقاً للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، فإنه من المتوقع أن يستمر تدفق صادرات البولي ايثيلين والبولي بروبيلين من دول مجلس التعاون الخليجي إلى الصين في ضوء المشاريع الجديدة التي من المقرر أن يبدأ تشغيلها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وأردف الدكتور السعدون قائلاً: "شهد قطاعات إنتاج الكيماويات ازدهاراً ملحوظاً في دول مجلس التعاون الخليجي والصين على مدى السنوات الـ 30 الماضية، ويسعى المنتجون في دول مجلس التعاون الخليجي للعب دور رئيسي لتمكين الاقتصاد في المستقبل ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية في الصين. وفي نفس الوقت، يهدف منتجو البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير قطاع الصناعات التحويلية في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الاستدامة في منطقة الخليج العربي".

وتابع بالقول: "ينبغي على هذه الأسواق تطوير منتجات جديد ذات قيمة عالية في وقت تزداد فيه المنافسة في الأسواق العالمية . ومن هذا المنطلق، تمثل هذا النوع من الشراكات أهمية كبيرة للمضي قدماً نحو الأمام. وحرصنا على تنظيم ورشة عمل خاصة ضمن الدورة السنوية التاسعة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) تستشرف مستقبل اقتصادي في الصين والدور الذي ستلعبه دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العوامل الضرورية لنجاح الشراكة بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي من وجهة نظر كافة الأطراف".

ويتم تنظيم هذه الورشة بالشراكة مع اللاتحاد الصيني للبترول والكيماويات (cpcif)، وستكون مفتوحة أمام جميع المشاركين في الدورة السنوية التاسعة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا). وسوف تركز الجلسة على النقاط التالية:

ما هي الفرص المتاحة للشركاء في ضوء التغييرات التي يشهدها قطاع الصناعة في الصين؟
توجهات الصين لتحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة الكيماويات
وجهة نظر دول مجلس التعاون الخليجي حول عوامل الشراكة الناجحة
ما هي الدروس التي يمكن تعلمها من الماضي؟
التغلب على الفروق الثقافية لإدارة المشاريع المشتركة والشراكات
ما مدى استعداد الشركاء الصينيين لإنشاء المشاريع المشتركة في الخارج وليس في الصين؟
وسوف يسلط أبرز القادة والخبراء في مجال المشاريع المشتركة في الصين الضوء على الفرص الواعدة أمام الأطراف القادرة على إنشاء الشراكات الناجحة، وكيفية عملها بالكشل الأمثل. وتضم قائمة المتحدثين عبد العزيز الجديمي، عضو مجلس الإدارة في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) ونائب رئيس شركة أرامكو السعودية؛ ويوسف الزامل، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "سابك". وويم ويلس، الرئيس التنفيذي لشركة "بروج بي تي إي المحدودة"؛ وجيم ماكلفيني، نائب أول للرئيس لشركة "داو للكيماويات" ورئيس مجلس إدارة مكتب مشروع "صدارة داو"؛ ولي شوشنغ، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للاتحاد الصيني للبترول والكيماويات إضافة إلى عدد من التنفيذيين من الشركات والهيئات الصينية ذات العلاقة .

وتنعقد فعاليات الدورة السنوية التاسعة من منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) تحت عنوان " التوجهات الاستراتيجية للصناعة الكيماويات -ماذا بعد؟"، خلال الفترة 23-25 نوفمبر، بمدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.