المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقّعات بتحقيق أعمال البناء المستكملة في الخليج لزيادة 7.7%



Beho
20-11-2014, 06:40 PM
توقّعات بتحقيق أعمال البناء المستكملة في الخليج لزيادة بنسبة 7.7 % بحلول نهاية العام الحالي
بيان صحفي - 20/11/2014

بحسب استطلاع أجرته شركة "فنتشرز الشرق الأوسط"، بتكليف من dmg events، الشركة المنظّمة لمعرض التصميم الدولي ومعرض مساحة العمل في معرض التصميم الدولي، يُبدي سوق البناء والتعمير في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي مؤشرات إيجابية في العام 2014 (بزيادة بلغت نسبتها +7.7% من العام 2013)، مع توقّع استكمال مشاريع بناء بقيمة إجمالية تبلغ 72 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي، ما يعني زيادةً في الفرص المتاحة ضمن سوقي الديكورات الداخلية والتجهيزات، في ظلّ تقديرات بوصول حجم الاستثمار إلى 7.84 مليار دولار بحلول نهاية 2014.

وبهذا السياق قالت فريديريك موريل، مدير الفعاليات في معرض التصميم الدولي ومعرض مساحة العمل في معرض التصميم الدولي: "نجري هذه الدراسة للعام الرابع على التوالي.

وباعتبار شركتنا الجهة المنظّمة لأكبر وأعرق معرض في المنطقة ضمن مجال التصميم الداخلي، معرض التصميم الدولي INDEX، فإننا نولي أهمية بالغة لتزويد القطاع برؤى قيّمة ومحدّثة حول وضع السوق الإقليمية".

ومن المتوقّع استكمال مشاريع بناء بقيمة 30 مليار دولار و11.8 مليار دولار في القطاعين السكني والتجاري على التوالي، بنهاية العام 2014، ليكونا القطاعين الأكثر استقطاباً للاستثمارات، ويليهما بالترتيب القطاع التعليمي وقطاع الضيافة الذي صعد بنسبة 30% من العام 2013، ثم القطاع الطبّي.

وتواصل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة هيمنتهما على أكبر الحصص السوقية من حيث المشاريع التي شارفت على الاستكمال (بقيمة 33.82 مليار دولار و21.28 مليار دولار على التوالي)، تليهما قطر (بقيمة 9.06 مليار دولار) والكويت (بقيمة 3.79 مليار دولار) وسلطنة عُمان (بقيمة 3.02 مليار دولار) والبحرين (بقيمة 1.05 مليار دولار).

يمثّل قطاع تعاقدات الديكورات الداخلية والتجهيزات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بما يشمل أعمال النجارة الداخلية والمفروشات الصلبة والطرية والأثاث والإنارة والجدران الفاصلة والأرضيات وتجهيزات المطابخ والحمامات، نحو 10 إلى 20% من معدل قيمة مشاريع البناء، ويعكس بشكل تقريبي التوجّهات السائدة في سوق تشييد الأبنية.

ويحتلّ الإنفاق على الديكورات الداخلية والتجهيزات ضمن مشاريع القطاع السكني الحصة الأكبر بنسبة 43.4% (بقيمة 3.2 مليار دولار) من إجمالي السوق الخليجية.

وبالنسبة للدول، فإن المعادلة تختلف بشكل تدريجي، مع بروز توجّهات جديدة من الأسواق التي كانت سابقاً خاملة وتشهد انتعاشاً بطيئاً الآن، مثل الكويت وسلطنة عُمان والبحرين، أما الدول التي تحتل رأس التصنيف، كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتّحدة وقطر، فتواصل سيطرتها على السوق.

نظرة على القطاع السكني في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

ما تزال المملكة العربية السعودية تمثّل السوق الأكبر في هذا القطاع بما تُقدّر قيمته بـ 13.61 مليار دولار من الوحدات السكنية التي شارفت على الاستكمال، حيث تمثّل تعاقدات الديكورات الداخلية والتجهيزات نحو 11% من إجمالي تكلفة المشاريع (بقيمة 1.50 مليار دولار).

وتحتل الإمارات العربية المتّحدة المرتبة الثانية بإنفاق على الديكورات الداخلية بقيمة 1.30 مليار دولار ضمن المشاريع المرجّح استكمالها بنهاية العام 2014 (وقيمتها الإجمالية 11.83 مليار دولار).

ومن المرجّح أن تزيد الكويت من حصتها بأكثر من الضعف، من 60 مليون دولار في العام 2013 إلى 160 مليون دولار في العام 2014، لترفع من حصتها مقارنةً بحصة قطر، التي أنفقت 230 مليون دولار على الديكورات الداخلية للمشاريع التي تمّ استكمالها في العام 2013، ولكن يُرجّح أن تنخفض إلى 206 ملايين دولار للمشاريع التي يُتوقّع استكمالها في العام 2014.

نظرة على القطاع التجاري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

يعتبر هذا القطاع ثاني أكبر شريحة من السوق في ما يرتبط بالمشاريع المستكملة بعد القطاع السكني، حيث من المرجّح استكمال مشاريع بقيمة 11.7 مليار دولار خلال العام 2014.

ومع الوقت، برز هذا القطاع كالشريحة التي تحمل أكبر الإمكانات لسوق الديكورات الداخلية والتجهيزات، حيث وفّر العرض واسع النطاق ضمن هذا القطاع في المنطقة فرصاً واعدة لإنجاز ديكورات داخلية قيمتها 1.29 مليار دولار ضمن المشاريع المرجّح انتهاء العمل فيها خلال العام 2014.

نظرة على قطاع الضيافة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

ما تزال السياحة التوجّه الأمثل للفرص الواعدة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي التي تحوي مشاريع ضمن قطاع الفنادق بقيمة 4.8 مليار دولار (بزيادة بنسبة +30% عن العام 2013) من المقرّر استكمالها في العام 2014، وتتمتّع كل من المملكة العربية السعودية (بقيمة 2.12 مليار دولار) والإمارات العربية المتّحدة (بقيمة 1.45 مليار دولار) وقطر (بقيمة 740 مليون دولار) بأكبر نسب نمو لعدد مشاريع الضيافة قيد الإنجاز اعتباراً من شهر أكتوبر 2014 (بزيادة عن قيمة المشاريع في قطر في العام 2013 والتي بلغت 300 مليون دولار).

ويعكس التوجّه الإيجابي لقطاع الضيافة في المنطقة التحسينات التي تمّ إدخالها والفرص المتاحة لتطوير الديكورات الداخلية ليس في ما يخصّ عقود الديكورات الداخلية والتجهيرات ضمن المشاريع الجديدة فحسب، بل أيضاً في مشاريع تجديد الفنادق والتجهيزات، في الوقت الذي تدفع فيه المنافسة المحتدمة في القطاع الفنادق المتواجدة حالياً إلى إضافة ديكورات داخلية وتجهيزات جديدة معاصرة لمواكبة العلامات التجارية الجديدة من الفنادق التي تدخل السوق بقوة لاستقطاب الزوار والضيوف.

ومن المتوقّع للإنفاق في هذا القطاع أن يزيد من 828 مليون دولار في العام 2013 إلى 1.29 مليار دولار بحلول نهاية العام 2014.

نظرة على قطاع التجزئة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

من المرجّح لتعاقدات الديكورات الداخلية وتطويرات التجهيزات في هذا القطاع أن تشهد نسبة إنفاق أقل من 203 مليون دولار (-24.23% عن العام 2013)، ويعود ذلك إلى العدد المنخفض نسبياً من المشاريع المنجزة في المنطقة، باستثناء قطر والتي تعوّض عن دخولها المتأخر نوعاً ما إلى أسواق التجزئة في المنطقة عبر عدد أكبر من التطويرات التي من المفترض استكمالها في العالم الحالي.

نظرة على قطاع الرعاية الصحية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

من العام 2012 وحتى العام 2014، تمّ تخصيص حصص أكبر وبشكل متزايد من ميزانيات الحكومات في المنطقة لتحديث وترقية البنى التحتية في قطاع الصحة والرعاية الصحية.

وكانت المملكة العربية السعودية أول من بادر بذلك تبعتها الإمارات العربية المتّحدة، ولاحقاً في العام 2013 بقية دول المنطقة.

من المقدّر لتعاقدات الديكورات الداخلية وتطويرات التجهيزات في هذا القطاع أن تحقق مكاسب بقيمة 341 مليون دولار ضمن مشاريع بقيمة 4.27 مليار دولار متوقّع استكمالها في العام 2014.

وقد خطفت الإمارات العربية المتّحدة الصدارة في مشاريع الرعاية الصحية التي من المرجّح أن تُستكمل هذا العام، مع توقّعات بإنفاق نحو 186 مليون دولار على الديكورات الداخلية والتجهيزات، تليها بشكل مباشر المملكة العربية السعودية بقيمة 98 مليون دولار، وتتبعها قطر بقيمة 28 مليون دولار.

نظرة على قطاع التعليم في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

اعتباراً من أكتوبر 2014، قُدّرت أرباح تعاقدات الديكورات الداخلية وتطويرات التجهيزات في هذا القطاع بمبلغ 588 مليون دولار ضمن مشاريع بقيمة 7.35 مليار دولار يُتوقع استكمالها بحلول نهاية العام الحالي.

وتستحوذ كل من المملكة العربية السعودية باستثمارات بقيمة 355 مليون دولار ضمن مشاريع بقيمة 4.43 مليار دولار على وشك الاستكمال، والإمارات العربية المتّحدة باستثمارات بقيمة 136 مليون دولار ضمن مشاريع بقيمة 1.70 مليار دولار على وشك الاستكمال، على الحصة الأكبر من الإنفاق على الديكورات الداخلية ضمن هذا القطاع.

ومن المتوقّع أن تضمن قطر المرتبة الثالثة باستثمارات بقيمة 61 مليون دولار ضمن مشاريع بقيمة 763 مليون دولار على وشك الاستكمال، وتتبعها كل من الكويت والبحرين وسلطنة عُمان بحصص أصغر.

واختتمت موريل حديثها بالقول: "من الواضح أن سوق البناء والديكورات الداخلية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي يتحضّر للدخول في مرحلة زيادة مستدامة خلال السنوات القليلة المقبلة، خاصةً قطاع الضيافة والتعليم.

وستدخل كل من سلطنة عُمان والبحرين وقطر في سباق الاستثمار ضمن هذا السوق على صعيد المنطقة، كونها تحوي أسرع القطاعات نمواً من حيث المشاريع المستكملة في العام 2014".

يتوافر أحدث تقرير حول سوق البناء والديكورات الداخلية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والذي أعدّته شركة "فنتشرز الشرق الأوسط"، بتكليف من dmg events، الشركة المنظّمة لمعرض التصميم الدولي ومعرض مساحة العمل في معرض التصميم الدولي، للتنزيل عبر شبكة الإنترنت على الموقعين الإلكترونيين: www.indexexhibition.com وwww.workspace-index.com.