المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اذا استمر النزول هل يجدي تجزئة السهم ؟

Unti_Jewish
31-08-2006, 03:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد ان كثر المعالجين لبورصاتنا الحبيبة من إدخال محافظ الى رفع نسبة التذبذب وصولا بـ السماح لشركات بشراء أسهمها لم يبقى الا ان تتخذ بورصة قطر الحل الأخير وهو تقيم السهم بريال بدلا من عشر ريالات

هل انت مع او ضد ؟

ابدأ بنفسي أولا ... تقسيم السهم بحد ذاته لا يغير شيء من الناحية الفعلية , اما من الناحية النفسية فله تأثير

يساعد في زيادة التداول وتشجيع صغار المستثمرين بصفة خاصة ..

اسعد بقراءة أراءكم ..

فهد الخاطر
31-08-2006, 04:07 PM
اشكرك اخي الفاضل على طرح هذا الموضوع الشيق نعم انا مع تجزئة الاسهم لانه يفيد صغار المستثمرين بشكل كبير دعونا نفترض على سبيل المثال الوقود في حال تجزئتها وهي على سعر 110 سوف تكون بعد التجزئة 11 ريال اي باستطاعة صغار المستثمرين شراء الكمية التي يريدونها 2000 او 3000 او4000 او عشرة الاف سهم ولكن هناك بعض الشركات عدد اسهمها كبير نسبيا مثل صناعات قطر ومصرف الريان وفي حال تجزئتها سوف تكون كميات اسهمها ضخمة جدا صناعات ستكون 5 مليارات سهم ومصرف الريان7 مليارات سهم مما سيؤدي الى ثقل لهذين السهمين من حيث عدد الاسهم

المخلب
31-08-2006, 04:09 PM
تبي الصراحه يا زميلي العزيز ..

التجزئه ستضع المستثمر بين خيارين .. !! اما انه يطلع من السوق ! او انه يتحول لمضارب يومي !!

وطبعا التجزئه في بورصتنا بتسبب هلاك لاغلب الشركات ..

وانا بكل صراحه ضد التجزئه .. لكن القرار الافيد الحين ! تقليل العموله ! ..

هذا واترك المجال لغيري ليبدي رايه ..

شكرا لك

stoex
31-08-2006, 05:00 PM
أعتقد ان اسهم البورصة القطرية ليست بحاجة الى التجزئة حيث ان اسعار الاسهم منحفضة وليست مرتفعة

مضارب جديد
31-08-2006, 05:45 PM
تبي الصراحه يا زميلي العزيز ..

التجزئه ستضع المستثمر بين خيارين .. !! اما انه يطلع من السوق ! او انه يتحول لمضارب يومي !!

وطبعا التجزئه في بورصتنا بتسبب هلاك لاغلب الشركات ..

وانا بكل صراحه ضد التجزئه .. لكن القرار الافيد الحين ! تقليل العموله ! ..

هذا واترك المجال لغيري ليبدي رايه ..

شكرا لك
اخوي المخلب . انت شفت ارباح دلالة ؟ وهي اكبر شركة و ساطة في قطر ! تسعة مليون اعتقد في ست شهور . مع انها خسرانة في حقوق المساهمين . اعتقد تخفيض العمولة في الوقت الحاضر بيدمر السوق نتيجة خسارة شركات الوساطة ويمكن تفلس دلالة و بيصير العميل مايلقى من يدخل لة الامر نتيجة لأن الشركات بتخفض عدد الموظفين .
عندي وسيط في عمان سألتة عن عمولة البيع قال 7,% (سبعة في الألف) , بصراحة مع الخصومات اللي نلقاها من شركات الوساطة لازم نحمد اللة على النعمة.

mjaid
31-08-2006, 06:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
استغرب فيما يدور هذة الايام بمطالبة بعض من هم بالبورصة القطرية بمطالبة تجزئة الاسهم القطرية
عندما نطالب بعملية التجزئة لابد ان نقف وقفة تمعن على القيمة السوقية لجميع اسهم تلك البورصة وعلى مستوى المؤشر العام للاسهم
اعتقد بان جميع اسهم البورصة القطرية وكذلك مؤشرها لاتزال فرصة للاستثمار وكذالك المضاربة اليومية ولم تصل الى سقف التضخم الذى اذ وصل الية لابد من التجزئة حتى نحافظ على توازن السوق ولنا بالسوق السعودية كبر دليل على ذلك فهو ارتفع الى ان وصل الى حالة تضخم بسعار جميع شركاتة وكذلك مؤشرة الى حد 250000 الف مستوى المؤشر فهنا تمت عملية التجزية ولكن كيف يتم تجزئية مؤشر لم يصل الى الان حد 80000 الف نقطة اظافة الى ان عدد اسهمة لم تتجاوز 36 سهم هناك مفترقات من الصعب ان نؤمن وندرك بان هناك تجزئة للسوق ولو تجزاء فعلا فسوف يكون كارثة بمعناها الحقيقى
هذا راى يقبل النقاش واترك لكم النقاش حول هذا الموضوع

شمعة الحب
31-08-2006, 06:32 PM
بعد مافيه الايجزؤن السهم الى ريال دوس على لصغير واذبحه مره وحده ...شكرا اخوي mjaid...:nice: ..على الطرح ...وتسلم ..

ذكي جدااا
31-08-2006, 07:35 PM
الاسهم اصلا مجزأة ايش يجزؤن فيها اكثر من كذا

Unti_Jewish
31-08-2006, 08:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا اخي الفاضل فهد الخاطر على التعليق
واضح انك مع تجزئة السهم ولكن ليس كل الأسهم ...

شكرا اخي الفاضل المخلب على الاقتراح بتخفض العمولة
اعتقد تخفيض العمولة يؤثر ويشجع على المضاربة
ومن الواضح انك معارض لتجزئة ..

شكرا اخي الفاضل stoex على التعليق
توجد بعض الشركات تجاوزت الـ 100 ريال ومن الممكن تجزئة السهم , ولا أخفيك ان باقي الشركات قابله لتجزئة انظر مثلا سوق دبي واسعار بعض الأسهم .

اسعد بقراءة أراءكم ..

ذكي جدااا
31-08-2006, 08:13 PM
أعتقد ان اسهم البورصة القطرية ليست بحاجة الى التجزئة حيث ان اسعار الاسهم منحفضة وليست مرتفعة
اتفق معاك واعتقد تجزئة الاسهم يعني زياده في عدد الضحايا والناس اللي راح تتورط بأسهم مجزأه مش عارفين كم راح تكون قيمتها الحقيقيه يعني لو تجزأ سهم الصناعات واصبحت القيمه الاسميه للسهم ريال بدل عشرة ريالات لو فرضنا ان سعره الحالي بيكون 90 ريال يعني السهم راح يفتح بعد التجزأه 9 ريالات قد يلعب فيه المضاربون ويوصلون السهم الى 25 ريال فالشخص اللي بيشتري ل 25 ريال يعني كأنه شرا السهم ب 250 ريال ويا كثرهم اللي بيتورطوون

امير الاسهم
31-08-2006, 11:16 PM
يعني المواشي تستوي على ريال ونص والريان على ريالين ونص

خوش فكره الاسهم يستوي سعرها بسعر السندويتش والبيبسي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

دلالة
01-09-2006, 12:45 AM
اخوي المخلب . انت شفت ارباح دلالة ؟ وهي اكبر شركة و ساطة في قطر ! تسعة مليون اعتقد في ست شهور . مع انها خسرانة في حقوق المساهمين . اعتقد تخفيض العمولة في الوقت الحاضر بيدمر السوق نتيجة خسارة شركات الوساطة ويمكن تفلس دلالة و بيصير العميل مايلقى من يدخل لة الامر نتيجة لأن الشركات بتخفض عدد الموظفين .
عندي وسيط في عمان سألتة عن عمولة البيع قال 7,% (سبعة في الألف) , بصراحة مع الخصومات اللي نلقاها من شركات الوساطة لازم نحمد اللة على النعمة.

لا أعتقد بأن العمولة قليلة مقارنة ب أسواق الخليج ولكن هناك حلول وسط للطرفين الأ وهو وضع برنامج خاص للمضاربة اليومية مثلاُ منح العميل المضارب اليومي معاملة خاصة كا أن يأخذ علية عمولة في صفقاتة ماقيمتة 2% بدلاُ من 4% وأن يمنح جوائز مضاربة ربح كاش تنزل في حسابة مباشــرة ذلك غيــر الربح الناتج عن المضاربة وأيضاُ هناك أقتراحات عديدة يمكن أن تطرح لوكان هناك من سينفذها أما مايتعلق بدلالة وأنها ســوف تفلس فهذا صعب جداُ لانة في هذه الحالة سيكون تداول السوق اليومي أقل من 30% وهذا ما معناه أن السوق لايوجد فية تداول ولا يحدث ذلك الأ في الأزمات الله يبعدنا عنها كالحرب مثلاُ دلالة وأرباحها المعلنة في الأونة الأخيــرة أنا أعتبرها جيدة نوعاُ ما أذا ما وضعنا في الحسـبان أن هناك مصاريف كثيرة ذهبت لأنشـــــــاء الشــركة وتطويرها ولكن الأن أنتهينا من هذه المرحلة والأرباح المحققة تعتبر أرباح تشــغيلية ولن تذهب الأ لملاك الســهم بما أننا أنتهينا من المرحلة المهمة وهي تأسيس الشــركة ووضعها على الطريق الصحيح وتوفــير جميع السبل للخروج بأفضل النتائج

Unti_Jewish
01-09-2006, 12:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا احبتي في الله ذكي جدااا
واختنا الفاضلة دلالة

فقط لتوضيح بخصوص العمولة : العمولة كما هو معروف 4..%
يأخذ منها [ اى من 4..% ] سوق الدوحة للأوراق المالية نسبة 3.3%
والباقي لشركة الوساطة

ان كانت هناك دعوات لخفض العمولة فيجب ان تكون من سوق الدوحة للأوراق المالية فقط ..

ونعود للموضوع : هل تؤيد تجزئة السهم ؟

ابوعلي اليافعي
01-09-2006, 01:02 AM
فكرة تجزئة الاسهم كانت مطلب رئيسي عندما كانت الاسعار مرتفعه في الماضي اما الان فاعتقد ان معظم الاسهم قد تجزءت على4 بسبب الانخفاظ الذي طال جميع الاسهم واعتقد ان مزيد من التجزءه قد يؤثر على الاسهم بشكل سلبي كون معظم اسهم الشركات اصبح كبير واسعارها منخفظه اصلا ..

لو امعنا النظر فأن اسعار البنوك انخفظت بمعدل الربع عن اعلى سعر وصلت له وكذلك معظم اسهم الخدمات وفي قطاع الصناعه النص تقريبا..

زمان الصمت
01-09-2006, 01:54 AM
لسنا بحاجة لتجزئة الأسهم

مراقب الاسهم
01-09-2006, 03:27 AM
ضد تجزأه الاسهم

بل اعتبرها كلاااااااااااااام فاضي ويجعلك تعيش بدوامه من الوهم

كمن يكذب الكذبه ويصدقها

اللي يملك 100 مثل اللي يملك 1000سهم

اهم شي بكم اشترى وبكم باع

لو افترضنا عبدالله يملك 1000 سهم بشركه الانجاز التي سعرها 100 ريال

يعني 1000 ضرب 100 =100000آلف ريال

لو ارتفع السهم لمت اب 110 يكون ربحان 10,000ريال

وبعد تجزاه الاسهم تصبح القيمه الاسميه للسهم 5 ريال بدل من 10 ريال

اي شركه الانجاز التي يملكها عبدالله يصبح سعرها بعد التجزأه 50 ريال ويكون عبدالله يلملك فيها 2000 سهم بعد التجزأه 1000ضرب 2=2000 سهم

لو ارتفع السهم لمت اب 55 يكون ربحان 10,000الاف ريال

مالفرق بين الاولى والثانيه

الفرق وهمي في عدد الاسهم فقط

ستقولون هناك فرق بالتحكم بعدد الاسهم للمضاربين مثلا بيع نصف وابقاء الاخر

اقول لكم نفس الشيء
قبل التجزئه 1000
بيع 500 ويبقي 500
بعد التجزأه 2000
بيع 1000 ويبقى 1000

عمبر اخو بلال

السوق الكويتي والامارتي ابسط مثال عايشين في ذالك الوهم بان اسعار الاسهم رخصيه ولكن عددها كبير جدا ويصل التداول اليومي لبعض الاسهم 50مليون
واجمالي التداول في السوق يصل 200مليون سهم
يعني المسأله بالعامي (((مهايط)))
فانا املك 40الف سهم بشركه العراق القابضه في سوق الكويت بسعر 68فلس
بس هااااااااااااه 40 الف سهم طقه وحده
:dance :dance :dance

وايضا لنا في السوق السعودي عبره

يابعدهم كلهم
01-09-2006, 06:29 AM
أنــا اشــوف الاسهــم تجزئة وخلاص وش عاد باقي :anger2: :anger2: :anger2: الى كان 500 الحين 125 ولي كان 300 الحين 100 ولي كان 100 الحين 20

يعني تبون الاسهم على ريال وريالين :eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

والله قهر
:mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:

:strong وبس

Unti_Jewish
03-09-2006, 11:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الفاضل mjaid
شكرا على التعليق , ولتوضيح فقط ..
تمت تجزئة الاسهم السعودية بعد ان انهار المؤشر وكان احد الحلول ..
أوافقك الرأي بان سوقنا لا زال واعد والاستثمار به مجد جدا جدا جدا .

اختنا الفاضلة شمعة حب
شكرا على التعليق
الأمر سيان

اخي الفاضل امير الاسهم
شكرا على التعليق , وقد اتيت بقول مشجع للمستثمر ...
سابقا كان سهم النقل البحري بـ 2.5 ريال فقط لا غير :)

الاخ الفاضل أبوعلي اليافعي
شكرا على التعليق .. وجهة نظر تستحق الاحترام

الاخ الفاضل زمان الصمت
شكرا على التعليق ... أؤيد كلامك ..

الاخ الفاضل مراقب الاسهم
شكرا على التعليق والشرح

الاخ الفاضل يا بعدهم كلهم
شكرا على التعليق .. الموضوع كما هو واضح
[ هل يجدى تجزئة السهم بعد الانخفاض ] لنقاش فقط

وصلنا اليوم لعدد لا بأس به من أراء الاخوة ... والواضح من الأغلب لا يؤيد تجزئة السهم

اشكر كل من شارك
ونتمنى لكم التوفيق في بورصتنا الحبيبة

مـحـمـد الـعـذبـة
04-09-2006, 12:15 AM
لا لا لا

kmh
04-09-2006, 03:14 AM
انا اشوف انه راي قابل للدراسه من ادراه السوق اذا فيه مصلحه للجميع يقرونه واذا ما له فايده يدورون حلول الانعاش السوق:nice:

عتيج الصوف
04-09-2006, 03:19 AM
هذا الكلام كان في السابق اما الان فمطلبنا هو الشفافيه في الأدراجات او الأكتتابات