المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 4 يناير



Beho
04-01-2015, 10:49 AM
دبي ترفع الإنفاق 9% وتنهي العجز في ميزانية 2015

دبي 4 يناير كانون الثاني (رويترز) - ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن دبي سترفع الإنفاق في ميزانية العام المقبل التي اعتمدها حاكم الامارة بنسبة تسعة بالمئة بهدف الحفاظ على النمو الاقتصادي القوي مع إنهاء العجز في الميزانية.

وتتعرض اقتصادات الخليج لضغوط مالية هذا العام بسبب هبوط أسعار النفط ورغم أن انتاج النفط في دبي لا يمثل سوى أربعة بالمئة من الإيرادات فان الإمارة تعتمد على العلاقات التجارية والسياحية والاستثمارية مع بقية دول الخليج.

وتبين موازنة الحكومة لعام 2015 أن دبي تتوقع أن تحافظ المنطقة على نمو صحي يتيح مواصلة النمو السريع للايرادات مما يسمح للإمارة بسد العجز الذي اصاب ميزانيتها خلال الأزمة المالية في عام 2009.

ونقلت الوكالة أمس السبت عن بيان حكومي قوله إن دبي تتوقع أن تبلغ النفقات نحو 41 مليار درهم (11.2 مليار دولار) ارتفاعا من 37.88 مليار في الميزانية الأصلية لعام 2014.

ومن المنتظر ان تقفز الإيرادات 11 بالمئة في 2015 مقارنة بالايرادات المتوقعة في الميزانية الأصلية لعام 2014 وهي 37 مليار درهم مما ينهي العجز الذي قدر في ميزانية العام السابق عند 882 مليون درهم.

ومن شأن ميزانية متوازنة أن تطمئن المستثمرين إلى أن دبي نجحت تماما في تجاوز الأزمة المالية لعام 2009 حين اوشكت الإمارة على التخلف عن سداد ديونها نتيجة انهيار القطاع العقاري في ذلك العام.

ومازالت الشركات المرتبطة بالدولة تبيع أصولا لسداد ديون تقدر بعشرات الملياات من الدولارات تستحق في السنوات المقبلة.

غير أن التعافي الاقتصادي القوي منذ 2011 ساهم في انقاذ الحكومة ماليا.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن ايرادات رسوم الخدمات الحكومية والتي تمثل 74 بالمئة من الإيرادات الحكومية الإجمالية زادت بنسبة 22 بالمئة.

ونتيجة لذلك تتوقع حكومة دبي فائضا تشغيليا قدره 3.6 مليار درهم هذا العام.

وسيساعد الفائض حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الإنفاق على البنية التحتية اللازمة لتعزيز النمو الاقتصادي في المستقبل بما في ذلك المنشآت الخاصة باستضافة معرض اكسبو العالمي 2020.

والشهر الماضي قال مسؤول كبير إن اقتصاد دبي نما نحو 4.5 بالمئة في 2014 وتوقع ان يرتفع معدل النمو قليلا عن هذا المستوى في السنوات المقبلة.

Beho
04-01-2015, 10:50 AM
دانة غاز الإماراتية تتسلم دفعة 60 مليون دولار من مصر ضمن مستحقات متأخرة
Sun Jan 4, 2015 6:40am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة دانة غاز الإماراتية في بيان يوم الأحد إنها استلمت من الحكومة المصرية دفعة قدرها 60 مليون دولار من مستحقاتها المتأخرة التي تبلغ إجمالي 212 مليون دولار.

وتأخرت مصر في سداد مستحقات شركات النفط والغاز مع تعثر اقتصادها جراء نحو أربع سنوات من الاضطرابات منذ الانتفاضة الشعبية في يناير كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

لكن الحكومة المصرية قالت في نوفمبر تشرين الثاني إنها تعتزم سداد مستحقات شركات الطاقة خلال ستة أشهر.

وفي 31 ديسمبر كانون الأول قالت مصر إنها سددت 2.1 مليار دولار من ديونها لشركات الطاقة الأجنبية في مسعى لتخفيف حدة أسوأ أزمة للطاقة تشهدها البلاد منذ عقود.

Beho
04-01-2015, 10:53 AM
مطالبة "آبل" بتعويض قدره 5 ملايين دولار بسبب السعة التخزينية لـ"آي فون 6"
السبت, 03 يناير/كانون الثاني 2015; 11:04 (gmt +0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) -- يواجه قطب التقنية الأمريكي، شركة "آبل" دعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية بولاية كاليفورنيا بسبب السعة التخرينية المتاحة بهواتف "آي فون 6" بنظام "آي او اس 8".

ويطالب مقيما الدعوى القضائية في ميامي بتعويض يتجاوز مبلغ 5 ملايين دولار كأضرار عما زعما بأنها دعايات "آبل" المضللة."

ويشغل تحديث نظام ios 8 الجديد، 3 غيغابايت من السعة التخزينية المتوفرة لهاتفي "آي فون" الجديدين، وهذا يمثل 19 في المائة من الهاتف بسعة 16 غيغابايت، و20 في المائة من هاتف"آي فون بلاس"، بالإضافة إلى 21 في المائة من سعة الجهاز اللوحي "آي باد."

وتقول مستندات الدعوى بأن تحريفات آبل" خادعة ومضللة لأنها تغفل الحقائق الجوهرية بأن المستهلك العادي سوف ينظر في قرار شراء منتجاتها."

وتابع: "استغلت آبل التفاوت فيما بين ما تقدمه والسعة المتاحة لتحقيق مكاسب عن طريق عرض بيع "كلاود" لمزيد من السعة التخزينية "

Beho
04-01-2015, 06:22 PM
تراجع أسواق الأسهم الخليجية مع هبوط أسعار النفط
Sun Jan 4, 2015 2:55pm GMT

دبي (رويترز) - هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد بعدما أغلق خام برنت منخفضا نحو دولار عند 56.42 دولار للبرميل يوم الجمعة ومع استمرار غياب كثير من المستثمرين بسبب العطلات.

ورغم أن أسواق الخليج أصبحت أقل عرضة لموجات البيع بفعل الذعر منذ أعلنت السعودية الشهر الماضي ميزانية 2015 والتي أبقت الإنفاق عند مستوى مرتفع إلا أن كثيرا من المشترين ربما يفضلون الإحجام عن المشاركة في السوق حتى يتوقف هبوط أسعار النفط.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 بالمئة مع انخفاض معظم القطاعات. وتتسم سوق المملكة بثقل وزن أسهم شركات البتروكيماويات التي ربما تتضرر أرباحها إذا استمر ضعف أسعار النفط لفترة طويلة.

ورغم ذلك خالف سهم الشركة المتقدمة للبتروكيماويات الاتجاه النزولي ليصعد 1.2 بالمئة بعدما قالت الشركة إن صافي ربح 2014 زاد 34.9 بالمئة مع ارتفاع أحجام المبيعات والأسعار إضافة إلى انخفاض تكلفة اللقيم.

والمتقدمة للبتروكيماويات أول شركة سعودية تعلن نتائج أعمالها للعام بأكمله. ومن شأن مزيد من النتائج الإيجابية أن يدعم أسواق المنطقة في الأسابيع القادمة.

وقال البنك الأهلي التجاري في مذكرة يوم الجمعة "رغم هبوط أسعار النفط فإن توقعات البورصة السعودية مازالت إيجابية مع استمرار الأرباح القوية للشركات" مضيفا أن موجات البيع لشهر ديسمبر كانون الأول جعلت الأسعار جذابة.

الإمارات

وهبط مؤشر سوق دبي 2.3 بالمئة. وتراجع سهم إعمار العقارية القيادي 1.8 بالمئة بينما انخفض سهم أرابتك القابضة للبناء الأنشط تداولا في السوق 3.8 بالمئة.

وتراجع حجم التداول بما يزيد على النصف مقارنة مع الجلسة السابقة وهو ما يشير إلى أن كثيرا من المستثمرين إما غائبين أو لا يريدون فتح مراكز جديدة.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.7 بالمئة مع تراجع سهمي بنك أبوظبي التجاري والدار العقارية 5.4 و6.4 بالمئة على الترتيب.

وحقق سهم دانة غاز أداء أفضل من السوق عموما في أوائل التعاملات بعدما قالت شركة الطاقة إنها تلقت 60 مليون دولار من الحكومة المصرية كجزء من مستحقات متأخرة تبلغ 212 مليون دولار. لكن السهم أغلق منخفضا اثنين بالمئة.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.5 بالمئة بينما زاد مؤشر سوق الكويت 0.2 بالمئة. وتراجعت أحجام التداول بشكل حاد أيضا في أبوظبي وقطر والكويت. وظلت أسواق الأسهم في سلطنة عمان والبحرين مغلقة في عطلة بمناسبة المولد النبوي.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 بالمئة مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.7 بالمئة. وصعد السهم 5.3 بالمئة منذ 23 ديسمبر كانون الأول حينما رفعت فيتش للتصنيفات الائتمانية تقييمها للبنك إلى B في أعقاب رفع تصنيف الدين السيادي لمصر.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. تراجع المؤشر 2.3 بالمئة إلى 3689 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.7 بالمئة إلى 4451 نقطة.

السعودية.. تراجع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 8357 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 12229 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 8943 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6547 نقطة.

Beho
04-01-2015, 06:24 PM
مصر ترفع الدعم عن محصول القطن
Sun Jan 4, 2015 12:07pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الأحد إن الحكومة المصرية لن تدعم محصول القطن في الموسم الزراعي القادم وذلك في تحول عن سياسة دامت عقودا لحماية "الذهب الأبيض" الذي كان يوما من المحاصيل الاستراتيجية للبلاد.

ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير الزراعة عادل البلتاجي قوله "زراعة القطن المصري وخاصة طويل التيلة مكلفة جدا ولم يعد هناك إقبال عليه في الأسواق الدولية ولا المحلية."

ووفقا لتقارير صحفية فقد بلغ الدعم النقدي الحكومي لزارعي القطن 1400 جنيه (196 دولارا) للفدان خلال عام 2014 .

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن المصانع والمغازل المصرية لم تعد تشتري القطن المحلي "رغم ضغوط الدولة" بعد حصولها من الخارج على أقطان أخرى قصيرة ورفع كفاءة الأصناف قصيرة التيلة.

وحث المزارعين على "عدم زراعة محصول القطن إلا بعد التأكد من تسويقه بعد حصاده."

وقال "الدولة لن تشتري القطن من المزارعين خلال الموسم الزراعي القادم ولن تقدم أي دعم."

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد بلغت صادرات مصر من القطن في الربع الثاني من 2014 حوالي 106.5 ألف قنطار متري بانخفاض 69.7 بالمئة عن الربع المقابل من 2013.

كما هبط الاستهلاك من الأقطان المحلية 68.4 بالمئة إلى 109.6 ألف قنطار متري في الفترة بين مارس اذار ومايو ايار 2014 وهو ما عزاه الجهاز المركزي إلى "اتجاه مصانع الغزل لاستهلاك الأقطان المستوردة بالاضافة إلى توقف عدد من مصانع الغزل والنسيج عن الإنتاج."

Beho
04-01-2015, 06:24 PM
الحكومة الألمانية تثق بان اليونان ستلتزم بالاصلاحات
Sun Jan 4, 2015 1:56pm GMT

برلين (رويترز) - قال متحدث باسم المستشارة الألمانية انجيلا ميركل يوم الأحد إن حكومة ألمانيا تتوقع أن تلتزم اليونان بشروط حزمة الانقاذ التي تلقتها من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بعد الانتخابات التي تجري في 25 يناير كانون الثاني والتي يحتمل أن تقود لتغيير الحكومة في اثينا.

إلا أن المتحدث أحجم عن التعقيب عن تقرير نشرته مجلة دير شبيجل أشارت فيه إلى أن المستشارة الالمانية أضحت تعتقد الآن أن منطقة اليورو يمكنها التكيف مع خروج اليونان من الكتلة اذا لزم الامر.

وقال المتحدت جورج شترايتر لرويترز "أوفت اليونان بالتزاماتها في السابق. وتفترض الحكومة الألمانية أنها ستواصل الوفاء بالتعهدات التي قطعتها للاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي."

وتشرف الجهات الثلاث على التزام اليونان بالاصلاحات التي ينبغي تنفيذها بمقتضي حزمة انقاذ يبلغ حجمها 240 مليار يورو.

وتابع "ينبغي على أي حكومة جديدة الوفاء بالتزامات الحكومة السابقة."

وذكرت دير شبيجل يوم السبت أن ميركل ووزير ماليتها فولفجانج شيوبله يعتقدان ان منطقة اليورو طبقت ما يكفي من الاصلاحات منذ ذروة الأزمة في 2012 ما يجعلها قادرة على تحمل تبعات خروج اليونان من منطقة اليورو.

Beho
04-01-2015, 06:26 PM
وزراء كويتيون: لا رجعة عن قرارات رفع الدعم عن الديزل والكيروسين

الكويت 4 يناير كانون الثاني (رويترز) - أكد وزراء كويتيون اليوم الأحد أن الحكومة لن تتراجع عن الإجراءات التي اتخذتها برفع الدعم عن الديزل (السولار) أو الكيروسين رغم الانتقادات التي لاحقتها بعد تطبيق الأسعار الجديدة من بداية العام.

وقال وزير التجارة والصناعة عبد المحسن المدعج في مؤتمر صحفي مع وزيري المالية والنفط إن سعر لتر الكيروسين ووقود الديزل أصبح 170 فلسا من أول يناير كانون الثاني ارتفاعا من 55 فلسا.

وأوضح أن هذه الخطوات تأتي في إطار "سلسلة" من الإجراءات التي يتخذها مجلس الوزراء بشأن الدعم مضيفا أن الدعم الحكومي للديزل سوف يستمر ولكن فقط للجهات التي تستثنيها الحكومة وهي التي تتوجه بصناعتها للداخل والتي يستفيد من منتجاتها المواطن "وكل ما هو مرتبط بالصناعة المحلية."
ويلتهم الدعم السخي الذي تقدمه الدولة في الكويت ويذهب معظمه للطاقة نحو 5.1 مليار دينار (17.7 مليار دولار) سنويا أي ما يقارب ربع الإنفاق الحكومي المتوقع في السنة المالية الحالية.

ويستخدم الديزل في كثير من وسائل النقل البرية التي تعتمد عليها كثير من الصناعات ويستخدم الكيروسين في المخابز.

كانت الحكومة الكويتية قررت خلال الشهور الماضية إلغاء الدعم على الكيروسين والديزل ووقود الطائرات وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة من بداية العام.

وفي الايام القليلة الماضية حفلت الصحف الكويتية بالحديث عن تداعيات إلغاء الدعم عن الديزل بشكل خاص وأشارت إلى أن هناك ارتفاعا في أسعار كثير من السلع مثل المواد الغذائية ومواد البناء.

وتوقفت بعض المخابز الخاصة التي تمد السكان بقدر لا بأس به من احتياجاتهم في حين أكدت الحكومة قدرة المخابز الحكومية على تعويض النقص.

وقال المدعج إن رفع الدعم عن الديزل لا يشكل أزمة "وإنما خطوة صحيحة للأمام". وقال "نراقب ونعمل ونرى ما هي التداعيات حتى نستطيع أن نقيم الأمور بشكل أسلم."

وأكد أنه لم تكن هناك مشكلة في تزويد المخابز بالكيروسين وإنما في النقل وتم التغلب على هذه المشكلة وحل المشكلات المتعلقة بصيادي الأسماك وكذلك المزارعين.

وقال وزير التجارة إن الوزارة أنذرت خلال الأيام القليلة الماضية 45 شركة تمهيدا للإحالة للنيابة العامة بسبب تعمدها رفع الأسعار مستغلة إجراءات رفع الدعم عن الديزل والكيروسين.

وقال إن الإجراءات العقابية للشركات المخالفة قد تشمل "سحب الترخيص وإغلاق المنشأة" إذا ثبتت المخالفة بشكل واضح أمام النيابة العامة.

الهدف هو الترشيد

وقال وزير المالية أنس الصالح خلال المؤتمر الصحفي إن الهدف الأساسي من الإجراءات هو ترشيد الدعم والتأكد من وصوله لمستحقيه.

وقال "لا يوجد أي نية لإلغاء الدعم وإنما توجيهه لمستحقيه .. حتى يكون عندنا عدالة .. وألا يذهب الدعم لغير مستحقيه."

وأضاف أن الحكومة حريصة على "ألا يقع ضرر على المستهلك الكويتي" وألا يذهب الدعم إلى غير مستحقيه.

وأوضح وزير المالية أن الخطوات القادمة التي ستتخذها الحكومة بشأن الدعم سوف تؤكد "أنه لا يمكن أبدا المساس بأصحاب الدخول المتوسطة." ولم يذكر تفاصيل.

وقال إن إجمالي المبلغ الذي استهلكه دعم الديزل في ميزانية العام الماضي كان 280 مليون دينار (954.7 مليون دولار).

وقال الصالح إن سعر الديزل الحالي البالغ 170 فلس للتر تحدد في في سبتمبر أيلول الماضي بعد الدراسة والبحث ويمثل "متوسط (السعر في) دول المنطقة".

وقال إن هناك لجنة تجتمع حاليا وتبحث رفع توصية للحكومة "بعد النزول السريع والكبير لأسعار النفط بأن يكون هناك تعديل على القرار ليكون السقف الأعلى هو 170 فلسا أو السعر العالمي أيهما أقل."

وقال "الحكومة ستستمر في دعم الإنفاق الرأسمالي والاستثماري. سوف نعمل على الحد من الإنفاق الجاري .. الخطة والمشاريع الواردة بالخطة سوف تستمر كما هي دون مساس."

وقال وزير المالية "الحكومة تعمل على تكثيف برنامج التنمية .. ومن المؤكد إذا نتج عنه أي عجز فسنقوم بتمويل هذا العجز وندرس الأوفر لنا كحكومة .. (سوف نختار بين) السحب من الاحتياطي العام أو اللجوء إلى السوق التجاري .. أيهما أوفر."

تأجيل قرار البنزين

وأبلغ وزير النفط علي العمير المؤتمر أن الحكومة قررت تأجيل رفع الدعم عن البنزين والكهرباء والماء لكن لا رجعة عن قرارات الحكومة برفع الدعم عن وقود الديزل.

وقال إن القرار "ماض ولا رجعة فيه" وعلى الشركات والمصانع المتضررة ألا تلجأ إلى رفع السعر وإنما تتوجه للحكومة لإثبات أن استهلاكها من الديزل والكيروسين يستفيد منه المواطن وبالتالي يمكنها بعد ذلك أن تتمتع بالدعم.

وقال العمير إن قرار رفع أسعار الديزل والكيروسين له شق اقتصادي يتعلق بما يتم توفيره من الدعم وشق أمني يتعلق بقضايا التهريب واستخدام هذه الموارد بغير وجه حق بينما تكلف الدولة الملايين.