المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدير الأعمال في هواوي: قطر نجحت في استثمارات النطاق العريض



Beho
06-01-2015, 08:45 AM
بول سكانلان مدير قطاع الأعمال في هواوي: قطر نجحت في استثمارات النطاق العريض
الراية - 06/01/2015

أكد السيد بول سكانلان - مدير قطاع استشارات الشبكات و الأعمال في شركة "هواوي" أن تركيز قطر على الاستثمار في البنية التحتية لشبكات اتصالات النطاق العريض الثابت واللاسلكي أتى بثماره من حيث توفير خدمات اتصالات على أعلى مستوى عالميا لافتا الى أن شريحةً واسعة من السكان الآن لديهم إمكانية الحصول على شبكات الجيل الرابع المتنقلة ذات النطاق العريض والتي تمثل العمود الفقري للاقتصاد الرقمي اليوم.

وقال بول سكانلان في حوار مع الراية الاقتصادية إنه بالرغم من وجود العديد من المشاريع الطموحة والضخمة في قطر اليوم، يبقى مشروع النطاق العريض في البلاد خطوةً حاسمةً للمضي قدماً نحو تحقيق التنمية في قطر والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة.واضاف أنه من المتوقع أن تتوسع هذه المشاريع بشكل كبير نظراً للتركيز على توفير الطاقة للمدن الذكية مثل مدينة "لوسيل".

وأوضح أن قطر أحد أهم الأسواق لشركة "هواوي" في المنطقة، كونها توفر بيئةً مناسبة لنمو أعمال الشركة في مجال الهواتف الذكية لافتا الى أنه بالرغم من التنافسية الشديدة في السوق إلا أن الشركة نجحت في تأسيس فرعين في دولة قطر يعمل فيهما فريق متعدد الجنسيات يضم 150 موظفاً.

وتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لخدمات اتصالات الجيل الخامس (5G) على المستوى العالمي في القريب العاجل معتبرا أن "هواوي" من أوائل الشركات الفاعلة في مجال البحث والتطوير المخصص لمستقبل شبكات الجيل الخامس، والتي تقدر استثماراتها في هذا المجال أكثر من 600 مليون دولار حتى عام 2018 .

والى نص الحوار

* في البداية ما هي حصة هواوي من السوق العالمية ومن السوق القطرية في جميع مجالات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؟
- لقد حققت الشركة إجمالي عائدات بما يقارب 40 مليار دولار في 2013 ، وكان هناك نمو مطرد في عائدات المبيعات العالمية بلغ نسبته 8.5٪، فيما بلغت نسبة العائدات التي حققتها الشركة في الأسواقٍ خارج الصين 65٪.

وبالرغم من أن "هواوي" شركة خاصة وليست عامة ومدرجة في سوق الأسهم، إلا أنها تصدر طوعاً مع نهاية كل عام تقريراً بمعلوماتٍ مفصلةٍ ومدققة عن أداء أعمالها ونتائجها المالية.

وقد اتسم أداء الشركة التجاري في السنوات الأخيرة بالقوة ومتابعة النمو في جميع القطاعات الهامة، بدءاً من حلول شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصولاً إلى أجهزة المستهلك. وتعد "هواوي" اليوم من أكبر مزودي حلول الاتصالات وتقنية المعلومات في العالم بأسره، ونعتبر الشرق الأوسط إحدى أهم المناطق الرئيسية والحيوية لنمو علامتنا التجارية وأعمالنا.

وحالياً، تقود "هواوي" عملية تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في العديد من المجالات مثل شبكات الاتصالات ذات النطاق العريض عالية السرعة بتقنية التطور طويل الأمد (LTE)، وذلك على الصعيدين العالمي والمحلي.

كما نفتخر اليوم بكوننا الشركة الرائدة في تقديم الحلول الجديدة "للمدن الذكية" والشبكة الوطنية عريضة النطاق التي من شأنها أن تساعد في بناء قطر وتواصل مجتمعاتها بشكلٍ أفضل خلال السنوات المقبلة.

وسننشر تفاصيل إضافيةً حول أداء شركتنا في العام 2014 في الربع الأول من العام المقبل كجزء من تقريرنا السنوي.

التقدم التكنولوجي

* كيف ترى التطور الحادث في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات القطري؟ وما أبرز محطات النجاح في هذا السوق؟
- ساهم التقدم التكنولوجي الذي نشهده اليوم في خلق ثورةٍ حقيقيةٍ في أسلوب حياتنا ونمط عملنا وفي طريقتنا للتعلم والتفاعل مع العالم الخارجي. وهذا ما تعيشه قطر أيضاً.

فقد استجاب قادة القطاع في البلاد بشكل استباقي من خلال التركيز على مختلف أوجه الابتكار الموجه للعملاء، وتحسين كفاءة الخدمات العامة، وتوسيع برامج تبادل المعارف مع الخبراء العالميين. كما أن التركيز على الاستثمار في البنية التحتية لشبكات اتصالات النطاق العريض الثابت واللاسلكي أتى ثماره في دولة قطر.

بالإضافة إلى أن شريحةً واسعة من السكان الآن لديهم إمكانية الحصول على شبكات الجيل الرابع المتنقلة ذات النطاق العريض والتي تمثل العمود الفقري للاقتصاد الرقمي اليوم.

نمو الأعمال

* تواجدتم في السوق القطري منذ سنوات عديدة فما هو حجم نمو أعمالكم ورؤيتكم المستقبلية لتطور الأعمال في هذا السوق؟
-أسست شركة "هواوي" فرعها الأول في قطر في العام 2006، وبفضل الشراكات الناجحة التي بنيناها مع شركاء استراتيجيين على رأسهم مشغلو الاتصالات، تمكنا من توسيع أعمالنا بسرعة مطردة من خلال توظيف أحدث حلول القطاع وفقاً للاحتياجات المحلية.

ولدينا اليوم فرعان لشركتنا في دولة قطر يعمل فيهما فريق متعدد الجنسيات يضم 150 موظفاً.

وشملت آخر شراكاتنا الاستراتيجية العمل مع شركات الاتصالات في البلاد مثل "Ooredoo"و"فودافون"، إلى جانب شركات واسعة أخرى مثل "قطر للبترول" وهيئات حكومية مختلفة أهمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات القطرية.

كما بدأنا بالتواجد في سوق المستهلكين في قطر، وذلك من خلال طرحنا لمجموعة منتجاتنا الموجهة للمستهلك، وفي مقدمتها هواتفنا الذكية الرئيسية التي لاقت رواجاً جيداً بين أوساط المستهلك القطري، وكان آخرها هاتفا "آسيند مايت 7" و"آسيند بي 7"، اللذان لاقيا نجاحاً كبيراً في سوق الهواتف الذكية المحلية القطرية.

وإن الرؤية الأساسية التي نركز عليها في "هواوي" هي المساعدة على بناء "قطر أكثر تواصلاً" في المستقبل"، حيث من المفترض أن تتيح التكنولوجيا الحديثة الفرصة لعدد أكبر من الناس ليكونوا متصلين عبر الانترنت في كل مكان وفي كل وقت، وباستخدام أي جهاز.

ومن أجل الوقوف حقاً في وجه التحديات الناجمة عن الفيضانات الرقمية والمساعدة على تمكين مستقبلٍ رقمي للمستهلكين، تحتاج شبكات الاتصالات إلى أن تصبح ذات إمكانيات أوسع وأكثر ذكاءً لضمان سلاسة تفاعل الوسائط المتعددة وتزويد أفضل للخدمات والتطبيقات.

ومن هذا المنطلق فإن "هواوي" تكرس جهودها لتوسيع الطاقة الاستيعابية للشبكات، وتعزيز إمكاناتها وتحسين إدارتها وأدائها.

وللقيام بذلك، فإننا نقدم نهجاً شمولياً متكاملاً عند مساعدتنا للشركات والحكومات يتمحور حول تمكين مستقبلها الرقمي، وذلك من خلال النظر في ثلاثة مجالات رئيسية هي: شبكات الاتصالات ذات النطاق العريض في كل مكان، والابتكار المرن، والخبرات الجديدة الملهمة للعملاء.

وعلاوة على ذلك، قمنا مؤخراً بإطلاق "مركز تميز المدن الذكية في الشرق الأوسط" والذي سيعمل على مساعدة الحكومات والمنظمات في بناء عالم أفضل أكثر تواصلاً، وتحقيق رؤيتها في ترجمة مبادرات ومشاريع المدن الذكية والمدن الأكثر ذكاء لواقع ملموس.

أحدث التقنيات

* ما حجم استثمارات هواوي في قطاع أجهزة الهاتف النقال؟
- تعتبر قطر أحد أهم الأسواق لشركة "هواوي" في المنطقة، كونها توفر بيئةً مناسبة لنمو أعمالنا في مجال الهواتف الذكية.

حيث إن العديد من المستهلكين في البلاد قادرون وحريصون على الإنفاق على أحدث التقنيات واقتناء أحدث الأجهزة، وفي مقدمتها الهواتف الذكية.

وعلى الرغم من كون السوق القطري تنافسياً للغاية، إلاَّ أننا نرى إمكانات كبيرة في تقديم تجربة اتصالاتٍ جديدة وأكثر ثراءً للمستهلك في قطر.

ومع حرصنا على زيادة حصة شركتنا في السوق المحلي.

إلا أن النسب المئوية للمبيعات ونمو الأعمال ليست هاجسنا الوحيد أو محور تركيزنا الأساسي، فهذا ليس منهجنا في التفكير، باعتبار أن غايتنا أن نقدم الابتكار من خلال منتجاتٍ رائعةٍ تتماشى مع تطلعات المستهلك وتوفر له تجربة عصرية مختلفة، ونحن على يقين أننا إذا نجحنا في القيام بذلك، سيتحقق كل ما نرمي إليه على صعيد نمو الأعمال.

وتسعى "هواوي" دائماً لجعل الاتصال بلا حدودٍ ممكناً للمزيد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

وبهذا الصدد كشفنا النقاب مؤخراً عن مجموعة جديدة من الأجهزة التي تدعم شبكة الجيل الرابع (LTE 4G)، والتي تشمل الهواتف الذكية "آسيند مايت 7" و"آسيند بي 7"، كما طرحنا مؤخراً أرفع جهاز لوحي في العالم أطلقنا عليه اسم "هواوي ميديا باد إكس 1"، بالإضافة إلى أول جهاز سوار يمكن ارتداؤه تحت اسم "هواوي توك باند بي 1".

النطاق العريض

* ما هي خطط الشركة لتطوير خدمات النطاق العريض بالدولة ؟
- رغم وجود العديد من المشاريع الطموحة والضخمة في قطر اليوم، يبقى مشروع النطاق العريض في البلاد خطوةً حاسمةً للمضي قدماً نحو تحقيق التنمية في قطر والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

ومن المتوقع أن تتوسع هذه المشاريع بشكل كبير نظراً للتركيز على توفير الطاقة للمدن الذكية مثل مدينة "لوسيل".

وتجمع هذه الشبكات بين نطاق عريض ثابت فائق السرعة وبين توسيع خدمات الجيل الرابع (4G LTE)، وهذا ما سيجعلها قادرة على تسهيل وتيسير الوصول إلى شبكات نقل أكثر كفاءة، وتشغيل شبكات ذكية من شأنها تقليل تكاليف المرافق، بالإضافة إلى تزويد السكان بسرعة أكبر للوصول إلى الخدمات الجديدة التي تقدمها الحكومة الالكترونية.

ولطالما كانت "هواوي" مستعدة وملتزمة بدعم مسيرة التنمية والتطوير في قطر من خلال تطبيق أحدث حلول قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتوظيف خبراتها العالمية للصالح العام.

الجيل الخامس

* ما هي رؤيتكم لطرح خدمات الجيل الخامس من الاتصالات ومتى سنرى تلك التقنيات بالأسواق في قطر والعالم؟
- أصبح اليوم الوصول إلى شبكة الانترنت المتنقلة أمراً أساسياً لممارسة الأعمال في جميع القطاعات وفي جميع أنحاء العالم.

ونحن نعتقد بأن شبكات الجيل الخامس اللاسلكية (5G) ستتمكن من تقديم أداءٍ أفضل ألف مرة من أداء وقدرة شبكات الاتصالات ذات النطاق العريض المتنقلة الحالية.

لذلك أصبحت "هواوي" من الشركات الرائدة عالمياً في سوق اتصالات شبكات الجيل الخامس، حيث بدأت بالاستثمار بشكلٍ كبير في تطوير معايير جديدة لشبكة الجيل الخامس (5G).

ورغم أن هذه التقنية مثيرةٌ جداً، إلاَّ أنها لا تزال في مرحلة أولية من البحث والابتكار.

إذ يعتبر الآن وضع تعريفٍ واضحٍ لشبكات الجيل الخامس أمراً بالغ الأهمية، وهذا ما يستدعي نقاشات أوسع حول تعريف شبكات الجيل الخامس. ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لخدمات اتصالات الجيل الخامس (5G) على المستوى العالمي في المستقبل القريب.

وتعتبر"هواوي" من أوائل الشركات الفاعلة في مجال البحث والتطوير المخصص لمستقبل شبكات الجيل الخامس، إذ تبلغ استثماراتها في هذا المجال أكثر من 600 مليون دولار حتى عام 2018 .

و"هواوي"عضو في كافة الهيئات العالمية التي تعمل على صياغة معايير ومقاييس ومستقبل الجيل الخامس.