المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بتراجع أرباح «صناعات قطر» فى الربع الرابع



Beho
08-01-2015, 01:02 PM
توقعات بتراجع أرباح «صناعات قطر» فى الربع الرابع
08 يناير 2015 10:27 ص

قطر - مباشر: توقع محللون ماليون تراجع ارباح شركة «صناعات قطر»، خلال الربع الرابع من العام 2014، بنسبة 42% لتصل لمليار ريال مقارنة بنفس الفترة من 2013 والتي بلغت 1.7 مليار ريال . ومن المقرر ان يناقش مجلس إدارة الشركة نتائج الأعمال عن العام المنصرم، خلال يناير الجاري.

وقفزت أرباح الشركة في الربع الثالث بنحو 5.5% الى 1.9 مليار ريال مقارنة بـ 1.8 مليار ريال فى نفس الفترة من العام الماضي .

وقال أحمد ماهر المحلل المالي لدى شركة «نماء للاستشارات الاقتصادية» في حديث خاص لـ مباشر : "إن التقديرات تشير إلى ان الشركة ستسجل تراجعا فى أرباحها السنوية بنسبة 25% تصل إلى 6 مليار ريال بنهاية العام الماضي مقارنة بـ 8 مليار ريال بنهاية العام 2013 .

وأوضح "ماهر" الى أن عمليات الصيانة وتطفئة الضمان التجاري المكثفة التي قامت بها الشركة في معظم مصانع خلال 2014 آثر سلبا على أداءها المالي .

وعن التوزيعات السنوية قال "ماهر" من المتوقع ان تتجه المجموعة الى توزيع من 10 الى 11 ريال على الرغم من التراجع فى الأرباح وتأثر الشركة ببعض أعمال الصيانة .

وأشار الى ان حصة الحكومة تمتلك فى الشركة مايقارب 51% وتستهدف كل عام توزيع أرباحا لدعم السوق المالي حيث ان سهم الشركة يمثل أكثر من 14% من المؤشر بالسوق .

وصادقت العمومية السنوية للشركة فى مارس الماضي على توزيع أرباح نقدية بنسبة 110%.

ويناقش مجلس ادارة المجموعة اليوم ، الخميس التوزيعات المقترحة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

ونوه "ماهر" الى الشركة لديها خططا تشغيلية واضحة ويتوقع ان تشهد قفزة كبيرة فى أرباحها من خلال رجوع بعض المصانع للتشغيل مرة أخري الا إن عامل أسعار النفط يبقي المحدد الرئيسي خلال العام 2015 .

وارتفعت أسهم «صناعات قطر» 5.3% خلال العام 2014 وصولا إلى مستوي 168 ريال، بينما كان يتداول فى أواخر ديسمبر من 2013 عند 159.4 ريال.

وتوقع ابراهيم الفيلكاوي الاستشاري الاقتصادي فى حديث ، لـ " مباشر" أن يواصل السهم أدائه الإيجابي خلال الفترة القادمة حيث من المتوقع ان يتحرك يستهدف حاجز الـ 200 ريال خلال النصف الثاني من العام 2015 وذلك بعد الاجتماع أوبك الذي من المتوقع عقده فى ذلك التاربخ .

وذكر الفيلكاوي ان الحدث الأبرز الذي وجه انظار المحافظ للسهم خلال 2014 انضمامه فى مايو الماضي لمؤشر msci للأسواق الناشئة وزيادة وزنه النسبي بالمؤشر.

ويتمثل النشاط الرئيسي لشركة صناعات قطر في تأسيس، إدارة وامتلاك الشركات التي تعمل بمعالجة أو تصنيع المنتجات البتروكيماوية والزراعية الكيماوية والمعدنية.

وتشمل الشركات التابعة لصناعات كل من شركة (قابكو) والتي تنتج البول اثيلين وشركة (كافكو) والتي تنتج الامونيا واليوريا، وشركة (كفاك) والتي تنتج الميثانول ، وشركة (قاسكو) والتي تقوم بتصنيع الحديد والصلب .