المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 11 يناير



Beho
11-01-2015, 06:51 AM
أمس: الشرطة: انفجار يهز مصفاة للنفط في ولاية أوهايو الأمريكية
رويترز - 10/01/2015

قالت متحدثة باسم الشرطة في ولاية أوهايو الأمريكية إن انفجارا مدويا هز مصفاة للنفط تنتج 155 ألف برميل يوميا* ‬في ليما بأوهايو صباح يوم السبت.

وذكرت شرطة ليما وتقارير اعلامية محلية إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع اصابات جراء الانفجار.

وقع الانفجار حوالي الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش) وسمع دويه في أنحاء مدينة ليما.

Beho
11-01-2015, 06:52 AM
ايران تتعهد بمساعدة فنزويلا على وقف تراجع أسعار النفط
رويترز - 11/01/2015

أبلغ الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي رئيس فنزويلا يوم السبت أنه أيد تحركا منسقا بين طهران وكراكاس لوقف الانخفاض المستمر في أسعار النفط عالميا الذي وصفه بأنه "مؤامرة سياسية وضعها أعداء مشتركون."

ويقوم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بجولة يزور خلالها الدول الأعضاء في منظمة أوبك للضغط من أجل رفع أسعار النفط التي هوت إلى مستويات جديدة الأسبوع الماضي حيث تراجعت عن 50 دولارا للبرميل وهو يعادل تقريبا نصف ما كان عليه سعر البرميل في يونيو حزيران عام 2014 .

ووجه انخفاض أسعار الخام ضربة لميزانية كل من إيران وفنزويلا اللتين تعتمدان بشدة على صادرات النفط.

وقال خامنئي في محادثات مع مادورو "التراجع الغريب في أسعار النفط في وقت قصير مؤامرة سياسية ولا علاقة لها بالسوق. أعداؤنا المشتركون يستخدمون النفط حيلة سياسية ولهم دور قطعا في هذا الانخفاض الشديد في الأسعار."

وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن خامنئ "أيد اتفاقا بين رئيسي إيران وفنزويلا للقيام بحملة منسقة ضد انخفاض أسعار النفط."

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق يوم السبت إن إيران وفنزويلا "يمكنهما التعاون قطعا لإحباط استراتيجيات القوى العالمية... وتحقيق استقرار الأسعار عند مستوى معقول في عام 2015."

Beho
11-01-2015, 06:52 AM
موسكو قد تطالب اوكرانيا بتسديد قرض بقيمة 3 مليارات دولار قبل الوقت المحدد
وكالات - 10/01/2015

اعلن وزير المال الروسي انطون سيلوانوف ان روسيا قد تطلب من اوكرانيا ان تسدد قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار قبل اوانه معتبرة ان كييف لم تحترم تعهداتها.

وصرح لوكالات الانباء الروسية ان "اوكرانيا انتهكت شروط القرض خصوصا وانه لم يكن من المفترض ان يتخطى الدين العام 60% من اجمالي الناتج الداخلي" وان لموسكو بالتالي "اسبابا للمطالبة بتسديد القرض قبل الوقت المحدد".

كما ذكر ان القرض مستحق في كل الاحوال نهاية 2015 واستغرب "الا تنص الموازنة الاوكرانية لهذا العام على تسديده".

وكانت روسيا منحت مساعدة لاوكرانيا بقيمة 15 مليار دولار في كانون الاول/ديسمبر 2013 عندما كان فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو رئيسا للبلاد. وبعد صرف الدفعة الاولى بقيمة 3 مليارات دولار علق القرض مع تغيير النظام.

وفي كانون الاول/ديسمبر اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقناة اي ار دي الالمانية انه رغم انه يحق لروسيا المطالبة بتسديد القرض قبل الوقت المحدد فانها لن تقدم على ذلك.

وقال "اذا فعلنا ذلك سينهار النظام المالي برمته (...) اتخذنا قرارا : لن نقدم على ذلك. لا نريد ان يتفاقم الوضع. نريد ان تنعم اوكرانيا اخيرا بالاستقرار".

Beho
11-01-2015, 06:55 AM
إغلاق الخطوط الجوية القبرصية بعد قرار أوروبي يلزمها برد دعم حكومي
Sat Jan 10, 2015 4:01am GMT

نيقوسيا/بروكسل (رويترز) - علقت قبرص عمليات شركةالخطوط الجوية القبرصية الوطنية بعد أن أمرت المفوضية الأوروبية الشركة التي تواجه صعوبات برد مايزيد عن 65 مليون يورو من المساعدات الحكومية غير القانونية.

وقال مسؤولو الحكومة القبرصية إن آخر رحلة للخطوط الجوية القبرصية كانت ليل الجمعة.

وصرحت مارجريت فيستاجير مفوضة المنافسة بالاتحاد الأوروبي بإنه لم يكن أمام الخطوط الجوية القبرصية فرصة للاستمرار دون استمرار الدعم الحكومي مما يعني ضرورة استرداد الأموال التي دفعت عامي 2012 و2013 في إطار برنامج لاعادة الهيكلة. وقالت المفوضية إن خطة إعادة الهيكلة "اعتمدت على افتراضات غير واقعية".وبموجب قواعد الاتحاد الأوروبي لا يمكن لأي شركة تلقي دعم حكومي إلا مرة واحدة كل عشر سنوات وكانت الخطوط الجوية القبرصية قد حصلت على برنامج إنقاذ بالفعل في 2007.

وقال وزير المالية هاريس جورجياديس للصحفيين إن "الشركة لم تعد كيانا قابلا للاستمرار..ولا يمكن أن تواصل العمل."

وأضاف إن الدولة ستغطي بشكل كامل تكاليف الرحلات البديلة للركاب الذين كانوا قد حجزوا بالفعل على الشركة.

وتملك الدولة 93 في المئة من الخطوط الجوية القبرصية التي توظف 550 شخصا. وبلغ نصيبها عشرة في المئة من الرحلات إلى الجزيرة بتراجع عن 30 في المئة قبل عامين.

ويمثل انهيار الخطوط الجوية القبرصية ضربة آخرى لقبرص التي خضعت لشروط إنقاذ قاسية في 2013 عندما أنقذها صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي من حافة الإفلاس.

Beho
11-01-2015, 03:39 PM
تراجع عائدات اليمن من صادرات النفط 892 مليون دولار في 11 شهر
Sun Jan 11, 2015 7:08am GMT

عدن (رويترز) - أظهرت بيانات مالية حكومية يوم الأحد أن عائدات اليمن من صادرات النفط الخام انخفضت 892 مليون دولار في أول 11 شهرا من العام المنصرم 2014 لتصل إلى 1.580 مليار دولار مقارنة مع 2.472 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام السابق.

وعزا تقرير التطورات المصرفية والنقدية الصادر عن البنك المركزي اليمني انخفاض الإيرادات إلى تراجع حصة الحكومة من إجمالي إنتاج النفط في الفترة بين يناير كانون الثاني ونوفمبر تشرين الثاني 2014 إلى 15.4 مليون برميل من 22.620 مليون برميل في الفترة نفسها من عام 2013 بانخفاض بلغ 7.2 مليون برميل.

وقال التقرير ان استمرار الأعمال التخريبية التي يتعرض لها أنبوب النفط الرئيسي الواصل بين حقول الإنتاج في مأرب ومصفاة التكرير في محافظة الحديدة بغرب البلاد تسبب في تراجع حصة السوق المحلي من الوقود.

وأشار التقرير الذي اطلعت عليه رويترز إلى أن استمرار انخفاض إنتاج اليمن من النفط الذي كان له تأثير سلبي على حصة الحكومة من الصادرات أجبر الحكومة على استيراد مشتقات نفطية في نوفمبر تشرين الثاني بقيمة 223 مليون دولار لتغطية عجز الاستهلاك المحلي من الوقود في البلاد.

وأضاف أن إجمالي قيمة واردات اليمن من الوقود خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى نوفمبر تشرين الثاني بلغ نحو 1.994 مليار دولار. ويتولى البنك المركزي تغطية فاتورة الاستيراد.

وبلغت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام نحو 1.454 مليار دولار في اكتوبر تشرين الأول.

ويعتمد اليمن على صادرات النفط الخام لتمويل ما يصل إلى 70 بالمئة من ميزانيته وهو منتج صغير للنفط وتراجع إنتاجه لما بين 200 و250 ألف برميل يوميا بعد أن كان يزيد على 500 ألف برميل يوميا في السنوات السابقة.

ويحوز اليمن احتياطيات نفطية مؤكدة بلغت نحو ثلاثة مليارات برميل في يناير كانون الثاني 2013 بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وتسهم حصة صادرات الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية بنحو 63 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد و30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

Beho
11-01-2015, 03:39 PM
كوجاس الكورية الجنوبية تقول إن رئيسها التنفيذي سيستقيل يوم الاثنين
Sun Jan 11, 2015 8:30am GMT

سول (رويترز) - قالت شركة الغاز الكورية (كوجاس) المملوكة للدولة في كوريا الجنوبية يوم الأحد إن رئيسها والرئيس التنفيذي جانج سيوك هيو سيتقدم باستقالته يوم الإثنين بعد أن طلبت وزارة الطاقة من رئيسة البلاد اقالته.

ووجهت لجانج اتهامات بقبول رشى والاخلال بواجبات وظيفته.

ونقل عن جانج قوله في بيان اصدرته كوجاس إنه سيقدم استقالته كي لا يكون عبئا على كاهل الشركة والرئيسة باك جون هاي.

ولم يعلق جانج على الاتهامات الموجهة إليه.

وفي الشهر الماضي اتهم مدعون جانج بالاشتباه بخرق الثقة بشأن مبلغ 3.03 مليار وون (2.79 مليون دولار)اثناء عمله في شركة لناقلات الغاز الطبيعي المسال رأسها قبل توليه منصب الرئيس التنفيذي لكوجاس في 2013.

كما يشتبه في أن جانج قبل رشى بلغت 280 مليون وون بوصفه رئيسا تنفيذيا لكوجاس.

(الدولار=1084.82 وون)

Beho
11-01-2015, 03:40 PM
محافظ المركزي: مصر سددت 681 مليون دولار لنادي باريس في 5 يناير
Sun Jan 11, 2015 10:33am GMT

القاهرة (رويترز) - قال هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري يوم الأحد إن بلاده سددت 681 مليون دولار من ديونها لنادي باريس للدول الدائنة في الخامس من يناير كانون الثاني.

وأضاف رامز في اتصال هاتفي مع رويترز "سددنا 681 مليون دولار لنادي باريس يوم 5 يناير."

وتأتي هذه الدفعة في إطار أقساط دورية تسددها مصر كل ستة أشهر لنادي باريس.

وفي يوليو تموز الماضي سددت مصر 700 مليون دولار من ديونها لنادي باريس.

ولا يكشف البنك المركزي عن إجمالي ديون مصر لنادي باريس.

Beho
11-01-2015, 03:40 PM
وزير البترول: وفد من جازبروم الروسية يزور مصر في يناير لاتمام اتفاق الغاز المسال
Sun Jan 11, 2015 12:25pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن وفدا من شركة جازبروم الروسية سيزور مصر في منتصف يناير كانون الثاني لاستكمال الاتفاق على توريد شحنات غاز مسال لمصر.

وكانت مصر قد اتفقت مبدئيا مع جازبروم في ابريل نيسان من العام الماضي على توريد سبع شحنات من الغاز المسال في إطار مساعي الحكومة لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

وقال الوزير في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الأحد "نعمل على إتمام الاتفاق مع جازبروم خلال يناير."

وفي أواخر الشهر الماضي أعلنت وزارة البترول أنها اتفقت على استيراد ست شحنات من الغاز المسال الجزائري حجم كل منها 145 ألف متر مكعب خلال الفترة من أبريل نيسان وحتى سبتمبر أيلول 2015 بمعدل شحنة شهريا.

وفضلا عن الاتفاقات مع سوناطراك الجزائرية وجابروم الروسية طرحت مصر في اكتوبر تشرين الأول الماضي مناقصة لاستيراد الغاز الطبيعي من الخارج. وتقدمت للمناقصة سبع شركات من بينها شركة بي.بي البريطانية.

وقال إسماعيل "نسعي إلي الانتهاء من جميع اجراءات استيراد الغاز المسال من الخارج قبل نهاية الشهر الحالي... والتى تتضمن ارساء مناقصة توريد الغاز والاتفاق مع الشركات."

وكانت شركة هوج النرويجية أعلنت في نوفمبر تشرين الثاني أنها وقعت عقدا مدته خمس سنوات مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لتزويدها بأول محطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الوحدة في نهاية مارس أذار.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

Beho
11-01-2015, 03:41 PM
وزير الاستثمار المصري: الاستثمارات الأجنبية المباشرة ستبلغ نحو ملياري دولار في الربع/2
Sun Jan 11, 2015 11:34am GMT

القاهرة (رويترز) - قال أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري في مقابلة مع رويترز يوم الأحد إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر ستبلغ نحو ملياري دولار في الربع الثاني من العام ارتفاعا من 1.8 مليار في الربع الأول.

وأضاف الوزير أن قانون الاستثمار الموحد سيرفع للرئيس عبد الفتاح السيسي في نهاية فبراير شباط أو بداية مارس آذار.

وتعقد مصر مؤتمرا اقتصاديا في منتجع شرم الشيخ في منتصف مارس آذار وتأمل ان يجتذب استثمارات محلية وخارجية بين 10 و12 مليار دولار.

وتعمل مصر على تعزيز ثقة المستثمرين التي تراجعت بسبب اضطرابات اقتصادية وسياسية على مدار أربعة اعوام تقريبا منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011.

ويرى الاقتصاديون أن صدور قانون الاستثمار الموحد خطوة ضرورية لتوفير مناخ جاذب للاستثمارات والقضاء على البيروقراطية وتسهيل الحصول على تراخيص المشروعات.

وقال الوزير يوم الأحد إن انشاء مجلس أعلي للاستثمار يهدف لحل المنازعات وازالة المعوقات البيروقراطية التي تعرقل الاستثمار في مصر.

وكان السيسي قد طلب الاسبوع الماضي تشكيل المجلس الأعلى من أجل تحديد أولويات الاستثمار في مصر واعداد خريطة استثمارية تتضمن أهم المشروعات والمناطق التي يمكن الاستثمار فيها وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

وقال سالمان إن الوزارة تعد الآن مذكرة للرئيس السيسي بشأن المجلس الأعلى للاستثمار.

وتابع بقوله "بعض المشاكل مع المستثمرين يصعب على الوزارة حلها ولكن عندما يكون المجلس برئاسة الرئيس (السيسي) سيسهل حل المشكلات."

Beho
11-01-2015, 03:42 PM
رئيس وزراء الهند يتعهد بانتهاج سياسات يمكن التنبؤ بها
Sun Jan 11, 2015 11:34am GMT

جانديناجار (الهند) (رويترز) - تعهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الأحد بانتهاج سياسات يمكن التنبؤ بها وضمان استقرار الضرائب وذلك في كلمة سعى فيها لطمأنة المستثمرين الأجانب في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

وعرض مودي وجهة نظره في مؤتمر أمام مستثمرين دوليين سعيا وراء دعمهم لرؤيته المتعلقة "بالنمو الشامل" الذي سيساهم في انتشال مئات الملايين من الهنود من براثن الفقر.

وقال مودي في مؤتمر قمة "جوجارات النابضة بالنشاط" الذي أسسه حينما كان رئيسا لوزراء الولاية الصناعية التي تشهد نموا سريعا "نحاول استكمال دائرة الإصلاحات الاقتصادية سريعا.

"نسعى أيضا لجعل سياساتنا يمكن التنبؤ بها. نقول بوضوح إن نظامنا الضريبي يجب أن يكون مستقرا."

وفي واحدة من القضايا البارزة واجهت فوادافون البريطانية مطالبات بمتأخرات ضريبية. وتعهدت حكومة مودي بالتعامل مع المستثمرين الأجانب بشكل عادل لكنها لم تغير القانون للحيلولة دون حدوث مثل تلك المطالبات في المستقبل.

وقال مودي أمام قادة سياسيين ورؤساء شركات "إننا لا نطلق فقط مجرد تعهدات وتصريحات بل ندعمها بأفعال قوية."

وأبدى مودي قلقه من وضع الاقتصاد العالمي لكنه قال إن الهند تتوقع بمفردها بين اقتصادات العالم الكبيرة أن تحقق هذا العام نموا أسرع من 2014.

Beho
11-01-2015, 03:42 PM
العراق يرفع سعر بيع النفط لآسيا في فبراير ويخفضه لأمريكا وأوروبا
Sun Jan 11, 2015 12:17pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) يوم الأحد إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في عقود فبراير شباط مع آسيا بواقع 30 سنتا للبرميل ليصل إلى متوسط أسعار خامي دبي وعمان ناقصا 3.70 دولار للبرميل.

وكان سعر البيع الرسمي لخام البصرة لآسيا في يناير كانون الثاني عند متوسط أسعار خامي دبي وعمان مطروحا منه أربعة دولارات للبرميل.

وخفضت سومو خام البصرة الخفيف للولايات المتحدة إلى مؤشر أرجوس ناقصا 1.05 دولار للبرميل بعد أن كان عند المؤشر ناقصا 40 سنتا الشهر الماضي.

وانخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة في عقود أوروبا إلى معادل خام برنت الفوري ناقصا 5.95 دولار للبرميل بعد أن كان عند المعادل ناقصا 4.35 دولار للبرميل في يناير كانون الثاني.

Beho
11-01-2015, 03:44 PM
مصادر:اليابان تعد ميزانية قياسية للسنة المالية القادمة
Sun Jan 11, 2015 12:07pm GMT

طوكيو (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون يوم الأحد إن الحكومة اليابانية ستقترح ميزانية قياسية للسنة المالية القادمة تزيد عن 800 مليار دولار لكنها ستخفض الاقتراض للعام الثالث حيث يسعى رئيس الوزراء شينزو آبي للحفاظ على النمو مع تقليص دين البلاد الذي يعد الأكبر من نوعه بين الدول الصناعية.

وتوضح ثالث ميزانية سنوية منذ تولي آبي مقاليد السلطة في أواخر 2012 محاولاته لاحتواء نفقات الرعاية الاجتماعية المتضخمة في مجتمع ترتفع فيه نسبة كبار السن في الوقت الذي يتزايد فيه الإنفاق على مجالات معينة مثل الدفاع.

وقال مسؤولان لرويترز إن مسودة ميزانية آبي التي تبلغ 96.3 تريليون ين (813 مليار دولار) للسنة المالية التي تبدأ في أبريل نيسان القادم سيوافق عليها مجلس الوزراء يوم الأربعاء ثم تعرض على البرلمان في جلسة قادمة وتعد أعلى من الميزانية المبدئية للسنة المالية الحالية وقوامها 95.9 تريليون ين.

لكن المسؤولين قالا إن تقييد الإنفاق وزيادة إيرادات الضرائب مع تعافي الاقتصاد يتيح للحكومة خفض إصدار السندات بنحو 4.4 تريليون ين إلى 36.9 تريليون ين وهو أقل مستوى من نوعه في ست سنوات.

Beho
11-01-2015, 08:30 PM
صعود معظم أسواق الخليج لكن سهم صناعات قطر يتراجع بفعل توزيعات الأرباح
Sun Jan 11, 2015 3:32pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد مدعومة بأنباء جيدة من شركات لكن سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات تراجع ليدفع بورصة قطر للهبوط بعدما أعلنت الشركة خفض توزيعات الأرباح.

وهوى سهم صناعات قطر بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة مع انخفاض مؤشر بورصة قطر 2.4 في المئة.

وقالت الشركة يوم الخميس إن مجلس إدارتها أوصى بتوزيعات أرباح بواقع سبعة ريالات للسهم لعام 2014 انخفاضا من 11 ريالا للسهم في 2013 وجاء ذلك دون متوسط توقعات المحللين عند 11.13 ريال.

ويتعامل كثير من المستثمرين في الأسهم القطرية سعيا وراء توزيعات الأرباح والتي عادة ما تكون الأعلى من نوعها في منطقة الخليج.

ومن المحتمل أن تمثل توزيعات الأرباح لصناعات قطر دلالة سلبية لمنتجي البتروكيماويات في المنطقة حيث يواجهون أوقاتا صعبة نظرا لهبوط أسعار النفط وهو ما يؤدي إلى تراجع أسعار منتجات البتروكيماويات ويقلص الميزات التنافسية التي يتمتع بها المنتجون الخليجيون من انخفاض تكلفة اللقيم.

وسجلت أسهم شركات البتروكيماويات السعودية أداء أقل من السوق مع صعود مؤشر القطاع 0.5 في المئة بينما ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9 في المئة مدعوما بشكل كبير بأسهم البنوك.

وزاد سهم البنك الأهلي التجاري 1.9 في المئة وسهم مصرف الراجحي 4.1 في المئة وسهم بنك البلاد 4.8 في المئة. وأوصى مجلس إدارة بنك البلاد يوم الخميس الماضي بتوزيعات أرباح بواقع 0.5 ريال للسهم لعام 2014 في أول توزيعات أرباح من نوعها خلال خمس سنوات على الأقل إضافة إلى إصدار سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم في حوزة المساهمين.

وارتفع سهم أسمنت ينبع 3.2 في المئة بعدما أعلنت الشركة زيادة ربحها في الربع الأخير من العام 20.6 في المئة رغم أن أرباح العام بأكمله انخفضت 2.3 في المئة.

وزاد مؤشر سوق دبي 2.7 في المئة في ظل صعود بشكل عام بقيادة الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري. وارتفع سهم إعمار العقارية 5.8 في المئة بينما زاد سهما المنافسين الأصغر الإتحاد العقارية وديار للتطوير 4.2 و4.7 في المئة على الترتيب.

وكانت الأسهم العقارية في دبي تضررت جراء موجة بيع بفعل الذعر اجتاحت بورصة الإمارة خلال شهر ديسمبر كانون الأول مع هبوط أسعار النفط وتجتذب الآن اهتماما جديدا بعدما أدرك بعض المستثمرين أن مدينة عالمية مثل دبي يمكن أن تستفيد من انخفاض أسعار النفط إذا حفز ذلك نموا عالميا. وأيضا بعدما أغلقت بعض الصناديق دفاترها للعام الماضي فإنها ربما تعود الآن لشراء أسهم قيادية مثل إعمار مع مخصصات العام الجديد.

وربما يدعم الزخم الإيجابي في القطاع شركة عقارية أخرى في دبي وهي داماك التي ستدرج في بورصة الإمارة يوم الاثنين حيث أنها الآن مدرجة في بورصة لندن فقط.

وارتفع سهم سوق دبي المالي وهي الشركة التي تدير بورصة الإمارة 6.7 في المئة مواصلا صعوده الذي بدأ الأسبوع الماضي بعدما قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إن حكومة دولة الإمارات تفضل اندماج بورصتي أبوظبي ودبي رغم أن مثل هذا القرار يرجع إلى البورصتين نفسيهما.

وأغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي مستقرا تقريبا لكن سهم الدار العقارية ارتفع 2.9 في المئة.

وفي سلطنة عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 2.4 في المئة وصعد سهم شركة صناعة الكابلات العمانية 4.4 في المئة بعدما أعلنت الشركة زيادة أرباحها 4.9 في المئة في 2014. وبلغ ربح الشركة 17.7 مليون ريال (46 مليون دولار) العام الماضي متجاوزا بقليل توقعات المحللين بمتوسط أرباح قدره 17 مليون ريال.

وزاد مؤشر سوق الكويت 1.1 في المئة بينما تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. ارتفع المؤشر 2.7 في المئة إلى 3775 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.03 في المئة إلى 4480 نقطة.

السعودية.. صعد المؤشر 1.9 في المئة إلى 8445 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 2.4 في المئة إلى 12014 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 8910 نقاط.

الكويت.. ارتفع المؤشر 1.1 في المئة إلى 6563 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 2.4 في المئة إلى 6403 نقاط.

البحرين.. زاد المؤشر 0.04 في المئة إلى 1426 نقطة.

Beho
11-01-2015, 08:34 PM
الرئيس الفنزويلي يسعى للحصول على دعم السعودية بشأن أسعار النفط
Sun Jan 11, 2015 3:05pm GMT

الرياض (رويترز) - اجتمع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الأحد في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز في إطار جولة دبلوماسية يزور خلالها عدة دول أعضاء في منظمة أوبك لمناقشة هبوط أسعار النفط الذي أضر باقتصاد بلاده.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الاجتماع ضم من الجانب السعودي وزير البترول علي النعيمي وعددا من كبار الأمراء بينهم ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز ورئيس المخابرات العامة الأمير خالد بن بندر وثلاثة من أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي لا يزال في المستشفى.

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل بشأن الاجتماع كذلك لم يدل مادورو أو الوفد المرافق له بأي تصريحات حول المباحثات.

وتعهدت إيران يوم السبت بمساعدة فنزويلا على وقف تراجع أسعار النفط.

وبعد مغادرته السعودية سيزور مادورو قطر ثم الجزائر.

وسجل الاقتصاد الفنزويلي انكماشا في الفصول الثلاثة الأولى من 2014 وانخفضت الاحتياطيات الدولية للبلاد بصورة حادة بفعل هبوط النفط الذي سجل مستويات متدنية جديدة الأسبوع الماضي دون 50 دولارا للبرميل وهو ما يبلغ نحو نصف قيمته المسجلة في يونيو حزيران 2014.

وأثار هبوط أسعار النفط المخاوف من أن تتعثر فنزويلا في سداد سنداتها الأجنبية ودفعت تلك المخاوف عائد السندات إلى أعلى مستوى تسجله سوق ناشئة. ونفى مادورو أن بلاده ستتعثر في السداد.

وفي احدث اجتماعات أوبك في 27 نوفمبر تشرين الثاني رفضت السعودية طلبات أعضاء آخرين في المنظمة بخفض الإنتاج للسيطرة على موجة هبوط الأسعار.

وقالت فنزويلا الشهر الماضي إنها ستدرس دعم طلب لعقد اجتماع عاجل لمنظمة أوبك وذلك بحسب المستوى الذي ستسجله أسعار النفط في الربع الأول من 2015.

Beho
11-01-2015, 08:35 PM
سي.آي كابيتال تعمل على 4 طروحات في بورصة مصر بقيمة تتجاوز 600 مليون دولار
Sun Jan 11, 2015 3:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال إن شركته تعمل على ترتيب أربعة طروحات أولية في بورصة مصر بقيمة تتجاوز 600 مليون دولار على أن يكون معظمها خلال 2015 كما تعمل على طرح صندوقين استثماريين في الأسهم.

وأضاف حازم بدران نائب الرئيس التنفيذي لسي.آي كابيتال في مقابلة مع رويترز يوم الأحد "نعمل الآن على 4 طروحات أولية في بورصة مصر بقيمة إجمالية تتجاوز 600 مليون دولار. معظم الطروحات ستكون في 2015."

وشهدت مصر خلال مايو أيار الماضي طرحا أوليا كبيرا للشركة العربية للأسمنت وذلك في أول طرح رئيسي منذ الطرح لأولي لأسهم جهينة وعامر جروب في 2010.

ورفض بدران الخوض في أسماء الشركات التي ستقوم بالطرح الأولي لكنه قال إنها تعمل في قطاعات استهلاكية مثل العقارات وغيرها.

وأعلنت شركات مثل إعمار مصر وايديتا وأرابتك مصر واتصالات مصر وحديد المصريين ودومتي عن رغبتها في قيد وطرح جزء من أسهمها في بورصة مصر.

وقال بدران لرويترز خلال المقابلة إن شركته التي تدير أصولا بأكثر من مليار دولار تعمل على طرح "صندوقين استثماريين في الأسهم خلال 2015."

وصعد المؤشر الرئيسي لبورصة مصر 32 بالمئة خلال عام 2014 وقام العاملون على إدارتها بالعديد من التغييرات في قواعد القيد من أجل تسهيل قيد وجذب الشركات الجديدة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لسي.آي كابيتال إن شركته راهنت على السوق المصري خلال عامي 2013-2014 ولذا قامت "بمضاعفة قسم البحوث لديها 4 مرات وتنفذ الآن نحو 10 بالمئة من معاملات بورصة مصر اليومية بجانب الاستحواذ على حصة سوقية بين 30 و35 بالمئة من معاملات الأجانب في السوق."

وبلغ صافي تعاملات الأجانب في بورصة مصر خلال 2014 مشتريات بأكثر من 3.4 مليار جنيه للمرة الأول منذ انتفاضة يناير كانون الثاني 2011.

وتوقع بدران تأثر البورصة بشكل إيجابي خلال 2015 بدعم من التعافي الاقتصادي وزيادة النمو الاقتصادي.

وتطمح الحكومة إلى تسريع النمو الاقتصادي على مدى السنوات القليلة المقبلة ليصل إلى 5.8 بالمئة سنويا في غضون ثلاث سنوات لكن من المرجح أن يظل العجز في حدود 10.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

Beho
11-01-2015, 08:36 PM
المستثمرون الأجانب في سوق العقارات في لندن يدفعون البريطانيين خارجه
Sun Jan 11, 2015 2:02pm GMT

لندن (رويترز) - دفع إقبال المستثمرين الأجانب على سوق العقارات التجارية في لندن وزيادة حدة المنافسة المستثمرين البريطانين إلى السعي للاستثمار في مدن بريطانية أخرى للاستفادة من ارتفاع الإيجارات هناك حيث ابرم كثيرون صفقات خاصة تفاديا للمزادات أو بناء مبان إدارية بالكامل.

ويقبل مستثمرون من دول عديدة مثل روسيا والصين وجنوب أوروبا على شراء عقارات تجارية وسكنية في لندن نتيجة للأزمة المالية وادى ذلك لتعافي أسعار المكاتب بقوة من مستويات منخفضة.

ومن معركة تصل قيمتها إلى أربعة مليارات دولار للسيطرة على حي المال كناري وارف إلى مشروع بناء برج شارد أعلى مبنى في العاصمة يتدفق التمويل على معالم بارزة في لندن بفضل الأموال النفطية لدول الخليج .

ففي العام الماضي تم استثمار ما يزيد عن 55 مليار جنيه استرليني (83.5 مليار دولار) في مبان تجارية في أنحاء بريطانيا أكثرها من صناديق معاشات تقاعد وشركات تأمين وصناديق ثروة سيادية تتطلع إلى دخل مستقر على الأجل الطويل.

لكن المستثمرين البريطانيين يرون ميزات في نواح أخرى.

وقال كريس بيركنز وهو يرأس فريق يدير أنشطة وعقارات صناعية لدى إم آند جي العقارية وهي إحدى وحدات برودنشيال للتأمين "ينبغي أن نفكر بذكاء فيما يتعلق بأماكن الاستثمار إذ نرى أن بعض المناطق الراقية في المملكة المتحدة لاسيما في لندن بلغت الأسعار فيها أعلى مستوياتها."

وقال محللون إن عدم اليقين السياسي بشأن نتيجة الانتخابات البريطانية التي تجري في السابع من مايو أيار القادم ربما يقلص قليلا الطلب على العقارات التجارية في أوائل هذا العام لكن أي ضعف في الاهتمام من الخارج سيكون مؤقتا.

ومع تدفق رؤوس الأموال الأجنبية على لندن يتجه المستثمرون البريطانيون للإيجارات المرتفعة في مدن مثل جلاسجو وليدز ومانشستر مع تماسك التعافي الاقتصادي في البلاد.

وفي المراكز الإقليمية خارج لندن فإن هناك فرصا أمام المستثمرين المحليين في ظل نقص العقارات المتميزة وقصور مشروعات العقارية قيد التنفيذ.

وأظهرت دراسة أجرتها سافيلس لأنشطة السمسرة العقارية أن المؤسسات البريطانية زادت تعرضها لسوق المكاتب الإدارية الإقليمية خارج لندن إلى 46 في المئة بحلول سبتمبر أيلول 2014 من 33 في المئة قبل عام.

وتعد إم آند جي من أنشط المستثمرين البريطانيين ووقعت أكبر صفقة عقارية في مراكز خارج لندن في 2014 حيث أنفقت 320 مليون جنيه استرليني (499 مليون دولار) على مساحة من المكاتب الإدارية تبلغ 500 ألف قدم مربعة في مانشستر. ومن بين ثلاثة مليارات جنيه استرليني أنفقت على شراء العقارات في 2014 استثمر 60 في المئة منها خارج لندن.

وقال بيركنز إن إم آند جي حققت عائدات بنحو 20 في المئة في 2014 ومن المنتظر أن تحقق عائدات في خانة العشرات هذا العام.

وهناك عدة سبل أمام من يريدون الاستثمار خارج لندن لتنمية رأس المال وتحصيل إيجارات مغرية ولعل أكثرها شيوعا الاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري أو صناديق الاستثمارات المتنوعة رغم أن المستثمرين على الأمد المتوسط ومن ذوي المهارات يستطيعون شراء مبان قائمة أو تمويل بناء أخرى جديدة.

ورغم أن قيمة المكاتب الإدارية خارج لندن منخفضة إلا أن هناك قفزة في الطلب على استئجار المكاتب خارج لندن من بريستول وبرمنجهام إلى جلاسجو وادنبره.

وبينما بلغ إيجار المكاتب في حي المال المزدحم في لندن نحو 80 استرليني للقدم المربعة في منتصف 2014 فإن إيجار المكاتب في بيرمنجهام بلغ حوالي 30 استرليني وفي مانشستر 32 استرليني بحسب بيانات سافيلس.

Beho
11-01-2015, 08:37 PM
بنك أبوظبي الوطني يعين عمر مهنا رئيسا للصيرفة التجارية
Sun Jan 11, 2015 12:56pm GMT

أبوظبي (رويترز) - ذكر بنك ابوظبي الوطني أكبر بنك إماراتي من حيث الأصول في بيان يوم الأحد انه عين عمر مهنا كعضو منتدب ورئيسا للصيرفة التجارية.

وذكر البيان أن مهنا سيكون مسؤولا عن تمويل الشركات وأسواق رأس المال وتمويل المشروعات واستشارات الديون فضلا عن تطوير مقترحات الصيرفة التجارية للبنك.

وينضم مهنا للبنك من البنك السعودي البريطاني (ساب) حيث كان مسؤولا عن الاستراتيجية. وسبق له العمل في اتش.اس.بي.سي وبنك اوف امريكا.

Beho
11-01-2015, 08:38 PM
وزير: مصر تضع اللمسات الأخيرة على قانون الاستثمار وسيكون جاهزا أواخر فبراير
Sun Jan 11, 2015 12:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان إن بلاده تضع الآن اللمسات الأخيرة على قانون الاستثمار الموحد قبل إرساله إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نهاية فبراير شباط أو بداية مارس آذار.

وتعمل مصر على تعزيز ثقة المستثمرين التي تراجعت بسبب اضطرابات اقتصادية وسياسية على مدار أربعة اعوام تقريبا منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011.

وقال سالمان في مقابلة مع رويترز في أحد الفنادق المطلة على النيل يوم الأحد "قانون الاستثمار في مرحلة النقاش المجتمعي الآن وسننتهي منه ونرفعه إلى المجموعة الوزارية الاقتصادية نهاية يناير على أن تقره وترسله إلى اللجنة التشريعية في مجلس الوزراء التي سترسله بعد ذلك إلى الرئيس بنهاية فبراير أو بداية مارس على أقصى تقدير. قبل القمة سيكون القانون جاهزا."

ويرى الاقتصاديون أن صدور قانون الاستثمار الموحد خطوة ضرورية للقضاء على البيروقراطية وتسهيل الحصول على تراخيص المشروعات وتوفير مناخ جاذب للاستثمارات الأجنبية.

وتعقد مصر مؤتمرا اقتصاديا في منتجع شرم الشيخ في منتصف مارس آذار وتأمل أن يجتذب استثمارات محلية وخارجية بين 10 و12 مليار دولار.

وقال سالمان إن بلاده جذبت 1.8 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة المالية 2014-2015.

وتابع "خلال الربع الثاني نستهدف أن تصل الاستثمارات الأجنبية إلى ملياري دولار على أن ننهي السنة باستثمارات أجنبية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار."

وإذا تحققت الاستثمارات الأجنبية المستهدفة في 2014-2015 فستكون قفزة كبيرة عن حصيلة استثمارات السنة المالية 2013-2014 التي بلغت 4.2 مليار دولار.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة يوم الأحد إن بلاده طرحت على بنوك الاستثمار المحلية 28 مشروعا من أجل القمة الاقتصادية وستطرح عليها 14 مشروعا آخر قريبا.

لكنه قال "ليست كل المشروعات ستعرض على القمة بل ما ستراه بنوك الاستثمار مناسبا."

وبخلاف معظم الوزراء في الحكومة الحالية التي بدأت العمل في يونيو حزيران فإن سالمان رجل أعمال شارك في تأسيس وإدارة بنك الاستثمار القاهرة كابيتال للاستثمارات المالية وسبق له أن تولى إدارة أنشطة الاستثمار المصرفي في البنك العربي الأفريقي.

وقال الوزير إن القمة الاقتصادية التي تعقد في مارس أذار المقبل ستحمل اسم "دعم وتنمية الاقتصاد المصري."

وتعكف مصر على حل النزاعات القضائية مع المستثمرين الأجانب وتعهدت بتبسيط الإجراءات قبل مؤتمر مارس آذار .

وتطمح الحكومة إلى تسريع النمو الاقتصادي على مدى السنوات القليلة المقبلة ليصل إلى 5.8 بالمئة سنويا في غضون ثلاث سنوات لكن من المرجح أن يظل العجز في حدود 10.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وبسؤاله عن مدى تأثر مصر بانخفاض أسعار البترول عالميا قال سالمان لرويترز خلال المقابلة "مصر بلد مستوردة للبترول وكلما انخفضت الأسعار سنستفيد أكثر في الجزء الخاص بدعم المواد البترولية."

وسجلت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت والنفط الأمريكي أدنى مستوياتها منذ ابريل نيسان 2009 خلال الاسبوع الماضي ونزل برنت دون 49 دولارا للبرميل لكنه أغلق فوق 50 دولارا.

وتعاني مصر من ارتفاع فواتير الطاقة بسبب الدعم الكبير للوقود الذي حول البلد البالغ عدد سكانه 87 مليون نسمة من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال سالمان إن حكومته أمامها أكثر من خيار تجاه انخفاض أسعار المواد البترولية سواء "بخفض عجز الموازنة أو بتوجيه حجم الدعم المتوفر لأقسام أخرى في الموازنة مثل الصحة والتعليم والبحث العلمي وهذا ما سنفعله."

وتوقع وزير البترول المصري شريف إسماعيل في ديسمبر كانون الأول انخفاض إجمالي دعم المنتجات البترولية نحو 30 بالمئة في السنة المالية الحالية إذا استمر انخفاض أسعار النفط العالمية في النصف الثاني من السنة ليسجل حوالي 70 مليار جنيه بدلا من نحو 100 مليار جنيه.

وبلغ دعم الوقود في مصر خلال السنة المالية 2013-2014 نحو 126 مليار جنيه مقارنة مع 128 مليار جنيه في السنة السابقة.

وعندما سئل سالمان عن المجلس الأعلى للاستثمار الذي طلب السيسي الاسبوع الماضي تشكيله من أجل تحديد أولويات الاستثمار في مصر واعداد خريطة استثمارية تتضمن أهم المشروعات والمناطق التي يمكن الاستثمار فيها وتذليل العقبات أمام المستثمرين قال "الوزارة تعد الآن مذكرة للرئيس بشأن المجلس الأعلى للاستثمار."

وتابع بقوله "بعض المشاكل مع المستثمرين يصعب على الوزارة حلها ولكن عندما يكون المجلس برئاسة الرئيس (السيسي) سيسهل حل المشكلات."