تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مؤتمر المواد والهندسة والأتمتة الميكانيكية يبدأ أعماله بقطر



Beho
12-01-2015, 08:07 PM
مؤتمر المواد والهندسة والأتمتة الميكانيكية - 2015 يبدأ أعماله بالدوحة
قنا - 12/01/2015

افتتحت اليوم بالدوحة أعمال مؤتمر منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط حول المواد ونظم الطاقة والبنى التحتية (مؤتمر المواد والهندسة والأتمتة الميكانيكية 2015).

واعتبر الدكتور محمد يوسف الملا الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) في كلمة بالجلسة الافتتاحية، المؤتمر فرصة مناسبة لتعاون الأوساط الأكاديمية والصناعية نحو تطبيق الجوانب النظرية المناقشة خلاله في الصناعة وإلقاء الضوء على البحوث والتطورات في مجال المواد والهندسة والأتمتة الميكانيكية.

وقال الدكتور محمد خليل المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في كلمة مماثلة، إن هندسة وبحوث المواد تدعم التحديات الكبرى المتعلقة بضمان المياه والطاقة في قطر، حيث ينتظر أن تعود التبادلات العلمية والمناقشات خلال المؤتمر بالفائدة على الباحثين في قطر الذين يعملون على هذين التحديين.

من جهتها ، قالت السيدة مريم المعاضيد، مدير مركز المواد المتقدمة ومنسق علوم المواد وبرنامج ماجستير التكنولوجيا في جامعة قطر، إن المؤتمر يجمع باحثين ومهنيين من مختلف الاختصاصات لمناقشة أحدث التطورات والحلول في استدامة المواد وتصميمها ووظائفها.

وأضافت أنه يوفر فرصة بارزة لتعزيز المواد الجديدة والحلول التكنولوجية لاستخراج وتخزين الطاقة النظيفة والمنخفضة التكلفة والفعالة، كما يحفز الحوار بين الأوساط الأكاديمية والصناعية والحكومة لتعزيز البحث وبناء الاقتصاد المبني على المعرفة بحسب رؤية قطر الوطنية 2030.

يذكر أن الفعالية الممتدة لثلاثة أيام، تتضمن ثلاث جلسات متزامنة يومياً تتماشى مع ثلاثة مسارات موضوعية هي مواد البنى التحتية المستدامة ومواد استخراج الطاقة والحفظ والتخزين وتصميم المواد الحاسوبية.

ويشمل المسار الأول مشاكل وحلول المواد ذات الصلة بالبنى التحتية الدقيقة حيث يتطرق أيضاً إلى موضوع الاستدامة. وفي المسار الثاني، سيتم إلقاء الضوء على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والهواء إلى جانب النفط والغاز وهي مواضيع ذات أهمية في المنطقة الجغرافية للشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، كما يتناول المسار الثالث تصميم المواد الحاسوبية وبشكل خاص تلك المطبقة في نظم الطاقة والبنى التحتية.

ويستقطب المؤتمر الذي تتواصل فعالياته حتى 14 يناير الجاري، حضورا أكاديميا من دول عربية ومؤسسات من آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا وأنحاء أخرى من العالم، ويعدّ منتدى لخلق التعاون بين الأوساط الأكاديمية والمعاهد البحثية والصناعة في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وبقية العالم.

ويهدف المؤتمر الذي تستضيفه جامعة تكساس إي أند أم في قطر، برعاية من جامعة قطر ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة وشركة قطر للبتروكيماويات /قابكو/ وبتعاون مع جمعية المعادن والفلزات والمواد، ليكون المنتدى الأول الذي يقدم عروضا ذات فائدة وأهمية فيما يتعلق بمواد البنى التحتية المستدامة ومواد استخراج الطاقة والحفظ والتخزين وتصميم المواد الحاسوبية.