المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريده القبس: الأسهم القائدة.. آمنة وقوية ولا غنى لأي محفظة استثمارية عنها



العبيـدلي
01-09-2006, 01:14 PM
دورها رئيسي في توزيع الموجودات

الأسهم القائدة.. آمنة وقوية ولا غنى لأي محفظة استثمارية عنها

بتاريخ 16/08/2006 عرضت 'غلوبل' لواقع الاسهم ذات القيم الكبيرة في بورصات المنطقة، فقالت: بداية، يمكن أن يطلق على أي شركة تجاوزت قيمتها السوقية مليار دولار أميركي في منطقة مجلس التعاون الخليجي صفة ذات 'الوزن السوقي الكبير'. وعلى الرغم من ذلك فسوف تكون القيود تحكمية إلى حد كما ستتنوع وفقا لحجم البورصة. هذا وتتمتع الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة بخطوط إنتاج مضاعفة وانتشار جغرافي وهو ما يعزز نموها في الأجل الطويل. وعادة ما يطلق على أسهم فئة 'الوزن السوقي الكبير'، اسم 'الأسهم القائدة'. وهذه الأسهم غالبا ما تشكل أسس محفظة المستثمرين، ويمكن لها أن تلعب دورا رئيسيا في خطة توزيع الموجودات لأي مستثمر من مستثمري الأجل الطويل. وتتكون الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير في منطقة مجلس التعاون الخليجي من البنوك وشركات الاتصالات والشركات المندمجة الكبيرة مثل 'سابك' و'صناعات قطر'.

وغالبا ما توفر الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة درجة أكبر من الاستقرار، وذلك مقارنة بالشركات المماثلة الأصغر حجما. ومن الناحية العملية، يمكن الاعتماد على دخل وإيرادات الشركات ذات القيمة السوقية الكبيرة بدرجة أكبر من الشركات الصغيرة، التي يمكن أن تساهم في تقليل التقلبات في سعر السهم. وغالبا ما تتميز أنشطة الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير بالتدفقات النقدية المستمرة والأسس القوية وسجل أعمال متميز للشركة. وتتمثل هذه المقومات في 'الكهرباء السعودية'، 'اتصالات'، 'سابك'، 'شركة المخازن العمومية' و'صناعات قطر' على سبيل المثال.

بصفة عامة تعتبر الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير اسهما آمنة حيث يؤدي الحجم الكبير لهذه الشركات إلى جعل سعر السهم مستقرا بدرجة مقبولة. كما أنه من النادر أن تسجل هذه الشركات نموا كبيرا أو أن تشهد انخفاضات كبيرة في قيمة سعر السهم. ولهذه الأسباب اتجه كثير من المستثمرين إلى حجز أموالهم في الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة في فترات عدم التأكد أو الاضطراب في أسواق الأوراق المالية. وخلال العام الحالي قاومت الكثير من هذه الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير في أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي الاضطراب في الأسواق، فعلى سبيل المثال بلغت نسبة انخفاض (العائد حتى تاريخه، حتى 31 يوليو 2006) القيمة السوقية لاتصالات السعودية نسبة 28 في المائة في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر تداول (المؤشر السعودي) بنسبة كبيرة بلغت 35 في المائة. وفى الكويت، انخفضت القيمة السوقية لشركة الاتصالات المتنقلة (العائد حتى تاريخه) بنسبة 6 في المائة فقط في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر غلوبل العام بنسبة 17 في المائة. كما فاق أداء مؤشر غلوبل للقطاع المصرفي مؤشر غلوبل العام حيث حقق مكاسب بنسبة 1.3 في المائة (العائد حتى تاريخه) في الوقت الذي حقق فيه المؤشر العام خسائر بنسبة 17 في المائة (العائد حتى تاريخه). وهذه دلائل قليلة عن كيفية مقاومة الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير لانهيارات الأسواق.

سيولة مرتفعة:
وتعتبر الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير أسهما مرتفعة السيولة، وذلك عند مقارنتها بالأسهم في الفئتين الأخريين، ذات الوزن الصغير والمتوسط. وتتمتع الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير بسيولة كبيرة تسمح بخروج المستثمرين بأقل تكلفة ممكنة. ويمكن للاستثمار في الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير زيادة العائد المقابل للمخاطرة بتوفير سهولة الوصول إلى الشركات المعروفة والمؤسسة جيدا. وتعد الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير ذات نمو جيد حيث حققت وعلى مدار الوقت نجاحا كبيرا في المراحل المتأخرة من الانتعاش الاقتصادي بعد فترة الركود. فهذه الأسهم لا تكلف المستثمرين مخاطر التقلب إلى الحد الموجود في الأسهم ذات الوزن الصغير والمتوسط. وفى الحقيقة، فإنه لسهولة العرض يمكن القول إن الاستراتيجيات المعروفة للأسهم ذات الوزن السوقي الكبير توفر احتمالات متميزة للارتفاع وعادة ما تقدم عوائد موزعة أعلى من تلك الموجودة في السندات. وتعد البنوك من أفضل الأمثلة على الأسهم التي توزع عوائد مرتفعة في عالم الوزن السوقي الكبير داخل منطقة مجلس التعاون الخليجي، حيث تقدم عوائد بنسبة تتراوح بين 4.5 و6.5 في المائة.

كذلك من الممكن الاستثمار في الأسهم ذات الوزن السوقي الكبير من خلال صناديق الاستثمار المتخصصة في الشركات ذات الوزن السوقي الكبير. وغالبا ما تكون 'الأسهم القائدة' في السوق عبارة عن شركات ذات وزن سوقي كبير أيضا ومن ثم يعد صندوق الاستثمار الذي يستثمر في 'الأسهم القائدة' صندوق استثمار بوزن سوقي كبير. ويمكن للاستثمارات في الصناديق ذات الوزن السوقي الكبير أن تبرهن على أنها أوعية متميزة للإيرادات لأولئك الذين يبحثون عن النمو ويرغبون في تقليل درجة المخاطرة.

:strong

فهد الخاطر
01-09-2006, 07:14 PM
والله يا اخوي العبيدلي الجريده معاها حق يعني هل باستطاعة المحافظ تضييع فرص استثمارية في شركات سوف ان شاء الله تشهد طفره في الارباح والاسعار انا باعتقادي انه افضل 10 اسهم على مستوى الخليج: 1- شركة اعمار الاماراتيه لما تملكها من مشاريع ضخمه داخل وخارج الامارات والمشاريع التي سوف تقوم بها الشركة كما تحدث عنها السيد محمد العبار رئيس مجلس ادارة الشركة في الصين ولبنان وكندا واوروبا وكثير من الدول الناشئة2- سابك لما تملكه الشركة من مشاريع ضخمه وشركات في اوروبا والصين وغيرها3- صناعات قطر وحتى هذه اللحظة الشركة لها كثير من المشاريع التوسعية واتوقع توسع نشاطها بشكل كبير في بعض الدول الكبرى4- بنك دبي الاسلامي لما يقوم به من طرح صكوك عالمية ومحلية وتمويلات كبرى تصل بشكل تقريبي الى 100 مليار درهم والبنك سيحقق من هذه التمويلات ارباح مضمونه ان شاء الله 5- شركة ناقلات ولكن مع تشغيلها سوف نشاهد نشاط الشركة بشكل صحيح وراح تتضح الرؤية للشركة واهمها الحوض الجاف6- بروة العقارية والتي اتوقع لها مشتقبل قوي جدا في ظل مشاريعها الحالية والقادمة ان شاء الله7- مصرف الراجحي والذي هو من اقوى المصارف العالمية ويملك فروع كثيرة في عدة دول وارباحه تنمو من عام الى عام8-مصرف الريان واظن بانه سوف يسحب القيادة من بنك قطر الوطني على المدى البعيد من حيث المشاريع والارباح(ملاحظة هامة:علينا عدم التفريط في اسهم مثل صناعات قطر وكيوتل ومصرف قطر الاسلامي والعديد من الشركات الخليجية التي سوف تكون ذو مستقبل باهر لانه وعلى حسب ما رايت في احد المجلات الاقتصادية لا اتذكرها ولكن رايت بان اكثر من اربع شركات قطريه من افضل 50 شركة عربية ومن ضمنها صناعات وكيوتل )