المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصرفيون عرب: المشروعات الصغيرة والمتوسطة قاطرة التنمية العرب



Beho
17-01-2015, 10:49 AM
مصرفيون عرب: المشروعات الصغيرة والمتوسطة قاطرة التنمية العربية
جريدة الجزيرة - 17/01/2015

أكد عدد من المسئولين المصرفيين العرب على أهمية دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، واصفين تلك المشروعات بأنها بمثابة «قاطرة التنمية العربية». جاء ذلك خلال مؤتمر عقد بالقاهرة تحت عنوان «دور البنوك المركزية في تعزيز أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة».

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم أن البنوك المركزية لها دور مهم في تمويل أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال محفزات، مشيراً إلى أن البنوك لابد أن تتعرف على الاحتياجات الفعلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف أنه لابد من وجود استعلام ائتماني، بمعنى أن تتوافر معلومات تتداولها المؤسسات المالية، موضحا أن البنك المركزي عليه أن يفعل ضمان مخاطر الائتمان.

وأوضح ضرورة تسهيل إتاحة مراجعة المعلومات الرقابية الخاصة بالمنح، منوهاً إلى أن المنح في المنشآت الصغيرة تختلف عن المنح في المنشآت الكبيرة، ومن ثم لابد من وضع إجراءات مناسبة للمنح تتناسب مع المشروعات الصغيرة.

وأكد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهمة جداً لأنها تمثل ضماناً اجتماعياً، ولأنها توفر العديد من فرص العمل وبالتالي تقلل من فرص البطالة بين الشباب، مشيراً إلى أن نسب البطالة بين الشباب في الوطن العربي مرتفعة.

وقال نائب محافظ مصرف لبنان محمد البعاصيري إن بلاده تعتمد على المشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة بصورة كبيرة.

وأشار إلى أن حكومة بلاده تقدم دعماً للمشروعات الصغيرة الحجم يصل إلى إعطاء فائدة 4.5%، وهي خاصة بالمشروعات الصغيرة.

وأوضح أن البنك المركزي اللبناني يلعب دورًا مهمًا في تطوير الاقتصاد من خلال التشجيع والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه قال مدير إدارة الشمول المالي ببنك المغرب بدر نبيل إن البنك المركزي المغربي لدية مخطط إستراتيجي يحدد كل 3 سنوات، مؤكدًا أن هناك أولوية من جانب حكومة بلاده والبنك المركزي المغربي في مساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها تمثل قاطرة التنمية.

فيما قال المدير التنفيذي للبنك المركزي الباكستاني سيد سمر حسانين إن مشروعات كالزراعة والإسكان والمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي من ركائز إقامة أي مجتمع.

وأشار إلى أن البنك المركزي الباكستاني يلعب دورًا مهمًا في تمويل هذه المشروعات سواء بطريق مباشر أو غير مباشر لما تمثله من أهمية في التنمية، موضحًا أنه قام بتعديل اللوائح الخاصة به لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحيث تكون مختلفة هذه اللوائح عن المشروعات الكبيرة، ولفت إلى أن البنك المركزي الباكستاني وضع آلية تسمح بأن يتم إقراض بعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإذا عجزت هذه المشروعات عن السداد يقوم البنك المركزي بالسداد بدلاً عنها حتى 50% من قيمة القرض.