المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر للبترول الدولية: 1.22 مليار دولار استثمارات 2014



Beho
18-01-2015, 11:14 AM
قطر للبترول الدولية: 1.22 مليار دولار استثمارات 2014
الشرق القطرية - 18/01/2015

بلغت قيمة استحواذات شركة قطر للبترول الدولية خلال عام 2014 نحو 1.225 مليار دولار وفق رصد قامت به "الشرق" لمختلف الحصص التي قامت الشركة باقتنائها طوال العام الماضي، حيث مثلت هذه الاستحواذات ترجمة حقيقية للاستراتيجية التي تبنتها قطر للبترول من خلال ذراعها الاستثماري الدولي في تنويع محفظتها الاستثمارية خاصة بعد النجاحات الكبرى التي حققتها الشركة داخــل الدولة .

ويعتبر استحواذ على حصة 23 % في منشآت رئيسية لإنتاج النفط أمام السواحل البرازيلية التي تديرها شركة شِل وتعرف باسم "بي سي-10" في حقل "بارك دي كونشاس" البحري في ابريل الماضي من أهم الاستحواذات التي قامت بها قطر للبترول الدولية في العام الماضي، و قدرت قيمة الصفقة بنحو مليار دولار أمريكي.

وينتج مشروع بي سي-10 حالياً حوالي 50 ألف برميل نفط مكافئ باليوم وفق تقارير صحفية ، وقد وصل إجمالي إنتاجه منذ دخوله في الخدمة في عام 2009 أكثر من 80 مليون برميل نفط مكافئ. كما أن المرحلة الثانية من المشرع بي سي-10 والتي ربطته مع حقل "أرجونوتا أوه" الشمالي قد دخلت حيز الإنتاج اعتبارا من 31/10/2013 بمعدل إنتاج إجمالي يبلغ 35 الف برميل نفط مكافئ باليوم، علما بأن قرار الاستثمار النهائي بالمرحلة الثالثة من المشروع بي سي-10 قد تم اتخاذه في يوليو 2013 ومن المتوقع أن يصل إنتاجه الإجمالي إلى 28،000 برميل نفط مكافئ باليوم. يُنظر إلى المشروع بي سي-10 باعتباره علامة مفصلية في التطوير والاستثمار التجاري لحقول النفط البحرية البرازيلية ضمن المياه العميقة، حيث تمت أعمال التطوير في ثلاثة حقول ضمن حوض كامبوس عن طريق حفر الآبار تحت مستوى البحر وربطها بواسطة لواقط التجميع (مانيفولد) مع ربط كل حقل مع قلب المشروع الرئيسي المعروف باسم بارك داس كونشاس (بي سي -10) وهي منشأة مركزية طافية للإنتاج والتخزين والتحميل تم تثبيتها في مياه يصل عمقها إلى حوالي 1780 متراً.

وكانت شركة شِل قد استحوذت في 30/12/2013 على حصة إضافية قدرها 23% من المشروع بي سي-10 مقابل حوالي مليار دولار أمريكي وذلك من خلال شراء حصة الشريك بتروبراس (شركة النفط البرازيلية الوطنية) في المشروع. وقد رفع هذا الاستحواذ حصة شِل الإجمالية في المشروع إلى 73%.

كما توصلت قطر للبترول الدولية، الذراع الدولية وإحدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة قطر للبترول، وسنتريكا بي إل سي إلى اتفاق تستحوذ قطر للبترول الدولية بموجبه على 40 في المائة من مشاريع سنتريكا في مجال الغاز الطبيعي بكندا بقيمة 200 مليون دولار كندي / 107 مليون جنيه إسترليني.

حيث سيتم ضخ الأصول في المشروع القائم بين سنتريكا وقطر للبترول الدولية بنسبة40:60، تحت اسم(سي كيو إنيرجي كندا بارتنرشيب)، وسوف يتم ضمها إلى الأصول التي تم الاستحواذ عليها بصورة مشتركة من شركة (صنكور).

يذكر أن هذه الصفقة هي الثانية من نوعها في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في ديسمبر 2011، وتتسق تماما مع اهتمامات ومصالح سنتريكا وقطر للبترول الدولية في حوض غرب كندا الرسوبي (wcsb).

و يمثل هذا الاتفاق سيساهم بدعم وجود وشراكات قطر للبترول الدولية في شمال أمريكا، بالإضافة إلى تعزيز جهود قطر في التنويع والتوسع والاستثمار.

في ذات السياق تمكنت قطر للبترول الدولية على نسبة 25 % من محطة هيرون2 للطاقة الكهربائية في اليونان بقيمة 48 مليون دولار، وتبلغ طاقة إنتاج محطة هيرون 2 تبلغ نحو 400 ميغاوات، وتعتبر محطة هيرون 2 للطاقة الكهربائية حالياً الأكثر كفاءة في اليونان.ويرى الخبراء أن هذا الاستحواذ من قبل قطر للبترول الدولية يؤسس لعلاقة عملية تفتح الباب أمام عدد من المشاريع والاستثمارات المحتملة، ليس في اليونان فحسب، بل في جميع بلدان جنوب شرق أوروبا أيضاً.

وتأتي هذه العملية التي كجزء من مهمّة قطر للبترول الدوليّة التي تهدف إلى دعم تنويع وتوسيع استثمارات دولة قطر حول العالم. ومن خلال هذه الاتفاقية وغيرها من الشراكات والمشاريع الاستراتيجية، تسعى قطر للبترول الدولية إلى مواصلة تعاونها مع شركاء الطاقة عالمياً، تماشياً مع دورها كمستثمر دولي في مجال الطّاقة.

وتبحث شركة قطر للبترول الدولية عن فرص استثمارية في الصناعات البتروكيماوية والغاز والطاقة وقد اكتسب تقطر للبترول الدولية خبرة كبيرة في هذا المجال مكنتها من الدخول في شراكات ومبادرات ومشاريع مشتركة في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليونان وسنغافورة وفيتنام والصين ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وموريتانيا.