تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : وفد خليجي يزور مدينة لوسيل للاطلاع على تجربتها في الإستدامة



Beho
18-01-2015, 11:15 AM
وفد خليجي يزور مدينة لوسيل للاطلاع على تجربتها في المباني المستدامة
بيان صحفي - 18/01/2015

قام وفد يتكون من 15 خبير من خبراء الاستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي والمنظمة الخليجية للبحث والتطوير بزيارة إلى شركة لوسيل للتطوير العقاري، وذلك للتعرف على تجربتها في المباني الصديقة للبيئة والوقوف على متطلبات الكود القطري للاستدامة، تمهيداً لتطوير كود البناء الخليجي فيما يخص معايير الاستدامة.

وكان في استقبال الوفد المهندس عيسى كلداري الرئيس التنفيذي لشركة لوسيل للتطوير العقاري، حيث توجه الوفد إلى قاعة المحاضرات بالشركة للاستماع لمحـاضـرة توعيـة حول إحتياطــات الأمـــن والسلامة بالموقع، ثم عرض توضيحي لمدينة لوسيل تخللها بعض الاستفسارات والايضاحات التي قدمها بعض أعضاء الوفد ورد عليها فريق لوسيل.

وقام الدكتور يوسف الحر رئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بإلقاء محاضرة عن أهم ما تتضمنه المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة"جي ساس" ومدى ملائمتها للظروف المناخية لمنطقة الخليج العربي، إضافة الى تبنيها حلول مستدامة للثقافة المعمارية الخليجية.

وتعليقاً على زيارة الوفد الخليجي للمدينة، قال المهندس عيسى كلداري الرئيس التنفيذي لشركة لوسيل للتطوير العقاري: "نثمن هذه الزيارة التي قام بها اشقائنا في دول الخليج للوقوف على تطور مدينة لوسيل وما تتميز به من خصوصية في مكونات بنائها الذي يعتمد على معايير الاستدامة والمباني الخضراء الصديقة للبيئة، وذلك تواكباً مع رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضاف: "منذ البدء في تشييد مدينة لوسيل ونحن نسعى حثيثاً لكي تكون أيقونة المشاريع العقارية الخضراء والذكية، وفي هذا الاطار عقدنا اتفاقية مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير لتقييم جميع منشآتنا ومرافقنا وفق منظومة "جي ساس" لمعايير الاستدامة، حيث نقدم مزايا عديدة للمطورين الذين يرتقوا بمشاريعهم الى أعلى معايير المنظومة، لتشجيعهم على تبني أفضل وسائل الاستدامة ليس فقط بعد الانتهاء من المشروع ولكن خلال تنفيذه ايضاً".

ومن جانبه، أكد الدكتور يوسف الحر، رئيس المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، قائلاً: " تعتبر مدينة لوسيل تجسيد فعلي للمدن الخضراء والذكية في المنطقة، ومنذ عقد الاتفاقية المشتركة بيننا ويقوم خبراؤنا بتقديم الارشادات والدعم الفني للمهندسين في مختلف المواقع بالمدينة حيث يعمل الجميع وفق منظومة "جي ساس" لتقييم الاستدامة والتي تم تطويرها عدة مرات لتلائم المتغيرات الحديثة ولتضم مرافق جديدة لم تكن تضممها من قبل بحيث تصبح منظومة متكاملة".

واشار إلى ان المنظمة تسعى الى تبسيط اجراءات تطبيق معايير الاستدامة للمطورين والاستشاريين بما يقلل من الكلفة الاجمالية للمباني المستدامة في المدى الطويل، موضحاً أن منظومة "جي ساس" في شكلها الجديد تعد أوسع المنظومات العالمية وأشملها وهذا فخر لدولة قطر وللمنظمة، وإننا نعمل باستمرار ومن خلال التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين على الصعيد المحلي وكذلك مع الخبراء في أعرق مراكز البحوث وبيوت الخبرة العالمية على تطوير أنظمتنا بحيث تواكب المستجدات والتطور السريع الذي تشهده دولة قطر".

وكان أعضاء الوفد قد توجهوا إلى الطابق الأرضى بمبنى شركة لوسيل للاطلاع على مجسمات مدينة لوسيل والتي تتضمن المناطق التي تحتضنها المدينة واهم المرافق المميزة فيها مع تقديم شرح لمراحل تنفيذها وفق الجدول الزمني المعد لها، ثم قام الوفد بجولة تفقدية بمبنى شركة سكك حديد قطر "الريل"لمشاهدة مجسمات محطة لوسيل للقطارات، أعقبها جولة بأحد أنفاق الخدمات بالمدينة.

كما قام الوفد الخليجي بزيارة سريعة لموقف السيارات بلوسيل والذي تم إنشائه تحت الأرض بأحدث التجهيزات التكنولوجية والأمنية، ثم تفقد الوفد منطقة المارينا ومرسى القوارب فيها، بالإضافة الى بعض المناطق الأخرى في المدينة.