المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 18 يناير



Beho
18-01-2015, 12:32 PM
تبعات قرار المركزي السويسري: أكبر وسيط أمريكي للعملات يتلقى 300 مليون دولار للهروب من شبح الإفلاس
أرقام - 18/01/2015

أعلنت "إف إكس سي إم" – أكبر شركة أمريكية للوساطة في سوق العملات – تلقيها إنقاذاً مالياً من شركة "ليوكاديا ناشونال كورب" البريطانية المالكة لبنك "جيفريز" الاستثماري وذلك من أجل تغطية خسائرها التي بلغت 225 مليون دولار جراء قرار البنك المركزي السويسري يوم الخميس بالتخلي عن سياسة تثبيت الحد الأدنى للفرنك مقابل اليورو عند 1.20 التي عمل بها لثلاث سنوات.

وأفادت "ليوكاديا" أنها منحت قرضاً بحوالي300 مليون دولار لأجل عامين عند فائدة مبدئية بنسبة 10% لصالح شركة "إف إكس سي إم" لتغطية خسائرها وحمايتها من الإفلاس في أعقاب التقلبات العنيفة التي تعرضت لها في سوق العملات.

وتم تعليق التداول على أسهم شركة الوساطة الأمريكية في بورصة نيويورك بعد أن فقدت حوالي 92% من قيمتها إلى 98 سنتاً في افتتاحية جلسة الجمعة، ولكن ما إن تم الإعلان عن تلقيها الإنقاذ المالي من "جيفريز"، ارتدت أسهمها إلى 4.44 دولار.

كانت "إف إكس سي إم" – التي أدارت تداولات في سوق العملات بحوالي 1.4 تريليون دولار للأفراد خلال الربع السنوي الماضي - قد حذرت يوم الخميس من أن خسائر حسابات عملائها قد فاقت 225 مليون دولار وهو ما يهدد بتراكم ديونها وتعرضها للإفلاس بعد خرق قواعد متطلبات رأس المال التنظيمي.

Beho
18-01-2015, 12:33 PM
مصدر: "إفيريست كابيتال" تغلق صندوقها الرئيسي عقب قرار المركزي السويسري
أرقام - 18/01/2015

أشارت أنباء إلى أن مدير صندوق التحوط "إفيريست كابيتالز جلوبال فاند" "ماركو ديميتريفيتش" سوف يُنهي أنشطته بعد خسارة كافة أمواله في ردة فعل على القرار غير المتوقع من جانب البنك المركزي السويسري يوم الخميس الماضي بإلغاء الحد الأدنى لسعر صرف الفرنك مقابل اليورو، وفقاً لما ذكره مصدر مطلع لوكالة "بلومبرج".

كانت شركة "إفيريست كابيتال" قد خسرت أصولاً بحوالي 830 مليون دولار نهاية ديسمبر/كانون الأول، ورغم نجاتها من خمس أزمات على الأقل بالأسواق الناشئة، إلا أن رهانها على انخفاض الفرنك السويسري بعكس ردة الفعل على قرار البنك المركزي قد تسبب في خسائر فادحة، ولا تزال هناك 2.2 مليار دولار من الأصول سيتم إدارتها من خلال صناديق أخرى بالشركة ، وفقاً للمصدر الذي رفض الكشف عن هويته.

ونشأ "ديميترفيتش" في سويسرا من أصول يوغوسلافية، وأسس شركته عام 1990 في مدينة "ميامي" الأمريكية برأس مال يبلغ 8 ملايين دولار، وارتفعت أصول شركته وانخفضت وفقاً لتقلبات الأسواق الناشئة، ولكنه استطاع النجاة منها جميعاً.

ومن الجدير بالذكر أن البنك المركزي السويسري قرر يوم الخميس إلغاء الحد الأدنى لسعر صرف الفرنك الذي ثبته عند 1.20 مقابل اليورو منذ عام 2011، مما تسبب في ارتفاع قياسي للعملة السويسرية بحوالي 41% مقابل العملة الأوروبية الموحدة في الخامس عشر من يناير/كانون الثاني، كما ارتفع الفرنك بنسبة 15% مقابل أكثر من 150 عملة تتتبعها وكالة "بلومبرج".

وعقب هذا القرار أيضاً، سجل بنكا "سيتي جروب" و"دويتشيه بنك"إجمالي خسائر بأكثر من 300 مليون دولار من عملياتهما بأسواق العملات.

Beho
18-01-2015, 12:34 PM
"الباري يو كيه" لتداول العملات الأجنبية تعلن بأنها لم تدخل بعد في عملية إفلاس رسمية
أرقام - 18/01/2015

قالت شركة الوساطة البريطانية "الباري يو كيه" لتجارة العملات، إن الشركة لم تدخل حتى هذه اللحظة في عملية إفلاس رسمية.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن مجلس الإدارة يدرس بشكل عاجل جميع الخيارات المتاحة بما فيها البيع، وأن الاتصالات ما زالت جارية مع هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة.

وبحسب البيانات المتاحة في "أرقام" كانت الشركة قد أعلنت أنها دخلت في حالة إعسار بعدما حقق أغلب عملائها خسائر عقب القرار المفاجئ الذي اتخذه البنك المركزي السويسري يوم الخميس بإلغاء سقف العملة أمام اليورو.

Beho
18-01-2015, 12:35 PM
مسؤولون: خطاب حالة الاتحاد لأوباما سيدعو إلى سد الثغرات الضريبية
رويترز - 18/01/2015

قال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية السبت إن خطاب حالة الاتحاد الذي سيلقيه الرئيس باراك أوباما ليل الثلاثاء سيقترح سد ثغرات ضريبة يستغلها الأمريكيون الأثرياء ويبلغ حجمها مليارات الدولارات وفرض رسم على الشركات المالية الكبيرة واستخدامه بعد ذلك لصالح الطبقة المتوسطة.

وسيواصل الخطاب السنوي لأوباما أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس فكرته بعدم تفاوت الدخل وتشعر الإدارة بتفاؤل في أنها ستجد بعض التأييد من الحزبين الكبيرين في مجلسي النواب والشيوخ اللذين يسيطر عليهما الحزب الجمهوري.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين لاستعراض الجوانب الضريبية لخطاب أوباما قال مسؤول إن بعضا من الأفكار التي سيعرضها الرئيس تحضى بالفعل"بدعم واضح من الحزبين في الكونجرس أو إنها أفكار مطروحة من الحزبين بشكل فعلي في طبيعتها.

" وتدعو مقترحات أوباما إلى إصلاح قوانين الضرائب على صناديق الإئتمان التي وصفتها الإدارة بأنها"أكبر ثغرة منفردة في ضريبة أرباح رأس المال"لأنها تسمح بانتقال الأصول إلى ورثة الأمريكيين الأثرياء بلا ضرائب.

وسترفع المقترحات أيضا معدلات مكاسب وعوائد رأس المال إلى 28 في المئة وهو المستوى الذي كان موجودا خلال رئاسة رونالد ريجان في الثمانينات.

وكوسيلة لإدارة الخطر المالي الذي قد يهدد الاقتصاد الأمريكي يريد أوباما أيضا فرض رسم يبلغ سبع نقاط أساس على التزامات الشركات المالية الأمريكية التي تتجاوز أصولها 50 مليار دولار ليجعل عمليات اقتراضها بكثافة أكثر تكلفة.

وقال المسؤول إن التعديلات المتعلقة بصناديق الإئتمان وأرباح رأس المال إلى جانب الرسم الذي سيفرض على الشركات المالية سيوفر نحو 320 مليار دولار خلال عشر سنوات وهو ما سيزيد عن المبالغ التي يريد أوباما توفيرها للرعاية الاجتماعية للطبقة المتوسطة.

وستشمل المزايا التي ذكرت السبت للطبقة المتوسطة قرضا قيمته 500 دولار لعائلات الزوجين العاملين وزيادة الخصم الضريبي لرعاية الطفل إلى ثلاثة أمثال ما هو عليه ليصبح ثلاثة آلاف دولار للطفل الواحد وزيادة الحوافز الضريبية للتعليم وتيسير قيام العاملين بالادخار بشكل تلقائي لسن المعاش إذا لم يقدم صاحب العمل خطة لذلك.

ويمثل خطاب حالة الاتحاد فرصة سنوية للرئيس لاستعراض خططه.

ومع سيطرة الجمهوريين على مجلسي النواب والشيوخ بعد تحقيق مكاسب كبيرة في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر تشرين الثاني يواجه أوباما الديمقراطي مهمة صعبة في تحويل كثير من أفكاره إلى قوانين.

Beho
18-01-2015, 12:35 PM
العرب ثاني أهم مستثمرين عقاريين في العاصمة البريطانية بـ17.1 % من إجمالي الصفقات
الشرق الاوسط - 18/01/2015

كشفت مؤسسة «بلاك بريك» المتخصصة في شراء العقارات السكنية في العاصمة البريطانية لـ«الشرق الأوسط» أن المستثمرين العرب احتلوا المرتبة الثانية من حيث حجم الاستثمارات العقارية خلال السنوات الـ8 الماضية، بـ17.1 في المائة من مجمل الصفقات.

فيما احتل المستثمرون الأفريقيون المرتبة الأولى بما يقارب 43.7 في المائة، وجاء البريطانيون والآسيويون في المرتبة الثالثة بنسبة 10 في المائة فقط.

توضح كاميل ديل، مؤسسة والرئيس التنفيذي لمؤسسة «بلاك بريك» لـ«الشرق الأوسط» أن «السنوات الثمانية الماضية شهدت ارتفاع الاستثمارات الشرق أوسطية، خصوصا منها السكنية، ومن المتوقع أن تستمر وتيرة الارتفاع في الفترة المقبلة».

كما أكدت رئيسة «بلاك بريك»، التي تعد من أهم المؤسسات العقارية السكنية المستقلة في لندن، أن دوافع استثمار رجال الأعمال العرب في العقار اللندني تختلف باختلاف بلدانهم الأم وميزانياتهم.

تكشف آخر الإحصائيات أن أهم الاستثمارات العقارية الشرق أوسطية لعام 2014 صدرت من الإمارات والسعودية وقطر والبحرين والكويت والأردن ومصر ولبنان.

أما فيما يتعلق بحجم الاستثمارات، فقد تتراوح المبالغ التي يضخها المستثمرون في السوق العقارية بين نصف مليون جنيه إسترليني للعقارات الصغيرة و20 مليون جنيه للعقارات الكبيرة.

ومن جهة أخرى، أكدت ديل أن السوق العقارية شهدت ارتفاعا ملحوظا من حيث عدد المستثمرين المصريين في شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، إثر التحسن النسبي في الأوضاع السياسية في البلد وسهولة تنقل الأموال خارجها. أما المستثمرون العرب الأكثر نشاطا في السوق العقارية اللندنية، فهم الإماراتيون.

وترجع ديل ذلك إلى طبيعة السوق العقارية الإماراتية، التي شهدت عددا من الفقاعات العقارية في الآونة الأخيرة في ظل الطفرة الاقتصادية والتي قد تؤدي إلى انهيار السوق لأدنى مستوياتها.

وكشف خبراء تحدثوا مع «الشرق الأوسط» حول أسباب تدفق الاستثمارات الشرق الأوسطية إلى العقارات اللندنية أن العاصمة البريطانية توفر مجموعة مؤهلات مثيرة للاستثمارات الخارجية، أهمها شفافية السوق العقارية، والأداء الجيد للأصول المالية واستقرار الأنظمة القانونية والسياسية والضريبية.

وأشار شارلي والش، مدير قسم العقارات السكنية في مؤسسة سيفيلز للعقارات البريطانية، لـ«الشرق الأوسط» إلى أن السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعا في حجم الاستثمارات الشرق أوسطية في لندن لثلاثة أسباب أساسية.

السبب الأول وفقا لتحليل والش هو كون لندن «سيف هافن»، أي منطقة آمنة، وموقعا ماليا متميزا للحفاظ على الثروات وتطويرها.

ويضيف: «شروط الأمان والرفاهية، خصوصا في سياق لا - استقرار الذي تعيشه المنطقة العربية في الفترة الأخيرة أساسية لاستقطاب رجال الأعمال العرب».

أما السبب الثاني الذي أدى إلى توافد المستثمرين العرب إلى لندن هو التعليم، حيث يتضح أن رجال أعمال الخليج خاصة يفضلون تسجيل أبنائهم وبناتهم في المدارس البريطانية الخاصة المتميزة.

والسبب الأخير يتعلق بعائدات الإيجار المرتفعة التي تضمنتها العقارات السكنية في لندن، وخصوصا منها تلك المتمركزة في «الحزام السكني الراقي».
أما فيما يتعلق بأكثر المناطق جاذبية للمستثمرين العرب، فيوضح والش أن هؤلاء، وخصوصا منهم المستثمرين الشباب، يفضلون استكشاف مناطق جديدة في لندن.

ويؤكد والش في هذا الصدد: «لا يزال الإقبال كثيفا على المناطق العقارية الراقية، أو العناوين الذهبية مثل (نايتسبريدج) و(مايفير) و(بيلغرافيا)، إلا أننا نرى اهتماما متزايدا بالمناطق الراقية الجديدة و(الشابة) على غرار (ساوثبانك) والمناطق الراقية غرب لندن».

ويقدر مات أوكلي، مدير قسم العقارات التجارية في مؤسسة سيفيلز للعقارات البريطانية، في حديثه مع «الشرق الأوسط» الاستثمارات الخليجية والعربية في سوق العقار التجاري في لندن بنحو 1.7 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 13 في المائة من إجمالي الصفقات.

وأكد أوكلي أن وتيرة الاستثمار في العقار السكني ستستمر في الارتفاع عام 2015، وسيظل المستثمرون العرب من أهم عملاء السوق العقارية في لندن.

ويذكر أن المستثمرين الخليجيين ضخوا نحو 45 مليار دولار في مجال العقارات السكنية والتجارية في السوق البريطانية بين 2007 و2013، وهو ما يفوق حجم الاستثمارات العقارية المحلية في الشرق الأوسط بسبعة أضعاف، وفق تقرير نشرته مجموعة «سي بي آر إي» - cbre - المتخصصة في أبحاث السوق العقارية حديثا.

كما أن نصف هذه الاستثمارات تقريبا، أو ما يناهز 20.2 مليار دولار، جرت خلال السنتين الماضيتين. ومثل السعوديون والإماراتيون نحو 15 في المائة من المشترين الجدد للعقارات في لندن.

Beho
18-01-2015, 12:36 PM
حاكم نيويورك يرأس بعثة تجارية إلى كوبا
رويترز - 18/01/2015

قال مكتب أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك إن كومو سيرأس إحدى أولى البعثات التجارية لكوبا من الولايات المتحدة منذ أن خففت إدارة الرئيس باراك أوباما القيود المفروضة على السفر والتجارة مع تلك الدولة التي يحكمها الشيوعيون.

وقالت المتحدثة ميليسا دي روزا إن كومو الديمقراطي يروج لمبادرة تسعى لجذب الاستثمارات الخارجية لولاية نيويورك.

وأضافت "في إطار مبادرة نيويورك العالمية يعتزم الحاكم كومو رئاسة بعثة تجارية إلى كوبا. هذه واحدة من العديد من مثل هذه الرحلات التي تروج لنيويورك والتي يعتزم القيام بها خلال الفترة المقبلة."

وسيكون كومو من بين أول الساسة الأمريكيين البارزين الذ1ين يزورون كوبا منذ التغير الذي شهدته السياسة في الشهر الماضي. وقال مكتبه إن تفاصيل الزيارة ستنشر "في الوقت المناسب."

وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي توجه فيه السناتورالديمقراطي باتريك ليهي في اول بعثة من الكونجرس لكوبا بعد إعلان أوباما في 17 ديسمبر كانون الأول إن واشنطن ستبدأ في تطبيع العلاقات مع كوبا.

من ناحية آخرى تجري الولايات المتحدة وكوبا محادثات على مستوى عال في هافانا هذا الأسبوع بشأن تطبيع العلاقات.

وسرت حزمة من القواعد الجديدة يوم الجمعة لتنفيذ التغير في السياسة الأمريكية من خلال الانفتاح على كوبا بزيادة الأنشطة التجارية والمالية بالإضافة إلى السفر.

ولكن الحظر الأمريكي على كوبا المطبق منذ 54 عاما مازال ساريا لأن الكونجرس فقط هو الذي يمكنه رفعه.

وعلى الرغم من ترحيب الرئيس الكوبي راؤول كاسترو بالاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي إلا أنه أوضح أن هافانا لا تنوي التخلي عن حكم الحزب الواحد أو سيطرة الدولة على الاقتصاد.

ويقول منتقدون في الكونجرس لهذا التحول إنه يجب على واشنطن ألا تكافيء كوبا.

Beho
18-01-2015, 12:37 PM
قيمة تعاقد مصر مع "أدنوك الإماراتية" تنخفض 30% مع هبوط أسعار النفط
رويترز - 18/01/2015

قال مصدر بالهيئة العامة للبترول المصرية يوم الأحد إن قيمة التعاقد المبرم مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) انخفضت نحو 30 بالمئة بفضل هبوط أسعار النفط العالمية.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن قيمة التعاقد الذي أبرمته مصر مع أدنوك في سبتمبر ايلول الماضي "ستتراوح بين 6.5 مليار و 7 مليارات دولار بدلا من 9 مليارات دولار."

وأوضح أن مصر اتفقت مع أدنوك على كميات محددة من الوقود وليس على قيمة الإمدادات.

وكانت الهيئة العامة للبترول قد أبرمت اتفاقا مع أدنوك لإمداد مصر بشحنات من المواد البترولية لمدة عام اعتبارا من سبتمبر أيلول الماضي.

وبلغت قيمة الكميات المتفق عليها آنذاك نحو تسعة مليارات دولار.

وهوت أسعار النفط أكثر من 50 بالمئة منذ يونيو حزيران الماضي.

ويقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حاليا بزيارة لدولة الإمارات على رأس وفد يضم عدة وزراء من بينهم وزير البترول شريف إسماعيل.

قال المصدر "سيسعي وزير البترول خلال الزيارة الحالية للإمارات للاتفاق مع الشركات الحكومية هناك لإبرام تعاقد اخر لإمداد مصر بالمواد البترولية."

ورفض المصدر الكشف عن أي تفاصيل عن احتياجات مصر أو الكميات التي ستسعى لتدبيرها في التعاقد الجديد.

وتواجه مصر أزمة طاقة هي الأسوأ منذ سنوات وتعاني مناطق كثيرة من انقطاعات شبه يومية في الكهرباء.

Beho
18-01-2015, 04:57 PM
رئيس سابك السعودية:هبوط النفط ليس الأول ولا الأخير وملتزمون بخطتنا الاستراتيجية
Sun Jan 18, 2015 1:00pm GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم إن هبوط أسعار النفط ليس الأول ولن يكون الأخير وإن المملكة ستمضي قدما باقتصادها القوي رغم تلك الغيوم.

وأكد محمد الماضي خلال مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة لإعلان نتائجها الفصلية أن الطلب على البتروكيماويات سيظل ينمو مادام هناك نمو سكاني على مستوى العالم وإن البتروكيماويات ستحقق نموا مرضيا في ظل الزيادة السكانية وتوافر خامات اللقيم.

وقال "الاقتصاد السعودي ينمو وهو أكبر اقتصاد في المنطقة. المملكة أعلنت ميزانية قوية وحافظت على مستوى مرتفع للإنفاق...أنا واثق من أن هبوط أسعار النفط ليس المرة الأولى ولن يكون المرة الأخيرة لهذا فإن المملكة ستمضي قدما."

وبسؤاله حول توقعاته لنمو الطلب على البتروكيماويات مستقبلا قال الماضي "هناك دائما اتجاهات كبرى أبرزها هو النمو السكاني. سيظل عدد السكان في نمو ولهذا سيظل هناك طلب على البتروكيماويات لكن لا يمكن تحديد نسبة لذلك."

"لا يمكن أن يتعرض الطلب على البتروكيماويات للهبوط مادامت هناك زيادة في السكان بل سيظل يدعم النمو وفي ظل توافر مواد اللقيم في أمريكا الشمالية والصين والشرق الأوسط وأماكن أخرى سيكون النمو مرضيا."

وإلى جانب أسعار النفط ترتبط نتائج الشركة السعودية ارتباطا وثيقا بالنمو الاقتصادي العالمي نظرا لأن منتجاتها من البلاستيك والأسمدة والمعادن تستخدم بشكل مكثف في البناء والزراعة والصناعة وتصنيع السلع الاستهلاكية.

وأعلنت سابك في وقت سابق من يوم الأحد انخفاضا نسبته 29 بالمئة في صافي أرباح الربع الأخير من 2014 بفعل انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات.

وقالت أكبر شركة مدرجة في الخليج في بيان للبورصة إنها حققت أرباحا قدرها 4.36 مليار ريال (1.16 مليار دولار) في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الأول مقابل 6.16 مليار قبل عام.

وجاءت الأرباح دون توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بتحقيق 5.5 مليار ريال في المتوسط خلال الربع الرابع. كما جاءت أقل من أرباح قيمتها 6.18 مليار ريال سجلتها الشركة في الربع الثالث.

وقالت سابك إن مبيعاتها في الربع الأخير من عام 2014 بلغت 43.4 مليار ريال (11.6 مليار دولار) بانخفاض عشرة بالمئة عن 48.4 مليار ريال قبل عام.

آفاق 2015

خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الشركة في الرياض قال الماضي للصحفيين إن توقعات 2015 تتوقف على أسعار النفط وأنه مازال من الصعب التكهن بها لكن الشركة قد تواجه تحديات أوائل العام الحالي.

وبسؤاله حول توقعات الأداء للربع الأول من العام قال الماضي "معروف الجواب للربع الأول إلا إذا حدثت معجزة...الأوضاع فيها تحديات."

وتابع "لو كان العرض والطلب في أفضل حال حتى مع نزول أسعار النفط ما كانت أضرت بنا ... من الصعب التكهن بمستوى الأسعار."

وأوضح أن نزول أسعار النفط يعني نزول النافتا التي تدخل في صناعة البتروكيماويات وهو ما يؤدي لانخفاض تكلفة الإنتاج وتزايد المنافسة.

وأضاف "لقد اعتدنا على مثل هذه الدورات...لا نعمل في هذا المجال من أجل عام 2015 فقط ولكن نعمل لسنوات كثيرة قادمة."

وقال الماضي إن الشركة المملوكة للدولة بنسبة 70 بالمئة ستلتزم باستراتيجيتها للمدى الطويل والمتمثلة في التركيز على الاستثمار في الصين وأمريكا الشمالية والسعودية بحيث تكون قريبة من المواد الخام أو من الأسواق.

وبسؤاله حول ما إذا كان وضع الاقتصاد العالمي قد يدفع الشركة لتقليص الوظائف لاسيما في أوروبا قال الماضي لرويترز "نحن لسنا في أزمة. نحن شركة تحقق أكثر من 23 مليار ريال سنويا وأكثر من أربعة مليارات في الربع الواحد...يمكن السؤال عن ذلك عندما نسجل خسائر."

التوسع المستقبلي

أوضح الماضي خلال المؤتمر أن الشركة ستظل تتفقد بعناية فرص الاستحواذ في الولايات المتحدة والاستثمار في صناعة الغاز الصخري الأمريكي لكنه لم يخض في تفاصيل.

كان الماضي قال قبل عام إن الشركة تتوقع دخول سوق الغاز الصخري في 2014.

كما أوضح لرويترز خلال المقابلة أن الشركة لا تزال في المراحل الأولى لدراسة التوسع في القارة الأفريقية لاسيما في الجنوب حيث تتوافر المواد الخام لكن سيتعين أولا بناء قاعدة العملاء قبل الخوض في أي مشروعات وهو أمر سيستغرق بعض الوقت.

لكنه قال إن تراجع أسعار النفط يجعل سابك "تفكر مرتين" بشأن خطط بناء مصنعين جديدين للصلب في رابغ والجبيل والتي تدرسها شركتها الشقيقة الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) ومن المتوقع أن يتكلفا 4.26 مليار دولار.

لا خطط لسندات

وأوضحت سابك إنها لا تنوي إصدار سندات جديدة هذا العام وقال مسؤول خلال المؤتمر الصحفي إن الشركة تدرس إعادة تمويل قرضين يستحقان في يونيو حزيران ونوفمبر تشرين الثاني. وقال إن قيمة القرض المستحق في يونيو حزيران تبلغ مليار دولار.

Beho
18-01-2015, 05:00 PM
الحكومة الفلسطينية تدفع جزءا من رواتب موظفيها بعد احتجاز اسرائيل لأموالها
Sun Jan 18, 2015 10:44am GMT

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قالت الحكومة الفلسطينية يوم الأحد إنها نجحت في توفير جزء من رواتب موظفيها ستدفعه لهم خلال الاسبوع الحالي بعد أكثر من اسبوعين من التأخير.

وأضافت الحكومة في بيان إنها "ستقوم بصرف 60 في المئة من الراتب خلال الاسبوع الحالي وذلك بعد جهود من الرئاسة والحكومة في التواصل مع الدول العربية الشقيقة لتجنيب الموظفين أي أثمان سياسية تحاول حكومة الاحتلال فرضها كاجراء من اجراءات العقاب الجماعي الذي تنتهجه ضد أبناء شعبنا."

وعجزت الحكومة الفلسطينية عن توفير رواتب لما يقارب من 160 ألف من موظفيها في القطاعين المدني والعسكري بعد تجميد اسرائيل تحويل عائدات الضرائب التي تجبيها نيابة عن السلطة على المواد التي تدخل من خلالها والتي تقدر بما يقارب 130 مليون دولار شهريا.

وقررت إسرائيل تجميد تحويل هذه العائدات التي تتقاضى عمولة بنسبة ثلاثة في المئة مقابل جمعها إلى السلطة الفلسطينية ردا على توقيع الفلسطينيين على الإنضمام إلى عدد من المنظمات الدولية منها المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضحت الحكومة في بيانها أن "تأمين جزء من الراتب جاء من خلال قروض ومساعدات عربية وموارد ذاتيه مشددة على ان الجهود متواصلة من أجل تأمين كامل الراتب خلال الفترة القادمة."

وقالت الحكومة في بيانها "إن حملة الإبتزاز الاسرائيلية ضد القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس لن تنال من الجهود المبذولة على الصعيد الدولي لإنهاء الاحتلال وصولا الى الدولة المستقلة وعاصمتها القدس ومحاسبة جيش الاحتلال والمستوطنين على الجرائم التي ترتكب بحق أبناء شعبنا العزل."

وسبق للحكومة الاسرائيلية أن احتجزت أموال الضرائب الفلسطينية لفترات متفاوتة ردا على اجراءات فلسطينية منها التوجه إلى الأمم المتحدة في عام 2012 إلا أنها وعادت وأفرجت عن هذه الأموال التي تشكل ثلثي دخل السلطة الفلسطينية.

Beho
18-01-2015, 05:01 PM
وزير:حوالي 450 ألف ب/ي من النفط العراقي تتدفق على مرفأ جيهان التركي
Sun Jan 18, 2015 11:06am GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز يوم الأحد إن حوالي 450 ألف برميل يوميا من النفط العراقي تتدفق حاليا على مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي في بغداد "لدينا اتفاق مع بغداد للوصول إلى مستوى 550 ألف برميل يوميا."

Beho
18-01-2015, 05:01 PM
انخفاض أسعار المنازل الجديدة في الصين في ديسمبر â€* ‬
Sun Jan 18, 2015 11:14am GMT

بكين (رويترز) - انخفضت أسعار المنازل الجديدة في الصين بشكل ملحوظ في ديسمبر كانون الأول للشهر الرابع على التوالي حتى مع ارتفاع أحجام المبيعات في نهاية العام.

وتلقى بيانات مكتب الاحصاءات الوطني بظلالها على بيانات متوقعة يوم الثلاثاء ينتظر أن تظهر تباطؤ النمو إلى 7.2 بالمئة وهي ابطأ وتيرة منذ ذروة الأزمة المالية العالمية.

ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار العقارات لمواصلة الضغط على صناع القرار من أجل تفادي تباطؤ أشد حدة العام الحالي.

ويعني تباطؤ النمو عن المعدل المسجل في الربع بين يوليو تموز وسبتمبر ايلول عند 7.3 بالمئة أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لن يبلغ معدل النمو الذي تستهدفه الحكومة عند 7.5 بالمئة وسيسجل أقل وتيرة نمو في 24 عاما.

وأظهرت بيانات المكتب أن أسعار المنازل الجديدة انخفضت 4.3 بالمئة في ديسمبر كانون الأول مقارنة بها قبل عام وذلك في 68 من بين 70 مدينة كبرى يرصد المكتب بياناتها.

وفي مؤشر على قدر من النجاح لسياسة بكين ارتفع حجم مبيعات العقارات في ديسمبر كانون الأول في المدن السبعين ليسجل أعلى مستوى في 2014. وزاد مبيعات العقارات نحو تسعة بالمئة عن نوفمبر تشرين الثاني بحسب بيانات المكتب.

Beho
18-01-2015, 05:02 PM
نتنياهو يسعى للتوسع في التجارة مع الأسواق الآسيوية
Sun Jan 18, 2015 12:17pm GMT

القدس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن موجة معاداة للسامية وما وصفه "بأسلمة" غرب أوروبا ساهما في دفع بلاده للتوسع في تجارتها مع آسيا.

وأوروبا أكبر شريك تجاري لإسرائيل لكن ينتاب الإسرائيليين القلق إزاء تفاقم الخلافات الدبلوماسية بسبب السياسات المتبعة تجاه الفلسطينيين وحوادث تستهدف اليهود مثل الهجوم المسلح على متجر الأطعمة اليهودية في باريس في التاسع من يناير كانون الثاني.

ووصف نتنياهو - وهو أيضا وزير المالية ومن أنصار تحرير السوق- التقارب مع الصين والهند واليابان على مدى العامين الماضيين بأنه في جزء منه رد فعل للتطورات في أوروبا.

ومن المقرر أن يستقبل نتنياهو يوم الأحد وفدا يابانيا يضم مسؤولين حكوميين ورجال أعمال يرأسه رئيس الوزراء شينزو آبي.

وقال نتنياهو أمام أعضاء حكومته في حضور الصحفيين "أولي اهتماما لأسواق الشرق ليس لرغبة في التخلي عن أسواق أخرى لكننا نود بكل تأكيد الحد من اعتمادنا على أسواق بعينها في غرب أوروبا." لكنه لم يحدد الدول التي يعنيها.

وقال نتنياهو "يشهد غرب أوروبا موجة أسلمة ومعاداة للسامية ومعاداة للصهيونية. تنتشر مثل هذه الموجات ونود أن نتأكد من أن دولة إسرائيل تنوع الأسواق التي تتعامل معها في أنحاء العالم."

وتفيد بيانات لمكتب الإحصاء المركزي في إسرائيل أن 45.8 بالمئة من الواردات جاءت من أوروبا وتشكل الصادرات المتجهة إلى القارة 35.8 بالمئة من إجمالي صادرات إسرائيل في حين جاءت نسبة 22.5 بالمئة من واردات إسرائيل من آسيا التي صدرت إليها 25.4 بالمئة.

Beho
18-01-2015, 05:03 PM
آفاق إيجابية لتونس لو أمكنها استقطاب الاستثمار الأجنبي
Sun Jan 18, 2015 12:26pm GMT

تونس/لندن (رويترز) - بعد أربع سنوات من إيقادها شرارة انتفاضات الربيع العربي أصبحت تونس محط الأنظار كقصة نجاح إقليمية نادرة لكن فرصها تظل معلقة بتعميق الإصلاحات وجذب الاستثمار الأجنبي.

ونال البلد البالغ عدد سكانه عشرة ملايين نسمة نصيبه من القلاقل السياسية والاقتصادية بعد ثورات 2011 التي اجتاحت أجزاء كبيرة من المغرب العربي والشرق الأوسط وأطاحت بعدة زعماء أمضوا فترات طويلة في سدة الحكم بمن فيهم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الذي غادر البلاد قبل أربع سنوات.

لكن الانتخابات الديمقراطية التي جرت في تونس العام الماضي وصعود سوق الأسهم يقفان على النقيض من الاضطرابات الدامية في ليبيا المجاورة والقلاقل في مصر.

بل إن تونس بدأت اجتماعات مع المستثمرين بشأن إصدار سندات دولية ستكون الأولى لها بدون ضمانات أمريكية إثر الربيع العربي.

وفي حين ستكون السندات اختبارا مهما لشهية المستثمرين فإن سوق الأسهم التونسية تقطف بالفعل ثمار الاستقرار السياسي. فقد ارتفع المؤشر التونسي أكثر من 16 بالمئة في 2014 وهو أقل عشرة بالمئة فحسب من المستويات القياسية المرتفعة لما قبل الربيع العربي.

يعد جوزيف روم مدير المحفظة بفريق الأسواق المبتدئة في انفستك أحد المستثمرين الذين يتطلعون إلى زيادة الانكشاف على الأسهم مجددا بعد تقليص الحيازات في 2011.

يقول روم "تملك تونس فرصا هائلة للإصلاح .. لكنها بحاجة ماسة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر لدفع النمو الاقتصادي وخلق الوظائف."

ويقول المحلل ريتشاد سيجال إن تونس لم تشكل حكومة بعد ومن المتوقع أن تقوم بذلك في الأسابيع المقبلة لكن الاستقرار السياسي ومساعي الإصلاح يجعلانها تستحق نظرة جديدة مشيرا إلى التعليقات الإيجابية من وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية.

وأبلغ سيجال العملاء "الاتجاهات السائدة من المرجح أن تظل مواتية للسوق بوجه عام على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر قادمة .. لذا من المرجح أن نكون أقرب إلى الايجابية منا إلى الحياد حيال تونس."

كانت تونس وقعت اتفاقا مدته عامان مع صندوق النقد الدولي في 2013 حيث وافقت على اعتماد سياسات اقتصادية معينة مثل السيطرة على العجز وزيادة المرونة في سوق الصرف الأجنبي والقيام بإصلاحات هيكلية.

وعمدت الحكومة بالفعل إلى خفض دعم الوقود وفرض ضرائب جديدة والسماح للدينار بالانخفاض من أجل إعادة بناء احتياطيات العملة الصعبة لكن هناك حاجة لمزيد من الإصلاحات. وتشير فيتش إلى أن القطاع المصرفي التونسي يشكل نقطة ضعف هيكلي رئيسية وقد حان وقت إصلاحه.

ويبدي المستثمرون تخوفهم بشكل خاص إزاء عجز ميزان المعاملات الجارية لاسيما وأن الاستثمار الأجنبي المباشر الذي بلغ بحسب البيانات الرسمية 1.5 مليار دينار تونسي (780 مليون دولار) العام الماضي مازال أقل بكثير من مستويات ما قبل 2011.

وتفيد تقديرات فيتش أن عجز ميزان المعاملات الجارية لتونس بلغ 8.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2014 بسبب واردات الطاقة. وبالمقارنة يبلغ العجز في ميزان المغرب 6.7 بالمئة.

وقالت فلورنس عيد الرئيسة التنفيذية لأرابيا مونيتور للأبحاث إن العجز قد يتقلص بفضل انخفاض أسعار النفط. لكن هذا قد يحدث تأثيرا معاكسا على الاستثمار الأجنبي المباشر من دول الخليج المصدرة للخام.

وقالت "ستستفيد تونس من انخفاض أسعار الطاقة لكن ذلك لن يسرع وتيرة الاستثمار بالقدر الممكن لو كان الوضع مختلفا."

وأبدى روبرت روتمان من مكتب الاستثمار في جوليوس باير تشككا في قدرة الأسهم التونسية على تكرار أداء العام الماضي.

وقال "ينبغي أن تتحسن أرباح الشركات التونسية تحسنا كبيرا هذا العام كي تبرر أي زيادات جديدة في المؤشر" مضيفا أنه لا يوصي العملاء بشراء الأسهم التونسية.

Beho
18-01-2015, 05:03 PM
الجنيه المصري يهبط لأدنى سعر رسمي منذ بدء مزادات البنك المركزي
Sun Jan 18, 2015 12:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - هبط الجنيه المصري إلى 7.1901 جنيه للدولار من 7.14 جنيه في أحدث مزاد للبنك المركزي يوم الأحد مسجلا أدنى مستوى منذ بدء العمل بنظام المزادات في ديسمبر كانون الأول 2012 وأول خفض رسمي لسعر العملة منذ منتصف العام الماضي.

وعرض البنك المركزي 40 مليون دولار في عطاء يوم الاحد وقال إنه باع 38.5 مليون دولار وبلغ أقل سعر مقبول 7.1901 جنيه للدولار.

ويتحدد سعر صرف الدولار في البنوك بناء على نتائج عطاءات البنك المركزي الأمر الذي يعطي البنك سيطرة فعلية على سعر الصرف الرسمي.

وفي السوق غير الرسمية قال متعامل إنه جرى تداول العملة عند 7.80 جنيه للدولار يوم الاحد دون تغير يذكر عن سعر الخميس الماضي.

واستحدث البنك المركزي طرحا أسبوعيا رابعا في ديسمبر كانون الأول في إطار جهوده لكبح السوق السوداء بعد اتساع الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية.

لكنه لم يفلح في تضييق الفجوة بشكل يذكر.

Beho
18-01-2015, 05:04 PM
نمو اقتصاد إسرائيل 0.2% في الربع/3 وأضرار حرب غزة دون المتوقع
Sun Jan 18, 2015 1:14pm GMT

القدس (رويترز) - قال المكتب المركزي للإحصاءات في إسرائيل يوم الأحد إن الاقتصاد نما 0.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام ليسجل مستوى أعلى من التقيدرات السابقة التي كانت تشير إلى انكماش محدود بسبب حرب غزة.

كان المكتب أعلن في تقديره الثاني أواخر ديسمبر كانون الأول أن الناتج المحلي الإجمالي تراجع 0.1 بالمئة على أساس سنوي في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول وذلك بعد قراءة أولية بانخفاض نسبته 0.4 بالمئة.

وفي المراجعة الأحدث أبقى المكتب على تقديره لنمو الصادرات عند 4.6 بالمئة والاستهلاك الخاص عند 3.4 بالمئة. لكنه عدل تقديره للاستثمار في الأصول الثابتة إلى تراجع بنسبة 6.5 بالمئة بدلا من تراجع بنسبة عشرة بالمئة.

وبالنسبة لعام 2014 بأكمله يتوقع المكتب نمو الاقتصاد 2.6 بالمئة وهو ما سيكون أبطأ معدل في خمس سنوات وذلك بسبب الحرب التي استمرت 50 يوما خلال يوليو تموز وأغسطس آب.

ويتوقع بنك إسرائيل المركزي نمو الاقتصاد 3.2 بالمئة في 2015.

وفي الربع الثالث من 2014 نما ناتج القطاع الخاص 0.5 بالمئة.

Beho
18-01-2015, 08:44 PM
انتعاش النفط ونتائج الشركات يرفعان البورصات الخليجية
Sun Jan 18, 2015 3:43pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد بعد أن نشرت الشركات نتائج فصلية إيجابية في مجملها واستمرار مكاسب أسواق النفط. وارتفع سهم أكبر شركة سعودية مدرجة رغم نتائج ضعيفة في مؤشر جديد على أن تراجع السوق ربما بلغ مداه.

وختم النفط معاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بعد خسائر لسبعة أسابيع متتالية ليرتفع برنت فوق 50 دولارا للبرميل بقليل. وقال تقرير لوكالة الطاقة الدولية إن هناك مؤشرات على أن انخفاض الأسعار بدأ يكبح الإنتاج في بعض المناطق مثل أمريكا الشمالية.

وارتفع مؤشر الأسهم السعودية 0.9 بالمئة وتقدم سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.1 بالمئة إلى 79.25 ريـال بعد أن هبط 1.1 بالمئة في الدقائق الأولى.

وأعلنت سابك التي تعد من كبرى شركات البتروكيماويات في العالم انخفاض صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي 29 بالمئة إلى 4.36 مليار ريـال (1.16 مليار دولار) في حين توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم 5.50 مليار ريـال. وقال محمد الماضي الرئيس التنفيذي لسابك إن توقعات 2015 تتوقف على أسعار النفط وإنه ما زال من غير الممكن التكهن بها.

وبنهاية الأسبوع الماضي كان السهم متراجعا 42.4 بالمئة عن ذروة سبتمبر أيلول البالغة 136 ريالا وكانت السوق تأخذ في الحسبان بالفعل احتمال أن تأتي النتائج دون تقديرات المحللين. وينبئ ذلك بأن دخول سوق الأسهم السعودية في دوامة نزولية يتطلب تراجعا أشد بكثير في أسعار النفط.

وزاد سهم مصرف الإنماء 0.7 بالمئة بعد أن ارتفع صافي ربح الربع الرابع 18.6 بالمئة إلى 332 مليون ريـال ليتجاوز متوسط تقديرات المحللين البالغ 291 مليون ريـال.

وصعد سهم شركة الإنشاءات أبناء عبد الله عبد المحسن الخضري خمسة بالمئة بعد أن زاد صافي ربح الربع الأخير لخمسة أمثاله وأعلنت الشركة نمو دفتر المشاريع قيد التنفيذ. وقد تشير قفزة الأرباح إلى انحسار التداعيات السلبية لإصلاحات سوق العمل السعودية على الشركات.

وقفز سهم الدريس للخدمات البترولية والنقليات 3.8 بالمئة حيث تماشى صافي ربح 2014 مع توقعات محللي المجموعة المالية هيرميس واقترح مجلس الإدارة توزيعا قدره ريالان للسهم بينما كانت تقديرات شركة السمسرة 1.5 ريـال.


مصر والإمارات

ارتفعت بورصة دبي 1.5 بالمئة. وقفز سهم بنك الإمارات دبي الوطني - أكبر بنوك الإمارة - 2.2 بالمئة في معاملات هزيلة بعد أن أعلن عن قفزة 82 بالمئة في صافي ربح الربع الرابع وهو ما تماشى بوجه عام مع توقعات المحللين.

وزاد سهم بنك المشرق 2.3 بالمئة بعد أن أعلن ارتفاع صافي ربح الربع الأخير 28 بالمئة تمشيا مع التقديرات أيضا.

وصعد مؤشر أبوظبي 1.7 بالمئة مع ارتفاع أسهم بنك أبوظبي الوطني 4.2 بالمئة. وتوقع أربعة محللين استطلعت رويترز آراءهم نمو أرباح البنك في الربع الرابع 20 بالمئة.

وارتفعت أسهم مصرف الريان 1.4 بالمئة وصناعات قطر 0.8 بالمئة ليرتفع مؤشر الدوحة 0.5 بالمئة. ويعلن مصرف الريان نتائجه الأسبوع القادم ويتوقع المحللون ارتفاع أرباح الربع الأخير 18.4 بالمئة.

كانت صناعات قطر ثاني أكبر شركة بتروكيماويات خليجية قالت يوم الخميس إنها تدرس زيادة الإنتاج لاستخدام فائض اللقيم الناجم عن إلغاء مشروع مشترك بين قطر للبترول وشل.

وهبط المؤشر المصري 0.3 بالمئة إلى 9531 نقطة بعد أن فشل لليوم الثاني في اختراق مستوى المقاومة الفنية المهم 9572-9579 نقطة وهما ذروتا نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول.

لكن أسهم حديد عز قفزت 2.1 بالمئة بعد أن قالت الشركة إن مجلس إدارتها وافق على اتفاق قرض مع عدة بنوك. ولم تكشف عن الحجم ولا تفاصيل أخرى لكن صحيفة الشروق المصرية قالت الأسبوع الماضي إن حديد عز تريد ملياري جنيه مصري (278 مليون دولار) في قرض هو الأكبر للشركة منذ 2011.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات ببورصات المنطقة:

دبي.. ارتفع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 3900 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 1.7 بالمئة إلى 4555 نقطة.

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.9 بالمئة إلى 8536 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 11916 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 9531 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 6651 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 6591 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1433 نقطة.