المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترسية مناقصة المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية قريباً



Beho
25-01-2015, 09:33 AM
ترسية مناقصة المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية قريباً
الشرق - 25/01/2015

قامت المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء "كهرماء" بمراجعة إستراتيجيتها التزاماً منها بتحقيق التنمية المستدامة، ووضع خريطة طريقها لعام 2030 وتضمنت الإستراتيجية العديد من المبادرات من أهمها التحول إلى الشبكات الذكية من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية في الدولة، واتجهت الآن إلى الطاقات المتجددة من خلال بعض المبادرات التي يجري تنفيذها حالياً، ووذلك اتساقا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

ووفقا للخريطة فإن المرحلة الأولى تتضمن إنتاج 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية من إجمالي طاقة المشروع البالغة 10 آلاف ميجاوات وقد طرحت في مناقصة، سيتم ترسية عقدها خلال الربع الأول من هذا العام، بينما باقي مراحل المشروع البالغ إجمالا 190 ميجاوات، في طور الطرح، وسيتم تحديد مواقع بناء محطات توليد الطاقة الشمسية عليها، حيث اختارت منطقة الدحيل كبداية لهذا المشروع، وكانت المؤسسة قد أوضحت انها بصدد دراسة مواقع أخرى.

200 ميجاوات من الطاقة الشمسية

وبناء على خطة المؤسسة فانه وبحلول العام 2020 سيكون بإمكان دولة قطر إنتاج 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ستمثل حوالي 2 في المائة من إجمالي الطاقة الإنتاجية للدولة من الكهرباء، والتي يتوقع أن تبلغ حينذاك 10 آلاف ميجاوات، فيما قدر إجمالي الطاقة الإنتاجية للدولة في الوقت الحالي من الكهرباء بنحو 8 آلاف ميجاوات.

الطاقة البديلة

وكان السيد صالح حمد المري رئيس قسم تقنيات الطاقة المتجددة في المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" قد قال أمام أعمال قمة قطر للطاقة الشمسية 2014، التي عقدت بالدوحة في نوفمبر من العام الماضي و التي ناقشت على مدار يومين متتاليين سبل تطوير مصادر مستدامة للطاقة بما يعزز صناعة الطاقة الشمسية وكفاءتها في قطر ومنطقة الشرق الأوسط إلى أن الطاقة الشمسية يمكن استخدامها كطاقة بديلة لتقليل الاعتماد على الطاقة الهيدروكربونية، بالإضافة إلى استخدامها في حالات الطلب العالي على الكهرباء، وحالات الطوارئ، كما سيتم استخدامها من قبل اللجنة العليا المنظمة لمونديال 2022.

موارد الطاقة المتجددة

وبناء على تقديرات للوكالة الدولية للطاقة فان تقنيات الطاقة الشمسية المركزة وحدها قادرة على إنتاج طاقة كهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكبر مائة مرة من استهلاك الطاقة في الوطن العربي وأوروبا مجتمعين، أن المنطقة العربية ثرية بموارد الطاقة المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهي مهيأة لإنتاج الكهرباء، حيث يعد التحول إلى استخدام منظومة الكهرباء اعتمادا على الطاقة المتجددة، ذا جدوى اقتصادية أكبر وأكثر جذبا منه في أي منطقة أخرى في العالم.. في وقت تشير التوقعات إلى أن عدد سكان العالم سيصل إلى ثمانية مليارات نسمة بحلول العام 2030، وهو ما ينبئ بارتفاع توليد الكهرباء عالميا بمعدل 70 في المائة.

الاعتماد على الطاقة المتجددة

وقال المهندس عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" خلال كلمته الافتتاحية في تلك القمة تؤكد اهتمام دولة قطر بتطوير تقنيات الطاقة المتجددة والتحول اليها مستقبلا: إن التطور التكنولوجي المتسارع وانخفاض التكلفة وإدراك مخاطر التمويل وارتفاع الوعي بفوائد الطاقة الشمسية، يعني تزايد الاعتماد على الطاقة المتجددة باعتبارها الحل، مؤكدا أن ما يبشر بالخير هو زيادة التمويل من القطاع الخاص للدخول في مجال الطاقة المتجددة نتيجة زيادة الخبرة، حيث أصبح المطورون أكثر قدرة على التنبؤ بالتدفق النقدي والممولون أكثر قدرة على تقييم المخاطر بدقة.

فرص استثمارية كبيرة

وينتظر ان يخلق مشروع الطاقة الشمسية فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص، خاصة في مجال التصنيع، والتركيب والمقاولات، وكانت شركة قطر للطاقة الشمسية قد قدمت عرضا عن منشآتها للتصنيع المقرر أن تنتج نوعين من وحدات الكرستالين ذات الكفاءة العالية، بالإضافة إلى وحدات ثنائية الأوجه تتمتع بإمكانية إنتاج طاقة إضافية من الجزء الخلفي من الوحدة باستخدام أشعة الشمس. ولكن هناك تحديات تواجه إنتاج الطاقة الشمسية في دولة قطر تتمثل في الرطوبة والغبار والحرارة العالية، هل يمكن التغلب عليها؟ المهندس عيسى الكواري أكد أن الإمكانيات المتاحة لدى قطر ستتخطى جميع هذه التحديات.