المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بروة تخفض مديونيتها من 28 ملياراً إلى 8 مليارات ريال



Beho
27-01-2015, 12:49 AM
بروة تخفض مديونيتها من 28 ملياراً إلى 8 مليارات ريال
الشرق - 26/1/2015

نجحت شركة بروة العقارية في تخفيض قيمة مديونيتها من 28 مليار ريال إلى نحو 8 مليارات ريال مع نهاية العام 2014، أي بنسبة تزيد عن 71 بالمائة، وذلك بعد تخارجها من بعض الأصول والمشروعات لمصلحة شريكها الإستراتيجي شركة الديار القطرية، مما يعد نسبة معقولة من حجم الأصول ومن حقوق الملكية البالغة 14 مليار ريال.

ووفقاً لمصادر مطلعة فإن عملية التخارج من الأصول سوف تتيح للمجموعة العودة إلى الوضع الصحي والسليم، ويعطي الشركة قدرة أكبر على المضي قدماً في تحقيق مصالح المساهمين، وإطلاق المشروعات الجديدة التي تنسجم مع نشاط الشركة وتدفعها إلى الأمام.

وتقوم مجموعة بروة حالياً وفقا لذات المصادر بإجراء عملية إعادة هيكلة واسعة للشركة بهدف زيادة كفاءة التشغيل والعوائد، إضافة إلى إستكمال خطتها في تخفيض المديونية بما يعطي الشركة مساحة أوسع للتحرك في تطوير مشروعاتها الجديدة والتي تسهم من خلالها في النهضة العمرانية التي تشهدها الدولة وتلبية الطلب المتزايد على العقارات بمختلف أنواعها، بشكل يدعم تحقيق التنمية الشاملة وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

التخارج من الأصول
ومن بين عمليات البيع التي قامت بها بروة العقارية من أجل تخفيض المديونية في السنوات الأخيرة، بيع حصة الشركة في بنك بروة مقابل 2.4 مليار ريال، وبيع أرض في لوسيل بـقيمة 2.5 مليار ريال وبيع كامل حصتها في رأسمال شركة بروة الشارع التجاري لصالح شركة لبرقة العقارية المملوكة لشركة الديار مقابل 9.2 مليار ريال، كما تم الإعلان عن بيع قطعتي أرض فضاء في منطقة مسيمير بـ 5.3 مليار ريال، هذا علاوة على تصفية أربع شركات تابعة وهي شركة عكاظ الإعلامية، وشركة بروة للتكنولوجيا، وشركة لوكير العقارية، وشركة مجموعة المعرفة. وهو ما جعل موجودات الشركة تتقلص بشكل كبير حيث كانت تقدر بمبلغ 74 مليار ريال بنهاية عام 2011 ثم تقلص الرقم إلى 50 مليارا مع نهاية عام 2012 وإلى 44.9 مليار في نهاية 2013، ثم إلى 28 مليار ريال في العام 2014، لتنتهي إلى 8 مليارات ريال فقط في نهاية العام 2014، وذلك بعد بيع أصول ومشروعات للشريك الإستراتيجي لبروة متمثلا في شركة الديار القطرية، في صفقة تخارج قيمتها نحو 20 مليار ريال.

وكانت شركة بروة العقارية قد توسعت كثيراً في مشروعاتها خلال السنوات الماضية مما أدى إلى زيادة حجم أصولها لتبلغ نحو 70 مليار ريال في العام 2010 رغم أن رأسمال الشركة يبلغ 2.6 مليار ريال فقط، وهو الأمر الذي أسهم في تفاقم مديونية الشركة، لذلك عملت هذه الأخيرة جاهدة من أجل تخفيض المديونية، وإزالة أية معوقات قد تعيق أعمال الشركة محليا وخارجيا.

وأسهمت عملية التخارج البالغة قيمتها 20 مليار ريال في إعطاء الشركة ملاءة مالية قوية وقدرة على التوسع.

وكانت الجمعية العمومية الأخيرة التي عقدتها الشركة العام الماضي قد شهدت نقاشات ساخنة من قبل المساهمين الذين لم يترددوا في انتقاد الوضع العام للشركة بسبب مديونيتها الكبيرة، قبل أن تشرع الشركة في خطة تخفيض المديونية.


بيع قطعتي أرض في مسيمير
وقد استكملت مجموعة بروة العقارية مؤخراً إتمام صفقة بيع قطعتي أرض فضاء في منطقة مسيمير، بإجمالي مبلغ وقدره 5.3 مليار ريال لصالح الشركة القطرية للتعمير واستصلاح الأراضي الفضاء.

وقد أتمت مجموعة بروة العقارية جميع الإجراءات القانونية اللازمة لنقل وتسليم ملكية قطعة الأرض الأولى لصالح الشركة المشترية في ديسمبر 2014، بالإضافة إلى نقل وتسليم ملكية قطعة الأرض الثانية بتاريخ 15 يناير 2015، واستلمت بروة كامل سعر البيع المتفق عليه نقداً والذي تم استخدام جزء منه لتمويل صفقة شراء %50 من حصص شركة لوسيل جلف للتطوير والمعلن عن إتمامها بتاريخ 6 يناير 2015، أما المبلغ المتبقي فسيتم استخدامه لتمويل كافة المشروعات قيد التطوير بالشركة.

وكانت شركة بروة العقارية قد أتمت عملية بيع ونقل ملكية كامل الحصص التي تمتلكها في رأسمال كل من شركتي كيو دي أس- بي- جي للمقاولات، وشركة كيو دي سي- بي- سي للصناعات والبالغة 21.5% من رأسمال كل شركة، إلى شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري بموجب اتفاقيتي بيع وشراء حصص اللتين تم التوقيع عليهما بين شركة بروة العقارية وشركة الديار القطرية بتاريخ في سبتمبر 2014 مقابل مبلغ إجمالي وقدره 69 مليون ريال للصفقتين.

صفقات الاستحواذ

وفي اتجاه معاكس، نجحت مجموعة بروة العقارية في الاستحواذ على جميع الحصص بشركة لوسيل جلف مقابل مبلغ 2.48 مليار ريال، حيث قامت مجموعة بروة العقارية من خلال شركتها التابعة بروة الدولية بإتمام صفقة شراء ونقل %50 من أسهم شركة لوسيل جلف للتطوير في تاريخ 04/01/2015. ولوسيل جلف هي شركة قطرية ذات مسؤولية محدودة مركزها الرئيسي قطر ورأسمالها 10 ملايين ريال قطري وتمتلك أرضا مساحتها 3.66 مليون متر مربع تقع في منطقة لوسيل شمال مدينة الدوحة في قطر، كما تمتلك حقوق تطويرها إلى مشروع متعدد الاستخدامات، ومع استكمال هذه العملية، أصبحت مجموعة بروة العقارية تمتلك %100 من حصص شركة لوسيل جلف للتطوير، وكانت شركة بروة العقارية قد وقعت اتفاقية بيع وشراء بهذا الخصوص بين الأطراف المعنية في نوفمبر 2014 مقابل مبلغ إجمالي وقدره 2.48 مليار ريال.


مشروعات جديدة

وقد عادت مجموعة بروة العقارية في الفترة الأخيرة لتثبت من جديد ريادتها في عالم العقار والاستثمار، حيث قامت خلال العام 2014، وفي إطار شراكتها الإستراتيجية مع شركة شل جي تي إل قطر، بالانتهاء من تطوير مشروع بروة الخور- شل وهو مشروع سكني ممتد على مساحة 138.000 متر مربع يوفر 50 فيلا، بالإضافة إلى 300 شقة سكنية مقسمة على خمسة عشر مبنى بارتفاع خمسة أدوار لكل مبنى، إضافة إلى المساحات الخضراء بالمشروع وطرق المشاة والملاعب والحركة الداخلية داخل المجمع السكني، حيث تم تخصيص ما يزيد على %80 من مساحة أرض المشروع لهذه الخدمات، وذلك لضمان توفير نمط حياة مميز لساكني المشروع.

ويوفر المشروع كذلك حضانة للأطفال ومسجدا ومحلا تجاريا وناديا رياضيا ومجموعة أخرى للخدمات، مع تجهيز المشروع بكاميرات المراقبة إلى جانب الحراسة الأمنية اللازمة.


مرافق الخور

كما افتتحت بروة مشروع مرافق الخور الرياضية للعمال، وهو مشروع تنموي رياضي في منطقة الخور الصناعية، يهدف إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي للأيدي العاملة في مدينتي الخور والشمال وذلك من خلال توفير مرافق ترفيهية ورياضية متكاملة. يتكون المشروع من 4 ملاعب كريكيت و4 ملاعب كرة قدم و4 ملاعب كرة طائرة و4 ملاعب كرة سلة و4 ملاعب كابادي.. بالإضافة إلى المرافق الأخرى والتي تشمل مسجدا وسوبر ماركت ومحلات تجارية ومواقف للسيارات وموقفا للباصات وآخر لسيارات الأجرة، كما يقدم المشروع صالات لعرض الأفلام ومكاتب للخدمات الحكومية.

بروة البراحة

كما تأتي أعمال التشييد في بروة البراحة تنفيذاً لوعود بروة المجتمعية باستغلال إمكاناتها ومواردها لإقامة مشاريع تنموية تخدم احتياجات واقعية لدى فئة الأيدي العاملة في قطر لرفع مستوياتهم المعيشية ودمجهم مع غيرهم من الفئات المجتمعية الأخرى داخل النسيج القطري.

وتشمل بروة البراحة بناء وحدات لإقامة العمال والمهنيين وتضم 64 مبنى سكنيا للعمال، يضم كل منها 130 غرفة، كما ستوفر المدينة 16 مبنى سكنيا للمهنيين، يضم كل منها 97 غرفة. تمتد بروة البراحة على مساحة 1.8 مليون متر مربع لتستوعب 53000 عامل ومهني.

وتضم بروة البراحة جميع المرافق الحيوية الضرورية، بما في ذلك الملاعب الرياضية ومركز للتسوق ومطاعم ومرافق عامة ومركز طبي، وبذلك تطرح بروة البراحة إجمالي 9872 غرفة للإقامة للأيدي العاملة.

وقامت بروة بإنشاء أكبر مواقف للشاحنات في قطر داخل بروة البراحة، لتضم المدينة بذلك 4200 موقف للشاحنات.


دارة لوسيل

وقد ازدادت نشاطات بروة العقارية زخماً، بتوقيعها عدداً من الصفقات والإعلان عن مشاريع جديدة خلال العام، كان أبرزها مشروع دارة الواقع في الجزء الشمالي من منطقة جبل ثعيلب "فوكس هيلز" في مدينة لوسيل، والذي أطلقته المجموعة في يونيو الماضي بالتزامن مع افتتاح معرض سيتي سكيب قطر 2014.

المشروع الذي تلتزم بروة بتنفيذه خلال 3 سنوات سيتم تطويره إلى مجتمع متكامل متعدد الاستخدامات تم تطويره على قطعة أرض تبلغ مساحتها 147401 متر مربع. تحتوي دارة على أكثر من ألف وحدة سكنية موزعة على 56 مبنى، تتنوع الوحدات السكنية بين غرفة وغرفتين و3 غرف نوم، إضافة إلى شقق البنتهاوس "دوبلكس" وتعكس الحداثة في تصاميمها.


دارة – المرحلة الثانية

وقامت مجموعة بروة العقارية مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع شركة إرغا قطر للدراسات والاستشارات المعمارية والهندسية، ترصد أولى خطوات تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع بروة العقارية (دارة) حيث تعمل على تطوير أكبر تجمع سكني في جبل ثعيلب، وستمتد جميع مراحل المشروع مجتمعة على مساحة قدرها 147.000 متر مربع تمتلكها مجموعة بروة العقارية.

ستعمل شركة إرغا قطر بموجب الاتفاقية المبرمة والتي تبلغ قيمتها حوالي 88 مليون ريال على تقديم خدمات التصميم والإشراف للمرحلة الثانية من مشروع دارة، حيث يتم عمل التصاميم بالتزامن مع عملية الإشراف على التنفيذ، على أن يستغرق عمل التصاميم سنتين وتستغرق عملية الإشراف على التنفيذ ثلاث سنوات.

وسينقسم العمل على دارة (بي – إف) إلى تسع مراحل تنفيذية على مدار ثلاث سنوات تبدأ في سبتمبر 2015 وتنتهي في سبتمبر 2018.. من المتوقع أن يوفر المشروع ما يزيد على 2000 شقة سكنية وفندقية فخمة متعددة المساحات ضمن 53 مبنى مقسما بين سكني ومتعدد الاستخدامات، ومواقف سيارات تحت الأرض.

كما ستقدم دارة (بي – إف) فنادق ومطاعم ومحلات تجارية وأسواقا داخلية ومساحات خضراء ومسابح وقاعات رياضية وغيرها من وسائل الرفاهية والتسلية التي تخدم قاطني المشروع وزواره مستقبلاً، إضافة إلى وقوعه على الشارع التجاري الرئيسي للمدينة.

مدينة المواتر

كما تعاقدت مجموعة بروة العقارية رسمياً مع المكتب العربي للشؤون الهندسية، أحد الرواد في مجال الاستشارات الهندسية، وذلك لتقديم خدمات استشارية ضمن أحد أحدث مشاريعها "مدينة المواتر، وتتضمن الاتفاقية الموقعة على تقديم المكتب العربي للشؤون الهندسية مفهوم عام للخطة الرئيسة لمشروع "مدينة المواتر"، إضافة إلى تصاميم البنية التحتية والتصاميم المعمارية للمشروع، كما ستشمل الاتفاقية كذلك تقديم خدمات تختص بإدارة التكلفة ووثائق المناقصات، ضمن صفقة تبلغ قيمتها 49 مليون ريال.

تندرج مدينة المواتر ضمن مشروعات مجموعة بروة العقارية التي تسعى للدعم المجتمعي والاقتصادي في قطر، حيث سيطرح المشروع وحدات تجارية للتجار مع تقديم فرص تشجيعية للمبتدئين في هذا المجال.. كما أن تعاونها مع المكتب العربي للشؤون الهندسية يعزز القيمة الاجتماعية والاقتصادية التي يسعى مشروع "مدينة المواتر" إلى خلقها، حيث يشجع هذا التعاون على الاستعانة بالخبرات والموارد القطرية كما يعزز مفاهيم الاقتصاد القائم على المعرفة في مجتمع الأعمال القطري من خلال نشر واستخدام مناهج العمل المكتسبة من الشركات الأجنبية.

وكانت بروة العقارية قد أعلنت عن مشروعها "مدينة المواتر" في أكتوبر الماضي، حيث قامت المجموعة باستئجار أرض فضاء في منطقة روضة راشد بالقرب من طريق سلوى تبلغ مساحتها "1.150.000" متر مربع، لتنفيذ مدينة المواتر والتي ستوفر فور استكمالها معارض للسيارات ونطاقا واسعا من خدمات السيارات المستعملة ومراكز ورش وصيانة السيارات ومنطقة خاصة لتخزين السيارات المستعملة ومكاتب لتأجير السيارات. سيضمّ المشروع مكاتب لإدارة المرور والفحص الفني ومكاتب حكومية للداخلية والدفاع المدني والبلدية والبنوك وشركات تأمين السيارات، ومحلات تجارية متنوعة وفندق وسكن للموظفين وعائلاتهم وسكن آخر خاص للعمال ومدرسة لتعليم القيادة وحلبة خاصة بسباق السيارات، إضافة إلى المرافق الحيوية الأخرى.


مشروع الأعتدة

وقد لحق ذلك الإعلان عن مشروع "الأعتدة"، في موقع متميز وسط الدوحة، والذي يهدف إلى طرح محلات تجارية بأسعار مناسبة للتجار من ذوي المشاريع المتوسطة، يشمل المشروع تشييد خمسة مبان متصلة، على ارتفاع أرضي + أول (يحتوي كل دور منها على ميزانين) تضم محلات ذات أنشطة تجارية متنوعة بين السلع الإلكترونية وزينة السيارات والصناعات اليدوية والمجوهرات والأثاث المنزلي والأقمشة والملابس، إضافة إلى النشاطات الترفيهية والمطاعم والهايبر ماركت.

إطلاق مشروعات جديدة تسهم في النهضة العمرانية ومسيرة التنمية وتواكب رؤية 2030

جدير بالذكر قيام بروة حتى يومنا هذا ببناء مساحات عبر مشاريعها المختلفة داخل وخارج قطر تصل إلى 4.426.420 مترا مربعا كما طرحت في السوق العقاري ما يزيد على
13.568 وحدة ما بين سكنية وتجارية، منها 5.979 وحدة سكنية ضمن مشروع مدينة بروة وأكثر من 1.994 وحدة سكنية ضمن مشروع مساكن مسيمير والسيلية و1.381 وحدة تجارية وسكنية في قرية بروة، بالإضافة إلى بروة السد التي تطرح ثلاثة أبراج مكتبية وفندقا و261 شقة و10 محلات تجارية، عدا عن الوحدات التي تطرحها بروة البراحة.

Beho
27-01-2015, 01:08 AM
إعادة هيكلة "بروة" لزيادة كفاءة التشغيل والعوائد
الشرق - 27/1/2015

قالت مصادر مطلعة لـ"بوابة الشرق" أن شركة بروة العقارية تقوم حالياً بإجراء عملية إعادة هيكلة واسعة للشركة بهدف زيادة كفاءة التشغيل والعوائد، إضافة إلى استكمال خطتها في تخفيض المديونية بما يعطي الشركة مساحة أوسع للتحرك في تطوير مشروعاتها الجديدة التي تسهم من خلالها في النهضة العمرانية التي تشهدها الدولة وتلبية الطلب المتزايد على العقارات بمختلف أنواعها، بشكل يدعم تحقيق التنمية الشاملة وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030.

يذكر أن بروة أطلقت خلال عام 2014 مشروعات جديدة تتمثل في مشروع دارة بمدينة لوسيل، ومشروع مدينة المواتر، ومشروع الاعتدة في موقع متميز وسط الدوحة.