المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنصوري يؤكد على أهمية الإفصاح والشفافية للسوق والمستثمرين



Beho
27-01-2015, 05:10 PM
المنصوري يؤكد على أهمية الإفصاح والشفافية للسوق المالي والمستثمرين
قنا - 27/01/2015

أكد السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر أهمية الإفصاح والشفافية للسوق المالي وللمستثمرين فيه باعتبارهما ضرورة حيوية يبني عليهما المستثمرون قراراتهم وعنصرا أساسيا في نجاح أي سوق مالي بكسب ثقة المستثمرين أفرادا ومؤسسات.

وقال السيد المنصوري في كلمة ألقاها خلال اجتماع دعت إليه البورصة بمشاركة ممثلين عن هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية وحضور ممثلين عن الشركات المدرجة، إن الشركات المدرجة في بورصة قطر قطعت شوطا كبيرا في تطبيق معايير عالمية في الإفصاح والشفافية وفي تطوير إدارات علاقات المستثمرين فيها باعتبار ذلك من أهم عوامل نجاح تلك الشركات في كسب ثقة المستثمرين وتوفير أفضل الشروط لهم للاستثمار فيها.

وأكد دعم بورصة قطر للشركات في جهودها الرامية إلى تطوير خدماتها المقدمة للمستثمرين.. داعيا إياها إلى الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي للوصول إلى شريحة أكبر من المستثمرين باتت أكثر اهتماما بتلك المواقع.

وقال المنصوري إن ما يهم المستثمرين بالدرجة الأولى هو وصولهم للمعلومات أولا، وإن أفضل وسيلة لذلك هي قيام الشركات بالاستثمار في التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هذا الهدف الذي يصب في مصلحة الشركة على المدى البعيد ويعزز الثقة بها وبالسوق المالي لدى مختلف فئات المستثمرين.

كما ألقى السيد ناصر عبد الغني، مدير إدارة عمليات السوق والمراقبة كلمة قال فيها إن هدف الاجتماع هو تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين مسؤولي الاتصال في الشركات وممثلي كل من هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر للإيداع المركزي وبورصة قطر لما فيه مصلحة المستثمرين بوجه عام، علاوة على تبادل وجهات النظر والاستماع إلى مقترحات ممثلي الشركات لتذليل الصعوبات التي تعترض التطبيق الأمثل لمبادئ الإفصاح والشفافية في السوق، وأيضا خلق بيئة سلسة وحديثة وسليمة للإفصاح، فضلا عن طرح المشاكل والصعوبات التي تواجه الشركات المدرجة في الإفصاحات اليومية والإدارية من جهة وتواجه البورصة والهيئة مع الشركات المدرجة من جهة أخرى، وأيضا العمل على عقد الاجتماع بشكل دوري كل ستة أشهر لبحث المستجدات بهذا الشأن.

وقال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس ادارة غرفة قطر إن الغرفة تهدف إلى جذب وتنشيط الاستثمارات في قطاع الصناعة وتعزيز استراتيجية الدولة في تشجيع القطاع الخاص وتنويع الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة وتشجيع الاعتماد على المنتجات الوطنية بدلا من المستوردة، وحث الشركات الوطنية على تقديم صورة حقيقية عن التطورات الكبيرة التي يشهدها اقتصاد دولة قطر.

وكشف عن خطط لتنظيم معرض صنع في قطر في إحدى الدول المجاورة في العام القادم، مبينا أن أحد أهداف المعرض المهمة هو الترويج والتعريف بالصناعة القطرية وفتح أسواق جديدة لها سواء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو الدول الخارجية الأخرى.

وحول أبرز الإنجازات التي حققها تنظيم المعرض خلال الدورات الثلاث السابقة نبه رئيس مجلس إدارة غرفة قطر إلى أن تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الدولة، وتدشين حاضنة قطر للأعمال وتأسيس شركة بداية تعتبر من إنجازات تنظيم المعرض.

وتوقع مزيدا من التطورات والمبادرات الجديدة التي تخدم تطوير القطاع الخاص والصناعة القطرية خلال الدورات الجديدة للمعرض في ظل اهتمام الحكومة القطرية بتذليل الصعاب وتشجيع القطاع الخاص على لعب دور رئيسي في دعم الاقتصاد القطري.

يذكر أن المعرض يهدف إلى جذب الاستثمارات في قطاع الصناعة، مما يسهم في تنشيط هذا القطاع الذي يعتبر من أهم القطاعات الاقتصادية التي تحقق تنويع مصادر الدخل بفضل ما تحققه الصناعة من توفير للعملة الصعبة وخلق فرص عمل جديدة، وإحلال المنتجات الوطنية محل المنتجات المستوردة.