المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير للمجلس الأوروبي يطالب بإعادة التصويت على مونديال 2022



Beho
27-01-2015, 09:49 PM
تقرير للمجلس الأوروبي يطالب بإعادة التصويت على استضافة قطر لـ "مونديال 2022"
أرقام - وكالات - 27/01/2015

طالبت لجنة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي اليوم الثلاثاء، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإجراء تصويت جديد على استضافة قطر لنهائيات مونديال 2022، بعد إجراء "مشوب بكم كبير من المخالفات القانونية".

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، قد أكد في مؤتمر صحفي عقده بفندق "سوفيتال" بمدينة مراكش المغربية عشية نهائي كأس العالم للأندية بين ريال مدريد وسان لورينزو الأرجنتيني، أن لا شيء في الوقت الراهن يبرر سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر. وقال بلاتر أمام حشد كبير من الصحافيين الدوليين: "إن الفيفا لا ترى أي داع لسحب مونديال 2022 من دولة قطر ولا كأس 2018 من روسيا".

وبحسب تقرير لجنة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، إن "الفيفا لا يمكنه التنصل من ضرورة إجراء تصويت جديد" بعد الكشف عن هذا القرار "الباطل كليا".

وأعرب البرلمانيون عن أسفهم لعدم النشر الكامل للتحقيق الذي قامت به غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا والذي كشف عن "ممارسات مشكوك فيها للغاية". كما انتقدوا الـ"سهولة" التي أكد من خلالها الفيفا اختيار قطر للاستضافة على الرغم من هذا التحقيق.

ولم ينشر التقرير الذي أعده غارسيا وسلمه إلى لجنة الأخلاق في أيلول/سبتمبر الماضي، وبرر رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر عدم نشره بالحفاظ على مصداقية الشهود.

وأعرب النائب العمالي البريطاني مايكل كونارتي، مقرر مشروع القرار البرلماني، عن أسفه لوضوح الـ"مهزلة" و"محاولة التعتيم على القضية" من قبل الهيئات العالمية لكرة القدم.

وفي عرضه للأسباب، أكد كونارتي أنه اطلع على الوثائق التي كشفتها صحيفة صنداي تايمز وتثبت أن عضوا قطريا في اللجنة التنفيذية للفيفا، محمد بن همام دفع مبالغ كبيرة من المال لجذب دعم الاتحادات الأفريقية خلال منح شرف استضافة مونديال 2022.

وشدد البرلمانيون على "أن التأكيد بشأن غياب المسؤولية المباشرة لقطر عن تصرفات السيد بن همام لا يمكن أن تجعل التصويت صحيحا لا سيما أنه مشوب بكم كبير من المخالفات القانونية".

كما طالبوا قطر التي تتعرض لانتقادات شديدة بخصوص ظروف عمل المهاجرين في ورشات بناء ملاعب المونديال، بـ"اتخاذ ودونما إبطاء جميع التدابير اللازمة لضمان احترام الحقوق الأساسية" لهؤلاء المهاجرين.

وسيتم عرض التقرير والقرار الملحق به على الجمعية العمومية للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي في نيسان/أبريل في ستراسبورغ، والتي تجمع أكثر من 300 برلماني من الدول الأعضاء الـ47 للمجلس الأوروبي. ولا تعتبر قرار هذه الجمعية ملزما لكنه تشكل ضغطا سياسيا.

ومنذ اختيار قطر عام 2010 لاستضافة مونديال 2022، تواجه الإمارة الخليجية والفيفا انتقادات كثيرة. لكن رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر أكد في كانون الأول/ديسمبر "وجوب حدوث زلزال حقيقي" لسحب تنظيم كأس العالم من قطر.

غريب الدّار
28-01-2015, 07:27 AM
مشكور يا بيهو على الخبر


لكن هالخبر لاهو اخبار اقتصادية ولا اخبار البورصة

Beho
28-01-2015, 03:47 PM
مشكور يا بيهو على الخبر


لكن هالخبر لاهو اخبار اقتصادية ولا اخبار البورصة

عفوا أخي العزيز غريب الدار
أحقا لا تعتقد أن هذا الخبر له علاقة بالإقتصاد

Beho
28-01-2015, 11:10 PM
الخارجية تستهجن مطالبة لجنة الثقافة التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بإعادة التصويت على قرار تنظيم قطر مونديال 2022
قنا - 28/01/2015

أعربت دولة قطر عن استغرابها واستهجانها إزاء ما صدر عن لجنة الثقافة والعلوم والتربية ووسائل الإعلام التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يوم أمس الثلاثاء بمطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة التصويت على قرار تنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2022 في دولة قطر.

وأكد سعادة السفير خالد بن راشد المنصوري مدير الإدارة الأوروبية بوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أن ما تضمنه بيان اللجنة المشار إليه مجموعة من الادعاءات والمغالطات والاستنتاجات الخاطئة ويدحضه القرار الصادر عن لجنة القيم والأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 13/ 11/ 2014م والذي أكد على نزاهة ملف دولة قطر المقدم لتنظيم المونديال.

وأضاف سعادته أن ما تردده صحيفة صنداي تايمز في هذا الشأن عار عن الصحة ويتعين على الجميع احترام قرار لجنة القيم والأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم المشار إليه باعتبارها صاحبة السلطة في هذا الشأن.

واختتم سعادة السفير المنصوري تصريحه مؤكدا أن دولة قطر ماضية في إنجاز ما تضمنه الملف القطري من أعمال ومشاريع لتنظيم بطولة كأس العام 2022 التي نالت شرف تنظيمها.