المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الاقتصاد يلتقي وزيرة التطوير الاقتصادي الإيطالية



Beho
28-01-2015, 11:14 PM
وزير الاقتصاد والتجارة يلتقي وزيرة التطوير الاقتصادي بالجمهورية الإيطالية
قنا - 28/01/2015

استقبل سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة هنا اليوم سعادة السيدة فيديريكا قويدي الوزير المسؤول عن التطوير الاقتصادي بالجمهورية الإيطالية والوفد المرافق لها.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها، والعمل على تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين من خلال تشجيع الغرف التجارية في البلدين والقطاع الخاص على الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة وتبادل الزيارات لما يحقق مصالحهم المشتركة، .

كما جرى بحث إقامة والمشاركة في المعارض والأسواق التجارية في كلا البلدين بهدف التعريف بالسلع والمنتجات المصنعة لدى كل منهما والعمل على تعزيز ومشاركة كافة القطاعات في دولة قطر وايطاليا .

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر وجمهورية إيطاليا تربطهما عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مثل: اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في عام 1996، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار عام 2004، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي.

وبالنظر في حجم التبادل التجاري بين البلدين فأنه بلغ في عام 2013 ما يقرب من 2ر15 مليار ريال قطري، حيث بلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية إلى جمهورية إيطاليا حوالي 6ر9 مليار ريال قطري تمثل أهمها في: الوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير، ولدائن ومصنوعاتها، والمواد الكيميائية العضوية، ومنتجات كيماوية غير عضوية، والألمونيوم ومصنوعاته.. فيما بلغت قيمة الواردات ما يقرب من 5.6 مليار ريال قطري وتمثل أهمها في: الآلات والمراجل، والمعدات الالكترونية والكهربائية، ومصنوعات من حديد أو صلب، والمباني الجاهزة والأثاث والإضاءة، والطائرات وأجزائها.