المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق إلى ... «انطلاقة»



مغروور قطر
02-09-2006, 05:55 AM
السوق إلى ... «انطلاقة»
كتب علاء السمان: ساد التفاؤل اجواء سوق الكويت للاوراق المالية خلال الاسبوع الماضي على صدى اعتدال وتيرة التداول اليومية وتزايد تدفق السيولة تجاه الشركات المدرجة خاصة التي يتوقع ان تحقق نتائج جيدة خلال الربع الثالث الذي لم يتبق من عمره سوى اقل من شهر مما سيصبح حافزا قويا لدى شريحة كبيرة من الصناديق والمحافظ بضرورة التحرك للاستفادة قدر الإمكان من النشاط المتوقع للسوق خلال الايام المقبلة.
الى ذلك فإن اوساط المتعاملين في السوق اصبحوا على قناعة تامة بأن وتيرة التداول سوف تتحول بشكل ملفت الى نشاط كي تعوض فترة الركود السابق الامر الذي يبشر باتزان في التعاملات اليومية.
ومازالت بعض المحافظ والصناديق تزاول نشاطها عبر انتقائية مفرطة والبعد عن الاسهم الورقية.
وكان لعدة عوامل دور مؤثر في اعتدال وتيرة التداول خلال الايام الاخيرة منها على سبيل المثال مساعي الشركات الاستثمارية التي تعتمد على السوق في نتائجها الدورية حيث قامت بتحريك مكابح اموالها كي تطغى خسائرها التي منيت بها في النصف الاول وكي تظهر بصورة جيدة امام مساهميها. ونفس الشيء ينطبق على الصناديق التي احجمت فترة طويلة عن الشراء وفضلت التوقف حتى يستقر الوضع العام للسوق، فيما اثرت المعلومات الاولوية عن عقد المخازن العمومية مع الجيش الاميركي الذي تفوق قيمته الخمسة مليارات دولار حيث قادت المخازن وشركاتها التابعة تداولات السوق في فترة كان يحاول فيها الخروج من موجة الاخفاقات حيث استحوذت هذه المجموعة على اهتمام العديد من المتعاملين.
بالاضافة الى ان عدد من العوامل والمعطيات الايجابية منها قدرة سوق الكويت للاوراق المالية على التعاطي في اي وضع في ظل استقرار الوضع الداخلي والتجانس ما بين السلطات التشريعية والتنفيذية في الكويت الى جانب رخص اسعار الاسهم المدرجة وانخفاض معدلات الــ P/e وغيرها من الدوافع الايجابية.
ومن ناحيته، توقع احد المراقبين ان يشهد السوق خلال الاسبوع الجاري نشاط مدروس على اسهم معينة خاصة والتي تدور من حولها معلومات ايجابية سواء عقود وصفقات او المؤشرات الاولية عن نتائج الربع الثالث التي ستكون المحك الرئيسي لدخول محافظ وصناديق عليها من عدمه.
وقال المراقب: «لا يوجد على الساحة ما يمنع سوق الكويت من النشاط في ظل توافر عوامل الدعم وتحرك كافة الاسواق الخليجية والعربية، فإن الشركات المدرجة وصلت الى القاع من الصعب تراجعها اكثر من ذلك، مؤكدا ان الاسعار الحالية لمعظم السلع لن تتكرر مرة اخرى حيث سترتفع بشكل واضح... ولكن بعد الانتهاء من غربلة معظم السلع الموجودة في السوق حاليا.
تقرير «الاستثمارات الوطنية»
ومن ناحيته، قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان معدل السيولة المتدفقة الى سوق الكويت للاوراق المالية قد ارتفع مما يعطي دلالة واضحة على ان اموال ليست بالقليلة عادت مرة اخرى الى التداولات اليومية.
واستطاع سوق الكويت للاوراق المالية المحافظة على مكاسبه للاسبوع الماضي على مستوى المؤشرات العامة (الوزني - السعري - Nic50) حيث ارتفعت بنسب تراوحت ما بين 1.4 في المئة - 1.6 في المئة مما اثر بالايجاب على مستوى المتغيرات العامة (القيمة - الكمية - عدد الصفقات).
لقد سبق وان اشرنا في تقريرنا السابق ان السوق يتجه نحو الاستقرار مع الميل نحو الاتجاه الصعودي بناءا على معطيات فنية وهذا ما تحقق حيث حفل الاسبوع بتداولات نشطة، والذي من المتوقع ان يشهد المزيد من النتائج الايجابية في ظل تحسن اسواق المنطقة.
مؤشرات السوق
اقفل مؤشر Nic50 بنهاية تداول الاسبوع الماضي الموافق يوم الاربعاء 30 اغسطس 2006 عند مستوى 5.908.2 نقطة بارتفاع قدره 94 نقطة وما نسبته 1.6 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي الموافق يوم الاربعاء 23 اغسطس 2006 والبالغ 5.814.2 نقطة وانخفاض قدره 640.2 نقطة وما نسبته 9.8 في المئة عن نهاية عام 2005 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 79.4 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 9.670 نقطة بارتفاع قدره 139.8 نقطة وما نسبته 1.5 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 9.530.2 نقطة وانخفاض قدره 1.775.1 نقطة وما نسبته 15.5 في المئة عن نهاية عام 2005.
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 502.7 نقطة بارتفاع قدره 7.18 نقطة وما نسبته 1.4 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 495.52 نقطة وانخفاض قدره 59.54 نقطة وما نسبته 10.6 في المئة عن نهاية عام 2005.
مؤشرات التداول والأسعار
خلال تداولات الاسبوع الماضي ارتفع مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة بالسوق وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 4.8 في المئة و5.2 في المئة و8.4 في المئة على التوالي ومن اصل الـ 172 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 149 شركة ارتفعت اسعار اسهم 90 شركة بنسبة 60.4 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق، فيما انخفضت اسعار 3.1 شركة بنسبة 20.8 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت اسعار اسهم 28 شركة بنسبة 18.8 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التعامل على اسهم 23 شركة بنسبة 13.4 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق.
القطاعات الأكثر نشاطا من حيث قيمة الأسهم المتداولة
حافظ قطاع الشركات الاستثمارية على المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 306.6 مليون سهم بنسبة 31.4 في المئة موزعة على 4.506 صفقة بنسبة 29.3 في المئة بلغت قيمتها 39.4 مليون د.ك بنسبة 26.6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
في حين حافظ قطاع العقار على المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 110.3 مليون سهم بنسبة 32.5 في المئة موزعة على 4.413 صفقة بنسبة 28.7 في المئة بلغت قيمتها 36.2 مليون د.ك بنسبة 24.5 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
وحافظ قطاع الخدمات على المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة 54.7 مليون سهم بنسبة 16.1 في المئة موزعة على 3.131 صفقة بنسبة 20.4 في المئة بلغت قيمتها 31.1 مليون د.ك بنسبة 21 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
القيمة السوقية
بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الاسبوع الماضي 40.196 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 575.6 مليون دينار كويتي وما نسبته 1.5 في المئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 39.620.4 مليون دينار كويتي وانخفاض قدره 1.849.1 مليون دينار كويتي وما نسبته 4.4 في المئة عن نهاية عام 2005.
الشركات الأكثر تداولا
•الوطنية العقارية:
اتسمت تعاملات سهم الوطنية العقارية خلال الاسبوع الماضي بالنشاط الملحوظ وذلك بسبب عمليات الشراء المكثفة التي شهدها سهم المخازن العمومية على وقع ما يتوارد من انباء حول قرب توقيع الشركة لعقد كبير تفوق قيمته الخمسة مليارات دولار مع الجيش الاميركي.
وقامت محافظ مالية وصناديق استثمارية تابعة لشركات مدرجة بالدخول على سهم الوطنية بداية من مستوى 640 فلسا حتى اغلق مع نهاية تداولات الاسبوع عند سعر 680 فلسا وسط توقعات بمواصلة النشاط على السهم خلال الاسبوع الجاري، في ظل استمرارية الصناديق في الشراء الواضح على السهم خصوصا وان هناك اجماعا بان سهم الوطنية سوف يكسر حاجز 700 فلس بدعم من المعلومات الايجابية.
•الصناعات:
بدأ سهم الصناعات الوطنية في استعادة بريقة مجددا على صدى دخول محافظ استثمارية مقربة على السهم عند اسعار 940 و950 فلسا، الامر الذي ادى الى كسر حاجز الدينار حيث تمت بعض الصفقات على السهم عند مستوى 1.040 دينار كويتي.
الى ذلك فإن السعر الحالي لسهم الصناعات الوطنية يعتبر مناسبا بالنظر الى النتائج الايجابية التي تعلن عنها الشركة من وقت لاخر.
•مركز سلطان:
استمر سهم مركز سلطان في ادائه الجيد متأثرا بما تتناقلة الاوساط المالية عن قرب فوز المخازن العمومية بعقد كبير مع الجيش الاميركي حيث لامس السهم مستوى 700 فلس الا انه اغلق مع نهاية الاسبوع عند 690 فلسا، فيما قامت صناديق بالشراء المكثف على السهم بدءا من 650 فلسا وسط احتمالية الاستمرار في النشاط خلال الاسبوع الجاري خاصة وان الشركة لديها عقود جديدة خاصة بها تترقب الحصول عليها، وذلك بخلاف توسعاتها المحلية والاقليمية والتوجه لاطلاق عدد من المشاريع ذات الجدوى بالتحالف مع شركات زميلة.
•المخازن العمومية:
قاد سهم المخازن العمومية التداولات خلال الايام الماضية خصوصا عندما تسربت معلومات حول قرب فوز الشركة بعقدها الجامبو مع البنتاغون بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار والذي يتوقع الاعلان عنه خلال ايام حسب ما يتوارد من انباء عن مصادر مقربة من الشركة.
ومن ناحية اخرى، استفادت محافظ وصناديق استثمارية من الاسعار الحالية للسهم من خلال تجميعها في ظل اجماع من كبار المتعاملين في السوق على ان السهم سوف يكسر حاجز الدينارين قريبا.
ومن ناحية اخرى، تسعى المخازن العمومية الى توسيع قاعدة انشطتها في عدد من الاسواق العالمية عبر شراء شركات لوجستية اخرها كانت الشركة البريطانية بقيمة 14 مليون دولار.
وتحرص الشركة على الوجود في الاسواق التي توجد فيها عملاءها.
•بترو جلف:
شهد سهم الخليجية للاستثمار البترولي خلال الاسبوع الماضي نشاطا واضحا صعد على وقعها الى مستوى 750 فلسا، ثم اقفل مع نهاية تعاملات الاربعاء الماضي عند سعر 720 فلسا.
وتتوقع الاوساط ان يواصل السهم اداءه المتزن خلال الاسبوع الجاري بدعم من دخول محافظ وصناديق استثمارية على السهم لتجميعه ترقبا لاعلان الشركة عن أحد عقودها المجزية.
•الكويتية للتمويل:
لفت سهم الكويتية للتمويل والاستثمار الانظار اليه خلال الاسبوع الماضي بعد ان شهد قفزة في قيمته السوقية صعد على وقعها الى مستوى 740 فلسا كي يحقق مكاسب بمقدار 15.6 في المئة عن اغلاقه السابق.
وكان لدخول صناديق استثمارية على السهم بالغ الاثر في نشاطه.
ولعل ما يشهده السهم حاليا امر طبيعي بعد عملية التأسيس التي مر بها وايضا لما يشهده اداء الشركة من حيث التوسعات وتوجهها لادراج شركات تابعة في سوق الكويت للاوراق المالية منها رأسمال القابضة وغيرها.
الى ذلك يتوقع ان يستمر السهم في نشاطه خلال الاسبوع الجاري وان كان سيمر بعمليات جني ارباح محدودة.
•المجموعة الدولية:
يشهد سهم المجموعة الدولية للاستثمار عمليات تجميع هادئة عند مستوى 530 فلسا وسط توقعات بانطلاقة جديدة للسهم يكسر من خلالها مستوى الـ 600 فلس وذلك ليس ببعيد على سهم المجموعة الذي حقق ارباحا قياسية خلال النصف الاول ويتوقع ان يستمر نفس الاداء الجيد خلال الربع الثالث.
ومن جانب اخر، تسعى الشركة لادراج عدد من الشركات التابعة منها آجال القابضة والتكافل الدولية وتأجير السعودية والخليجية للمال وبنك المستثمرون وغيرها.
•بيان:
حافظ سهم بيان للاستثمار على اقفاله السابق بعد ان خضع لعمليات جني ارباح واضحة.
ومازال السهم يشهد نشاطا من وقت لآخر عندما يرتفع سهم المخازن العمومية على وقع ما يتوارد من انباء حول عقد جديد فيما يتوقع ان يصعد سهم بيان في حال الاعلان عن هذا العقد خلال الايام المقبلة.
•برقان:
يسعى بنك برقان الى تعزيز وجوده المحلي والاقليمي من خلال خطة استراتيجية معتمدة مما لا يدع مجالا للشك ان نتائج البنك سوف تمر بمرحلة من النمو الكبير وعلى صعيد اداء السهم في سوق الاوراق المالية فانه يشهد عمليات شراء مدروسة عند المستويات الحالية ترقبا لتحقيق البنك لنتائج جيدة خلال الربع الثالث.
•تمويل الخليج:
مازالت تداولات سهم بيت التمويل الخليجي تتسم بالهدوء النسبي كونه لا يخضع دائما للمضاربات العشوائية على غرار اسهم كثيرة مدرجة.
ويسعى البنك الى تنفيذ استراتيجيتة التوسعية من خلال اذرعه المصرفية والعقارية والاستثمارية عبر ملكيته المؤثرة في عدد من الشركات فيما يتوقع ان يحقق بيت التمويل الخليجي نتائج جيدة خلال الربع الثالث ستنعكس على اداء السهم.