المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 28 - 29 يناير



Beho
30-01-2015, 01:41 AM
نظرا لظروف تعطل المنتدي في اليومين الماضيين
فلقد قمت بدمج أخبارهما في موضوع واحد بترتيب زمني

Beho
30-01-2015, 01:42 AM
إدارة اوباما تقترح خطة خمسية لاستكشاف النفط والغاز في مياه الأطلسي
Wed Jan 28, 2015 12:12am GMT

واشنطن (رويترز) - إقترحت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء السماح للمرة الأولى بالتنقيب عن النفط والغاز في شريط عريض بالمياه الواقعة قبالة الساحل الأمريكي على المحيط الاطلسي.

وتطلق خطة الحفر الجديدة التي تستمر بين عامي 2017 و2022 عملية قد تستغرق عدة سنوات قبل أن تصبح المياه قبالة ولايات فرجينيا أو نورث كارولاينا أو ساوث كارولاينا أو جورجيا متاحة لعمليات الحفر.

وقالت وزيرة الداخلية سالي جويل إن الخطة "إقتراح متوازن" لاستغلال حقول النفط والغاز التي يعتقد أنها تحتوي على احتياطيات قابلة للاستخراج.

وهي توسع الخطة الخمسية السابقة التي صدرت بشكل مبدئي في 2010 والتي تسمح بالحفر قبالة فرجينيا. وألغت الإدارة الأمريكية بيعا إيجاريا هناك بعد انفجار وتسرب نفطي لشركة (بي.بي.) في خليج المكسيك في ذلك العام.

وتتضمن الخطة بيعا إيجاريا محتملا في مياه المحيط الأطلسي بحلول 2021 لكن يمكن الرجوع عنه إذا اكتشف العلماء أن النظام البيئي في المنطقة هش جدا.

وأضافت قائلة "نحتاج إلي المزيد من المعلومات" بشان احتمالات النفط والغاز بالمحيط الاطلسي وما إذا كانت اعمال الحفر ستتداخل مع خطط اخرى بما في ذلك صيد الأسماك والدفاع وتطوير طاقة الرياح.

وقالت جويل إن المعلومات المتاحة بشأن الأطلسي ترجع إلي 30 عاما.

وتتضمن خطة البيع الإيجاري في الأطلسي منطقة ساحلية عازلة باتساع 80 كيلومترا لحماية الاستخدامات الاخرى.

Beho
30-01-2015, 01:43 AM
شركة صينية تتوقع نمو الطلب الصيني على النفط 3% في 2015
Wed Jan 28, 2015 7:27am GMT

بكين (رويترز) - توقعت مؤسسة البترول الوطنية الصينية أكبر مجموعة للطاقة في الصين يوم الأربعاء نمو الطلب في البلاد على النفط ثلاثة بالمئة في العام الحالي مقارنة مع العام الماضي دون تغير يذكر عن وتيرة النمو في عام 2014 وفق حسابات رويترز.

وتوقعت المؤسسة أيضا نمو استهلاك الغاز الطبيعي 9.3 بالمئة إلى 200 مليار متر مكعب في عام 2015 مقارنة مع نمو قدره 5.6 بالمئة في عام 2014 وفق ما أعلنته أكبر هيئة مركزية للتخطيط في الصين.

Beho
30-01-2015, 01:43 AM
أسهم اليابان تسجل مستوى مرتفعا جديدا في شهر بدعم نتائج الشركات
Wed Jan 28, 2015 7:44am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفعت الأسهم اليابانية لمستوى قياسي جديد في شهر يوم الأربعاء مع تحسن معنويات المستثمرين بدعم من نتائج أعمال قوية للشركات وضعف الين.

وارتفع المؤشر نيكي القياسي 0.2 بالمئة ليغلق عند 17795.73 نقطة أعلى مستوى له منذ 29 ديسمبر كانون الأول بعدما عوض خسائره في أوائل التعاملات بسبب جني الأرباح عقب نتائج أعمال شركات أمريكية مخيبة للآمال. كان المؤشر قد ارتفع 1.7 بالمئة يوم الثلاثاء.

وأقبل المتعاملون على الشراء توقعا لتعافي وول ستريت يوم الأربعاء من خسائرها التي منيت بها الثلاثاء حيث تعافت الأسهم الأمريكية في التعاملات الآجلة خلال ساعات التداول الآسيوية.

وارتفع سهم سوني كورب 2.7 بالمئة بعدما أبلغت مصادر رويترز أن الشركة تخطط لإلغاء حوالي 1000 وظيفة أخرى في قسم الهواتف الذكية الذي يواجه صعوبات.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 بالمئة إلى 1429.92 نقطة وزاد جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 0.1 بالمئة إلى 12969.74 نقطة.

Beho
30-01-2015, 01:44 AM
وزير الخزانة: أمريكا ستعمل مع حلفائها لزيادة الضغط على روسيا
Wed Jan 28, 2015 10:09am GMT

كييف (رويترز) - وقعت الولايات المتحدة يوم الأربعاء اتفاقا لتقديم ضمانات قروض بقيمة ملياري دولار لأوكرانيا التي مزقتها الحرب لمساعدتها في "الإنفاق الاجتماعي في المدى القريب" في عام 2015 وقالت إنها مستعدة لتشديد العقوبات على روسيا إذا لزم الأمر.

وأشار وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو عقب توقيعه اتفاق القرض مع وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو إلى الدعم الروسي للانفصاليين في أوكرانيا والذي دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على روسيا.

وقال ليو إن الولايات المتحدة تعارض "العدوان الروسي" وأضاف "ما زلنا مستعدين لعمل المزيد (فرض العقوبات) إذا لزم الأمر. ولهذا الغرض سنواصل العمل مع حلفائنا لزيادة الضغط على روسيا."

Beho
30-01-2015, 02:06 AM
الدولار يصعد وسط حالة من الحذر قبل بيان المركزي الأمريكي
Wed Jan 28, 2015 10:16am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الدولار أمام سلة من العملات يوم الأربعاء معوضا بعض الخسائر الحادة التي مني بها يوم الثلاثاء بفعل توقعات تستبعد إجراء تعديلات كبيرة في آفاق السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

ووجد الدولار دعما في ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل عامين فوق 0.51 بالمئة. ونزلت العملة الأمريكية يوم الثلاثاء بعد إعلان نتائج أعمال دون التقديرات وصدور بيانات غير متوقعة عن السلع المعمرة.

ويختتم مجلس الاحتياطي يوم الأربعاء أول اجتماعاته بخصوص السياسة النقدية هذا العام ومن المرجح أن يستمر صناع السياسات في نهج "التحلي بالصبر" في قرار رفع أسعار الفائدة بينما يعبرون عن اعتقادهم بأن الاقتصاد سيواصل النمو.

وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية 0.3 بالمئة إلى 94.27 بعد أن سجل أكبر خسائره منذ أوائل أكتوبر تشرين الأول يوم الثلاثاء. ولا يزال المؤشر دون أعلى مستوياته في 11 عاما 95.481 الذي سجله يوم الجمعة.

وارتفع الدولار نحو 0.2 بالمئة أمام العملة اليابانية إلى 118.05 ين لكنه يظل دون المستوى المرتفع الذي سجله الأسبوع الماضي عند 118.80 ين.

وبلغ اليورو 1.1340 دولار بعد ارتفاعه إلى 1.1423 دولار الثلاثاء مواصلا تعافيه من أدنى مستوى له في 11 عاما 1.1098 دولار الذي سجله يوم الاثنين.

Beho
30-01-2015, 02:06 AM
إعمار المدينة الاقتصادية السعودية تتوقع "عاما جيدا جدا" وزيادة الاستثمارات
Wed Jan 28, 2015 11:38am GMT

الرياض (رويترز) - قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية إنه يتوقع "عاما جيدا جدا" للشركة في 2015 مع زيادة الاستثمارات الصناعية والسكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تعمل الشركة على تطويرها رغم انخفاض أسعار النفط.

وفي مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر اقتصادي في الرياض قال فهد عبد المحسن الرشيد "في الحقيقة نتوقع خلال عام 2015 أن يرتفع (الطلب) في سوق منتجاتنا ومن جانب المصنعين.

"انخفاض أسعار النفط يعني نموا عالميا مع توافر سوق لنمو الشركات في الولايات المتحدة وأماكن أخرى."

وتابع الرشيد الذي يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية ستانفورد للأعمال "لهذا نتوقع مزيدا من السيولة وبالتالي زيادة في الاستثمارات داخل المملكة."

ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية - وهي منطقة اقتصادية خاصة شمالي مدينة جدة على البحر الأحمر تأسست عام 2006 - مثال على الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي توليها الحكومة اهتماما كبيرا لتوسعة القاعدة الصناعية وتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

وتركز إعمار المدينة الاقتصادية وهي كونسورتيوم تقوده إعمار العقارية ومقرها دبي ومستثمرون سعوديون على بناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ومن المتوقع أن تصبح المنطقة – التي تركز على الصناعات الخفيفة وعمليات الشحن والخدمات اللوجستية- في حجم العاصمة الأمريكية عند استكمالها وسيقطنها ما يصل إلى مليوني شخص وستسهم في تنويع موارد اقتصاد المملكة بدلا من الاعتماد على النفط مع التركيز على الصناعات الخفيفة والشحن البحري.

وكان خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية قال إن الشركة ستعيد التفاوض على بعض العقود وتؤجل عددا من المشروعات بسبب هبوط أسعار النفط لكن الرشيد استبعد أي تأثر لأعمال شركته جراء انخفاض أسعار الخام وقال إنها على النقيض ستعزز الاستثمارات.

وذكر الرشيد أنه في ظل استمرار الإنفاق الحكومي السخي على مشروعات البنية الأساسية فإن من المنتظر أن يكون 2015 "عاما جيدا جدا."

وكانت الحكومة السعودية التي أعلنت عن إنفاق قياسي قيمته 860 مليار ريال (229.3 مليار دولار) لعام 2015 قالت إنها قد تلجأ للاحتياطيات الهائلة لتمويل عجز متوقع في الموازنة بفعل هبوط أسعار الخام.

وسجلت إعمار المدينة الاقتصادية نموا نسبته 39 بالمئة في صافي ربح عام 2014 ليصل إلى 379.7 مليون ريال.

وردا على سؤال عن التوقعات المستقبلية للأرباح قال الرشيد "لا تعلن الشركة عن توقعات الأرباح لكن بالطبع نتوقع نموا في المستقبل."

وحول أهم القطاعات التي ستركز عليها الشركة في 2015 قال الرشيد إن الأولوية ستكون لتوسعة الميناء والمنطقة الصناعية بالمدينة إلى جانب جذب المزيد من المستثمرين في قطاعات التجزئة والقطاع التجاري.

كما ستعمل الشركة على تطوير منطقة الحجاز المحيطة بمحطة قطار الحرمين السريع – الجاري تنفيذها حاليا - والتي ستربط المدينة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة ثاني أكبر مدن المملكة والواقعة على ساحل البحر الأحمر.

ومن المقرر أن تضم منطقة الحجاز منظومة متكاملة من المتاجر والمطاعم والفنادق يجري تطويرها في الوقت الراهن.

وقال الرشيد إن الشركة ستركز على قطاع السياحة بهدف جذب ملايين الزوار سنويا وعلى الاستفادة من الفرص الكبيرة لعقد الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض في المدينة في ظل كون المملكة عضوا في مجموعة العشرين.

وتوقع الرشيد أن ترتفع طاقة ميناء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى أربعة ملايين حاوية نمطية (20 قدما) بنهاية 2016 من 1.3 مليون حاوية الآن. وستصل طاقة الميناء في نهاية المطاف إلى 20 مليون حاوية.

وبدأ ميناء مدينة الملك عبد الاقتصادية العمل في السادس من يناير كانون الثاني 2014 وكان الرشيد قال لرويترز العام الماضي إن الميناء سيصبح مركزا عالميا لخدمات الإمداد لاسيما أن 25 بالمئة من التجارة العالمية تمر بالبحر الأحمر.

وقال الرشيد إن الشركة نجحت في جذب 93 شركة للاستثمار في المدينة وإنها توقع "عقدا كل أسبوع" مع شركات للاستثمار في قطاعات على رأسها المنتجات الدوائية والخدمات اللوجستية ومواد البناء والبلاستيك ومكونات السيارات.

ولفت الى ان المدينة نجحت في جذب استثمارات بقيمة عشرة مليارات دولار من أطراف متعددة شملت الحكومة وتوقع جذب استثمارات أكبر في المستقبل.

وبسؤاله عن إمكانية اللجوء للاقتراض خلال الفترة المقبلة لتمويل الاستثمارات قال الرشيد "جمعنا ثلاثة مليارات من البنوك في 2014. ونتوقع أن يكون هذا كافيا لخططنا المستقبلية ولن نلجأ لاقتراض المزيد."

لكنه لفت إلى أن الشركة تدرس عددا من البدائل أهمها الشراكة مع أطراف ثالثة لجذب المزيد من الاستثمارات إلى المدينة.

Beho
30-01-2015, 02:07 AM
حكومة روسيا تعد خطة بقيمة 35 مليار دولار لمواجهة أزمة الاقتصاد
Wed Jan 28, 2015 12:43pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت خطة للحكومة الروسية يوم الأربعاء أن روسيا تنوي إنفاق ما لا يقل عن 2.34 تريليون روبل (35 مليار دولار) لمساعدة الاقتصاد في مواجهة العقوبات الغربية وانهيار أسعار النفط.

وجرى تحديد تكلفة 22 من بين البنود الستين التي تتضمنها الخطة وهو ما يشير إلى أن التكلفة النهائية للخطة قد تكون أعلى بكثير من مبلغ 2.34 تريليون روبل وهو القيمة الاجمالية لتكاليف البنود التي تم رصد تمويل لها. وقالت الخطة إن تلك التكاليف ما زالت تتوقف على مناقشة الحكومة لها.

كان وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف قال يوم الثلاثاء إن الخطة لن تزيد المصروفات الإجمالية بالميزانية بسبب احتياطيات الميزانية وتخفيضات في أجزاء أخرى.

وسيتم تمويل بعض البنود الرئيسية من صندوق الثروة الوطنية وهو صندوق سيادي قيمته 80 مليار دولار كانت مهمته في السابق تمويل مشروعات البنية التحتية.

ومن بين الإجراءات التي لها الأولوية يأتي أكبر بند منفرد وهو برنامج قيمته تريليون روبل لإعادة رسملة البنوك من خلال إصدار سندات حكومية وتم تمويله بالفعل من الميزانية الاتحادية للعام الماضي.

وتتضمن الخطة برنامجا منفصلا للمساعدة في إعادة رسملة بعض البنوك بقيمة 250 مليار روبل من صندوق الثروة الوطنية.

وتشمل الخطة 200 مليار روبل ضمانات حكومية لقروض لازمة "لتنفيذ مشروعات استثمارية" إلى جانب أهداف أخرى وافقت عليها الحكومة منها إعادة هيكلة ديون.

وقالت الخطة أيضا إن الحكومة تهدف لخفض "أغلب" خطط الإنفاق بنسبة عشرة بالمئة في 2015 باستثناء الإنفاق على الدفاع والإنفاق الاجتماعي وسداد الديون بهدف الوصول إلى ميزانية لا عجز فيها بحلول عام 2017.

وأضافت أن موارد الاستثمار في الميزانية ستتركز على المشروعات التي بدأت بالفعل وسيتم تأجيل بعض المشروعات الجديدة.

Beho
30-01-2015, 02:08 AM
النفط يهبط إلى 49 دولارا مع زيادة مخزونات أمريكا وصعود الدولار
Wed Jan 28, 2015 12:50pm GMT

لندن (رويترز) - تراجع سعر النفط إلى 49 دولارا للبرميل يوم الأربعاء بعد تقرير أظهر أكبر زيادة في مخزونات الخام الأمريكية منذ نحو عقدين في الأسبوع الماضي وصعود الدولار.

وقال معهد البترول الأمريكي مساء الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام الأمريكية قفزت بواقع 12.7 مليون برميل في الأسبوع الماضي أو ما يعادل ثلاثة أمثال الكمية المتوقعة وشمل ذلك زيادة قدرها مليونا برميل في مستودع تسليم عقود نايمكس في كوشنج بأوكلاهوما.

وإذا تأكدت تلك الزيادة الأسبوعية في تقرير لاحق لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الساعة 1530 بتوقيت جرينتش فسوف تكون الأكبر منذ مارس آذار 1994 وفق بيانات الإدارة وستأتي عقب زيادة قدرها 10.1 مليون برميل الأسبوع السابق.

ونزل سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 25 سنتا إلى 49.35 دولار للبرميل في الساعة 1148 بتوقيت جرينتش بعدما لامس أدنى مستوى خلال الجلسة 48.79 دولار للبرميل. كان الخام قد بلغ أدنى مستوى له في حوالي ست سنوات 45.19 دولار للبرميل قبل نحو أسبوعين.

ونزل خام النفط الأمريكي 76 سنتا إلى 45.47 دولار للبرميل بعدما بلغ أدنى سعر في الجلسة 45.14 دولار للبرميل.

Beho
30-01-2015, 02:09 AM
روسيا تراجع طلبا من روسنفت للحصول على تمويل 19 مليار دولار
Wed Jan 28, 2015 1:29pm GMT

موسكو (رويترز) - قال نيكولاي بودجوزوف نائب وزير الاقتصاد الروسي يوم الأربعاء إن وزارة الاقتصاد تراجع طلبا من شركة روسنفت النفطية للحصول على تمويل قدره 1.3 تريليون روبل (19.2 مليار دولار) من صندوق الثروة الوطنية لتمويل 28 مشروعا.

وأضاف أنه نظرا للوضع الاقتصادي الصعب فمن المتوقع أن تختار روسنفت والوزارة أهم المشروعات التي تحتاج إلى تمويل.

Beho
30-01-2015, 02:10 AM
الليرة التركية تهبط لأدنى مستوى منذ منتصف ديسمبر امام الدولار الامريكي
Wed Jan 28, 2015 2:33pm GMT

اسطنبول (رويترز) - هبطت الليرة التركية اثناء التعاملات اليوم الاربعاء الي أدنى مستوى لها في اكثر من شهر امام الدولار الامريكي موسعة خسائرها من الجلسة السابقة عندما اشار محافظ البنك المركزي التركي الي ان اسعار الفائدة قد يجري خفضها اثناء اجتماع للجنة السياسة النقدية الاسبوع القادم.

وبعد انخفاضها الي 2.36 مقابل الدولار امس الثلاثاء من 2.35 يوم الاثنين واصلت الليرة التراجع لتصل الي 2.3798 بحلول الساعة 1328 بتوقيت جرينتش. وهذا هو أدنى مستوى للعملة التركية منذ منتصف ديسمبر كانون الاول.

Beho
30-01-2015, 02:11 AM
منظمة العمل: خطة الاستثمار الأوروبية قد تخلق 2.1 مليون وظيفة إذا نفذت جيدا
Wed Jan 28, 2015 2:58pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت منظمة العمل الدولية يوم الأربعاء إن خطة المفوضية الأوروبية الرامية لاستثمار 315 مليار يورو لتحفيز النمو قد تخلق أكثر من 2.1 مليون وظيفة جديدة بما يخفض معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي واحدا بالمئة بحلول 2018.

لكن المنظمة قالت إنه لو لم تجتذب الخطة استثمارات خاصة فإنها لن توجد سوى 400 ألف وظيفة جديدة بما لا يحدث أثرا يذكر في عدد العاطلين بدول الاتحاد والبالغ 23 مليونا.

وأعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في نوفمبر تشرين الثاني عن الخطة التي تنفذ على ثلاث سنوات.

وقال ريموند توريس مدير قسم البحوث بمنظمة العمل الدولية في إيجاز صحفي "على عكس ذلك إذا أعدت الخطة إعدادا جيدا فإن العدد قد يصل إلى 2.1 مليون وظيفة جديدة بحلول 2018. ذلك سيساعد على خفض في البطالة في الاتحاد الأوروبي قدره 0.9 نقطة مئوية.. وهو ما يخفض معدل البطالة واحدا بالمئة تقريبا بحلول 2018."

وأضاف قائلا "من المحتمل أن تكون خطة يونكر وسيلة مهمة لتحفيز الاقتصاد الحقيقي بشكل مباشر وتكون مكملة لعمليات ضخ النقود التي أعلنها البنك المركزي الأوروبي" في إشارة إلى برنامج شراء السندات الضخم الذي أعلن الأسبوع الماضي.

غير أن المستثمرين المطلوب منهم ضخ معظم النقود قالوا إن أوروبا تحتاج لمزيد من الأموال الحكومية والكشف عن تفاصيل أكثر إن كانت تريد النجاح لخطتها الكبرى الرامية لتعزيز النمو عبر مشروعات كبرى للبنية التحتية.

وقالت منظمة العمل الدولية إن خطة القروض لمشروعات البنية التحتية والشركات الصغيرة ستتضمن استثمارات خاصة بقيمة 252 مليار يورو للمساعدة في خفض معدل البطالة الحالي في الاتحاد الأوروبي والبالغ نحو 10 بالمئة.

وأشار توريس إلى أن الكثير من الشركات الصغيرة في دول الاتحاد الأوروبي التي بها معدلات بطالة مرتفعة مثل اليونان وأسبانيا وإيطاليا تفتقر حاليا إلى امكانية الحصول على قروض مصرفية مناسبة.

وقال "لذا فمن المهم جدا أن تتضمن الخطة عنصرا قويا يتمثل في مشاركة الشركات الصغيرة على سبيل المثال من خلال ضمانات ائتمانية على سبيل المثال ومن ثم تتحقق الاستفادة الكاملة من الأموال."

وقالت منظمة العمل إن التوزيع عامل مهم إذ ينبغي ألا تبعد الأموال عن الدول والقطاعات الأشد احتياجا إليها.

Beho
30-01-2015, 02:11 AM
انتاج لوك اويل الروسية من النفط في 2014 يرتفع 7% عن العام السابق
Wed Jan 28, 2015 3:09pm GMT

موسكو (رويترز) - قالت شركة لوك اويل ثاني اكبر منتج للنفط في روسيا يوم الاربعاء ان انتاجها من الخام زاد بنسبة 7 بالمئة في 2014 عن العام السابق ليصل الي 97.2 مليون طن (أو 1.96 مليون برميل يوميا).

واضافت لوك اويل في بيان ان انتاجها في روسيا بلغ 86.3 مليون طن وإن 10.9 مليون طن اخرى جاءت من الخارج مدعومة بشكل اساسي ببدء تشغيل مشروعها غرب القرنة-2 في العراق.

Beho
30-01-2015, 02:12 AM
مجموعة تقودها قطر تفوز في معركة لشراء سونجبيرد مالكة كناري وارف
Wed Jan 28, 2015 3:11pm GMT

لندن (رويترز) - يتجه كونسورتيوم تقوده قطر للفوز على ما يبدو في معركة طال أمدها لشراء سونجبيرد للعقارات بعد أن تخلت الشركة المالكة لحي كناري وارف للأعمال في لندن يوم الأربعاء عن معارضتها لعرض الاستحواذ البالغ قيمته أربعة مليارات دولار.

وذكرت سونجبيرد أنها ما زالت تعتقد أن العرض يبخس قيمة أصول المجموعة المالكة للحي المالي الواقع في شرق لندن لكنها توصي أصحاب الأسهم الأقلية الآن بالموافقة عليه في ظل غياب أي عروض منافسة وتأييد حاملي 86 بالمئة من الأسهم للصفقة.

وفي ديسمبر كانون الأول تقدم جهاز قطر للاستثمار وشريكته في العرض بروكفيلد بروبرتي بارتنرز الأمريكية بعرض مباشر قيمته 350 بنسا للسهم إلى مساهمي سونجبيرد أملا في إضافة حي مالي ينافس سيتي أوف لندن إلى محفظتها التي تضم بالفعل معالم شهيرة مثل ناطحة سحاب شارد ومتجر هارودز الكبير.

وتجسد الأبراج المصنوعة من الصلب والزجاج في كناري وارف -والتي تضم بنوكا مثل اتش.اس.بي.سي وسيتي وجيه.بي مورجان - تغير اقتصاد لندن في النصف الثاني من القرن العشرين مع تراجع الصناعة ونمو الخدمات المالية.

ويملك جهاز قطر للاستثمار بالفعل حصة نسبتها 29 بالمئة في سونجبيرد التي تملك بدورها 70 بالمئة من كناري وارف جروب. وتحوز بروكفيلد بروبرتي بارتنرز حصة نسبتها 22 بالمئة في كناري وارف جروب.

ورحب جهاز قطر للاستثمار وبروكفيلد بإعلان سونجبيرد وحثت المساهمين الآخرين على قبول العرض.

كانت سونجبيرد قالت في وقت سابق هذا الشهر إن العرض البالغة قيمته 350 بنسا للسهم يقل ثمانية بالمئة عن صافي قيمة أصول الشركة الذي بلغ 381 بنسا للسهم في نهاية نوفمبر تشرين الثاني ويتجاهل قيمة إمكاناتها للنمو.

وبحلول الساعة 1300 بتوقيت جرينتش صعد سهم سونجبيرد 7.5 بالمئة إلى 345.5 بنس للسهم بعد أن جرى تداوله منخفضا حوالي 10 بالمئة عن سعر العرض بسبب شكوك في نجاحه.

كانت سونجبيرد قالت بالفعل إن العرض يحتاج إلى موافقة واحد أو أكثر من المساهمين الكبار الثلاثة الآخرين وهم سيمون جليك ومؤسسة الاستثمار الصينية ومورجان ستانلي لإدارة الاستثمارات. ويملك المساهمون الثلاثة مجتمعين ما يزيد قليلا عن 50 بالمئة من أسهم سونجبيرد.

وقالت الشركة إنه نظرا لأن قبول العرض يبدو أمرا مفروغا منه بعد أن أبدى المستثمرون الكبار الثلاثة عزمهم على الموافقة عليه فإن أصحاب أسهم الاقلية قد يحوزون أسهما في مجموعة لم تعد مدرجة بالبورصة ومن ثم يصعب تقييمها.

وفازت سونجبيرد مدعومة من مورجان ستانلي بالسيطرة على كناري وارف في 2004 من خلال عرض نقدي قيمته 1.7 مليون جنيه استرليني.

ويقدم باركليز وسيتي جروب وإتش.إس.بي.سي المشورة لجهاز قطر للاستثمار بخصوص الصفقة بينما يتولى روتشيلد ومورجان ستانلي وجيه.بي مورجان كازينوف تقديم المشورة لشركة سونجبيرد.

وأمام المساهمين مهلة حتى يوم الخميس لقبول العرض.

Beho
30-01-2015, 02:12 AM
بورصة السعودية تصعد مع تقلص خسائر النفط
Wed Jan 28, 2015 4:00pm GMT

دبي (رويترز) - حققت البورصة السعودية مكاسب قوية يوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي مع تعافي أسعار النفط من انخفاضات وهو ما عزز اعتقادا متناميا بين المستثمرين بأن هبوط أسعار الخام ربما وصل الي نهايته.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في أوائل التعاملات اليوم بعدما ذكر تقرير إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت بأعلى مستوى في عشرين عاما الأسبوع الماضي. لكنه تعافى بشكل كبير وتم تداوله فوق 49 دولارا للبرميل بحلول موعد إغلاق البورصة السعودية.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.6 بالمئة إلى 8913 نقطة وسجل حجم التداول أعلى مستوياته منذ مايو أيار الماضي.

وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات وأكبر شركة مدرجة في المملكة 5.1 بالمئة بينما قفز سهم وحدتها ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بالحد الأقصى اليومي البالغ 10 بالمئة.

وواصلت أسهم البنوك أيضا مكاسبها القوية مع صعود سهم مجموعة سامبا المالية 8.9 بالمئة.

وارتفع سهم زين السعودية للاتصالات 5.6 بالمئة إلى 7.40 ريال بعدما قالت الشركة الأم زين الكويتية إنها عينت مستشارين لدراسة بيع محتمل لأبراجها للإرسال في بعض الأسواق الثماني التي تعمل فيها.

ومن جهة أخرى قالت زين السعودية إنها تلقت موافقة السلطات التنظيمية على خفض رأسمالها للمرة الثانية وهو إجراء شائع في المملكة لتقليص الخسائر المتراكمة.

وقيمت البلاد كابيتال سهم زين السعودية عند توصية "لزيادة الوزن النسبي في المحفظة الأستثمارية" أمس محددة قيمته العادلة عند 8.50 ريال.

وارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى. وزاد مؤشر سوق الكويت 0.3 في المئة مع صعود سهم زين 1.9 بالمئة بعدما أعلنت عن البيع المحتمل لأبراج الإرسال.

وصعد سهم بنك الخليج 3.4 بالمئة بعدما زاد صافي ربحه للربع الأخير من العام 10.7 بالمئة إلى 8.97 مليون دينار (30.4 مليون دولار) وفقا لحسابات رويترز وقال البنك إنه تعافى من الأزمة المالية العالمية.

وفي سلطنة عمان تراجع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.1 بالمئة لكن سهم بنك ظفار -ثالث أكبر مصرف في السلطنة- ارتفع 1.7 بالمئة بعدما اقترح مجلس الادارة توزيعات أرباح نقدية بواقع 10 بالمئة لعام 2014 إضافة إلى إصدار أسهم منحة بواقع عشرة في المئة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.4 في المئة وسط تدفق هزيل للأنباء بينما انخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 بالمئة رغم اداء قوي لسهم بنك الاتحاد الوطني الذي ارتفع 5.8 بالمئة.

واعلن البنك يوم الثلاثاء زيادة قدرها 42 بالمئة في صافي ارباح الربع الأخير وهو زيادة متماشية بشكل كبير مع توقعات المحللين. وقال البنك إن مجلس إدارته اقترح توزيعات أرباح بواقع 0.25 درهم للسهم لعام 2014. وهذا مقارنة مع توزيعات أرباح بواقع 0.14 درهم للسهم في 2013 بحسب بيانات رويترز.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 بالمئة بعدما سجل أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات ونصف السنة عند 9947 نقطة يوم الثلاثاء. وهوى سهم المجموعة المالية-هيرميس 6.3 بالمئة بعدما قالت إن شركة تابعة لها ستبيع ما يصل إلى 37 مليون سهم تشكل حصة تبلغ حوالي 6.5 بالمئة في المجموعة الي مستثمرين من المؤسسات.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. قفز المؤشر 2.6 بالمئة إلى 8913 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.4 بالمئة إلى 3736 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 4516 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.5 في المئة إلى 11981 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.8 في المئة إلى 9864 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 6637 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.1 في المئة إلى 6584 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.5 في المئة إلى 1424 نقطة.

Beho
30-01-2015, 02:13 AM
مخزونات النفط الامريكية تقفز لثالث اسبوع الي أعلى مستوى مسجل
Wed Jan 28, 2015 4:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت بيانات امريكية يوم الاربعاء ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة قفزت الاسبوع الماضي الي أعلى مستوى مسجل في حين تراجعت مخزونات البنزين والمشتقات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة ان مخزونات الخام زادت بمقدار 8.9 مليون برميل الاسبوع الماضي لتصل الي 406.7 مليون برميل وهو أعلى مستوى لها منذ ان بدأت الادارة الاحتفاظ بسجلات في 1982 . وكانت توقعات المحللين تشير الي زيادة قدرها 4.1 مليون برميل.

وتقل هذه الزيادة بعض الشيء عن تلك التي وردت في تقرير لمعهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء. لكنها تأتي في اعقاب زيادات قوية في الاسبوعين السابقين.

وهبط سعر الخام الامريكي الخفيف اكثر من دولار بعد صدور بيانات المخزونات.

واشارت بيانات ادارة معلومات الطاقة الي ان مخزونات الخام في نقطة تسليم العقود الاجلة في كاشنج باوكلاهوما زادت بمقدار 2.085 مليون برميل لتصل الي 38.87 مليون برميل.

وجاءت الزيادة في المخزونات على الرغم من قفزة كبيرة في معدلات التشغيل بمصافي التكرير بلغت 2.5 نقطة مئوية.

وانخفضت مخزونات البنزين بمقدار 2.6 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين في استطلاع لرويترز تشير الي زيادة قدرها 320 ألف برميل.

وهبطت مخزونات المشتقات -التي تشمل الديزل وزيت التدفئة- 3.9مليون برميل مقابل توقعات لانخفاض قدره 1.7 مليون برميل.

وارتفعت واردات النفط الامريكية الاسبوع الماضي بمقدار 90 ألف برميل يوميا لتصل الي 6.92 مليون برميل يوميا.

Beho
30-01-2015, 02:18 AM
رئيس إيرباص يتعهد بإجراء تعديلات في الشركة بعد تأجيلات للطائرة A400M
Wed Jan 28, 2015 4:09pm GMT

باريس (رويترز) - تعهد رئيس مجموعة إيرباص بإجراء تعديلات إدارية وتنظيمية في شركة الطيران الأوروبية بعد تأجيلات ومشكلات في الجودة تتعلق بطائرة النقل العسكرية A400M.

واعتذر الرئيس التنفيذي توم اندرز في كلمة ألقاها في لندن عن المشكلات التي شهدها أكبر مشروع عسكري في أوروبا قائلا "لم يكن اداؤنا بخصوص الطائرة A400M كما كنا نرغب ويجب علي الاعتذار."

وقال أمام عدد من السياسيين والقادة العسكريين البريطانيين "ستكون هناك تداعيات إدارية وتنظيمية لهذا البرنامج وسنتعلم دروسنا المستفادة من ذلك."

وأصدرت ايرباص نسخة من تصريحات اندرز التي أدلى بها مساء يوم الثلاثاء وأحجمت عن الإدلاء بمزيد من التعليقات.

وقال الرئيس التنفيذي إن الشركة تبذل جهودا مضنية لتسليم طائرات A400M في أسرع وقت ممكن وضمان أن يكون لدى سلاح الجو البريطاني سبع طائرات في الخدمة بحلول نهاية 2015.

وانتقدت ألمانيا -أكبر مشتر للطائرة A400M ايرباص الأسبوع الماضي بسبب تأخيرات ومشكلات في الجودة تتعلق بالطائرة. وفي ديسمبر كانون الأول تسلمت ألمانيا أول طائرة من بين 53 طلبتها.

وطلبت سبع دول ما إجماليه 170 طائرة A400M ومن بينها بلجيكا وبريطانيا وفرنسا ولوكسمبورج وأسبانيا وتركيا فضلا عن ألمانيا.

Beho
30-01-2015, 02:20 AM
أبل تسجل مستوى قياسيا عالميا للأرباح ومبيعات آيفون تفوق التوقعات
Wed Jan 28, 2015 4:32pm GMT

(رويترز) - فاقت النتائج الفصلية لشركة آبل توقعات وول ستريت بتسجيل مبيعات قياسية لأجهزة آيفون ذات الشاشات الكبيرة في موسم التسوق بالعطلات وقفزة نسبتها 70 بالمئة في مبيعاتها بالصين.

وباعت الشركة 74.5 مليون جهاز آيفون في الربع الأول من السنة المالية المنتهي في 27 ديسمبر كانون الأول في حين توقع كثير من المحللين أن تقل المبيعات عن 70 مليونا.

وزادت إيرادات آبل إلى 74.6 مليار دولار من 57.6 مليار قبل عام بينما توقع محللون وصولها إلى 67.69 مليار دولار.

وحققت الشركة أرباحا صافية بلغت 18.02 مليار دولار أو 3.06 دولار للسهم مقارنة مع 13.07 مليار أو 2.07 دولار للسهم قبل عام. وفاقت الأرباح توقعات بوصولها إلى 2.60 دولار للسهم وفقا لخدمة تومسون رويترز آي/بي/إي/إس.

وقال هوارد سيلفربلات المحلل لدى ستاندرد آند بورز إن الأرباح البالغة 18 مليار دولار هي أكبر أرباح على الإطلاق تعلنها شركة عامة في العالم. وبلغت السيولة النقدية التي تملكها آبل حاليا 178 مليار دولار بما يكفي لشراء آي.بي.إم أو ما يعادل 556 دولارا لكل أمريكي.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل إن الشركة التي تتخذ من كوبرتينو بولاية كاليفورنيا مقرا لها ستطلق منتجها القادم ساعة آبل (آبل ووتش) في أبريل نيسان.

وصعد سهم الشركة نحو خمسة بالمئة إلى 114.90 دولار في تعاملات ما بعد ساعات التداول الرسمية.

وقال لوكا مايستري المدير المالي للشركة لرويترز في مقابلة إن مبيعات آبل من أجهزة آيفون في الصين لا تفوق مبيعاتها في الولايات المتحدة.

غير أن هواتف آيفون 6 وآيفون 6 بلس ذات الشاشات الكبيرة رفعت الإيرادات في الصين 70 بالمئة في الربع الأول من السنة المالية مقارنة بها قبل عام.

وقد يرجع نجاح الشركة في السوق الصينية الزاخرة بالمنافسة إلى شراكتها مع تشاينا موبايل أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في العالم وجاذبية الحجم الكبير لأجهزة آيفون 6 وآيفون 6 بلس.

وذكر مايستري أنه لا يتوقع أن تعاني آبل من تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني.

وأشار إلى أن مبيعات الشركة ارتفعت إلى المثلين في سنغافورة والبرازيل.

http://s3.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20150128&t=2&i=1020597102&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=LYNXMPEB0R0TO


************************************

أبل تسجل أفضل نتائج فصلية على الإطلاق في الربع/4 من 2014
Wed Jan 28, 2015 5:21pm GMT

(رويترز) - ربما تدفع نتائج قوية وسيولة مالية وفيرة أبل إلى زيادة عمليات إعادة شراء الأسهم وتعزيز توزيعات الأرباح هذا العام حيث يتوقع بعض المحللين أن تعيد الشركة المصنعة لهواتف آي فون أكثر من 200 مليار دولار إلى المستثمرين.

وارتفع سهم أبل حوالي 8 بالمئة إلى 118 دولارا في أوائل التعاملات يوم الأربعاء بعدما سجلت الشركة أكبر أرباح فصلية على الإطلاق لشركة مدرجة في البورصة.

وباعت أبل 74.5 مليون هاتف آي فون في الربع الأخير من العام الماضي وأعلنت عن قفزة قدرها 70 بالمئة في مبيعاتها في الصين.

ورفعت 17 شركة للوساطة المالية على الأقل تقديراتها للسعر المستهدف لسهم أبل.

وكانت كانتور فيتزجيرالد الأكثر تفاؤلا وحددت السعر المستهدف لسهم أبل عند 160 دولارا مما يعني زيادة القيمة السوقية للشركة إلى اكثر من 900 مليار دولار بنهاية العام.

وحتى إغلاق السوق يوم الثلاثاء سجل سهم أبل مكاسب بلغت 39 بالمئة في الإثني عشر شهرا السابقة مضيفا أكثر من 177 مليار دولار إلى القيمة السوقية للشركة أو ما يعادل نحو نصف القيمة السوقية لإكسون موبيل ثاني أكبر شركة مدرجة في الولايات المتحدة.

وقال محللون لدى آر.بي.سي كابيتال ماركتس إنه مع توافر سيولة نقدية تقدر بنحو 178 مليار دولار فإن أبل ربما تزيد برنامجها للعائد على رأس المال ليصل إلى اكثر من 200 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

وقالت أبل في أبريل نيسان الماضي إنها ستعيد ما يزيد عن 130 مليار دولار الي المساهمين بنهاية 2015. ومن المنتظر أن تعدل الشركة برنامج العائد على رأس المال في أبريل نيسان القادم.

Beho
30-01-2015, 02:22 AM
قفزة لمبيعات التجزئة الروسية في ديسمبر على الرغم من تراجع الاجور
Wed Jan 28, 2015 4:42pm GMT

موسكو (رويترز) - قفزت مبيعات التجزئة في روسيا في ديسمبر كانون الاول على الرغم من انخفاض حاد في الاجور الحقيقية مما يشير الي ان المتسوقين سارعوا الي تخزين السلع الاستهلاكية قبل ان ترفع الشركات اسعارها بسبب ضعف الروبل.

وأظهرت بيانات من ادارة الاحصاءات الاتحادية يوم الاربعاء ان مبيعات التجزئة زادت بنسبة 5.3 بالمئة على اساس سنوي الشهر الماضي وبنسبة 23.6 بالمئة على اساس شهري متجاوزة توقعات المحللين وعلى النقيض من توقعات قاتمة للاقتصاد الروسي.

ومع هذا فان الاجور الحقيقية انخفضت 4.7 بالمئة على اساس سنوي في الشهر نفسه.

وسجلت سلاسل متاجر السلع الغذائية مبيعات أعلى في الربع الاخير من 2014 . وارتفعت ايضا مبيعات السيارات والاجهزة الالكترونية في ديسمبر كانون الاول.

وقال محللون ان القفزة في مبيعات التجزئة في الشهر الماضي ستكون قصيرة الاجل على الارجح لكنها ترجع بشكل كامل تقريبا الي مشتريات مذعورة في اعقاب هبوط حاد في قيمة الروبل. واضافوا ان الاسر الروسية سارعت الي تخزين السلع المستوردة قبل ان تبدأ المتاجر برفع اسعارها.

Beho
30-01-2015, 02:22 AM
العراق يوقع اتفاقا بقيمة 11 مليار دولار مع شل لبناء مجمع للبتروكيماويات
Wed Jan 28, 2015 5:11pm GMT

بغداد (رويترز) - وقعت شركة رويال داتش شل يوم الاربعاء إتفاقا مع العراق بقيمة 11 مليار دولار لبناء مجمع للبتروكيماويات في البصرة المركز النفطي في جنوب البلاد وهو ما يعزز هدف البلاد لأن تصبح لاعبا اقليميا رئيسيا للطاقة وتنويع مصادر دخلها.

وأبلغ وزير الصناعة العراقي نصير العيساوي مؤتمرا صحفيا في بغداد إن مجمع نبراس للبتروكيماويات -الذي من المتوقع ان يبدأ تشغيله خلال خمس الي ست سنوات- سيجعل العراق أكبر منتج للبتروكيماويات في الشرق الأوسط.

ويعتمد العراق على النفط في الحصول على اكثر من 90 بالمئة من ايراداته وتضرر بشدة من هبوط الاسعار العالمية للخام بأكثر من 50 بالمئة منذ يونيو حزيران.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي إنه يخشى أن انخفاض الإيرادات النفطية قد يكون له تأثير سلبي على حملة العراق العسكرية ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين اجتاحوا شمال العراق في الصيف الماضي مما دفع ائتلافا دوليا تقوده الولايات المتحدة إلي شن ضربات جوية.

وقال العيساوي إن مجمع نبراس سيكون أحد اكبر الاستثمارات الأجنبية في العراق والاهم بقطاع البتروكيماويات في الشرق الأوسط.

وأضاف أن المصنع سينتج 1.8 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية.

وقال متحدث باسم شل لرويترز إن مجلس الوزراء العراقي وافق على المشروع في 13 يناير كانون الثاني. وامتنع مسؤولون بالشركة عن تأكيد حجم أو أنواع المنتجات التي سينتجها المجمع.

وقال المتحدث "تعمل شل مع وزارة الصناعة والمعادن العراقية وتعمل مع وزارتي النفط والنقل لتطوير نموذج استثمار مشترك لمجمع على طراز عالمي لتكسير البتروكيماويات والمشتقات في جنوب العراق."

وشل أحد المنتجين الرئيسيين للنفط في جنوب العراق حيث تتولى تشغيل حقل مجنون النفطي وتقود المشروع المشترك شركة غاز البصرة. ووقعت مذكرة تفاهم مع الوزارة بشأن مشروع نبراس في 2012.

Beho
30-01-2015, 02:23 AM
الحكومة اليونانية الجديدة توقف بيع حصة في أكبر مصفاة نفطية في البلاد
Wed Jan 28, 2015 5:48pm GMT

اثينا (رويترز) - قال وزير الطاقة اليوناني الجديد بانايوتيس لافازانيس يوم الاربعاء ان الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء اليساري الكسيس تسيبراس ستجمد البيع المقترح لحصة في هلينيك بتروليوم أكبر مصفاة لتكرير النفط في اليونان.

وقال لافازانيس اثناء حفل تسلم منصبه من سلفه "الحصة في هلينيك بتروليوم اليونانية التي جرى تحويلها الي وكالة الخصخصة ستعود الي الدولة."

وكانت اليونان قد أحالت بيع حصة قدرها 35.5 بالمئة في المصفاة الي وكالة الخصخصة في البلاد في اطار سلسلة مبيعات مزمعة لاصول مملوكة للدولة تم الاتفاق عليها مع مقرضيها الدوليين.

Beho
30-01-2015, 02:23 AM
وزير: اجتماع مقترح بين السعودية وروسيا وفنزويلا والمكسيك لم يتأكد حتى الان
Wed Jan 28, 2015 5:48pm GMT

مكسيكو سيتي (رويترز) - قال وزير الطاقة المكسيكي بيدرو جواكين كولدويل يوم الاربعاء إن المكسيك لا ترى مجالا كبيرا لأن يخفض كبار منتجي النفط الانتاج في مسعى لدعم الاسعار.

وأضاف كولدويل ان إجتماعا مقترحا بين مسؤولين من السعودية وروسيا وفنزويلا والمكسيك لمناقشة انتاج النفط لم يتأكد حتى الان.

وقال ايضا ان هبوط اسعار النفط العالمية قد يفرض تخفيضات في الانفاق في شركة بيميكس النفطية المملوكة للدولة وشركة الكهرباء الوطنية اللتين تدرسان تقليص الاستثمارات.

Beho
30-01-2015, 02:24 AM
الأسهم الأوروبية تتراجع متأثرة بخسائر البورصة اليونانية
Wed Jan 28, 2015 6:37pm GMT

لندن/باريس (رويترز) - شهدت الأسهم اليونانية مزيدا من الانخفاض يوم الأربعاء مع تنامي القلق بشان القطاع المصرفي بعد فوز حزب سيريزا المعارض لبرنامج الإنقاذ المالي في انتخابات اليونان وقيام الحكومة الجديدة بإلغاء خطط للخصخصة.

وحققت أسهم أوروبية أخرى مكاسب طفيفة بفعل تقارير إيجابية لنتائج أعمال شركات وتلقت الشركات التكنولوجية دعما من نمو قوي لأرباح أبل.

وتراجع مؤشر الأسهم اليونانية إيه.تي.جي 9.3 بالمئة وهبط مؤشر قطاع البنوك 27 بالمئة مسجلا مستوى قياسيا منخفضا وسط مخاوف المستثمرين من أن موقف الحكومة الجديدة المعارضة للتقشف سيجعل المفاوضات مع منطقة اليورو حول اتفاق جديد للدعم المالي أكثر صعوبة ويهدد السيولة على حد قول متعاملين.

وبلغت خسائر إيه.تي.جي 15.4 بالمئة منذ بداية الأسبوع في أعقاب فوز سيريزا يوم الأحد بينما هوى مؤشر قطاع البنوك 98.7 بالمئة منذ أواخر 2009 قبل اندلاع أزمة الديون السيادية في أوروبا.

وخفض المستثمرون الدوليون انكشافهم على البنوك اليونانية منذ ذلك الحين. وتراجع إجمالي القيمة السوقية لأكبر أربعة بنوك في اليونان إلى نحو 11 مليار يورو (12.5 مليار دولار).

ومن ناحية اخرى قال وزير الطاقة اليوناني بانايوتيس لافازانيس ان الحكومة الجديدة أوقفت خطة لبيع حصة في اكبر مصفاة نفطية في اليونان.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 0.06 بالمئة عند 1474.99 نقطة مستقرا بعدما فتحت الأسهم الأمريكية على ارتفاع.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.21 بالمئة ومؤشر داكس الألماني 0.78 بالمئة بينما أغلق مؤشر كاك الفرنسي منخفضا 0.29 بالمئة.

Beho
30-01-2015, 02:24 AM
نائب ميركل: على أوروبا عدم الاندفاع لفرض عقوبات جديدة على روسيا
Wed Jan 28, 2015 6:43pm GMT

برلين (رويترز) - قال زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الأربعاء إن على الاتحاد الأوروبي عدم الاندفاع نحو فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال جابرييل في مقابلة مع قناة تلفزيون زد.دي.إف الألمانية "الحكومة الألمانية غير مقتنعة بأن علينا الإسراع بفرض عقوبات جديدة الآن."

لكن جابرييل الذي يتزعم ايضا الحزب الديمقراطي الاشتراكي قال إنه إذا أقام الانفصاليون الموالون لروسيا ممرا إلى القرم فإن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه تجاهل ذلك.

ودعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لاجتماع عاجل غدا الخميس بعد التقدم الميداني الذي أحرزه المتمردون الموالون لروسيا.

ومن المتوقع أن يطلب وزراء خارجية الاتحاد من المفوضية الأوروبية اعداد جولة جديدة من العقوبات لمعاقبة موسكو عن دورها في شرق أوكرانيا لكن مسؤولين قالوا إن مثل هذه الاجراءات قد لا يقرها قادة الاتحاد الأوروبي حتى أواخر مارس آذار.

Beho
30-01-2015, 02:25 AM
وزير المالية: فرنسا تهدف الي تسهيل محادثات بين اليونان ومنطقة اليورو
Wed Jan 28, 2015 7:34pm GMT

باريس (رويترز) - قال وزير المالية الفرنسي ميشل سابين يوم الاربعاء إن فرنسا تريد تسهيل محادثات بين الكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليساري الجديد في اليونان وباقي منطقة اليورو وانه سيجتمع مع نظيره اليوناني في باريس يوم الاثنين.

واضاف سابين قائلا ان الحكومة الاشتراكية في فرنسا "في وضع يسمح لها بأن تكون حلقة وصل بين اوروبا التي ننتمي اليها.. اوروبا التي تركز على انضباط الميزانية والتي تريد ان ترى تنفيذا للتعهدات.. وبين منطقة جنوب اوروبا -وبصفة خاصة اليونان- التي تعاني اليوم وتحتاج الي ايجاد مسار مختلف عن المسار الذي لديها للعودة الي النمو والامل."

وأظهر تسيبراس -الذي يعارض شروط برنامج الدعم المالي الدولي لليونان- تحديا للدائنين الدوليين بأن اوقف خطط للخصخصة تم الاتفاق عليها بمقتضى البرنامج مما أدى الي جلسة ثالثة من الخسائر في الاسواق المالية اليوم الاربعاء.

وقال وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس في وقت سابق يوم الاربعاء انه يعتزم الاجتماع مع نظرائه الاوروبيين لمحاولة التوصل الي اتفاق ليحل محل برنامج الدعم المالي قائلا ان هذا يمكن إنجازه دون "عراك" مع اوروبا.

وقال سابين ان من مصلحة الحكومة اليونانية الجديدة "ان تجد معنا .. مع جميع الحكومات الاوروبية.. المسار الصحيح للسير قدما نحو الوفاء بالمواعيد المحددة وان تتطلع الي المستقبل بما في ذلك عقد اتفاقات جديدة بشان برامج جديدة."

لكنه اضاف قائلا "لا أحد يتحدث عن إلغاء للديون."

وتقول باريس انها مستعدة لمحادثات بشان جعل عبء ديون اليونان محتمل بشكل أكبر ومن المتوقع ان يجتمع تسيبراس مع الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند قبل قمة للاتحاد الاوروبي في 12 فبراير شباط.

وفرنسا -صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو- تخلفت هي نفسها مرارا عن مواعيد محددة لكبح عجز الميزانية وفق الضوابط التي حددها الاتحاد الاوروبي وتقول منذ اشهر ان تلك السياسة يجب ان تركز على النمو أكثر من التركيز على التقشف.

Beho
30-01-2015, 02:25 AM
مجلس الاحتياطي الاتحادي يحافظ على نهجه الصبور لرفع اسعار الفائدة
Wed Jan 28, 2015 8:00pm GMT

واشنطن (رويترز) - جدد مجلس الاحتياطي الاتحادي القول يوم الاربعاء بأنه سيحافظ على التحلي "بالصبر" في تقرير موعد رفع اسعار الفائدة وقال ان الاقتصاد الامريكي يمضى في مساره على الرغم من اضطرابات في الاسواق الاخرى حول العالم.

وقال البنك المركزي الامريكي في بيان بعد اختتام اجتماع استمر يومين للجنته لصنع السياسة النقدية "اللجنة تقدر انها يمكنها ان تكون صبورة في بدء تطبيع موقف السياسة النقدية."

وسلم مجلس الاحتياطي بأن التضخم تراجع بشكل أكبر عن المستوى الذي يستهدفه في الاجل الطويل وان ضغوط التضخم التي تستند الي السوق انخفضت بشكل كبير وهو تقييم سلبي لضغوط التضخم بشكل اكبر مما ورد في بيانه في ديسمبر كانون الاول.

لكن نبرة احدث بيان للمركزي الامريكي متفائلة بشكل عام وهو ما يبقيه في مسار نحو رفع الفائدة في وقت لاحق هذا العام. ولمح مسؤولون بمجلس الاحتياطي الاتحادي وخبراء اقتصاديون إلى أن رفع أسعار الفائدة والذي سيكون الأول في حوالي عشر سنوات سيحدث في الغالب بين يونيو حزيران وسبتمبر أيلول.

ولم يصدر الاحتياطي الاتحادي توقعات اقتصادية جديدة ومن غير المقرر ان يعقد مؤتمرا صحفيا بعد اجتماعه الذي استمر يومين.

وجاء البيان في أعقاب تحول في السياسة بدأ في ديسمبر كانون الأول حينما قال المركزي الامريكي إنه سيتحلى بالصبر فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة وأوضحت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي في مؤتمر صحفي أن "الصبر" يعني اجتماعين على الأقل.

وقال المركزي الامريكي في بيانه في ديسمبر كانون الأول إن هذا الإتجاه يتسق مع توجهه السابق لابقاء أسعار الفائدة قرب الصفر لفترة زمنية طويلة بعد إتمام جولته الثالثة من مشتريات السندات والتي إنتهت في أكتوبر تشرين الأول. وحذف بيان اليوم الإشارة إلى توجهه السابق.

وقال مجلس الاحتياطي "ينمو النشاط الاقتصادي بوتيرة قوية" متخليا عن اشارته الي "وتيرة معتدلة" التي وردت في بيانه السابق.

وأضاف قائلا "شهدت الأوضاع في سوق العمل مزيدا من التحسن مع مكاسب قوية في الوظائف وهبوط معدل البطالة."

وتبنى مجلس الاحتياطي البيان بدون معارضة.

Beho
30-01-2015, 02:26 AM
اثيوبيا: خط جديد للسكك الحديدية الي جيبوتي سيبدأ التشغيل اوائل 2016
Wed Jan 28, 2015 8:38pm GMT

اديس ابابا (رويترز) - قال رئيس مؤسسة السكك الحديدية في اثيوبيا إن بلاده تتوقع ان تدشن خطا جديدا للقطارات يربط العاصمة أديس ابابا بدولة جيبوتي على البحر الاحمر في اوائل 2016 وهو مشروع في قلب خطط لانشاء صناعات جديدة.

والخط الحديدي الذي يبلغ طوله 700 كيلومتر ويتكلف اربعة مليارات دولارات تقوم ببنائه شركتان صينيتان. وتسعى اثيوبيا الي بناء 5000 كيلومتر من السكك الحديدية الجديدة في ارجاء البلاد على ان تكون قيد التشغيل بحلول 2020 .

وقال جيتشيو بيترو الرئيس التنفيذي لمؤسسة السكك الحديدية الاثيوبية لرويترز "بحلول اكتوبر 2015 سيكون الجزء الاكبر من مشروع اديس ابابا-جيبوتي قد اكتمل بناؤه" مضيفا ان تشغيل الخط الحديدي سيبدأ في اوائل 2016 .

وبالاضافة الي خط جيبوتي تبني اثيوبيا خطين اخرين للسكك الحديدية في ارجاء البلاد ضمن حزمة استثمارات كبيرة في البنية التحتية تشمل ايضا طرقا برية جديدة وسدودا لتوليد الكهرباء من المساقط المائية.

وفي مسعى للحفاظ على نمو الاقتصاد عند 8 بالمئة أو اكثر والذي تحققه بالفعل فان اثيوبيا التي يبلغ عدد سكانها 96 مليون نسمة تريد ان تصبح مركزا افريقيا للتصنيع يقدم وسائل نقل كافية للمستثمرين وعمالة وفيرة وطاقة رخيصة.

وفي العاصمة اديس ابابا سيجري تشغيل رحلات تجريبية على شبكة للمترو بلغت تكلفتها 475 مليون دولار في الاسابيع القليلة المقبلة قبل الموعد المقرر لبدء الخدمة. وستكون اول شبكة للمترو بالمدن في الدول الافريقية جنوبي الصحراء.

وبين خطوط السكك الحديدية الجديدة في البلاد سيربط خط منطقة عفار حيث تشجع اثيوبيا تعدين البوتاس لاستخدامه في صناعة المخصبات الزراعية (الاسمدة) الي جيبوتي منفذ التصدير الرئيسي لاثيوبيا التي لا تطل على بحار.

وما زال معظم الاثيوبيين يعتمدون على الزراعة كمصدر للعيش لكن البلاد تبني مصانع للمنسوجات والملبوسات ويوجد بها مصانع للاحذية وتجميع السيارات والشاحنات ومنتجات اخرى. وتجتذب بعض المستثمرين من الصين والهند حيث ترتفع أجور العمال.

Beho
30-01-2015, 02:27 AM
النفط الامريكي يهبط لأدنى مستوى في نحو 6 سنوات بفعل مخزونات قياسية
Wed Jan 28, 2015 9:11pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت اسعار النفط يوم الاربعاء دافعة الخام الامريكي الي أدنى مستوياته في حوالي ست سنوات بعد ان اشارت بيانات حكومية الي ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة قفزت الي أعلى مستوى مسجل مما اثار مخاوف جديدة بشان تخمة المعروض العالمي والتي تضغط على الاسواق منذ الصيف الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط التجارية ارتفعت بنحو 9 ملايين برميل الاسبوع الماضي لتصل الي حوالي 407 ملايين برميل وهو أعلى مستوى لها منذ ان بدأت الحكومة الاحتفاظ بسجلات للمخزونات في 1982.

وكان استطلاع لرويترز نشر يوم الثلاثاء قد توقع زيادة أعلى قليلا من 4 ملايين برميل في الاسبوع المنتهي في 23 يناير كانون الثاني. وقدر معهد البترول الامريكي زيادة أكبر بكثير عند حوالي 13 مليون برميل.

وبعد ارتفاع اسعار النفط في الجلسة السابقة بفعل تراجع الدولار عادت للهبوط مجددا بعد صدور بيانات المخزونات الامريكية.

وأنهت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 1.78 دولار أو ما يعادل 4 بالمئة تقريبا لتسجل عند التسوية 44.45 دولار للبرميل. وقبيل الاغلاق هبط السعر الي 44.08 دولار وهو أدنى مستوى له منذ ابريل نيسان 2009.

وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.13 دولار أو 2.3 بالمئة لتسجل عند التسوية 48.47 دلار للبرميل بعد ان هوت اثناء الجلسة الي مستوى اكثر انخفاضا بلغ 48.29 دولار.

ويتوقع متعاملون ان تتعرض اسعار النفط لمزيد من الضغوط في الايام المقبلة على الرغم من اشارة تقرير ادارة معلومات الطاقة الي عوامل ايجابية مثل انخفاض يبلغ حوالي 3 ملايين برميل في مخزونات البنزين وهبوط قدره 4 ملايين برميل في مخزونات الديزل وزيت التدفئة.

Beho
30-01-2015, 02:28 AM
الاسهم الامريكية تغلق على هبوط حاد بعد بيان مجلس الاحتياطي
Wed Jan 28, 2015 9:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - تخلت الاسهم الامريكية عن مكاسبها الاولية وأغلقت على انخفاض حاد يوم الاربعاء بعد ان قال البنك المركزي الامريكي ان أكبر اقتصاد في العالم ينمو بخطى قوية مشيرا الي انه يبقى في مسار نحو رفع اسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

وأغلق مؤشرا داو جونز وستاندرد اند بورز على خسائر تزيد عن 1 بالمئة بينما قيدت مكاسب قوية لسهم أبل تراجع مؤشر ناسداك. وسجل سهم أبل قفزة بلغت 6.1 بالمئة بعد ان اعلنت الشركة تسجيل أفضل ارباح فصلية على الاطلاق في الربع الاخير من 2014 .

وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول منخفضا 195.84 نقطة أو ما يعادل 1.13 بالمئة عند 17191.37 نقطة في حين هبط مؤشر ستاندرد اند بورز500 الاوسع نطاقا 27.39 نقطة أو 1.35 بالمئة ليغلق عند 2002.16 نقطة.

وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم التكنولوجيا منخفضا 43.50 نقطة أو 0.93 بالمئة الي 4637.99 نقطة.

Beho
30-01-2015, 02:29 AM
الذهب يزيد خسائره بعد بيان المركزي الأمريكي
Wed Jan 28, 2015 9:44pm GMT

لندن/نيويورك (رويترز) - واصلت اسعار الذهب التراجع يوم الأربعاء بعد ان قال البنك المركزي الامريكي انه سيواصل التحلي "بالصبر" فيما يتعلق بأي قرارات لزيادة اسعار الفائدة.

وبعد اول اجتماع هذا العام للجنته للسياسة النقدية قال مجلس الاحتياطي الاتحادي ان الاقتصاد الامريكي يمضى قدما في مسار نمو قوي على الرغم من اضطرابات في اسواق اخرى حول العالم. وخلا البيان للمرة الاولى من الاشارة المعتادة الي فترة زمنية كبيرة فيما يتصل برفع اسعار الفائدة.

وبعد صدور البيان ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من ست عملات رئيسية- 0.64 بالمئة الي أعلى مستوى في الجلسة.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة الي 1284.56 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في السوق الامريكي بعد ان تحرك في نطاق بلغ 13 دولارا. وكان المعدن النفيس قد سجل أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 1306.20 دولار الاسبوع الماضي قبل ان يتقهقر مع زيادة شهية المستثمرين للمخاطرة بعد ان اعلن البنك المركزي الاوروبي اجراءات لضخ سيولة نقدية في السوق.

وانخفضت العقود الاجلة الامريكية للذهب 5.80 دولار لتسجل عند التسوية 1285.90 دولار للاوقية.

واظهر استطلاع لرويترز يوم الثلاثاء ان من المتوقع ان تهبط اسعار الذهب لثالث عام على التوالي في 2015 مع تأهب الولايات المتحدة لاول زيادة في اسعار الفائدة في حوالي عشر سنوات.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة الي 17.96 دولار للاوقية بينما تراجع سعر البلاتين 0.5 بالمئة الي 1250.51 دولار للاوقية. وصعد سعر البلاديوم 1.8 بالمئة الي 791.75 دولار للاوقية.

Beho
30-01-2015, 02:29 AM
أخبار يوم الخميس 29 يناير 2015

Beho
30-01-2015, 02:30 AM
نيكي يغلق على أكبر انخفاض في أسبوعين بعد بيان المركزي الأمريكي
Thu Jan 29, 2015 6:51am GMT

طوكيو (رويترز) - سجل مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية يوم الخميس أكبر انخفاض في جلسة واحدة خلال أسبوعين متأثرا بايرادات مخيبة للآمال من شركات مثل كوماتسو ليمتد ومؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في طريقه لزيادة أسعار الفائدة هذا العام رغم عدم استقرار الأسواق العالمية.

وانخفض مؤشر نيكي 1.1 بالمئة ليغلق على 17606.22 نقطة مسجلا أكبر هبوط بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 16 يناير كانون الثاني.

وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.1 بالمئة إلى 1413.58 نقطة في حين نزل مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 1.2 بالمئة لينهي اليوم عند 12820.95 نقطة.

Beho
30-01-2015, 02:31 AM
مصادر: الصين تعتزم خفض النمو المستهدف في 2015 إلى 7%
Thu Jan 29, 2015 8:33am GMT

بكين (رويترز) - قالت مصادر إن الصين تعتزم خفض النمو المستهدف إلى نحو سبعة في المئة في 2015 وهو أقل نمو تستهدفه في 11 عاما فيما يسعى صناع السياسات إلى إدارة تباطؤ النمو وتوفير الوظائف والمضي في اصلاحات تهدف إلى جعل الاقتصاد أكثر خضوعا لقوى السوق.

وأبلغ عدد من المطلعين على نتائج الاجتماع رويترز أن كبار رجال الحزب الشيوعي وصناع السياسات أقروا نسبة النمو المستهدف -التي أعلنها رئيس الوزراء لي كه تشيانغ خلال الاجتماع السنوي للبرلمان في مارس آذار- خلال جلسة مغلقة للمؤتمر الاقتصادي المركزي في ديسمبر كانون الأول.

ولم يتم الاعلان مسبقا عن النمو المستهدف الذي يأتي منسجما مع توقعات السوق.

وذكر أحد المصادر وهو اقتصادي نافذ يقدم المشورة للحكومة "النمو الاقتصادي المستهدف هذا العام سيكون نحو سبعة في المئة لكن يجب أن تكون السبعة في المئة هي الحد الأدنى."

وأضاف طالبا عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع "سيكون على الحكومة هذا العام أن تحقق التوازن بين النمو الاقتصادي والتوظيف والاصلاحات الهيكلية."

وبالرغم من الموافقة على المعدل المستهدف في ديسمبر كانون الأول لا يزال من المحتمل تعديله قبل اجتماع البرلمان.

ولم يكن لدى مكتب الاعلام التابع لمجلس الدولة (رئاسة الوزراء) أي تعقيب على توقعات النمو حينما اتصلت به رويترز.

Beho
30-01-2015, 02:31 AM
أو.إم.في تتخلى عن هدف الانتاج لعام 2016 وتجنب مخصصات كبيرة
Thu Jan 29, 2015 8:59am GMT

فيينا (رويترز) - قالت شركة أو.إم.في النمساوية يوم الخميس إنها ستجنب مخصصات قيمتها 700 مليون يورو (790 مليون دولار) عن الربع الأخير من العام وأضافت أن انخفاض الاستثمارات بسبب تراجع أسعار النفط والغموض بشأن ليبيا سيمنعها من الوصول إلى هدفها للانتاج لعام 2016.

لكن الشركة أشارت إلى أن نمو الانتاج في النرويج عوض انخفاضه في ليبيا سبب المشاكل الأمنية هناك بل وتجاوزه.

وقالت في بيان "جرى تسجيل مخصصات صافية استثنائية بقيمة 700 مليون يورو في نتائج العمليات للربع فيما يرجع أساسا إلى انخفاض القيمة في كل من بترول أوفيسي وأنشطة الكهرباء التابعة لأو.إم.في بتروم."

والمخصصات المرتبطة بالأنشطة الرومانية والتركية أعلى من صافي الربح البالغ 655 مليون يورو بعد حساب حقوق الأقلية خلال الشهور التسعة الأولى من العام.

وقالت الشركة إنها قلصت توقعاتها لمتوسط الإنفاق الرأسمالي السنوي في الفترة 2015-2017 إلى ما يتراوح بين 2.5 مليار وثلاثة مليارات يورو حيث يفترض الحد الأدنى من الإنفاق المتوقع سعرا للنفط يبلغ حوالي 50 دولارا للبرميل في السنوات الثلاث القادمة.

كانت الشركة تستهدف في السابق إنفاقا رأسماليا سنويا 3.9 مليار دولار.

وقالت الشركة "في حين أننا ما زلنا على التزاماتنا تجاه المشروعات الكبرى التي يتوقع أن تساهم في هدفنا السابق المعلن للانتاج في عام 2016 البالغ حوالي 400 ألف برميل يوميا .. فإن التغيرات في برنامج الاستثمار ستؤدي حتما إلى تأخير الوصول إلى مستوى الانتاج هذا."

وأضافت أن خفض الإنفاق سيساعد في تحقيق هدفها في المدى المتوسط بتدفقات نقدية محايدة إلى حد بعيد بعد توزيعات الأرباح.

وقالت أو.إم.في إنها انتجت 318 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي خلال الربع الرابع ارتفاعا من 311 ألف برميل يوميا في الربع الثالث و277 ألف برميل قبل عام.

وأضافت أن نمو الانتاج في النرويج عوض انخفاض الانتاج في ليبيا - في ظل المشكلات الأمنية - وزاد عليه.

وارتفعت هوامش التكرير للشركة 5.19 دولار للبرميل من 4.90 دولار في الربع الثالث بسبب انخفاض أسعار النفط وتحسن هوامش المقطرات الوسيطة.

Beho
30-01-2015, 02:32 AM
أرامكو السعودية تحدد سعر البروبان في فبراير عند 450 دولارا للطن
Thu Jan 29, 2015 9:05am GMT

طوكيو (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الخميس إن شركة أرامكو السعودية حددت سعر عقد شحنات فبراير شباط من البروبان عند 450 دولارا للطن بارتفاع 25 دولارا عن مستوى يناير كانون الثاني.

وسعر بروبان أرامكو معيار قياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز البترول المسال إلى آسيا.

Beho
30-01-2015, 02:32 AM
النفط قرب أقل مستوى في 4 سنوات بعد قفزة في المخزونات الأمريكية
Thu Jan 29, 2015 9:11am GMT

سنغافورة (رويترز) - ظلت أسعار النفط متراجعة في آسيا يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات زيادة قياسية في مخزونات الخام الأمريكية مما دفع الأسعار لأقل مستوى في نحو ست سنوات خلال الجلسة السابقة.

وقال محللون إن تخمة الأسواق العالمية ستواصل ابقاء السوق تحت ضغط.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت نحو تسعة ملايين برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى 407 ملايين تقريبا في أعلى مستوى منذ بدأت الحكومة تسجيل البيانات في 1982.

وقال بنك ايه.إن.زد في مذكرة "تتوقع السوق أن تواصل المخزونات الارتفاع مما يدفع أسعار عقود شهر أقرب استحقاق لمزيد من الهبوط مع دخول المصافي موسم الصيانة ومن المرجح أن تعمل بأقل معدل."

واستقرت الأسعار يوم الخميس قرب مستويات اغلاق الجلسة السابقة وجرى تداول مزيج برنت عند 48.50 دولار للبرميل الساعة 0741 بتوقيت جرينتش دون تغيير تقريبا عن آخر اغلاق.

وسجل النفط الأمريكي 44.41 دولار للبرميل مقابل 44.08 دولار يوم الأربعاء وهو أضعف مستوياته منذ أبريل نيسان 2009.

وأشار المحللون إلى أن التوقعات لا تزال ضعيفة خاصة مع تباطؤ الطلب في الصين.

Beho
30-01-2015, 02:33 AM
أدنوك أبوظبي تؤكد توقيع اتفاق مع توتال يمنحها 10% في امتياز بري
Thu Jan 29, 2015 9:58am GMT

(رويترز) - قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم الخميس إنها وقعت اتفاقا مع توتال الفرنسية تحصل بموجبه شركة النفط العالمية على 10% في امتياز نفطي بري.

وأضافت في بيان نشرته وكالة أنباء الامارات (وام) "بموجب الاتفاقية تحصل شركة توتال - التي قدمت أفضل العروض الفنية والمالية - على حصة مساهمة بنسبة 10 في المائة والقائد الفني لمجموعة جنوب شرق وبوحصا اعتبارا من الأول من شهر يناير الجاري على أن تضاف شركات أخرى قريبا."

وفي وقت سابق يوم الخميس قالت توتال إنها وقعت اتفاقا يمنحها حصة عشرة بالمئة في امتياز بري جديد في ابوظبي لأجل 40 عاما.

وتقدمت تسع شركات آسيوية وغربية بعروض لشراء حصص في امتياز شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) وذلك بعدما انتهى في يناير كانون الثاني الماضي اتفاقا مع شركات نفط غربية كبرى يعود إلى السبعينات.

Beho
30-01-2015, 02:34 AM
مع اتساع نطاق القتال.. مصراته تشعر بوطأته على الاقتصاد
Thu Jan 29, 2015 10:49am GMT

مصراته (ليبيا) (رويترز) - بدأت وطأة صراع على السلطة بين حكومتين متنافستين ينذر بتمزيق أوصال ليبيا تظهر على مصراته التي تعد مركزا هاما للشحن البحري والصناعة لم يكن يعبأ بالاضطرابات التي تشهدها البلاد حتى الآن.

وقد تم خفض الإنتاج في أكبر مصانع الصلب في البلاد واضطر المسؤولون عن مرفأ مصراته للحد من أنشطته.

وتتقاتل فصائل مسلحة متحالفة مع الحكومتين المتنافستين من أجل السيطرة على ليبيا بعد أربع سنوات من الحرب الأهلية التي أطاحت بمعمر القذافي.

وتعمل إحدى الحكومتين انطلاقا من طرابلس بعد إرغام الحكومة المعترف بها دوليا على الانتقال إلى شرق البلاد.

وهوى إنتاج النفط إلى 20 بالمئة مما اعتادت ليبيا ضخه قبل الانتفاضة على القذافي التي دعمها حلف شمال الأطلسي بينما تعطلت واردات القمح وغيرها من الأنشطة في الموانيء البحرية بسبب الاشتباكات في شرق البلاد.

وحتى الآن لم تكن مصراته قد تأثرت بالاضطرابات إذ أن موانيها تخدم جانبا كبيرا من البلاد كما أنها أصبحت منفذا رئيسيا للرحلات الجوية إلى ليبيا عندما تسبب القتال في إغلاق مطار طرابلس الرئيسي خلال الصيف.

كذلك فإن مصراته ثالث أكبر مدن ليبيا تضم أكبر منطقة للتجارة الحرة وأكبر شركة لمنتجات الألبان وهو ما يجعلها الموقع الوحيد الذي يضم أنشطة صناعية غير نفطية في بلد يعتمد على النفط في تحقيق معظم إيراداته.

غير أن مصراته تعد أيضا قاعدة قوة فصيل فجر ليبيا الذي استولى على طرابلس خلال الصيف وطرد الفصائل المسلحة المنافسة له في معركة استمرت شهرا. وبعد أن أقام فصيل فجر ليبيا حكومته المنافسة أصبحت مصراته خط مواجهة.

وقصفت طائرات حربية تابعة للحكومة المعترف بها ترابط في الشرق منذ سقوط العاصمة مصنع الصلب في مصراته والميناء والمطار. ولم يصب شيء يذكر لكن الحملة دفعت شركات الشحن البحري والخطوط الجوية التركية آخر شركة طيران أجنبية تسير رحلات إلى ليبيا إلى وقف نشاطها.

وكانت قوات من مصراته شكلت في وقت من الأوقات كتائب مقاتلة حاربت إلى جانب كتائب من الزنتان للإطاحة بالقذافي. غير أن الفصائل الليبية بدأت تتقاتل مع انقلاب المناطق والمدن على بعضها البعض.

* انخفاض إنتاج الصلب

وفي مصراته قال محمد عبد الملك الفقيه رئيس الشركة الليبية للحديد والصلب إحدى أكبر شركات الصلب في أفريقيا إن الشركة تواجه نقصا في إمدادات الغاز وستضطر إلى خفض إنتاجها هذا العام بإغلاق اثنتين من الوحدات الثلاث للاختزال المباشر للحديد.

وقال الفقيه لرويترز في مقابلة إن الشركة اتفقت مع شركة الكهرباء تنفيذا لتعليمات الحكومة على خفض الإنتاج إلى 33 في المئة من الإجمالي بسبب مشاكل إمدادات الغاز وذلك لتوفير الغاز الطبيعي والكهرباء.

وسيبلغ إنتاج الحديد المختزل الذي يعد مكونا رئيسيا في صناعة الصلب 550 ألف طن فقط في عام 2015 بانخفاض كبير عن خطط الإنتاج التي كانت مقررة في العام الماضي وبلغت 1.6 مليون طن. لكن الإنتاج الفعلي في العام الماضي بلغ 60 في المئة من المستهدف بسبب نقص الكهرباء.

وستؤثر هذه التخفيضات على عمليات إنتاج الصلب وسيتم إغلاق اثنين من أفران الشركة الستة.

وقد انخفض إنتاج ليبيا من الغاز منذ شنت جماعة متحالفة مع فصيل فجر ليبيا هجوما للسيطرة على مرفأ السدر النفطي في شرق البلاد. ومازالت قوات تابعة لحكومة الشرق تسيطر على المرفأ لكنه أصيب بأضرار واضطر للتوقف عن العمل.

وتقول حكومة طرابلس إنها اضطرت أيضا لخفض إنتاج الغاز في مجمع مليتة في الغرب بسبب خطر الضربات الجوية.

وقال الفقيه إنه رغم أن الأمن في مصراته مازال أفضل منه في بنغازي وطرابلس حيث قتل مسلحون تسعة أشخاص في هجوم على فندق يوم الثلاثاء فقد سحب مقاولو الصلب الأتراك والنمساويين موظفيهم من المدينة بسبب الضربات الجوية.

وأضاف أن أعداد السفن التي تنقل المواد الخام أو الوقود المستورد وترفض الرسو في مصراته تتزايد.

وفي مرفأ مصراته التجاري انخفض حجم عمليات مناولة الحاويات إلى ما يعادل 174 ألفا و340 حاوية قياسية في العام الماضي من 225 ألفا و929 حاوية عام 2013 وفقا لأحدث البيانات وذلك بعد سنوات من النمو المطرد.

وقال مصدر بصناعة الشحن إن بعض شركات الشحن الأجنبية حولت شحناتها إلى موانيء ليبية أصغر مثل ميناء الخمس غربي مصراته بعد أن أصابت طائرة حربية مخزنا بأحد الأرصفة.

ويوم الاثنين أرغمت طائرات حربية تابعة للحكومة الرسمية ناقلة وقود ليبية مبحرة من اليونان إلى مصراته على تحويل وجهتها إلى مدينة طبرق في الشرق حيث يوجد البرلمان المنتخب.

وسمح لها بالعودة إلى مصراته بعد أن فتشتها القوات بحثا عن أي أسلحة.

وفي وقت سابق هذا الشهر أصيبت ناقلة يونانية الملكية في غارة جوية أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد طاقمها كما تعرضت سفينة صيد للقصف من جانب طائرات حربية أيضا.

وتجري الأمم المتحدة محادثات في جنيف مع بعض الفصائل المتحاربة لكن الحكومة التي تعمل انطلاقا من طرابلس لم تشارك فيها.

ويشارك في المباحثات ممثلون لمصراته حرصا على التوصل لحل سريع.

وقال محمد التومي عضو مجلس المدينة "في مصراته 70 في المئة من الناس يعملون في التجارة والصناعة. ونحن نريد فعلا وقف هذه الحرب."

Beho
30-01-2015, 02:35 AM
الرئيس التنفيذي لشل يتوقع توازن النفط عند 90 دولارا في الأمد البعيد
Thu Jan 29, 2015 11:05am GMT

لندن (رويترز) - قال بن فان بوردان الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل النفطية العملاقة يوم الخميس إن من المتوقع أن تتوازن أسعار النفط عند 90 دولارا للبرميل في الأمد البعيد.

وأضاف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أن من غير الممكن التنبؤ بموعد عودة الأسعار إلى تلك المستويات وقالت إن الأسعار ستظل متقلبة في الأجل المتوسط.

Beho
30-01-2015, 02:35 AM
تراجع الليرة التركية لمستوى قياسي وسط توقعات بخفض الفائدة
Thu Jan 29, 2015 11:52am GMT

اسطنبول (رويترز) - نزلت الليرة التركية لمستوى قياسي جديد أمام الدولار يوم الخميس بسبب توقعات بأن البنك المركزي سيخفض أسعار الفائدة خلال اجتماع غير عادي للجنة السياسة النقدية متوقع يوم الأربعاء المقبل.

وتضررت الليرة من الصورة المتفائلة التي رسمها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للاقتصاد الأمريكي وتلميحه إلى أنه في طريقه لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

ونزلت العملة التركية إلى 2.4145 للدولار من 2.3780 في وقت متأخر يوم الأربعاء ومن مستواها المنخفض 2.4140 الذي بلغته يوم 16 ديسمبر كانون الأول.

Beho
30-01-2015, 02:36 AM
مصادر: الصين ترفع طاقة تخزين النفط التجارية أكثر من 10% في 2015
Thu Jan 29, 2015 12:32pm GMT

بكين (رويترز) - أظهر مسح لمسؤولين تنفيذيين بقطاع تخزين وتجارة النفط أن شركات التخزين في الصين تعتزم زيادة طاقة صهاريج النفط التجارية أكثر من عشرة بالمئة هذا العام للاستفادة من الطلب المتوقع وتخزين كميات كبيرة من الخام الرخيص.

ويمثل حجم المخزونات الذي لا يقل عن 42 مليون برميل من الخام صافي واردات النفط الصينية في نحو أسبوع.

وقد يؤدي شراء الخام لملء الصهاريج إلى دعم أسعار النفط العالمية التي هبطت إلى أقل من النصف منذ الصيف الماضي لتنزل عن 50 دولارا للبرميل في الوقت الذي تواجه فيه منظمة أوبك بقيادة السعودية منافسة من منتجي النفط الصخري الأمريكي.

ويسعى التجار والمنتجون إلى تخزين الخام لبيعه بعد أشهر بناء على توقعات بتعافي الأسعار قرب أواخر 2015. وقالت رويترز إنه تم حجز ما يصل إلى 30 ناقلة لهذا الغرض.

ومن بين شركات التخزين التي تتطلع لتلبية هذا الطلب شركة فوباك الهولندية المتخصصة في الصهاريج والمرافئ وبرايت أويل بتروليوم المدرجة في هونج كونج إلى جانب سي.إي.إف.سي تشاينا انرجي وتشجيانغ تيانلو انرجي جروب وهما شركتان خاصتان مغمورتان.

وقالت مصادر مطلعة إن فوباك التي تنشئ مركزا بطاقة 8.8 مليون برميل يوميا في يانجبو بإقليم هاينان في جنوب الصين تتلقى استفسارات عن تأجير مساحة تخزين ستكون جاهزة بحلول أبريل نيسان.

ومعظم مساحات التخزين تضيفها شركات مستقلة لم يسمح لها بإدارة منشآت تخزين النفط الخام في الصين إلا في الآونة الأخيرة. ولطالما هيمنت شركتا سينوبك وبتروتشاينا الحكوميتان العملاقتان على القطاع لكن بكين تتجه حاليا إلى جذب المزيد من المستثمرين لتعزيز المعروض في ظل تزايد اعتمادها على الواردات.

وتأتي هذه المشاريع بالإضافة إلى خطط الحكومة الخاصة بالاحتياطي النفطي الاستراتيجي والتي تدعو الصين لزيادة احتياطيات الطوارئ إلى ما يعادل واردات 90 يوما من 30 يوما في الوقت الحالي.

وتعتزم مجموعة تيانلو التي تعمل في جزر تشوشان قبالة إقليم تشجيانغ بشرق الصين إضافة مرفأ وصهريج تخزين آخر بطاقة 3.5 مليون برميل قرب موقعها الحالي للتخزين الذي تبلغ طاقته 17 مليون برميل.

وقال مسؤول في تيانلو "أسعار النفط لم تصل إلى أدنى درجات الهبوط بعد (لأن) الحرب بين الإنتاج الصخري الأمريكي وأوبك ستستمر لفترة."

وأضاف "هذا هو السبب في أننا نسارع لإضافة المزيد من الصهاريج بحلول نهاية هذا العام."

Beho
30-01-2015, 02:37 AM
لبنان وتركيا يستأنفان رحلات الطيران إلى بغداد
Thu Jan 29, 2015 12:41pm GMT

بغداد (رويترز) - استأنفت الخطوط الجوية التركية وشركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية رحلاتهما إلى بغداد يوم الخميس بعد تعليقها في وقت سابق هذا الأسبوع حينما أصابت طلقات رصاص طائرة أثناء هبوطها في العاصمة العراقية.

وقال سامر كبة مدير سلطة الطيران المدني العراقي لرويترز إن رحلة قادمة من اسطنبول هبطت في حين من المنتظر أن تصل طائرة قادمة من بيروت بعد وقت قصير.

وأكد مسؤول في طيران الشرق الأوسط وموقع الخطوط التركية أن الشركتين استأنفتا رحلاتهما اليومية إلى بغداد.

وعلقت سبع شركات على الأقل رحلاتها إلى بغداد في أعقاب حادث إطلاق النار.

وذكر وزير النقل العراقي أن الطائرة التابعة لشركة فلاي دبي الإماراتية للطيران المنخفض التكلفة أصيبت على ارتفاع 600 متر بطلقات نارية من سلاح آلي خفيف على الأرجح.

وأوقفت فلاي دبي وطيران الامارات والعربية للطيران التي مقرها الشارقة والاتحاد للطيران التابعة لحكومة أبوظبي الرحلات بعد تعليمات من الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الامارات.

وذكر متحدث باسم فلاي دبي أن الرحلات ستبقى معلقة حتى الثاني من فبراير شباط بينما قال مسؤول في العربية للطيران إنه لم تصل اليه أي معلومات تفيد بالغاء وقف الرحلات. ولم ترد أي معلومات من الشركات الأخرى.

وذكرت رسالة على الموقع الالكتروني للخطوط الجوية القطرية أن الرحلات معلقة حتى الخامس من فبراير شباط على أن تخضع مسألة استئناف الرحلات للمراجعة اليومية.

Beho
30-01-2015, 02:39 AM
المركزي المصري يشهر سلاحا آخر في حربه على السوق السوداء والجنيه يواصل الهبوط
Thu Jan 29, 2015 12:55pm GMT

القاهرة (رويترز) - بعد أسبوعين من بدء الحرب على السوق السوداء استخدم البنك المركزي المصري يوم الخميس سلاحا جديدا إذ سمح للبنوك بتوسيع هامش بيع وشراء الدولار إلى عشرة قروش بينما واصل دفع الجنيه للهبوط إلى مستويات جديدة في عطاءات الدولار.

وأدى التحرك المفاجيء إلى هبوط الجنيه المصري أمام الدولار في البنوك 7.59 جنيه مسجلا أدنى سعر رسمي على الاطلاق.

وأبلغ مصرفيون رويترز أن المركزي سمح للبنوك بتوسيع هامش بيع وشراء الدولار ليصل إلى عشرة قروش مقارنة مع الهامش السابق وهو ثلاثة قروش.

وجاء توسيع الهامش بعد سلسلة تخفيضات متتالية في السعر الرسمي للجنيه كان أحدثها يوم الخميس عندما خفض المركزي الجنيه ثلاثة قروش أخرى ليصل إلى 7.49 جنيه للدولار بانخفاض 4.7 بالمئة عن مستواه منذ اسبوعين.

وقال المصرفيون الذين تحدثوا مع رويترز بشرط عدم نشر أسمائهم إن البنوك تلقت تعليمات شفهية من البنك المركزي بتوسيع هامش التداول إلى عشرة قروش وهو ما أدى إلى النزول الحاد للجنيه مقابل الدولار.

وكان البنك المركزي قد بدأ الاسبوع الماضي السماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 جنيه للدولار للمرة الأولى في ستة أشهر فيما قال مصرفيون ومحللون إنه مسعى لتشجيع الاستثمار والتصدي للسوق السوداء في العملة.

وبدا أن البنك المركزي خرج منتصرا من أحدث مواجهة مع السوق السوداء إذ أدت سلسلة التخفيضات المتلاحقة للجنيه إلى ارتفاعه تدريحيا في السوق السوداء وتقلص الفجوة مع السعر الرسمي.

وأفاد متعاملون في السوق الموازية بأن حركة البيع والشراء متوقفة تقريبا مع تقلص الفجوة بشدة بين سعر الدولار في البنوك وفي السوق السوداء.

وقال أحد المتعاملين "لم تعد هناك سوق سوداء تقريبا. نبيع بنفس أسعار البنوك. لا أحد يشتري منا وكله بيروح للبنوك."

وذكر آخر أن سعر الدولار في السوق السوداء بلغ 7.85 جنيه.

ويأتي سماح البنك المركزي المصري بالتخفيض التدريجي لعملة البلاد قبل نحو شهرين من استضافة مصر لمؤتمر اقتصادي كبير في منتصف مارس آذار القادم.

ولم يصدر البنك المركزي أي تعليق على نزول السعر الرسمي للجنيه.

لكن هشام رامز محافظ البنك المركزي لوح هذا الاسبوع بأنه لا يزال في جعبته الكثير في مسعاه للقضاء على السوق السوداء.

وقال رامز قال لقناة تلفزيون سي.بي.سي "هذه بداية خطة البنك المركزي ونحن جادون في ما نفعل بمعنى أن (كل شيء) سيصبح داخل السوق الرسمي قريبا جدا."

وأضاف قائلا "السوق غير الرسمي سيختفي... وهناك قرارات كثيرة ستأتي الفترة الجاية سنضبط بها السوق والاقتصاد سيتحرك في الاتجاه السليم."
وكانت التوقعات بأن المركزي سيخفض قيمة العملة قد تزايدت منذ أعلن المركزي خفضا مفاجئا بواقع 50 نقطة أساس في سعر الفائدة الرئيسي في وقت سابق من هذا الشهر. وقال المركزي إن انخفاض أسعار النفط العالمية يحد من احتمالات تفاقم التضخم.

وعلق أحد المصرفيين في بنك حكومي قائلا "واضح ان المركزي بيخلص (يقضي) على السوق السوداء. العملية قربت تخلص."

Beho
30-01-2015, 02:44 AM
ارتفاع الدولار بعد بيان المركزي الأمريكي
Thu Jan 29, 2015 1:24pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الدولار أمام الين واستقر أمام اليورو يوم الخميس بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي أشار إلى أن البنك في طريقه لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

ولمح مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى القلق حيال المتاعب التي تواجه اقتصادات رئيسية أخرى وتراجع التضخم الذي قد يمتد لما بعد منتصف 2015 وهو الإطار الزمني الذي توقعه كثير من المحللين فيما سبق.

وصعد الدولار 0.2 بالمئة أمام الين إلى 117.775 ين ولم يتغير تقريبا امام اليورو حيث جرى تداوله عند 1.1290 دولار.

وتراجع الدولار النيوزيلندي لأقل مستوى في أربع سنوات 0.7297 دولار ليل الأربعاء بعد أن فتح بنك الاحتياطي النيوزيلندي الباب أمام احتمال خفض أسعار الفائدة قبل أن يتعافى قليلا في مستهل التعاملات الأوروبية منخفضا أقل من واحد بالمئة.

http://s2.reutersmedia.net/resources/r/?m=02&d=20150129&t=2&i=1020844358&w=450&fh=&fw=&ll=&pl=&r=LYNXMPEB0S0MI

Beho
30-01-2015, 02:45 AM
طلبات إعانة البطالة الأمريكية تقترب من أدنى مستوى في 15 عاما
Thu Jan 29, 2015 1:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - انخفض عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة في الأسبوع الماضي لأدنى مستوى له في حوالي 15 عاما وهو ما يعزز المؤشرات الايجابية بشأن سوق العمل.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس إن الطلبات الجديدة انخفضت 43 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 265 ألفا في الأسبوع المنتهي في 24 من يناير كانون الثاني وهو أدنى مستوى لها منذ أبريل نيسان 2000. وهذا أكبر تراجع أسبوعي منذ نوفمبر تشرين الثاني 2012.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجع الطلبات إلى 300 ألف الأسبوع الماضي.

وتمحو البيانات زيادات تحققت في الأسابيع السابقة دفعت الطلبات فوق مستوى 300 ألف المهم.

وتراجع متوسط الطلبات في أربعة أسابيع الذي يقدم صورة أدق لسوق العمل 8250 طلبا في الأسبوع الماضي إلى 298 ألفا و500 طلب.

Beho
30-01-2015, 02:47 AM
أسعار المستهلكين في ألمانيا تنكمش في يناير للمرة الأولى منذ 2009
Thu Jan 29, 2015 2:18pm GMT

برلين (رويترز) - أظهرت بيانات أولية من مكتب الإحصاءات الاتحادي في ألمانيا يوم الخميس أن الأسعار في أكبر اقتصاد في أوروبا انكمشت في يناير كانون الثاني وذلك للمرة الأولى منذ 2009.

وهبطت أسعار المستهلكين التي جرى تعديلها للمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى 0.5 في المئة في يناير كانون الثاني على أساس سنوي بعدما ارتفعت 0.1 في المئة في ديسمبر كانون الأول.

يأتي هذا مقارنة مع مسح لرويترز توقع هبوط أسعار المستهلكين 0.2 في المئة. والمعدل الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي على الأمد المتوسط للتضخم في منطقة اليورو أقل قليلا من إثنين في المئة.

وقال مكتب الإحصاءات إن من المنتظر إعلان البيانات النهائية عن أسعار المستهلكين لشهر يناير كانون الثاني في 12 فبراير شباط.

Beho
30-01-2015, 02:48 AM
توتال تفوز بحصة في امتياز نفطي في أبوظبي وتزيد الضغط على نظرائها
Thu Jan 29, 2015 3:03pm GMT

باريس/دبي (رويترز) - أصبحت توتال أول شركة نفط كبرى تجدد امتيازا بريا لأجل 40 عاما في أبوظبي وهو ما يضع ضغوطا على نظرائها لتحسين الشروط بعد أن قال شريك محلي إن الشركة الفرنسية قدمت أفضل العروض.

ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة يوم الخميس اتفاقا مع توتال يمنح عملاق النفط الفرنسي حصة عشرة بالمئة في الامتياز البري الجديد للمساعدة في تشغيل أكبر الحقول النفطية في الإمارات العربية المتحدة.

وقدمت تسع شركات آسيوية وغربية عروضا لشراء حصص في امتياز شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) وذلك بعدما انتهى في يناير كانون الثاني الماضي اتفاقا مع شركات نفط غربية كبرى يعود إلى السبعينات.

وكانت أربع شركات نفط كبرى هي اكسون موبيل ورويال داتش شل وتوتال وبي.بي تملك حصة نسبتها 9.5 بالمئة لكل منها في امتياز أدكو منذ السبعينات.

وبعد انتهاء أجل الاتفاق في العام الماضي استحوذت أدنوك على الامتياز بكامله حتى يدرس القادة السياسيون في أبوظبي السماح لشركات آسيوية بالمشاركة أو الإبقاء على الشركاء القدامى بحسب ما قالته مصادر نفطية ودبلوماسية.

وقالت مصادر لرويترز إن شل وتوتال وبي.بي تقدمت بعروض جديدة بينما قررت إكسون ألا تقدم عرضا.

وقالت توتال إن الاتفاق الجديد يسري بدءا من الأول من يناير كانون الثاني 2015 ويشمل 15 حقلا نفطيا بريا رئيسيا في أبوظبي تمثل اكثر من نصف إنتاج الإمارة.

وقال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لتوتال في بيان "تتشرف توتال بأن تكون أول شركة نفط عالمية يتم اختيارها... للمشاركة في هذا الامتياز الجديد ويعهد إليها بمهمة القائد الفني لمجموعتين كبيرتين من الحقول."

وقالت أدنوك في بيان نشرته وكالة أنباء الامارات (وام) "بموجب الاتفاقية تحصل شركة توتال -التي قدمت أفضل العروض الفنية والمالية - على حصة مساهمة بنسبة 10 في المئة والقائد الفني لمجموعة (حقول)جنوب شرق وبوحصا إعتبارا من الأول من شهر يناير الجاري على أن تضاف شركات أخرى قريبا."

وذكرت متحدثة باسم توتال إن هامش ربح الشركة في الصفقة الجديدة أفضل من الامتياز السابق لكنها لم تكشف عن التفاصيل التجارية.

وقال متحدث باسم شل لرويترز إن الشركة تلقت مقترحا من أدنوك يتعلق بعرضها للامتياز البري لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل. وامتنعت بي.بي عن التعليق.

وقال مصدر من أدنوك لرويتزر إن الشركة تجري مفاوضات منفصلة مع شركات أخرى كي تتماشى عروضها مع عرض توتال.

وأضاف المصدر قائلا "يمكن لشل وبي.بي أيضا أن تحصلا على حصة نسبتها عشرة بالمئة مثل توتال" مرجحا أن تحصل شركة النفط الوطنية الكورية على حصة نسبتها خمسة بالمئة إذا وافقت على الشروط. ولم يكشف المصدر عن تفاصيل بخصوص الحصة المتبقية البالغة خمسة بالمئة.

وتقدمت شركات أخرى أيضا بعروض للصفقة الجديدة وهي أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وإيني الإيطالية وشركة النفط الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وشتات أويل النرويجية وإنبكس اليابانية.

ولم يصدر تعقيب فوري من إنبكس.

وتقدمت كل شركة من تلك الشركات بمقترحين العام الماضي أحدهما لحصة خمسة بالمئة والثاني لحصة عشرة بالمئة مع سريان العروض لمدة عام لكن تم تمديدها في وقت لاحق.

وتنتج الحقول حاليا 1.6 مليون برميل يوميا ومن المتوقع ان يصل الانتاج الي 1.8 مليون برميل بدءا من 2017.

Beho
30-01-2015, 02:49 AM
السوق السوداء للعملة تخرج مترنحة من المعركة مع المركزي المصري
Thu Jan 29, 2015 3:15pm GMT

القاهرة (رويترز) - "لم تعد هناك سوق سوداء تقريبا... لا أحد يشتري منا وكله بيروح للبنوك."

هكذا علق متعامل في السوق السوداء بمرارة على حال السوق بعد أسبوعين من بدء البنك المركزي المصري ضرباته الموجعة التي تركت تلك السوق مترنحة.

وهبط الجنيه يوم الخميس إلى مستوى قياسي جديد مسجلا 7.59 للدولار بعد سلسلة تخفيضات رسمية توجها البنك المركزي يوم الخميس بالسماح للبنوك بتوسيع هامش بيع وشراء الدولار إلى عشرة قروش.

وقال محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة لرويترز "الوضع في مكاتب الصرافة عادي جدا. احنا بنعمل داخل منظومة ومعندناش مشكلة."

لكنه أوضح أن الوضع مختلف في السوق السوداء.

وقال "الأمور تكاد تكون متوقفة في السوق الموازية. الدنيا هادية وكله في حالة ترقب."

وأفاد متعاملون في السوق الموازية بأن حركة البيع والشراء شبه متوقفة مع تقلص الفجوة بشدة بين أسعار البنوك والسوق السوداء.

وذكر متعامل أن سعر الدولار في السوق السوداء بلغ 7.85 جنيه في حين قال آخر إن السعر هو تقريبا نفس السعر في البنوك.

وعلق الأبيض قائلا "أعتقد نقدر نقول إن العوامل مؤدية إلى نجاح ولكن الناس تترقب وهناك إحجام عن بيع الدولار."

وكان البنك المركزي قد بدأ الاسبوع الماضي السماح للجنيه بالانخفاض عن 7.14 جنيه للدولار للمرة الأولى في ستة أشهر فيما قال مصرفيون ومحللون إنه مسعى لتشجيع الاستثمار والتصدي للسوق السوداء في العملة.

ويأتي سماح البنك المركزي المصري بالتخفيض التدريجي لعملة البلاد قبل نحو شهرين من استضافة مصر لمؤتمر اقتصادي كبير في منتصف مارس آذار القادم.

وقال السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الخميس إن الاجراءات التي أخذها البنك المركزي "من شأنها أن تعمل على زيادة التدفقات النقدية من العملات الأجنبية للاقتصاد المصري من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والصادرات والسياحة."

وأشار القصير إلى أنه لا تزال هناك آليات بوسع البنك المركزي استخدامها لتقليص الفارق بين سعر السوق الرسمية والسوق الموازية ومنها الطرح الاستثنائي للعطاءات الدولارية.

ولجأ المركزي من قبل إلى العطاءات الاستثنائية لتوفير دولارات إضافية لتلبية حجم كبير من الطلبات التي لا تغطيها العطاءات الأربعة التي يطرحها أسبوعيا باجمالي 160 مليون دولار.

وقال أسامة المنيلاوي مساعد المدير العام لقطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة إن خفض الجنيه بنحو عشروة قروش يوم الخميس يعمل على تقريب كبير للفجوة بين سعر الدولار في السوقين الرسمية والسوداء.

وجاءت الصدمة المفاجئة للسوق يوم الخميس بعد يومين فقط من تلويح هشام رامز محافظ البنك المركزي بأنه لا يزال في جعبته الكثير في مسعاه للقضاء على السوق السوداء.

وقال رامز لقناة تلفزيون سي.بي.سي "هذه بداية خطة البنك المركزي ونحن جادون في ما نفعل بمعنى أن (كل شيء) سيصبح داخل السوق الرسمي قريبا جدا."

واضاف "السوق غير الرسمي سيختفي... وهناك قرارات كثيرة ستأتي الفترة الجاية سنضبط بها السوق والاقتصاد سيتحرك في الاتجاه السليم."

وتخوض مصر معركة شاقة لاستعادة الثقة في اقتصاد منهك جراء سنوات من الاضطرابات السياسية منذ انتفاضات الربيع العربي في 2011.

ورحب اقتصاديون ورجال أعمال بالخطوة التي يرى كثيرون أنه طال انتظارها ومن شأنها تعزيز تنافسية الصادرات المصرية ودعم ثقة المستثمرين قبيل القمة الاقتصادية في مارس أذار.

وقال حسين شكري رئيس مجلس إدارة شركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار المصرية "الوقت مناسب الان لتخفيض العملة. التخفيض سيجعلك دولة تنافسية أكثر وسيدعم المصدرين بشكل كبير ويقلل من الاستهلاك."

وتابع شكري قائلا إن قرار خفض الجنيه "سيشجع على جذب استثمارات أكثر. نعم القرار في صالح المستثمر والاستثمار."

ويرى اقتصاديون أن انحسار احتمالات تفاقم التضخم بفضل انخفاض أسعار النفط عالميا وارتفاع الدولار ساعد البنك المركزي في تحركه.

وقال أحمد خير الدين المحلل بأحد البنوك في مصر "تخفيض الجنيه يساعد في الحفاظ على تنافسية الصادرات المحلية والعملة المحلية خاصة مع انخفاض الريال البرازيلي والروبل الروسي واليورو وقوة الدولار أمام معظم العملات الأخرى."

وأضاف أن ما يترتب على انخفاض سعر صرف الجنيه من ارتفاع تكلفة الواردات "خطوة تصب في صالح المنتج المصري لأنها ستعزز تنافسية المنتج المصري في السوق المحلي."

لكنه تابع "أسعار السلع تتراجع عالميا لذا ستكون هناك حركة تعويضية في تكلفة الواردات."

وفي أحدث تقرير لها تكهنت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس للأبحاث أن يواصل الجنيه النزول خلال عام 2015 ليصل إلى نحو 8.25 جنيه للدولار بنهاية العام ولكن على مراحل وليس دفعة واحدة.

ويرى جيسون توفي الاقتصادي في كابيتال ايكونوميكس أن على المركزي المصري بذل المزيد لمنع تنامي الضغوط على الجنيه مجددا.

وقال ردا على سؤال لرويترز "خطوة (المركزي) ستساعد في تخفيف بعض الضغوط عن الجنيه في السوق السوداء لكن ينبغي أن يصاحبها مزيد من الجهود لزيادة كميات العملة الصعبة التي يتم ضخها في الاقتصاد عبر القنوات الرسمية."

غير أن مصرفيا في بنك حكومي اعتبر أن معركة البنك المركزي مع السوق السوداء كادت تنتهي قائلا "واضح ان المركزي بيخلص (يقضي) على السوق السوداء. العملية قربت تخلص."

Beho
30-01-2015, 02:50 AM
المركزي الدنمركي يخفض سعر فائدة رئيسيا للمرة الثالثة في اسبوعين
Thu Jan 29, 2015 3:29pm GMT

كوبنهاجن (رويترز) - خفض البنك المركزي الدنمركي يوم الخميس سعر فائدة رئيسيا للمرة الثالثة في اسبوعين في أعقاب تدخل في سوق الصرف الاجنبي في محاولة لابقاء الكرونة الدنمركية في نطاق ضيق امام اليورو.

وخفض البنك المركزي سعر فائدة شهادات الايداع إلي -0.5 بالمئة من -0.35 بالمئة. وأبقى سعر الفائدة الرئيسي الاخر بدون تغيير.

Beho
30-01-2015, 02:51 AM
تراجع معظم بورصات الشرق الأوسط بفعل نتائج فصلية وتوزيعات أرباح ضعيفة
Thu Jan 29, 2015 3:43pm GMT

دبي (رويترز) - هبطت البورصة السعودية يوم الخميس بعدما حققت مكاسب قوية في وقت سابق هذا الأسبوع بينما ضغطت نتائج أعمال وتوزيعات أرباح مخيبة للآمال على أسواق خليجية أخرى.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 بالمئة مع تراجع بعض الأسهم التي دعمت صعوده في الأيام القليلة الماضية. وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 2.6 بالمئة بينما نزل سهم مجموعة سامبا المالية واحدا في المئة.

وهبط سهم زين السعودية للاتصالات 3.4 بالمئة بعدما قالت الشركة الأم زين الكويتية إن صفقة بيع محتملة لأبراج إرسال لها لا تزال في مرحلة مبكرة ولم يتخذ قرار بعد بشأنها. وكانت أنباء صفقة البيع المحتمل دفعت السهمين للصعود يوم الأربعاء. وانخفض سهم زين الكويتية 1.9 بالمئة يوم الخميس.

وانخفض سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 2.9 بالمئة إلى 36.80 ريال مسجلا أدنى مستوى إغلاق في 64 شهرا. وجاءت نتائج اعلنتها الشركة الاسبوع الماضي دون توقعات المحللين بشكل كبير مع إظهارها خسائر صافية غير متوقعة في الربع الأخير من العام الماضي.

لكن اسهم جبل عمر ودار الأركان أكبر شركتين للتطوير العقاري مدرجتين ارتفعت 1.9 و0.5 بالمئة على الترتيب.

وصعد سهم إعمار المدينة الاقتصادية 3.2 بالمئة أثناء الجلسة بعدما قال رئيسها التنفيذي لرويترز يوم الأربعاء إنه يتوقع طلبا قويا على العقارات الصناعية والسكنية هذا العام. لكن السهم لم يلبث أن بدد جميع مكاسبة ليغلق منخفضا 0.2 بالمئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.3 بالمئة مع هبوط سهم بنك أبوظبي الوطني 5.5 بالمئة رغم أنه سجل زيادة قدرها 28 بالمئة في أرباح الربع الأخير متجاوزا توقعات المحللين.

وحذر البنك المستثمرين من أنه يتوقع ظروفا صعبة هذا العام نظرا للأضرار التي يسببها هبوط أسعار النفط على النمو وزيادة حدة المنافسة وهو ما يضغط على هامش أرباحه.

وقالت إن.بي.كيه كابيتال إن نمو الإقراض وتوزيعات الأرباح لبنك أبوظبي الوطني جاء أقل مما كان متوقعا ومخيبا للآمال. واقترح مجلس إدارة البنك توزيعات أرباح نقدية بواقع 40 فلسا للسهم إضافة إلى أسهم منحة عشرة في المئة لعام 2014 . ويقارن هذا مع توزيعات نقدية بواقع 36 فلسا للسهم لعام 2013 وفقا لبيانات تومسون رويترز.

ودفعت توزيعات أرباح مخيبة للآمال أيضا البورصة العمانية للتراجع حيث انخفض مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.4 في المئة. وهبط سهم البنك الأهلي العماني 3.5 بالمئة وشكل أكبر ضغط على المؤشر حيث واصل السهم خسائره بعد مقترح يوم الثلاثاء بأن تقتصر توزيعات الأرباح لعام 2014 على أسهم منحة فقط. ودفع البنك توزيعات أرباح نقدية في عامي 2012 و2013.

ورغم ذلك ارتفع سهم بنك مسقط 1.7 بالمئة بعدما اقترح مجلس إدارته توزيعات أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة إضافة 15 في المئة من خلال سندات قابلة للتحويل وخمسة في المئة عبر أسهم منحة.

ودفع البنك توزيعات أرباح مماثلة في 2013 لكنها لم تتضمن أسهم منحة.

وصعد سهم البنك الوطني العماني 2.9 في المئة بعدما اقترح توزيعات أرباح نقدية لعام 2014 بنسبة 17 في المئة إضافة إلى عشرة في المئة عبر أسهم منحة رافعا التوزيعات النقدية من 15 بالمئة في العام الذي سبقه.

وتراجع سهم أريد عمان للاتصالات 1.7 بالمئة بعدما هبطت أرباح الشركة 17 بالمئة في الربع الأخير.

وهبط سهم فودافون قطر 3.9 بالمئة بعدما أعلنت الشركة عن إتساع خسائرها الفصلية.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.7 بالمئة مع هبوط معظم الأسهم المدرجة في قائمته. وتراجع مؤشر سوق دبي 1.7 بالمئة.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 بالمئة مع تراجع معظم الأسهم العقارية بعد صعودها هذا الأسبوع نظرا للخفض التدريجي للجنيه الذي قال محللون إنه ربما يدعم الطلب على العقارات.

وانخفض سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير 1.9 بالمئة وسهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 1.4 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 8879 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 1.7 في المئة إلى 3674 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.3 في المئة إلى 4457 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.7 في المئة إلى 11900 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 9843 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 1.0 في المئة إلى 6572 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.4 في المئة إلى 6558 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1424 نقطة.

Beho
30-01-2015, 02:52 AM
النفط الامريكي ينزل عن 44 دولارا للبرميل إلي أدنى مستوى منذ ابريل 2009
Thu Jan 29, 2015 4:38pm GMT

نيويورك (رويترز) - واصلت اسعار النفط الامريكي للعقود الاجلة التراجع يوم الخميس لتنزل عن 44 دولارا للبرميل متضررة من بيانات أظهرت زيادة قياسية في مخزونات الخام الأمريكية.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط للعقود تسليم مارس اذار 58 سنتا إلي 43.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 1620 بتوقيت جرينتش بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة مستوى اكثر انخفاضا بلغ 43.58 دولار أدنى مستوى للعقود الاجلة لأقرب استحقاق منذ ابريل نيسان 2009 .

Beho
30-01-2015, 02:52 AM
رويال بنك أوف سكوتلاند يصفي بعض أنشطته في الشرق الأوسط وأفريقيا
Thu Jan 29, 2015 5:03pm GMT

دبي (رويترز) - قال المصرف البريطاني رويال بنك أوف سكوتلاند يوم الخميس إنه يعتزم بيع أو التخارج من أنشطته في أسواق ديون الشركات ورأس المال المقترض في الشرق الاوسط وأفريقيا في أحدث انسحاب للمصرف الذي تسيطر عليه الدولة من الأسواق الناشئة للتركيز على أنشطته المحلية.

وبدأ المصرف الذي تملك فيه الحكومة البريطانية حصة نسبتها 81 بالمئة إعادة النظر في أنشطته العالمية مع سعيه لإعادة بناء سمعته بعد حصوله على واحدة من أكبر حزم الإنقاذ في تاريخ بريطانيا اثناء الأزمة المالية العالمية.

وفي وقت سابق هذا الشهر أشارت تقارير إعلامية إلى أن معظم أنشطة البنك المصرفية للشركات في آسيا معروضة للبيع. وعلاوة على ذلك أكد البنك في نوفمبر تشرين الثاني أنه يراجع خياراته بخصوص شبكة أنشطته في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال البنك في بيان "تتضمن الاستراتيجية التي حددها (الرئيس التنفيذي) روس مكيوان في فبراير 2014 جعل رويال بنك أوف سكوتلاند مصرفا أصغر حجما وأكثر تركيزا.. في إطار تلك الاستراتيجية اتخذنا قرارا بالتخارج من أسواق ديون الشركات وأسواق رأس المال المقترض في الشرق الأوسط وأفريقيا."

وقالت مصادر مصرفية لرويترز إن البنك يحاول بيع أنشطته المصرفية للشركات في الشرق الأوسط لكنه لم يستطع التخارج منها دفعة واحدة.

وقال مصدران إن البنك يبيع أصوله حاليا بشكل تدريجي إلى مشترين مختلفين. وطلب المصدران عدم ذكر اسميهما نظرا لعدم الإعلان عن هذه المعلومات.

وذكر مصدر ثالث أن من المتوقع الكشف عن معلومات بخصوص المبيعات في الأسابيع المقبلة.

وقال أحد المصادر وهو مصرفي في دبي "ستجرى عمليات بيع لأصول مختلفة وإذا لم تشمل العاملين بها فسيتم الاستغناء عنهم."

وأشار التقرير السنوي لرويال بنك أوف سكوتلاند إلى أن حجم الانكشاف الائتماني للبنك في شرق ووسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى والمؤسسات الدولية مثل البنك الدولي بلغ 19.1 مليار جنيه استرليني (28.9 مليار دولار) في 2013 بما يمثل 3.4 بالمئة من أصول مخاطر الائتمان البالغ قيمتها 573 مليار استرليني.

وفي الشرق الأوسط يملك رويال بنك أوف سكوتلاند فروعا في قطر والإمارات العربية المتحدة تقدم خدمات للعملاء من الشركات والمؤسسات مثل التمويل وإدارة المخاطر والمعاملات وذلك وفقا للموقع الإلكتروني للبنك.

وحتى العام الماضي بلغ عدد موظفي البنك نحو 200 في ثماني دول بالشرق الأوسط وأفريقيا.

Beho
30-01-2015, 02:53 AM
المركزي الأوكراني: فريق صندوق النقد يمدد زيارته لكييف
Thu Jan 29, 2015 5:28pm GMT

كييف (رويترز) - قال البنك المركزي الأوكراني إن فريقا من صندوق النقد الدولي سيمدد مهمته في كييف بعد أن كان من المقرر أن يختتم زيارته يوم الخميس.

وقال ممثل للمكتب الإعلامي بالبنك المركزي "تواصل البعثة عملها في كييف". ولم يكشف عن أي تفاصيل بخصوص فترة تمديد المحادثات.

ويجري صندوق النقد مباحثات مع السلطات الأوكرانية حول زيادة الدعم المالي لأوكرانيا. وقال الصندوق الأسبوع الماضي إنه سيدعم خطة تمويل أكبر حجما وأطول أمدا من برنامجه الحالي البالغة قيمته 17 مليار دولار لكنه لم يذكر أرقاما محددة.

Beho
30-01-2015, 02:53 AM
فيتش قد تخفض تصنيفها لليونان إذا تعثرت المحادثات مع دائنيها الدوليين
Thu Jan 29, 2015 5:33pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة فيتش يوم الخميس إن اليونان قد تواجه خفضا لتصنيفها الائتماني إذا لم تتمكن من التوصل لاتفاق مع دائنيها الدوليين بحلول موعد تقييمها القادم للبلد العضو بمنطقة اليورو في مايو ايار.

وقال دوجلاس رينفيك رئيس التصنيفات السيادية لغرب اوروبا في فيتش اثناء مؤتمر بالهاتف "إذا جاء موعد مراجعتنا القادمة في الخامس عشر من مايو ولم يكن هناك تقدم في هذه المحادثات أو بدا انها تفشل فبالتأكيد ذلك سيطلق خفضا للتنصيف."

واضاف "الخيار البديل .. إذا تم التوصل لاتفاق مع مزيد من التمويل ومزيد من الدعم عندئذ فان ذلك قد يكون قرينة لتأكيد التصنيف."

وعدلت فيتش نظرتها المستقبلية لتصنيفها لليونان (â€*â€*B‬‬) من مستقرة الي سلبية في وقت سابق هذا الشهر.

Beho
30-01-2015, 02:55 AM
مصادر: صادرات النفط من حنوب العراق تتراجع في يناير من مستويات قياسية
Thu Jan 29, 2015 5:47pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت صادرات النفط الخام العراقي من الحقول الجنوبية في يناير كانون الثاني من مستويات قياسية مرتفعة بحسب بيانات للتحميل ومصادر نفطية حيث عطلت تأخيرات في الشحن نمو الإمدادات من ثاني أكبر منتج للخام في أوبك.

ورغم الهبوط لا يزال العراق يستهدف زيادة الإمدادات في 2015 وهو احتمال يقلق بعض أعضاء المنظمة نظرا لوفرة المعروض وهبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 2009.

وبلغت الصادرات من مرافئ العراق الجنوبية 2.67 مليون برميل يوميا في المتوسط بحسب بيانات الشحن في الايام الثمانية والعشرين الأولى من يناير كانون الثاني والتي تراقبها رويترز ومصادر نفطية انخفاضا من مستوى قياسي بلغ 2.76 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وتنتج الحقول الجنوبية الجزء الأكبر من إنتاج العراق وتعد مرافئه في الجنوب المنفذ الرئيسي إلى الأسواق العالمية. واستمر العراق يضخ النفط من تلك المنطقة رغم الاضطرابات نظرا لبعدها عن المناطق التي يسيطر عليها متشددو تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مصدر نفطي إن التحميل تعطل جراء عطل فني في أحد منصات الشحن البحرية في يناير كانون الثاني وهو ما أدى إلى تباطؤ في الصادرات.

واستمر ضخ خام كركوك من ميناء جيهان التركي في يناير كانون الثاني بعد استئناف الشحنات في ديسمبر كانون الأول في أعقاب إتفاق بين بغداد وحكومة إقليم كردستان رغم انخفاض التدفقات في يناير كانون الثاني بحسب المصادر.

ويقدر تجار ان صادرات خام كركوك من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) بلغت 150 ألف برميل يوميا في المتوسط في يناير كانون الثاني. ويجعل هذا -بالإضافة إلى الصادرات من الجنوب- صادرات العراق من خاماته النفطية الرئيسية عبر خطوط الأنابيب تصل إلى 2.82 مليون برميل يوميا انخفاضا من مستوى قياسي مرتفع بلغ 2.94 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وقالت المصادر إن إجمالي صادرات العراق من الشمال ربما تكون أعلى إذا أضيف النفط المنتج في كردستان والذي يصدر عبر ميناء جيهان. وقال أحد المصادر إن إجمالي الشحنات من الشمال - نفط سومو إضافة إلى كردستان - بلغت 310 آلاف برميل يوميا انخفاضا من 360 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

Beho
30-01-2015, 02:56 AM
مصادر: مسؤولان كبيران في ايرباص يطمئنان كبار المستثمرين بشأن الطائرة *A380‬
Thu Jan 29, 2015 5:57pm GMT

باريس (رويترز) - قال مصدران مطلعان إن اثنين من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص أرسلا خطابا إلى المؤسسات الاستثمارية لإظهار وحدة الموقف بشأن مستقبل الطائرة ***A380‬‬‬ في خطوة ترمي إلى تهدئة مخاوف من إلغائها.

ووقع هارالد فيلهلم المدير المالي لمجموعة ايرباص ووحدتها الخاصة بصناعة الطائرات ومدير المبيعات جون ليهي على الخطاب الذي قال إنه ليس بين كبار المسؤولين التنفيذيين من يفكر في إلغاء مشروع أضخم طائرة في العالم.

وأحجمت مجموعة ايرباص ووحدتها لصناعة الطائرات عن التعليق.

وانطلقت التكهنات بخصوص مستقبل الطائرة الشهر الماضي حين قال فيلهلم لمحللين اثناء مناقشة حول قوة توقعاته المالية إن الطائرة ***A380‬‬‬ ستصل إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات في 2018 حتى وإن قررت ايرباص إلغاءها.

وفضلا عن إثارة التساؤلات بخصوص الطائرة نفسها قال بعض المحللين إن هذه التصريحات أثارت من جديد مشكلة الانقسامات بين وحدة تصنيع الطائرات والمجموعة الأم.

غير أن فابريس بريجيه رئيس وحدة صناعة الطائرات قال هذا الشهر إن أفضل أيام الطائرة ***A380‬‬‬ لم تأت بعد نافيا وجود أي انقسامات داخل المجموعة ذات القيادة الفرنسية الألمانية.

Beho
30-01-2015, 02:56 AM
الأمم المتحدة: الصين تتخطى أمريكا كأكبر جاذب للاستثمار الاجنبي المباشر
Thu Jan 29, 2015 6:50pm GMT

جنيف (رويترز) - قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) إن الصين تخطت الولايات المتحدة كأكبر مقصد للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم العام الماضي.

وأظهرت بيانات أولية نشرت يوم الخميس أن الولايات المتحدة تصدرت دول العالم لفترة طويلة في اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر -الذي يتمثل بشكل رئيسي في الاندماجات والاستحواذات عبر الحدود ومشروعات جديدة للشركات في الخارج- لكن صافي التدفقات الاستثمارية إليها في العام الماضي هبط بحوالي الثلثين إلى 86 مليار دولار.

ويرجع ذلك بشكل كبير إلى صفقة بين فيرازيون الأمريكية للاتصالات وشريكتها البريطانية فودافون والتي تضمنت إعادة شراء أسهم وهو ما أدى إلى نزوح استثمار أجنبي بقيمة 130 مليار دولار من الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه ارتفع نصيب الصين من الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم ليصل إلى 128 مليار دولار العام الماضي.

وقال جيمس زهان مدير قسم الاستثمار والمشاريع في اونكتاد ورئيس الفريق الذي أعد التقرير السنوي إن الولايات المتحدة ربما تشهد تعافيا في الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام لكن صعود الصين اكتسب زخما مع تغير في نوعية المشروعات الجاذبة لهذا الاستثمار في ثاني اكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف زهان "هناك زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الخدمات وتباطؤ لنموه في الصناعات التحويلية. وداخل قطاع الصناعات التحويلية ينمو الاستثمار في التكنولوجيا المتطورة بينما يتراجع في المشروعات ذات العمالة الكثيفة."

وقال ان مشروع قانون جديدا للاستثمار الأجنبي يتضمن تخفيفا للقيود سيجعل الصين أكثر جاذبية رغم أن بعض القطاعات ستظل مغلقة أمام المستثمرين الأجانب.

وعلى مستوى العالم تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي إلى 1.26 تريليون دولار مسجلة ثاني أكثر المستويات انخفاضا منذ بداية الأزمة المالية.

وفي 2014 شهدت اقتصادات كثيرة زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر حيث اجتذب الاتحاد الأوروبي 267 مليار دولار بزيادة 13 بالمئة عن 2013 وإجتذبت الهند 35 مليار دولار بزيادة 26 بالمئة.

وساهمت المخاوف الأمنية في تباطؤ الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينما ساعد هبوط اسعار السلع الاولية في تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أمريكا اللاتينية بنسبة 19 بالمئة إلى 153 مليار دولار.

وهوت التدفقات إلى روسيا 70 بالمئة مقارنة مع عام 2013 لتصل إلى حوالي 19 مليار دولار.

Beho
30-01-2015, 02:57 AM
الأسهم الأوروبية تتراجع مع تضرر نتائج شركات بفعل هبوط النفط
Thu Jan 29, 2015 7:20pm GMT

لندن/باريس (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس متأثرة بنتائج اعمال أضعف من المتوقع مع تضرر شركات الطاقة من هبوط حاد لاسعار النفط.

وقال متعاملون إن بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء والذي أشار إلى رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لا يزال من المرجح أن يحدث هذا العام أضعف أيضا شهية المستثمرين للأسهم. لكن الأسهم اليونانية تعافت من بعض خسائرها مع صعود أسهم البنوك من مستويات قياسية منخفضة كانت هوت اليها في وقت سابق هذا الأسبوع.

وتراجع سهم رويال داتش شل 4.3 في المئة بعدما جاءت أرباح الشركة في الربع الأخير من 2014 منخفضة أكثر من 20 بالمئة عن توقعات المحللين. وقالت شل إنها ستخفض الإنفاق بنحو 15 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وتراجع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 2.8 بالمئة موسعا خسائره الي اكثر من 20 بالمئة منذ يونيو حزيران مع هبوط خام القياس العالمي مزيج برنت بنحو 60 بالمئة في الفترة نفسها.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 0.1 في المئة عند 1473.19 نقطة.

وارتفع مؤشر الأسهم اليونانية إيه.تي.جي 3.2 بالمئة مع قول بنك مورجان ستانلي إن هناك قيمة في السوق بعدما هبطت 15 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وفي انحاء اوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.22 بالمئة بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.25 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 0.44 بالمئة.

Beho
30-01-2015, 02:58 AM
البرلمان العراقي يوافق على ميزانية قيمتها 105 مليارات دولار للعام 2015
Thu Jan 29, 2015 7:34pm GMT

بغداد (رويترز) - وافق البرلمان العراقي يوم الخميس على ميزانية قيمتها 119 تريليون دينار (105 مليارات دولار) للعام 2015 وهي الموافقة التي أصبحت ممكنة بعد تحسن الروابط بين بغداد وإقليم كردستان شبه المستقل.

وتتوقع الميزانية -التي جرى تعديلها لتقليص السعر المتوقع للنفط الي 56 دولارا للبرميل من المستوى المفترض أصلا البالغ 70 دولارا- عجزا قدره 25 تريليون دينار (22 مليار دولار).

ويخشى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن انخفاض الإيرادات النفطية قد يلحق ضررا بالحملة العسكرية ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين اجتاحوا منطقة واسعة في شمال العراق الصيف الماضي.

وكانت حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي قد أخفقت في إقرار ميزانية للعام 2014 بعد تدهور العلاقات مع الأكراد.

وعلى النقيض فإن ميزانية 2015 بادرة على تنامي النوايا الحسنة بين بغداد والمنطقة الكردية مع مشاركة الطرفين في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتأتي الميزانية تتويجا لإتفاق مالي بين بغداد والمنطقة الكردية يتضمن قيام الأكراد بتصدير 300 ألف برميل يوميا من النفط من كركوك و250 ألف برميل يوميا من حقولهم مقابل حصة قدرها 17 بالمئة من الميزانية.

ومن المتوقع أن تقوم الحكومة بتمويل العجز من خلال أذون خزانة وسندات حكومية والاقتراض من بنوك محلية.

وبالإضافة لهذا يعتزم العراق سحب أموال من صندوق النقد الدولي من خلال حقوق السحب الخاصة المخصصة له وسيستحدث ضريبة على السيارات المستوردة وبطاقات تشغيل الهاتف المحمول والانترنت.

Beho
30-01-2015, 02:58 AM
الملك سلمان يقرر تعيين محمد الجدعان رئيسا لهيئة السوق المالية
Thu Jan 29, 2015 8:12pm GMT

الرياض (رويترز) - أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بتعيين محمد الجدعان رئيسا لهيئة السوق المالية ضمن مجموعة من التغييرات أعلنها التلفزيون الحكومي يوم الخميس.

ويحل الجدعان محل محمد آل الشيخ الرئيس السابق للهيئة والذي تولى المنصب في 2013.

وتتولى هيئة السوق المالية تنظيم سوق الأسهم السعودية التي من المنتظر أن تفتح أبوابها أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار المباشر في النصف الأول من العام الجاري.

Beho
30-01-2015, 02:59 AM
معدل ملكية المنازل في امريكا يهبط لأدنى مستوى في 20 عاما
Thu Jan 29, 2015 8:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية ان معدل ملكية المنازل في الولايات المتحدة هبط إلي أدنى مستوى في 20 عاما في الربع الاخير من العام الماضي.

وقالت وزارة التجارة الامريكية يوم الخميس ان معدل ملكية المنازل تراجع الي 63.9 بالمئة وهو أدنى مستوى له منذ الربع الثالث من 1994 وإنخفاضا من 64.3 بالمئة في الربع الثالث.

وسجل المعدل أعلى مستوى على الاطلاق في عام 2004 عندما بلغ 69.4 بالمئة.

Beho
30-01-2015, 02:59 AM
الاسهم الامريكية تنهي جلسة متقلبة على مكاسب كبيرة
Thu Jan 29, 2015 9:19pm GMT

نيويورك (رويترز) - حققت الاسهم الامريكية مكاسب كبيرة في أواخر التعاملات يوم الخميس منهية جلسة متقلبة على ارتفاع حاد مع إرتداد اسعار النفط عن خسائرها التي منيت بها في وقت سابق وهو ما أعاد قطاع الطاقة إلى الصعود.

وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 225.48 نقطة أو ما يعادل 1.31 بالمئة عند 17416.85 نقطة في حين صعد مؤشر ستاندرد اند بورز500 الاوسع نطاقا 19.09 نقطة أو 0.95 بالمئة ليغلق عند 2021.25 نقطة.

وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا مرتفعا 45.41 نقطة أو 0.98 بالمئة الي 4683.41 نقطة.

Beho
30-01-2015, 03:00 AM
النفط يغلق على ارتفاع طفيف بدعم من مشتريات لتغطية مراكز مدينة
Thu Jan 29, 2015 9:40pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسعار النفط العالمية على ارتفاع طفيف يوم الخميس لكن بعد أن هوى الخام الامريكي الي أدنى مستوى في حوالي ست سنوات في حين تخلى خام برنت عن مكاسبه الاولية بعد بيانات تظهر اضافات جديدة الي مخزونات النفط الامريكية التي سجلت بالفعل أعلى مستوياتها على الاطلاق.

وصعدت اسعار النفط في وقت سابق يوم الخميس بعد ان أظهرت بيانات امريكية أولية ان الطلبات الاسبوعية الجديدة لاعانة البطالة هبطت الي ادنى مستوى في حوالي 15 عاما مما يشير الي مزيد من القوة في أكبر اقتصاد في العالم.

لكن عقود الخام في سوق نيويورك هبطت الي أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2009 بحلول منتصف التعاملات الصباحية ولم ترتد الى الصعود إلا قبيل الاغلاق بدعم من مشتريات لتغطية مراكز مدينة.

وهوت الاسعار بعد تقرير لشركة جينسكيب للخدمات النفطية أظهر زيادات قدرها 1.6 مليون برميل في المخزونات في نقطة تسليم العقود الاجلة للنفط الامريكي في كاشنج بأوكلاهوما في الفترة من 23 إلي 27 يناير كانون الثاني.

ووفقا لبيانات حكومية صدرت يوم الاربعاء فان مخزونات الخام الامريكية سجلت بالفعل مستويات قياسية مرتفعة في الاسبوع المنتهي في 23 يناير كانون الثاني. وبلغت الزيادة في الاسبوع الماضي وحده حوالي 9 ملايين برميل لترفع اجمالي المخزونات الي حوالي 407 ملايين برميل وهو أعلى مستوى لها منذ ان بدأت الحكومة الامريكية الاحتفاظ بسجلات للمخزونات في 1982 .

وأنهت عقود خام القياس الامريكي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 8 سنتات لتسجل عند التسوية 44.53 دولار للبرميل بعد تعافيها من أدنى مستوى لها اثناء الجلسة والذي بلغ 43.58 دولار.

واغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت مرتفعة 66 سنتا عند 49.13 دولار للبرميل بعد تراجعها عن أعلى مستوى لها في الجلسة البالغ 49.24 دولار.

وزاد فارق السعر بين برنت والخام الامريكي الي أكثر من 4.50 دولار وهو الاعلى منذ التاسع والعشرين من ديسمبر كانون الاول.

Beho
30-01-2015, 03:00 AM
الذهب يهبط أكثر من 2% والفضة تهوي أكثر من 6 بالمئة
Thu Jan 29, 2015 9:48pm GMT

نيويورك/لندن (رويترز) - هبطت اسعار الذهب أكثر من 2 بالمئة الي أدنى مستوى لها في اسبوعين اثناء التعاملات يوم الخميس بينما سجلت الفضة أكبر انخفاض في أكثر من عام ونصف بعد ان أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي الي انه يمضي في مسار نحو رفع اسعار الفائدة هذا العام.

وقال البنك المركزي الأمريكي في بيانه بشأن السياسة النقدية يوم الأربعاء إن أكبر اقتصاد في العالم ينمو "بوتيرة قوية" لكنه أكد على تحليه بالصبر في تقرير موعد زيادة أسعار الفائدة.

واحتمال رفع الفائدة الامريكية قد يشجع المستثمرين على الانسحاب من المعدن النفيس وهو أحد الاصول التي لا تدر عائدا لحائزيها.

وكان الذهب قد حصل على دعم من توسيع المركزي الامريكي السيولة وإبقائه اسعار الفائدة عند مستويات شديدة الانخفاض على مدى السنوات التي أعقبت أزمة الائتمان في 2008.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية إلي 1251.86 دولار للاوقية (الاونصة) وهو أدنى مستوى له في اسبوعين قبل ان يتعافى الي 1256.50 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك منخفضا 2.2 بالمئة عن مستوى الاغلاق السابق. وتراجعت العقود الاجلة الامريكية 2.4 بالمئة لتسجل عند التسوية 1254.60 دولار للاوقية.

وصعد الدولار 0.4 بالمئة امام سلة من العملات الرئيسية ليبقى قريبا من أعلى مستوى له في 11 عاما الذي سجله الاسبوع الماضي بينما تراجعت اسواق الاسهم العالمية.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى هوى سعر الفضة في المعاملات الفورية 6.4 بالمئة الي 16.81 دولار للاوقية متراجعا عن متوسط تحركه في 100 يوم ومسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد منذ يونيو حزيران 2013 .

وهبط البلاتين حوالي 3 بالمئةالي 1216.50 دولارا للاوقية في حين انخفض البلاديوم 2.7 بالمئة الي 770.25 دولار للاوقية.